أصداء

فساد المدن المقدسة في إيران

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

في إيران ثمة ما يطلق عليها المدن المقدسة والسبب في التسمية يعود إلى ضم هذه المدن قبور ومزارات شيعيةlsquo; بعضها حقيقية وبعضها الآخر وهمية أنتجتها مخيلة دهاقنة الحركتين الشعوبية والصفوية.هاتين الحركتين اللتين توافقتا على دمج العنصرية بالطائفية للخروج بتوليفة سياسية يقام على أساسها كيان قومي ( إيران ) متكأ على أثره الكسروي الزردشتي ولكن بغطاء جديد عنوانه التشيع لأهل البيت عليهم السلام.


ولدعم هذه النظرية وترسيخها في أذهان المسلمين والمحبين الحقيقيين لآل البيت في إيران فقد شرع الشعوبيون و الصفويون في اللجوء إلى بناء ما أطلقوا عليها " المراقد والمزارات والبقع المتبركة " و التي أشارت آخر إحصائية صادرة عن منظمة " الأوقاف والشؤون الخيرية الإيرانية " أن عددها بلغ ستة الآف بقعة تم تسجيل ألف وسبعة وخمسون بقعة منها في سجل الآثار الوطنية. ( ومن الملاحظة إن إقليم بلوشستان ذات الأغلبية السنية في شرق إيران المنطقة الوحيدة التي لم يسجل فيها إي قبر أو بقعة مباركة تنسب لآل البيت !) وعلى هذا الأساس أخذت بعض المدن الإيرانية صفة القدسية لضمها جزءا من هذه القبور والبقاع.


ومن المفارقة أن هذه المدن التي تصنف على أنها مقدسة lsquo; تشهد اليوم ظاهرة فساد اجتماعي وجرائم أخلاقية وجنائية من قبيل القتلlsquo; السرقة lsquo; الاغتصاب والإدمان،،، lsquo;بصورة لم يسبق لها مثيلlsquo; ومن هذه المدن " قم " تحديدا والتي كانت قد اشتهرت بأدوارها البارزة في الأحداث السياسية التي مرت بها البلاد طوال القرن الماضي. وهذه المدينة تعد اليوم العاصمة الدينية لإيران lsquo; نظرا لوجد مركز الحوزة العلمية و مقر إقامة كبار المرجعيات الشيعة فيهاlsquo; و لكنها تحولت في ظل جمهورية الملالي إلى مدينة فساد بامتياز بعد أن كانت من أشهر المدن المحافظة.


فبحسب ما جاء في التقرير الذي أعده احد الأطباء العاملين في المدينة ويدعى الدكتور " سينا " ونشرته العديد من المواقع الإعلامية lsquo; فانه و على الرغم من إجراءات الفصل المطبقة بين الرجال والنساء lsquo; إلا أن مدينة قم ماتزال تشهد كل يوم تسجيل رقما قياسيا جديدا في معدل جرائم الفساد الأخلاقي. علما ان إجراءات الفصل بين الجنسين تطبق في جميع المؤسسات التعليمية والإدارية و الصحية و مراكز التسوق ووسائل النقل والمطاعم والحدائق وباجات التلفون العمومية وغيرها من المرافق العامة الأخرى. ولكن ما هو ملفت للنظر أن جميع المراكز التي خصصت للنساء بقيت مفتوحة على الملالي من رجال السلطة فهؤلاء مستثنون من تطبيق إجراءات الفصل وهم الوحيدون الذين يحق لهم الاختلاط مع النساء في تلك المرافق والمؤسسات.


فالملالي وحدهم الذين يدخلون مراكز التعليم المخصصة للفتيات على الرغم انه لا يحق للرجال في قم التدريس في المراكز التعليمية المخصصة للإناث. وهكذا بالنسبة للمراكز الصحية والمستشفيات والمنتزهات المخصصة للنساء نجد أن الملالي يتجولون فيها من دون أي إحراج وكأنهم محللون على جميع النساء اللواتي يدخلن هذه الأماكن.ورغم كل إجراءات الفصل تبقى مدينة قم تسجل أعلى نسبة في الجرائم والمفاسد الاجتماعية على مستوى إيران كلها.. فأعلى نسبة للانتحار بين الإناث ( عن طريق السم ) في إيران سجلت في مدينة قم وذلك بسبب الكآبة النفسية التي تعاني منها نساء وفتيات المدينة نتيجة الأجواء القمعية والأساليب التمييزية التي تمارسها عليهن سلطة الملالي عبر الإجراءات التي تطبقها ما تسمى بقوات " الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" التي تجوب بدورياتها الشوارع ومراكز التسوق والمطاعم وغيرها من المرافق العامة وتقوم بإيقاف واستجواب المرتادين على تلك الأماكن والتي كثيرا ما تقوم باعتقالات في صفوف الرجال والنساء ويتم إصدار أحكام بالجلد في حقهما بدعوى عدم رعايتهما للشؤون الدينية وحرمة المدينة المقدسة. وهذه الإجراءات كثيرا ما تساعد على خلق انحباس نفسي وكبت حقيقي للنساء والرجال على حدا سواء. وهذا الكبت يتسبب يوميا في وقوع العديد من جرائم الاختطاف والاغتصاب وكثيرا ما يقوم الخطافون بقتل ضحاياهم خشية من انكشاف أمرهم و التعرض إلى المسائلة والعقاب.كما أن بعض النساء والفتيات يتعرضن لعمليات الاغتصاب يقومن بالانتحار إما خشية افتضاح أمرهن أو لعدم وجود من يأخذ بحقهن.


