وكلاء المرجعية بالنجف يطلقون زوجة دبلوماسي عراقي سابق
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
وكلاء المرجعية يطلقون زوجة دبلوماسي عراقي سابقويحاولون الاستحواذ على منزله
الصوت كان حزينا وهو يحدثني عبر الهاتف في محاولة للاستنجاد بالصحافة كحل اصبح اخير بالنسبة له لايصال رسالتة الى المرجعية الشيعية في النجف لانقاذ ما تبقى من عائلته وامواله.
ويحيط مراجع الدين الشيعة انفسهم بحاجز من السرية خاصة فيما يتعلق باموال الزكاة والخمس التي يدفعها المسلمين من حر مالهم الى المرجع الذي يقلدوه.
ويؤمن الشيعة الجعفرية بالتقليد وهو ان يتخذ الفرد العاقل مرجعا دينيا يرشده في شؤون الدين ويقدم له ما نسبته 2% من اموال الزكاة سنويا اضافة الى 20% ايضا تحت عنوان الخمس، ويستندون في ذلك الى قول الله في القران "أن الخمس لله ولرسوله ولذي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل".
ويتخذ المرجع الديني وكلاء له في اماكن عدة حيث يوجد المسلمين الشيعة، ويتنافس المراجع فيما بينهم على عدد المقلدين والاموال الداخلة لهم، وللوكيل صلاحية منح المقلد ورقة تؤكد تقديم ما عليه من حقوق مالية اشبه ما تكون بصكوك الغفران.
ولم يبين الاثر منذ تأسيس المرجعية الشيعية حتى الان الية صرف الاموال او جهة الصرف، واقتصر الحديث على تقديم مساعدات لطلبة العلوم الدينية، في حين تختفي اموال المرجع حال وفاته وتنتقل الى ابنائه وفق قانون التوريث.
ويروي مقرب من المرجعية حادثة فريدة من نوعها قام بها السيد يوسف الحكيم نجل المرجع محسن الحكيم حين نقل اموال الخمس التي بحوزة والده عقب وفاته الى السيد ابو القاسم الخوئي، وانتقلت ملكيتها بعد ذلك الى ابناء الخوئي الذين استثمروها في لندن بعنوان مؤسسة الخوئي الخيرية.
يحتل الوكلاء موقع الوساطة بين المرجع ومقلديه في حالة تجعل المراجع في عزلة تامة الا ما يفرضه الوسطاء من تصورات واحكام ينساق بموجبها المرجع الى اصدار فتاوى التحليل والتحريم.
يقول حامد الشريفي القائم بالاعمال العراقية في الكويت "تزوجت في عام 1995 من ابنة السيد علاء الدين وكيل السيد السيستاني في الكويت، وتم تطليقي منها في لندن بعد عشرة اعوام من قبل السيد فاضل الميلاني وكل السيد السيستاني في لندن بموجب وكالة كنت اوكلتها له سابقا، لكنه بدل ان يقوم بواسطة لاصلاح الخلاف كعادة رجال الدين قام على الفور بتطليقي دون ان يمنحنا فرصة الصلح".
ويضيف الشريفي "ان السيد فاضل الميلاني لم يكتف بذلك بل يقف في ذات الوقت الى جانب طليقتي لبيع داري في لندن بعد ان استولت عليه الزوجة السابق وفق قانون الوضع البريطاني، وهربت مع ابنائي الاثنين الى الكويت دون ادنى شعور بالانسانية تجاه الاب والابناء".
وكشف الشريفي عن استخدام منزله الذي بحوزة طليقته كدار استراحة لمسؤولين في الحكومة العراقية الحالية ومن المقربين للمرجع السيد السيستاني من امثال وزير الدولة لشؤون مجلس النواب السيد صفاء الصافي والذي يساهم في منع اي رسالة موجهة من قبلي الى المرجعية في النجف للتدخل في حل الخلاف.
