أصداء

تظاهرات أقباط المهجر تأكيد على مصريتهم وإصرارعلى نيل حقوقهم

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أثبتت التظاهرات المتواصلة، عبر دول المهجر، التي يقوم بها الاقباط تضامناً مع اخوتهم داخل مصر الواقعين تحت نير ديكتاتورية العسكر بقيادة ديكتاتور المنوفية حسني مبارك الذي تضامن مع المتطرفين المسلمين، ورمى حبلهم على غاربهم ليمضوا خطفاً وقتلاً ونهباً للأقباط وممتلكاتهم، أثبتت إصرار الاقبياط على المطالبة بنيل حقوقهم بلا كلل مهما كانت طرق الترهيب لاسكاتهم.

ولم يكن تسلسل الاحداث التي شهدتها الأيام الماضية صدفة بل ضمن ترتيب وتنظيم بين النظام واخوان الظلام الذي يريدون اطفاء أي ومضة للنور في بلدنا مصر.

فالنظام بات معزولاً حتى من وسطه العربي بعد أن انتهت مدة خدمته الافتراضية اذ لم يعد مؤثراً في أي حدث يحصل في أي دولة عربية، بل حتى في دول الجوار لمصر. فاراد أن يذكر العالم أن ثمة فائدة منه متبقية باعتباره بديلاً لحلفائه من المتطرفين الاسلاميين الذي باع مصر لهم ولمموليهم وقبض الثمن منذ سنوات، فسمح لهؤلاء الغربان بالانقضاض على دير للاقباط في منطقة المنيا ومحاولة اجبارهم أن يبصقوا على الصليب وان ينطقوا الشهادة بالقوة، ثم الهجوم على محلات بيع الذهب في القاهرة واستمرار خطف القاصرات من بنات الاقباط واجبارهن على اعلان اسلامهن وتزويجهن لمتطرفين مسلمين.

كل ذلك أشعل تظاهرات أقباط المهجر الذي يرون اخوتهم محاصرين ببنادق العسكر الذين يتبرصون بهم الفرص لينقضوا عليهم في تظاهرة يخرجون بها فكان أقباط المهجر أذكى من كيد النظام ليقلبوا السحر على الساحر، فقد سارت حشود الاقباط في عواصم فرنسا وايطاليا وهولندا واستراليا اميركا ودول اخرى تفضح في تظاهرات سلمية غاضبة مايفعله النظام في مصر بالاقباط الذين لاذنب لهم سوى انهم مسالمون يصرون على نيل حقوقهم بأقوى سلاح وهو السلام.
وقد انضم للمتظاهرين سياسيون وبرلمانيون غربيون وغطت وسائل الاعلام الاوربية والاميركية هذه الظاهرات التي اظهرت الوجه الحقيقي للنظام المصري وفضحت تحالفه مع المتطرفين وانه هو المنقاد والملبي لرغبات أسيادهم ومموليهم.

يبقى لدينا تساؤل عن آلاف الاقباط في الدول العربية الذين يتحرقون للخروج بتظاهرات سلمية شبيهة بتظاهرات أوربا وأميركا وأستراليا تضامناً مع أخوتهم داخل مصر، فهل ستسمح لهم الحكومات العربية بتظاهرة سلمية؟ أم ان المتطرفين الاسلاميين لن يقبلوا بها حيث يخترقون مراكز صنع القرار في معظم الدول العربية؟
سؤال أضعه أمام منظمات حقوق الانسان ومنظمات المجتع المدني العربية التي مللنا من سماع أخبارها كل يوم.

