أصداء

تحيه للنواب الأحرار الذين صوتوا للعراق

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

رغم كل التشويش والضجيج الأعلامي والتعتيم وتكميم الأفواه , أستطاع الكثير من النواب العراقيين وبرغم تحفظنا على العمليه السياسيه المشوهة , إلا أننا كنا نعول على صحوة الضمير والغيرة العراقية هذه عند بعض هؤلاء النواب الذين كانوا تحت تأثير وحمى ومنافع ما يسمى بالعمليه السياسيه وما افرزته من قوانين مشوهة ومشاريع شيطانيه لسرقة ثروات العراق والنيل من وحدته , ووقوع الكثير من هؤلاء النواب تحت سطوة التهديد التي أعتادت العصابات الكرديه وغيرها ممارسته ضدهم , لكن هذا النفر من أعضاء البرلمان أنتفض وأنتخى للعراق أولآ وكركوك ثانيآ لآنها تمثل وحدة العراق وكسروا قيد الخوف والمجاملات الكذابه على حساب العراق


أن التصويت على قانون ما يسمى بمجالس المحافظات وتمريره رغم علاته خطوة شجاعة وًرد على تهديدات السيد مسعود برزاني وتخرصاته التي توعد بها العراق والعراقيين بالتقسيم والحرب الأهلية والويل والثبور أن لم يستجيبوا لأطماعه في كركوك ونحن من هنا نقول لك يا سيد مسعود أفعلها ونفذ تهديداتك أن استطعت فسوف ترى بأن شعب العراق سوف يهب كله ككتلة واحدة من أقصى الجنوب الى الشمال للدفاع عن كركوك أو أي مدينه عراقيه أخرى بتفان منقطع النظير.

إن تصويت بعض النواب على عدم الرضوخ للأبتزاز والكذب وتحريف وقائع التاريخ والجغرافيه لهو أبسط دليل على أن مسالة كركوك وأي مساله اخرى تتعلق بالوطن هي خطوط حمراء, وهي رساله بسيطة لك ولغيرك يا سيد مسعود على أن احلامك في كركوك يجب أن تنتهي والتهديدات التي تطلقها بين الحين والآخر يجب أن تعاقب عليها , ولسنا بغافلين عن أن قرار حل الجيش العراقي السابق كان بتحريض منكم , وعرقلة اي بناء وتطوير وتسليح للجيش الجديد ,وأختراق كثير من مفاصل الجيش الجديد من قبل عملاءكم ومنتسبي ما تسمى بعصابات البيشمركه, حتى يخلى لكم الجو وهذا ما قاله صراحه نائبك في البرلمان محمود عثمان والذي صرح لجريده محليه في أربيل بأن العرب اذا بنوا جيشآ قويآ فسوف لم يقبض الأكراد اي شئ, وتضيع كثير من أحلامهم هباء.


لقد رد هؤلاء النواب الأحرار على التصريحات التي أطلقتها العصابات الكرديه في شمال الوطن فمن تهديدات محمود عثمان الى تهديدات مسعود البرزاني التي بلغت حدآ من الوقاحه لا يمكن السكوت عليه, لقد صوت هؤلاء النواب لصالح العراق وعبروا بذلك عن رأي غالبية الشعب العراقي وقواه الوطنيه الحيه وكم كنا نتمى أن يكون التصويت علنيآ وليس سريآ حتى يعرف الشعب العراقي من الذي تردد ولم يصوت على هذه القضيه المصيريه التي تمس وحدة العراق بالصميم , فكركوك مدينه عراقيه والدفاع عنها واجب على كل عراقي شريف ومن هنا ندعوا الى تشكيل فرق عسكريه خاصه من محافظات وسط وجنوب العراق وارسالها الى كركوك لطرد العصابات الكرديه التي ترتدي رداء الجيش العراقي لكنها مرتبطه بالحزبين العميلين اللذان يسيطران على شمال العراق الحبيب , واذا كان مركز القرار في بغداد مخترق ويخضع لتأثير العصابات الكرديه , فأننا نقترح على كل الوطنيين الشرفاء تشكيل سرايا خاصه للذهاب الى كركوك وفك أسرها وتخليصها من براثن الميليشيات العنصرية التي عاثت بها فسادآ وأذاقت أهلها ألوان العذاب وقبل فوات الأوان.


