أصداء

هل أجبرت ايران المالكي على خلع ربطة عنقه؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

من نتائج زيارة المالكي الى ايران الكارثية ماظهر في وسائل الاعلام من إجبار المالكي على خلع ربطة عنقه التي تعتبر محرمة في ايران كنوع من الإذلال للمالكي شخصيا وللعراق عموما مارسته الغطرسة والعنجهية الفارسية!

فقد ظهرت على وسائل الاعلام صورة المالكي جالساً امام الخامنئي وهو بلا ربطة عنق مثلما اعتدنا ان نراه سابقاً، ونقلت وسائل الاعلام كلام الخامنئي الذي تجاوز فيه على استقلال وسيادة العراق وأصدر الأوامر الوقحة بحضور رئيس الوزراء العراقي!

المصيبة ان المالكي بدلاً من مطالبة ايران بالكف عن تدخلها في شؤون العراق، وتقديم شكوى ضدها الى مجلس الأمن.. أقدم على مكافأة ايران بالمزيد من ابرام العقود التجارية وشراء مشتقات النفطية والطاقة الكهربائية.

وأخطر من هذا هو ما يجري من تهيئة الأمور لجعل استيلاء ايران على بعض آبار النفط في جنوب العراق وكأنه أمر واقع وحق من حقوق ايران، وقد ظهرت علامات هذه المؤامرة اثناء جلسة استجواب البرلمان العراقي لوزير النفط حسين الشهرستاني الذي دافع بأستماتة عن حق ايران في الأستيلاء على حقول النفط العرقي!

بعد أعلان عبد العزيز الحكيم زعيم قائمة الائتلاف الشيعية عن رفض المرجع السيستاني لوثيقة التعاون مع أمريكا.. أصبح هذا الأعلان بمثابة اعلاناً رسمياً بقيام نظام ولاية الفقيه في العراق، وخضوع حكومة المالكي لها، وضرب رأي الشعب العراقي عرض الحائط والنظر الى ملايين العراقيين على انهم مجرد اغنام يتحكم فيهم ولي الفقيه.

لقد كشفت زيارة المالكي تبعية الاحزاب الشيعية المطلقة الى ايران، ولم يعد اطلاق تهمة العمالة ضد هذه الاحزاب تهمة طائفية تطلق عليها، وانما هي حقيقة مؤلمة ساطعة يعيشها العراق الذي تهمين عليه حاليا المخابرات الايرانية!

خضير طاهر

kodhayer1961@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ازدواجية
حسام جبار -

الكاتب يرفض التدخل الايراني في الشؤون العراقية(لابأس )لكن لماذا يقبل بالتدخل الامريكي! تساؤول؟

غريب امرك يا خضير
ابو ساريز -

مع اننى دائما ضد تواجهاتك من خلال كتاباتك المليئة بالحقد للاكراد، لكننى اشاطرك الرأى بان ظهور المالكى بدون ربطنة عنقه امر محير !!!!

