أصداء

مسيحيو بلاد المسلمين بين خيارين أحلاهما بطعم العلقم

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تؤكد أخبار الأقليات الدينية في البلدان الإسلامية من أندونيسيا في الشرق إلى المغرب في الغرب على تدهور خطير وبصورة لم يسبق لها مثيل في أوضاع المسيحيين، وتنبيء بأن اليوم الذي ستغيب فيه شمس مسيحيي معظم بلدان هذه القطعة الشاسعة من العالم يقترب منا بسرعة تفوق كافة التوقعات. يعود التدهور المطرد في أحوال المسيحيين في كل بلاد المسلمين من دون استثناء إلى البيئة السلفية المتخلفة التي تشهد غياباً تاماً لحرية العبادة، وانعداماً كاملاً لحرية العقيدة، وانتشار واسعاً للتطرف، وتفشياً كبيراً للعنف، وترعرعاً واضحاً للإرهاب، واستفحالاً منقطع النظير للتمييز الديني. الأمثلة على الاضطهادات التي يتعرض لها المسيحيون في الدول الإسلامية واضحة وجلية لكل إنسان شريف وعادل، وهي اضطهادات كثيرة تمتليء بها مجلدات وتقارير حقوق الإنسان.

يعيش المسيحيون في البلدان الإسلامية إما في ظل قوانين الشريعة الإسلامية المجحفة بحقوق غير المسلمين أو في ظل قانون شريعة الغاب الذي يلتهم الطرف القوي بمقتضاه الطرف الضعيف، وربما في ظل كليهما معاً. الخياران اللذان يتأرجح بينهما المسيحيون في العالم الإسلامي لا يوفران بالطبع للمسيحيين الحد الأدنى من الأمن والسلام والمساواة والعدل والحرية. فالشريعة الإسلامية تضمن فقط حقوق من يدينون بالإسلام، وتنزع عن غير المسلمين كل حقوق المواطنة. وربما لا نبالغ إذا قلنا بأن الشريعة الإسلامية تقسم البشر إلى قسمين القسم الأول يضم الأسياد المسلمين، والقسم الثاني يضم العبيد غير المسلمين. أما شريعة الغاب فتضمن حقوق الطرف ذي الأنياب الحادة التي تقطع بدون رحمة في جسد ضحيتها. وتقسم شريعة الغاب المجتمع إلى قسمين القسم الأول يضم الأقوياء كالأسود والذئاب والنمور، والقسم الثاني يضم الضعفاء المسالمين.

تفرض الشريعة الإسلامية قيوداً كبيرة على غير المسلمين وتنال من كل حقوقهم السياسية والمدنية والدينية والاجتماعية. فعلى سبيل المثال لا تسمح القوانين الإسلامية لغير المسلمين بتبوء المناصب السياسية والقيادية. وقد أكد المهدي عاكف المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين التي تدعو لتطبيق الشريعة الإسلامية على هذه الجزئية في حوار له مع إيلاف بتاريخ 22 آيار/مايو الماضي حين رفض ولاية المسيحي على المسلم فقال "في ما يخص وصول القبطي إلي الولاية، فهذا أمر محل خلاف بين علماء المسلمين، حيث قال بعضهم انه جائز، ورأي آخرون انه غير جائز. ونحن نميل إلى الخيار الثاني انه لا يجوز، ولكن الرأي النهائي للشعب."

ولا يغفى على حكيم منصف أن الشريعة الإسلامية تنتقص من حقوق غير المسلمين الدينية والمدنية حين تحد من أو تمنع بناء دور العبادة الخاصة بهم، أو حين تفرض عليهم قوانينها في مجالات كالأحوال الشخصية والزواج والميراث وغيرها، أو حين تفرض على نسائهم الزي الإسلامي، أو حين تمنع أصوات الأجراس وعلامة الصليب فوق كنائسهم، أو حين تمنعهم من أداء الخدمة العسكرية، أو حين تجبرهم على اعتناق الإسلام وعدم الارتداد عنه، أو حين تنكر عنهم حرية التعبير والرأي والتبشير، أو حين تعرضهم لكافة أنواع الإعلام الدعوي الإسلامي، أو حين تجبر أطفالهم على دراسة التعاليم الإسلامية في المدارس، أو حين تسمح بتهكم شيوخ الإسلام على العقيدة المسيحية. ويبرر المسلمون الانتقاص من حقوق المسيحيين بدعوى أن البلاد الإسلامية "لها قيمها ومبادؤها التي يجب احترامها" كما يقول مرشد الإخوان.

الأمثلة على إهدار الشريعة الإسلامية لحقوق المسيحيين كثيرة في كل الدول الإسلامية التي تتبنى الشريعة بصفة رسمية أو تجعل منها مصدراً أساسياً للتشريع. لعل عدم سماح السعودية للمسيحيين ببناء الكنائس أو حيازة كتابهم المقدس يعد أحد أهم هذه الامثلة. وربما قرار مجلس الوزراء الماليزي بمنع المسيحيين من استخدام اسم الجلالة "الله" هو أحد أكثر هذه الأمثلة فظاظة. كما أن منع مصر العودة إلى المسيحية أو إقرار عبارة "مسلم سابق" في خانة الديانة ببطاقات الهوية هو أحد أبرز هذه الامثلة قسوة. ولعل القرارات المتشدد التي اتخذتها الحكومة الجزائرية بحق المسيحيين، والمحاكمات التي يتم إجراؤها للمتحولين إلى المسيحية تعد خير شاهد على إهدار الشريعة الإسلامية لحقوق المسيحيين في بلاد المسلمين.

وإذا كانت الشريعة الإسلامة تنتقص من حقوق المسيحيين لأنها تضعهم تحت رحمة القانون الإسلامي، فإن شريعة الغاب التي تسود في الكثير من الدول الإسلامية تنهي تماماً كل حق من حقوق المسيحيين لأنها تضعهم تحت رحمة واهواء ومزاجات الأفراد المسلمين. تتحول الأمور في البلاد التي تحكمها شريعة الغاب إلى فوضى حيث يقوم القوي بالفتك بالضعيف من دون خوف من قانون أو سلطة. بل أن الامر يتحول في كثير من الأحيان إلى استباحة القوي لحياة ودماء وممتلكات الضعيف. ولعل الزعيم الإرهابي المقيم في بريطانيا أبو حمزة المصري لم يكذب أو يبالغ حين ذكر في أحد أحاديثه أن المسيحيين في المجتمعات الإسلامية يجب أن يعاملوا كالأبقار حيث يحق للمسلمين مقايضتهم أو حتى ذبحهم حين لا يعود منهم نفع أو فائدة.

