أصداء

بشار الأسد يحتفل مع خونة الثورة الجزائرية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

سيقف الرئيس السوري بشار الأسد جنبا إلى جنب مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في المنصة الشرفية ليُتابع الاستعراضات العسكرية الفرنسية ويحتفل باستقلال فرنسا في الرابع من يوليو تلبية للدعوة الفرنسية التي جاءت مكافأة له على عدم عرقلته اتفاق الدوحة حول لبنان.

سيقف الأسد مع ساركوزي ووزرائه وجنرالات فرنسا إضافة إلى الضباط الجزائريين الذين عملوا مع الاستعمار الفرنسي في الجزائر الذي دام قرنا ونّيف. كعادتهم سيلبس هؤلاء الملقبون ب(الحركى) أوسمة العمالة على صدورهم وسيحتفلون باستقلال أمّهم فرنسا عن الاحتلال النازي.

سيقف الأسد مع الحركى بعد أن يكون قد جلس إلى طاولة واحدة مع شركائه الإسرائيليين في قمة الإتحاد من أجل المتوسط. وبعد أن تحولت المفاوضات غير المباشرة بينه وبين تل أبيب في تركيا إلى مفاوضات دون وسيط.

سيقف أسدُ جبهة الصمود والتصدي المدافعُ عن الحركات التحررية في العالم والمنادي بتحرير فلسطين وهضبة الجولان من السيطرة الإسرائيلية، سيقف مع خونة الثورة الجزائرية الذين باعوا وطنهم وارتموا في أحضان العدو وكانوا المتسببين في قتل وتعذيب المجاهدين الذين دافعوا بدمائهم عن سيادة التراب الجزائري.

هنا أتوقف عن استعمال العاطفة ولغة الخشب التي استعَرتُها من خطابات النظام السوري، وأعود للكتابة بلغة المنطق التي يمْقُتها الشارع العربي:

الإتحاد من أجل المتوسط ورغم الجدل الذي أثارته توجهاته وأهدافه، سيُسقط ورقة التوت التي تغطي عورات الأنظمة العربية، هذا الإتحاد الذي سيجمع الدول العربية المطلة على المتوسط مع إسرائيل سيفضح تلك الأنظمة التي اتخذت من الدولة العبرية شماعةً تُعلق عليها كل مصائبها. وإذا كان كارل ماركس يقول: الدين أفيون الشعوب فإنني أقول إن أفيون الشعوب العربية هو إسرائيل.

منذ استقلالها قبل نصف قرن حُرمت شعوب المنطقة من التنمية والديموقراطية وقبلَت بالفقر والجوع وصبرت على الأنظمة الديكتاتورية الشمولية المستبدة وتجاهلت نهب خيراتها وثرواتها. كل هذا خوفا من العدو الإسرائيلي! فلولا إسرائيل لما بات أيّ نظام قمعي ليلة واحدة في قصور الرئاسة ولما استطاع أي نظام مهما بلغت قسوته إسكات غضب الشعوب المقهورة.

الزعيم القذافي كان مُحقا عندما وصف الإتحاد من أجل المتوسط بقوله، إنهم خططوا وقرروا وفصّلوا لنا الملابس في أوروبا وما علينا إلا أن نلبس ما فُصّل لنا ونطبق الأوامر. هذه نصف الحقيقة لكن الحقيقة الكاملة تتّضح كلما بحثنا عن الإنجازات التي حققتها أنظمة القمع، فاتحاد المغرب العربي وُلد ميتا والخلافات الضيقة حالت دون تحقيق أي وحدة تُذكر.

أوروبا استطاعت أن تُوحّد دول المغرب العربي أمنيا رغمًا عن خلافاتها المزمنة، وأصبحت الأجهزة الأمنية في تلك البلدان ملحقا بنظيراتها في الدول الكبرى. كما أن أوروبا أدركت جيدا أن عدد سكان دول المغرب العربي ومصر الذي يبلغ حاليا نحو مئة وخمسين مليونا سيزيد بستين مليونا بعد عقد ونصف وأغلب هؤلاء من الشباب و سيحتاجون إلى أربعين مليون منصب شغل بحلول العام المقبل. وبالتالي فإن أوروبا لاتريد أن تصبح أراضيها مأوى للهجرة السرية الجماعية التي تفتقد إلى الكفاءة. ولا مرتعا للجماعات الإرهابية التي تُنفّس عن غضبها في شمال المتوسط هروبا من الأنظمة الاستبدادية.