أن ما جرى خلال عملية التصويت لهو خطوة جيده لخلق تكتل وطني كبير يتسامى فوق كل الصغائر والمسميات ويؤمن بالعراق الواحد الموحد وقد اسقط هذا التصويت آخر الأقنعة عن البعض من المستعربين مدعي العراقيه هؤلاء الذين تضامنوا مع ممثلي العصابات الكرديه لأقتطاع كركوك من جسد العراق وكشف زيف أدعاءاتهم ونواياهم الخبيثه ضد العراق وأهله وما المشاريع والمصطلحات التي كانوا يروجون لها من فيدراليه ,وأقاليم , والدوله الأتحاديه ما هي إلا ستار لمشاريع شيطانية هدفها تفتيت العراق وتمزيقه ولا نشك أبدآ بعد الذي رأيناه من هذه الحفنه التي تساوم على مستقبل العراق ووحدة شعبه بهذه الصوره البشعة على طريقة (هات وخذ) بأنهم سوف يقومون بعمليات تزوير كبيرة للأنتخابات للأحتفاظ بالسلطة التي تمكنهم من تنفيذ هذه المخططات, لذلك نطالب بأن تخضع أنتخابات مجالس المحافظات الى أشراف من قبل الجامعه العربيه, والأمم المتحدة, والأتحاد الأوربي ,عسى أن تطيح بهم هذه الأنتخابات التي يستغلونها ويوظفونها لصالحهم , وعندها سوف يقذف بهم الشعب الى المزابل ليكونوا عبرة لكل من يحاول المساس بوحدة العراق وسرقة ثروات شعبه.

حيدر مفتن جارالله الساعدي
haidar_muften@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
شكرا
The Witness -

عاشت ايدك اخ حيدر , لابد من الوضوح وعدم الف والدوران بالامور المصيرية وكفا نفاق وتحالفات مشبوهةستحطم الباد, وارجوا ان يصحى نواب المجلس الاعلى

الوطنية هي الغالبة
د.حكمت النعمة -

لا شك ان هذا التصويت الذي جرى اثبت ان الوطنية هي الغالبة وهي صفة العراقيين عامة لو صفا الجو لهم وعادوا الى لحمتهم واتحادهم وقد احسن السيد رئيس الجلسة حين جعل التصويت سريا لكي يتحرر من تربطه علاقات ود مع الاكراد تؤثر في سير التصويت لو كان علنيا ورئيس المجلس واحدا منهم.. ما حصل دليل مفرح ان الوطنية العراقية هي الغالبة على ايّة مؤثرات اخرى ونأمل ممن يهمه مصلحة الوطن والشعب العراقي ومستقبل البلد ان يعمق هذا الاحساس وهذا الشعور الذي كمن لظروف طارئة سرعان ما انتفظ لنداء الوطن الغالي.

فيتو طالباني!!!
ابن بغداد -

الطالباني استخدم الفيتو لنقض القرار البرلماني وهذه مرحله خطره.العمليه السياسيه العراقيه عرجاء ومصابه بالشلل التام.المطلوب اجراءات وطنيه تنقذ العراق نحن بحاجه لسوبرلمان جديد يعيد الكرامه للعراق وشعبه

صحوة ام ماذا
حيدر الساعدي -

و الله كنت من اشدّ اليائسين من العملية السياسية في العراق ومن البرلمان ومن السياسييّن ولكن بعد هذا التصويت رجع الامل ولو بصيصا منه فقد عرفت ان لنا في البرلمان رجال و نساء لم ينسوا انهم عراقيون ولم يخضعوا لاسلوب الترغيب و الترهيب التي تستعمله عصابات الحزبين فبارك الله لكل من صوّت للعراق ولاهل العراق واخزى كل من خرج و لم يصوت و قبض الثمن على حساب الوطن.

عنصرية !
كركوكي -

! أقول لكاتب المقال لقد ولى زمن الطائفة الواحدة ( العرب ) ويجب أن تحترم باقي الطوائف العراقية . مقالتك هذه غير منصفه ومجحفة بحق باقي القوميات العراقية

مسؤولية صنع السلام
كلكامش -

يجب حل قضية كركوك بدون اللجوء الى سياسة فرض الامر الواقع وليي الاذرع بين القيادات العربية والكردية, ربما نستطيع ان نصدر قانونا يفرض رأي الاغلبية لكنه لن يساهم في تهدأة النفوس أو تقليل المخاوف بل على العكس سيزيد ذلك من قوة المتطرفين الاكراد والعرب على حد سواء وسنخسر السلام وتحقيق مصلحة الشعب العراقي كله, اليوم الجميع مسؤولون في ان يجدوا حلا سلميا ومرضيا لكل الاطراف لا ان يخلقوا حربا جديدة.