ولأن الأغلبية المسلمة تتمتع بكل المزايا وعلى رأسها القوة الكمية والكيفية، فإن الأقليات المسيحية الضعيفة كماً وكيفاً عادة ما تنسحق كالحملان الوديعة أمام قوة وجبروت وسطوة الأغلبية. ولعل الهجمات التي يتعرض لها المسيحيون في ماليزيا وأندونيسيا وباكستان والعراق وغزة ومصر والسودان ونيجيريا من قبل مسلمين، ولن أقول إرهابيين أو متطرفين، هي نماذج حية لما يتعرض له المسيحيون في ظل شريعة الغاب. ولقد كان الهجوم على أحد الأديرة المسيحية في جنوب مصر قبل أيام من أكثر الامثلة دناءة على ضياع حقوق المسيحيين في ظل قانون الغاب. وسواء كان الخلاف بين الدير والمسلمين على قطعة أرض كما تدعي الحكومة المصرية أو بسبب أخر فإن الهجوم على دور للعبادة وإحراق إثنتين من كنائس الدير كما ذكرت الأنباء يعبر عن مدى خساسة ووضاعة المهاجمين. ولعله من المفيد التأكيد على أنه من غير المفيد إيجاد أي نوع من المبررات للاعتداء الهمجي، فدليل الإدانة مطبوع بجلاء على جبين الكثيرين.

لا شك في أن هذا الحادث أو غيره من الحوادث المشينة التي يتعرض لها المسيحيون تعكس رداءة أوضاعهم في بلاد المسلمين. لم تكن كل الاضطهادات التي يعاني منها المسيحيون مجرد حوادث عارضة أو اعتباطية، ولكنها كانت عمليات مخططة ومنظمة رتبت لها ونفذتها نفوس امتلأت بالكراهية والحقد. ومن المثير للعجب أن يتفق المسلمون، باستثناء قلة قليلة واعية نقدر لها موقفها، على أنه لا يوجد أضطهاد أو تمييز ديني في البلاد الإسلامية. ولذا فإنه لا يبدو لي أن الغد المنظور سيحمل حلولاً لمشاكل شعبنا المسيحي في البلدان الإسلامية، إذ أن الأوضاع ستسير من السيء إلى الأسوأ طالما بقي إنكار مشكلة مشاعر الكراهية والحقد التي يكنها الكثيرون من المسلمين نحو المسيحيين. وأغلب الظن أن مستقبل الأقليات المسيحيية في بلاد المسلمين سيبقى داكناً طالما بقي قدرهم رهينة خياري الرضوخ للشريعة الإسلامية والخضوع أمام شريعة الغاب. فالخياران أحلاهما مر؛ مر بطعم العلقم لمتذوقيه من المسيحيين.


جوزيف بشارة
josephhbishara@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الواقع
فاطمة علي -

جميع الدول العربية و التي فيها أقليات مسيحية ذات أنظمة علمانية بحتة و لا تتطبق الشريعة لإسلامية أصلا و حقائق التاريخ تقول إن المسيحيين عاشوا في هناء و سعادة في ظل الحكم الإسلامي و كلنا يذكر مقولة عمر بن الخطاب متي إستعبدتم الناس و قد ولدتهم أمهاتهم إحرار و طلبه من قبطي من مصر ضرب إبن عمرو بن العاص مرددا عبارة إضرب إبن الأكرمين . و هذه شهادة على عدالة الإسلام في تعامله معهم وحين كنت طالبة في المدرسة كانت معنا فتاة مسيحية و لم تكن مادة التربية الإسلامية من ضمن منهجها و ما حدث في أندونيسيا هو عنف متبادل بين الطرفين و ليس إعتداء على حقوق الآخر و أنا من دولة خليجية وأقولها بكل قوة وجود المسيحيين الذين قدموا من كافة أصقاع العالم إلى بلدي كان بابا لفتح محرمات و دخول رذائل حاربها الإسلام ولم يعهدها مجتمعنا من قبل و ذلك تلبية لحاجاتهم فالبارات موجودة و المراقص موجودة و العري موجود في شواطئنا و كلابهم في كل مكان و الخدمات الني يقدمونها يستفيد منها أساسا أبناء جلدتهم و فتح كنائس لهم من دون أن يتم إستشارتنا كما يحدث في العالم الغربي حين يتم بناء مساجد حيث يسأل أولا أهل المنطقة إذا رغبوا في ذلك أو لا ولهم مدارسهم الخاصة و التي لا يمر عام دراسي واحد إلا و تثار مشكلة البذاءات التي يوجهونها للإسلام و للدول العربية في مناهجهم الموقرة و إرتبط المسيحي في ذهني بالشخص الغني المترف فهذا ما أراه في واقعي..

سادية
جبار -

هذا النوع من المقالات يشجع المضطهد بالاستمرار باضطهاده. فالتمتع بتعذيب الغير منتشر و بشكل فاضح في مجتمعاتنا و هذا ما سيساهم بالقضاء و بسرعة على ما يسمى بالاقليات في بلادنا. و لكن المضطهد الذي تعود على التمتع بتعذيب الاخر لن يتوقف الى ان يدمر نفسه ايضا.

نعمة الحب
عادل -

عزيزي الكاتب اؤيدك تماما في كل كلمة كتبتها و اوضح ان الامر يعود لكراهيهاالمسلم لغيره..فانا احمل الكثير و الكثير من الروايات عن الاضطهاد الذي نتعرض له..ندعو الي الله ان ينعمهم بنعمة الحب التي منحنااياها السيد المسيح

السر الثامن
مريم المصريه -

لماذا تندثر المسيحيه فى الغرب برغم عدم وجود سلفيون هناك؟ ولماذا ينتشر الاسلام فى الغرب بسرعه فائقه السرعه ولا يستطيع احد ايقافه؟ هل السلفيون يسنون قوانينهم ويجبروناهل الغرب على ترك المسيحيه واعتناق الاسلام هل اصبح السلفيون الى قوه جباره فى الغرب؟؟ بل على العكس فهم فئهلا ضعيفه تحاول تنظيم نفسها وتواجه مصاعب جمه--- اذن تحليل الكاتب ان السلفيون واسلوب معيشتهم هم سبب اندثار المسيحيه هو سبب غير حقيقى--- اعتقد ان السبب الحقيقى لاندثار المسيحيه فى المشرق هو -- عندما يكون كره المسيحيون للإسلام أكثر من حبهم للمسيحيه -- والغريب انه عند مناقشه الاخون المسيحيون بالحجه والاقتناع تجدهم يهربون من النقاش -- فهل أصبح الهروب هو السر الثامن في المسيحيه؟

الخطر على المسيحيين
اوس العربي -

اعتقد الخطر على المسيحيين العرب يأتي اولا من الكيا ن الصهيوني فبسبب المضايقات والاعتداءات الصهيوني عليهم انخفض عددهم من اثنين وعشرين بالمائة الى اثنين بالمائة واضطروا الى الهجرة وضبط قساوسة يونانيون يشترون عقاراتهم ويبيعونها للصهاينةالخطر الثاني على المسيحيين العرب ياتي من الغرب المسيحي ومن الكنيسة الغربية تحديدا والتي تاتي دائما مع الاحتلال الاجنبي ومن امثلته الاحتلال البريطاني لمصر والاحتلال الامريكي للعراق دائما المسيحيون يعيشون في حماية وكنف المسلمين حتى يتدخل الاجنبي او اعوان الاجنبي ويوترون الاوضاع هناك تيار متطرف غير عروبي في الكنيسة العربية ينسق الان مع الكاثوليكية الفاتيكانية ويعمل على تنصير المسلمين مستغلا الفقر وضعف الانظمة العربية وتبعيتها للغرب فيعبث في الساحة ويوتر الاجواء علينا ان نستبعد المتطرفين على الجهتين الاسلامية والمسيحية لنعيش في سلام

to Mariam
Rose -

Jesus said" whoever endure shall be saved, the devils wants everybody to abandon Christ the savior because he knows that Faith in christ as saviour is the only way to get saved and to be put right with God and escape the eternal death or the eternal seperation from god and be thrown into hells with the devils. it is the blood of Jesus that can save. read the bible and see how is the kingdom of God and the promis of jesus