نحن نعلم جيدا أن مشروع ساركوزي المُسمى الإتحاد من أجل المتوسط ليس مشروعا خيريا لمساعدة دولنا لكن ما هو البديل؟ أنظمةٌ مترهلة فاسدة وفاقدة للشرعية لا طموح لها سوى الخلود في السلطة.

لقد قدم الرئيس اليمني نصيحة مجانية لرفقائه في الأنظمة العربية حينما قال يجب علينا أن نحلق رؤوسنا قبل أن يحلقوها لنا، وبما أنهم لم يأخذوا بالنصيحة فإن الحلاقة ستبدأ في باريس في الثالث عشر من الشهر القادم، وكل ما يتمناه الزبائن الكرام من صاحب المحل هو عدم استعماله شفرةَ حلاقة قديمة تتسبب في جرح الكرامة. لكن يبدو أن مشاركة إسرائيل ستتسبب في ذبح تلك الأنظمة التي سقطت عن عوراتها ورقة التوت... فهلمّوا جميعا لمتابعة فيلم: تساقط أحجار الدومينو.

سليمان بوصوفه

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
وجهة نظر
جهاد -

غريب أمر بعض كتابنا.نتهم الغرب بأنه يتعامل معنا ومع إسرائيل بمبدأ شتاء وصيف على سقف واحد وها نحن نرى بعين واحدة.قد يصح ما قاله الكاتب لو لم يخصص الرئيس الأسد بتهجمه.فهل انتقد مثلا لقاءات العاهل الأردني مع مسؤولي الدولة العبرية؟هل انتقد صلح مصر وإسرائيل وعمليات التطبيع العربية؟إن التهجم على الرئيس الأسد لم يعد يجدي نفعا.فتشوا في تاريخنا فتروا أن جحا لا يقدر الا لخالته وشكرا للنشر

شيء عجيب
سوري -

أصبحتم الآن كلكم قوميون والأسد هو من يجلس مع الخونة!!!أين كان الأسد يوم كانت دولكم هي من ;تمسح الجوخ; للغرب و تتقرب منه; شيء عجيب!!!

حقد
سوري -

يا اخوان الحقد اعمى عيونهم بشار الاسد من نصر لنصر انتصر علىالمستعربين بحصارهم كسر طوق اميركا بقيا النظام رغم محاولات قلبه بقيا حزب الله بلبنان بقيا حلف ايران.فرنسا تدعوه واسرائيل تطالب بسلام وهذا نصر بعد ان رفضوه جميعا ولكن العرب اعمى عيونهم الحقد على سوريا ورئيسها وما يزيد حقدهم دفاعنا عنه .والله اهل مكة ادرا بشعابها.وليفتح كل عربي دفتر حياته وحياه بلده وقادته وليقراء وسيعرف حينها من الاسد ومن هم؟؟

hahaha
Abu Ari -

امة عربية راقصة ذات رسالة ناقصة

؟؟؟؟
مواطن -

لماذا لا تذكرون بوش في المملكة العربية لماذا لا تذكرون شارون بالقاهرة وعمان ؟لماذا لا تذكرون ساركوزي بجزائر بلد مليون شهيد ؟يكفيكم والله ان بشار لاشرف قائد عربي ومواقفه شاهد ه من لبنان الى فلسطين الى العراق لكن تاريخ سيشهد كما شهد على الملك حسين وغيره .اتقوا الله .

Assad go ahead
sara -

Mr B Assad, still the honest leader between all the arabs leaders, him and his Dad they never bent to the storm which been led by the enemies and their partners in the arab world. God bless you Mr Assad.

............
الأوراسية -

من غير المنصف رمي كل الثقل على سوريا وخصوصا أنها عانت من الحصار على كل الأصعدة من الأوروبي والعروبي ..... وشخصيا أعتز بمواقف سوريا فهي التي صمدت بسبب مواقفها من حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية "حماس" وحزب الله اللبناني ..... ثم من عليه أن يحاسب على انبطاحه هو من يرقص بالسيوف لمحتل العراق ومن يصدر الغاز للكيان الصهيوني في الوقت الذي تباد فيه غزة تحت خط الجوع وانقطاع الكهرباء وشح الغاز وأنظمتنا المطيعة التي لها باع في الانبطاح طويلة ..... وفي السياسة قطعا لا مجال للعواطف إنها حسابات مؤشرها قابل للصعود والهبوط وليس على سوريا وحدها أن تظل الطرف الاحتياطي في حسابات باقي الأنظمة التي تكيل بمكيالين .

