أصداء

انتصار حزب الله وهزيمة لبنان وإسرائيل والثمن الباهظ لصفقة الأسرى

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

مشهدان متناقضان نقلتهما شاشات التلفاز بالأمس من لبنان وإسرائيل. المشهدان يتعلقان بإتمام ما سمي بـ"صفقة تبادل الأسرى" بين الحكومة الإسرائيلية وحزب الله. ففي لبنان عمت الفرحة الأرجاء حيث تم الاحتفال بإفراج إسرائيل عن خمسة أسرى أحياء من بينهم "عميد الأسرى اللبنانيين" سمير قنطار، فضلاً عن نحو مائتي جثة لمقاتلين لقوا حتفهم في معارك سابقة مع إسرائيل. وقد كانت عودة الأسرى مناسبة لتوحيد مشاعر لبنانيين من مختلف الطوائف والانتماءات في مشهد لم نره منذ احتلت قوات حزب الله قلب العاصمة بيروت قبل نحو شهرين. أما في إسرائيل فقد كانت الصورة مختلفة تماماً فقد ساد الحزن والأسف الشارع الإسرائيلي حيث تم تشييع جثتي الجنديين اللذين اختطفهما حزب الله قبل عامين. وقد ظهر الانقسام واضحاً في الشارع الإسرائيلي حيال صفقة الأسرى حيث تجرعها الكثيرون من الإسرائيليين علقماً واعتبروها حلقة جديدة في مسلسل الإخفاقات الإسرائيلية أمام حزب الله. وللحق فلم تكن الصفقة تبادلاً للأسرى كما سميت، وإنما كانت إفراجاً إسرائيلياً عن الأسرى اللبنانيين الخمسة فضلاً عن تبادل لجثث بعض من قضوا في معارك سابقة.

تعد الصفقة نجاحاً كبيراً لحزب الله، حيث كسب الحزب، هذه المرة، صراعه مع الدولة العبرية بالضربة القاضية. وقد أظهر رجال الحزب قدرات كبيرة في استغلال نقاط الضعف الواضحة التي اتسم بها أداء السياسيين الإسرائيليين خلال مفاوضات التبادل التي رعاها دبلوماسي ألماني بعثته الأمم المتحدة. وإذا كنا قد اعتبرنا أن حزب الله قد خسر معركته العسكرية مع إسرائيل في حرب تموز من العام 2006، فإن لرجال حزب الله أن يهللوا في تموز 2008 لنصرهم الدبلوماسي الساحق على إسرائيل. فقد نجح مفاوضو الحزب في فرض شروطهم المذلة على تل أبيب التي قبلت الإملاءات الإلهية صاغرة ومستسلمة!

تركزت أهم نقاط ضعف الإسرائيليين في مفاوضات الصفقة في رغبة الإسرائيليين في إتباع تقاليدهم العسكرية الصارمة التي تحتم عليهم إستعادة جنودهم المفقودين بأية ثمن. ويضاف إلى ذلك رغبة رئيس الوزراء إيهود أولمرت في إبرام صفقة تبعد الانظار عن سلسلة الاتهامات بالفساد التي يواجهها وتعرقل ولو مؤقتاً محاولات إزاحته عن رئاسة الحكومة.

كان قبول إسرائيل بصفقة تفرج بمقتضاها عن خمسة من أسرى حزب الله الأحياء مقابل استردادها جثتي اثنين من جنودها هزيمة سياسية كبيرة لإسرائيل. جاءت الهزيمة السياسية بعد عامين من فشل الآلية العسكرية الإسرائيلية في إنقاذ الجنديين في حرب تموز 2006. كما كان إفراج إسرائيل عن سمير قنطار على وجه الخصوص هزيمة معنوية سيبقى دويها يرن في أذان الإسرائيليين طويلاً. فقنطار الذي تعتبره أسرائيل أحد أسوأ الإرهابيين الذين صادفتهم منذ تأسيسها سبق لمحاكم إسرائيلية أن أصدرت بحقه خمسة أحكام بالسجن المؤبد إضافة إلى حكم سادس بالسجن لمدة 47 سنة. لم تكن إسرائيل لتفرج عن قنطار لو لم تكن قد فقدت كل أوراق الضغط على حزب الله، فقد سبق لتل أبيب أن رفضت مراراً وتكراراً الإفراج عنه في صفقات تبادلية سابقة. ويعود سبب الألام التي يخلفها الإفراج عن قنطار لإسرائيل إلى اتهامه بارتكاب جريمة قتل بشعة خلال عملية نهاريا في نيسان 1979، وهي الجريمة التي اعتبرت على نطاق واسع من أبشع جرائم القتل التي تعرض لها مدنيون إسرائيليون في السنوات الستين الماضية. فقد اتهم قنطار عندئذ بقتل رهينته داني هران أمام عيني طفلته التي كانت تبلغ أربع سنوات وذلك قبل أن يقوم بقتل الطفلة نفسها مهشماً جمجمتها فوق صخرة بمقبض بندقيتة.

على الجانب اللبناني فقد مثلت صفقة إعادة الأسرى الأحياء وجثث الأسرى اللبنانيين والفلسطينيين نجاحاً منقطع النظير لحزب الله. غير أن الصفقة كانت فشلاً كبيراً للدولة اللبنانية التي غابت تماماً عن مفاوضات مهمة ارتبطت ارتباطاً وثيقاً بالأمن القومي اللبناني. كان الاستئثار الإلهي الكامل بمفاوضات صفقة التبادل، والاستبعاد، الكامل أيضاً، للحكومة من حتى الاشتراك في المفاوضات تهميشاً وإهانة لهيبة الدولة اللبنانية. ويجدر هنا الإشارة إلى إقرار قادة حزب الله بأن استبعاد الحكومة من المفاوضات جاء نظراً لحساسيتها وللحفاظ على سريتها وعلى سرية مكان جثتي الأسيرين الإسرائيليين، وهو الأمر الذي كشف عن انعدام ثقة قادة الحزب بالدولة ورموزها. وقد عكس استقبال الرؤساء الثلاثة سليمان وبري والسنيورة للأسرى في مطار بيروت اعترافاً ضمنياً بقوة حزب الله واستقلاله عن الدولة اللبنانية، وكذا فقد عكس تأكيداً رسمياً على أن الدولة اللبنانية قد سلمت مقاليد الشأن الإسرائيلي بالكامل إلى رجال الحزب الإلهي.

