أصداء

جارنا حاكم استرالى سابق!!

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يسكن على بعد مائة متر من مسكنى رئيس وزراء ولاية فيكتوريا السابق "جون كين" الذى حكم الولاية فى منتصف الثمانيات لمد تسعة اعوام متواصلة.. وفى مساء كل يوم يخرج الرجل احيانا بمفردة واحيانا اخرى فى صحبة زوجتة الى الشارع يمارس هوايتة المفضلة الا وهى رياضة المشى على الاقدام..


وبين الحين والاخر يتوقف الرجل لكى يحى احد الجيران او اى انسان اخر يتصادف رؤيتة فى الطريق العام.
ولم يحدث فى مرة واحدة ان رأيتة فى صحبة حارس او "بودى جارد" كما هو حال معظم كبار المسئولين السابقين فى مختلف دول العالم لانة ببساطة شديدة لا يخشى من شىء ولا يخاف من احد فقد كان الرجل والحق يقال كان يحكم بالقانون والعدل بعيدا عن المحسوبية والفساد والمجاملات.. ولم ينتهز وجودة فى قمة السلطة للكسب غير المشروع اونهب ثروات الولاية وتهريبها الى بنوك اجنبية خارج استراليا..


لقد كان الرجل _ ولايزال_ مجرد انسان عادى بسيط متواضع مثلى ومثلك ومثل بقية حكام استراليا المتواضعين وهو فى قمة السلطة والمجد.. لم ينعزل ا ويبعد عن الناس طيلة سنوات حكمة للولاية او يصبح الها لهم.. ولم يضيق بنقد وسائل الاعلام لة او معارضية السياسيين.. ولم يسكن فى قلعة محاطة بالاسوار العالية والحراس المدججين باحدث الاسلحة الاتوماتيكية وانما كان يسكن فى قلوب وعيون الناس جميعا بلا خوف او قلق او رعب من المجهول.


وعندما اتصادف بة وهو يمشى فى الشارع الذى اعيش فية فى احد احياء ملبورن (الذى يسكنة الغلابة من امثالى) اجد نفسى اسرح بخيالى واقول لنفسى : ياترى كام حاكم فى بلادنا العربية ممكن يعمل مثل رئيس وزراء ولاية فيكتوريا..يتخلى عن كرسية طواعية او اذا صوت لغير صالحة شعبة ويرجع يعيش مثل بقية خلق اللة وسطهم بدون كتيبة من الحراس والمصفحات والمدرعات بلا خوف او رعب او قلق؟؟ متى نسمع عن حاكم عربى او مصرى عندة استعداد لكى يترك مقعدة لغيرة بدون انقلاب عسكرى يجبرة على ترك الحكم او بدون تدخل من السماء؟؟


واحيانا اشطح بخيالى واقول لنفسى : معقول واحد زى الرئيس مبارك يرضى يستقيل برغبتة وكامل ارادتة ويرجع يمشى وسط الناس بدون خوف يشرب القهوة ويتبادل الاحاديث معهم فى النادى ويقف فى الطابور عشان يشترى كام رغيف عيش او فرخة او ساندوتش فول او طعمية.. معقول ممكن الرئيس مبارك يسيب الحكم ويتخلى عن جيش الحراس والبودى جاردس الذين يصحابونة فى كل مكان ويرجع مرة تانية المواطن المصرى البسيط محمد حسنى مبارك..؟؟!!


بالمناسبة اود ان اؤكد ان "جون كين" ليس ظاهرة فريدة من نوعها فى استراليا وانما هو امر طبيعى جدا ومألوف يحدث لجميع الحكام الاسترال وكبار المسئولين ففى اثناء توليهم الحكم والسلطة يعتبرون انفسهم خدام للشعب وليسوا الهة يعبدون وتقدم فرائض الطاعة العمياء لهم.. وايضا يعتبرون الوظيفة مجرد تكليف من الشعب لتحقيق رغباتة وتطلعاتة وطموحاتة فى حياة كريمة طيبة ومستقبل افضل. وعندما يصوت الشعب لهم يستمرون واذا صوت ضدهم يتخلون طواعية عن الحكم ويرجعون لحياتهم الطبيعية مرة اخرى.

