أصداء

طارق عزيز كمان و كمان، الرجل، القضية، الدور الخطير

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الحديث عن العراق و الشرق الأوسط في ظل النظام العراقي السابق يستدعي بالضرورة الحديث عن أهم و أبرز رموز ذلك النظام الذي ملأ الدنيا و شغل الناس لأكثر من ثلاثة عقود و الذي لعب أكثر ألدوار السياسية غموضا على صعيد تشكيل و صناعة الأحداث في المنطقة و

توضيحات حول طارق عزيز

صياغة حالة التكسيح الشامل التي تعانيها حاليا، وكنت سابقا قد كتبت مقالتين عن السيد طارق عزيز النائب السابق لرئيس الوزراء العراقي و أحد أكثر الوجوه القيادية العراقية السابقة حضورا و غموضا في الوقت نفسه بمناسبة تقديمه للمحاكمة في ملفات إتهام لا علاقة لها بدوره الحقيقي في السلطة العراقية، و كان رائدي من الكتابة ليس الإنتقام و التشفي بل الوصول للحقيقة التي ينشدها الجميع بعيدا عن أية مواقف عدائية مسبقة، وقد وصلتني العديد من ردود الأفعال و بينها رد من نجل السيد عزيز الأكبر السيد زياد طارق عزيز إرتأيت الرد عليها من خلال معاودة الكتابة عن القطب القيادي العراقي السابق و إدراج معلومات تاريخية جديدة لم تنشر سابقا إرتأيت أن تكون في خدمة الحقيقة التاريخية فقط لا غير.

وطارق عزيز في البداية و النهاية هو من ساهم بشكل مباشر في صياغة الفعل و التحرك الإعلامي للنظام العراقي السابق، كما كانت إستشاراته و آرائه السياسية تجد قبولا عند صدام حسين خصوصا في حقل السياسة الخارجية و ملف العلاقات العربية و كانت إستشارته فاجعة في موضوع غزو الكويت فكان أحد أعضاء الحلقة الداخلية التي تعاملت مع هذا الملف المصيري في تاريخ العراق و الذي كانت تبعاته مستمرة و متفاعلة حتى اليوم.

طارق عزيز و الجاسوس منير روفا؟

هل من ثمة علاقة حقيقية بين ملف الجاسوس العراقي الطيار منير روفا الذي هرب لإسرائيل بالنوعية الجديدة وقتها من طائرات الميغ 21 الروسية وهي من نوع

A3 Eagel

و التي كان العراق أول بلد عربي يتسلمها من خارج منظومة حلف وارشو وهي نفس النسخة التي طور منها ألأمريكان طائرة أف 14 بعد سنوات من البحوث!، و منير روفا هو شقيق فهمي روفا زوج السيدة أمل عزيز شقيقة طارق عزيز و هو أيضا إبن خالة طارق عزيز ( ميخائيل حنا عزوز ) و السيد طارق عزيز هو من ساعد في خروج زوجة منير روفا من العراق عن طريق ( بعشيقة ) بعد أن أخفاها هي و أولادها في بيت خاص ببعشيقة و بمساعدة دليل كردي إسمه ( جمال مردان عثمان ) و بمساعدة سائق السفارة الأميركية في بغداد وقتذاك المدعو ( صليوة حنا صليوة ) وهو من أقرباء طارق عزيز تم نقل عائلة منير روفا من بيتهم في بغداد بسيارة السفارة ألأميركية إلى منطقة ( بعشيقة )! وهذه المعلومات الخاصة تنشر لأول مرة حسبما أعتقد!.