"ان محاولات عديدة فشلت للوصول الى السيد السيستاني ويقف الوكلاء كحاجز دون معرفة ما يقوم به الوكلاء المنتشرون في دول العالم والمدن العراقية".
الصحافة قد تكون الوسيلة الاخيرة التي يحاول من خلالها الشريفي انقاذ ما تبقى من املاكه ولم شمل اسرته التي تفرقت بين الدول بناءا على نصائح وكلاء المرجعية، ومحاولة اخرى لحفظ ماء وجه المرجعية التي اصبحت في عزلة تامة فرضها الوكلاء انفسهم.
سيف الخياط
لندن
التعليقات
إفتراءات على الشيعة
حسين الصالح -م.والله لا أدري على ماذا أحسدك أيها الكاتب ، أعلى معرفتك بكتاب الله حين تقول إن الله يقول في القرآن "أن الخمس لله ولرسوله ولذي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل". ففي أي سورة هذه الآية؟أم على معرفتك بالفقه حين تقول إن الزكاة هي 2% ؟ أم على معرفتك بالعربية متى تنافس مراجع الشيعة في عدد المقلدين؟ ومن من مراجع الشيعة عاش مرفها منعماً كما هو الحال مع مشايخ الفرق الأخرى؟وهل إن تسليم الشخص إيصال قبض المبلغ ليتأكد المكلف أن الحق الشرعي وصل إلى مرجعه أصبح صك غفران؟
الدين تجارة !
علي الغرباوي -ويؤمن الشيعة الجعفرية بالتقليد وهو ان يتخذ الفرد العاقل مرجعا دينيا يرشده في شؤون الدنيا و الدين و ليس فقط الدين كما يذكر المقال بل ابعد من ذلك حيث يتدخل المرجع في شأن الوفاة اذ ان على الشيعي ان يعرف امام زمانه و إلا يموت موت الجاهلية أي كافرا رغم الشهادتين و الصلاة و الصوم و الحج و الزكاة !!
الخمس سرقة
علي الغرباوي -اما الخمس الذي يدفعه الشيعي الى المرجع فهو لا علاقة له مطلقا بالخمس الوارد في القرآن في آية الحرب في سورة الانفال . لأن هذا الخمس الذي يدفعه الشيعي و خاصة في موسم الحج حتى لا تبطل حجته فهو عبارة عن سرقة مشرعنة !
عجايب
علي عمر -اعتقد ان القضية خاصة برجل وطليقته التي استفادت من القانون البريطاني وتصرفت باملاك طليقها. ولا ادري ما علاقة الصحافة و القراء بكل هذا وما الغرض من هذه المقالة؟ وهل تحول الصحفي الى عرضحالجي. عجايب
كان الله في العون
صبحي برواري -أخي حامد ودون الدخول في التفاصيل انا متضامن معك ورغم كل شئ فأنه من حقك شرعاً وعرفأً وقانوناً وضعياً الحق في رؤية اطفالك ومتابعة شؤونهم والاشتراك في تربيتهم . كل الامور تحل بالتراضي وجهود الخيرين من المعارف والاصدقاء ويارب تحل ازمتك التي مر عليها عقد من الزمن.. دعوة لكل الزوجات بأن لا يشركن الابناء في مشاكلهم وان لا يجعلنونهم ضحايا عدم التوافق والانفصال بالنتيجة ومهما كانت الاسباب فأن للسيد حامد الحق في رؤية ابناءه والمسائل الاخرى توجد لها طرق و وسائل لحلها.
