أصداء

إيلاف "ما بعد الياء"

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

في هذا الزمان العربي الواحد، والمكان الواحد، والجهة الواحدة، والكتاب الواحد، والديكتاتور الواحد الأوحد، تدخل إيلاف كبيرةً، كثيرةً، ذكرى ميلادها السابع الكثير، لتُدخل ثقافة الضاد، وتدخلنا معها، زماناً أكثر، وكتاباً أكثر، وحواراً أكثر، ومعلومةً أكثر، لأجل إنسانٍ أكثر، بعربيةٍ أكثر.

مع جرأة إيلاف العميّرية، يمكن الحديث، عربياً، إلى حدٍّ كبير نسبياً، عن تحرير التفكير من غيتوهات ثقافة التكفير، وبالتالي عن تحرير الصحافة العربية، من مرحلة "التدجين والترويض" ورقياً، إلى مرحلة "الإنفتاح" على الذات وعلى الآخر، إنترنتياً.
مع إيلاف المعمّرة عميرياً(والتي ولدت يوم 21 أيار/ مايو 2001)، في هذا الفضاء الإنترنتي الكثير، يمكن الحديث عن دخولٍ جميلٍ كثيرٍ، لا يقارن مع "الدخولات العربية السابقة"، صحفياً، في الرأي والرأي الآخر، فضلاً عن دخولٍ جميلٍ وأكثر، في هذا الزمن الرقمي المفتوح، على إنسانٍ كثيرٍ، وعقلٍ كثيرٍ، ودينٍ كثيرٍ، وسماءٍ كثيرة، وثقافةٍ كثيرة...إلخ.

لا شك، جنباً إلى جنب، مع ناشر ورئيس تحرير إيلاف و"عقلها الأول" عثمان العميّر، أن للعزيز "الشاعر المتمرد الباقي" إلى ما بعد الياء(تيمناً بإحدى سرياليات شاعر"حياة ما بعد الياء/ منشورات فراديس، 1995")، والخبير في شئون "عرب ما قبله وما بعده"، السريالي عبد القادر الجنابي، بصمات روحه الطلقة الطليقة والواضحة على طلاقة صحافة إيلاف، التي انفتحت على حريتين معاً: حرية الأنا+حرية الآخر.

من قبل، كان "كِتاب ما قبل إيلاف"، في بعضه الأغلب والأكثر، على مستوى الصحافة الورقية بخاصة، عربياً، كِتاباً من "كنّ إلى فيكون"، أو "كتاباً مجبوراً"، إلى حدٍّ كبيرٍ ومبالغٍ فيه، ومأموراً ب"كن ليكون"، فضلاً عن عيشه الأكيد من الألف إلى الياء، تحت رحمة أكثر من مقصٍ يفصّل المواد على مزاج "إله القصات الجاهزة تحت الطلب"، وأكثر من رقيبٍ متخصص في شئون "إخصاء" النصوص، وترقية اللصوص، وأكثر من مشرفٍ عاملٍ في مجال "تدبيج" الأخبار، و"تبجيل" الأخيار، و"تنميق" الأسرار، و"تهذيب" التكرار.
من قبل، كان لا بدّ ل"الكتاب القاعدة"، أو "المقال أو الرأي أو القلم القاعدة"(مع استثناءاتٍ نادرة جداً) أن يحدث في الصحافة، عربياً، من الألف إلى الياء، حدوثاً روتينياً مفصلاً، كما أراد له المفصّل القائم على شئون هذه الجريدة، أو تلك المطبوعة، أو هاته المؤسسة الإعلامية، تفصيلاً عربياً مبيناً.
من قبل(على خلاف إيلاف تماماً، التي تنشر النص قبل كاتبه، وتعبر إلى هذا الأخير من خلال نصه)، كان على الكاتب أن يتعب على صناعة المديح و"الرقص والنخّ" لناشرٍ، أو صاحب مطبوعةٍ، أو سكرتيرٍ أو ربما "حاجبٍ" لها، أكثر من تعبه على مكتوبه، حتى يجد طريقه الصعب جداً، إلى النشر بعد رحلةٍ طويلةٍ وشاقة.
من قبل، كانت علاقات "الكتّاب التحت" مع "كتّاب الفوق"(الفوق الناشر+الفوق المحرر+الفوق المصحح+الفوق السكرتير+الفوق المموّل)، أهم(أو هكذا كانت تجب أن تكون) بكثير من علاقة النصوص بالنصوص، والحروف بالحروف، والأفكار بالأفكار، والمعلومة بالمعلومة.

هكذا، حكمونا من قبل، "كتابنا ومحررونا الفوقيون" المدللون، المدعومون من "ملوك الطوائف" وممالكهم، في "جمهورياتهم" المطبوعة ورقياً، دون أن يسعوا أو يؤسسوا لا ل"سلطةٍ رابعة" أو "خامسةٍ" ولا هم يحزنون.


هكذا، خرج "الآباء الورقيون" على "شرف الحرف والمعلومة" وأخواتهما، وأخرجونا زوراً وبهتاناً منها، وعلمّونا حياة مابين الألف والياء، المسجونة، المطعونة، المقهورة، المسكوتة عنها، المفعولة بها، المكبوتة الأكيدة، عربياً، إلى أن يشاء الحاكم ومزاجه الديكتاتور، الممتد من المحيط إلى الخليج.


