أصداء

إيرانية وعثمانية العراق!

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

هل يعرف أحدكم دولة في أية بقعة على وجه البسيطة، غير العراق دليل أصلية ( إصالة ) مواطنها يتأكد أو ينعدم بإسماء الدول التي إحتلتها فإستحدثت لثبيت ذلك وثيقة سميت بالشهادة الجنسية. ليدون فيها ( عنصر ) المواطن فصار يكنى بتبعية عثمانية وتبعية إيرانية..
لغة العقل والمنطق والقوانين أقرت بالقدم في الأحقية ولكن الغريب في قانون الجنسية العراقية هو أن صفة تبعية ( عثمانية ) في الشهادة الجنسية العراقية تعني عراقية حاملها. أي مواطن درجة اُولى، وصفة تبعية ( إيرانية ) تعني إيرانية حاملها ويعتبر مواطن بدون درجة يتساوى مع المقيمين من دول اُخرى إذا ما حصلوا على الشهادة الجنسية العراقية بميزة طول المدة علماً بأن الإحتلال الإيراني للعراق هو أقدم من الإحتلال العثماني...


لنترك الجدل في أيهما ( الأصل ) جانباً فلقد غدى بزنطينياً. ولكن تأكيد عراقية إي أحد منها ينفي ( العربية ) من العراق. فالعثمانيين أتراك والإيرانييون فرس ولم تشار في الشهادة الجنسية إلى الجزيرة العربية لإثبات عربية العراقي..


وها الأيام تثبت نظرية بعد ( العروبة ) عن العراق بزيارة رئيس وزراء تركيا. ( الدولة العثمانية ) رجب طيب أردوغان إلى العراق بعد أن سبقه إليه الرئيس الفارسي ( الدولة الإيرانية ) كي يبقيا إسميهما على الشهادة الجنسية العراقية في الوقت الذي فضل القادة العرب حياتهم على ( عربية ) العراق بالخوف من زيارة بغداد بدواعي أمنية!!!

على العراقيين شكر العرب لتخليهم عن وطنهم ولكن عليهم النضال وبذل كل طاقاتهم لأجل حذف ( العثمانية والإيرانية ) من ارض العراق لتتطهر الشهادة الجنسية من ( أصلهما ) فتصبح نقية وجاهزة لكتابة ( عراقي ) عليها وإلا فأن للأمريكان الحق في أن يضعوا تاريخ تحريرهم للعراق أصلاً لإصالة العراقي كما فعل الأتراك والإيرانيين من قبل!!!

حسن أسد

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مواجهة الحقيقة
ارام -

حسناً فعل الكاتب بمواجهتة للحقيقة , فالعراق ليس عثمانياً ولا ايرانياً وكذلك ليس عربياً بالمعنى القومي الشوفيني. فالعراق قد عانى كثيراً من دعاة القومجية العربية وقتل الالوف من خيرة ابناء العراق باسم الدفاع عن القومية العربيةوهذا معلوم منذ تأسيس الدولة العراقيةولحد الآن.وموقف الدول العربية منذ تحرير العراق و بقاء ديونها الى ما بعد اسقاطها من معظم دول العالم خير دليل للوطنيين العراقيين وفي مقدمتم عرب العراق.والعراق يمكن ان يظل دولة متماسكة وسيصبح مزدهرة إذا اعتبره الكوردي والتركماني والمسيحي بلداً لهم, وبعكسه فلا يكتب للعراق (العربي ) العمر الطويل بعد الآن, مهما اشتد التنافس وسالت الدماء.

مقال رائع
كلكامش -

تحية للكاتب , اين المتباكين على عروبة العراق؟ وماذا قدموا للعراق؟افضل حل ان نحذف اي كلمة تبعية وان نزيل كل مخلفات الماضي الاسود وان نعتبر كل العراقيين مواطنين من الدرجة الاولى ومتساويين جميعا في الحقوق والواجبات حتى يبقى عراقنا الجميل الطيب المتسامح الذي نعرفه.

