أصداء

هل كان على الكرد رفع شعار الوحدة العربية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الشعارات تلك الأمنيات والأحلام المرسومة في الأدمِغة والمنطلقة من الحناجر، الشعارات، تلك الاستراتيجيات المستقبلية المنحوتة في العقول والمحفورة على الكتاتيب والأوراق القديمة والجديدة.


هي الشعارات، ما تتميز بها منطقتنا الشرق أوسطية وتسمى منطقة الشعارات وبلاد الشعارات ولكن شعاراتها ليست وسطية كإسم منطقتنا، فمنها الشعارات البراقة والمتطرفة و الشعارات الحامية والباردة، المستحيلة والخيالية في شرقنا الحزين، رفع الشعارات أهم بكثير من تحقيقها، ولا أهمية للتحقيق الهدف " الهدف والغاية بشكل كامل " ان لم يسبق بشعار يُمزق الحناجر فترة زمنية ويلهب العقول في سوريا تبدأ الشعارات بعد سن الرضاعة بفترة ليست طويلة فمع دخول الطفل أول صفوف الدراسة، يبدأ بتلقينه وتحفيظه شعارات ترافقه في مسيرته وتتطور أوتوماتيكياً وطرداً مع تضخم أعضاء الجسم فلا يعقل أن يصرخ العسكري بنفس "شعار الطليعي "
يبدأ الطليعي بشعار : كن مستعداً لبناء المجتمع العربي......الطليعي الفرخ يرد على نفسه: مستعد دائما يتطور الطليعي إلى الشبيبي، ولكل مرحلة شعاراتها، يتحول الاستعداد الطليعي بحكم التغيير الفيزيولوجي إلى العهد والسحق الشبيبي يردد :عهداً أن نتصدى للمبريالية والصهيونية والرجعية ونسحق أداتهم المجرمة عصابة أخوان المسلمين.....
العسكري له شعاره الخاص كصاعقة والصمود و التّصدي: واسْتعّد أرض بلادي السليبة صاعقة.. "من الجولان إلى اسكندرون "
تتطور الشعارات إلى أكثر حماسةٍ كلما كان هناك فشلٌ أكبر وهناك شعارات ثابتة كالمعادلات والنظريات الرياضية لا تحتمل التغيير، الفرض والطلب ثابتان وقد يتغير برهان تلك الشعارات " الوحدة العربية " و" الرسالة الخالدة، الزمجرة : موزوناً زمْجر عدّ...و موزوناً ًأُمة عدّ...لاتتغيير وترافق كافة الأعمار الطليعي والشبيبي، العسكري والجامعي والمسؤول والوزير، بل ترافق كل الكائنات
تلك الشعارات ثابتة ولها أسباب ثباتها الصيفي والشتوي، العقْدي والقرْني، فلم يتحقق أي شعار لإستبداله بأخر سوريا ليست البلد الوحيد المنتج والمصدر للشعارات، فهناك الكثيرون، الأحزاب والحركات والأنظمة،لايرون قيمة للحياة بدون شعارات مستحيلة التحقيق ومجرد احتماله التحقيق أي الشعار، يبقى شعاراً رخيصا مخلوطا بالتنازلات استطاع الإرهابيون حشد الألوف من خلال شعارات الجهاد والمقاومة وغاصت المنطقة بالشعارات الأكثر تدميراً وفتكاً حتى اكتظت شوارع بغداد بمُجاهدي الأسواق و المشافي ومُقاومي تطلعات الشعب العراقي.


