أصداء

عن حزب المجتمع الديمقراطي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

النائب أحمد ترك رئيس حزب المجتمع الديمقراطي( 23 مقعداً في مجلس النواب التركي)، وفي حديث مع وكالة دجلة للأنباء، وصف المؤتمر الأخير لحزبه بانه "كان ناجحاً بكل المقاييس ومن أكثر المؤتمرات تنظيماً وشفافية رأيتها في حياتي".

المؤتمر الذي عٌقد في العاصمة التركية أنقرة في 20/07/2008 وانتخب السياسي الكردي المخضرم أحمد ترك رئيساً له خيّب آمال جهات عديدة كانت تراهن على حصول إنشقاق في الحزب "جراء الخلافات بين قيادييه ونوابه"، ولاسيما بعد تسمية البرلمانية أمينة آينا رئيسة لكتلة الحزب في مجلس النواب التركي، ومن ثم زعيمة للحزب نفسه خلفاً للنائب أحمد ترك. لكن نتائج المؤتمر الثاني للحزب أطاحت بكل تلك " الآمال" وأعادت النائب ترك على رأس حزب المجتمع الديمقراطي، رابع أقوى حزب سياسي في تركيا، والمسيطر على 56 بلدية في اقليم كردستان الشمالية، منها بلديات كبيرة مثل "دياربكر" و"ديرسم" و"باتمان" و"هكاري".

بعض المصادر تقول ان الزعيم الكردي عبدالله أوجلان إنحاز لترك في قضية رئاسة الحزب وتحدث ـ حين زيارة محاميه له في السجن الإنفرادي بجزيرة إيمرالي النائية ـ عن مناقب وتاريخ ترك ونضاله من أجل نيل الحقوق الكردية في تركيا. وكان ذلك بمثابة (الضوء الأخضر) الذي تفاعلت معه قواعد وقيادات المجتمع الديمقراطي وأعادوا ـ في كلمة واحدة جامعة، ضمّنت الأغلبية الساحقة ـ ترك إلى الصدارة.

الصحافة التركية شنّت على الفور حملة شعواء ضد شخص ترك، ونشرت صورة له تجمعه بأوجلان والسياسي الكردي كمال بورقاي( الرئيس السابق للحزب الإشتراكي الكردستاني) وجلال الطالباني( الرئيس العراقي الحالي) حينما كان هذا الأخير يتوسط بين أوجلان والرئيس التركي الراحل تورغوت أوزال بداية التسعينيات لوقف المواجهات في كردستان وإيجاد حل سلمي للقضية الكردية في تركيا.

السياسي الكردي أحمد تركله علاقاته الجيدة مع معظم القوى الكردستانية في سوريا والعراق وإيران. كما إنه يتمتع بشعبية في ولاية ماردين، حيث معقل عشيرته القويّة (التي قدمت العشرات من الشهداء في ثورة حزب العمال الكردستاني)، والناس في ماردين( و...الجزيرة السورية) مازالوا يتحدثون عن جد ترك القائد الكردي الإيزيدي حسين قنجو، الذي حارب العثمانيين طويلاً، وأدار حربه تلك بدارية وحنكة مذهلة...

حزب المجتمع الديمقراطي يستعد الآن للدخول في الإنتخابات البلدية المزمع أجراؤها في منتصف 2009 وإستطلاعات الرأي تشير إلى فرص حقيقية أمام الحزب لتوسيع قاعدته الجماهيرية والإنتصار في معظم الولايات الكردستانية، سيما بعد خيبة الأمل الكبيرة لدى الأكراد من سياسات حزب العدالة والتنمية الحاكم والذي لم يوف بوعوده التي قطعها بحل القضية الكردية ووضع حد للعمليات العسكرية. بل على العكس من ذلك فقد زادت العمليات العسكرية وحوادث تقتيل وقمع المدنيين وأصدر العدالة والتنمية قرار إجتياح إقليم كردستان العراق من مجلس النواب في تصعيد خطير ومزايدة على العسكر ودعاة سياسة الحرب والحسم العسكري.