رأي آخر
علاء سعيد -

ياأخ خضير اود ان اناقشك بهدوء : فهل ان خلع ربطة العنق مشكلة سياسية كي نضخمها بهذا الشكل ؟ هل شاهدت لقاءات بوش وباقي زعماء اوربا وهم يتخلصون من اربطة العنق الخانقة في حواراتهم الجانبية ؟ هل امرتهم ايران ايضا بخلع ربطة العنق؟ السؤال الآخر هو : هل من مصلحة العراق والعراقيين فتح جبهة جديدة من الصراعات مع ايران ام الأستفادة من مواردها وامكاناتها خاصة الكهرباء و تكرير النفط ولدينا مشكلة مستعصية في هذين الركنين ويحتاجان لسنوات للحل ؟ اعتقد من مصلحة العراقيين وبعيدا عن التخندق المذهبي اقامة علاقات مصالح وصداقة مع جميع دول الجوار دون استثناء مع عدم التدخل في الشؤون الداخلية ولننتهي من عقلية النظام السابق الذي عادى المشرق والمغرب فدفع العراقيون الثمن ..اذا اعتقد جازما ان المالكي يمتلك من الرؤية الصائبة ما لايدفعه للأرتماء في احضان ايران كما تظن فالأمر ليس بهذه السهولة التي تتصورها وتصورها لنا ياأخي لأن هنالك شعب حي وواعي وبرلمان وليس المالكي هو صاحب القرار الوحيد كما في زمن النظام السابق..وبكل تجرد وموضوعية اقول ان المالكي اثبت جدارته ووطنيته خلال مدة قصيرة وربما انت بعيد تماما عن الشارع العراقي وما يجري على الأرض ولكن شعبية هذا الرجل في اتساع وهو وطني وعروبي وعراقي قبل اي سيء آخر ..هذا رأيي ورأي كثير جدا من الناس من كل الطوائف والمذاهب واظن انه لو تركه اعداؤه وحساده من المشاركين في العملية السياسية ظاهريا ، تركوه ليعمل لعامين قادمين بدون مؤامرات ودسائس وعراقيل وتشهير وطعنات في الظهر فسينقل العراق نقلة هائلة وغير متوقعه..ولست ارى من مصلحة العراق مواصلة حملات الشتائم والتشهير لأن لاملائكة ستأتينا من السماء لتحكمنا وربما كان المالكي على ماهو عليه هو افضل من جميع السياسيين الذين عرفهم العراقيون بعد 2003 حيث كثير منهم احترقت اوراقهم ولم يعد الشعب يريدهم .مع تقديري لرأيك الشخصي ياأخ خضير

سوالف عتيقة
محمود شاكر السامرائي -

ياخضير انت تبالغ كثيرا وتهول الأمور فمن اين جئت بقصة ولاية الفقيه التي اعلنت او ستعلن في العراق ؟ ربما انت تحلم او تتوهم وتريد ان نشارك في هذا ..هذا غير صحيح وموضوع الأتفاقية الأمنية في صيغتها التي كتبها ديك تشيني مهين لكرامة كل عراقي ونفسهم الأمريكان تراجعوا عنها ربما انت سعيد بها وتتمناها وهذا رأيك لكن لاتجعلنا بحجة الخوف من الحكيم وولاية الفقيه ان نسلم العراق طابو ملك صرف لأمريكا ..هذا لن يكون ..فمن اين تأتي بهذه السوالف ياأخونا ومافائدتها ؟محمود شاكر السامرائي - الأمارات

..الا ربطة العنق ؟؟؟
احمد الريشاوي -

وهل انتهت مشاكل العراقيين ولم تبقى الا ربطة عنق المالكي نزعها او تركها ؟ لماذا لاتسأل الأمبراطورية العظمى لماذا تصر على عدم حل مشكلة الكهرباء بعد خمس سنوات من الأحتلال ؟ لماذا لايوفرون لنا ماءا صالحا لشرب البشر ؟ لماذا لايخلصوننا من الغامهم وقنابلهم العنقودية ؟ لماذا لاتتجرأ وتناقش المطالب المريرة للشعب العراقي وتريد ان تشغلنا بقصة ربطة العنق وولاية فقيه او ولاية بطيخ اوما ماشابه ؟ وشكرا لأيلاف

تصحيح
ناصر حساني -

توضيح : انا شاهدت استجواب وزير النفط العراقي في البرلمان وهو ابدا لم يدافع عن حق ايران في الأستيلاء على حقول النفط المشتركة كما جاء في هذا المقال ..هذا غير دقيق ..ماقاله الوزير نصا ( ان هنالك حقولا نفطية مشتركة مع عدد من دول الجوار ومنها خاصة الكويت وايران ونحن نعد حاليا لأتفاقية مشتركة لغرض ادارة هذه الحقول فيما بيننا وسنرفع مسودة الأتفاقية لرئاسة مجلس الوزراء والبرلمان للمصادقة عليها ) هذا ماقاله الوزير نصا ...وليس كما قال الكاتب فأرجو منه التصحيح ..علما ان الأستجواب كان قاسيا وشديدا مع الوزير ولم يجامله احد وكانت حقوق العراق ومصالحه النفطية هي الأساس وكما تعلم ان في البرلمان معارضة وهنالك من يريد اقالة الوزير فلا نستسهل الأمور وكأن ثروات العراق بيد الوزير او غيره ..هذا غير صحيح ..