وفي الواقع أن المرأة في مدينة قم دائمة التعرض للاهانات والتحرش الجنسي وخصوص من قبل طلاب الحوازات الدينية. فهؤلاء ما إن رأوا امرأة أو فتات تسير في الشارع حتى سارعوا إلى مفاتحتها بموضوع الصيغة (زوج المتعة) و لا يتعرضون للمسائلة إذا ما شكتهم امرأة ما والسبب في ذلك أن ما يطلبونه يعد أمرا مشروعا ومصرح به من قبل الحكومة وهو عمل محمود وموصى به من قبل أئمة المذهب بحسب ما جاء في كتب العقائدية الشيعية.

ولهذا فان على المرأة في قم أن تتحمل الاهانات و التحرشات الجنسية من قبل هؤلاء الملالي وغيرهم من الشباب والرجال وهي إمام خيارين lsquo; إما أن تخضع وإما أن تعيش مرارة الكبت النفسي الذي يؤدي بها إلى الانتحار. كما أن اغلب حالات الزواج في المدينة أصبحت تنتهي بالفشل وذلك لان اغلبها مازال يجري وفق العادات والأعراف التقليدية السادة في المدينة وهذه الأعراف تتعارض في أحيانا كثيرة مع المستوى الثقافي والاجتماعي للزوجين الأمر الذي يدفع بالكثير من الرجال باللجوء إلى ما يسمى بزواج " المتعة " محتذين في ذلك اثر الأخوة القدوة وهم الملالي. وبالمقابل أيضا تقوم أغلب الزوجات و للانتقام من أزواجهن بتكوين علاقات صداقة غير مشروعة مع رجال آخرين مما يؤدي إلى فشل الحياة بين الزواجين ومن ثم حدوث الطلاق. وبحسب إحصائية دائرة الأحوال المدنية فان مدينة قم تحتل المرتبة الثانية في نسبة حالات الطلاق في إيران.