طارق عزيز في رأي الفريق عدنان خير الله؟

بعد توقف الحرب العراقية / الإيرانية و تحديدا في شهر تشرين الثاني / نوفمبر من عام 1988 تم تشكيل لجنة سرية بأمر من صدام حسين و كانت تلك اللجنة برئاسة وزير الدفاع العراقي السابق الراحل عدنان خير الله طلفاح و عضوية مدير جهاز المخابرات العامة وقتذاك فاضل البراك و الفريق الركن علاء الدين كاظم حماد الجنابي و العقيد الركن سعد ناظم محمد و آخرون.. و المهمة الرئيسية إنشاء مشاريع ستراتيجية في المنطقة الشمالية كشبكات طرق سريعة و شبكات منظمة لسكك الحديد و تسهيل عمليات الإمداد اللوجستية وقطع الطريق على أية أعمال تمرد قد تقوم بها الأحزاب الكردية و إنشاء مطارات و تقليص عمليات التسلل الحدودية و إنشاء نقاط مراقبة حديثة و محصنة و منظومات للسيطرة الإلكترونية في عموم مناطق كردستان العراق و إنشاء مجمعات سكنية حديثة في مناطق سهلية مكشوفة و ليست جبلية وعرة و ألأهم من كل شيء خلق فرص عمل لمئات الآلاف من العاطلين من أبناء الشعب الكردي في العراق لإمتصاص البطالة الواسعة التي تعتبر المدخل لكل أعمال الفوضى و التمرد، و تحركت اللجنة المذكورة لمعاينة المواقع ميدانيا وحطت رحالها أخيرا في دار إستراحة محافظة ( دهوك ) ووسط أجواء الإجتماع بين أعضاء اللجنة المذكورة أعلن وزير الدفاع العراقي السابق عدنان خير الله من أنه لا يحب ثلاثة أشخاص في مجلس قيادة الثورة و قد عددهم و شخصهم بالأسماء، و كان أولهم السيد طارق عزيز، إضافة لعلي حسن المجيد و طه محي الدين معروف النائب الكردي لرئيس الجمهورية، و بشأن طارق عزيز فقد قال عدنان خير الله بأنه عميل أمريكي حتى النخاع!! و إن له دور كبير في إندلاع الحرب مع إيران، أما علي حسن المجيد فهو مجرم و لا رحمة في قلبه وهو أكثر من جبان!!، أما طه محي الدين معروف فهو مصلحي و منافق و متملق و لا يحرص على مصلحة أبناء جلدته من الأكراد!، و هنا إنبرى أحد أعضاء اللجنة بالقول لعدنان : ( هل نريد أن تعدمنا ياسيدي )!! فرد عدنان عليه بالقول : ( أنا قلت هذا الكلام لصدام أكثر من مرة و هو يعرفه فلا مسؤولية عليكم )!!.. و طبعا ما هي إلا شهور قليلة حتى قتل عدنان خير الله في حادث تحطم مروحية في شمال العراق قيل أن صهر صدام السابق حسين كامل المجيد هو من دبرها!!.. و الله أعلم..!.

و هنالك ملفات و أسرار و فواجع في ملفات النظام السابق لم يقدر لها أن تكشف أو تظهر علانية و لو ظهرت لغيرت الكثير الكثير من الرؤى و القناعات.. و أكرر إنها لعبة الأمم التي لا تعرف الرحمة و التي كتب على الشعب العراقي أن يدفع فواتيرها من دماء الشعب لآماد غير منظورة!.

داود البصري

dawoodalbasri@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اجتماع
اسامة -

هذه المقالة احسست بان الكاتب كان يجلس في جميع الاجتماعات التي كان يعقدها نظام صدام حسين السؤال كيف عرف الكاتب جميع هذا الذي قيل بلسان اعضاء قيادة صدام حسين، هناك جوابين: الجواب الاول انه كان حاضرا في الاجتماعات

سذاجة لا اكثر
عمرالعزي -

كلام غير دقيق وغير مقنع ولا منطقي.

مجرد سؤال
يونس -

يبدو أن مثقفي العراق الدين دخلوا بعد الغزو يملكون وثائق هي مقتصرة فقط على الاجهزة الاستخباراتية . لدلك فالسؤال هو من اين أتى السيد داود بهدة المعلومات.

تساؤل
أبو نور -

لماذا أنت تصر على البحث في الهراء عن حَب الرقّي ، إلا تجد لك موضوعا آخر يستحق عناء الكتابة ..،