الزعيم الكردي عبدالله أوجلان توقع أن يضاعف حزب المجتمع الديمقراطي عدد البلديات التي يسيطر عليها في كردستان خلال الإنتخابات القادمة، وطالب الساسة الكرد بتشكيل تحالف واسع من الأحزاب اليسارية في تركيا المتفهمة للحقوق الكردية. وبقراءة بسيطة للمشهد السياسي الكردي سوف نكتشف بان سياسة حزب المجتمع الديمقراطي الجديدة تتجه في إتجاه تشكيل تحالف سياسي جامع مع قوى اليسار التركي، ل"ملئ الفراغ الذي سيحدثه غياب حزب العدالة والتنمية من الساحة" كما ذهب أوجلان في تحليله للحال السياسية في تركيا.

أمام حزب المجتمع الديمقراطي مهام كبيرة وجسيمة. فالقضية الكردية في تركيا تمر بمرحلة حساسة ولابد من عمل مضاعف لكي يكون الكرد أقوياء وقادرين على المنافسة في الحلبة السياسية التركية رغم كم القمع والمضايقة التي يخلقها حزب العدالة والتنمية، وبعض المتعاونين معه من رؤساء العشائر والأغوات الكرد، الذين وقعّوا بالجملة على قرار التدخل العسكري في اقليم كردستان العراق مقابل المال والإمتيازات التي أغدقها عليهم الحزب الحاكم، ولم يتحدثوا بحرف واحد عن الحقوق الكردية.

أحمد ترك( رئيس حزب المجتمع الديمقراطي)، ليلى زانا( السياسية الكردية المحبوبة والتي قضت 10 اعوام في السجون التركية) وعثمان بايدمير( رئيس بلدية دياربكر) يمثلون مثلث السياسة الكردية في تركيا اليوم. هؤلاء يتحركون ضمن ملايين الأنصار والمؤيدين، باشراف ومتابعة من أوجلان نفسه.

طارق حمو
tariqhemo@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الأكراد المسلمين
علي المنصور -

الأكراد شعب مسلم طيب، تحية لهم وللكاتب القدير. ارجو ان يتمكنوا من نيل حقوقهم المشروعة. الحقيقة اني رأيت على موقع يوتوب مسيرة ضخمة فيها مائة الف شخص في ديار بكر نظمها هذا الحزب،وقد ساد صمت رهب ما ان سمع المتظاهرون الآذان وكلمة الله اكبر. الشعب الكردي سعب مسلم وصادق ارجو ان يتمكن من نيل حقوقه وانا ادعو له في كل صلاة.

أحمد ترك
كوردستاني -

السيد أحمد ترك شخصية محبوذة معروفة في المجتمع الكوردي في شمال كوردستان و الأجزاء الأخرى من كوردستان. أنا أهنئه من كل قلبي على هذا المنصب و أتمنى له كل النجاح و الموفقية في خدمة شعبه المتعطش للحرية و الإستقلال.