ومن الملاحظ أن المحاكم المختصة في قضايا الأحوال الشخصية تدار بواسطة قضاة يشجعون النساء الشابات على الطلاق من أزواجهن حيث و بعد الطلاق تحال المطلقة على احد الجمعيات الخيرية بحجة مساعدته في الحصول على العمل ولكن سرعان ما تقع في فخ احد الملالي لتصبح جارية عنده بحجة زواج المتعة.و تعد جمعية " الزهراء" ومن أشهر الجمعيات التي أصبحت مقراً للمطلقات ومرتعا للملالي وطلاب الحوزات الدينية الراغبين بالمعاشرة غير المشروعة تحت مسمى " زواج المتعة ". وقد يكون الأمر غير قابلا للتصديق إذا ما قلنا أن الأرقام الغير رسمية تؤكد بان مدينة قم سجلت أعلى رقما في نسبة إسقاط الأجنة بطريقة غير قانونية. وبحسب تقارير وزارة الصحة فان أعلى نسبة مراجعين لتلقي العلاج من الإصابات الناجمة عن ضربات بالسكاكين والأدوات الحادة الأخرى سجلت في مستشفى " نكوئي " في مدينة قم. وهذه الإصابات جاءت جراء النزاعات الجماعية والفردية التي تشهدها المدينة يوميا. ويعد شارع " باجك " في مدينة قم من أشهر الشوارع التي تشهد حوادث إجرامية دامية.
واستنادا إلى إحصائيات مديرية الشرطة فان ثاني أعلى نسبة للمصابين بمرض الايدز في إيران سجلت في مدينة قم. وهكذا الأمر بالنسبة للمدمنين على مادة " الكراك " المخدرة. فقد أشارت ذات الإحصائية أن واحد من بين كل ثلاثة أشخاص في قم يتعاطى الأفيون. كما أن مدينة قم تعد من أكثر المدن استعمالا للمشروبات الروحية المصنعة يدويا و التي تستخدم فيها مادة كيماوية ضد تجمد المياه وهي كثيرا ما تتسبب في إصابة متعاطيها بالموت أو فقدان البصر شبيه بما حدث في " عيد النيروز" العام الماضي حيث توفي أربعون شخصا و اصبب أربعمائة آخرون أكثرهم فقد بصره نتيجة تعاطيهم لمشروبات روحية مصنعة يدويا.
أما عن الأوضاع المعيشية وأحوال الفقراء في مدينة قم فان التقرير المذكور ينقل صورا مأساوية عن المناطق والمحال الأكثر فقرا في المدينة وهي مناطق lsquo; القائم lsquo;نيروكاه lsquo; زند آباد lsquo; و جهل اختران وغيرها.مؤكدا أن الفقر والمجاعة في هذه المناطق امر لا يصدق حيث أن الكثير من سكان هذه المناطق حماية انفسهم من برودة الشتاء القارص وحرارة الصيف الشديدة وغذاءهم الوحيد الخبز والماء أو الخبز وماء الحمص وفي أحسن الأحوال عجينة المعكرونة. وفي الكثير من الأحيان يقف هؤلاء الفقراء وهم يشاهدون أبناءهم المرضى يموتون أمام أعينهم لأنهم لا يملكون ألف تومان قيمة الدواء الذي يحتاجونه وان المستشفيات لا تقبل معالجتهم لأنه لا يوجد من يدفع عنهم.
كما أن الكثير من هذه العوائل الفقيرة تدفع بأطفالها للعمل من الليل إلى النهار في معامل الطابوق الواقعة في أطراف المدينة من اجل تأمين لقمة عيش لها وكل هذا يجري فيما الكثير من ملالي المدينة الكبار يعيشون مع أبناءهم حياة الترف والبذخ الأسطورية من خلال هيمنتهم على المشاريع الاقتصادية وامتلاكهم أسهم في اغلب المصانع الكبرى وتغاضيهم ما يسمى بالوجوه الشرعية من أموال الخمسة التي تجبى إليهم من مقلديهم والتي تبلغ سنويا مليارات التومانات. وهذا ما ساعدهم على جني ثروات خيالية فأصبحوا يمتلكون اكبر القصور في أرقى مناطق مدينة قم كمناطق lsquo; سالارية lsquo; بلوار امين وغيرها. هذا إلى جانب امتلاكهم بيوت و فلل فخمة في مناطق نياوران وتجريش في شمال طهران.
ويأتي هذه فيما تفرض السلطات الحكومية اشد الإجراءات البوليسية و القمعية وفرض أجواء من الاختناق ونشر حذر على الأنباء و المعلومات التي تتحدث عما يجري في مدينة قم خشية من انكشاف حقيقة ما تعانيه هذه المدينة من فساد بعد ترويج أكذبة " المدينة الفاضلة " التي أطلقها الملالي على قم التي تعد عاصمتهم و مركز حوزتهم الدينية.
ولكن هل بقي معنا لقدسية هذه المدينة بعد أن وصل بها الفساد إلى ما وصل؟. ربما في عرف الملالي نعم !.


صباح الموسوي
رئيس المكتب السياسي لحزب النهضة العربي الأحوازي

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
same story
sadouni -

You possess power, then you possess money and wealth. It is the same story, whether the rulers are "revolutionary officers" or people of God,

وعين الرضا
شاكر الموسوي الحسيني -

هل تعرف شيئا عن الفساد في مكة ؟

الى شاكر
بويعقوب -

وهل تقارن مكة المكرمة بقم ؟؟؟؟ لكن لم الدهشة هذا امر ليس غريبا عليكم اذكر في احدى السنوات عندما كانت العلاقات سيئة بين المملكة وايران امتنع الايرانيون عن الهاب الى الحج وحجوا الى قبر الخميني , وهذه حادثة تاريخية ثابتة ومن يفضل الخميني وغيره على ابوبكر وعمر وعائشة لايعتب عليه عندما يشبه قم بمكة والسلام

اذا جاءكم فاسق
ابن العرندس -

قال تعالى فى محكم كتابه العزيز :اذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين. صدق الله العظيم. حسبي الله ونعم الوكيل انه الحقد الأعمى الذى يعمى القلوب قبل الأبصار خاصة بعد ذهاب صنمهم الى مزبلة التاريخ وأصبحوا يتامى القائد الملهم فباتوا يلفقون الأكاذيب ويدبجون المقالات بالأفتراءات من وحي مخيلتهم المليئه بالحقد والكراهية ضد الجمهورية الأسلامية التى سوف تكون سكينا فى خاصرة أعداء الله وأعداء المسلمين ان شاء الله تعالى.