في لبنان هناك "حزب الله " طبعاً هو حزب من صنع البشر والله له ما في السموات وما في الأرض، لحزب الله البشري وزنه الشعاراتي والنغمة الشعاراتية الخاصة، له العديد من الأوجه ولكل وجه شعار يتغير بتغير فصول السنة وتعاقب الشهور، فالسيد حسن باقتراب العاشوراء يرفع شعار : لبيك يا حُسين وعند الطلب يتحول إلى المقاومة الجهاد والتحرير وسحق الصهاينة و " لبيك يا جنوب " إلى ان يفضي أخيراً في بحيرة ولاية الفقيه،والإمام المُغيَب الجمهورية الإسلامية الايرانية شعاراتها تتغير كلما اقتضت الطبيعة والحاجة، كجلد الحرباء فشعاراتها مرتبطة بأطماعها وكلما حققت أحدى مطامعها،تُغير شعاراتها، الشعار الوحيد الثابت للجمهورية الإسلامية، الذي يقابل الوحدة العربية لدى البعثيين، هو إزالة إسرائيل من الوجود وتحرير قُدس الأقداس للكرد نصيب أيضاً من الشعارات،فحزب العمال الكردستاني بدء بشعار تحرير كردستان والتف حوله الملايين وفعل ما لم يستطيع فعله أي حزب كردي أخر،ولكن شعاراً كالتحرير و في ظل تلك الظروف كان من الصعب تحقيقه، حتى لو أجتمع كرد الكون كافة حول شعاراً كهذا وما لبث ان تغير الشعار إلى الحقوق الكردية ضمن الدولة الديمقراطية التركية بعد اعتقال الزعيم الكردي عبد الله أوجلان والذي اشترك مخابرات عدة دول باعتقاله سوريا لم تكن ترى مانعاً من شعار الكردستاني ولم تكن قلقة حيال ذاك الشعار" تحرير كردستان "، ما كان يقلقها الحكم الذاتي في شمال العراق والحقوق الثقافية والسياسية والاجتماعية للكرد السوريين؟


ليست كل الشعارات لامِعة وحماسية وخيالية،فهناك أيضاً الشعارات العقلانية والممكنة والواقعية فالمملكة الأردنية الهاشمية تتبنى شعاراً واقعياً وتسير بخطواتٍ حقيقية في تحقيقه " الأردن أولاً".
فرغم ندرة الموارد الطبيعية والثروات الباطنية أستطاع الأردن بسياستها العقلانية وهامش من ديمقراطيتها تحقيق تقدماً لا بأس به على أصعد عدة، وتوفير حياة كريمة لمواطنيها مقارنة بقدراتها.


دول الخليج العربي لم تتبنى أيضا شعارات فاقعة والملوك والأمراء أستطاعوا تقدير إمكانياتهم و ارتؤا رفع شعارات تتأقلم مع واقعهم لتحقيقها لشعوبهم ورعاياهم بعيداً عن المغالاة والشعارات الفضفاضة التي كسدت في مناطق إطلاقها.
في السبعينات وعلى بنادق البيشمركة الكرد أيام القائد الكردي ملا مصطفى البرزاني كان محفور شعار " أما كردستان وأما الفناء " القصد منه كان واضح لم يكن مطلباً كردياً ولم يكن هدفاً استراتيجياً، بل لدب الحماس والتشجيع بين صفوف المقاتلين الكرد على الثورة والتمسك بثورتهم وكرديتهم.


وبعيدا عن ذاك الشعار فكان كُرد العراق على الدوام ومن خمسينيات القرن الماضي واقعيون في طروحاتهم وبدءوا تدريجياً من الحكم الذاتي والى المكاسب التي حققوها والى مطلبهم الاقليم الفدرالي ضمن العراق الموحد.
ايضاً الاحزاب الكردية السورية إجمالاً كانت شعاراتها واقعية منذ تأسيس أول حزب كردي في سوريا، إذ استثنينا فترة التأسيس الأولى ولا زالت متمسكة بتلك الحقوق السياسية والثقافية والاجتماعية للشعب الكردي في سوريا وحتى بعد مرور العقود الخمسة من ذاك التاريخ.


ومع ذاك الحكومة السورية توجه تهمة الانفصال لهم وتوجه تهمة الخيانة على كل من لايروق لها.

أكراد العراق رغم إفصاحهم بلغات عدة، عدم وجود نية لديهم بالانفصال من جهة، وعدم وجود علاقات مع إسرائيل التي لم تغتصب حقوقهم ولم تبني المستوطنات في أراضيهم من جهة أخرى، إلا ان التهم بالخيانة والعمالة للإمبريالية والانفصال تلاحق الكرد، تلاحق الإقليم الكردي وقد لانستغرب ان تُطلق تلك التهم من دول ترفرف النجمة السداسية للدولة العبرية في أراضيهم.
ولكن الحصانة الماسة لتلك الحكومات هي شعاراتهم "كالوحدة العربية" وإستعادة الأراضي المقدسة " كانت كفيلة بتخليدهم في كراسيهم وبقيت الشعارات مجرد شعارات.


شعارات لم يستطيع احد من العرب والكرد رفعها بعدهم، بعد تطويبها بأسمائهم فليس هناك شعار أغلى عند العرب من الوحدة العربية وهي حقهم الطبيعي و أصبحت حِكراً لحكومات تحمي بها نفسها .
فهل كان مطلوباً من الكرد رفع شعار الوحدة العربية لإستِمالة قلوب الأخوة العرب، لنيل حقوقهم و الحفاظ على كيانهم وطموحاتهم المشروعة وتنقية نظرة الإخوة العرب لنياتهم.

أمين عمر

كاتب كردي
Amin.74@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ذنبكم
عربي -

الاكراد يدافعون عن العرب اكثر منهم ويعرفون هم الشعب الفلسطيني اكثر من العرب هو ذنبهم لو يفكرون بانفسهم قليلا ولايطلبون فدرالي او حكم ذاتي بل يطلبون دولة كوردي في ذلك العرب هم يحسبون حساب لهم بس الاكراد قلبهم صافي مثل ينابيع المياه في كوردستان وانشاالله الدولة الكورية اتية

هل كان ألاكراد
سمر -

ألكردي لايحب في ألعالم ألا ألكردي

شعب طيب
عبدالرحمن الملا محمو -

الأكراد شعب طيب يعرف ذلك من عاشرهم، ولكنّ مشكلتهم أن فكرهم القومي نشأ ردّ فعل على أفكار مجاورة(الفكر القومي التركي والعربي)، وجميع العقائد القومية لم تنشأ من الواقع الطبيعي بل بناء على ردود أفعال آنية غير واعية، عليه فقد قادت شعوب المنطقة إلى طريق مغلق. لانها سببت عداء ومشاعر غير طيبة بينهم. فالبعد الإسلامي في الهوية القومية هو أهم بُعُد.ولكنه تنوسي واستبعد من قبل منظري الأحزاب . مصلحة الإنسان الكردي هي أن يعيش سعيداً مرفها ومحترما سواء سميت دولته العراق أو كردستان ، ولكن الأحزاب الكردية تريد أن تسير بالشعب نحو هوية تضخم عامل اللغة والأرض على حساب العامل الديني وهو الإطار الفكري والروحي والوجودي للإنسان الكردي. ماذا لو كان كل أهل العراق كرداً.؟هل نسميه كردستان؟سيبقى اسمه العراق. ماذا يستفيد الكردي أن تصبح هناك دولة كأفغانستان وتركانستان وباكستان تسمى كردستان؟ كان الأكراد قبل أطيب وأفضل وأكثر إنسانية ، لأنهم أقرب إلى إنسانية الإنسان. أما اليوم فهم أبعد بسبب التحديد الخاطئ للهوية القومية الكردية. نفس خطأ حزب البعث

عر.....دي
عراقي -

الاخ صاحب التعليق الاول لو أعترف أنه كردي لكنا تعاطفنا معه.. لكنه ذكر أنه عربي بس لغته فضحته لذلك خسر تعاطفنا. الرجاء الصدق اولا

kurdistan''s my heart
qami$lo -

يعني الكورد مثلهم مثل غيرهم ,نحنوا طالبنا بكردستان عندما عرفنا ان اخوتنا استغلونا و بأسم السلام دمرونا ,في اتفاقية سيفر التي ابرمة قبل سايكس بيكو كوردستان كانت موجودة و لكن ...

اوروك= العراق
سومريةکرديةعمرها7000 -

لقد استوحيت اسم العراق من اوروك احدی المدن السومرية القديـمة قدم الانسانية، السومريون هم اصل الاکراد. فکثير من رموز اللغة السومرية التي تم فکها موجودة الآن في اللغة الکردية ومتداولة . ورغم انف الحاقدين الذين لطالما حاولوا ان يغيروا ويحرفوا من التاريخ. فنحن کردستان ونحن العراق. اما العرب فجاؤا مع الفتوحات بعد الاسلام اي بعد حوالي 600 ميلادية. اما بالنسبة الی تاريخ السومريون فهو غني عن التعريف لانها قبل ميلاد السيد المسيح بحوالي 5000 سنة. ائق.

المرتزقة الاكراد
سليمان -

نعم, هناك من يدافع عن الفكر البعثي العربي اكثر من العرب, مثلا رئيس حزب كردي سوري, في ايام زمان, صلاح بدرالدين الذي باع كل شئ كردي لاجل عرفات و كان يتقاضي الاف الدولارات من السفارة العراقية في بيروت, وكان من الد اعداء الثورة الكردية بقيادة البرزاني الخالد, بل بالعكس, كان يعلن كما بعثيي سوريا ان ثورة البرزاني انما خنجر في خاصرة العروبة...اليس امثال هؤلاء لا يزالون يخدمون الفكر الفاشي البعثي, تحت مسميات اخرى مثل رابطة الاخوة العربية الكردية و يحصل على الاف الدولارات من حكومة اقليم كردستان, و عندما انفصل عبدالحليم خدام عن النظام البعثي, فقد تلقى البعثي صلاج بدرالدين مهمة اللقاء به و الان يحصل على الاموال من البعثيين و من خدام التي سرقت من قوت الشعب السوري عربا و كردأ...

الدرس الاول
Reese -

الى سومريةکرديةعمرها7000 ....الحضر هي مدينة عربية تاريخية تقع على بعد 80 كم جنوب الموصل. يعتقد أن المدينة أسست في بداية القرن الثاني قبل الميلاد. عرفت مملكة الحضر بهندستها المعمارية وفنونها وأسلحتها وصناعاتها,الحضر كانت في مستوى روما من حيث التقدم حيث وجد فيها حمامات ذات نظام تسخين متطور وأبراج مراقبة ومحكمة ونقوش منحوته وفسيفساء وعملات معدنية وتماثيل. شعار المدينة هو الصقر, وهو يمثل قوة وهيبة المدينة التي يحكمها آل نصر الأقوياء. اشتهرت الحضر في زمن جذيمة الوضّاح الأبرش والذي اغتالته ملكة تدمر. كان سكان الحضر وثنيون يعبدون آلهه منها شمش الشمس ثم تنصرو وغدت دولتهم دولة دينية تحكم بحكم ديمقراطي حيث يحق للكل إبداء رأيه. وقد حكمت الحضر عدت ملكات وجدت تماثيلهم وهذا يدل على المساواة بين الرجل والمرأة في مجتمعهم. وكان للحضر ميزة تجارية حيث ان موقعها يعتبر ملتقى القوافل حيث يربط بين الجزيرة العربية والخليج الفارسي إلى الشام والبحر الأحمر. وجدت كتابة على أحد المباني تقول سنطروق هو ملك العرب. وسنطروق يسمى في التاريخ العربي بالساطرون المشهور بقصة خيانة ابنته له. حاول الفرس والرومان غزوها مرارا حيث فشل الإمبراطور الروماني تراجان وكذلك الإمبراطور الروماني سيبتيموس سيفيروس عام 199م بعد ان احتل كلاً من بابل وسلوقية و تيسفون أن سكانها دافعوا عنها دفاعاً عنيداً, و أنهم استخدموا أقواساً مركبة ترمي سهمين مرة واحدة و أنهم قتلوا بها بعضاً من الحرس الوطني الخاص بالامبراطور. وهزمت جيش الإمبراطور الفارسي أردشير الأول الذي سيطرة على منطقة الجزيرة كلها حتى سقطت بيد الفرس و العرب عام 241م ودمرت تدميرا شديد ومنع أهلها من حمل السلاح. وكانت تلك نهايتها.

الدرس الثاني ديار بك
Reese -

الى سومريةکرديةعمرها7000..ماذا تفعل ديار بكر في جنوب تركيا..حرب البسوس هي حرب قامت بين قبيلتي بكر وتغلب وأستمرت 40 عاما من 494 إلى 534 بسبب مقتل بن ربيعة التغلبي على يد جساس بن مرة البكري وإنتهت بانتصار بكر على تغلب .

البرزاني الخالد
جذيمة -

No comments

Reeseدروس مزيفة8/9
سومريةکرديةعمرها7000 -

بما ان شعب الحضر کانوا من عبدة الشمس ،بينما کان العرب يطوفون حول التماثيل في مکة حتی لغاية 600 ميلادية، فهذا دليل آخر علی ان الاقوام الهندواوروپية والتي ينتمي بعض اقوام من الاکراد اليها ،کانوا هم سکان منطقة الاصليين في مسيوبوتاميا اي العراق او کردستان.لکي لا اذهب بعيدا اعطيك مثال علی تزييف التاريخ القريب ، فمدينة الثورة تغيرت اسمها لاکثر من مرة ،فتارة تسمی مدينة الصدر،وتارة تسمی مدينة صدام، فکيف بتاريخ مر عليه دهور ، ولکن نور الشمس لا يحجبها الغربان العربان. کلما وصل اي عربي الی مکان ما اضاف الی اسمائها ال،ض،ط،ع للسيطرة والاستيلاء واثبات عائدية المکان اليه کما يشاء، لان نزعة السلب والنهب تعبر شيـمة يجب التفاخر بها بين العرب البدو الرحل، فلا ياخذ الاکتفاء بل يتمادی حتی علی سکانها الاصليين.هکذا بالنسبة الی ديار بکر والتي هي اصلا مدينة آمد وهي مدينة کردية عائدة الی کردستان ترکيا ويتحدث سکانها اللغة الکردية منذ الازل.Parthia[2] (Middle Persian: اشکانیان Ashkâniân) was an Iranian civilization situated in the northeastern part of modern Iran. At the height of its power, the Parthian Empire covered all of Iran proper, as well as regions of the modern countries of Armenia, Iraq, Georgia, eastern Turkey, eastern Syria, Turkmenistan, Afghanistan, Tajikistan, Pakistan, Kuwait, the Persian Gulf, the coast of Saudi Arabia, Bahrain, Qatar, Lebanon, Israel, Palestine and the UAE[3]. The Parthian empire was led by the Arsacid dynasty, which reunited and ruled over the Iranian plateau, after defeating and disposing the Hellenistic Seleucid Empire, beginning in the late 3rd century BC, and intermittently controlled Mesopotamia between 150 BC and 224 AD. It was the third native dynasty of ancient Iran (after the Median and the Achaemenid dynasties). Parthia had many wars with the Roman Empire.The Armenian compromise served its purpose, but nothing in it covered the deposition of an Armenian king. After 110 AD, the Parthian king Vologases III dethroned the Armenian ruler, and the Roman emperor Trajan decided to invade Parthia in retaliation. War broke out in 114 AD and t

الدرس الاخير
Reese -

القرعة بتتحالى بشعر بنت خالتها,كل ما كتبتيه هو عن الحضاره الفارسىه العظيمه و لا احد يختلف معك على عظمة الفرس سابقا و حاضرا،الاخت العزيزه ردك لا يستحق النقاش لانه مخالف للتاريخ و العلم انا افهم انك مشحونه قوميا لدرجة انك مستعده للايمان بتلفيقات تاريخيه لايؤيدها العلم و لا المعرفه و هذا امر يخصك وحدك لكن ان تطلبي مناالايمان بخرافاتك فهذا امر مضحك، لايعيب الشعب الكردي باي حال من الاحوال انه لم يستطع بناء حضاره خاصه به او اقامة دوله خاصه به ربما هذا يدل على طيبة متأصله بالشعب الكردي وعدم وجود نزعه عدوانيه او توسعيه ،فجل اهتمام قدماء الاكراد كان الاهتمام بعائلاتهم و حيواناتهم و الدفاع عن دينهم،و الغالبييه العظمى من الاكراد مازلت على طيبتها و لهذا السبب تقبلتهم الشعوب المجاوره كاخوه لهم و ابناء بلداصيليين

الشعارات الكاذبة...
محمد تالاتي -

في الواقع ادت الشعارات الكبيرة او العظمى الخيالية التي رفعتها احزاب وحركات عربية وكوردية،مثل حزب البعث وحزب العمال الكوردستاني،خيبات كبيرة وفشلا كبيرا وآثارا مدمرة على البلاد والعباد.انتهى حزب البعث في العراق الغني العظيم الى بناء دولة الصمت والرعب وانتهى الى تدمير العراق.وفي سوريا البعث او الاسد ادى شعارات الحزب القومية كتوحيد الامة العربية ورسالتها الخالدة الى عدم صلاحية اي عربي من الامة العربية في حكم سوريا الاسد سوى وريثه ابن القائد.وفي عهد القائد البعثي الخالد حافظ الاسد ادت الشعارات الى العكس.فالتحرير ادى الى التنازل عن الارض المحتلة والاشتراكية والحرية ادت الى اعتقال الشعب السوري في زنزانة مظلمة وسرقة اموال الشعب من قبل عصابات حاكمة اوصلت الناس الى حد الجوع والى انتشار الفساد والانحطاط في الدولة والمجتمع. ويبدو ان حزب العمال الكوردستاني سار في نفس الدرب البعثي،فتحول شعاره الكبير تحرير كوردستان وتوحيدها،برعاية اودعم من سوريا الاسد العدوة اللدودة لحقوق الشعب الكوردي،الى تحرير الزعيم من سجنه،وهو اهم من التحرير والتوحيد ومن دماء الاف الابطال الذين سقطوا على طريق الحرية والاستقلال،اصبح ذلك الشعار الكبير يعني الحفاظ على حياة الزعيم الذي لاحياة للشعب من دونه،نتج عن ذلك تدمير لجزء كبير من كوردستان وتهجير اهلها،وحرمانها من كل تطور.

Reeseالی12
سومريةکردية7000 -

کراد هم من بنوا الحضارة الانسانية منذ الازل في بلاد ما بين النهرين في‌ سومر واکد وبابل اولی الحضارات علی وجه الکون. فتسامح الاکراد مع کل الاقوام التي سکنت قربهم مثل العرب الذين جاؤا ايام الفتوحات من بداية 600 ميلادية تقريبا وسرقة هؤلاء لارضهم وماءهم ادی الی ما نحن عليه الآن. فلا تفتري علی نفسك بالمزيد من عدم المعرفة.

درس اضافي
Reese -

الاخت سومريةکردية7000 انا لا اناقش طروحات قوميه عنصريه و شوفينيه بسبب عقدة نقص مفاجاه اصابت بعض الاخوه الاحباء الاكراد ،على المستوى العلمى المعرفي وجود العرب في العراق سابق لدخول الاسلام وذكرت لك مملكة عربايا (الحضر) فقط كمثال و لن ننسى ايضا المناذرة طبعا لن اذكر لك السريان و الاشوريين الاباء و الجدود الاوليين الساميين للعرب. النصوص التي تذكر شيئاً عن الملوك في مدينة الحضر فهي: (تمثال سنطروق الملك) المظفر الذي خطه مع الالهة ابن عبد سميا الملك اقامة له بعيد ميلاد الالهة خطه الذي به هما فرحات بهبر مربن ابنا شمشبرك بن الكود واتخذ ذلك بهبر مرين وابناؤها ونسلها (اتباعهما) الذين في الخارج والداخل. بسيدنا النسر وبملكوته وبخط العرب وبراية مشكنة وبحظهم العائد الى سنطروق الملك ونسله وابنائه كلهم الى ابد الدهر لن يعاملها بن سنطروق الملك هما او اي شخص من ابناء عمومتهما بالقسوة مذكورون الى الابد في الحضر و(اقليم) عربايا والمقصود هنا سنطروق الثاني. (بشهر) سنة 488(= 177م) (المعبد الذي بناه) سنطروق ملك (العرب المظفر عابد) شمس الاله (العظيم ابن) نصرو مريا لمرن ومرتن وبرمرين واللات وسميتا. تمثال ولجش ملك العرب الذي اقامه له جرم- اللات بن حيي. تمثال سنطروق ملك العرب المظفر بن نصرو ومريا بن نثريهب. تمثال سنطروق الملك بن عبد سميا ملك العرب الذي اقامه له نشربهب سادن مرن بن زيد اللات لحياة عبد سميا ولي العهد ابنه. تمثال سنطروق ملك العرب بن نصرو مريا سنطروق ملك العرب بن نصرو مريا بنى (هذه السقيفة) سنطروق ملك العرب بن نصر ومريا. تمثال سنطروق الملك المظفر المحسن بن عبد سميا الملك الذي اقامه له بشهر تشرين. زعيم للعرب وسنطروق ملك العرب بن نصرو مريا تمثال ميسا الكاهن ابن الكاهن العائد الى ولجش الملك لحياة سنطروق ملك البلاد العربية وعبد سميا ولي العهد ابنه ولحياة كل واحد منهما ولحياة ابنائها (والمقصود بهذا النص سنطروق الثاني) بني سنطروق الورع بن عبدسميا بن سنطروق ،و للمزيد عندك غوغول للبحث عبر الانترنت ،بالختام انا ما يهمني هو التزام كل انسان و مواطن بقيم واساسيات البلدالذي يعيش به,وبفضل الدين اصبحنا اخوانا واصبح الكثير من قادتناالوطنيين و العسكريين و السياسيين و الدينيين هم من اصل كردي و لنا كل الفخر بذلكز

Reese15
سومريةکردية7000 -

فلا تفتري علی نفسك بالمزيد من عدم المعرفة. نور الشمس لا يحجبها احد

درس تاريخ3
سومريةکرديةعمرها7000 -

ومرت ازمان وسنون والاطماع لم يلجمها کائن من کان. وظل ابناء الرافدين ينشدون السلام في ارض السلام ولکن ليس من آذان تسمع لان حکم الزمان علينا کان قاسيا ومريرا جدا حيث نجاور اقواما شرسين لهم غايات واطماع لا تحصی ولا تعد حتی وان لبسنا السواد ليوم القيامة لا يهمهم ذلك ابدا. وکانه قد کتب علينا الحزن والاسی طول الدهر بسبب اطماعهم الدفينة والغير دفينة. ندائي الی کل من يريد السلام في ارض الرافدين ان يعود الی من حيث اتی ،وتطبيق مبادئ القانون لکل جريمة دون رحمة. والاحساس بالانتماء لهذه الارض دون ان يهجم زيد من الناس علی هذا وذاك او تشکيك باصالة انتمائك لهذا الوطن المغلوب علی امره.، وکفی فرقة وتناحرا لانك وبه تخدم فقط اعداءك المتربصين في کل دول جوارك الجغرافي. ولتعيشوا کايام بابل وسومرواکد احباء تعلمون الناس احسن العلوم و الفنون فانتم اهل لها. ومني لکم کل الخيروالتحية. ولك يا ايلاف کل التقدم.

