أصداء

ضرر علاقة أميركا بالأكراد على مصالحها في العراق

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أقامت الولايات المتحدة الاميركية علاقات تكتيكية مرحلية مع الاحزاب الكردية، ورغم طابع هذه العلاقة الموقت ألا انها تسبب ضرراً كبيراً للمصالح الامريكية في العراق.

وسبب هذا الضرر يعود الى ان أغلب هذه الاحزاب الكردية هي احزاباً قومية شوفينية تمارس جرائم التطهير العرقي ضد بقية المواطنيين العراقيين من العرب والتركمان والمسيحيين مما يتعارض كلياً مع طبيعة أمريكا كدولة عظمى تناصر حقوق الانسان.

وايضا أتسم عمل الاحزاب الكردية بالفساد الاداري والمالي، وخصوصاً تشكيل مافيات غسيل الاموال وتهريب الممنوعات، وكذلك ملاحقة وسجن وتعذيب المواطنيين الاكراد الذين يعارضون انحرافات هذه الاحزاب وفسادها.

فالولايات المتحدة الامريكية لايليق بها اقامت علاقة مع الاحزاب الكردية التي كانت طوال تاريخها احزاباً ارهابية حملت السلاح ومارست جرائم التخريب والقتل بتحريض من الاتحاد السوفيتي سابقا وايران وسورية وليبيا.

وقد أصبحت هذه العلاقة تستفز مشاعر العراقيين بدرجة كبيرة، وصار المواطن العراقي يلقي باللائمة على امريكا عندما يرى تجاوزات الاحزاب الكردية ومحاولة ابتزاز الدولة العراقية ونهب ثرواتها والسيطرة على أراضي مدن : كركوك والموصل وديالى، فلولا دعم وحماية امريكا لما تجرأ الاكراد على ممارساتهم التخريبية هذه ضد العراق.

ان مصالح الولايات المتحدة الامريكية مع غالبية الشعب العراقي : العرب والتركمان والمسيحيين والصابئة، وليس مع الأقلية الكردية، وأمريكا بعد قيام تحالفها الاستراتيجي القوي مع العراقيين من العرب السنة لم تعد بحاجة الى علاقات تكتيكية مع الاكراد، فقد أنتفت الحاجة الى مثل هذه العلاقة، واصبحت مصالح غالبية العراقيين وامريكا في مركب واحد وستتوج بتوقيع الاتفاقية الشاملة بين العراق وامريكا التي نجحت في كسب ثقة وصداقة قطاعات كبيرة من ابناء الشعب العراقي.

خضير طاهر

kodhayer1961@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
asfer
كوردي سوري -

نائب رئيس الاشتراكية الدولية و فخامة الرئيس جلال طالباني وتسلم وفد الإتحاد الوطني الكوردستاني المشارك في المؤتمر, بطاقات التصويت على انتخابات منظمة الإشتراكية الدولية والخاصة بالأعضاء الدائمين في منظمة الإشتراكية الدولية لكي يشاركوا في الانتخابات التي ستجري في الجلسة هؤلاء

................
راست -

هل نحن الكورد اصبحنا المجرمين ونقوم بالتطهير العرقي والعرب هم من ظلم الكورد لمية سنة وحاولوا وبكل الطرق تغيير الهوية والتعريب للقضاء علينا وتركية المجرمة فعلت كل شي كي لا يبقى كردي على وجه الارض

01
مراقب الدولي -

سبق لي ان طرحت هذه الفكرة قبل سنتين ، واليوم أكررها هنا رغم شعوري بالإحباط واليأس ، فالاحزاب المهيمنة على السلطة تخاف من الثقافة والمثقفين . وأقتراحي يتخلص في تحويل مقر وزارة الدفاع الكائن في منطقة باب المعظم ببغداد الى مكتبة عامة وطنية بعد ان يتم تحويرها واضافة منشآت لها وتصبح مرفقا حضاريا كبيرا يعبر عن وجه العراقي المحب للثقافة . وستكون مجمعاً ثقافيا رائعا يضم اضافة الى قاعات المطالعة يمكن انشاء قاعة للعرض المسرحي والسينمائي وقاعة عرض للفنون التشكيلية . وسبب اختيار مقر وزارة الدفاع يعود الى ان المكان يقع في قلب بغداد وقرب الجامعات والمؤسسات الاعلامية والثقافية ويطل على نهر دجلة مما يعطي للمكتبة بعداً جمالية ساحراً .