أثبت السيستاني كحاكم
كركوك أوغلوا -

مطلق للعراق !!.. وهو الذي بارك أنتخاب القائمة الشيعية وتحت صورته وبفتوى منه بتكفير كل من لايدلي بصوته وأيضا فقرات الدستور التي رسخت النظام للشريعة وحكم العمائم والمحجبات ؟؟!!.. وهو الذي أيضا عارض الأتفاقية أصلا ..

أين السيادة ؟
محمد الكامل -

لا اعرف اين سيادة و استقلال العراق الذي يتباكى عليها الكاتب ,الا يعلم أن العراق تحت الاحتلال و الاذلال الامريكي و لمدة لا يعلم امدها الا الله , اعلم أن الكاتب لا يضيره هذا الاحتلال و لكن تطوير العلاقات مع دوله اسلامية شقيقة هي الجريمة برأي الكاتب ولا حول و لا قوة الا بالله ,

الى حسام جبار
عراقي -

ربطةالعنق لايمكن ان تسبب مشكله ربما يكون خلع الربطه مجامله من المالكي لرجال الدين الايرانيين ولكن مااحزنني هو زيارة المالكي لقبر الخميني واداء الصلاة على روحه في وقت يتحمل هذا الرجل في عنقه دماء مئات الالاف من الشهداء العراقيين في الحرب العراقيه الايرانيه ربما هناك قائل سبقول ان صدام هو السبب في هذه الحرب انني ربما اتفق في ذلك معه ولكن كلنا يعرف ان صدام قد طلب في رسائل عده وقف هذه الحرب الا ان الخميني رفضها جميعا ولم يوافق على وقفها الا بعد 8 سنوات ذهب مئات الالاف من شباب العراق ضحايا لهذه الحرب المدمرة انني اتساءل لو زار احد المسؤولين الايرانيين العراق وطلب منه وضع اكليل من الورد والصلاة على ارواح شهداء الحرب العراقيه الايرانيه هل سيقبل ؟ وما مصسر المفقودين والاسرى من الجيش العراقي ومن يتسائل عن الفرق مابين امريكا وايران اقول لافرق فالاثنين خسرنا في حروبهم على العراق مئات الالاف من الشهداء والارامل والايتام لماذا نتسامح مع ايران ولانقبل بالعلاقات الجيده مع امريكا؟

الئ تعليق رقم 4
حسن النجفي -

انت عراقي شريف وبارك فيك

ما الرابطة بالربطة
نور -

من نعم الله ان موضوع ربطة العنق اصبحت المدخلية على انتقاد ايران الاسلام ، هذا يدلل على سخف ادلتهم ، فلا يجدون مبرر موضوعي سوى السخافة . ارحموا عقول العرب .

الى التعليق رقم 1
سلام -

مو امريكا على الاقل خلصتك من صدام مو انتوا جنتوا تطلبون ينتهي عهد صدام الطاغيه هسه امريكا صارت موزينه وايران هي زينه..شكرااخ خضير على المقال بس عندي طلب انا من متابعين ياريت تكون مقالاتك طويله مادري ليش قصيره مع العلم لو تتكلم على المالكي وايران بعد يومين ماتخلص من كتابه المقال وشكرا

ايرا ن المالكي
ابو هانا -

الله يستر على العراق وشعب العراق من هؤلاء الفرس المعممين والذين لا يستطيعون فعل شيء غير التستر بالدين ... انا اعتبر ان ايران هي المحتله للعراق وليس امريكا على الاقل نرى مليشيات الايرانيه والمخابرات الايرانيه موجوده في قلب العراق وتواجدهم في قلب العراق فهو مرض سلطان وهذا المالكي عندما زار قبر الخميني يؤكد انه تبعيه ايرانيه اذا ماكان ايرانيا