يكرهون بعضهم
أحمد -

عزيزي الكاتب إن الكثير من المتأسلمين يكرهون بعضهم بعضا، فكيف تريدهم أن يحبوا المسيحيين

غير صحيح
meme -

الشريعة الاسلامية لا تنتقص من حقوق المسيحيين ولا تضعهم تحت رحمتها هذا كلام خاطئ ولكن قوانين الدول قد تخطئ بعدم مراعاة خصوصية المسيحيين وشمولهم بنفس القوانين المبنية على الشريعة اما عن المتطرفين فهولاء لا يسلم من اذاهم المسلمون انفسهم, انا عراقية ودرست في مدرسة مسيحية يدرس فيها الدين المسيحي وعطلتها يوم الاحد وكنا نحتفل سوية بالاعياد المسيحية والمسلمة ولم نشعر ابدا باي فرق بسبب اختلاف الدين

مقال واقعي صحيح
ســعــاد نجم الدين -

مع الأسف كل ما ورد في مقال الأستاذ الكاتب جوزيف بشارة واقعي صحيح, بالرغم من أن أخواننا المسيحيين تاريخيا ودينيا كانوا سكان البلد الأصليين في غالب الشرق العربي والذين أعتنق بعضهم الديانة الإسلامية هربا من دفع الجزية. ولا يغيب عن أذهاننا أن غالبهم اليوم وخلال القرن الماضي هم خيرة البلد الثقافية والحضارية وكانوا دائما في طليعة النضال من أجل استقلال وتقدم كل بلد عاشوا فيه. كما أنهم بعد اضطرار غالبيتهم للهجرة للبلاد الأوروبية وكندا واستراليا وكندا أفضل ممثل لسمعة البلاد العربية التي هاجروا منها, بالرغم معاناة أهاليهم الذين بقوا في بلد المولد, لكل مساوئ التفرقة والتمييز الديني والعنصري.

الاضطهاد الجماعى
مصرى يعانى -

يا جماعه انا انسان مصرى مسلم بسيط واعانى من الاضطهاد والتفرقه الدينيه-- حيث بعد ان اصلى داخل المسجد ياتى الى عامل المسجد ويطلب منى الانصراف لان مواعيد الجامع الرسميه محدده من السلطات الامنيه وعلى ذلك يجب غلق المسجد مباشره بعد الصلاه وتفريغ المسجد من الين يريدون المكوث -- وعند خروجى من المسجد اجد الكنيسه التى امام المسجد ابوابها مفتوحه على مدار اربع وعشرون ساعه وهناك حريه فى الدخوا والخروج - فاين المساوة؟؟؟ لقد اضطررت الى حلق ليحتى حتى لا يتم توقيفى فى كل حين من قبل السلطات وهناك العديد من اصدقائى لا يسلمون من التوقيف الامنى بدون اى اسباب غير وجود الليحه الاسلاميه- فضلا عن ان كل الوظائف الحكوميه والخاصه مرفوض فيها اصحاب الذقون-وممنوع على البنوك والشركات الخاصع تشغيل فتيات محجبات - فاين العدل ومن الذى يعانى من الاضطهاد----- الكنائس تحصل على دعم من امريكا واستراليا وكندا ولدى كل كنيسه وحتى ان كانت صغيره لديها اتوبيس خاص او اكثر للتنقل والقيام برحلات اسبوعيه ووالقيام بانشطه اجتماعيه مثل تجميع الاطفال والعائلات المسيحيه والدعم الطبلى للمسيحين - واى اما مسجد ييفكر مجرد تفكير فى ان يقوم بتجميع المسلمين فى نشاط الجتماعى او ترفيهى يتم اعتقال امام المسجد فورا ويتم وضعه خلف الشمس فى المعتقلات---- اما عن الاضطهاد الاعلامى فحادثه المنيا الاخير تكشف ان الاعلام لم يذكر عن مقتل شخص مسلم الا بعد اربعه ايام فى حين تم تهويل الاصابات الخفيفه التى تعرض لها المسيحيون بدون ذكر لمقتل الشخص المسلم--فمن يعانى من الاضطهاد- ؟

مضبوط
اشرف -

مفيش كلمة قلتها غلط يعلم اللة نحن السكان الاصليين و بعد كدة يقال لنا يا خواجات تخيل

بشر بلا ضمير
ابن الرافدين -

هنا لاأريد ان ارد كتابة ولكني اقول لأصحاب الردود المدافعين اقول لهم هل شاهدتم الفلم الوثائقي الذي بثته فضائية الحره عراق يوم الاربعاء 4-4-2008 مساء وبعد منتصف الليل اعيد بثه بأسم دم على الصليب وهو يحكي بالصوره والصوت مع المسيحيين الفارين من العراق الى سوريا والاردن عن المآسي والجرائم البشعه التى تعرضوا لها هم وعائلاتهم وكيف تم قتل الرجال رغم دفعهم الفديه انني اناشد فضائية الحره عراق اعادة بث هذا الفلم لمدة اسبوع واحد لكي يغلف هؤولاء المدافعون افواههم والساكت عن الحق شيطان اخرس

تصويب
عراقي لاجىء -

اود ان انبه الى ان الفلم الذي عرض من فضائية الحره غراق كان يوم امس 4- بأسم دم على الصليب يرجى التنويه وشكرا

You are a sick perso
Gamal -

فحادثه المنيا الاخير تكشف ان الاعلام لم يذكر عن مقتل شخص مسلم الا بعد اربعه ايام فى حين تم تهويل الاصابات الخفيفه التى تعرض لها المسيحيون بدون ذكر لمقتل الشخص المسلم--فمن يعانى من الاضطهاد- ؟

السويد
رعد الحافظ -

يوم مهم في الحياة... من يشاهد اليوم احتفال الطلبة واساتذتهم وذويهم بيوم التخرج من الثانوية المتخصصة وليست العامة كما في بلادنا..يفرح كثيرا ويحزن ايضا..يفرح ..لانه يشاهد ابنه او ابنته من بين الناجحين والمحتفلين والفرحين بانجازهم وهم ينطلقوا نحو حياة العمل واخذ قسط من الراحة من الدراسة وتكوين النفس ماديا..او الاستمرار في الدراسة الجامعية مباشرة..ومن يشاهد الاحتفال هنا مثلا في السويد في مدينة بوروس جنوب العاصمة ستوكهولم..سيرى كم يحبون الحياة ويعيشوا تفاصيلها بفرح وهدوء ومحبة..الموسيقى تصدح وابواق السيارات تسمع لاول مرة تقريبا والورود تتساقط فوق رؤس الطلبة المتخرجين وكؤس الشمبانيا ترفع للانخابوصورة جميلة مكبرة للطالب حين كان طفلا ترفع من امه او ابيه او اخيه او صديقته ..كل شيء جميل ومعبر..يحبوننا نحن الاغراب ويهنؤنا كثيرا ويشعرونا اننا جزءا مهما منهم..وانا اشاهد ما يجري حولي..اتسائل في نفسي..لماذا كانوا يربوننا ويدرسونا كره الغربوالاخرين؟؟لماذا كانوا يفهموننا اننا الاحسن والاعظم والاقدم والاشرف والاصح والارقى!!وهم ..الاخرين يريدوا تدميرنا بحقدهم علينا..لاننا اول من اخترع الصفر الذي هو سر تقدم البشرية!!!