غلط
قارئة -

لو تابعت الأخبار جيدا لعرفت أن بشار الأسد ليس من المدعوين لإحتفالات الرابع عشر في باريس ,,, وهو لن يكون ضمن المحتفلين ,,, وبالتالي ما فائدة هذا المقال.؟

كراهية أم تحليل
أبو قتادة -

أنا لا أعلم هل الكاتب يحلل أم يحاول أن يترجم كراهيته للنظام في سورية من خلال الربط بين أمور ليس بينها أي قاسم مشترك. فما علاقة بشار الأسد بخونة الثورة الجزائرية ولماذا لا نشاهد مثل هذه العنترية العربية عندما يصافح بعض القادة العرب السفاح باراك وأولمرت أمام عدسات التلفزة وعلى مرأى الجماهير العربية وحتى قبل أن تجف دماء الأطفال في غزة . أعتقد أن بعض ما يكتب في ايلاف يستحق القراءة ، لكن بعضه الآخر مثل هذا المقال يدعو الى الاحباط من مستوى الهبوط في التفكير والشخصنة في المواقف . مع التحية

النظام والشعارات
برجس شويش -

ان النظام السوري البعثي هو اكثر الانظمة واشهرها متاجرة بالشعارات في العالم فيسوق بضاعته من الشعارات الرنانة والجوفاء الى الشعب ليقبض منهم الجاه والسلطة والمال

لا تلعب بذيلك؟
سومرية عمرها7000سنة -

غريب تناقضاتك يا بشار! فمن جهة تجمع و ترسل الارهابيين من بقاع العالم الی العراق لارهاب الناس ....ومن جهة اخری تحتفل باستقلال فرنسا لاستعادتها حريتها. من اي معدن تکون، فان الشعب السوري اقدر علی ان يزيحك ويزيل قمعك واضطهادك کما فعل ابناء الرافدين مع توآمك صدام البائد. يوم لا ينفع مال ولا بنون.

موقف سورية
Reese -

بشأن موقف سورية من مشروع الاتحاد من أجل المتوسط أشار وزير الخارجية أنه تم الأخذ بـ 90 بالمئة من الملاحظات السورية عليه بمعنى أن المشروع المطروح اقتصاديا لن تتم المشاركة فيه من قبل سورية بسبب عدم التوصل إلى سلام عادل وشامل في منطقتنا وسيقوم الاتحاد الأوروبي بطرح مشروع مماثل بديل على سورية يراعي فيه الموقف السوري

الى المعلق : جهاد
وضاح حوراني -

تعليقك صحيح غير أن دفاعك عن أبن حافظ الأسد ينقصه الصدق بالمقارنة حيث نظامي الأردن ومصر لا يتبجحوا بالمقاومة والتحرير ووو.... هذا إذا لم تكن أحد مخابرات العائلة المالكة في سورية .....والتي سيوقع لها بطلك بشار الأسد تنازله عن الجولان كما تنازل للعدو التركي عن الأسكندرون وعندها ستصبح خريطة سورية والتي تدرس للطلاب بدون الأسكندرون والجولان وكل ذلك بفضل البعث بزعامة آل الأسد وشكراً لأيلاف .

كمان وكمان
محمود كمنجي -

شعار البعث الذي ناضل من أجله 50 عاماً أمة عربية فارطة ذات رسالة ...

الى سومريه للتصحيح
واحد متعقد من العرب -

من ازال الطاغيه( ) وازلامه اصديقائنا الامريكان والبريطانين كفنا سرقت انجازات الاخرين وشكرالااصدقائنا.

الی المتعقد من العرب
سومرية عمرها7000سنة -

طبيعي‌اولا بجهود کل العراقيين الخيريين في الخارج وثانيابمساعدة کل الدول الغربية وعلی راسها امريکالاسقاط اعتی طاغية سرطانية في القرن العشرين. العراقيون ناضلوا منذ خمسينيات وستينات القرن الماضي لازالة الفکر البعثي الشوفيني من منطقة الشرق الاوسط برمته. الدور قادم للسوريين الخيريين لاسقاط دکتاتورية البعث السرطانية السارقة لقوت الشعب والجاثمة علی صدور ابناءه . لن يذوق السوريون طعم الحريةالحقيقية الا بمساعدة الغرب ايضا.

بشار الاسد فخر العرب
سوري حر -

ما يفعله بشار الاسد هو حق و لمصلحة كل السوريين و لا يوجد اية تناقضات في السياسة السورية و قد اثبت بشار الاسد انه رئيس ذكي و قادر على مناطحة الدول الكبرى,