أصداء

لماذا اللبناني تاجر ناجح وسياسي فاشل؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

طبعاً لبنان ليس بحاجة الى الكتابة عنه من قبلي، فالبنانيون الذين يسيطرون على وسائل الاعلام العربية يكتبون بأفراط يبدو غير مبرر احيانا عن بلدهم، ولكن منذ مدة يدور في ذهني سؤال هو: لماذا اللبناني تاجر ناجح في كل مكان ولكنه سياسي فاشل جداً في قيادة وطنه؟

فقد عُرف عن اللبناني الذكاء العملي، فهو سافر الى مختلف دول العالم وحقق نجاحات عملية كبيرة في مختلف المجالات، فالشخصية اللبنانية تتصف بطغيان الميول العملية عليها وهذه الميول هي من أهم شروط السياسي الناجح، ولكن واقع الحياة السياسية يشير بكل أسف الى فشل ذريع للبنانيين في حياتهم السياسية!

واذا أخذنا تجربة الهند التي تمتاز بتعدد القوميات والديانات ومساحة شاسعة وتعداد سكان يفوق المليار نسمه ومع هذا نجد ان الهند بلد يقدم واحدة من أعظم التجارب السياسية الوطنية الناجحة في العالم.

فأذا وضعنا تجربة الهند كنموذج لم يعد مقبولاً القول ان سبب مشاكل لبنان في الاختلاف الديني والطائفي فيه خصوصا ان لبنان قياساً الى هند هو عبارة عن مدينة أوقرية من حيث المساحة والسكان، فلماذا كل هذا الخراب المستمر؟

أعتقد ان سبب مأساة لبنان يكمن في طبيعة الشخصية البنانيةالتي لاحل سياسياًلمشكلة وطنهاإلا في تقسيمه الى أربع دويلات: مسيحية وسنية وشيعية ودرزية، فالعيش المشترك مستحيل في هذا البلد، وعليهم أن يفكروا بشكل عملي ويقسموا وطنهم بدل هذه الفوضى والنزيف اليومي.

خضير طاهر

kodhayer1961@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
التعدديه والعقل
كامل شندل -

التعدديه السياسيه والطائفيه والعرقيه هي نسيج جميل للوحه رائعه لو تمالك العقل وسار بااتجاه صحيح.سؤالي للكاتب اين مقالاتك بعد زيارتك للعراق ام انها لم تتم ؟

البراهين تثبت عكس ذل
foxmann -

عزيزي الكاتب: وثيقة التفاهم بين التيار الوطني الحر وبين حزب الله اثبتت غير ذلك. واكرر مع اب الجمهورية وحاميها العماد عون: اكبر من ان يبلع واصغر من ان يقسم

فديرالية
zahy alama -

كلام سليم مئة بالمئة لكن ليس بتقسيم بل نظام فديرالي

يأمرون بالمنكر
نور -

كنت اتردد كثيرا في حسم راي في كاتب هذه الزواية ولكن وللاسف اليوم اخذت طرف اقصى السلبية في تقييمي للكاتب المحترم!! اللبناني لا يعجبه وقد اطلق الصفة ولم يحددها، ونسى ان بعض اللبنانيين قد بهر العالم بارتباطه بوطنه من خلال مقاومته الباسلة ، ونسى ان اكثر الاخفاقات في ادارة الواقع السياسي كانت تاتي بالمظلة من الخارج ، ويقع اللبناني اسير لها يصعب الافلات منها . والاخطر في كلامه ، هو اتحافنا برايه بحل المشكلة السياسية في لبنان بالتقسيم !!! هل يوجد اخطر من هذه التوصية ؟ اليست هذه التوصية من صلب رغبة اعداء الامة فلماذا نطالب بها نحن ، بدل ان ندعو للوحدة الوطنيةر

بيروت الجميلة
رعد الحافظ -

كلامك صحيح عن فشل السياسين اللبنانيين في حل مشاكلهم..وربما كثير من الاسباب لهذه الحالة تشبه حالتنا نحن العراقيين..الطائفية والفساد مع فارق حجم البلد وثرواته..وانا لاافهم مبدا الميراث السياسي..فكل رجل يخلف والده في قيادة الحزب ولا داعي لذكر الامثلة فهي عديدة..العمالة للاجنبي ايضا كثيرة وليس اخرها حزب الله لايران..على كل مهما كانت المشاكل فليس الحل بتقسيم المقسم اصلا..فهل سيقبل كل رئيس حزب او طائفة بحديقة صغيرة ويترك الاخرين يعيشوا بجواره امنين..ام سيتحول الموضوع الى ضيعات متصارعة ؟؟

مجرد رأي
يونس - المغرب -

اللبناني نجح من خلال هزمه لاقوى جيش في المنطقة وهو اسرائيل المدعوم امريكيا اليس كدلك

لبنان ولد مريضاً
سوري -

ولد لبنان لإن الجبل اللبناني "المسيحي" رغب ببناء دولة له. لكنه لم يكتف بالجبل، بل اراد توسيع ذلك، وضم الأقضية الأربعة، طرابلس وبيروت. حتى انه يقال ان البيارتة والطرابلسيون رفضوا ذلك الوقت فكرة لبنان دولة مستقلة عن سورية.لو كان لبنان دولة الجبل، لكان اليوم مثل مونتي كارلو. لكن، وكما ذكر الكاتب ضعف اللبنانيون سياسياً، ادى إلى اتفاق القاهرة، والحرب الأهلية فيما بعد، واليوم إلى صراع قد يتحول سني شيعي، باعداد من المسيحيين تقارب 35 بالمائة من عدد السكان. لبنان ولد برغبة مسيحية ومساعدة فرنسية وانكليزية. ولن ينحج لبنان في قسمة نهائية لا اليوم ولا عداً، إلا مع االخرائط الجديدة للشرق الأوسط الجديد...وهذا يحتاج إلى تقسيمات يحضر لها بالتدريج... في زمن الديموقراطيات القادمة..انتظروا وترقبوا

جواب السوال
عمر علي -

لماذا تعصر دماغك وتفكر كثيرا, اذ لا فرق في السياسة والتجارة, وأهم المشتركات بينهما هي,أولا, غياب المصداقية, ثانيا , أستغلال الاخر من أجل تحقيق أكثر ربحا, ثالثا, القدرة في الدبلوماسيه في التعامل واقناع المشتري, سواء كان فردا او جماعة, حشد أكبر عدد من المحتسبين لأضفاء الشعبية والدعاية الخ وكل واحد يستطيع أضافة ما يعرف من خصائص التاجر

اشجع مقاتل
كريستيان -

لقد نسي الكاتب العزيز ان يقول ان اللبناني اشطر و اشجع عربي مقاتل...حزب الله انتصر على اسرائيل...ماذا فعل العرب حتى الان ؟

السببب الحقيقي
F@di -

السبب هو طبعا مؤامرات الدول المحيطة بهذا البلد فكما قال الكاتب اللبناني ذكي ولكن عندما تكثر المؤامرات ويكون السلاح المليشياوي مع فئة تعمل على خراب لبنان لصالح تلك الدول المحيطة سيفشل في السياسة الحل تسليح الجيش اللبناني وتقويته حتى يتم فرض القانون بالقوة وخاصة بعدم قرف الشعب اللبناني من تلك الاكاذيب والشعارات والانتصارات الوهمية

مهنة
فؤاد -

الجواب في منتهى البساطة، لبناني تعني مهنة ولا تعني قومية