الديمقراطية هي منح ا
الكردي العراقي -

لا يمكن ان يسمى ما حصل في البرلمان بالعملية الديموقراطية, بل هي بالعكس منها تماما . الديمقراطية هي منح الناس حقوقهم والبعد عن الشوفينية عند قياس الامور المختلفة عليها بين المكونات القومية المختلفة للمجتمع. ففي الدول المتعددة القوميات, لا تقوم القومية الكبيرة بفرض رايها عن طريق البرلام. والذي لها الاغلبية فيها كتحصيل حاصل، وانما يتم الاتفاق على االامور والمبادئ الاساسية والاعتراف بالحقوق القومية للقوميات الصغيرة خارج قبة البرلمان. والذي حصل اليوم هو العكس من هذا ، فقد سلبا لحقوق الاخرين وممارسة مشوهة للنضام البرلماني. الكل يعلم بان كركوك محافظة كردية واغلب اقضيتها ونواحيها هي مناطق كردية صرفة وما مجيئ الاخوة العرب في السنوات الاخيرة ، الا جزا من سياسة التعريب التي مارسها نظام صدام. فبدلا من ان يعيدوا الحق الى اصحابه، اذا بهم ينكثون العهد ويمارسون الظلم اكثر من النظام السابق. لا ادري كيف يطالب الذين يسلبون الاكراد حقوقهم، بحقوق العرب في فلسطين ومكانات اخرى. ام ياترى هين عليهم ايضا ضياع الحق العربي، كما يريدون ان يضيعوا حقوق الاكراد. لا يمكن لامة ان تدعي بانها امة حرة، إذا كانت تضطهد امة اخرى. انني استغرب عقلية الكاتب وتعليقات البعض، فوالله كانهم يعيشون في زمن هولاكو وجنكزي خان، فلو كان بيدهم لعملوا اكثر مما عمل جنكتي خان.وشكرا لايلاف المقدرة جهودها عالي.

تحية للنواب
سمر -

لقد نجحوا بأقالة ألدكتور أبراهيم ألجعفري من رئاسة ألوزراء فهل ياترى سيطالبون بأقالة ألنواب ألذين صوتوا على هذا ألقانون أنها ألديمقراطية ألتي ينادون بها فعليهم أحترام رأي ألاكثرية فهل ياترى سيقيلون برلمان ألعراق بعد هذا ألتصويت-

استمروا
dler -

استمروا في عدم حل قضيه كركوك يا عرب و ياتوركفلا تتازلوا لللاكراد الى ان تتوصلوا الى اتفاقيه جزائر 2 و 3 مع الفرس و التورك و تبيعون العراق لهم.

الخرب
کردستانية -

الکل من هؤلاء الشوفينيين يريدون ان ينهشون من لحمنا وينتهزون الفرص ، لان هذه يعتبروها شيـمة من شيم الکرامة والشرف والبطولات اليعربية. تراهم کلهم وهم نفسهم من جماعةالزي الزيتوني يأتون بعوائلهم الی کردستان الخير والامان والذي سقيناها بدماء پيشمرکتنا الابطال. علينا نحن ان لا نثق بأي واحد منهم ولا ندعهم يعودوا الی کردستاننا الحبيبة الجميلة وليذهبوا الی العمارة والبصرة وبقية مدنهم .

اله الاكراد العنصرية
سامان -

مشكلة العراق اليوم هو الاكراد والمجلس الاعلى فهما قمة في حب انفسهما ولكن بمرور الايام سيكتشف المجلس ان كثير من مواقفه على خطا ولكن لا اتصور ان الاكراد سيكتشفوا ذلك لان قوة القومية الكردية هي الاله التي يعبدوه ولا يتخلوا عنه

الى الشوفنيين
ابن الرافدين -

من انتم حتى تتكلمون على كركوك انتم اناس غرباء على بلاد سومر وبابل واشور انتم اتيتم من القوقاز وسمحنا لكم ان تستوطنوا شمالنا الحبيب نحن كلنا جنود وفداء لاارض بابل ارض اجدادنا ومستقبل اولادنا استحمدوا الله انكم في العراق وبين شعب طيب ومضياف ويحترم الغرباء القادمون من القوقاز انضروا الى اقرانكم الاكراد في دول الجوار ممنوع عليهم حتى اللباس التقليدي وابن الحفرة اعطاكم اكثر ما تستحقون والله لاالمالكي ولاابو المالكي له الحق بان يتخذ قرار يخص ارض العراق من زاخو الى الفاو ونبشركم ونقول لكم نحن البابليين قادمون وسوف ندحركم الى الشيشان قريبا تركيا من ورائكم والبابليين من امامكم

افرحوا
amedi -

افرحوا مؤقتا وابعث تحياتك لهم ايها الكاتب العروبي لكن ادَكرك ان العبرة بالنتائج ونتيجة هدَ العنصرية الشوفينية ستكون وبالا عليكم وسترون كيف سيتنازل هؤلاء ; الوطنيون ; الشوفينيون عن مؤامراتهم .

السيد الكاتب
سلوان كوران المانيا -

الحق كل الحق على الشعب الكوردي الذي يرضى بالقياده الكورديه الحاليه يجب الانفصال عن هؤلاء الشوفينين وليعلم الكاتب والمعلقين بان الشعب الكوردي لا يهاب الموت ونموت من اجل الحريه