لا يغفى على أحد أن حزب الله لم يكن ليتحمل مسئولية صفقة تبادل الأسرى بمعزل عن الجهات الشرعية المسئولة لو لم يكن بحق قوة موزاية للحكومة اللبنانية. ولقد عبر حزب الله عن إمكاناته الدبلوماسية بنفس الطريقة الذي عبر بها عن إمكاناته العسكرية من قبل. فالحزب الذي دخل منفرداً في حرب مع إسرائيل دخل منفرداً أيضاً في مفاوضات غير مباشرة مع إسرائيل. ولا شك في أن الحزب يسعى بحروبه ومفاوضاته لتكريس وضعه كقوة عسكرية وسياسية متفردة على الساحة اللبنانية. ومن المؤكد أن نجاح صفقة الإفراج الأسرى ستزيد من شعبية حزب الله ومن وضعه كقوة ترتعد أمامها فرائص القوى اللبنانية الأخرى بما ينذر باندثار حتمي لقوة ووحدة وسيادة الدولة اللبنانية. ولذا فإن ثمن الإفراج عن سمير قنطار ورفاقه باعتقادي لم يكن بسيطاً، فالثمن قد يكون الدولة اللبنانية إذا لم يتم احتواء حزب الله تماماً وسريعاً.

من سخرية الأقدار أن إسرائيل، العدو اللدود، لحزب الله كانت مرة أخرى المساعد الأساسي في صعود نجم حزب الله عبر هزيمتها السياسية المنكرة أمامه. ولكن هل تقبل إسرائيل بهزيمتها من دون انتقام. متابعة تاريخ الصراع العربي الإسرائيلي تكشف عن أن الدولة العبرية تنتقم من كل من ينال منها. وبما أن حزب الله قد نال من كرامة إسرائيل في صفقة التبادل فإن إسرائيل ربما تنتقم من حزب الله وربما من لبنان بالكامل حتى تسترد هيبتها. وقد ارتفعت أصوات في إسرائيل في اليومين الماضيين تندد بالصفقة المذلة التي وضعت حزب الله في موقف الطرف المنتصر. وحذرت أصوات من تكرار الصفقة المهينة لإسرائيل مع حركة حماس التي تحتجز الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط. كما طالبت أصوات إسرائيلية أخرى بالرد على حزب الله باغتيال سمير قنطار الذي أكد بعد الإفراج عنه على استمراره في مناهضته لإسرائيل. وربما تشكل كل هذه الأصوات الغاضبة ضغطاً على تل أبيب لاسترداد مافقدته إسرائيل في صفقة التبادل. من المؤسف أن أحلام المتفائلين بأن صفقة الأسرى ستعيد الهدوء إلى لبنان قد تتبخر سريعاً لأن ثمن الصفقة التي أهانت الدولة اللبنانية وأغضبت إسرائيل ربما يكون باهظاً.

جوزيف بشارة
josephhbishara@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ولى زمن الانتقام
زمن النصر -

لا تتصهيونوا وتكشفوا عن المسيحية المتصهينة الكامنة فيكم تلك امانيكم ولى زمن الانتقام واقترب زمن زوال اسرائيل

لافرق بين اللبنانيين
rammahm -

كللنا نكره الكيان الصهيوني حزب الله مواطنين لبنانيين واي عمل يقوم به يعبر عن امال اللبنانيين وهمهم الوحيد مصلحة لبنان وليس لحسن نصر الله اي مطمح شخصي فلا نساعد في زر ع الفتنه بين الاخوه ولا نصطاد في الماء العكر

تعليق
علي الأعرجي -

و هل الخوف من إسرائيل هو البديل يا كاتبنا المحترم؟ الأ يجدر بك و بغيرك من الكتاب بث روح العزيمة في نفوس العرب بدلاً من تخويقهم ليل نهار بإسرائيل و جبروتها و غطرستها؟ حزب الله أنجز و ينجز ما لم تستطعه الدول العربية قاطبة. هل حقاً أصبحت إسرائيل الأخت غير الشقيقة للدول العربية فيما حزب و و إيران العدوين اللدودين للعرب و الإسلام و لشعوب الشرق الأوسط؟ لو أن عشر ما حققه حزب الله قد تم على يد أحد زعماء الدول العربية لهللت له وسائل الإعلام العربية و لأصبح موضع فخر كل عربي, و لكن لإعتبارات طائفية, فإن حزب الله سيظل موضع إتهام من قبل البعض و الله المستعان

كفى ; ;
ابو مناضل الساعدي -

كفى ذلا ; وهوانا ; ونفاقا ; ان حزب الله انتصر على الصعيدين العسكري في تموز الخير وركع اسرائيل وعملاء اسرائيل من العرب الخانعين والمستسلمين للعدو وهاهواليوم ينتصر على المستوى السياسي بعد ان قطع السيد نصر الله بعودة عميد الاسرى سمير قنطار بالتفاوض غير المباشر وقبل سنتين وبأذن الله وتم الوعد النصر ليرفع ذل الهزيمه عن الامة العربية والعالم الاسلامي ويوكد للانسانيةجميعا ; ان ارادت الشعوب لاتقهر فهنيئا ; لكل احرار العالم بهذا النصر المبارك ابو مناضل الساعدي ___ العراق

تعليق
علي الأعرجي -

و هل الخوف من إسرائيل هو البديل يا كاتبنا المحترم؟ الأ يجدر بك و بغيرك من الكتاب بث روح العزيمة في نفوس العرب بدلاً من تخويقهم ليل نهار بإسرائيل و جبروتها و غطرستها؟ حزب الله أنجز و ينجز ما لم تستطعه الدول العربية قاطبة. هل حقاً أصبحت إسرائيل الأخت غير الشقيقة للدول العربية فيما حزب و و إيران العدوين اللدودين للعرب و الإسلام و لشعوب الشرق الأوسط؟ لو أن عشر ما حققه حزب الله قد تم على يد أحد زعماء الدول العربية لهللت له وسائل الإعلام العربية و لأصبح موضع فخر كل عربي, و لكن لإعتبارات طائفية, فإن حزب الله سيظل موضع إتهام من قبل البعض و الله المستعان

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الى اين؟ -

ولكن هل تقتل اسرائيل ماتبقى من اسراها انتقاما

تعقيب
أحمد أبوعلي -

مقال ررزين وهادئ ويتسم بالحكمة والموضوعية لقراءة الحدث الذي رافقه زمر وتطبيل كعادة بعض العرب المستعربة الكاتب (جوزيف ) يبدو انه مسيحي من اسمه ولكن تحسب له ان وطني الانتماء الى وطنه لبنان وامته العربية التي اصيبت في مقتل بسبب جرعة النشوة التي نالتها بواسطة حزب الله الذي بات مكشوفا امام اللبنانيين قبل غيرهم انه يلعب دورا في غسيل المخ للشعب العربي لأجل تثبيت السيطرة الايرانية على لبنان ومن ثم العالم العربي .ونأتي الى عملية تبادل الأسرى فهذه التسمية ليست صحيحة ودقيقة ، حتى رفات الشهداء الفلسطينيين تعرضوا للاهانة عندما تم نبشهم من قبورهم في وطنهم وطردهم الى لبنان مرة اخرى .