هروب من ...
محمد تالاتي -

حين قرأت هذا المقال،وجدت نفسي افكر في طاغية العراق صدام حسين وابواقه المأجورين البعيدين عن آلام العراقيين الحقيقية وتطلعاتهم الى الخلاص ،الطاغيةالذي اراد ان يخدع او يقنع العراقيين والعرب ،اعلاميا بشكل خاص ،ان تحرير فلسطين والقدس يبدأ من الكويت وربما الرياض ايضا، وقد صفق وهتف له كثيرون من المخدوعين والسكارى والمرتزقة .و الحقيقة ان الطاغية بغزوه الكويت كان يسعى الى ان يعوض عن الكارثة التي سببتها حربه الطويلة ضد ايران وتطلعاته المجنونة.يبدو ان الاستاذ طارق يسعى ويريد ان يقنعنا بان تحرير كوردستان يبدأ من كوردستان تركيا،تحت راية حزب المجتمع الديمقراطي ممثل حزب العمال الكوردستاني بقيادة زعيمه الاوحد عبدالله اوجلان وان مقاله هذا يساهم في هذا الامر، وهو يعلم او لايعلم، ان الزعيم وحزبه وممثله لا يريدون تحرير كوردستان ولا حتى جزء منه،لذلك نجده يكتب دوما في هذه شؤون حزب العمال وممثله ،ووربما لان هذا لايسبب اي مشكلة مع سوريا الاسد، لانها بعيدة عن مشاكل كورد سوريا،الذين يعانون اضعاف ما يعانيه الكورد وحزب المجتمع الديمقراطي في كوردستان تركيا.الم يكن من الاولى للاستاذ حمو في هذا الوقت بالذات والافضل لقضية كورد سوريا وهو منهم، ان يكتب عن مذبحة سجن صيدنايا التي ارتبتها اجهزة النظام السوري منذ فترة قصيرة لفضح النظام وممارساته الوحشية تجاه السوريين عربا وكوردا وغيرهم او عن اعتقال سكرتير حزب اليسار الكوردي السوري ، من الكتابة عن احوال حزب المجتمع الديمقراطي في تركيا وخصوعه او تبعيته للزعيم اوجلان حسب رغبة وتصور الكاتب؟هذا يذكرني بمقالات الوزيرة السورية بثينة شعبان التي تكتب عن احوال وحقوق جميع شعوب العالم الا الشعب السوري، فلا تقترب من احوال شعبها السوري الذي يعاني من اقصى درجات القمع والاستبداد والفساد الحكومي .في رأيي ، انفصل امثال هؤلاء الكتاب عن شعوبهم،وتحولوا الى اقلام مأجورة وابواق مملة،تهتف وتنفخ لا اكثر، في محاولة فاشلة للتغطية على هروبهم من تحمل مسؤولياتهم الحقيقية تجاة شعوبهم.

اضافة اخرى
محمد تالاتي -

لو ان الكاتب يدافع حقا عن مصلحة حزب العمال الكوردستاني ويسعى الى نجاحه في تحقيق الديمقراطية(الاوجلانية) في تركيا،عبر ممثله حزب المجتمع الديمقراطي،لكان من الاولى ان يكتب في الجريمةاو العملية الارهابية الضارة جدا بسمعة الكورد التي ارتكبها الحزب بخطف سياح المان من كوردستان تركيا، الجريمة الشنيعة البعيدة عن اخلاق الكورد ونضالهم العادل، التي استفاد منها اعداء الكورد على رأسهم الدولة التركية،التي اضرت كثيرا بسمعة الحزب السيئة في المانيا واوربا، ومن الممكن ان تؤدي الى اعتباره حزبا ارهابيا والى منعه بشكل كامل.هذه الامور الهامة جدا التي يجب كشفها وتعريتها امام الشعب الكوردي، لم يكتب عنها الاستاذ حمو كما لو انه من مؤيديها،لان السكوت علامة الرضى احيانا،او ان هذا الامر لايهمه، او انه يسعى الى المدح والتمجيد لا اكثر..

تالاتي المزايد
خليل دقوري -

محمد تالاتي ياصاحب الإسم المستعار انت المأجور عند المخابرات التركية وانت الذي مدحت سيدك اردوغان وحزبه الآيل للسقوط رغم انه اصدر امر احتلال كردستان العراق والقضاء على سلطة اسيادك الفاسدين هناك. استح يارجل وقل كلمة حق. اذا كنت تكره الأتراك بهذا الشكل فاذهب لمقاتلتهم في جبال كردستان واترك بحبوحة الحياة في المانيا والعيش عالة على صندوق الضمان الإجتماعي.

كلام فارغ
سردار تكوشين -

الذي يقرأ تعليق المدعو محمد تالاتي يظن ان عناصر حزب العمال الكردستاني جالسون في المانيا على مساعدات صندوق الضمان الإجتماعي ومحمد تالاتي هو الذي يقاتل في جبال كردستان. هزلت والله. هذه فرصة لكي يتفرج الأخوة العرب على بعض الحركة الكردية السورية وحججهم الفارغة.

دقوري
سفين زاخولي -

ياسيدي خليل دقوري لماذا تتحدث عن اقليم كردستان وتصف قياداته بالفاسدين. ياخي تالاتي ومالاتي وامثاله لايهموناويمثلون الإقليم من قريب او بعيد. هو من اكراد سوريا وهذه جماعة اعتادت المزايدة والكتابة على الإنترنت وتخريب العلاقات بين الأحزاب الكردستانية الكبيرة. ارجو ان لاتظلم تجربتنا الفتية خلال ردودك عن بعض المجهولين الحاقدين من اكراد سوريا.