إلي رعد الحافظ
مدمن ايلاف -

جميل هذا المشهد الرومانسي الذي حاولت به أن تجرعنا كأس المحبة لاوربا صاحبة افضل انجازات حضارية اذكر لك منها إذا كنت نسيت وعد بلفور الذي اعطي اليهود ارض فلسطين وشرد خمسة ملايين فلسطيني ،واتفاقية سايكس بيكو التي قسمت المنطقة العربية إلي مناطق نفوذ واقطاعيات بين الدول الاوربية مارست فيها كل ماهو حضاري من قتل وتذبيح وطمس للهوية خاصة في لجزائر وليبيا ، واذكرك بالحروب الصليبية التي اسالوا فيها الدماء انهارا في القدس وباقي المدن الفلسطينية وحديثا جرائم بريطانيا وجنودها في العراق وزملاءهم الامريكيين وسجن ابو غريب ليس ببعيد كانواكما ذكرت مصادرهم ومنظمة العفو الدولية يتقاذفون العراقيين كانهم يلعبون الكرة وحدث ولا حرج عن الاغتصاب والقتل والتعذيب ،واعضاء حلف الناتو كمن الاوربيين لايزالون يقدمون لنا نماذج طيبة في الآدمية بقتل الافغانيين وتدمير مدن افغانستان واوربا الخيرة المحبة للآخرين تدعم العدوان الاسرائيلي علي الفلسطينين ولاتقول لاصدقاءها الصهاينة كفوا عن بناء المستوطنات او توقفو عن الهلوكست اليوم ضد النساء والاطفال العرب في فلسطين المحتلة بل انها من فرط انسانيتها تعتبر المقاومة الفلسطينية ارهابا !!وماذا نفعل في التقارير الحقوقية التي تؤكد أن هناك تمييزا في الخدمات وهناك عنصرية في التعامل مع المسلمين المقيمين في اوربا ؟؟

اسلوب ...المضطهد
ايلافى -

مش حرد علي حكاية اضطهاد الاقباط اللي ملينا منها دي ولكن ردي الوحيد عليك هو هذا التقرير الذي اصدرة مركز ابن خلدون المملوك لقبطى ويدار بواسطه الاقباط يتكلم التقرير عن ما يملكة الاقباط في مصر ويضح بشكل كبير مدي الاضطهاد الذي يعاني منه الاخوة الاقباط :1 - يملك الاقباط 23% من الشركات التي انشأت في مصر من 1974 الي 1995 2 - 20 % من شركات المقاولات في مصر 3- 50 % من امكاتب الاستشارية 4- 60 % من الصيدليات 5- 45 % من العيادات الخاصة 6-35 % من عضوية الغرفة التجارية الامريكية والالمانية 7-60 % من عضوية غرفة التجارة الفرنسية 8-20 % من رجال الاعمال المصريين 9- 20% من وظائف المديرين بقطاعات النشاط الاقتصادي المصري 10 %- شركات المحمول في 25 % من المستثمرين في اكتوبر والعاشر من رمضان 12 -18 % من الوظائف الماليةالمصرية 13 - 25 % من المهن الممتازة كالاطباء والمهندسين والصيادلة اي ان 6 % من الشعب المصري يملكون نحو 40% من ثروة مصر وامتيازاتها ولا يعانون مما يعاني منه باقي الشعب من الحياة في خيم الايواء او المساكن العشوائية او البطالة واخيرا احب ان اقول لكل الاقباط ان مجرد التفكير في ان احتمائكم في قوي اجنبية قد يسمح بالاقضاء علي 95 % من المصريين لهو وهم كبير

رد على ايلافي
مسيحي -

جيد ان الايلافي يجيد الحساب وهو يبدو ذكي جدا في معرفة حسابات الاقباط في مصر ولكن لم يقل لنا الايلافي الذكي جدا جدا لماذا الاقباط ولاادري النسبه لأن الايلافي ذكي جدا بأحتساب النسب فقط نعم لم يقل لنا السبب في حصول المسيحيين الاقباط في مصر على مثل هذه النسب في الاستثمارات وباقي الاعمال كالطب والصيدله والشركات وغيرها ولكن لماذا لايستطيع المسلمين ولتكن مرة اخرى اذكى من الرد الاول الذي اعطيتنا فيه النسب الاستثماريه للمسيحيين في مصر وتعطينا الاسباب وراء هذه النسبه العاليه للمستثمرين المسيحيين ولتكن صادقا ولو مرة واحده في اعطائنا الاسباب الحقيقيه باايلافي

ايلافى
قارئ -

`هذا يدل على فعّاليتهم في وطنهم

اطليوا عونا دوليا
مصرى وبس -

ردود سخيفة وحاقدة تؤكد تماما ماقاله الكاتب --على المسيحيين طلب تدخل دولى لحمايتهم من تلك العقليات التى انتجتها حكوماتهم بتعليم مريض زمن حقهم الحياة على ارضهم والدفاع عن حقوقهم

الردعلى مقال الاخ
محمد -

الاخوه الاقباط : المصريين فى الاصل اقباط وجاء الاسلام فانعم الله عليهم بنعمة الاسلام فدخولهم الاسلام من وجهه نظركم حرمهم من مصريتهم واصبحتوا انتم اصحاب البلد الاصليين باى منطق تكتبوا تعالوا ياخوان ننظر للايجابيات ودعونا من الخلافات الفردية التى تحدث بين الاخوه سواء مسيحى او مسلم لانها عندما تحدث تلجأون الى هذه النعرة اضطهاد للمسيحيين هذا خلاف شخصى وليس طائفى كل تعليقات الاخوه المسيحين على مثل هذه المقالات تدل على كره دفين ف قلوبهم تجاه المسلم ويكون كرههم للمسلمين اكبر من حبهم للمسيحية لتقوا الله يااخوانى اقباط مصر