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الى اين؟ -

ولكن هل تقتل اسرائيل ماتبقى من اسراها انتقاما

تعقيب
عبدالفتاح غانم -

لك الشكر جوزيف على تحليلك لما تم بين إسرائيل وحزب الله من تفاوض أدى إلى تحرير أسراناألأحياءوإن شاء الله العلي القدير أن تحل قيود السجناء الباقون في سجون ألإحتلال من باقي الشعوب ألأممية التي ناضلت لإسترداد الحق المغتصب لأهله وهذه هي الشريعة المحمدية ( نصرة المظلوم على الظالم ) حتى يسترد حريته والرسول (محمد صلى الله عليه وسلم )والرسول ( عيسى بن مريم عليه السلام)كانت شرائعهما عبادة المعبود الواحدألأحد ونشر السلام بين الناس وكيف يكون السلام والوئام إذا كان هناك ظالم وهناك مظلوم ففي هذه الصفقة التبادلية عاد بعض الشيءلأهله وهذا عدل ولكن الذي دعاني للتعقيب هو ما جاء في تعليقك ( من المؤسف أن أحلام المتفائلين بأن صفقة الأسرى ستعيد الهدوء إلى لبنان قد تتبخر سريعاً لأن ثمن الصفقة التي أهانت الدولة اللبنانية وأغضبت إسرائيل ربما يكون باهظاً.) فهذا العسل المغشوش الذي لا نقبله من اي مواطن مؤمن بهذا الوطن الكبير من مشرقه إلى مغربه وفقك الخالق ( خالق كل شيء ) لقول ألألفة والمحبة وجمع الكلم لا تفريقه فالكاتب والناشرأن يكون حبه للوطن قبل حبه للذات والترفع عن سراديب القول والنيّات والبحث عن الدروب المظلمة وإنارتها .

تعقيب
عبدالفتاح غانم -

لك الشكر جوزيف على تحليلك لما تم بين إسرائيل وحزب الله من تفاوض أدى إلى تحرير أسراناألأحياءوإن شاء الله العلي القدير أن تحل قيود السجناء الباقون في سجون ألإحتلال من باقي الشعوب ألأممية التي ناضلت لإسترداد الحق المغتصب لأهله وهذه هي الشريعة المحمدية ( نصرة المظلوم على الظالم ) حتى يسترد حريته والرسول (محمد صلى الله عليه وسلم )والرسول ( عيسى بن مريم عليه السلام)كانت شرائعهما عبادة المعبود الواحدألأحد ونشر السلام بين الناس وكيف يكون السلام والوئام إذا كان هناك ظالم وهناك مظلوم ففي هذه الصفقة التبادلية عاد بعض الشيءلأهله وهذا عدل ولكن الذي دعاني للتعقيب هو ما جاء في تعليقك ( من المؤسف أن أحلام المتفائلين بأن صفقة الأسرى ستعيد الهدوء إلى لبنان قد تتبخر سريعاً لأن ثمن الصفقة التي أهانت الدولة اللبنانية وأغضبت إسرائيل ربما يكون باهظاً.) فهذا العسل المغشوش الذي لا نقبله من اي مواطن مؤمن بهذا الوطن الكبير من مشرقه إلى مغربه وفقك الخالق ( خالق كل شيء ) لقول ألألفة والمحبة وجمع الكلم لا تفريقه فالكاتب والناشرأن يكون حبه للوطن قبل حبه للذات والترفع عن سراديب القول والنيّات والبحث عن الدروب المظلمة وإنارتها .

درس لبنانلكل العرب
عربي -

بحق لكل المواطنين العرب ان يفخروا بلنان الذي جمع كل الطوائف ...أن يلملم جراحه و تحدى الالة الصهيونية ويحققماعجز عنه العرب مجتمعين في حرب 67 و حرب 73 مع الكيان الغاصب... حقق بعزيمة رجال امنوا بان المقاومة و التفاوض الغير مباشر له من النتائج مايرفع راس كل الشرفاء و ان يمسح ما علق من الذل و الهوان ...اليوم سمير القنطار يخرج من زنزانته بعد ثلاثين سنة من الصبر والالجلد و اليوم تنام بيننا شهيدة فلسطين دلال المغربي بين اهلها تنام و من قبرها ستنادي كل المقاموين ان القدس امانة لا يجب ان تكون قلادة على حاخامات الصهاينة... لكل لبنا شكرا و لكل الشرفاء الى الامام ففلسطين لن تبقى تحت وطاة الاحتلال ...ولكل الاسرى في سجون الصهاينة تجلدوا بالصبر فنصر الله ات لامحال في دلك...

لا اهانة للدولة
مصطفى ضيف -

الصفقة لم تكن اهانة للدولة اللبنانية بل اهانة لاسرائيل. وضعف الدولة اللبنانية ليس بسبب حزب الله وانما بسبب السنيورة الذي تخاذل مع أمريكا وبريطانيا (وربما اسرائيل) وكثير من الدول العربية للقضاء على حزب الله ولكن يأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره المشركون

درس لبنانلكل العرب
عربي -

بحق لكل المواطنين العرب ان يفخروا بلنان الذي جمع كل الطوائف ...أن يلملم جراحه و تحدى الالة الصهيونية ويحققماعجز عنه العرب مجتمعين في حرب 67 و حرب 73 مع الكيان الغاصب... حقق بعزيمة رجال امنوا بان المقاومة و التفاوض الغير مباشر له من النتائج مايرفع راس كل الشرفاء و ان يمسح ما علق من الذل و الهوان ...اليوم سمير القنطار يخرج من زنزانته بعد ثلاثين سنة من الصبر والالجلد و اليوم تنام بيننا شهيدة فلسطين دلال المغربي بين اهلها تنام و من قبرها ستنادي كل المقاموين ان القدس امانة لا يجب ان تكون قلادة على حاخامات الصهاينة... لكل لبنا شكرا و لكل الشرفاء الى الامام ففلسطين لن تبقى تحت وطاة الاحتلال ...ولكل الاسرى في سجون الصهاينة تجلدوا بالصبر فنصر الله ات لامحال في دلك...