مقال
محمد تالاتي -

.انه يحمل الكورد مالم يقوله او يطالبوا به حول عراقية كركوك.لم يقل احد من الكورد ان كركوك ليست عراقية،الا اذا كان الكاتب يعتبر اقليم كوردستان جزءا خارج العراق.وما جرى في مجلس النواب العراقي يعتبر انقلابا على الدستور العراقي الذي وافق عليه العراقيون في تصويت حر ،كما انه يشبه قرار صادر عن مجلس الثورة الصدامي الذي حفر العراقيون قبره ودفنوه.يوجد في العراق قوانين ودستور،كذلك يوجد برلمان اقليم كوردستان الذي من حقه رفض اي قرار يخالف الدستور العراقي، ومن حق الرئيس العراقي رفض اي قرار لايحظى بالاجماع العراقي وكتلة التحالف الكوردستاني هي القوة الثانية في البرلمان.لقد تم تمرير القانون دون اجماع اعضاء النواب كما ان طريقة تمريره السرية تخالف مهام رئيس البرلمان الدستورية الذي لم يكن من حقه جعل التصويت سريا.لقد تم رفض تمرير القرار من قبل رئاسة الجمهورية ولذلك لن يطبق.

فشل فعل ماضي
نه‌به‌ز -

الحمدلله‌ بعد فیتو مام جلال لقد فشل فعلکم الماضي یا شوفینیون الخاسرون الدائمون.

الی ابن الرافدين 12
کردستانية -

الاکراد هم اصل السومريون والبابليون والاکديون الآشوريون وانت اتيت حافيا من صحراء الجزيرة العربية وعينك لا تشبع الا برمال الصحراء التي اتيت منها.

رد وااقعي
م . ت -

للتوضيح: طلبت كتلة الائتلاف الشيعي اكبر كتلة برلمانية مع 83 نائبا بعد اجتماع طارئ لها في بغداد درست خلاله موضوع التصويت على قانون الانتخابات الذي تم بالرغم من انسحاب الكتلة الكردية ثاني اكبر كتل البرلمان مع 54 نائبا وطلبت من القيادي فيها عادل عبدالمهدي نائب رئيس الجمهورية ان ينقض القانون بشكل رسمي. وجاء هذا الطلب بعد الاجتماع الذي ترأسه زعيم الائتلاف السيد عبد العزيز الحكيم حيث ناقش التطورات السياسية في البلاد اضافة الى قانون الانتخابات ووجد فيه خروقات دستورية وأجرائية كما قال بيان عن الائتلاف . واضاف ان الائتلاف يوصي مجلس الرئاسة بنقض وعقب ذلك عقد اجتماع بين الرئيس العراقي جلال طالباني الامين العام للاتحاد الوطني الكردستاني فقد اكدا نقض القانون...وقد وضع القانون الان وحدة مجلس الرئاسة العراقية امام اختبار حقيقي . فمجلس الرئاسة الذي عليه ان يتخذ موقفا واضحا من القانون الذي سيرسل اليه للمصادقة عليه . فبعد ان صادق المجلس على القانون ظهر نائبا رئيس مجلس النواب خالد العطية من الائتلاف الشيعي وعارف طيفور من التحالف الكردستاني ليهاجما قرار المشهداني من التوافق السنية لجعله التصويت سريا ويصفان التصويت بأنه غير شرعي ولا قانوني او دستوري مهددين بشكل غير مباشر بان طالباني وعبد المهدي سيرفضانه ثم ليعود من جديد الى مجلس النواب لكن هذه العودة يمكن ان تكون بمعارضة الهاشمي او تحفظه على ذلك مما سيؤدي الى شرخ واضح في وحدة مجلس الرئاسة اضافة الى انه اذا اصر مجلس النواب على موقفه من تأييد القانون فأنه سيصبح دستوريا ولا سلطة لمجلس الرئاسة هذه المرة على رفضه..وهذا سيعرض وحدة العراق للخطر الشديد .ان ارجاع القانون الى مجلس النواب الغرض منه اعادة النظر فيه بما يتوافق مع الدستور والتوافقات الوطنية وبما يمتن الانسجام الكامل والحل المثالي ويحصل الكل من كورد وعرب وتركمان على كافة حقوقهم .

استقلال الاكراد
كوران رشيد -

لاحل لمشكلة الاكراد الا الحل الجذري الذي ياتي من حكومة بغداد بفصل اقليم كردستان بمحافظاته الثلاث (اربيل,سليمانية,دهوك) من طرف واحد و منح الاستقلال للاكراد وفك الارتباط بهم, اما كركوك فهي للامانة التاريخية لم تكن يوما ما كردية و احصاء عام 57 الذي يرفضه الاكراد و المسجل رسميّا في السجلات الدولية اكبر دليل على ذلك وعلى الشعب و القيادات الكردية الابتعاد عن الاطماع للحفاظ بعلاقات جيدة مع العرب لانهم قوم اشراف

جائزة نوبل
عراقي ضايج من الدنيا -

والهي صاحبة التعليق الي تقول بان اصل البابليون والسومريون والاشوريون هم اكراد تستحق جائزة نوبل في التاريخ بس غفلت عن ذكر نقطة تدعم اطروحتها الرائعة الاوهي ان اصل الفراعنة ايضا اكراد وان حضارة الماية في المكسيك كان لها اصل كردي الان الوثائق التي تويد ذلك ليست قوية واكاد ازعم انها لم تذكرها لمعلوماتها الضعيفة ، واني فخور بان يكون عندنا طاقات بشرية فذة واني اشعر بالتواضع امام عبقرية هذه السيدة حفظك الله ذخراً لبلدك ونحن ان شاء الله سنصل عما قريب الى القمر اسوة بالبلدان المتطورة لاننا نمتلك مثل هذه العقول الجبارة.

