أصداء

رسالة من شاعر إلى رئيسه ولكن!

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

كتب الشاعر المصري الساخر أحمد فؤاد نجم قصيدة عنوها إلى رئيس بلاده بمناسبة عيد ميلاده. قال فيها ( فيه ) مالم يقل عُشرها في رئيسه الأسبق الذي أودعه ( أبو زعبل )!!!

بالله عليكم ألا تشاركوني الرأي بعد إنتهائكم من قراءتها أن كل الرؤوساء العرب ( حفظهم الله ورعاهم ) تعنيهم ما أراد الشاعر خص رئيسه بها. وأنه. أي الشاعر يعيش الحرية التي سيحسها بعد فوات الأوان لما يفقدها لو قدر للمتربصين من ( الأخوان ) أن يحكموا البلد؟!!!

إليكم القصيدة.

سيدي الرئيس

في عيد ميلادك الكام وسبعين

كل سنة وأنت طيب

واحنا مش طيبين

كل سنة وأنت حاكم

واحنا محكومين

واحنا مظلومين

واحنا متهانين

ويا ترى يا حبيب الملايين

فاكرنا ولا احنا خلاص منسيين

فاكر المعتقلين

فاكر الجعانين

فاكر المشردين

فاكر اللي ماتو محروقين

فاكر الغرقانين

الله يكون في عونك - هاتفتكر مين وللا مين

في عيد ميلادك الكام وسبعين


بقول لك كلمتين

الأوله

شيلتنا طين

وهل تعلم أن النيل بقى رشاح

والجو أصبح بيئة والعيشة ولعة

والشرفا قلوبهم عالبلد والعة

وانت عاملهم مذبحة ولا بتاعة القلعة

والاقتصاد سداح

والسرقة بقت كفاح

ومصر متاحة بس للسياح

وعرض البلد بقى مستباح

والتانية

ورتنا الويل

دا الخطوة في عهدك بقت ميل

والضحك بقى نواح وعويل

والكوسة

عارف الكوسة

ممكن أقولك فيها موواويل

والجامعة بقت يا إما كباريه أو دار مسنين

والشباب معظمهم من غير خمرة سكرانين

والعلم عز على المتعلمين

والأساتذة بقم دجالين

والقادة بقم طبالين

واديني في الهايف يا حبيب الملايين

والتالتة

عارف اليابانيين

زمان في سنة اتنين وخمسين

كان عندنا تروماي وكان عندنا علم ومتعلمين

وثقافة ومثقفين

وأدبا وعلما وفنانين

وكانو اليابانيين

بالنووي لسة مضروبين

وللصدقة مستحقين

دلوقتي إحنا فين وهما فين

هما فوق واحنا في أسفل سافلين

والرابعة

أمن البلد بقى تنين

والمحاكم اتملت مظالم

والعدالة بقت كمالة

وكلمة الحق في الزبالة

وأصحابها في الزنازين

والخامسة

القطاع العامhellip;. عام

والفسادhellip;. ساد

وفي جتة بلدنا بيرعى

أفتكر لجنابك إيه وللا إيه

وكل ذكرى ليك بدمعة

آآآآآآآآه آآآآآآآآه

أنا كنت حالف ميت يمين

أكملهم لك تمنية وسبعين

بس هاكفيهم ورق منين

وكل سنة وأنت

واحنا طيبين

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كـلـمـات واقـعـيـة
نـسـيـم عــطــار -

كلمات رائعة , واقعية, جريحة, حقيقية, مؤلمة. كلمات تصور حياتنا التعيسة اليومية, لا في مــصــر وحدها. ولكن في كل بلد عربي. في كل جمهورية, وكم ابتعدنا عن واقع الجمهورية. في كل مملكة وأمارة. كلمات هذا الشاعر بكاؤنا المخنوق من سنين طويلة, عبر عنه بكلمات بسيطة.حياتنا المسجونة والتي لم تعد حياة. متى؟ متى تنفجر الكلمة وتـهـز كل أصحاب السيادة المنتفخين؟؟؟!!!

نصيحة
سلام علي -

نصيحة اخ اسد لو تكتب نكات افضل مليون مرة من تكتب سياسة لانها يبدو مو شغلتك..تلك نصيحة اخوية

ولايهمك ابو فلاح
ســامي الجــابري -

عزيزي حسن روح بواهسك ولايهمك,القصيده حلوه ومناسبة ذكرها احلى , لان انت روحك مرحه مبين وتحب كلشي حلو , واحمد نجم احلى واحلى.