الافتراء عيب
H. Muhamad -

، يفاجأني هذا النوع من التهجم على شعب مسلم كا لشعب الايراني، لا ارى اناسا يهاجمون قوانين اسرائيل العنصرية التي تغالي في سرقة القليل الباقي من حقوق شعبنا الفلسطيني المطهد ،

الزنا المقنن
ty -

بصراحة عندما نقرأ المقالات العلمية التي يكتبهاالسياسي لحزب النهضة الا ان نقف له اجلالا واحتراما خاصة وان كتاباته في الشؤون الايرانية تضرب دائما على الوتر الحساس .. الوتر الذي يشكل يصمة نفسية عنيفة لملالي ايران وخدامهم خارج ايران الذين يكتوون بمثل هذه المقالات وفعلا يا موسوي فقد اصليت هؤلاء الملالي وعبيدهم في ايران وخارجه نارا حامية والهبت جلودهم كما احرقت قلوبهم .. وموضوع اليوم على درجة كبيرة من الاهمية خاصة وهو يتحدث عن الزنا الذي جعله ملالي ايران وغيرهم دينا وشرعا يمشون عليه .. وهنا ذكرتني بكاتبة ايرانية الاصل وهي تحمل جنسية احدى الدول الغربية اصدرت منذ سنوات كتبا بعنوان (المتعة) وما ذكرت يا موسوي اليوم ليس سوى شيئا ضئيلا عن واقع ممارسة الزنا الذي يمارسه ملالي ايران .. وهنا اذكر وان احمد منصور في احد برامجه استضاف ابنة رفسنجاني على قناة الجزيرة وسألها عما يسمى بزواج المتعة حاولت أن تنفي وعند ذلك سألها احمد منصور سؤالا مباشرا : هل أنت يمكن أن تمارسين زواج المتعة فردت قائلة وهي مصدومة من هذا السؤال : بصراحة زواج المتعة يمارسه العوام فقط أما نحن فلا .. ولذلك ما ذكره الموسوي عن استغلال رجال الدين النساء وممارسة الزنا أو زواج المتعة صحيح وواقعي .. وانظر إلى كتب القوم لترى العجب حيث يعتبر زواج المتعة دين وشرعة مقررة .. وعاش ملالي المتعة الذين نصبوا انفسهم مشرعين نيابة عن رب العالمين

اكاذيب
العاني -

لماذا هذا الحقد والكذب دون وجود اي دليل على هذه الادعاءات علما ان مستوى التطور الاجتماعي والاقتصادي في كل مدن الجمهورية الاسلامية ان الايرانية وهذا ان يعني عدم وجود سلبيات او هفوات ولكن نسبتها وقلتها لاتقارن مع كثرتها في جميع البلدان المجاورة وبلدان كثيرة اخرى

بحث ميداني واقعي
شلال مهدي الجبوري -

عندما اقرا تعليقات بعض الاخوة المعلقين الذين يدافعون عن النظام الايراني من منطلق تعصب طائفي يذكرني دائما بدفاع الكثير من العرب ومنهم من ذوي التوجه القومجي العروبي ومن السذج والجهلة عن نظام البعث وعن صدام ونظام حكمه. فارى كل واحد منهم يمثل الوجه الاخر للعملة وهم يدافعون عن انظمة شمولية مجرمة وفاشلة ومنبوذة من قبل شعوبها. البحث اراه بحثا ميدانيا واقعيا ويستقي معلوماته من مصادر الحكومة الايرانية نفسها مما يعطية المصداقية وانا لا استغرب من نظام ديني قومجي وطائفي وشمولي ان تجد اكثر مما هو ظاهر للعيان

باعوها
العراقي -

باعوها العرب وإسرائيل ليست العدو الأول. صدق بيجن يوم قال إن فلسطين ليست أولوية عربية فهناك كثير في نفوس العرب تجعل فلسطين رقما متراجعا حين تظهر الطائفية والقبلية والبداوة ....