أشجع قرار
د.حسـن البصري -

العراقيون مع كركوك لأن كركوك رمز وحدة العراق ؛ والعراقيون لن يفرطوا بأخوتهم ومصالحهم من أجل عقدة ملا البرزاني وسيدافعون عن كركوك لتبقى للعراق..لماذا كل هذا الهوس والجنون حول قرار صحيح يخدم الجميع؛ وثانيا والاهم إن الانتخابات هي الفصل في الامر النهائي..أشجع قرار لمجلس النواب

القرار نافذ
مؤلف مجهول -

سوف يكون الامر كالتالي بعد ان يرفض مجلس الرئاسة القرار سوف يرجع الى مجلس النواب مرة اخرى وسوف يصادق عليه وسوف ترفض االكتلة الكردية القرار اثناء التصويت ولكن القرار سوف يصبح ساري المفعول وبذلك قد حفظ الطالباني ماء وجهه امام الاكراد وما خفي اعظم

لکم اذن واحدة
الکردستانية -

نحن الاصل وانتم القشر. والدلائل کثيرة وموجودة في الموسوعة العالمية الحرة باللغات العالمية وربما بعضها بالعربية ابحث في غوغل اذا شئت ولم تکن عنصريا ، لان کلامي هذا لا يعجبکم ايها العرب الدخلاء علی العراق الاکراد والمسحيين واليهود والصابئة، تاريخکم بدأ قبل 1400سنة فقط لا اکثر حين غزيتم الدنيا کما تغزو القاعدة اليوم بأرهابها للملل والامم ،هجرتم او قتلتم کل من لا يريد ان ينتمي اليکم لتحتلوا ارضه . وجائزة نوبل نستحقها کلنا کأکراد لأننا مسالمون ونکره العنف المتأصل في DNN عندکم فلا يفيد معکم اي قانون سمائي او أرضي حتی لو في درب تبانة اخری. لستم وحدکم في دس السم وطعنات الخنجر وقنص النساء الغير محجبات والغدر والتفخيخ هناك کثير من حولکم لهم نفس الشيم الذي تتباهون به. .

الشرف
رزكار الدلوي -

تحديدد العراقي العربي لكلمة الشرف تدل بصورة لالبس فيها على تفكيره القومي الشوفيني الرافض للاخر...وآثار هذا التفكير واضح وجلي في كل المصائب والمشاكل التي تمر بها الدول العربية المسكينة...دلوني على دولة عربية واحدة تحترم مواطنيها وتعتبرهم من مرتبة البشر... فالمواطنين الاصلاء في مايعرف بالمغرب العربي لازالوا يسمون بالبربر ونعرف جيدا دلالات هذه الكلمة...نعم هم السكان الاصلاء وما انتم الا دخلاء... وكذلك القبطين السكان الاصلاء في مصر واليهود في الجزيرة والموارنة في لبنان واصلاء جنوب السودان والكورد في العراق وسوريا.... استغليتم الدين للتوسع في هذه المناطق تاركين جحوركم في الصحراء واصبحتم اليوم توزعون رتبة الشرف...فالذي ينادي بحقوق اهل الوطن هم خونة وعملاء وغير شرفاء والذي يطبل لقوميتكم حتى لو كان على حساب الاخرين فهو شريف....فنعما لكم هذا الشرف الرخيص...

شوفينية عروبية
كوردي -

الشوفينية العربجية تتجلى في هذه &;المقالة&; الكاتب يبث سمومه التحريضية ضد مواطنيه(الكورد) ولو كان بيده اسلحة صدام لما تردد في عمل مجارز حلبجة والابادة العرقية..يبدو ان العرب الشوفينيين لم باخذوا عبرة من سيدهم المقبور بعد..نقسم بالله نحن ككورد لن نجعل العراق يستريح لو لم نستريح! وستكون كوردستان مقبرة للغزاة كما كانت وسنستنزف طاقات اعدائنا وسوف نتحالف مع الشيطان لكي لا يستقر اعداءنا المتربصين بنا والذين يحسدون على كوردستان ازدهارها وعلى الكورد بنيل ابسط حقوقهم..كركوك هي قلب وقدس بل وكعبة كوردستان فهيهات يا عرب!قوات البيشمركة في اهبة الاستعداد لاعادة كركوك الى احضان كوردستان الام! فالعرب ما يفيد معاهم الدستور والديمقراطية..وانزل القران عربيا لعلهم يعقلون ولكنهم لا يعقلون للاسف!