الكذبه السوداء
ابو سمير -

أشكر السيد طارق بخصوص المقاله أن حزب المجتمع الديمقراطي الكردي يخوض معركه ديمقراطيه بكل معنه الكلام انهم يخوضون المعركه السياسيه بكل عناد وأصرار رغم عنف الدوله والعسكر والمحاكم والدعاوي التركيه يكاد لا يمر يوم إلا وتشاهد العشرات امام محاكم الطوران من نساء ورجال وكثيرأ ما نره حتى الذين لا يبلغون السن القانونيه يحاكمون امام تلك المحاكم الحقيقه نكاد لا نصدق ما تقوم به تلك الأمهات الكرديات في ميادين السياسه لا يهدء لهن بال حتى يتحرر قائدهنالكبير السيد أوج آلان المشهد الذي كتب عنه السيد طارق حمو اقول انه ينذر بالأنتصار القريبالحقيقه شاهدته من على شاشة تلفزيون ROJ بالعربي معناه الشمس المنضر الذي رئيناه للمؤتمر كان نصرأ ان يعقد المؤتمر في قلب العاصمه التركيه انقره بهذا العدد الكبير من المشاركين رغم كل المضايقات وبعد انقره عن كردستان وفي هذا الموسم الصيفي وأحوال الناس السيئه أقتصاديأ رغم كل المضايقات كلهه كان ناجحأ كانت هتافات المشاركين وبيأصات عاليه تهتف بحيات شهدائهم وزعيمهم اما عن السيد أحمد تورك أنه سخصيه غنيه عن التعريف عائله وطنيه لديهه كوكبه من الشهداء من هذه العائله أتذكر عندمه أغتيل شقيقه عبد الرحيم في السبعينات من القرن الماضيقبل تبدء حركة حزب العمال كان نائبأ في برلمانالتركي في ذاك الوقت اتذكر إيضأ أستشهد بشير في بدلية الثمانينات

مزايدة
ابو كاوا -

ياتالاتي لماذا تزايد على الكاتب في تخصصه في الشأن الكردي في تركيا. لماذا تمنح نفسك الحق انت وبرجس شويش في التطبيل والتزمير لكردستان العراق والقيادات الكردية ليل نهار والدفاع عن الفساد والجرائم هناك وتصادرون حق الكاتب وغيره في الدفاع عن حزب العمال الكردستاني واوجلان؟

اخوتي الأكراد
ابراهيم الشمالي -

اتابع السجال بين المعقلين على مقالة السيد حمو. يستوقفني هذا المدعو تالاتي، اقول لاتحزنوا اخوتنا الأكراد فإننا ايضا عانينا كثيرا من الخونة والمندسين الذين ساندوا القوات الإسرائيلية وحاربوا الثورة وقتل العديد من الشرفاء نتيجةاخبارياتهم.

تحليل موفق
سهام جتو -

الكاتب طارق حمو جاء بمعلومات وارقام وحلل واقعاً حياً تحليلاً معقولاً. شكراً له.