عدنان خير الله
الان ملا محمود -

للتاريخ كان السيد عدنان خير الله الضابظ المتمرس في الجيش العراقي مقبولا من افراد الجيش مراتب وضباط ، ويذكر له التاريخ انه لم يكن دمويا ولم يحبذ ولم يوافق على العقوبات القاسية التي كان صدام حسين يتولى اصدارها بحق الجنود،على الاقل هذا ما كان ظاهرا في العلن،في بداية عام 1987 اصدر عدنان خير الله عفوا عاما عن الجنود الهاربين حيث هرع الالاف من الجنود الذين ملوا الحرب وهربوا ومن ثم ملوا الملاحقات التي كان يقوم بها الرفاق والامن والانضباط العسكري فقرروا تسليم انفسهم ولكنهم ووجهوا بطردهم من المعسكرات ، حيث امر صدام حسين ان لا صلاحية لوزير الدفاع لاصدار هكذا عفو، حقيقة لا علم لي بصلاحيات وزير الدفاع ولكن الغاء العفو من صدام صدر في مقال نشر في جريدة الثورة وقرئ مساءا من تلفزيون الدولة الرسمي ، المقال جرد الوزير من اية حرمة او سلطات كان يتمتع بها ، حيث اكد صدام من خلال المقال انه هو القائد الاوحد وهو الامر الناهي وهو الوحيد الذي يحق له اصدار عفو اي ان حياة العراقيين مربوط بكلمة منه.اما بالنسبة لموت عدنان خير الله ففي بداية عام 1989 قام صدام حين وعلى غير عادته بمصاحبة عدنان خير الله في العديد من السفرات التي كان يقوم بها الى المصايف والمنتجعات وقد ظهرت صورتهما معا وبالالوان وباحجام كبيرة مبالغ فيها في الصحف في الفترة التي سبقت الحادثة ،

عدنان خير الله
الان ملا محمود -

، وفي يوم 5\5\89 كان صدام و عدنان خير الله في احد قصوره في جبال محافظة دهوك في القصر المسمى عش النسر حيث طلب صدام من عدنان السفر الى بغداد عن طريق الهليكوبتر ، في حوالي الساعة الثالثة والنصف اصطدمت الطائرة بعاصفة ترابية كانت اشبه بالجدار في نقطة قريبة من خرائب نمرود( في ذلك اليوم كان كاتب هذه السطور متوجها من اربيل الى كركوك بالسيارة وبالقرب من مكان الحادث _حوالي 10 كيلومترات شرقا اصبح مدى الرؤية صفرا ، حيث اضطررت الى ايقاف السيارة لمدة ساعة حيث انقشع الغبار قليلا واستطعت الوصول الى كركوك في الساعة السادسة ، المسافة بين كركوك واربيل تاخذ في العادة حوالي الساعة ). ويقينا كانت الانواء الحوية العراقية على علم بواحدة من اسوأ العواصف الترابية فكيف اذن للطيار بالطيران الى بغداد ؟ يبدوا انه كانت هناك خطة مرتبة باتقان للتخلص من عدنان وخاصة بسبب مواقفه التي يعرف عنها القليل وهي عدم دمويته وموقفه الواضح من علي حسن المجيد الذي ضرب كل القيم عرض الحائط عندما قام بتسوية الريف الكردي بالارض واعتقال القرويين وقتلهم ودفنهم في الصحراء وكان صدام اولى قيادة الجيش في تلك العملية الى علي كيمياوي . اضافة الى ان صدام كان يعد العدة لتقديم ابنه البكر عدي الى العراقيين والذي كان قد تورط بجريمة شنيعة عندما قتل حارس والده بكل برود اعقبه تمثيلية سجنه ثم ظهوره (اثناء فترة السجن في موراكو حيث خسر ستة ملايين دولار على منضدة البليارد)بيت القصيد ان الطيران في ذلك اليوم لم يكن ممكنا ولكن دفع عدنان اليه ليلقي حتفه،وليخلوا الجو لصدام لتنصيب ابنه عدي مكانه، وهذا الذي لم يحصل .

الى 1و 2و 3
عراقي -

اعزتي الذي عاش في العراق يعلم ان مجريات الاجتماعات السرية كانت رهن التداول بعد ساعات من الانتهاء من الاجتماعات ، وهناك مئات القصص رواها شهودها لاقربائهم وكانت على شفاه العراقيين بعد ايام .

من تكون انت
حداد- برلين -

اذا كان طارق وعلي وطه جواسيس فبالله عليك من تكونأنت....اسالك بالله عليك في سنة 1979 عند أستلام صدامالحكم في بغداد هل كانت تثار طلقة نارية في شارع وحي من أحياء بغداد حينذاك؟ والان لا يستطيعوا أن يسيطروا على شارع في مدينة الموصل الحدباء واللبيب من ألاشارة يفهم......!!!!!!!