لن يصحوا
مسلم العربي -

والله مجلس النواب يتكون من 95 بالمائة من تجار السياسة الذين يغرقون الى الذثون في الفساد وكل قرار يصطفوا حوله فيه مصلحة ذاتية لهم في القبض المباشر ولا تهمهم مصلحة البلد ولا بطيخوانا اعرف واحد منهم كان لص ومحتال ياخذ فلوس الناس حتى يسفرهم للخارج ويخدعهم....

انتم من القوقاز
ابن الرافدين -

يقال ايضا ان بيل كلنتون كوردي وماندلا وان اول من صعد الى القمر كان كردي انتم اتيتم من القوقاز والتاريخ يشهد على انكم رحالة واستوطنتم بلداننا بسبب وفرة الزرع لترعون ماشيتكم اما انتم بابليين ههههه

لنرفع العلم
دحام العراقي -

لدي اقتراح من الان فصاعدا على البرلمانيين برفع كتابة على صدورهم والكتابة عليها انا عراقي وطني وكتابة اخرى انا عراقي غير وطني .عشت يا سيد محمود المشهداني ولا تتنازل عن عراقيتك العربية الوطنية ونحن وراءك .

لوبي ايراني /تركي
نوزاد عارف -

اتضح بجلاء بان اللوبي ( التركي / الايراني ) هو من دعاة المحاصصة ، رغم انهم يتبرؤون من المحاصصة ليل نهار ؟! ان الخلافات العراقية تحل بين الاطياف العراقية عبر الحوار والتصويت وليس من خلال تدخلات تركياوايران لمنع الاستقرار في العراق وابقاء الوضع معلقا في كركوك ، وادا كان جماعةايران وتركيا وخصوصا ما تسمى بالجبهة التركمانية تطالب عبر قانون الانتخابات بتاجيل الانتخابات في كركوك اوتقسيمها فلمادا لايقسمون العراق وتنفض المشكلة ؟!!؟والاغرب ان هدا يفتح الباب امام الكرد للمطالبة بحصة ثابتة في الموصل وديالى وصلاح الدين ؟!؟لان فيها اقليات كردية ؟ وعموما اليوم استمع مام جلال حق النقض واعاد القانون الانتخابات للبرلمان ولم ينفع التطبيل والتزمير والدولارات التي تضخها ايران وتركيا لعملائها لمنع الاستقرار والتوافق في العراق ؟!؟

المؤامرة
الکردستانية -

اللعبة واضحة في خضم کل هذه التطورات، الهاشمي السني المذهب في ترکيا ام صناديق الفتن، طائرات ترکية تقصف اليوم کردستان والمناطق الحدودية کعرض عضلات ولتستقوي به المتآمرين علی الکرد، بأنهم معهم، وحتی وجود PKK في جبال قنديل مشکوك فيه احيانا لأنهم وبمکان تواجدهم يعطون الفرصة لهؤلاء بمنع قيام دولة في جنوب کردستان ، ربما تناسوا او غفلوا بأن النضال لا تکون علی حساب من هم علی وشك الاستقلال او قاب قوسين وأدنی منه.لماذا تسمح امريکا لترکيا بالتدخل السافر کل مرة في شؤون العراق؟، لماذا لم تتحرك مؤسسة الاستفتاء منذ مدة ساکنا؟ أين الشفافية الپرلمانية في يوم ثلاثاء العار ؟ وقد حد کل القوم سيوفهم في الپرلمان لذبح الکرد ويتقاسموا علی الغنيمة مرة اخری ؟أم انهم يريدون اعادة التاريخ کسابقيهم؟ نعم يجب علی الکرد ان لا يثقوا بأحد ..ويعلموا بأننا کلنا پيشمرکة وفداء لکردستان لحين استرجاع کرکوك.

ازمة قيم
الاء -

الملاحظ في كثير من التعليقات هناك لغة العنصرية والتعصب بينما لا بد ان يكون الكلام اسمى من هذا وهذا يدل على ضيق الافق والتصور الساذج للامور ان ضيق الافق يقلب الحقائق ويجعل الحق باطلا والباطل حقا هذه نكبة ما اكبرها من نكبى فالكل هم ابناء العراق ولكن المشكلة هي مشكلة استعاب وفهم فمتى نسموا عن العنصرية والطائفية والحزبية

الی الاء 31
اختلاف -

لأننا مختلفوا الاقوام ومتعددوا الملل وحکم القدر ان نعيش او نکون ضمن خريطة مصطنعة غير واقعية. العرب لهم ثقافتهم، الکرد لهم ثقافتهم، هكذا، الترکمان والصابئة الکلدانيين والاشوريين والايزيديين والمسيحيين. ولن نتوحد ابدا لاننا نختلف مع بعض في کل شئ ولا يفيد اي ديمقراطية او دکتاتورية ولا دينية لان لکل منا فکره وتوجهه الخاص به.