المسيح هو الحل
مدمن ايلاف القبطي -

مادام الغرب يتسم بالنفاق لسياسي ويخشي من الارهاب الاسلامي ويرتد عن المسيح من اجل لتر بترول وما دام الاقباط اكبر حزب لديهم هو جزب الخونة وما دام صاحب القداسة يتلو تصريحات تملي علية من امن الدولة لان كل شئ تمام التمام وما دمنا نموت بلا اي رد فعل وما دام اخواننا المسلمون يتباكوا علي ما يعانوة لان الحكومة تضطهدهم لانهم لم يتقلوا نصاري بمافية الكفاية وما دامت منظماتنا في الغرب تتاكل وتسودها الانانية وما دمنا نطيع كنيسة لا هم لها الا الهتمام بتحديد النسل للاقباط وتضييق الخناق عليهم في الزواج والطلاق وتشيد بسماحة الاسلام واسقف يتبرع لفلوس الكنيسة لبناء مسجد ولسان حالة يقول نحن قوم خوافين فلا امل الا ان نفعل ما في وسعنا في الخروج من مصر والدفاع عن انفسنا بلا خوف ولو كان هناك اي ذرة امل لقلنا لكن انظزر للتعليقات لتعرف ان بعض المسلمين يتباكوا علي اية مش عارف يذبجوا اهلنا ويتباكوا فهل هناك اكثر من هذا بجاحة ؟؟

حق الرد
هانى رمسيس -

يقول أحدهم عن الاقباط أنهم يملكون 60 % من الصيدليات و 45 % من العيادات الخاصة و 25 % من المهن الممتازة كالاطباء والمهندسين والصيادلة ... فهل للمعترض ان يخبرنا عن السبب فهل هو ذكاء الاقلية ام غباء الاكثرية .. هل يدلنا لماذا لا توجد هذه النسب فى البوليس والجيش والقضاء والبنوك والخارجية(كلهااقل من 1 %) .. هل يعرفنا لماذا نسبتهم هى 0 % فى امن الدولة والمخابرات .. اتعرف لماذا لان فى النسب الاولى يوجد مكتب تنسيق عادل بينما فى الاخيرة لا يوجد هذا المكتب .. ولذلك يخيل الى ان البعض يتنمنى لو ينسف هذا المكتب بحزام ناسف حول وسطه عندها سوف ينامون قريرى الاعين .. برغم أن هذه الارقام عن الاقتصاد والوظائف لا يعبر عن الواقع الا اننى اسأل بعض المعلقين ألا يشعركم هذا بالخجل ألا يشعركم هذا بان الاغلبية تعيش عالة على الأقلية .. اخيرا السيد المعترض يستشهد بمركز ابن خلدون فلماذا لم يذكر رأى هذا المركز فى مسألة اضطهاد الاقباط .. اهمس فى اذن اصحاب هذه التعليقات بان هناك مرض اسمه اضطراب تعدد الشخصية(multiple personality disorder ) فليقرأوا عنه إن كانوا يجيدون القراءة

مافيش فايده
soo -

و هل البارات و المراقص و الخمارات من مستلزمات العقيده المسيحيه مافيش فايده دائما المسلم متصور نفسه فوق و غيره منحل لا اخلاق لديه

الارقام
هانى -

تثبت الارقام التى علق بها احدهم ان الاقباط كاقلية يطعمون 80 مليون مصرى فتحية لهم... وتعكس هذه الارقام حالة من استدعاء الماضى البعيد حيث مجموعة من والجند والحكام تعيش كتنابلة السلطان بحجة حماية مجموعة من المواطنين المنتجين التى تدفع الجزية لاطعام التنابلة ... وايلاف ستتفضل بالنشر

الاسلام هو الحل
mohamed rifahi -

Dear sir, i read your article in elaph and was amazed that you didn''t make the good diagnosis of your question : why christians are disappearing ?? the answer is very simple: they are adopting Islam as the real religion.they knew this, coz they lived together with us in our islamic world. in occidental world,,they are becoming agnostic=no believers,,and you have just to look how little is the number of people continuing to go to church!! dear joseph,,i invite you to embrace Islam,to really know Allah The Almighty,and i am sure that you are defending the agonizing christianity coz you were born from christian parents.you would have been moslim if you had been born from moslim parents. salam

نسب مضطهده
ايلافى -

عندما ذكرت نسب مشاركه الاقباط والتى اقتيستها من مركز ابن خلدون المسيحى - لم اكن اعلم ان مركز ابن خلدون والمسيحيون سوف يتفاخرون بهذه الارقام وياخذونها كدليل على ذكائهم الجبار الخارق للعاده-- لقد ذكرت هذه النسب كحقائق مجرده لا مدلول لها غير انها توضح ان الاقباط يحيون حياه طبيعيه جدا بالنسبه لعددهم القليل بالتناسب مع المسلمون اصحاب الاغلبيه-- ومع ذلك لا يستخدم المسلمون كلمه اضطهاد وليس لدى المسلمون شعور بالنقص او شعور بالدونيه- لاننا هنا ليس فى مجال سرد فضل المسلمون على مصر بل على العالم!! الاخ رقم 22 يقول ان الغرب يترك المسيح ويعتنق الاسلام بسبب لتر بترول--اضحكتنى يا اخى فهذا خبر يجب ان يتصدر جميع الصحف لانه خبر جديدمن نوعه ومن تاليف خيالك وربما سمعته من قسيس داخل كنيستك!!-- ولى رد اخير على من يدعون ان المسيحيون هم اهل البلاد الاصليون -- من المعروفان الوثنيه والاحاد كانت هى الديانات الاكثر انتشارا فى مصر قبل ظهور الاسلام والمسيحيه-- اذن على الاخوه الملحدين والوثنيون الذين يعيشون فى مصر ان يطالبون بتسلم مقاليد الحكم فى البلاد لانهم اقدم من المسيحيه والاسلام--لا اعلم هل تعتبرون انفسكم وثنيون ام لا لانكم تركعون للتماثيل(( اذا من حقكم ان تطالبوا بالقدميه فى الوثنيه ايضا))

وما تخفي صدورهم اكبر
الشيخ ابو بكر النجدي -

لماذا تشتم الشريعة الاسلامية وتشتم مجتمعنا العربي يا جوزيف ؟ تشتم الاسلام الذي اعطاكم حقوقكم كاملة غير منقوصة .