02
مراقب الكوني -

فمن الغريب ان العراق أكثر الشعوب العربية شغفا وعشقا للقراءة لاتوجد فيه مكتبة وطنية تناسب حجم اهتمام الناس بالثقافة وكانت المكتبة الوطنية القديمة عبارة عن طابق واحد صغير لايفي بالغرض ابدا.والغريب اكثر ان المجرم صدام حسين في عقد الثمانيات تبرع الى مكتبة الاسكندرية في مصر بمبلغ 21 مليون دولار في الوقت الذي كان النظام منع استيراد الكتب للعراق بسبب ضغط النفقات اثناء الحرب مع ايران . ارجو من الجميع العمل على انتزاع الموافقة على مشروع انشاء مكتبة وطنية عراقية تليق بوطننا واتمنى مواصلة الضغوط بلا تعب على الحكومة لحثها على الاستجابة فمع وجود المال نتيجة ارتفاع اسعار النفط من الضروري اقتناص الفرصة وبناء صرح حضاري ضروري كالمكتبة الوطنية .

الحقيقة
Shereen -

لقد اصبت والله الاكراد سيخسرون وامريكا يجب ان تتركهم وتتخلى عنهم لانهم تبنوا الارهلب خصوصا في مدينتي كركوك.

الى الكاتب خضير نجس
فرهاد كردي -

أوافق الرأي على العلاقات التكتيكية المرحلية مع الاحزاب الكردية،ولكن ان الاوان ان تصبح هذه العلاقات استراتيجية وان اتفكر امريكا باقامة علاقات استراتيجية مع الاحزاب الكردية في غربي كردستان

الى صديقي المراقب
جيكور -

عزيزي خضير انت المراقب الدولي والمراقب الكوني, حسك وانفاسك العراقيه الخالصه عبق يضوع مهما اختلفت اسمائه, مستحيل ان يفكر السراق والقتله الموجودين في الحكومه بانشاء مكتبه وطنيه او اي مؤسسه تثقيفيه او توعويه, لان هدفهم الاول والاخير هو تجهيل العراقي ليبقى اداه طائعه لكل مشاريعهم الاجراميه,الجهل اس المصائب وهذا مايريدوه,لولا الجهل ماتسيد الصدر او الحكيم على شعب تمتد جذور الى الالاف السنين من الحضاره والرقي, تحياتي لك عزيزي استاذ خضير.

لانهتم
خليل برواري -

, اسأل بني جلدتك كم من افراد الجيش العراقي ابان الانتفاضة وقعوا في اسر البيشمركة وتم إطلاق صراحهم اسأل العراقيين وهو سوف يأتوك بالخبر اليقين

When
Amin -

Kurds have endured the fascism of Saddam and many others, despite there inner problems are by far doing very well, better than many old countries in the Middle East...people you should open up your rusty minds and try to accept the reality and each other.

الكووووورد
رعد الحافظ -

يا اخي خضير طاهر..صحيح ان الفساد موجود في الاحزاب الكردية..لكنه ايضا في جميع الاحزاب العراقية وخصوصا الاسلامية..ان ميزانية اقليم كردستان هي 17% من الدخل القومي العراقي وهي متناسبة تقريبا مع عدد الشعب الكردي..لكن انظر معي كيف يتم انفاقها..على حد سمعي من القادمين من هناك ان وضع الاقليم يتحسن يوميا..واحد اصدقائي الاكراد قال لي حديثا..ان الشعب الكردي ينعم الان بالاموال الكثيرة بحيث ان الاعمال التي يسمونها هم وضيعة..لايقبلون بها مثل اعمال البلدية والتنظيف والازبال..وقال انهم ياتون بناس من الفلبين وبنغلاديش او ماشابه..وان اغلب البيوت لديهم خدامات او شغالات باجور جيدة..وان مشاريع الاستثمار في المصائف شغالة بخطى واضحة..اذن افهم من هذا..انه هناك فساد لكنه اقل بكثير من فسادنا ..نحن العرب الاعاربة..وهناك ايضا حرية الصحافة والاعلام التي تسمح باستجواب اي وزير او مسؤول..اما من ناحية امريكا وخسارتهالمصالحها مع بقية العراق من اجل الكووورد..كما يكتبون هم الكلمة..فاعتقد ان اميركا لايضيرها شيء وهي تعرف ماذا تفعل وتستطيع احتواء الجميع ..وليس فقط العراقيين بل كل العرب والشرق والغرب..فهي بمساعدتها لجميع شعوب وامم الارض تبقى الكبيرة والمسموعة الكلمة..حتى لو تسمع التطبيل ضدها ممن يحصلوا على القليل فقط!!!لذلك اقول ان قلمك الرائع الشجاع والصريح وهذا ما نحبه فيك..يجب ان يركز على فساد المركز اي الحكومة المركزية اكثر..فانك بذلك ستفيد العراقيين المساكين اكثر..ولن اكون اناني عندما اطلب ذلك..فالاخوة الاكراد ينزعجون اذا دافع احد عن حقوق شعبهم عن طريق فضح احزابهم خصوصا اذا جاء ذلك من عربي..ولا الومهم كثيرا في ذلك..فعقدة صدام جعلتهم يكرهون حتى زيدان ..الاسطورة..لانهم ظنوا انه عربي الاصل..فبربك هل يستطيع انسان عاقل ان يكره زيدان حتى لو كان من غير كوكب؟؟

الاقليات لها حقوق
سومريةکرديةعمرها7000 -

كركوك والموصل وديالى، کردستانية 80 بالمائة وابنائها يتحدثون اللغة الکردية. نعم يوجد اقلية عربية من العرب الاصلاء فيها وهؤلاء لهم حق الحرية في العيش الکريم، اما الوافدين اليها بسبب ممارسات التعريب التي قامت بها الانظمة السابقة، فعليهم العودة الی مناطق سکناهم التي جاؤا منها. وکل واحد يجب ان يعود الی من حيث اتی. حکومة کردستان وفية لابناءها بدليل الامن والاعـمار والمستوی المعاشي الترف لکل مواطن. والرئيسان السيد البرزاني و السيدالطالباني يمثلان الشعب الکردي ولنا کل الفخر ان يکونا قائدين للامة الکردية والعراقية وهذا الشان الکبير علی المستويين العالمي والوطني وهما اولی بنا من العرب العاربة الذين لم يجلبوا الا للعراق الا الويل والآهات.

عليك ببني قومك!
نسرين -

الاکراد متحررين منذ 1991 من اضطهاد وظلم الانظـمة الشوفينية الفاشية. هل تذکر ايام الحصار حينها، حيت بانه ابتداءا من محافظة ديالی ونزولا الی البصرة کان الناس يعانون الجوع والقحط والمرض والموت البطئ والسريع، في حين کان الاکراد ينعمون بالخير الوفير والحرية اضافة الی الامان. نعم ربما ان هناك بعض حالات الفساد الفردية هنا وهناك ولکن بتطبيق القانون ستحل هذه المعضلات ولکن الاکراد في کردستان بخير والف الحمد لله والشکر وانت يا کاتب عليك ببني قومك!فهم احوج اليك ونصائحك لعلك ترفع الغمة عن امتك المغلوبة علی امرها.

تعليق بسيط
كوردستاني -

الاحزاب القومية الشوفينية هي الاحزاب التابعة للقوميات الظالمة، اي القوميات التي احتلت و قسمت كوردستان الكبيرة فيما بينها..القوميات التي حكمت و مازامت تحكم اجزاء كبيرة من كوردستان بالحديد و النار.. القوميات التي تجرأت على إستعمال الأسلحة الكيمياوية ضد الكورد و العرب على حد سواء و قامت بأنفلة الشعب الكوردي و مسح كل مظاهر حياته اليومية.. القوميات التي منعت الإنسان الكوردي حتى النطق و الكلام باللغة الكوردية، اي لغة الأم.. القوميات التي لم و لن تعترف بالآخر و ليست لديها إحترام أو تقدير للآخر المختلف.. القوميات.. القوميات..الخ.

موضوعات خضير
فادي أنس -

ياعزيزي خضير أن أحدى مواطناتنا من أقليم كردستان صاحبة الرد رقم 11 تقترح علينا ترك الموصل وديالى وكركوك لأخواننا في الدين والوطن وتجعلنا مواطنين درجه ثانيه في بلدنا من أجل عيونها ذات ال 7000 ربيعا؟ انا أعلم بأن كل خيوط اللعبه بيد الأمريكان في هذا الظرف ولكن أقول لأخواني في المواطنه أبناء كردستان أن الأمريكان لابد راحلون ولن تجدوا من يؤيد أنشاء دوله كرديه فحافظوا على شعرة معاويه..تلك هي نصيحتي ان شئتم خذوها ببلاش وأن شئتم فآتركوها ولكل موقف ثمن...شكرا لأيلاف.

الاكراد
mhommed ali -

الذي يؤلم النفس ان اكراد لهم مناصب رءاسيه في بغداد وليس هناك موظف عربي في اربيل ولكن فليحذر الاكراد العرب فلحال لن يدوم

فساد كردستان
الى رعد الحافظ -

كردستان غارقة الى راسها بالفساد اما الاوتيلات ذات الغرف لاربعمئة دولار والبنايات والاسواق فلا تعني شيئا للجياع من الكرد .اما ديمقراطية كردستان فيعرفها الكرد والمنظمات العالمية التى تتحدث عن مطاردة الاقلام الحرة .اما طالباني فقد سبق عرفات في التقبيل فهو تارة يفبل بوش وباراك وماكين ولكن ليس اوباما لان ماعندهمصلحة معاه

شكرا للايلاف 01
مي اكرم -

في مؤامرة خطيرة على الاقتصاد العراقي استغل وزير المالية نفوذه الرسمي وتأثيره على البنك المركزي وأقدم مؤخراً على استبدال مليارات الدنانير من العملة العراقية المزورة بالدولار الامريكي .وتفاصيل الخبر الذي تسرب من أروقة وزارة المالية ان المجلس الاعلى يقوم منذ مدة بنقل كميات كبيرة من العملة المزورة المطبوعة في ايران الى العراق عن طريق الشاحنات التي تنقل البضائع الى وزارة التجارة العراقية ، ويتم استبدال هذه العملة المزورة بالدولار الامريكي. الجدير بالذكر ان المجلس الاعلى كان في زمن نظام صدام يغرق الاسواق العراقية بالعملة المزورة التي كان يدخلها من ايران الى شمال العراق بالتعاون مع الاحزاب الكردية ومن هناك كان يتم تسريبها الى بقية المدن.

شكرا للايلاف 02
مي اكرم -

احد الوزراء تلاحقه منذ توليه منصبه هذخ التهمة ، وعندما شعر بوجود وثائق تدينه أقدم على وجه السرعة بأحراق تلك الوثائق في حادث حريق مفتعل طال بناية البنك المركزي العراقي . وهو متورط كذلك بعمليات تهريب اثار عراقية نادرة، اذ ألقت السلطات الايطالية القبض على ابنه وهو يتعامل مع بعض عناصر المافيا الايطالية . ويتصرف المجلس الاعلى والوزير على ان وزارة المالية ملك حزبي وليست وزارة عراقية ، لذلك نرى ان الوزارة تمتليء بعناصر المجلس الاعلى الذين أغلبهم يحملون شهادات مزورة وكانوا مجرد ميليشيات تعمل لصالح ايران .ان وضع احدى الوزارات في غاية الخطورة ، في ظل انفلات الامور وغياب الرقابة والمحاسبة والفوضى التي تعم دوائر الدولة العراقية ، فأن اموال العراق تتعرض للنهب والسرقة كل يوم من قبل احد الوزراء وبعض افراد المجلس الاعلى، وطبعا بقية الوزارات تسير على نفس هذه الشاكلة ايضا في الفساد الاداري والسرقات.

اسطوانة مشروخة
محمد تالاتي -

مرة اخرى يدير الكاتب الاسطوانة البعثية القديمة التي يمل من الاستماع اليها. وليس فيها سوى الحقد ورفض الوجود الكوردي.انه يقدم تقريرا عن موقف عنصري يشمل كالعادة اتهامات دون اي دليل او اثبات.انه موقف الكاتب من الشعب الكوردي وحقوقه الذي يكرر فيه موقف نظام البعث العنصري البائد.

Sick
Raed -

The world changed. Because of the technological developments in the world, there is no chance anymore for dictatorships, totalitarian, and racist regiems to opress other nations without having anybody knows about it. With every new day from now on, the Kurds get closer to establish their own state on their own land without any hesitation. People like you have no place in the new world. You will take your dreams to grave. Thanks for elaph for publishing

كردستان
خوشناو -

سيتحقق الدولة الكردية قريبا أن شاء الله و تحت أسم الولايات الكردية المتحدة و نصادق من يصادقنا و نحترم من يحترمنا و نفني من يعادينا من يمد يده نمد له يدنا. وسيكون لكردستان العظمى أنهارا ونفطا في الكردستان الشمالية و الشرقية و الغربية و الجنوبية و يسكون أعظم دولة في الشرق الأوسط.

العراق عراقي
عراقي وأفتخر -

الدين لله والوطن للجميع .انتبهوا ياأبناء الرافدين وأحفاد عمر وعلي من الدسيسة وعيشوا متآلفين فلا فرق بين عربي وكردي ولامسيحي ولا يزيدي ولا صابئي كلنا أخوان في هذا البلد فيجب أن نعمر و نبني بلدنا بالحب لا بالكلام الطائفي والله الموفق لجميع العراقيين

قافلة كوردستان
دانيال رافائيل -

والله تعجبني قافلة كوردستان وهي تسير في طريقها القويم وان ازداد من حولها النباح. لم اتعرف على الشعب الكردي عن كثب الا مؤخرا ولكن والله انه شعب ابي هامته شماء كالجبال والاخرين الذين يرمقونه بالشتائم والاتهامات الصبيانية البائسة لفي منتهى الضعف .

Viva Kurdistan
kurdistan -

KHodair :We kurds dont care about what you say or thing.We working for our lovely kurdistan and we love our leaders Barzani and Talbani

كردستان الكبرى
كردي -

عاش الكرد و عاشت كردستان و الموت والعار لاعداء الكرد

العراق بلدي العربي
بلال الحارس -

لايكاد يمرّ يوم الاّ و اقرأ مقال مبدع للكاتب العراقي الاصيل الاستاذ خضير حيث يعرّي احزاب هذا الزمن الاجرب و خلاصة القول انّ الاقليم الكردي سوف يستقلّ في النهاية و لكن ليس برغبته بل برغبة جميع مكونات الشعب العراقي الاخرى من غير الاكراد و سنقوم بترسيم الحدود بين محافظات الاكراد الثلاثة (اربيل,سليمانية,دهوك) فقط و بين باقي العراق لاننا مللنا من وجود هؤلاء بيننا حيث طوال عمر الدولة العراقية كان قادة الاكراد و مازالوا خنجرا في خاصرة العراق و جواسيس للايجار للذي يدفع اكثر و آن الاوان لاعلان انفصالهم من طرف واحد و هو الشعب العراقي و استلال هذا الداء فلا هم يستحقوّن العراق ولا العراق بحاجة الى خدماتهم خصوصا بعد سواد وجه و ضعف اداء الرئاسة و الخارجية العراقية الذين هم على رأسها, نريد استقلالنا من الاكراد وقادتهم.

عادت
sehrewerdy -

عادت ‌حلیمه الی عادته قدیمه