مقال رائع
كلكامش -

تحية للكاتب , اين المتباكين على عروبة العراق؟ وماذا قدموا للعراق؟افضل حل ان نحذف اي كلمة تبعية وان نزيل كل مخلفات الماضي الاسود وان نعتبر كل العراقيين مواطنين من الدرجة الاولى ومتساويين جميعا في الحقوق والواجبات حتى يبقى عراقنا الجميل الطيب المتسامح الذي نعرفه.

أسمع قصتي وأضحك
عراقي أصيل -

أنا عراقي أبن عراقي ولعائلتي من كلا الجهتين الام والاب جذور تمتد لاكثر من الف سنه على أرض العراق وقصتي شهادة جنسيتي مضحكه جدا وغريبه فأسمعهالكي تضحك على طريقة تفكير هؤلاء الذين يحكمون بلادنا تنتمي عائلتي من كلا الطرفين لطبقة رجال الدين الفقهاء وجدي الكبير لامي كان قاضي قضاة الدوله العثمانيه في زمن السلطان عبد الحميد في حين أن شاه أيران عندما فكر بوضع دستور لايران بداية القرن العشرين أرسل وفدا من أيران الى العراق لجدي لابي طالبا منه كتابة مسودة هذا الدستور لسمعته الطيبه في فقه القوانين والاحكام الاسلاميه لمختلف المذاهب..ولاتقانه 8 لغات مختلفه بطلاقه من ضمنها الفارسيه...المهم كتب جدي الدستور (المشروطه) وكرمه الشاه بجنسيه أيرانيه فخريه وبأراضي زراعيه في أيران.....المضحك في الامر ان هذا الجد نفسه تربطه علاقة نسب مع قنصل روسيا القيصريه في العراق وقتها (القنصل يكون زوج أبنته) لذلك كانت روسيا القيصريه تطلب أستشاراته في المسائل القانونيه مع الدوله العثمانيه في العراق لكونه عراقي ويتقن الروسيه والتركيه والعربيه أولا ولكونه رجل دين وفقيه وقاضي معروف ثانيا....المهم تأثير كل هذه الجنجلوتيه على أنا شخصيا هو شهادة جنسيه مكتوب فيها اني من أصول أجنبيه(دمغة العقيد حكمت فاضل عواد لمن يعرف معناها)ومع شهادة الجنسيه هذه حصلت بمرات متفرقه على كتب متفرقه من مديرية الجنسيه أحدها يقول أني عثماني- تركي الاصل والاخر يقول أني أيراني الاصل والثالث يقول ان أصلي روسي....والاخير كان الجوكر وهو ما كان أفراد عائلتي جميعا يستعملونه أيام صدام و مخابراته وحروبه المجنونه حيث ان العراق ليس عنده مشاكل مع روسيا لذلك الاجانب الروس مثلنا لم يسفروا الى روسيا ويعاملوا بأحترام لان العلاقات العراقيه الروسيه أكثر من ممتازه وبنفس الوقت بما أننا روس فنحن أجانب مشكوك في ولائنا لذلك أدينا الخدمه العسكريه أنا وأولاد عمي داخل المدن بعيدا عن جبهات القتال مع أيران..حيث ان شرف قتال الأعداء مباشرة مقصور على عثمانيي الاصل في حين أيرانيي الاصل جرى تسفيرهم الى أيران ومصادرة كل أملاكهم بدون ذنب أقترفوه.....هل سمعت في حياتك بشخص ينحدر من عائله تمتلك مدرسه فقهيه في بلد عمرها 800 سنه ويقال عنه أجنبي؟؟؟أذا كان الشخص بعد 800 سنه من المعيشه المثبته في اوراق رسميه في وطن ما يقال عنه أجنبي فمن هو المواطن وصاحب الارض أذا؟؟ أعيش الان في