Down with terror
Aram -

بداية و قبل كل شيئ,القنطار مجرم بكل ما في الكلمة من معنى. ابدى و في اكثر من مناسبة عدم ندمه على قتل طفلة في الرابعة من العمر و تهشيم راسها باخمص بندقيته و قتل والدها.. يندى جبين الانسانية خجلا من امة تصف هذا المخلوق بالبطل وتصطف كل قياداتها السياسية و الدينية لاستقباله و تمجيد اجرامه.شتان بين حضارة تقدس الحياة الانسانية وهمجية الطرف الاخر.هل كان القنطار سيصمد ثلاثة اشهر لا غير في سجون المخابرات السورية ان نفذ عملية كتلك على الاراضي السورية?????

بشارة الحزين
عبد البا سط البيك -

لاحت لي دموع الكاتب بين سطور و كلمات المقال حزنا من الإنجاز العظيم الذي تحقق بفضل الله ثم بجهود رجال المقاومة, و مواساة لإسرائيل المنكوبة بنوعية جديدة من الأعداء . لا داع لإظهار الأسف على غياب دور الدولة اللبنانية كما زعم كاتب المقال , لأن حزب الله من لبنان و ليس من دولة أخرى , و قيادته و مجاهديه ينتمون الى ذلك البلد الطيب. نستغرب أن ينبري السيد جوزيف بشارة بمقال نشم فيه رائحة التعاطف مع العدو الصهيوني و يدافع عن حججه ضد ما قام به حزب الله و المقاومة. كاتب المقال يذكرنا بفعل عميد المجاهدين السيد سمير القنطار من دون أن يذكر لنا شيئا عن جرائم الدولة العبرية التي نراها أمامنا يوميا . لم يقم المقاتلون اللبنانيون و الشهداء العرب بالهجوم على الدولة الصهيونية لولا إغتصاب أرض فلسطين و تشريد أهلها . تلك فصول مضت يا سيد بشارة ...و ستبشرك الأيام بمزيد من الإنتصارات لحزب الله و المقاومة العربية , فوفر بعضا من دموعك لتهرقها على وجنتيك في الأيام الأتيه , و ما النصر الا من عند الله .

بشارة الحزين
عبد البا سط البيك -

لاحت لي دموع الكاتب بين سطور و كلمات المقال حزنا من الإنجاز العظيم الذي تحقق بفضل الله ثم بجهود رجال المقاومة, و مواساة لإسرائيل المنكوبة بنوعية جديدة من الأعداء . لا داع لإظهار الأسف على غياب دور الدولة اللبنانية كما زعم كاتب المقال , لأن حزب الله من لبنان و ليس من دولة أخرى , و قيادته و مجاهديه ينتمون الى ذلك البلد الطيب. نستغرب أن ينبري السيد جوزيف بشارة بمقال نشم فيه رائحة التعاطف مع العدو الصهيوني و يدافع عن حججه ضد ما قام به حزب الله و المقاومة. كاتب المقال يذكرنا بفعل عميد المجاهدين السيد سمير القنطار من دون أن يذكر لنا شيئا عن جرائم الدولة العبرية التي نراها أمامنا يوميا . لم يقم المقاتلون اللبنانيون و الشهداء العرب بالهجوم على الدولة الصهيونية لولا إغتصاب أرض فلسطين و تشريد أهلها . تلك فصول مضت يا سيد بشارة ...و ستبشرك الأيام بمزيد من الإنتصارات لحزب الله و المقاومة العربية , فوفر بعضا من دموعك لتهرقها على وجنتيك في الأيام الأتيه , و ما النصر الا من عند الله .

خبث اسرائيل
المعلم الثاني -

هل صدق المهللون بأن اسرائيل،وبدون أي ضغط عليها، تفرج عن قتلة وسفاحين وتقوي من نفوذ حزب الله؟..من يصدق هذا لا ولم يفهم السياسة الاسرائيلية!!...فاسرائيل التي ساعدت الجهاد وحماس لتضرب بهما فتح وتقسم الفلسطينيين إلى فرق شتى ، تعيد اليوم الكرّة...فبعد أن أقصت حزب اللات عن حدودها وأمنت شره محتمية بقوات الأمم المتحدة، فإنها تقويه في داخل لبنان ليتصارع مع الأغلبية في حروب أهلية تشغلهما ...من لا يرى هذا أعماه الزهو بالنصر الإلهي المزعوم

تعليق
amedi -

ليس صحيحا ان الضفقة ستكون لها تاثير في تزايد شعبية حزب الله بل الصحيح انها ستزيد من التعاطف العالمي مع اسرائيل,حتى من بين العرب هن الدَين لم يتلوثوا بشعارات حزب الله هناك من يتعاطفون مع المدنيين اليهود وبالاخص الطفلة دَات الاربع سنوات التي قتلها (عميد الاسرى العرب !!) لان هدَه الصفقة كشفت الوجه البشع لما تسمى المقاومة والوجه الانساني الحضاري للدولة والشعب اليهودي.

خبث اسرائيل
المعلم الثاني -

هل صدق المهللون بأن اسرائيل،وبدون أي ضغط عليها، تفرج عن قتلة وسفاحين وتقوي من نفوذ حزب الله؟..من يصدق هذا لا ولم يفهم السياسة الاسرائيلية!!...فاسرائيل التي ساعدت الجهاد وحماس لتضرب بهما فتح وتقسم الفلسطينيين إلى فرق شتى ، تعيد اليوم الكرّة...فبعد أن أقصت حزب اللات عن حدودها وأمنت شره محتمية بقوات الأمم المتحدة، فإنها تقويه في داخل لبنان ليتصارع مع الأغلبية في حروب أهلية تشغلهما ...من لا يرى هذا أعماه الزهو بالنصر الإلهي المزعوم