درس تاريخ1
سومريةکردية7000 -

الافتراء مرض المتوهمين المحرفين للحقائق ولکل ذرة تراب علی الکون،ذلك لاشباع غريزة لطالما لم تشبع فعاثت في الارض فسادا وزورا وقتلا بهدف املاء نزعات مکبوتة لن يملئها لو ملك حتی الکون باسره، فبات ينظر الی الکواکب الاخری لغرض تملکها والسيطرة عليها والسبب هو لاشباع غايات نفسية کان قد افتقدها ومن اهمها الحب والامان والعيش الکريم دون ان يؤرق نفسه او غيره، مرتاح البال وضامن حياته بسلام وامان او بسبب الحسد لما يملکه غيره. . في ايام مدينة بابل والتي تعني حرفيا باللغة الکردية کثرة اللغات، کان الناس احيانا لايفهمون بعضهم البعض لکثرة تداول اللغات التي کانوا يتحدثون بها فهذا الکلداني ويمشي هناك الاکدي والسومري الکردي وياتي الاشوري(المسيحي الشرقي) بتجارته في اسواقها والعيلامي الفارسي يسير فيها بحرية تامة ويعرف کل دروب المدينة، وهناك اليهودي يؤدي ديانته کما يشاء .ويحتفلون کلهم معا باعياد الفرح والبهجة في نوروز ونيسان حيث اعياد الربيع ويقدمون القرابين لآله الشمس والقمر والنجوم للشکر علی نعمه،ويرقصون ويدقون بالطبول والناي حيث کانوا في هبات ونبات. تزاوج الناس فيما بينهم دون کراهية احد للآخر، وبعد مرور فترة من الزمن تفرق هؤلاء القوم کلهم ليختار اتجاها يختلف عن الآخر في الحياة، فتکتل الناس کل حسب انتماءه لقومه،وبسبب طمع ملوکها في الحصول علی المزيد من الارض والکثير الکثير،توحد ملوك هؤلاء الاقوام تحت راية الملك الکلداني نبوخذنضر( اول من دعوا الی ديانة التوحيد) حتی تشکلت اول دولة مرکزية دينية في‌ تاريخ العراق، ورغم قوانين همورابي جری ما جری، اکلت بابل راسها بنفسها کما يقال ، حتی صارت ما تسمی في ذلك الزمان بارض السواد وکما هو وارد في النصوص التوراتية.تناثر الناس شتاتا في وادي الرافدين في کل الاتجاهات ليحافظ کل علی کيانه في ظل تلك الصراعات الدامية، اختبا الايزيديون وهم اکراد في الموصل و جبال (شنکال) واطرافها ومعناه المراة المقدسة خوفا من الاضطهاد ولکنهم ظلوا لغاية الآن يقدسون يوم الاربعاء کما کانوا في ايام بابل ويرتلون ادعيتهم اتجاه الشمس ويصلون کل يوم بالخير کما کانوا، فسرقت کتابهم الاسود( کتاب ر ه ش) الذي لا احد يعلم اين هي، واستقر الميديون في شرق بغداد وهمدان حيث کانت حينها لاحدود تذکر بين البلدان حيث کان کلها ارض اباءهم مثل حدود اوروپا الموحدة الآن حيث لا نقاط تفتيش ولا هم يحزنون

درس تاريخ 2
سومريةکردية7000 -

ذهب الکلدانيون الی اطراف مدينة العمارة والناصرية والبصرة حيث وهم لازالوا يقومون بطقوسهم الدينية في نهر دجلة ويطهرون ذنوبهم کل سنة في فصل الربيع و في مياه الاودية المحيطة بها دون ان يؤذوا احدا، اما الآخرون من الکيشيين وهم قوم من الاکراد ايضا فبعضهم اختار آکرکوف قرب بغداد لتقارب نهري دجلة مع الفرات في هذا المکان ليعيش بسلام حيث الماء والخير وفير. او استقر بعضهم في نوزي اي کرکوك الحالية حيث دفء النار الازلية بينما يرعی اغنامه ويزرع محصوله صافي البال ، لان الکردي يحب الاستقرار، عمر وبنا ليحمي نفسه من اخطار الزمان، وذهب اليهودي الی هنا وهناك واخفی نفسه من بطش ‌هؤلاء القادمين، لغاية 1948 حيث اجبروا علی العودة في ارض الميعاد في اسرائيڵ، وترکوا بلاد الرافدين نهائيا، ليتبادلوا بهم بالفلسطينيين الذين ترکوا وطنهم بسبب احتلال اسرائيل لارضهم واتوا بهم الی العراق وبقية البلدان