صبحى فؤاد
استراليا
الاحد 30 يونيو 2008

Sobhy@iprimus.com.au

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تصحيح
عراقي راقي -

طبعا كلامك جميل وصحيح ببلدانة التعبانه العربية اقل من هذه المستوى بكثير ابتلاقيه عنده حرس ومخابرات وحامل مسدس ودير بالك اتخلي عينك بعينة لان ببساطه راح تروح بداهيه وللتصحيح الاحد هو 29 وليس يونيو 30:)

غريب أمرنا وامرهم
حسن مرعي -

أنا أسكن في كالجري وأرى حاكم الولاية يمشي كل يوم وكما قلت لا يخاف أن يكلم أحد مما يجعلني أسال هل يا ترى تقدر أن تكلم زبال الوزير في لبنان مثلا أنت تحتاج إلى واسطه غريب أمرنا وامرهم.

وأنا ايضا
عربي -

أسكن في العاصمه السياسيه لهولندا لاهاي ويسكن قريبا منا رئيس وزراء هولندا الحالي ونشتري أنا وهو طعامنا من نفس المطعم العربي لانه يهوى الاكل الشرقي لذلك تراه يقصد مطعم المأكولات الخفيفه هذا لمره او مرتين أسبوعيا ويقف في دوره منتظرا تلبية طلبه والاجمل انه ياتي الى المطعم على دراجته الهوائيه بملابسه الرياضيه او العاديه وبدون اي حراسه ولولا ان صاحب المطعم المصري نبهني الى هويته لم أكن لاعرف ان هذا الاخ هو نفسه رئيس وزراء هولندابباروكته العتيده ونظاراته

عرب يا أخي عـرب !
مغترب سوري قديم -

السبب يا أخ : نحن شروشنا تاخة. عقليتنا تعودت على العصا. والدين يأمرنا بإطاعة الحاكم ولو كان فاسدا !!! الديمقراطية عدوتنا.. حرية الفكر : ممنوع. التطور الحضاري غير ممكن. أنا أعيش قي بلد أوروبي من 46 سنة. قبل أن تصل إلى أحياء الهجرات الإسلامية والعربية تزكم أنفك روائح غريبة, والقذارات المختلفة تهيمن على الأرصفة والمصاعد المكسرة. بالرغم من أن السلطات المحلية والمركزية تصرف المليارات من أجل إصلاح وتجميل الأبنية وخلق الحدائق... ولكن مستحيل : عـرب يا أخـي عــرب !!!

لا تشبه ما لا يشبه
سـمـيـر زعـفـرانـي -

يا أستاذ صبحي فؤاد أي رئيس عربي من ستين سنة حتى اليوم وصل إلى الحكم وغادره بانتخابات شعبية, دون أي ضغط كاسر وقوة العسكر؟؟؟ بينما في الدول الديمقراطية, حيث السلطة من الشعب وإلى الشعب, حـقـا, ولمدة محدودة بالقانون غير قابلة للتجديد, غالبا مرتين فقط لا غير. يعرف الحاكم أنه من هذا الشعب وله. أما حكامنا عندما يصلون إلى الحكم, يتصرفون كملوك فرنسا ـ أيام زمان ـ كأنه وراثة إلهية لهم ولأولادهم, ناسين أمور شعوبهم وآلامهم.يمتصون خيرات البلد وثرواته وتجاراته وجميع موارده, كأنها كنوز عائلية, لهم ولعائلاتهم ومن يبخرهم صباح مساء .لهذا السبب لا تستغرب أن جارك رئيس الوزراء السابق يذهب إلى السمان الشرقي لوحده منتظرا دوره. لأنني حتى هذا اليوم لم أر في بلداننا العربية ـ حتى في الصورة ـ أي حاكم أو رئيس وزراء أو رئيس. وعادة عندما يصبح سابقا.. وهذا نادر جدا.. لا نسمع.. لا نسمع عنه أي شيء.. لأنه اختفى!!!

اما العراق
رعد الحافظ -

اما اعضاء مجلس النواب العراقي ..فلكل واحد منهم 30 حارس او حماية او بوديكارد ومجموع رواتبهم 15 مليون دينار بواقع نصف مليون للشخص الواحد..وراتب العضو نفسه 25000 دولار.وهذا عدا عن مخصصات معينة وم.الحج..لانهم في غالبيتهم دينون..ما شاء الله..ويحبون الحج سنويا ويتبعون مبدا زيارة وتجارة..ونحن لن نستغرب هذه الرواتب والمخصصات العالية.. لان الشعب العراقي يعيش باعلى مستوى دخل في العالم..ولا يوجد فيه فقراء..وابسط موظف يحصل على الملايين شهريا وكل له فيلته الكبيرة والخدمات الكثيرة وخصوصا الكهرباء..

مواقع الكراهية
صلاح الدين -

لم يخدم احد الاقباط مثل الريس ميارك منذ صلاح الدين الايوبي ومع ذلك مش عاجب ويشتم صباح مساء في مواقع الكراهية القبطية ؟!!