حزب الله فخر الاسلام
علي -

انتصر الوعد الصادق لانه صادق مع الله والخزي للعملاء

حزب الله فخر الاسلام
علي -

انتصر الوعد الصادق لانه صادق مع الله والخزي للعملاء

تاملات
عربي الاحمر -

هل قتل اسره علي البحر في غزه بقزيفه دبابه اسرائيليه فيه انسانيه اكثر من مافعله سمير القنطار ؟هل وضع القاده العرب الان يسمح لهم ان يكون محتلهم علي مزجهم لقد اختارو بمحض ارادتهم امريكا واسرائيل ومن الممكن بعد زمن ان يختارو الصين مثلا القاده العرب بالعربي مفعول به!اقصد اذا كانو هكذا فما الفرق بين ايران اواسرائيل او امريكا نجرب الايرانين من الممكن ان يكونو احن علينا من امريكا واسرائيلهل يا استاذ جوزيف الخوف لديك من حزب الله اكثر من اسرائيل انتم وحزب الله اخوه حتي واذا اختلفتم في الدين او التوجه السياسي تذكر هذااخيرا يتوهم من يري ان في وجود اسرائيل اي خير للعرب لانها لن تتركهم في سلام لان اي تحسن سياسي او اقتصادي لاي بلد عربي تعتبره تهديدا لها

لبنان هو بلد واحد
محمد الحافظ -

لا أفهم لماذا يتعمد الكاتب التمييز بين لبنان كدولة وحزب الله اذا كان أصلا هذا الحزب المقاوم يعتبر انجازاته وانتصاراته هي انجازات وانتصارات لبنانية.ولم يسبق لحزب الله أن تجاوز الدولة ألا اذا كان كاتبنا يعتبر الدولة اللبنانية هي تشكيلة فريق 14اذار .اذا كان الأمر كذلك فانكم تغردون خارج السرب.

؟؟؟؟؟
عائدة -

اؤيد التعليق رقم 12، هذا هو الواقع

لبنان هو بلد واحد
محمد الحافظ -

لا أفهم لماذا يتعمد الكاتب التمييز بين لبنان كدولة وحزب الله اذا كان أصلا هذا الحزب المقاوم يعتبر انجازاته وانتصاراته هي انجازات وانتصارات لبنانية.ولم يسبق لحزب الله أن تجاوز الدولة ألا اذا كان كاتبنا يعتبر الدولة اللبنانية هي تشكيلة فريق 14اذار .اذا كان الأمر كذلك فانكم تغردون خارج السرب.

النصر العربى
احمد اسماعيل -

ان هزا الكاتب منحاز الى الحكام العرب وانه يسى الى حزب الله وانه يزرع الفتنه بين المسلمين

اراحنا من عالم ذرة
حسام عسفان -

سمير القنطار لم يقتل رجلاً امام ابنته الصغيرة ثم قتلها،فهذه هي الرواية الاسرائيلية، الحقيقة انه قتل اكبر عالم ذرة اسرائيلي، ولذلك فحقد اسرائيل عليه كبيراً...

النصر العربى
احمد اسماعيل -

ان هزا الكاتب منحاز الى الحكام العرب وانه يسى الى حزب الله وانه يزرع الفتنه بين المسلمين

حزب الله خطف لبنان
zuhdi -

يبدو ان المخدوعين بحزب الله اصيبوا بالالم وهم يقرأون الحقيقة والتحليل المنطقي لما يحدث في لبنان وما يخطط له حزب الله الايراني لأن اسرائيل وأمريكا من جهة وايران من جهة يشكلون مثلثا لخنق الاسلام والمسلمين والعرب / اما عن المقاومةفليست هناك مقاومة بل شوية عصابات تريد احتلال الجنوب ومن ثم القفز على كل لبنان لاعلانم دولة شيعية صرفة ، وهذه هي أساليب الرافضة وممارسات التقية ، وانا مع الردود التي تقول بأن تصرفات حزب الله اهانة للبنان وللشعب اللبناني والفلسطيني ، وقد نسي الفلسطينيون كيف كانت أمل الشيعية التي انبثق منها حزب الله تعاطفوا مع اسرائيل لذبح الفلسطينيين مع الكتائب .

لا تتصهينوا مرة اخرى
الايلافي -

صرح المناضل سمير القنطار ان الطفلة قتلت بايدي الجنود الصهاينة هنا تيار متصهين اما من الصهاينة المستعربين او العرب المتصهينين ازعجهم الانجاز الذي حقق حزب الله لا تضيعوا بوصلتكم الكيان الصهيوني عدونا لا ايران ؟!!

قنطار المجرم
سردار -

سمير قنطار هذا قتل الرجل الاسرائيلي أمام عيني إبنته ذات الأربعة أعوام ومن ثم هشم رأس الطفلة بأخمص بندقيته، أي وحش هذا أن أقل ما يستحقه سمير المجرم هو الإعدام

قنطار المجرم
سردار -

سمير قنطار هذا قتل الرجل الاسرائيلي أمام عيني إبنته ذات الأربعة أعوام ومن ثم هشم رأس الطفلة بأخمص بندقيته، أي وحش هذا أن أقل ما يستحقه سمير المجرم هو الإعدام

حفضت الله يا نصرالله
امير امير -

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة على رسول الله واله الطاهرين ومن والاهم بأحسان الى يوم الدين :لله درك يا سيد حسن لله درالمقاومه وكل انسان في المقاومه انت يا سيد حسن واتباعك تمسكتو بكتاب الله سبحانه وتعالى وأتبعتم ملة رسول الله صلوات الله عليه واله ونهجتم نهج اهل البيت عليهم السلام بيكفي الفخر انكم والله رفعتم رأس كل انسان غيور أنا اشكركم على هذه السياسه المحنكه وأريد ان اقول لكم كما قال رسول الله صلوات الله عليه واله ولو اجتمعو عليك من في الارض على ان ينفعوك لم ينفعوك الا بشيء قد كتبه الله عليك ولو أجتمعو على ان يضروك بشيء لم يضروك الا بشيء قد كتبه الله عليك رفعت الاقلام وجفت الصحف صدقت يا با القاسم وقد قال رسول الله صلوات الله عليه واله ""لاتزال فئة من أمتي ضاهره على الحق تقاتل في سبيل الله لا تخاف في الله لومة لائم لا يضرهم من خذلهم قيل يارسول الله اين هيى قال في بيت المقدس وفي اكناف بيت المقدس "" في بيت المقدس حماس واكناف بيت المقدس حزب الله