الى الاء رقم 31
دحام العراقي -

نعم فعلا ازمة قيم فمتى ما يعلنوا الاكراد عراقيتهم ويتنازلوا من عنصريتهم وتصوراتهم الساذجة ذلك الوقت سنستوعب الحق من الباطل لانهم يلعبون بلعبة اكبر منهم لتفتيت العراق وتنفيذ الخطوة الاولى من المخطط الامريكي الغربي الصهيوني في المنطقة .

ساعدي
Mohammed -

قل لي يا ساعدي كم من العراقيين الابرياء قتلتم انت و عشيرتك باسم الدين والاسلام منكم بريءانك تعيش في العصر العربي الجاهلي وامثالك سوف يدمرون العراق لانكم عملاء وشوفينيون والله مع الحق وسوف تحاسب على كل كلمة تقولها ضد الحق وغدا لناظره قريب

ازمة ثقة وليست قيم
سومرية کردية -

کل البشر عندها قيمها ومبادئها الخاصة بها، والذي من المفروض من کل عاقل ان يحترمها بس آخ.. حتی انا انزلناه قرآنا عربيا لعلکم تعقلون. ما تعقلهم. متی ما اصبح من اضع يدي في يده مخلصا وفيا ولا يلعب بذيله ليفطر بي في صباح اليوم التالي ،هذا وان لم يسرقني بعد ان صار أکل معي وصارت بيننا عيش وخبز في المساء الماضي، حينها ممکن الوثوق به ليرتاح بال الجميع ونبني معا المستقبل في عراق خالي من عنصرية .

رجعت حليمة الى ....
سوران -

دائما نفس الشلة ونفس الاسامى يغيرونه بعض المرات من العراقى الى ابن الرافدين ومرات يكون متحمسا جدا يكتبون بأسامى تركمانية ولكن ولائهم وانتمائهم للترك والفرس, وانهم نفس الشلة ونفس الجماعة ونفس الاراء ونفس الكلام ونفس الاسلوب, متى تشبعون من الهراء والاكاذيب والدعايات والكلام الفارغ, .خير الكلام ماقل ودل ان بعض ينون الى الحرب الاهلية وذلك بتوجيهات خارجية ومعلومة والبعض الاخر دون ان يعى الخطورة فقط ضد الكورد لانه تعلم الحقد من حليب امه وتربيته فى البيت الكراهية, ولكن النتيجة لا تكون لصالح العراقيين كافة وخاصة هولاء المنافقين .

نعم نحن مختلفون
خسرو -

نعم نحن مختلفون، نحن نفرح في عيد نوروز 21 آذار رأس السنة الکردية وبعضهم يلطم علی خده لأستشهاد احد الصحابة او يلطم کل يوم ولا يدري لماذا. نحن نبکي في 16 آذار استذکارا لشهداءنا في حلبجة وغيرهم يفرح بميلاد زيد من الناس.وهکذا هلم جرا. اما الملابس فلا حاجة لذکرها، اللغة مختلفين فيها تماما، هل يفهم احدکم منه ان تکلم اللغة الکردية او الترکمانية او المسيحية، طبعا لا. وکذلك في کل التفاصيل الاخری. ولکم دينکم ولي ديني.

قاموس عنصري كردي
احمد رشيد -

من قراءة التعليقات لاحظت ان بعض الاخوة الاكراد ينعت العراقيين الذين لايريدون التفريط بمدينتهم لالحاقها بقليم (الفرهود) بالعروبجية و القومجية وبقية النعوت لاخرى و سؤالي لهم هو ماذ ستقولون لو نعتناكم بنفس الصفات من مثل كوردجية و قومجية و برزانية و طالبانية و شوفينية و عنصرية و آرية و مغتصبون لحقوق العرب و التركمان و الشبك و المسيحيين و اليزيديين في شمال العراق, عليكم ان تفكروا مليّا قبل استعداء كل العراقيين لانكم سبق و استعديتم كل دول الجوار فماذا بقي لكم واعلموا ان الامريكان و الاسرائيليين سيرحلوا عاجلا ام آجلا و العراق هو الذي سيبقى ابد الدهر ,,,

يدعو الى الحرب
برجس شويش -

ان حيدر مفتن الساعدي يهدد الكورد ويدعو الى ارسال وحدات من الجيش العراقي من الجنوب والوسط او ارسال مقاتلين عرب الى كركوك لطرد البشمركة منها، .... فهو يعلم علم اليقين بان القوة في كركوك هي لصالح البشمركة و ان الاكثرية فيها هم من الكورد، والبشمركة بكل سهولة سينتصرون على يريد الاعتداء على كركوك، هذه مسألة منتهية منها، واقول للكاتب بان هذه الخطوة الاخيرة من جانب البرلمان العراقي سيسرع من ضم كركوك الى كوردستان، انها كانت خطوة غير مدروسة وبكل تأكيد ستأتي النتائح سلبية على من سوتوا للمادة، ويعتبر المادة 34 الذي صوت عليها البرلمان العراقي هي بمثابة اعلان حرب والسيطرة العربية والتركمانية عليها وسلبها من الكورد بالكامل وبهذا تجاوزوا الحط الاحمر الذي يقف عليه البشمركة بثبات وقوة