مافي كلام تاني؟
طارق الخطاب .مصر -

الله عليك يانجم والله فعلا مافي كلام يتقال تاني انت خلصت كل الذي نريد ان نقوله ياسلام يانجم فرق بينك وبين كل الي باعواضميرهم بشوية فلوس الي كانوا قادمين من الصعيد مش لا قيين ياكلوا وبعدين سكنوا القصور في الزمالك وبيلعبوا علي كل حبل مع العراق ضد ايران وملؤا زكايب فلوس وبعدين ضد العراق مع الكويت وبعدين ملؤا زكايب فلوس تاني لكن نجم سيذكرة التاريخ وتذكرة مصر انه الفلاح الفصيح ربنا يحميك ويبارك لنا فيك اما عن الكاتب الي بيقول لو حكموا الاخوان ياخي والله الي بيحصل في مصر لا حصل لو حكم ابليس بنفسه والنكته الي بتدور في شوارع مصر ان ابليس هرب من مصر الان لان الموجودين عقدوه ابليس بالنسبة للموجودين في مصر غلبان وقليل الحيلة اخوان مين الذين من الممكن ان يحكمون انت ناسي اننا عندنا جيش مليون ونصف ليس لاسرائيل ولكن للشعب الجبار الظالم المجرم السفاح ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ والميزانيه له اصبحت هذا العام عشرين مليار جنية بينما ميزانية محو الامية اصبحت عشرة مليون جنيه ؟؟؟؟؟؟ في شعب تبلغ الامية فيه اربعين في المائة وميزانية الصحة لشعب تعدادة ثمانين مليون اقل من هذا الرقم المخصص لوزارة مليشيات الشرطة وبعد ذلك تقول اخوان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ابليس ياريت يحكمنا سوف يكون ارحم ؟؟؟؟؟؟؟

حكم مسبق
ابو رعد -

يعيش الحرية التي سيحسها بعد فوات الأوان لما (يفقدها لو قدر للمتربصين من ( الأخوان ) أن يحكموا البلد؟!!!)لماذا هذا الحكم المسبق على الأخوان، لماذا هذا الحقد والكراهية لهم ولكل ما له صلة بالاسلام، سلمهم السلطة ثم احكم عليمهم، يكفيكهم فخرا أنهم الاكثر شعبية باعتراف اعدائهم وانت واحد منها (والله غالب على أمره)

تحية للأستاذ حسن أسد
سعد الله خليل -

ألف تحية وشكر للأستاذ حسن أسد على اختيارته. والله زمان ياعم أحمد ويا شيخ إمام. وهل لديك قصيدة (حاحا)؟

ارسلها الى جلال
الضاحي -

هل ارسلتها الى جلال يا حسن، ام العرق او الانتساب للعرق زورا يمنعك من ارسالها، هل هذه القصيدة تنطبق على جلال ومسعود ام هم غير مشمولين بها، الغريب يا حسن ان في بلادنا من الكوارث ما يعجز ان تكتب عنها، سخر قلمك لخدمة شعبك وافضح كل مجرم وقاتل،هل قرئت رواية مزرعة الحيوان للكاتب الانكليزي جورج اوريل، وكم تنطبق اليوم على حالة العراق

هذه الكلمات الحزينة
وداد قـنـواتــي -

حزينة هذه الكلمات. لأنها واقعنا. حزينة هذه الكلمات. لأنها آلامنا وجراحنا اليومية. لأننا فقدنا الأمل بغد أفضل. رغم الجهود, رغم التضحيات, نحن شباب البلد, لا نرى أي أفق غير الفقر والتعاسة يسيطران ويخنقان كل آمالنا, بينما من حكمونا ويحكموننا غارقون في الترف والأكاذيب.كلماتك أيها الشاعر مكتوبة من دماء عروقي ومشاعري وألمي ويأسي.. أحييك من هذا المساء الحزين.. في بلد حزين...

حكم الاخوان ..!!
واحد شاي -

ا لأخ كاتب التعليق رقم 5 يرغب ان يتسلم الاخوان الحكم اولا ثم نحكم عليهم و انا واحد نصراني و هم - من قبل ان يمسكوا الحكم بيقولولنا ما لكوش حاجه في البلد و ان لكم فهي مشروطه بموافقتهم و من برنامجهم فان كل مشروعات القوانين ستكون خاضعه لأجازه مجلس يختاروه هم .... قبل ان يحكم الاخوان قتلوا السادات ثم قالوا لنا مؤخرا SORRY ما كانش يستاهل القتل - و ممكن بعد حكمهم ان يغتالوا الدوله لمده 140 سنه مثلا و يقولوا دي كانت اخطاء بالتطبيق المشكله بآليات عمل الاخوان و نظره قصيره علي تصريح الأمير نايف بن عبد العزيز بشأن الاخوان يجعلنا نفكر مليا - و بفكر الاخوان اللي لا ينم عن أخوه مطلقا لبني الوطن لكن الأخوه ستكون للماليزي المسلم او اي مسلم من بلاد واق الواق و يكفينا حاله الاصطفاف الشعبي و حاله التصنيف الراهنه بالمسميات ( محجبه X سافره - ملتحي X و غير ملتحي - ملتزم X و غير ملتزم - مسلم X غير مسلم - بيصلي X ما بيصليش ) هذه التعريفات المفروض انها شخصيه بين العبد و ربه لكنها اضحت تعريفات و هويه وطنيه و دينيه بمرتبه اخري .و من جهه اخري زرع التطرف ..من زرع ثمارها الأولي و مفاهيم السيد / الساعاتي والد حسن البنا و التي منها اخذ الأمه بالشده للتدين طبقا لمفهومهم الذي اضحي دستورا يصطدم بشده مع معطيات اليوم لكن لا يزال يبحث عن اخراج مناسب بكل مره التركيبه ما تركبش يقولوا احنا بنعرض افكار فقط و يعودا مجددا لصياغه جديده لآفكار قديمه من دون ادني تغيير بصلب الموضوع فقط التغيير بال FINISH النهائي لم ننسي رأس السادات الطائره و لم ننسي رأس عبد الناصر التي كادت ان تطير تحياتي و فال الله و لا فاللك يا سيدي