حفضت الله يا نصرالله
امير امير -

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة على رسول الله واله الطاهرين ومن والاهم بأحسان الى يوم الدين :لله درك يا سيد حسن لله درالمقاومه وكل انسان في المقاومه انت يا سيد حسن واتباعك تمسكتو بكتاب الله سبحانه وتعالى وأتبعتم ملة رسول الله صلوات الله عليه واله ونهجتم نهج اهل البيت عليهم السلام بيكفي الفخر انكم والله رفعتم رأس كل انسان غيور أنا اشكركم على هذه السياسه المحنكه وأريد ان اقول لكم كما قال رسول الله صلوات الله عليه واله ولو اجتمعو عليك من في الارض على ان ينفعوك لم ينفعوك الا بشيء قد كتبه الله عليك ولو أجتمعو على ان يضروك بشيء لم يضروك الا بشيء قد كتبه الله عليك رفعت الاقلام وجفت الصحف صدقت يا با القاسم وقد قال رسول الله صلوات الله عليه واله ""لاتزال فئة من أمتي ضاهره على الحق تقاتل في سبيل الله لا تخاف في الله لومة لائم لا يضرهم من خذلهم قيل يارسول الله اين هيى قال في بيت المقدس وفي اكناف بيت المقدس "" في بيت المقدس حماس واكناف بيت المقدس حزب الله

الرد
احد الاحرار -

انتصر نصر الله انتصر ولو كره الكارهون .مبروك لك يا حزب الله .

الرد
احد الاحرار -

انتصر نصر الله انتصر ولو كره الكارهون .مبروك لك يا حزب الله .

تحية الى حزب الله
عربي -

الف مليون تحية الى الحزب الذي هزم اسرائيل عسكريا ومعنويا واقتصاديا.والف مبروك لتحرير البطل سمير قنطار الذي اثبت انه من طينة الشرفاء .

تحية الى حزب الله
عربي -

الف مليون تحية الى الحزب الذي هزم اسرائيل عسكريا ومعنويا واقتصاديا.والف مبروك لتحرير البطل سمير قنطار الذي اثبت انه من طينة الشرفاء .

مع الاسف
جهاد العثمان -

الله الله ياعرب يامسلمين تذكروا ولا تنسوا بانكم كنتم خير امةفلا تفرقوا فتذهب ريحكمهل اسفل بنا الاحباط حتى صرنا لانصدق باننا نستطيع ان ننتصر حتى وان راينا النصر باعيننا وسمعناه باذاننا صدق الله العطيم حين قال لهم قلوب لايفقهون بها الا ل

مع الاسف
جهاد العثمان -

الله الله ياعرب يامسلمين تذكروا ولا تنسوا بانكم كنتم خير امةفلا تفرقوا فتذهب ريحكمهل اسفل بنا الاحباط حتى صرنا لانصدق باننا نستطيع ان ننتصر حتى وان راينا النصر باعيننا وسمعناه باذاننا صدق الله العطيم حين قال لهم قلوب لايفقهون بها الا ل

تغطية
The Witness -

التهريج الرخيص بعودة البطل سميرالقنطار قاتل (الاسود)هو للتغطية على جريمة اجتياح بيروت والجبل من قبل عصابات حزب الله وامل فى مايو الماضى ويضنون اننا سوف ننسى ان هذا السلاح وبدون مقدمات استدار 180درجة وتوجه نحوة صدوراللبنانين سكان بيروت الامنين وقصف الجبل بكل انواع الاسلحة... العبوا غيرها

تغطية
The Witness -

التهريج الرخيص بعودة البطل سميرالقنطار قاتل (الاسود)هو للتغطية على جريمة اجتياح بيروت والجبل من قبل عصابات حزب الله وامل فى مايو الماضى ويضنون اننا سوف ننسى ان هذا السلاح وبدون مقدمات استدار 180درجة وتوجه نحوة صدوراللبنانين سكان بيروت الامنين وقصف الجبل بكل انواع الاسلحة... العبوا غيرها

حزب الله
أحمد المصري -

يا بخت لبنان – – إسرائيل أثبتت شهامة بأن استردت جثث الشهيدين مقابل هاؤلاء – إنظروا اليهم لقد أصبحوا سمان من عز اسرائيل كأنهم كانوا في مصيف أو فندق خمس نجوم. يا أنصار نصرالله لاتبتهوا كثيرا لأن المنتصر من يضحك أخيرا وإن غدا لناظره قريب

حزب الله
أحمد المصري -

يا بخت لبنان – – إسرائيل أثبتت شهامة بأن استردت جثث الشهيدين مقابل هاؤلاء – إنظروا اليهم لقد أصبحوا سمان من عز اسرائيل كأنهم كانوا في مصيف أو فندق خمس نجوم. يا أنصار نصرالله لاتبتهوا كثيرا لأن المنتصر من يضحك أخيرا وإن غدا لناظره قريب

الانسانيه
//////// -

الا تسمعون وترون عبر الشاشات الفضيه كم عدد الاطفال والنساء و..و الذين تقتلهم الصهيونيه في فلسطين فأي انسانيه تتكلمون انهم لايفهمون الا لغه القوه وسيكون الانتصار على يد ابطال حزب الله الصادقين وليس علىيد المتخاذلين المنكسي الرؤوس طيله ستون عاما حان ايها العرب الشرفاء وقت الاسناد والدعم واتركوا حكامكم المتخاذلين يلهون ويلعبون فالساعه قربت عليهم وحالهم لن يكون ابعد من البشير وقبله صدام

الانسانيه
//////// -

الا تسمعون وترون عبر الشاشات الفضيه كم عدد الاطفال والنساء و..و الذين تقتلهم الصهيونيه في فلسطين فأي انسانيه تتكلمون انهم لايفهمون الا لغه القوه وسيكون الانتصار على يد ابطال حزب الله الصادقين وليس علىيد المتخاذلين المنكسي الرؤوس طيله ستون عاما حان ايها العرب الشرفاء وقت الاسناد والدعم واتركوا حكامكم المتخاذلين يلهون ويلعبون فالساعه قربت عليهم وحالهم لن يكون ابعد من البشير وقبله صدام

الأردن - عمان
عليان العرمان -

الحق يعلوا ولا يعلى عليه مبروك للقنطار وصحبه الله أكبر و ليخسأ الخاسئون.

الأردن - عمان
عليان العرمان -

الحق يعلوا ولا يعلى عليه مبروك للقنطار وصحبه الله أكبر و ليخسأ الخاسئون.