هكذا أخفى "ورقيونا" عنّا "حياة مابعد الياء"، وحجبونا وحجبوا عنّا "كتاب ما بعد الياء"، وأفتوا في "ثقافة ما بعد الياء"، وأقصوا "حروف ما بعد الياء"، وأنكروا علينا "دين وإنسان وإله ما بعد الياء"، حتى طلع علينا القادم لتوه من "توبته الورقية"، الناشر والصحفي الكثير(ويقولون ما هو) عثمان العميّر، بصحبة اليائي الجميل الشاعر إلى ما بعد الياء عبدالقادر الجنابي، إلى جانب آخرين كثيرين(أخص بالذكر شاعر "الأختام الهجرية"، الهارب من ميلاده المنكسر، منذ أن مات العراق في "نبوءةٍ عاطلةٍ"، الصديق عبد الرحمن الماجدي) ليدخلوا(ويدخلونا معهم)، هكذا واسعاً، إلى "حياة إيلاف ما بعد الياء"، وصراحة صحافة ما بعد الياء.


هكذا حجب "المنظرون القومجيون" الكبار، الممتدون، والمستمرون، من المحيط إلى الخليج، عنا(نحن "الغرباء المندسّون" في لسان الضاد، أو "الطارئون عليه"، من الألف إلى الياء)، وجوه ما بعد الياء، وأيادي ما بعد الياء، ودين مابعد الياء، وكِتاب مابعد الياء، وثقافة ما بعد الياء، وأهل مابعد الياء، وعرب وأمريكا ما بعد الياء، إلى أن حدثت إيلاف، فحملتنا على يدين من ياءٍ كثير، ذاهبتين إلى حياةٍ أكثر.

هكذا أصّر (ولا يزال حبل الإصرار على الجرّار) مثقفو، ومحررو، ومحللو، وسياسيو، وحكام ما قبل الياء، على أن "أمة إقرأ" هي "خير أمةٍ أخرجت للناس"، في ذات الوقت الذي كانوا يعلموننا كيف "نرمي إسرائيل إلى البحر" و"نعدمها على الخريطة"، لأنها تعاكس إرادة الله(إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم، إن الله عليم خبير/ الحجرات:13)، ولأنها "نموذج للدولة العنصرية التي تؤله اليهود، بإعتبارهم شعباً مختاراً لله أو الرب المختار"، على حد إيمانهم، حتى جاءت إيلاف لتكشف لقارئها عورات "أمة إقرأ" التي لا تقرأ، وحكوماتها وحكامها الذين لا يقرأون، فضلاً عن عوارت "فقهاء ظلامها"، و"شيوخ فتاويها"، و"تجار ومقاولي دينها"، الماضين في قراءة "الدين الماضي"، و"الله الماضي"، والعادات الماضية"، والخارجين على كل آتٍ جديد، وكل قراءةٍ آتيةٍ جديدة.

هكذا أغلق الورقيون "جمهورياتهم الورقية" على أنفسهم، وأوصدوا أبوابها في وجوهنا نحن المغضوبين عليهم، وهكذا أصرّ الإيلافيون الرقميون الخارجون على ثقافة الورق، والداخلون في ثقافة النت من أرحب أبوابها، على ضرورة انفتاحهم على أنفسهم وعلينا، لندخل معاً، زماناً ومكاناً مفتوحين، وثقافة مفتوحةً، وديناً مفتوحاً، وإلهاً مفتوحاً، على إنسانٍ مفتوحٍ كثير.

بالطبع، كل هذا لا يعني، أنّ "إيلاف ما بعد الياء"، هي في تمام كمالها ومعصوميتها.
إيلاف، حدثت، وأحدثت معها حريةً كثيرةً، ولكنها ليست الحرية كلها على أية حال.
لإيلاف ما بعد الياء أيضاً سقفها وياؤها الذي تنتهي إليه.
هي تكيل النظام العربي(من المحيط إلى الخليج) مثلاً، بأكثر من مكيال، وتتناول مشاكله بأكثر من سقفٍ، وترتكب كتاباتٍ وتقارير وتحليلاتٍ صحفيةٍ، عن شئون "أولياء أموره"(رؤساءً، وملوكاً، وأمراء)، بأكثر من لسانٍ، ينتهي إلى أكثر من ياء.
هي(أحياناً) هناك(في دمشق، أو بيروت، أو الدوحة، أو بغداد، أو هولير) واضحة جداً، حاسمة جداً، طليقة جداً، ليبرالية جداً، أما هنا(في الرياض أو مكة وأخواتهما)، فهي بعض واضحة(أو غير مباشرة)، وبعض حاسمة(أو ديبلوماسية)، وبعض طليقة( أو متلعثمة)، وبعض ليبرالية(أو محافظة).
هي، كسبت كتاباً كثيرين، ولكنها في المقابل أضاعت أو ربما ضيّعت كتاباً آخرين، كانوا على يديها.

ولكن مع كل هذا وذاك، تبقى إيلاف كثيرةً، عزيزةً، مفتوحةً على رأيٍّ كثير ومعلومةٍ كثيرةٍ، ونساءٍ جميلاتٍ كثيرات.

تحية كثيرة لإيلاف ما بعد الياء، في الذكرى السابعة لمولدها.
تحية كثيرة إلى الإيلافيين جميعاً، من الألف إلى الياء، قراءً وكتاباً ومحررين ومسؤولين.

تصبحون على حريةٍ كثيرة وإيلاف أكثر


hoshengbroka@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف