أصداء

حرية الفكر ضحية لهيمنة الإسلام السياسي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يقال، وهو قول واستدلال الغالبية العظمى من أنصار الإسلام السياسي في الكويت، بأن فتح باب حرية الفكر والنشر والتعبير على مصراعيه سيؤدي إلى دخول أفكار فاسدة في المجتمع، التي من شأنها أن تتغلغل إلى العقول ما يؤدي بالنتيجة إلى فساد المجتمع. وهو باعتقادي استدلال باطل.


فثقافة حركات وجماعات الإسلام السياسي في الكويت تستند إلى هيمنة سلطوية قائمة على الوصاية على العقول، لذا هي تسعى إلى أسر الفكر والتعبير في سجنها الكبير لكي تتحكم بما يجب أن يقال ويقرأ وينشر وما يجب أن يفكَّر فيه بالمجتمع. وبالمحصلة هي تستهدف قتل الحرية الحقيقية، لكنها لاتستحي من المشي في جنازتها. والمثير للدهشة أيضا أنها تزعم وجود سلبيات للحرية، لكنها لا تشير إلى آفات ثقافة الوصاية والهيمنة التي تمارس ضد أفراد المجتمع. فإذا كانت الحرية تجلب الفساد فإن الاستبداد يجلب فسادا كبيرا أيضا. وإذا كانت اللجنة البرلمانية لدراسة الظواهر السلبية تستند إلى الفهم الديني الضيّق لمعالجة أوجه الفساد الناتجة عن الحرية، فكان الأولى بها معالجة أوجه فسادها الناتج عن استبدادها وتضييقها على حرية أفراد المجتمع. فمواجهة آفات الاستبداد أولى من مواجهة آفات الحرية.


إن من الخطورة بمكان أن تستند ثقافة الوصاية والهيمنة إلى الدين، لأنه سيتم رفض أي نقد يوجه إليها، وسيكون ذلك بمثابة نقد موجّه إلى الدين. وهنا يكمن الخطر إذ سيصبح الاستبداد دينيا وستتلطخ سمعة الدين وستتهدد مكانته الروحية في المجتمع.
إن أعداء الحرية يربطون بين سلامة الجسم وسلامة المجتمع. فيعتقدون بأنه مثلما يجب منع وصول الأمراض والسموم إلى جسم الإنسان وأنه لابد أن نكون حذرين تجاه ما يمكن أن يؤذي أبداننا ويعرض سلامتها للخطر، يجب أيضا أن نكون حذرين تجاه سلامة المجتمع وأن نواجه ما يمكن أن يعرض أمن المجتمع الفكري للخطر.


قد يكون هذا الكلام صحيحا، لكن شريطة وجود إجماع على تشخيص ما يمكن اعتباره بأنه مضر وخطير على المجتمع. فالأفكار يجب أن تطرح، وإذا حصل إجماع على أن البعض منها يضر بالمجتمع، عندها يجب منعها. وهو أمر شبيه بأنواع الأغذية التي يُعتقد بأنها خطيرة على كل أفراد المجتمع ويجب منع دخولها إلى البلاد. وفي غير هذه الحالة فإن الممارسات التي تعكس وصاية على الفكر وسجنا للحرية لأن مجموعة من الجماعات الإسلامية تعتقد بضررها وخطورتها على المجتمع لكنها لا تمتلك إجماعا على تلك المضرّة والخطورة، فإن تلك الممارسات لا تعكس إلا استبدادا مشينا.


إن ما يهدد حرية المجتمع وأمنه واستقراره قبل أي شيئ هو قيام مجموعة من الحركات والتنظيمات والجماعات، التي لا تعكس الإجماع في المجتمع، بفرض إرادتها ووصايتها وشروطها الاستبدادية على حرية الفكر والنشر والتعبير تحت ذريعة المحافظة على عادات المجتمع وسلامته. فلا يمكن لهذه المجموعة أن تصدر قرارات وصائية استبدادية تحدّد شكل الحرية التي يجب أن يسود وما يجب أن ينشر من أفكار وما يجب ألا ينشر.


إن المفكرين الغربيين في القرون الوسطى حينما طرحوا رؤيتهم حول دوران الأرض وسكون الشمس، تمت معارضتهم على أساس أن تلك الفكرة تخالف وجهة النظر الدينية السائدة في الكنيسة آنذاك، إذ بدلا من نقد تلك الرؤية فإنها وصفت بالجرثومة التي تهدد أمن المجتمع ولابد من وأدها. وجميعنا يعلم بأن عملية الوأد لم تأد إلى أي نتيجة، بل إن رؤية غاليليو في هذا الإطار انتشرت على نطاق واسع حتى أصبحت من أهم النظريات العلمية في العصر الحديث. بالتالي فإن التضييق على الأفكار والحريات بطريقة دينية استبدادية وإلغائية هي طريقة فاشلة. فمن الخطورة على سلامة المجتمع وحريته واستقراره أن تعتقد مجموعة من الناس بأنها وصيّة على الفكر والحرية، وبأنها هي الوحيدة التي لها حق تحديد الحق من الباطل، وبأنها هي التي تستطيع أن تكتشف مكامن الخلل في طريق الحرية بالمجتمع، أي تعتقد بأنها المطبخ الوحيد الذي يجب أن يصار إليه موضوعات الأفكار ومسائل الحرية، وكأنها تقول بأن الأغذية فاسدة قبل أن تصل إلى جميع المختبرات الخاصة بذلك.