رأي
محمد تالاتي -

هي بالفعل صفقة حققت نجاحا كبيرا لحزب الله على حساب الدولة اللبنانية التي لايعترف الحزب بها في (مقاومته) التي يمولها ويدعمها ويحركها النظام الايراني.وهي نصر لدولة اسرائيل التي تعمل على استعادة جنودها بأي ثمن. ربما يكون الخاسر الحقيقي في الصفقة هو الدولة اللبنانية المستقلة والطائفة الشيعية في لبنان على المدى البعيد.اعتقد ان هذه الظروف الشاذة التي يحتل فيها حزب بدعم خارجي مكان الدولة لن تستمر طويلا، وان الدولة اللبنانية ستقف على قدميها في النهاية.

رأي
محمد تالاتي -

هي بالفعل صفقة حققت نجاحا كبيرا لحزب الله على حساب الدولة اللبنانية التي لايعترف الحزب بها في (مقاومته) التي يمولها ويدعمها ويحركها النظام الايراني.وهي نصر لدولة اسرائيل التي تعمل على استعادة جنودها بأي ثمن. ربما يكون الخاسر الحقيقي في الصفقة هو الدولة اللبنانية المستقلة والطائفة الشيعية في لبنان على المدى البعيد.اعتقد ان هذه الظروف الشاذة التي يحتل فيها حزب بدعم خارجي مكان الدولة لن تستمر طويلا، وان الدولة اللبنانية ستقف على قدميها في النهاية.

الرضوان
يوسف ادالعرج -

أعلق بجملة أعجبتني للبطل سمير القنطار :ادا أراد الرجال أراد الله :ان تنصروا الله ينصركم

الرضوان
يوسف ادالعرج -

أعلق بجملة أعجبتني للبطل سمير القنطار :ادا أراد الرجال أراد الله :ان تنصروا الله ينصركم

الكل فى قارب واحد
ايهاب عبده -

الى الاخوه فى كل ارجاء العالم العربى والاسلامى اقول للكل ان هذا نصرا وليسة هزيمه كما يقول البعض لضرب اللبنانين بعضهم البعض الكل فى قارب واحدوليكون التجمع وليسة الفرقه نحن فى امس الحاجه لان نكون يداواحده

الكل فى قارب واحد
ايهاب عبده -

الى الاخوه فى كل ارجاء العالم العربى والاسلامى اقول للكل ان هذا نصرا وليسة هزيمه كما يقول البعض لضرب اللبنانين بعضهم البعض الكل فى قارب واحدوليكون التجمع وليسة الفرقه نحن فى امس الحاجه لان نكون يداواحده

الحصار
الزعيم -

نحنا عمال بنموت من الجوع والرؤساء قاعدين بيتقاتلوا علي الكراسي نحلفكم بالله فكروا في قصتنا شوية ؟؟؟؟؟؟؟ ,,,, وبقول لاسرائيل الزمن الذي سيقضي عليك قريب وان شاء الله النصر من عند الله قر يب واحنا حنرد برد مزلزل

الحصار
الزعيم -

نحنا عمال بنموت من الجوع والرؤساء قاعدين بيتقاتلوا علي الكراسي نحلفكم بالله فكروا في قصتنا شوية ؟؟؟؟؟؟؟ ,,,, وبقول لاسرائيل الزمن الذي سيقضي عليك قريب وان شاء الله النصر من عند الله قر يب واحنا حنرد برد مزلزل

تساؤل ؟
ابو داود -

ماذا ! إن كانت النيه لخلق شعور عالمى ولدى الأمم المتحده بإستضعاف إسرائيل وقلة حيلتها وإعلان لمدى قوة حزب الله وووإيران لإستفزاز المرشح الأمريكى الجديد

تساؤل ؟
ابو داود -

ماذا ! إن كانت النيه لخلق شعور عالمى ولدى الأمم المتحده بإستضعاف إسرائيل وقلة حيلتها وإعلان لمدى قوة حزب الله وووإيران لإستفزاز المرشح الأمريكى الجديد

الحذر
عيسى مثنى -

من يقرا بعض التعليقات ويشاهد ما يفعل بعض القاده والزعماء العرب لا يستطيع الا ان يقر بان بين صفوفنا الكثير الكثير من العملاء والحاقدين والجواسيسهناك من يصف قسم كبير من مجتمعنا بالولاء للاجنبي وهناك من يثير الخوف من هلال ما وهناك من يصر على ان يقلب النصر هزيمه والهزيمه نصر على الرغم من اعتراف العدو بهزيمته والاخطر ان هناك من يدفع المال الكثير ليجند شهود الزور لزعزعه استقرار بلد عربي ما واخر يحرض بل يطلب من العدو احتلال بلد عربي ما او ارسال السيارات المفخخه اليه وهناك من يسرب معلومات هامه وخرائط عن منشات وشبكات للعدو ليضعف المقوم والممانع في وجه العدويجب ان نكون حذرين جدا من هؤلاء المدسوسين بيننا ولا نعلم من هم ولكن نعلم ان احقادهم اكبر الف مره من الوطن والامه

الحذر
عيسى مثنى -

من يقرا بعض التعليقات ويشاهد ما يفعل بعض القاده والزعماء العرب لا يستطيع الا ان يقر بان بين صفوفنا الكثير الكثير من العملاء والحاقدين والجواسيسهناك من يصف قسم كبير من مجتمعنا بالولاء للاجنبي وهناك من يثير الخوف من هلال ما وهناك من يصر على ان يقلب النصر هزيمه والهزيمه نصر على الرغم من اعتراف العدو بهزيمته والاخطر ان هناك من يدفع المال الكثير ليجند شهود الزور لزعزعه استقرار بلد عربي ما واخر يحرض بل يطلب من العدو احتلال بلد عربي ما او ارسال السيارات المفخخه اليه وهناك من يسرب معلومات هامه وخرائط عن منشات وشبكات للعدو ليضعف المقوم والممانع في وجه العدويجب ان نكون حذرين جدا من هؤلاء المدسوسين بيننا ولا نعلم من هم ولكن نعلم ان احقادهم اكبر الف مره من الوطن والامه

عمله واحده لوجهان
عوني سابق -

والأسرى اللبنانيين في السجون السوريه, هل سيحتفل حزب الله وعون مع باقي الشعب اللبناني بأطلاق سراحهم من ظلمات الديكتاتوريه؟ غدا لناظره قريب

عمله واحده لوجهان
عوني سابق -

والأسرى اللبنانيين في السجون السوريه, هل سيحتفل حزب الله وعون مع باقي الشعب اللبناني بأطلاق سراحهم من ظلمات الديكتاتوريه؟ غدا لناظره قريب