جاهل مركب
سلام -

رحم الله العلامة علي الوردي عندما وصف حامل الشهادة المتعلم الذي يحمل افكارا رجعية متخلفة بالجاهل المركب حيث اعذر الجاهل الامي كونه لايستطيع القراءة . مما يؤسف له ان الاغلبية الساحقة من الصفوة العربية في الاعلام العربي تنتمي الى التوصيف الذي اطلقه الراحل الوردي كونها تتبنى افكارا بالية عفى عنها الزمن وشرب وهم لازالوا متمسكين بها رغم الهزائم والتخلف الذي سببته لمجتمعاتنا على مدى قرون واود ان اشير الى تحرر الشعب الالماني من تلك الافكار بعد الحرب العالمية الثانية بعد تعرضه للهزيمة في الحرب العالمية الثانية وماسببته الافكار العنصرية والدينية المتطرفة التي اتى بها هتلر من دمار وعلى مقولة كارل ماركس(الحرب قطار التاريخ) اي ان الافكار التي تنخدع بها الشعوب تنفضح خلال الحروب فاذا كان الشعب حيا لايلدغ من جحر مرتين وذلك باتباع الافكار التي ترعى مصالحه ومستقبله وتجنيبه الويلات والحروب ومشاعر الحقد والكراهية على اساس الدين والمذهب والقومية والفكر

ماذا يقول التاريخ
روعه -

سيدي الكاتب رغم اني لازلت طالبه بالدراسة المتوسطه الا اني اتذكر جيدا ان مدرسة التاريخ عندما كنا طلاب بالدراسة الابتدائية اخبرتنا ان تحديد التبعية العثمانية يرجع الى اول احصاء جرى بالعراق (بداية القرن العشرين )حيث حدد كل من كان داخل الحدود العراقيةوخلال سقف زمني تم تحديدة في ذاك الحين ( نهاية شهر كذا) يعتبر عراقي وبما ان العراق كان خاضع للسيطرة العثمانية فان المستمسكات التي قدمتها العوائل للتسجيل بهذا الاحصاء اكيد كانت عثمانية وهذا دليل على ان هذا الشخص كان موجود وساكن العراق قبل عام 1920 ولا علاقه بالقومية التركيه او العثمانية او الفارسيه بتحديد التبيعية والموضوع برمته كان لتحديد السكان الموجودين بالعراق في تلك الحقبه الزمنية....

مفارقه
عراقي -

لانريد شيئا من العرب ليكفونا شرهم اولا وشر أرهابيهم وتفجيريهم الاغبياء..ثانيا......لم أسمع في يوم بأرهابي تركي فجر نفسه في العراق بل بالعكس مع ان المعروف عن الاتراك المكر في التجاره ولكن تعاملهم مع العراق نظيف وحتى عندما يحاربون الاكراد الاتراك على أراضي عراقيه فأنهم ينبهون اولا ويدخلون كجيش يؤدي مهمه وليس كمجرمين متسللين هدفهم تدمير وقتل أكبر كميه من العراقيين... يكفيهم شرفا ان برلمانهم رفض أستعمال تركيا كقاعده لضرب العراق أئناء الحرب بينما رحبت أحدى الدول العربيه العظمى بهم أيما ترحيب وأسكنتهم بجوار بوقها الخنزيري ...وقام بطل الدواعي الامنيه بأستضافة مؤتمرات وأجراء تحضيرات على كيفية التعامل مع العراق وهلاله الشيعي قبل بدء الحرب على العراق بأشهر بنفس الوقت الذي كان يستعمل فيه نفط العراق كوقود مجاني لبلده الفقير ويحرك ويدعم أقتصاده التعبان بفلوس العراقيين......ماذا تترجى من العرب غير الخيانه ونكران الجميل؟؟؟؟

العراق بلد عربي
عراقي -

عروبة العراق لا غبار عليها حتى السومريون الذين هم اصل العراق أثبتت الحقائق التاريخيه بأنهم عرب , أما بالنسبه للتبعية العثمانيه فالكتاب ذهب بعيدآ وأن به غير مطلع اساسآ على القانون العراقي , التبعيه العثمانيه هي التي كانت معتمدة ولك الوثائق العراقيه تعتمد على الأرشيف العثماني ومن أتى ونال الجنيه العراقيه بعد ذلك فيعتبر من أيراني لأن أغلب الذين يتسربون الى العراق لوفرة خيراته كانوا أيرانيين وحصلوا على الجنسيه العراقيه لكنها غير مدعمة قبل التصنيف بالعثماني ,,لأن نفوس العراق وارشيفه أستلمت من الأرشيف للدوله العثمانيه التي كانت تحتل العراق ويا كاتب المقال العراقيون بغالبيتهم الساحقه عرب