المهندس عدلي أبادير يوسف
رئيس منظمة الأقباط متحدون

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كلام مش مضبوط
مصري -

لا يسعني إلا أن أقول حسبي الله ونعم الوكيل في من دفعك لقول هذا الكلام المغرضعلى فكرة أكثر ناس متبهدلة في مصر هم الإخوان المسلمين والمعتقلات وإنتخابات البرلمان والمحليات تشهد بذلك سؤال - هل طوابير العيش تميز بين مسلم ومسيحيهل غلاء الأسعار يفرق بين مسلم ومسيحي المشكلة في مصر ليست طائفية ولكنها مشكلة جشع بعض فئات الطبقة المتحكمة في إقتصاد البلد وبالنسبة للحوادث اللي إنت بتتكلم عنها فهي تحدث بين المسلمين وبعضهم البعض وبين الأقباط وبعضهم البعض وخصوصا بين طبقات المجتمع الجاهلة. لعلمك في مصريين بيقتلوا بعض في طوابير العيش وفي مصريين بيقتلوا بعض علشان حمار أحدهم أكل من غيط الآخر وكم من المشاكل التي لا تحصي ولا تعد.وكما تعرف يا سيدي أن الأقباط ليسوا بالقليل ولكنهم يمثلون فئة من المجتمع المصري. ولو فرضنا أن الأقباط يمثلون خمسة بالمائة من المصريين فأنه من بين كل مأئة حالة قتل يجب أن يكون هناك 10 أقباط بين قاتل ومقتول. ومن بين كل 100 حالة إعتقال يجب أن يكون هناك 5 أقباط معتقلين. ومن بين كل حالة هروب فتاة من بيت أهلها لتتزوج ممن تحب رغما عن أهلها يجب أن يكون هناك خمس فتيات هاربات من الأقباط. إن ما يحدث هو النتيجة الطبيعية للإختلاط بين المسلمين والأقباط. وصدقني عندما أقول لك أن أقرب أصدقائي في العمل من المسيحيين وثلاثة أرباع جيراني في المنزل من المسيحيين. ولا يوجد أي مشاكل بيننا. هذا لأننا ناس متحضريين ومتعلمين. وفي الوقت نفسه توجد مشاكل بيني وبين بعض المسلمين. فالمشاكل لا دين لها وعندما يشتمك أحد أو يصدم سيارتك لا تسأله عما إذا كان مسلم أو مسيحي ولكن الأمر كله يتوقف على مدى تحضرك وآدميتك. إتقي الله في بلدك

الكل ضدنا
مدمن ايلاف -

عندما يكون الكل ضدنا ويتم اتهام الضحية والحكم والارهابيون والاخوان القتلة والشرطة المتعصبة والمتحيزة والقضاء المتعصب الارهابي والكل خضع للجماعات الارهابية خوفا وتزلفا وتعصبا وكراهية لكل ما هو مسيحي عندما تحرق بيوت الاقباط ويتم اجبارهم علي التصالج ودفع اتاوة في بمها لكي لا يعودوا يصلوا ويتم سحل الرهبان و قطع اذن واحد وكس رجل اخر ويقبض علي قبطي وشقيقة لاحبارنا علي صلح اخر مع معذبينا ويتم اتهامة كذباوزورا و السيد وكيل النابة يصرعلي حبس القبطي رغم تبرئتة من الطبيب الشرعي والمنطق والعقل فليس من المعقول ان يكون مع الرهبان ومساعديهم سلاح ويقتل واحد فقط بل كان سيقتل امثر من 40 او 50 ولكن منذ متي كان للمتعصبين عقل او منطق او رحمة اعراضنا تنتهك وابنائنا يقتلوا والضحية هو الملام ولم نسمع عن مسلم واحد مصري يشجب هذة التصرفات الا ويتم قتلة من الارهابيين بل نسمع من يدافع والان تكلم تكلم يا كبيرنا تكلم فانك الاب الحنون الوطني الغيور العظيم عدلي ابادير اظال الرب عمرك ومتعك بكل صحة وعافية تكلم فانت رجل شريف في زمن الهوام والعهر السياسي تكلم فان كل اعدائك لن يصلوا الي كعب حذائك تكلم فلم يعد هناك مبرر للصمت تكلم ليخرس اعضاء حزب يهوذا للابد تلكم فنحن لا نخاف من الارهاب ولا الارهابين بل مستعدين للاستشهاد تكلم فان الرب قال ( ولا خائفين يدخلون ملكوت السموات )فلم يعد للخوف مبرر والموت اتي بالمرض بسكين الارهاب بتسونامي فان الرب اتي قريبا وسيحاسبنا عن مدي مساعدتنا للمساكين والمظلومين والي من يكرهوا الوالد العظيم عدلي ابادير ( اما كان وهو المليونير ان يعيش في رغد العيش ولا يتهم باحد ؟ لكن روحة العظيمة التي تجعل قلبة يتحرك لاجل اخوتة المظلومين من منا لا تتحرك احشائة لالام اخوتة والي المسلمين الم يتبرع اقباط المهحر لضحايا قطار الصعيد فهل اثمر ام ان البعض من ناكري الجميل علي مر التاريخ بلا توقف متي تفيقوا وتعتبروا ان الناس اخوة لكم متساوون في الحقوق مثلكم فهل هذة السماحة الاسلامية التي تتشدقوابها ؟ اقتراح للوالد الكبير عدلي ابادير وهو ضم كل التجاوزات التي قام بها المتعصبين والارهابيين وتقاعس الحكم وتوضيح حقيقة الترهيب الذي يتعرض لة اهلنا في ملف بالصوت والصورة لاستصدار قرارات دولية تلزم مصر علي العدل بين مواطنيها تحت اشراف دولي بحيث ان النظام الذي يتجاوز يتم حصارة اقتصاديا الي ان يتحقق ال