وماذا عن الضرائب
علي الثاقب -أنا وبصراحة ليت متدينا حد العظم, مع حبي الصوفي للةووحدانيته ولكني أرى ما لم يراه الكثيرين أن جميع الدول العربية يتحكم سلاطينها برجال الدين لأنها هي الممول الوحيد لها من اعلى مفتي الى أصغرهم, تبني لهم االمساجد وتطبع الكنب وتمنح الرواتب فلنترك لمخيلتك عزيزي أن ترى لماذا رحال الدين في هذة البلدان مطايابيد الحكام, أما عند الشعة في العراق فأن مرجعيتهم الدينية العلياهي صاحبة الانفاق ولم تستجدي المال من الحكام, أما أحكامهم الدينية بالنقارنة مع الاخري السنية , فاللة أعلم بمن هو الاصلح فجميعهم موحدون وحميعهم يؤمنون بذات الرسول أما التفاصيل الحياتية اليومية فلكل طريقتة وللمرء الحرية لمن يختار
الخمس ضريبة باطلة
df -إذا كان زواج المتعة يمثل قمة الانتكاس الاخلاقي لدى الشيعة ‘ فإن مكس الخمس الذي يدفعونه رغما عنهم أصبح يمثل سياطا يجلد بهم أصحاب العمائم عامة الشيعة بهدف تكوين المليارات على حساب (الغلابة) حيث أجاد اصحاب العمائم في توظيف الدين لمصالحهم المادية وانشاء امبراطويرات من المال .. ويمثل (الخمس) الضريبة غيرالشرعية لهذه الامبراطوريات .. ولذلك اصبح هذا النظام القهري محل تساؤل الكثير من المفكرين الشيعة .. وهنا أورد خلاصة ما قرأت عن موضوع الخمس وكيف يوظف .ولكن ما هو الأساس الشرعي الذي يبني عليه اصحاب العمائم ضلالتهم في أخذ أموال الناس بالباطل تحت مسمى الخمس ؟ فمن الناحية التاريخية لا يعرف عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، أو أحد من أئمة الشيعة الأثني عشر المقدسين، أنه كان يَفرض على مكاسب المسلمين وأموالهم شيئاً ضريبة اسمها (الخُمسْ)، بل ولا على أموال المسالمين من الكافرين. لكن الفقه الشيعي اليوم، يفرق بين (الخُمسْ) و ضريبة(الزكاة) المفروضة على عموم المسلمين ، على أن الزكاة هي ضريبة للحكومة الإسلامية، أما الخمس فيقسم إلى نصفين: نصف من حق الإمام الغائب، ويلزم رفعه إلى المرجع الشيعي الأعلم المطّلع على الجهات العامة أو وكلائه، والنصف الآخر يدفع إلى فقراء السادة الهاشميين (أبناء البيت النبوي).ويستشهد الذين يفرضون الخمس بأنه ورد ذكره في القرآن الكريم، في (سورة الأنفال، الآية41) ، ومن المعلوم أن سورة (الأنفال) نزلت بكاملها تعقيباً على معركة بدر الكبرى، وهي أول معركة قادها النبي محمد صلى الله عليه وسلم ضد مشركي قريش، وانتصر فيها المسلمون وغنموا أموال أعدائهم، فاحتاجوا إلى معرفة كيفية تقسيمها وتصريفها، بعد أن اختلفوا في ذلك. والحديث في السورة بكاملها لم يكن يشير من قريب أو بعيد إلى فرض ضريبة مالية تشمل خمس النشاطات الاقتصادية للأفراد المسلمين، أو خمس (مكاسبهم) بلغة الفقه الإسلامي، كما يؤكد معظم مراجع الشيعة.ولكن أصحاب العمائم أبوا الا ان يخرجو النصوص من سياقها كعادتهم للاستيلاء على أموال تابعيهم ، وذلك من خلال ضرورة اتخاذ الشيعي العامي او العادي مرجع ديني وتقليده وبالتالي اعطاءه وكالة عامة عن كل شيء يخص هذا التابع للمتبوع .. يضاف إلى ذلك أنهم حتى يمضون بعيدا في غوايتهم ادعوا بأنهم عندما ياخذون الخمس وذلك لسببين الأول: وهو كونهم يعلمون في شؤون الدين أكثر من غيرهم. والأمر الآخر:كو