إن المشكلة الرئيسية تكمن في أن جماعات الإسلام السياسي حينما تمتلك سلطة معينة وقوة خاصة فإنها تمارس سلطتها وهيمنتها ووصايتها على أمور الفكر وقضايا النشر والتعبير، في حين أن تلك الأمور يجب أن تصار إلى المراكز الفكرية الأكاديمية لا إلى قوى الهيمنة في المجتمع. فالصراع العلمي حول الأفكار والحريات هو الذي يجب أن يسود، في حين أن الصراع السياسي يجب أن ينأى عن الدخول إلى هذا المجال. فصراع الأفكار والحريات هو علمي ومكانه بين المتخصصين ووسيلته الرئيسية هي النقد، قبل أن يكون صراعا سياسيا سلطويا وسيلته هيمنة جهة على أخرى. لكن للأسف، نحن لا نسمح للمختبرات العلمية أن تخوض هذا الصراع بل نحيل الأمر إلى صراع القوى الذي نجد صوره في مجلس الأمة وفي لجنة دراسة الظواهر السلبية. ففي المختبرات العلمية يوجد النقد العلمي والصراع الفكري، حتى تنضج الرؤى إما لجهة قبول فكرة ما أو رفضها، في حين أن النصر في القاعات السياسية حول هذا الإطار الفكري العلمي هو دائما للأقوى وللأكثر هيمنة.

فاخر السلطان

كاتب كويتي
ssultann@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
وعن الإسلام السياسي
علياء سليمان -

أشكر الكاتب على جرأته النادرة, إذ أنه يتطرق لموضوع التطرف وسيطرته على العقول. هذا الموضوع الذي تخلى عنه غالب الكتاب والمفكرين العرب, خوفا من قطع الأرزاق. وخاصة قطع الأعناق!!! التعصب اليوم هو السرطان الجديد الذي استسلمنا له بلا أي دفاع أو علاج. فجمد أفكارنا وآمالنا وتركنا له عـتـمـة مصيرنا. أنا كامرأة, أعرف ألا أمل لي بحياة حقيقية وكرامة إنسانية في نظام يهيمن عليه هذا الفكر الخطير.

جميل
عراقي -

جميل من عربي ان يفكر بهذه الطريقه ويطبق ولو جزء يسير من هذا الفكر ولكن لا حياة لمن تنادي فان ما يحكم مجتمعاتنا هي العمائم سواء سوداء او بيضاء او خضراء او حمراء وباقي الالوان انهم الاعلم والادرى والاذكى في كل المجالات علمية وادبية وحتى الرياضية (احد كبار رجال الدين المتسيسين في العراق حرم كرة القدم بدعوى انها تبعد الانسان عن العبادة نعم انها كافرة ودمها مهدور)اما الحكومات فهي بين مطرقة العولمة والارهاب وسندان اقوياء المجتمع فان فرضت سطوتها فهي ظالمة مجرمة وعميلة وان ارخت الحبل فسيغرق الشعب بحمامات الدم كما يحصل في العراق منذ الحتلال وحكم المتعممين فما الحل ؟؟؟ شكرا لايلاف وفاخر سلطان والقراء

دكتاتورية العلمانيين
المطيري -

الحقيقة تقول ان العلمانيين اذا ما وصلوا الى السلطة فانهم يقمعون الامة وليس المتدينين فقط انظر الى تونس كيف يتم فيها قمع كل من له رأي مخالف او لا ينافق الحزب الحاكم وانظر الى تركيا حفنة من عتاة المتطرفين العلمانيين مع طغمة عسكرية فاسدة مفسدة تتحكم في مصير بلد وفي مصر امه وتهدد من يجروء على الخروج على المباديء التي صاغها الدكتاتور المقبور اتاتورك الذي يحكم تركيا من قبره ؟!! من اعطى هؤلاء حق الوصاية على الامه مايصلح وما لايصلح ، في الغرب الذي هو نموذج لكم هناك هيئات ولوبيات تضغط من اجل اقرار الاخلاق ومطاردة الخروج على الاداب العامة في الشارع وفي اجهزة التعليم واجهزة الاعلام هذه مهمة كل الغيورين في مجتمعهم متدينين وغير متدينين ان صلاح المجتمع وصلاح الافراد اول من يستفيد منه انت ايها العلماني فلم الزعل ؟!!