يوسف الرشدي
رجائي الاخير لايلاف -

هذه، اريد ان اسالكم شيئا واحدا هل عقمت ارض العراق ارض الكتاب والادباء عن انجاب كاتب محترم ومحايد ووطني لتستكبوه فلجأتم الى خضير طاهر ام لانكم تريدون الترويج لمقالاته المعادية لشيعة العراق لانه يلاقي صدى في انفسكم ، ارجو منكم مراجعة مواقفكم فما زلنا نحب الليبرالي فلا تتحولوا الى موقع طائفي اخر فتحرمون انفسكم من متابعة ملايين محبيكم من الشيعة ولتكن مبادرتكم الاولى بوقف هذا الشخ عن الكتابة لايلاف والبحث عن كاتب عراقي محترم وهناك المئات ممن هم اجدر بان يكتبوا على صفحاتكم .

ربطة عنق المالكي
الفراتي -

فقط في لقاءه مع مرشد الجمهوريه الايرانيه لم يرتدي المالكي ربطة العنق مجاملة ليس الا وهو كان مرتديا لها مع كلالكسؤوليين الايرانيين وكذلك في لقاءات سابقه له مع خامنائي اذن المسالة مسالة مجامله ليس الا مثلما يرتدي بعض المسؤليين الخليجيين اللباس الغربي عنما يزورون دول الغرب مجاملة ليس الا فما العيب في ذلكاما حديث خضير المتواصل عن الاحزاب الشيعيه فهي تدرج ضمن ستراتيجيه عربيه سنيه املة لتسقيط الشيعه واعادة الحكم للسنه وما خضير الا بيدق بسيط من بيادق هذه السياسه الطائفيه

عراق الشمس
د.عبد الجبار العبيدي -

ان ماقيل بأن السيد الخامئني طلب من السيد المالكي نزع ربطته حتى يقابله لازال محض تخمينات او ظنون صحفية لم تثبت صحتها الى الان.لكن لوثبتت حقأً وحقيقية هذا انتقاص من معنوية الشخصية العراقية التي تراجعت بعد التغيير في 2003.من يقرأ تاريخ العراق في العصر السومري والاكدي والبابلي والاشوري وامتدادا حتى عام 2003،يرى ان الشخصية العراقية تختلف تماما من حيث القوة المعنوية عن الشخصية العراقية الحالية .فسنحاريب ونبوخذنصر وحمورابي واشوربانيبال تتشابه شخصياتهم مع الملك فيصل الاول وعبد الكريم قاسم وصدام حسين من حيث العنفوان والقوة والعزة العراقية.وقديماً قيل ان الكبار لايزرون الصغار والامراء يزارون ولا يزورون.وها نحن نرى اليوم ان رئيس جمهورية العراق وروؤساء الوزارات العراقية المتعاقبة ورئيس مجلس الامة اليوم يهرول خلف الصغار ،فكل يوم تسمع عن واحد منهم ركب طائرته الخاصة ليهبط في الكويت وابو ظبي وعمان والامارات وقطر والبحرين للتشاور،ولكن لاندري اي تشاور هذا بعد ان اغتصبوا منا الارض والمال والوطن ،لكن لا احد منهم يزور العراق بالزيارة التبادلية كما يقتضيه العرف الدبلوماسي،ولا احد منهم يقبل ان يرسل حتى سفيراً له لبغداد عاصمة العرب والقادة ووزير خارجيتهم يتوسلون، ونرى هوشيار زيباري كالمراسل عندهم في كل حين.ان اول سقوط للدولة العراقية اليوم هو سقوط الشخصية العراقية الطامعة بمصلحتها الخاصة الخائفة على مستقبلها المعدومة الثقة بنفسها والضاربة لمعنوياتها عرض الحائط.نعم من حق الخامنئي ان ينزع ربطة السيد المالكي ان صح ذلك وارجو ان يكون وهماً،لكنه لن يتجرأ على زعيم غربي ان يطلب منه هذا الطلب. ومن يدريك ما سيطلبون منا اكثر من ذلك في المستقبل؟اهذا هو العراق الجديد الذي به يتفاخرون.لكنهم مادروا ان العراق هو اول دولة في الشرق سمي بعراق الشمس واول دولة سمي بأرض السوادواول دولة قال فيها عمر بن الخطاب(رض) في الفتوحات ،نحن لسنا بحاجة الى رجال الفتح اليوم ما دام العراق اصبح منا.هذا هو العراق وتاريخه يا حكام العراق الجدد.