عراقي فقط
د. أحلام مصطفى -

لست أفهم لماذا كل هذا الضجيج حول القوميات . ان من كان عراقيا حسب القوانين المرعية حتى وان لم يولد فى العراق فهذا يكفى ، والقومية قضية نسب لا أكثر ولا أقل . فكل قومية تتباهى على الأخرى بأنها هي الأحسن ، ولكن الناس خلقوا سواسية فى كل بقاع هذه الأرض التى نعيش معها . فلا يمكن لأحد اخراج العراقي من بلده لأنه من أصل فارسي او تركي او عربي او مريخي. ان من يصر على هذه التوافه لا يريد الخير للعراق مطلقا.

توضيح
عراقي -

للامانه التاريخيه قصة تبعية الكثير من العراقيين المزدوجه المشاكل التي ترتبت عليها هي قصه من مرحلتين زمنيتين مختلفتيين ومتباعدتين ولفهمها يجب معرفة الحقائق التاليه...الدوله العثمانيه دخلت الحرب العالميه الاولى ووقتها كان العراق جزءا مهما من أجزاء الدوله العثمانيه ومثلما يحصل في أي دوله تدخل حرب حتى في يومنا هذا تم أجبار الشباب القادر على حمل السلاح على المشاركه في القتال في حملات عرفت تاريخيا بالسفر بر او السفر برلك وفي 90% من الحالات كانت نهايته الموت او الفقدان وطبعا تم سوقهم للقتال مشيا على الاقدام حتى ساحات القتال و بالطريقه العثمانيه الشرسه كالعاده لذلك قامت العوائل المقتدره ماديا بحماية أولادها من هذا المصير الاسود بشراء اوراق تثبت تبعيتهم للدوله الفارسيه (وهذا لم يكن صعبا على من يملك المال واللغه يومها) وبالتالي سوف يكونون أجانب ولن يكونوا مجبرين على الذهاب للقتال مع القوات العثمانيه......هذه هي المرحله الاولى من القصه والتي حدثت في بدايات القرن العشرين....وهذا ما عمله أغلب تجار وأغنياء العراق وقتها......نأتي الى المرحله الثانيه الحديثه حيث قامت في أيران السبعينات ثوره على نظام الشاه أستغلتها القوى الشيعيه المتطرفه وأقامت حكومه أسلاميه شيعيه في البلاد...وأبتدأ الخميني يهدد بتصدير ثورته الاسلاميه الى الدول المجاوره مهددا بكون الجاليات الايرانيه ومواطني هذه الدول من ذوي الاصول الايرانيه كما تقول اوراقهم الرسميه في هذه الدول تتكون من التجار الاغنياء أتباع المذهب الشيعي وهم منتشرون في أغلب دول الجوار وأقوياء بأموالهم وعلاقاتهم ونفوذهم ....طبعا أعتقد صدام ولثقافته المحدوده ان كل عراقي يوجد في اوراقه ما يثبت أصله الايراني وليس العثماني هو في النهايه جاسوس لخميني...ومن هنا أبتدأت المأساة حيث تم تهجير الالاف العوائل العراقيه أبا عن جد ومصادرة أموالهم وأولادهم من الذكور فوق 18 سنه وهناك الالاف من هؤلاء الشباب الذين أنتزعوا من عوائلهم وقتها مفقودين حتى اليوم ولا أحد يعرف هل هم اموات ام أحياء وأذا كانوا ميتين فأين دفنوا ولماذا ماتوا وهم شباب صغار ليس لهم علاقه بشئ؟؟؟؟وتشردت بسبب الخميني وصدام الالاف العوائل البريئه والعريقه في عراقيتها ......هذه مأساة العراقيين التي صنعها حكامهم الشرسيين سوى كانوا من العثمانيين او العرب كصدام دفعوا ثمنها غاليا بسبب أنهم أرادوا العيش بأ