أعملوا
سامح -

شبعنا تبريرات ساذجه لهذه العنصريه.وهل خطق و أجبار الرهبان على ترك أيمانهم والبصق على الصليب.بسبب رفاهيه الرهبان وتمييزهم فى الحصول على الدقيق الفاخر المدعوم دون عن بقيه الشعب ؟؟هل غلاء الحديد هو من حرك هؤلاء المتطرفين بأسلحتهم لهدم الدير وتخريبه.وهل خطف البنات القبطيات يقع من قبل كيوبيديين عاطلين عن العمل ؟؟؟ التسطيح للأمور والتبريرات الساذجه فى طرحها ولكنها لئيمه فى مقصدها لهذه التصرفات العنصريه تجاه الاقباط هو سبب تزايد العنصريه ضد الاقباط وعلى أديرتهم وأماكن عبادتهم ,ثم ولماذا لا يهجمون على مقرات الحزب الوطنى الحاكم وأمناء حديد تسليحه وسياساته حتى يخرجون كبتهم الأقتصادى فى من سببه ؟؟.أرجوكم أفيقوا من هذه الحاله العنصريه التى تبرر هذه التصرفات والتى تحاول أن تعطيها الشرعيه وتعمل على أستمرارها من باب المصارين فى البطن بتتعارك ودول كانوا شويه مياهوسخه وقعت على شويه غسيل!!!فلنكن أمناء فى شهادتنا.فالساكت عن الحق شيطان اخرس اليس كذلك؟

الي المصري
مدمن ايلاف -

بل انا الذي اتحسين منك( حسب الله ونعم الوكيل منك ومن كل الظالمين )واقول لك خاف الله في الابرياء المذبوحين خاف الله من ام تبكي علي ابنها من قتل في منشية ناصر او كفر دميان او عزبة النصاري او جريمة العصر في الكشح حيث ذبح الاقباط بلا اي رحمة او الزاوية الحمرا ء او رجل عجوز مسن قتل وهو يصلي داخل الكنيسة في محرم بك او من احرقت بيوتهم في بمها لان هناك صليب علي مبني يا للسماحة والملاحةفي اي بلد يحدث هذا تقول لي يحدث في كل بلد وكانك تدافع عن القتلة واخيرا 4 صياغ قتلوا في القاهرة واخر في الاسكندرية وووحيد امة وابية يطعن للموت وكنيسة داخل الدير واحزاء من الدير يتم هدمها وحرقها وسحل الرهبان وقطع اذن راهب واخر تكسر رجلة هل هذا يحدث في كل بلد ؟؟ وتجطف الفتيات بلا اي رادع واشتراك الشرطة علي التعتيم هل هذا يحدث في كل بلد ؟ هل تخطف فتاة مسلمة في الغرب قاصر ؟ او لو حدثت حادثة واحدة فقط لمسلمين في اي بلد في العالم لبكيتم حتي تدمي عيونكم وقتلتم وشربتم دماء البشر للثمالة ولو خطفت فتاة مسلمة في بلاد الكفر لقامت الدنيا ولم تقعد حتي تعيدها لاهلها ويتم عقاب الخاطف بلا اي رحمة لكن ماريان وكريستين يتم التغرير بهما وهن قاصرات ولا نراهم الا بعد وصولهن للسن القانوني ؟ هل هذا يحدث في كل بلد ؟ وهل سمعت عن فتاة مسلمة تزوجت من قبطي وتنصرت ؟ متي واين؟خا ف الله - اما عن الاخوان الذين هم في المعتقلات فليس هذا شاننا انتم في صراع سياسي مع الحكومة وتتصالحوا معها فتعطيكم الحق في سحلنا وقتلنا بدلا من ان تشعروا بان الظلم قاسي فترحموا الاخرين ثم هلي تقبض الحكومة علي المسلمين من خارج التنظيمات السياسة التي ترتكب الجرائم ؟؟ ماذا تريد ؟ تريد نيشان لكل قاتل قبطي ؟ خاف الله يا مصري اتقي الله في بلدك فقد بلغ بنا السيل الزبي وكرهنا كل شئ حتي حياتنا خاف الله ولا تدافع عن قتلة فتشارك في القتل اين سماحة الاسلام التي تتشدقوا بها ؟ كم قاتل للاقباط تم شنقة حسب القانون ؟؟؟ اين المواطنة التي كنتم تخدعوننا بها اثناء الاحتلال الانجليزي فصدقناكم خاف الله فان تسونامي قتل 300 الف في ثانية واحدة خاف الله في حيرانك واخوانك في الانسانية وكما قال سيدنا علي بن ابي طالب رضي الله عنة وهو افضل شخصية احترمها في تاريخ الاسلام كلةلا تظلمن اذا ما كنت مقتدرا -فالظلم اخرة ياتيك بالندمتنام عيناك والمظلوم منتبة يدعو عليك وع

الاخ المصري
ايوب المصري -

اخي الفاضل بعد التحية فقط اريد ان انبهك الي ان الاقباط بيمشوا جنب الحيط نحترم القانون صحيح لسنا ملائكة لكننا نعرف ان القانون لن يرحمنا فنتسمح ليس خوفا بل بعيداعن المشاكل وليس خوفا اما عن القبض علي الاخوان فهل تنكر ان الاخوان حركة سياسية؟ وماذا عن القبض علي الشيوعيين والاخرين والليببراليين وغيرهم ؟ الم يحاول الجناح العسكري للاخوان وهم الجماعات الاسلامية 0 علي الاقل علاقاتهم مع بعض جدية ) اغتيال الرئيس نفسة في اديس ابابا؟؟ يا سيد مصري الكنيسة في مصر تصلي قي صلاة معروفة ومترجمة عربي والقداس معروف بة دعاء للرئيس بالخير والصحة ودعاء للانسان والمواعظ المسيحية يتم عرضها علي امن الدولة قبل الصلاة فهل تريد اكثر من هذا ؟ ان البابا شنودة نفسة يجوب الدنيا مشيدا بسماحة الاسلام فهل رددتم لة الجميل ؟؟الا مهانة ؟ويجوب الدنيا يشيد بالرئيس وحكمتة فهل تريد ولاء للدولة اكثر من هذا بينما بعض المتطرفين ذبحوا السياح وقتلوا الاقباط فهل تريد نيشان لكل قاتل قبطي ومكافاءة لكل من ذبح سائح ؟ ربما هناك اختلاف في وجهات النظر اتركها للقاريء الكريم ليحكم بالعدل بينة وبين ضميرة اما ما يحز في نفسي وانت يبدو من كتاباتك انك رجل متعلم ومهذب ومحترم تدافع عن القتلة ومنتهكي الاعراض فهل تري ماذا سيكون الجاهل ؟ كان الله في عون اهلنا في مصر فلم تعد مصر تريدهم وهو امر موءسف عندما ترفضك امك وانت تحبها لنا الله يا اخي ولك مني كل احترام وتحية وكنت اتمني ان تنصف اخوتك المظلومين فتريح قلب تعيس

مقال رائع لكاتب اروع
مجدي -

كالعادة مقال رائع بدون تملق او رتوش انت حبيب كل الاقباط في الداخل والخارج يا بشمهندس عدلي ربنا يديك طول العمر والصحة لقد طال الظلم علي الاقباط والدولة ليس لها وجود ولا هيبة

حجيبلك جمال
masry -

شعر حسني مبارك ................ إهداء إلي شعب مصر يا شعبي حبيبي يا روحي يا بيبي يا حاطك في جيبي يا بن الحلاليا شعبي يا شاطر يا جابر خواطر يا ساكن مقابر و صابر و عاليا واكل سمومك يا بايع هدومك يا حامل همومك و شايل جباليا شعبي اللي نايم و سارح و هايم و في الفقر عايم و حاله ده حالاحبك محشش مفرفش مطنش و دايخ مدروخ و آخر انسطالاحبك مكبر دماغك مخدر ممشي أمورك كده باتكال و احب اللي ينصب و احب اللي يكدب و احب اللي ينهب و يسرق تلالو احب اللي شايف و عارف و خايف و بالع لسانه و كاتم ما قالو احب اللي قافل عيونه المغفل و احب البهايم و احب البغالوو احب اللي راضي و احب اللي فاضي و احب اللي عايز يربي العيالو احب اللي يائس و احب اللي بائس و احب اللي محبط و شايف محال و احبك تسافر و تبعد تهاجر و تبعت فلوسك دولار أو ريالو احبك تطبل تهلل تهبل عشان ماطش كوره و فيلم و مقالو احبك تأيد تعضض تمجد توافق تنافق و تلحس نعالتحضر نشادر تجمع كوادر تلمع تقمع تظبط مجاللكن لو تفكر تخطط تقرر تشغلي مخك و تفتح جدالو تبدأ تشاكل و تعمل مشاكل و تنكش مسائل و تسأل سؤال و عايز تنور و عايز تطور و تعمللي روحك مفرد رجالساعتها هجيبك لا يمكن أسيبك و راح تبقي عبره و تصبح مثالحبهدل جنابك و اذل اللي جابك و حيكون عذابك ده فوق الإحتمالو امرمط سعادتك و اهزأ سيادتك و اخلي كرامتك في حالة هزالو تلبس قضية و تصبح رزيه و باقي حياتك تعيش في انعزالحتقبل ححبك حترفض حلبك حتطلع حتنزل حجيبلك جمال

ربنا معاك يا كبير
بيتر مكسيموس -

كل ما اقولة لقد فاض بنا الكيل ووصل المر بنا للحلقوم وما مقالة كبيرنا لهو قليل من كثير ربنا معاك يا كبير ومتعك بالصحة وعوض محبتكم لنا كل خير ونحن وراك متى كنا حتى نفضح هذا التعصب المقيت وهذا المخطط المدروس الذى اراة فى منحنى متصاعد ولكن من كان اللة معة فمن علية واخيرا ربنا موجود