الى عراقي تعليق 9
ابو حسين العراقي -

كلامك معقول 100% وعين المنطق وزيارة المالكي لقبر الخميني مسيئة لشعور عوائل الشهداء والجرحى والأسرى العراقيين والى كل بطل حارب المد الخميني وكسر شوكة نظام العمائم

سؤال
عراقي جمهوري -

وهل ارتداء الرئيس الاميركي الزي التقليدي الياباني عند زيارته لليابان ووضعه القلنسوة اليهودية عند زيارته لاسرائيل جاءت نتيجة لاجباره على ارتدائها.. ..سؤال مع علامة تعجب كبيرة؟الايرانيين لايرتدون ربطة العنق كونها ترمز الى الصليب واحترام الضيف لتقاليد صاحب الدار هي التي جعلت المالكي يخلعها..

Thanks Kodhayer
abdul-Majid Al-rafyi -

فبدلاً من الاحتجاج على التدخل الايراني وجرائم التخريب والقتل للعراقيين .. قام المالكي بتوقيع المزيد من العقود في مجالات شراء الكهرباء والمشتقات النفطية والسلع التجارية ... وكأن المالكي أراد مكافأة ايران على تدخلها وقتلها لأبناء شعبه بدل الاحتجاج الرسمي وتقديم شكوى الى مجلس الامن الدولي حسب ماهو معمول به في الاعراف الدبلوماسية !

Thanks
Badir Al-in Mudether -

نحن نعرف ان كافة الاحزاب الشيعية ومرجعية السيستاني هي .....بيد ايران ، وما قام به المالكي ليس غريبا عليه بأعتباره مؤمنا بالولاء العقائدي المطلق الى ايران ، وكشخص لايوجد في قاموسه شيء اسمه الولاء للوطن ، فالولاء الطائفي هو المحرك والاساس له مهما حاول التبرقع بالشعارات الوطنية. والسؤال الذي يلح علينا الان هو : متى تقوم الولايات المتحدة الامريكية بحرب التحرير الثاني للعراق وتسحق عملاء ايران وتنظف العراق منهم وتجيء بحكومة علمانية وطنية تعيد العراق الى وجهه الجميل الذي فقده ؟

لا فض فوكم
fadl4 -

أخواني كل تعلقاتكم صحيحةهذه هي الديمقراطيةهذه هي السياسة كما يقولون

المالكي
رعد الحافظ -

انا افهم ان الاخ خضير غير مهتم بربطة العنق قدر اهتمامه ايضاح السلوك الايراني وطريقة تفكير القيادة فيها..الغريب في الامر ان الزيارة كانت اعلاميا على الاقل معدة من اجل كشف التدخلات الايرانية وعرض الدلائل لذلك كان وزير الدفاع مع الوفد..لكن الذي جرى التركيز عليه هو الاتفاقية مع اميركا وما يتبعها..على كل ..الرجل المالكي قائد وطني ويحاول ارضاء جميع الجيران والمنطقة ولا باس بسياسة الود مع ايران فهي الجارة الابدية لكن بشرط ان يفتح نظام الملالي عقله ايضا ولا يتصور ذلك ضعفا او نفوذ..فالعراقيون معروفون ولا يقبلون بالايرانيين متسلطين عليهم..والمالكي رجل قوي محنك..واذا استمر بطريقه الوطني واضاف اليه حملة لتطهير الفساد والنهوض بالاقتصاد فسيغدو اول رجل وطني خدم العراقيين خلال عشرات السنين الاخيرة..

تضخیم غیر مبرر
عامر قره ‌ناز -

ماذا لو جاءالمالکي الى کوردستان ولبس الشروال الکوردي، ان السيد المالکي يمارس السياسة ومن جانب اخر يحترم صاحب الدار وهم لايحبون لبس ربطة العنق، تحياتي للمالکي