اللعبه الخطره
خالد ح. -

اذا كان المقصود حق ولايه القبطي والشريعه ففي دول العالم يكون الحاكم يتبع ديانه الغالبيه العظمي ولم اسمع بدوله تقطنها اقليه وحاكمها من هذه الاقليه الا في العراق لان الامريكان من عينوا طالبان حتي في الولايات المتحده باراك اظهر عداءه للاسلام وتبرأ تقريبا من اسمه الثاني بسبب عدم رغبه الامريكان ان يحكم شخص ليس بمسيحي اما حكايه الجزيه والكلام الكثير الذي لايمت بصله فهو كلام خطير ويبدو ان الامريكان معشمين الاقباط ليكونوا اداه لزعزعه استقرار مصر من أجل مآرب رخيصه لبعض الاقباط غير الشرفاء هذه الحرب خطيره وستعود عليهم

إلي هاني
مدمن ايلاف -

عزيزي هاني رمسيس اسمح لي ان اصفك بالعبقري لانك بالفعل كذلك فقد قمت بتفسير الارقام التي تؤكد حصول المسيحيين في مصر وهم 6% علي اكثر من 40% من ثروة مصر بأنهم يطعمون 80% من المسلمين ووصفتهم بأنهم ;تنابلة واطلاقك هذا الوصف علي شركاءك في الوطن ،اما وصفي لك بالعبقري فيرجع إلي انك فهمت هذه الحقائق فهما مغايرا تماما لباقي خلق الله الذين فسروا ذلك بأن النصاري في مصر حصلوا علي حقوقهم واكثر لانه لو كان هناك اضطهاد كما لما سمح المسلمون النصاري بتملك هذا الكم الهائل من ثروة مصر التي اغلبها ناتج عن النشاط التجاري ،وهناك العديد من الوسائل لتحقيق هذا الهدف منها المقاطعة الاقتصادية اي عدم البيع والشراء من المسيحيين والمحاربة في الرزق بمنع وصول الصفقات التجارية وغيرها إليهم من خلال اجهزة الدولة المختلفة ولان هذا لم يحدث بسبب سماحة المسلمين فإن شخصا مثل ساويرس واسرته تمكنوا من أن يكونوا من اكبر مليارديرات العالم بما يعني أن هذه الوقائع تضرب نظرية الاضهاد ;

حق الرد
هانى رمسيس -

رد المعترض بطريقة كأنك تسأله عن اسمه فيجيبك بأنه يعمل كذا وسنه كذا .. وهى طريقة شهيرة للهروب من الاجابات وأعراض خطيرة بان مراكز التفكير بها خلل ما ... طرح الكاتب حقائق فى شكل احداث بعينها وطرحت تساؤلات عن مدلول الارقام التى صدعنا بها بعض هواة اللف على المواقع والمقالات لالقاء نفس الردود بغض النظر عن موضوع المقال ... ثم قال لنا المعترض ان الارقام مجرد حقائق مجردة (زى ارقام الرياضة البحتة المجردة )ولكنه فوجئ بأن مركز ابن خلدون (المسيحى - فهل ارتد المركز ) يفتخر بها (اين ومن يمثل المركز فى كل التعليقات ) ... ثم يخلط المعترض بين العقيدى والحقوقى فيتهمنا باننا وثنيين (ويقول من المعروف ان الوثنية كانت الاكثر انتشارا عند دخول الاسلام مصر ) .. معروف لمن بالضبط .. مشكلة النقاش على الانترنت أنك لا تعرف مع من تتناقش وما هى خلفيته الثقافية .. لكن الميزة بلا شك انها تقى الانسان التعرض لمطواة قرن غزال اذا اختلف مع احد من اياهم ليقول الاعلام بعدها انه حادث فردى ... وايلاف ستتفضل بالنشر

الى الايلافي
Daneil al iraqi -

مشكور لانك اثبت ان الاقباط اصحاب علم ومعرفه ولو انك لم تريد دالك و كنت تقصد شيء اخر ولكنك غفلت عن الحقيقه نضرا لعنصريتك التي تشربتها مند صغرك. ما اريد قوله انه حتى الغني والعالم يترعضون للاضطهاد.اما عن كدبك عن فضل المسلمين على الاقباط والعالم فياريت لو انك تدكر لنا مصادرك بدل من ان تقص لنا عن حلم رئيته بمنامك وادا فعلا اردت الاطلاع عن ما فعله العرب وجيوشهم بالاقباط من مدابح وتدمير لكنائسهم واديرتهم فااقرء كتاب ألفرد بتلر –فتح العرب لمصر عربه محمد فريد أبو حديد بك مكتبه مدبولى بالقاهره طبع بمصر و الكامل في التاربخ –ابن الأثير و المنتظم للجوزي. وهي كلها كتب معتمده و لكتاب مسلمين وباستطاعتك ان تسئل من تريد. الديانه السائده في مصر قبل الغزو العربي لها كانت المسيحيه وليست الوثنيه ادكر مصادرك وللمره العاشره اقولها لك. اما عن استهزاء حضرت جنابك بالتماثيل والصور التي تقول اننا نعبدها فنحن يا سيد لسنا بوثنيين والصور والتماثيل ليست الا رموز ونستطيع تحطيمها وتمزيقها مع انه هناك الكثير من تلك الصور و التماثيل التي تزتهزء بها حضرتك قامت باعاجيب لم تحدث ابصطها في دينك وعلى مدار ال14 قرن. وادا اردته ناس وثنيون يعبدون الحجاره فما عليك الا الدهاب الى مكه والطواف والسجود لمكعب و بضع احجار نيزكيه سوداء سقطت من الفضاء مند مئات السنين. وشكرا

مبروك
كريم -

بالفعل الوضع يدمي القلب لكن على حد علمي ان الشريعة الاسلامية لا تطبق سوى في السعودية التي على حد علمي لا يوجد فيها مواطنين مسيحيين فهل تتكلم حضرتك عن الحاضر ام عن التاريخ؟ اذا كان عن الحاضر اذكرك بأن اقباط مصر يسيطرون على نصف الثروة فيها و اكثر من ثلث اعضاء النقابات المهنية هم اقباط فلا يبدو انهم مضطهدين اما في دول المغرب العربي فلا يوجد مسيحيين بقي لبنان التي يسيطر المسيحيين عليها بالقوة و سوريا التي يتعم مسيحييها برعاية كريمة من السلطة و برقابة الاتحاد الاوربي و في اندونيسيا اقتطعوا جزئ من البلاد و اقاموا عليه دولة مستحدثة لعيون المسيحيين هل اكمل ام يكفي؟ بالفعل عيب طرح مثل هذه المواضيع التي توهن الامة ام انها موضة حقوق الاقليات كنا بالشواذ و النساء و امتدت الموضة الى الدين ايضا