إسفاف
وليد الحسناوي -لست متدينا ولا أهتم بممتهني الدين حيث أعتبرهم مجرد أناس طفيليون يعتاشون على جهود غيرهم. ولكن إستخدام قضية شخصية ومن خلالها يشهر سلاح الطائفية المقيت البغيض لفتح شبابيك الشتم على مصراعيها لمن هب ودب وتصوير المرجعية بأنها نظام حديدي دكتاتوري ولا يمكن الإفلات من قبضته فهو كلام سخيف جدا. فلم نسمع بأن أتى الوكيل وفرض على الناس ضريبة معينة ولم يذهب الوكيل ليدقق في حسابات الناس ليرى كم كان دخلهم فهذه المساهمة أيا كان شكلها مسألة طوعية مائة بالمائة. وما علاقة زواج المتعة بالموضوع ولماذا لم يحدثناالأخ الخائف df عن الزواجات الكثيرة المنتشرة هذه الأيام كالمسيار مثلا. لكن وكما يقول المثل (أحب وتكلم وإكره وتكلم). والله ليس دفاعا عن السيستاني وغيره فهو رجل جاوز الثمانين وينتظر رحيله ولكن لم نره يوما يجلس حتى على أريكة بل على بساط بسيط كحياته البسيطة وكذلك كان قبله الخميني فلم نسمع بأن أموال الإمبراطور الخميني قد آلت الى عائلته. إخجلوا قليلا من هذا الإسلوب البعثي الصدامي الوضيع.
---------
Abu Alaa -عمري الأن 57 سنة ولم أدفع الخمس لحد الأن ولم يجبرني أحد على أي شيء فمن أين لك هذه المعلومات؟
حيران
المياحي -حقيقه حيرني سيف الخياط ماذا اسمي الذي كتبه مقاله ام عريضه يعرض فيها حال المدعو حامد الشريفي مع العلم اني اشم من خلالها المساس بالمرجعيه الشيعيه وتصويرها على انها لاتعلم بالذي يفعله وكلائها وضرب لنا امثله على ذلك يريد من خلالها الايحاء للقارئ او الحاقد على المرجعيه كيف هي المرجعيه والذي يحدث باموالها اضافه الى تشويه الصوره بالمطلق عن المرجعيه مع العلم ان المرجعيات الشيعيه ليست مقتصره مثلا على السيستاني بل توجد اكثر من مرجعيه لماذا لم يتحدث مثلا عن مرجعية السيد فضل الله وعن مشاريعيه الخيريه ومبراته التي ملأت لبنان وعوائدها تصرف على الايتام والمحتاجين وكل هذه من اموال الخمس اذن يريد التشويه ليس إلا اما صكوك الغفران التي اشار اليها وانا على يقين لايعلم اي شئ عن صكوك الغفران فقط مثال ليس إلا ومثله هذه افتراء وبهتان وكل الذي يحدث هو اعطاء وصل مختوم بختم المرجعيه لدافع الخمس لبراءة ذمته امام الله وليس امام المرجع لان المقلد برأ ذمته والباقي المرجع يتحمل وزره في حالة اذا انفق هذا الخمس في غير محله وهو والله يتخاصمون.
الانبار
عمر العادلي -سلام عليكم ..يا اخي العزيزانا سني ولكن ورغم معرفتنا القليله بالمرجعيه ..بعد سقوط الحكومه ..عرفنا عنها كل خير واعتقد ان هذه الحكايه هي من اجل خلط السم بالعسل وتشويه صورة المرجعيه في النجف ..وانا اقول ان من يحافظ على اموال الناس واعراضهم وانفسهم لا يهتم لاموال نفسه او حتى مكانته ..خصوصا وقد عرض عليه الجنسيه والمناصب الا انه رفض ورفض ان يدخل اناس منه في العمليه السياسيه ..على العموم الله يساعدك ..