الى بو يعقوب
شاكر الموسوي الحسيني -

صدقت كنا نحج الى قبر الخميني ونطوف حوله 7 مرات ونرمي تمثال صدام بالحجارة .... لماذا لا تكتب الطرائف ، يبدو ان لديك خيالا جامحا

الى شاكر مرة اخرى
بويعقوب -

ياشاكر يبدو لي انك صغير بالسن او انك غير مطلع جيدا على الاخبار التاريخية ايران قاطعت الحج سنة 1411 هجري وذلك بعد الاحداث التي تمت في سنة 1407 و 1409 واعدام الكويتيين المتهمين بتفجيرات مكة وهم من الشيعة في 1410 ودعا بعدها الخامنئي الى مقاطعة الحج والذهاب الى قبر الخميني وارجو منك مراجعة مواقعكم الشيعية وسترى ان كنت احلم ام اني واقعي وشديد الواقعية والسلام

ظلم الحكام
جمال الكعبى -

ما جاء فى هذا المقال نبذة قصيره عن واقع الحال فى كل ايران وقم عل راس هذا الفساد المنتشر فى ايران ولكن مع الاسف بعض الناس الذى عماهم الشيطان عن الحقيقة يحبوا الدفاع عن فساد وظلم ايران فى الداخل وفى الخارج و وارجوا من بعض المعلقين ان يزوروا ايران ويزوروا الاحياء الفقيرة و المتواضعة ليلمسوا الفساد والفقر المنتشر فى ايران حتى لا يحكموا ويؤيدو ايران بدون دراية وعلم

ظلم
جمال الكعبى -

هل تعرفون شيئا عن الفساد في مكة ؟وارجوا من بعض المعلقين ان يزوروا مكة ويزوروا الاحياء الفقيرة و المتواضعة ليلمسوا الفساد والفقر المنتشر فى مكة حتى لا يحكموا بدون دراية وعلم

اذا افسده السمك
امير امارة بني كعب -

بسم الله الرحمن الرحيمالقلم و اليد و الفكر عاجزين عن شكر لكاتب النير والكريم.ما جاء فى هذا المقال نبذة قصيره عن واقع الحال فى كل ايران وقم عل راس هذا الفساد المنتشر فى ايران ولكن مع الاسف بعض الناس الذى عمتهم الدعايه و الاعلان المرئ و غير المرئ. ماذا نعمل يا اخواني.الملالي في ايران الصهونيه دمروا الدين الاسلام الحنيف و كما تعلمون كل معمم(ملا) منهم عنده مليون شيطان تحت كل شعره من شعر لحيته. اخيكم من هولندا ابو عدنان

لماذا الافتراء
جمال الكعبى -

ان التعليق رفم 13 الذى منسوب باسمى ليس لى وانا اتمنى من الله عزوجل ان احج بيتة

الهم ارزقنه حج بيتك
سعد الكعبي -

السلام عليكم هناك حقايق كثيره و السيد صباح الموسوي كاتب قليل منها و نحن الاحوازين لا نتعجب منها لئن نحن رئينها بعيوننا ربما تخفى على باقي العالم و الامه العربيه والاسلاميه و سبب كتاب الاخ الموسوي هو تعريف عن النظام الملامي الحاكم على صورته الحقيقيه .بس المشكله هذوله عملاء الفرس الذي باعين عروبتهم و ارضهم على شان الفرس اسيادهم . وتعجبي الكثر من ناحية بعض التعليقات سواء كانت على هذا المقال او غيره من المقالات التي ضد سياسات الملاي من حيث كل حد يقول كلمه ضد الفرس يقولون عنه بعثي او ناصري او وهابي و غيره من الاسماء . هل من يدافع عن ارضه و حضارته و عروبته يكون منتمي الى احزاب التي هيه تدافع عن العروبه في الوطن العربي . نحن حتى اذا كنه ندافع عن بعض الحزاب القوميه في الوطن العربي لم نرتكب ذنب و هذا الشيء من حقنه مثل ما يحق للفرس يمولون و يدافعون و يتدخلون في الوطن العربي عن طريق بعض الحزاب التي هيه مواليه لهم يعني بس حلال عليهم و حرام علينه ؟ بعدين النقطه الثانيه : هناك ما في شبه مقارنه بين مكه المكرمه و قم و اعوذ بالله من يقارنه بينهما حيث بيت الله موجود في مكه و ذكرت في القرآن كتاب الله فأين المقارنه ؟ شو الشيء الذي في قم مقدس ؟ هل الحوزه العلميه مقدسه ؟ حيث انا شخصين سافرت قم و رأيت ما كتبه الاخ الكاتب بعيني و هذي عين الحقيقه . اسئل الله ان يهدي من موالي للفرس على طريق الحق و الصح و يرحم نفسه لئن عبر تاريخ الفرس ما وفو بحق حد من عملائهم و هم بس يبون مصالحهم و لا يبون غير الفرس و عنصريتهم . اللهم اهدي عبادك الضالين آمين