شكرا لايلاف
ايلافى -

مجرد مثال بسيط للرد على الهجوم العشوائى الى يضر ولاينفع ولكن كما يقال فان عين الحق قويه وعين الباطل مكسوره وعلى وزن مكسوره جائت ردود المسيحيون فى شكل هجوم عشوائى حتى تختلط الامور ويتم التعتيم فلا يخرج احد بفائده وليظلوا على ضلالتهم--- المثال هو - عندما حدث الفتح الاسلامى هل تذكرون لى ما هو عدد الكنائس التى كانت موجوده وقت الفتح---سوف تجدون ان جميع تلك الكنائس ما زالت موجوده وهى تعتبر اثريه فى زمننا الحالى ولم يسمها المسلمون بسوء كما كان يفعل الرومان الذين هدموا الكنائس الخاصه بالمصريون ونتيجه لذلك خرج الرهبان المصريون الى اماكن بعيده وسريه يبنون كنائسهم وعندماجاء المسلمون رجع الرهبان الى الحضر لانهم علموا بسماحه الاسلام ونبل المسلمين--- وبنظره عدديه الى عدد الكنائس قبل فتح الاسلام وعدد الكنائس بعد الفتح الاسلامى وحتى الان- سوف تجودن ان اكثر من ثمنون فى المائه من الكنائس تم بناؤها بعد الفتح اسلامىوعشرون فى المائه فقط كانت موجوده قبل الفتح وكانت على وشك الاندثار لولا الفتح الاسلامى- بفمهوم اخر لولا الفتح الاسلامى- لاستمرت الهيمنه الرومانيه ولكانت الكنيسه المصريه الان فى عداد التاريخ ولا ذكر لها الا فى كتب التاريخ-- هل علمتم الان فضل الاسلام على مصر واهلها المسيحيون ام ما زالت القلب السوداء تئن من الحقد-- اعلم ان بعضكم سوف يقول ان الزياده فى عدد الكنائس هو نتيجه طبيعيهلزياده عدد السكان المسيحيونوانه لا فضل للاسلام فى زياده عدد الكنائس- اقول لكم مسبقا انه لو المسلمون يمارسون الاضطهاد ضدكم وكانوا يستخدمون السيف لنشر الاسلام- فانهم ما كانوا يسمحون بتلك الزياده الكبيره فى عدد الكنائس وما زاد نسلكم بدرجه كبيره- فارجوا الا تناقضوا انفسكم وان تكفوا عن الهجوم العشوائى الذى يضركم اكثر مما ينفعكم - ولماذا لم يرد احدكم على رقم 4 ورقم 10 ام انكم تختارون الاسئله السهله والجدل العقيم

Just Compare!
ConvertByGrace -

عجبي من أمة لا ترضى ان تشخص مرضها!في الأمس القريب منعت الجزائر اي نشاط ديني لغير المسلمين بحجة ان دين الدولة اسلامي واعتقلت اشخاصا اما بسبب حملهم الكتاب المقدس أو بسبب اجتماعهم للصلاة والتعبد لله.ثانياسمع العالم اجمع كيف هاجم الاسلاميون بالرشاشات والعصي والسكاكين على دير ورهبان في مصر ليس الا لأنهم مسيحيون.العالم اليوم أصبح قرية صغيرة بفضل التكنولوجيا والاتصالات،ليس هناك ما يخفى.لكل فعل رد فعل ولن تفيد الاعذار والانكار من صحة الخبر.اذا اردت ان تحترم احترم عقيدة الآخر،والا لا تطلب احترام عقيدتك

رد على الايلافي
ابن الر افدين -

طلبت من الايلافي ان يبين لنا سبب حصول المسيحيين الاقيا ط على هذه النسب فى الاستثمارات وغيرها مما يدل على انهم يعيشون فى بحبوحه هل السبب هو التسامح الديني للمسلمين لااعتقد ذلك واريد ان ازيد على ذلك ليسوا المسيحيين في مصر هم الذين يتمتعون بمثل هذه الميزه بل جميع السيحيين في الدول العربيه اما السبب فأقول لللأيلافي الذي لم يذكره لنا ان المسيحيين في الدول العربيه يعانون من التفرقة والتمييز في اختيار مايريدونه لهم من مستقبل فالجيش والشرطه غير مسموح لهم الدخول فيها ولا يتوقع اي واحد منهم يوما انه سيصل الى منصب عسكري او زاري هام ولايتوقع اي منصب في هذه الدول فلهذا تجد المسيحيين يتجهون الى دراسة الطب والصيدله والفروع التجاريه والاهتمام بالنواحي الماليه والتجاريه بينما تجد المسلمون يتهافتون على الانخراط في الجيش والشرطه والمخابرات والتسابق على الكراس والمناصب العاليه التى حرم منها المسيحيون لهذا تجد ان المسيحيين في الدول العربيه هم كفاءات طبيه وعلميه واصحاب رؤوس اموال وليس لللأسلام اي فضل عليهم فيما وصلوا اليه ام انك تريد ان تسلبهم هذه الميزه ياايلافي

المسيح الهنا
عربي مسيحي -

المسلمين يحلو بعيونهم ما هو لغيرهم, فهم يصضهدون الاقباط للسيطرة على كل شيئ في البلد حتى أنهم يعدون لهم كم رغيف خبز يأكلون و من ثم يقولون ان الاقباط أغنياء, و هذا دليل على الحقد الذي يكنه هؤلاء للمسيحيين فالبعض يأخذ بأرقام مراكز معينة و نسي انه على مدى عقود طويلة و لحد الآن الدولة كلها بيد المسلمين بكل مواردها و قراراتها....

تغييب العقول !!
مسلم قبطى -

تعرض الأقباط في مصر قبل الفتح الإسلامي لاضطهادٍ قاسٍ على أيدي البيزنطيين، ومن ثَمَّ رأوا في القوة الإسلامية الداخلة، الأمل بالخلاص مما هم فيه،فساندوها، ورحبوا بدخول المسلمين أرض مصر، لكن هذه المساندة كانت صامتة في باديء الأمر، أي حيادية .وشكلت انتصارات المسلمين وإخضاعهم البلاد، نصرًا دينيًا للأقباط حيث غادر البلاد عدد كبير من البيزنطيين، ولما استقرت الأوضاع، وكانت أخبار العهدة العمرية الخاصة ببيت المقدس قد تسربت إلى مصر، لقي الأقباط من الحكم الجديد ما شعروا معه بكثير من الحرية.ولعل أول عمل قام به عمرو بن العاص بعد استقرار الأوضاع الداخلية ؛الإعلان بين الناس جميعًا أن لا إكراه في الدين، وأن حرية العقيدة أمر مقدس، فلن يتعرض لأحد في حريته أو ماله بسبب دينه أو مذهبه، وخيَّرهم بين الدخول في الإسلام والبقاء على دينهم، فمن يدخل في الإسلام يكون له ما للمسلمين وعليه ما عليهم، والواقع أن عمرًا انتهج سياسة المساواة الدينية بين المذهبين النصرانيين اللذين استمرا في مصر، وتذكر روايات المصادر أن كثيرًا من كنائس الملكانيين فضلوا البقاء في مصر؛ ، وأن البطريرك القبطي بنيامين الذي عاد إلى الإسكندرية بعد أن قضى ثلاثة عشر عامًا لاجئًا متخفيًا خشية أن يُقبَض عليه، أُعِيد إلى مركزه وأضحى بإمكانه أن يقوم بواجباته الدينية وهو مطمئن، وكان يستقطب الناس إلى مذهبه بالحجة والإقناع، واستطاع أن يحصل على بعض الكنائس التي تركها الملكانيون بعد خروجهم وضمها إلى كنائس البطريركية، ولما عاد إلى الإسكندرية قال لأتباعه : " عدت إلى بلدي الإسكندرية، فوجدت بها أمنًا من الخوف، واطمئنانًا بعد البلاء، وقد صرف الله عنا اضطهاد الكفرة وبأسهم" كان من أثر الحرية الدينية والمعاملة السمحة أن أقبل كثير من الأقباط على النظر في المذاهب المختلفة، ثم انتهى أكثر هؤلاء إلى قبول الإسلام والدخول فيه-- وعند دخول الاسكندريه اشترط المسلمون على الرومان المحافظة على الجالية اليهودية . وكان عددها عظيما فقد خاف المسلمون ان ينكل الرومان باليهود قبل مغادره البلاد فاشترط المسلمون عليهم الحفاظعلى تلك الجاليه الكبيرة كما ان المعاهدة القديمة التي عقدها المقوقس مع عمرو بن العاص – رضي الله عنه – بحصن بابليون، ستطبق على القطر المصري كله، وتصبح معاهدة يدخل فيها جميع المصريين من حيث تأمين أهل مصر على أنفسهم ومِلَّتهم وأموالهم وكنائ