تلبيس
مريم -

قمه التناقض-- فقد تبراء البابا شنوده وهو رأس الكنيسه المصريه من مظاهرات اقباط المهجر وقالت قيادات الكنيسه ان هذه المظاهرات لا تعنيهم فى شىءويطالبون بعدم تدخل اقباط المهجر- فلماذا تناقض تعاليم البابا شنوده - ام ان السياسه هى اللعب على حبلين دون ان تقع؟ لا شك سوف تقع يا صديقى-- لماذا لم تذكر ما يحدث من تعذيب للمسلمون فى المعتقلات من نتف للذقون واغتصاب زوجاتهم والاستيلاء على اموالهم؟؟ لماذا لم تذكر ان الدير يحاول الاستيلاء على ارض اثريه يوجد تحتها كنوز اثريه والقتبل مسلم وليس مسيحي؟ لماذا لم تتحدث عن مظاهرات المحله ودمياط والاسكندريه الشريفه ومظاهرات الخبز والحديدوجميع مظاهر الفقر المقع فى مصر -- اذا اردت ان تطالب بحقوق فطالب بحقوق جميع فئات الشعب المصرى - - مطالبتك بحقوق المسيحيون فقط دون باقى الشعب المصرى سوف يزيد الاحتقان بل هو اصل الطائفيه-- لان المسلمون يعلمون ان المسيحيون يسيطرون على 40% من تجاره وصناعه وامتيازات مصر وتصل اليهم معونات غربيه مسيحيه هائله رغم انهم لا يزيدون عن 8% من تعداد الشعب المصرى ولا يعانون من الفقر والبطاله مثل المسلمون -نظريه الفوضى الخلاقه لكندوليزا رايس لتقسيم مصر عن طريق الطائفيه هى نظريه فاشله لان الله حافظ مصر من فوق سبع سموات وعلى الكنيسه الابتعاد عن السياسه وتلتزم بتعاليم المسيح-والا تستغل ضعف الحكومه المصريه

أحلام يقظة
مواطن عربي -

أحلام يقظة ...

غوبلز الاقباط
الايلافي -

غوبلز الالماني يتقلب الان في قبره لان هناك من تفوق عليه في الدعاية مليون مره ؟!!

الى الايلافى رقم11
جرجس ناصف -

غوبلز كان يقول اكذب اكذب اكذب حتى يصدقك الناس، اما هذا الرجل فيكذب ويكذب ويكذب حتى احتقره الناس وفقدوا اى ايمان بخرافته، ولكن السن له احكام برده

دور أقباط المهجر
عساسي عبدالحميد -

عمنا الكبير ..... مقالكم يستحق القراءة والقراءة والوقوف عليه أكثر من مرة.... على المنتظم الدولي أن يأخذ هذا الكلام على محمل الجد.....على المنتظم الدولي أن يعلم أن استقرار و ازدهار مصر في صالح القارة الافريقية ومنطقة الشرق الأوسط و حوض البحر الأبيض المتوسط ...(.....و أن أمن العالم من أمن مصر.......)أنا أعلم أنكم تتفقون معي ياباش أن هناك قنبلة خطيرة لا تقل فتكا عن القنابل الجرثومية، والمــاسك بفتيل هذه القنبلة حسني مبارك و الاخوان .. بصريح العبارة الأمر دقيق و خطير أكثر مما نتصور ما لم تتظافر جهود المجتمع الدولي للسيطرة على قنبلة الجهل ....تنظيم الاخوان والمتعاطفون مع عاكف والسلفية و القاعدة من المسلوبة عقولهم أو المنومون يرون في البيرق الأخضر والسيف الهيصر والفارس الغظنفر الحل الأقدر حلى حل مشاكل طوابير العيش و البطالة والعنوسة والفقر و أنه الأقدر بتحقيق وعد الله الحق برمي اسرائيل في البحر وباستعباد المصريين وفتح روما و تحويل حاضرة الفاتيكان الى قلعة خضراء ..... أنا أتأسف عندما أرى رئيس دولة عظمى كجورج بوش لا يشخص الارهاب التشخيص الصحيح حتى تحسبه في تصريحاته اما جاهل أو منافق وهذا أمر غير مقبول وهنا يأتي دور أقباط المهجر في تحسيس الرأي العام الوطني والدولي لانقاذ مصر والمساهمة في توفير الأمن و الاستقرار.... لا خيار لنا الا المضي في درب النضال من أجل مصر حرة قوية ومزدهرة ..... عساسي عبدالحميد- المغرب