داود داود داود داود
فادي أنس -

ياداود يكفينا طبخ حصو ويكفينا جلدا للموتى. أرى ويرى كثيرون غيري أن من الأفضل لك أن تجلد الأحياء من أصحاب السلطه والنفوذ في عراق اليوم لأنهم فعلوا بنا وببلدنا مالم تستطعه الأوائل عسى أن ننجو بعراقنا. ألله يهديك ياداود ولا أقول أكثر...شكرا لأيلاف

معلومه
حمد -

عزيزي ابو يوسف تحياتي طائرة الاف14 ليس لها اي علاقه بالميغ21 التي هرب بها منير لاسرائيل.

..
baghdadi -

وصلت رسالتك يا بصري ..تريد ان تقول كل المسيحين خونه وجواسيس حتى تعطي مبرر لقتلهم على ايدي جماعاتك

ماذا ....
محمود شاكر -

ماذا تريد ان تثبت يا اخ داود ... وهل كنت حاضر الاجتماع عندما قال عدنان خير الله هذا الكلام ...وما هي علاقة السيد طارق عزيز بمنير روفا حتى اذا كان اخوه ؟؟؟ كل واحد مسؤول عن نفسه وليس عن الاخرين اما انك تعرف كل هذه المعلومات الدقيقة وبالاسماء ..والمخابرات العراقية لا تعرفها ..فهذا شيء غريب حقا .

ماذا ....
محمود شاكر -

ماذا تريد ان تثبت يا اخ داود ... وهل كنت حاضر الاجتماع عندما قال عدنان خير الله هذا الكلام ...وما هي علاقة السيد طارق عزيز بمنير روفا حتى اذا كان اخوه ؟؟؟ كل واحد مسؤول عن نفسه وليس عن الاخرين اما انك تعرف كل هذه المعلومات الدقيقة وبالاسماء ..والمخابرات العراقية لا تعرفها ..فهذا شيء غريب حقا .

ماذا ....
محمود شاكر -

ماذا تريد ان تثبت يا اخ داود ... وهل كنت حاضر الاجتماع عندما قال عدنان خير الله هذا الكلام ...وما هي علاقة السيد طارق عزيز بمنير روفا حتى اذا كان اخوه ؟؟؟ كل واحد مسؤول عن نفسه وليس عن الاخرين اما انك تعرف كل هذه المعلومات الدقيقة وبالاسماء ..والمخابرات العراقية لا تعرفها ..فهذا شيء غريب حقا .

طارق عزيز
زهدي الالفي -

, مو مريض وبالسجن والحكومة والامريكان وراه ,مو جان على الاقل انسان وطني يحب بلده موخائن ولا طائفي بشهادة الجميع . وانت ما لك تكتب عليه يعني خلصت المواضيع عن الدمار والفساد والقتل والطائفية, ...!

محمود شاكر *3
عمر عبد القادر -

عزيزي محمود وما ادراك ان المخابرات العراقية لم تعلم بامر منير روفا ، اذا كان كل عراقي له دراية قليلة يعلم بامر الطيار الذي هرب بالميغ 21 الى اسرائيل ، واذا كان السيد منير روفا باع قصة حياته الى منتج سينمائي واصبح هروبه قصة فلم سينمائي عرض على شاشات السينما في معظم دول العالم، فهل لك ان تنكر ان المخابرات العراقية كانت غبية الى درجة انه فاتها هكذا فلم ،سيدي انت تهين المخابرات العراقية وهذه تهمة سوف تزعل السادة في المخابرات.