ضعوا الله بين اعينكم
عراقي مسيحي -

لعجيب وغريب ردود بعض الناس الذين يتجدثون عن تسامح الاسلام مع المسيحيين ومن يسمعهم يتصورهم يعيشون على كوكب اخر ولا يعيشون على هذه الارض ام انهم يسيرون على فكرة اكذب اكذب حتى يصدقك الناس ام انهم عميان لايقرؤون ام طرشان لايسمعون لنترك الاقباط في مصر ولنرجع الى مسيحيوا العراق وماتعرضوا له من ظلم واضطهاد ومن جرائم بشعه طالت الكنائس ورجال الدين وما تعرضت له اماكن رزقهم من تدمير وتفجير واختطاف الرجال والاطفال والنساء وطلب الفديه ثم قتلهم مع ذلك وانزال الصلبان من على قبب الكنائس ثم تهجيرهم من منازلهم والاستيلاء عليها واجبارهم على دفع الفديه او اعتناق الاسلام واجبار نسائهم على لبس الحجاب مما اضطر اكثر من نصفهم الى الهرب خارح البلاد يامن تتكلمون عن التسامح الاسلامي مع المسيحيين ضعوا الله بين اعينكم ثم تكلموا فأن الله شديد العقاب

هم السكان الأصليين!!
كركوك أوغلوا -

وهذا هو الفرق بينهم وبين أحفاد الغزاة ؟؟!!..نعم شريعة الغاب هي السائدة , فالقوي المسلح يأكل الضعيف المسالم ؟؟!!.. العراق ولبنان حزب الله مثالا ..

الشيخ والشريعه
ابن الرافدين -

يقول الشيخ ابو بكر النجدي ان الشريعه الاسلاميه قد منحت المسيحيين كافة الحقوق ياسلام ياشيخ من اي بلد تتحدث وهل في بلدك دستور ام شريعه اسلاميه وما هي الحقوق التى تمنحها الشريعه لغير المسلم هل تذكر لنا ولو واحد من عذه الحقوق مع علمي ان اكثر الدول العربيه لديها دساتير تنظم الحقوق والواجبات لكل ابناء الشعب دون استثناء ولماذا هناك حقوق تمنحها الشريعه لغير المسلم اليس ابناء الوطن الواحد هم سواسيه في الحقوق والوجبات امام القانون ان كلام الشيخ يؤكد لنا وجود التفرقه وعدم المساوات بين ابناء البلد الواحد

إلى مدمن إيلاف
hamma -

الغرب الذي تتحدث عنه هو غرب الفكر الديني الذي جعل و يجعل من المقدس الديني خطابا و ممارسة الم يقل السيد بوش انه مكلف من الرب بما يقوم به في العالم ؟ أما الغرب الذي تتناساه عن قصد انت والمسلمون الذين يعيشون في عصر و يفكرون بطريقة عصر آخر . يلعنون الغرب وهم يعيشون بإنجازاته العلمية و التكنولوجية ، الطبية و الزراعية و الصناعية . تلعنون الغرب وهو الذي آمنكم من جوع و آمنكم من خوف . ملايين من المسلمين يعيشون في الغرب و يتمتعون بالحرية و الكرامة و الخبز لا تتوفر لهم في بلدانهم الإسلامية . هل تعلم يا أخي المدمن على إيلاف أن كلامك هذا الذي تكتبه على النت ما كان يمكن ان يصل لأحد لو لا هذا الغرب الذي تلعنه . فهو الذي صنع لك و للإنسانية هذه الأجهزة . ما ذا فعلت أنت و أمثالك من المسلمين ؟ ماذا قدمت و قدمتم للإنسانية المعاصرة . إنكم تأكلون الغلة و تسبون الملّة . المسلم والمسيحي و اليهودي و البوذي و الملحد ووووووو ...كلهم في الغرب يتمتعون بحرية الرأي و المعتقد . فهل في إسلامك حرية رأي و حرية معتقد و تغيير المعتقد ؟ كفانا استغباءا فلنفكر بها لا عقول نكفر بها .نا عقول

الله يحب المحسنين
مريم المصريه -

قال سبحانه وتعالى عما يصفون فى محكم اياته(:"لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي") وقال ايضا --" ولو شاء ربك لآمن من في الأرض كلهم جميعاً أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين" ( يونس 99). وقال سبحانه وتعالى "وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر"(الكهف29)أيضاً : " ادخلوا في السلم كافة " (البقرة: 208) فاعف عنهم واصفح إن الله يحب المحسنين"( المائدة 13) ""إن الله يأمر بالعدل والإحسان( الشورى 15). وجاء فى الانجيل " وإن سمع أحد كلامي ولم يؤمن به فأنا لا أدينه لأني لم آت لأدين العالم بل لأخلص العالم" (يوحنا 12/47) والحمد لله ان المسلمون هم التابعين الحقيقيون للرساله سيدنا عيسى التى تدعو الى التوحيد الخالص ولم يطلب سيدنا المسيح من اتباعه ان يعبدوه ولم يقل انه اله يجب ان يعبد --- سيدنا سليمان ايضا كان مع الله منذ الازل واخرين ايضا من الانبياء سفر الأمثال [ 8 : 22 _ 30 ] : ((أنا كنت مع الله من الأزل قبل خلق العالم وكنت ألعب بين يديه في كل حين وكنت عنده خالقاً ))نعرف من هنا ان سليمان مع الله من الازل وقبل خلق العالم كله

رد للأخت المصرية
باحث -

.....على كل سأقول للست مريم ان تقرأ يوحنا 14-6 و ستكتشف ماذا قال الرب يسوع لتلاميذه: 14-6 قال له يسوع انا هو الطريق و الحق و الحياة* ليس أحد يأتي الى الآب إلاّ بي* 7 لو كنتم عرفتموني لعرفتم أبي أيضا. و من الآن تعرفونه و قد رأيتموه* 8 قال له فيليبس يا سيد أرنا الآب و كفانا* 9 قال له يسوع أنا معكم زمانا هذه مدته و لم تعرفني يا فيليبس* الذي رآني فقد رأى الآب فكيف تقول أنت أرنا الآب* ألست تؤمن اني أنا في الآب و الآب في.

شكرا إيلاف
مواطن -

شكرا إيلاف على الحيادية التي تتمتع بها هذه الجريدة الالكترونية, فشكرا على نشر معظم التعليقات من الجانبين لما فيه خدمة المجتمع و الوصول الى الحقيقة