صنم النفس
منى -

هناك بعض الناس لو تكلمت الدهر كله لم يتعلم ولكن نقول ان الدهر كفيل بتعلم مثل هؤلاء الناس خصوصا مع حصول صدمة وبعدها سيفيق ويقول نعم اني كنت خاطى واقصد الانسان الذي لا يفكر الا بمصلحة نفسه فالنفس ام الاصنام يقول اهل العرفان ان ام الاصنام هو صنم نفسك فمتى نكسر اصنام النفس ليتحرر الانسان من الانا

الله مع صابرين 01
سلام ابراهيم عطوف -

التاريخ ليس كتابات لتوينبي, ولا مجلدات لعبد الرزاق الحسني, ولا نضالات لهتلر, ولا مؤلفات لكمال مظهر, فالتاريخ كلمتان وهما:الكيمياء والانفال كركوك اكبر مدينة عراقية ادرجت ضمن المناطق المسماة المتنازع عليها قسرا رغم كردستانيتها وفق الحقائق التاريخية والجغرافية...وتلوح في الافق تجدد محاولات انتهاك مضمون المادة(140) من الدستور العراقي الفيدرالي التي تضمن حل الخلافات القائمة حول كركوك وفق الاستحقاقات والآليات الواردة في الدستور.يغذي هذه المحاولات الخبيثة زعيق القوى الطبقية المتضررة من التقدم الاجتماعي في كردستان العراق على تلاوينها القومية والطائفية والقبلية، ومواقف بعض دول الجوار... الى جانب القوى التي تعز على العراق فرص الاستقرار واستتباب الامن. تعرقل الطائفية السياسية الحاكمة في بغداد تنفيذ المادة(140)،ورغم الجهود المشكورة للجنة ذات العلاقة في سبيل تنفيذ المهام الموكلة لها فقد كانت العقبات كثيرة باتجاه تأجيل تطبيع الأوضاع في كركوك وتجاهل الحقوق المشروعة للكرد تحت ستار مراعاة مصالح دول الجوار.واذا اخذنا بنظر الاعتبار ان الامم المتحدة مؤسسة دولية براغماتية الطابع والمضمون لأدركنا اسباب تجاهل ممثلها السيد ديمستورا هو الآخر،في تقريره التحليلي الاول في 5/6/2008 وفق قرار مجلس الامن الدولي المرقم 1770 لسنة 2007،تجاهله ان التشكيلات الادارية في بلادنا لم تؤسس وفق المعايير التاريخية والجغرافية، بل وفق التوجهات الشوفينية لانظمة الحكم المركزية وهل يعقل ان تعتمد الامم المتحدة التشكيلات الادارية التي رسمها الدكتاتور صدام حسين مثلا؟!وتقر بمشروعية سياسات التعريب القسرية !

الله مع الصابرين 02
سلام ابراهيم عطوف -

الشعب العراقي وشعب كردستان على وجه الخصوص لا يساوم على حقوق تاريخية بحجة مراعاة مصالح كل من ايران او تركيا،ولا يقبل التقليل من شأن ومضمون المادة(140)،والتوافق الذي جرى منذ المادة(58) من قانون ادارة الدولة،والتوافق حول مجمل مواد الدستور الفيدرالي..الاستخفاف بالمادة(140) لا يعني سوى تراجع الطائفية السياسية الحاكمة في بغداد عن العهد الذي اعطته للتحالف الكردستاني وبنيت على اساسه كامل العملية السياسية الجارية في العراق اليوم! من جهتهم يتمتع التركمان والعرب والكلدوآشوريون في كردستان الجنوبية،لا سيما في مدينة كركوك الكردستانية،بكافة حقوقهم... والدراسة بلغاتهم المحلية،ولهم مؤسسات واذاعات وقنوات تلفاز واحزاب ومنظمات سياسية ومهنية.ومع ذلك ايضا يستمر تنسيق البعض من المأجورين لممارسة الارهاب السياسي والدموي واغتيال العناصر القيادية الكردستانية في كركوك وغيرها وتشويه القضية الكردية ومواصلة الزعيق الديماغوجي لا ضد الكرد فحسب بل باتجاه معاداة كل القوى الوطنية والديمقراطية العراقية.ويمكننا أن نقارن ما للأقليات القومية والدينية في كردستان العراق من نعيم وما يتمتعون بها من حقوق،مقابل ماكانوا معرضين له،للقتل والتشريد على يد نظام صدام حسين المنهار رغم تبوأ بعضهم المواقع القيادية لا في مؤسسات الدولة البعثية الفاشية بل في صفوف الحزب العفلقي نفسه.كما يمكننا مقارنة وضعهم اليوم مع وضع الشعب الكردي وما يتعرض له من اضطهاد في الأجزاء الأخرى من كردستان .