حزب مشبوه
وليد الحسناوي -

لنعود الى بداية تأسيس حزب البعث وكما أقر قادته القدامى. قام الحزب للرد على إنتشار الفكر الماركسي بين الشباب العربي آنئذٍ بعد أن وضعت الحرب العالمية الثانية أوزارها وبداية الحرب الباردة بين المنتصرين في تلك الحرب. لقد أشهر البعث سلاحه بوجه القوى الوطنية التقدمية قبل أن يشهره بوجه الصهيونبة والإمبريالية تحت ذريعة أن المعركة مع العدو الداخلي يجب أن تكون قبل الخارجي. إذن فالبعث قد عادى منذ بداياته القوى الأخرى وليس التحالف معها كما يفرض منطق الأحداث في حقبة زمنية هي من أخطر مراحل التاريخ العربي المعاصر. في البعث العراقي أربعة أشخاص كانوا لغزا لم يحل للآن ولكن بالتأكيد الخبر اليقين هو لدى المخابرات الغربية. الأربعة هم: سعدون حمادي، طارق عزيز، طه الجزراوي، عزة الدوري. لقد تم تصفية جميع كوادر الحزب القدامى قتلا أو نفيا أو إسقاطا شخصيا ماعدا هؤلاء الأربعة. لم يكن البعث إلا عصابة وأداة إنقلابية تدميرية بيد الإمبريالية منذ اليوم الأول لتأسيسه. لم يكن البعث إلا أداة الغرب أثناء الحرب الباردة في ضرب الحركات الوطنية والتقدمية والتحررية والتي كانت هدفاً للإمبريالية طيلة تلك الحقبة. الميل نحو المعسكر الأشتراكي لم يكن إلا ذر الرماد في العيون فالبعثيون كانوا يثقفون كوادرهم بأن الميل للإتحاد السوفيتي هو مجرد تكتيك يمليه الوضع الدولي وليس إيمانا بوحدة الحركات التقدمية كما كان يزعم إعلامهم.

توضيحان
محمد الحميدي -

التوضيح الاول ان الجميع في العراق يعلم ان الاسرار القيادية العليا كانت تنتشر بسرعة البرق في البلاد.كيف لااحد يعلم.مثلا قصة هروب حسين كامل واشقائه وقصة مقتل حارس صدام على يد عدي وخلافات صدام العائلية كلها كانت منتشرة في الشارع العراقي بعد ساعات من حدوثها.واكرر كيف ولماذا.لااحد يعلم. والتوضيح الثاني. الغريب في قصة قريب طارق عزيز الاسرائيلي ان ماتعارف عليه العراقيون طوال حكم البعث هو ان العقوبة لم تكن شخصية وان الجريمة السياسية تشمل في اثارها وتبعاتها الاقارب حتى الدرجة السابعة ويترتب على اقارب مرتكبها شتى العقوبات اهونها الطرد من الوظيفة فكيف لم تشمل عزيز جريمة ابن خالته وزوج شقيقتة.ام ان الهروب الى اسرائيل لم تكن جريمة في عرف النظام السابق الذي كان عزيز ابرز اركانة

في زمن الحكم العارفي
حمد -

لعلم الجميع ان هروب منير لاسرائيل كان عام 1966 اي قبل وصول البعث للسلطه عام1968 لكي لا يحسب على نظام صدام.

من المسؤول
محمد البدري -

بعد كل مقالة تنشر فى ايلاف تنتقد طارق يوحنا عزيز تنبرى الأقلام البعثية للدفاع عنه وعن سيده. وعجبى انهم يظهرون وكان العراق كان جنة الله على الأرض. عدم اطلاق النار والاضطرابات تدل على وجود حرية فى ذلك البلد ، فهل نسمع الآن عن مظاهرة ولو سلمية فى كوريا الشمالية او الصين ، ولا اريد ذكر بعض الدول العربية. صاحب التعليق رقم 8 يتحدى ان يذكر احد سمع بطلقة نارية قبل عام 79 . استلم صدام الحكم الفعلي للعراق فى نهاية 1968 الى 9 نيسان 2003 فان كان العراق قبل 79 آمنا فما الذى حصل حصل خلال 24 سنة بعدها ؟ ألم يسمع العراقيون بانفجار مليارات الاطلاقات؟ الم يتكوون بنيران الصواريخ الايرانية والأمريكية والبريطانية بسبب سياسة صدام الغبية ومستشاره العبقري طارق يوحنا ؟ وكيف تدمر العراق؟ باطلاق (المسقول) عليه؟ وما هو مصدر اكثر التفجيرات حاليا ؟ اليس المصدر هو عزة الدوري وصحبه البعثيين الفارين بتأييد الطائفيين والقاعدةوالانتحاريين من خارج الحدود؟ هل ان داود البصري هو الذى قام و يقوم بذلك؟؟؟؟