بشارة!!!
كرم الكرم -

أستغرب تماما أن هذه الأمة المسماة عربية أن يكون فيها رجال مثل حسن نصرالله وأبطال المقاومة، وفي الوقت نفسه "كاتب" يسمي نفسه جوزيف وبشارة أيضا، فلا هو يوسف (جوزيف) النبي المعروفة قصته الذي ضحى وتعرض للظلم(الرمز) ولا هو بشارة لأي خير أو أمل... غريبة هذه الأمة تنجب من هم أمثال "بشارة" هذا يفرحون لمغتصبيهم ويهللون لقاتلي أطفالهم وينزعجون أيما انزعاج ويأكلهم الغيظ والحقد لانتصارات أبناء جلدتهم. هل هم مازوشيون أم عملاء أم كارهون لمجرد أنهم ينتمون إلى بلد فيه رجال يتحدون الظلم ويأبون إلا أن يعيشوا بكرامة، بينما هم غارقون في الذل والمهانة والصغار وفرحون بذلك؟!ألا يخجل أمثال هؤلاء من أنفسهم؟ ألا يستحيون من النظر إلى عيون أطفالهم الذين يرون فيهم مثلا أعلى بينما هم مداسون حتى سحق الكرامة؟؟يسمي هؤلاء القتلة والمجرمين رحماء ويسمون الأبطال والشرفاء الذين ضحوا بأنفسهم لكي يعيشوا هم بشيء من الكرامة، مجرمين وإرهابيين؟ نسوا قتل الأطفال بدم بارد وساخن في رام الله وغزة وقانا ومروحين؟إذا رد رجال مقاومون على الإجرام الصهيوني بعملية أو بضربة تشعره بأن في هذه الأمة رجالا تختلف عن بشارة وأمثاله، ينفطرون غيظا ويأكل قلوبهم الحقد؟ أنا أرى أن الرد الوحيد على أمثال هؤلاء أن يظلوا يتآكلهم الغيظ حتى ينتهوا. والمثل قائم بوضوح في الحاقد الآخر المدعو خضير طاهر ظل الغيظ يفتته حتى يكاد أن يودي به! !!!

بشارة!!!
كرم الكرم -

أستغرب تماما أن هذه الأمة المسماة عربية أن يكون فيها رجال مثل حسن نصرالله وأبطال المقاومة، وفي الوقت نفسه "كاتب" يسمي نفسه جوزيف وبشارة أيضا، فلا هو يوسف (جوزيف) النبي المعروفة قصته الذي ضحى وتعرض للظلم(الرمز) ولا هو بشارة لأي خير أو أمل... غريبة هذه الأمة تنجب من هم أمثال "بشارة" هذا يفرحون لمغتصبيهم ويهللون لقاتلي أطفالهم وينزعجون أيما انزعاج ويأكلهم الغيظ والحقد لانتصارات أبناء جلدتهم. هل هم مازوشيون أم عملاء أم كارهون لمجرد أنهم ينتمون إلى بلد فيه رجال يتحدون الظلم ويأبون إلا أن يعيشوا بكرامة، بينما هم غارقون في الذل والمهانة والصغار وفرحون بذلك؟!ألا يخجل أمثال هؤلاء من أنفسهم؟ ألا يستحيون من النظر إلى عيون أطفالهم الذين يرون فيهم مثلا أعلى بينما هم مداسون حتى سحق الكرامة؟؟يسمي هؤلاء القتلة والمجرمين رحماء ويسمون الأبطال والشرفاء الذين ضحوا بأنفسهم لكي يعيشوا هم بشيء من الكرامة، مجرمين وإرهابيين؟ نسوا قتل الأطفال بدم بارد وساخن في رام الله وغزة وقانا ومروحين؟إذا رد رجال مقاومون على الإجرام الصهيوني بعملية أو بضربة تشعره بأن في هذه الأمة رجالا تختلف عن بشارة وأمثاله، ينفطرون غيظا ويأكل قلوبهم الحقد؟ أنا أرى أن الرد الوحيد على أمثال هؤلاء أن يظلوا يتآكلهم الغيظ حتى ينتهوا. والمثل قائم بوضوح في الحاقد الآخر المدعو خضير طاهر ظل الغيظ يفتته حتى يكاد أن يودي به! !!!

كلام صهاينة
وائل -

المقال و بعض التعاليق ترّدد نفس الكلام الذي سمعته من الإسرائليين...و لا أتصوّر مطلقا من يفكّر بتلك الطريقة المخزية أن يكون عربيا أو لبنانيا...أحبّ من أحبّ و كره من كره حزب الله وطني عربي مقاوم ويستحقّ من كلّ عربي شريف كلّ المحبّة و التقدير...الصهاينة هم أبطال المذابح من دير ياسين إلى محمّد الدرّة إلى الطفلة إيمان حجّو إلى قاناإلى حصار غزّة...هل نسي سي جوزيف و أنصاره من كلّ الذي قاموا بالتعليق كلّ تلك الجرائم و أصبح بالنسبة لهم دولة إسرائيل دولة أخلاق و حضارة ...سبحان الله...البطل الذي ضحّى بشبابه في سبيل وطنه و بلاده يصبح مجرم قاتل...واضح جدّا أنه هو و الذين ساندوه في التعاليق جنسيّتهم إسرائيلية....

كلام صهاينة
وائل -

المقال و بعض التعاليق ترّدد نفس الكلام الذي سمعته من الإسرائليين...و لا أتصوّر مطلقا من يفكّر بتلك الطريقة المخزية أن يكون عربيا أو لبنانيا...أحبّ من أحبّ و كره من كره حزب الله وطني عربي مقاوم ويستحقّ من كلّ عربي شريف كلّ المحبّة و التقدير...الصهاينة هم أبطال المذابح من دير ياسين إلى محمّد الدرّة إلى الطفلة إيمان حجّو إلى قاناإلى حصار غزّة...هل نسي سي جوزيف و أنصاره من كلّ الذي قاموا بالتعليق كلّ تلك الجرائم و أصبح بالنسبة لهم دولة إسرائيل دولة أخلاق و حضارة ...سبحان الله...البطل الذي ضحّى بشبابه في سبيل وطنه و بلاده يصبح مجرم قاتل...واضح جدّا أنه هو و الذين ساندوه في التعاليق جنسيّتهم إسرائيلية....