رجاء للاخوة المعلقين
محمد تالاتي -

أرجو من الاخوة المعلقين ان يبتعدوا في ردودهم عن اسلوب الابتذال والشتائم والاتهامات الباطلة،فهذا لن ينفعنا، نحن الكورد جميعا.واتمنى يكونوا منصفين ويدافعوا عن ارائهم، ويتقبلواأيضا رأي شقيقهم الاخر. يا اخوة يطالب حزب العمال الحوار مع الحكومة التركية القاتلة،ويؤيده في هذا الامر انصاره من الكتاب والمعلقين بشكل مطلق، لكنهم لا يقبلون رأيا كورديا مخالفا لهم ويرفضونه على الفور ويلصقون بصاحبه ابشع الصفات ،هذه آفة تنخر في حياتنا السياسية،علينا ان نتخلص منها ونتحاور ونتناقش باسلوب حضاري . يجب علينا ان نتقبل بعضناالبعض سياسيا، وأن نقر بحق كل واحد منا في الاختلاف،لا ان نلغي كل من يخالفنا في الرأي من اخوتنا،لان هذا الالغاء يولد الشقاق والعدوات بيننا يستفيد منه العدو .جميع حركات التحرر الوطنية تضم احزابا وقوى سياسية مختلفة،لكن الاحزاب والحركات الوطنية الحقيقية لا تلغي احدها الاخرى ،بل تلتقي حول اهداف وطنية تخدم قضيتهم الوطنية الاساسية.مثلا الاخ الكاتب هوشنك بروكا الذي ينشر مقالاته في ايلاف العزيزة،اختلفت اكثر الاوقات مع ما يكتبه، لكنه كاتب كوردي وطني حقيقي،يحاول في كتاباته ان يكون مع الحق والحقيقة،كورديا،فقد وجدناه لم يسكت مثلا عن جريمة خطف اشخاص مدنيين. ......هذا ما احاول ان اقوله في تعليقاتي.ولم ادافع ابدا عن الفساد الذي اصاب أهل السياسية الحكام في اقليم كوردستان،و دافعت عن مواقف الكتاب الذين ينتقدون الفساد ويطالبون بحقوق الفقراء من سكان الاقليم.ووجدت ان المصلحة الكوردية العليا تقتضي على الاحزاب الكوردية حماية الاقليم والدفاع عنه ضد الاعداء الخارجين الذين يحيطون به من كل جانب ،وان لا يكون اي حزب سببا وذريعة في يد الاعداء، مثل تركيا، للهجوم على الاقليم لتدميره.وأقول للاخ سردار تكوشين ان كل كوردي مخلص يناضل او يعمل من مكانه وحسب امكانياته من اجل حقوقنا المشروعة في الحرية والعيش الكريم وفي سبيل ذلك يتحمل أحياناالشتائم واللعنات من بعض الاخوة.

تالاتي المصلاوي
سرباز هوليري -

أتفق معك فيما يمكن ان يكتبه السيد طارق حمو عن النظام في سوريا والكورد في كوردستان سوريا .لكنو بعد ان اتيحت لي الفرصة في زيارتي القصيرة لاوروبا .ان ابحث عما كتبه السيد حمو رايت انه كتب ممتدحا مواقف الرئيس البارزاني في مقالة اعجبتني كثيرا بعنوان مسعود البارزاني يعلن عصر الشقاق الكردي والعديد من المقالات الاخرى التي تشيد به وبالكورد وقياداتهم بصفة عامة وفي المحصلة يمكن من خلال كتابات السيد حمو التاكد من كردستانيته .امر اخر عرفته انه يكتب باللغة الكوردية واحرفها اللاتينية التي لا اجيد قراءتها بالشكل المطلوب في الشؤون الكردية السورية بسبب اعتمادنا في كوردستان العراق الاحرف العربية .اما انت يا تالاتي الحاقد على ابناء جلدتك فلم نراك تتحدث عن مقتل الاطفال والنساء في دياربكر و لم نراك تتحدث عن الطفل الذي كسرت الشرطة التركية يده امام الكاميرات في عيد نروز هذا العام ولم نراك تشيد ببطولة ابطال حزب العمال الكوردستاني وعاشقات جبل قنديل كما وصفهم السيد فوزي الاتروشي - هل ستزايد على الاتروشي ايضا وهو المسؤول في الحزب الديمقراطي الكردستاني - ولم نراك تتحدث عن استشهاد سوران مامه حمه ايها الكردي العراقي المصلاوي هل تعتقد ان احد سيصدقك انك من الموصل .قرات ما كتبه البيشمركة وصاحب القلم الحر شيرزاد شيخاني ما كتبه عن بطلات وابطال حزب العمال الكوردستاني . وهاجمته وتهاجمه دائما بدعوى حرصك على التجربة الكوردية ,لكني أعتقد جازما انك من الفئة التي وصفهم رئيس الوزراء الليبي مصطفى بن حليم حين قال ان البطانة السيئة تحول الملائكة الى ابالسة . لكن والحمد لله انت لست في مستوى يؤهلك في ان تقترب من الرئيس البارزاني ولا تؤثر عليه . هذا القائد الذي رفض باباء وسم حزب العمال الكوردستاني بالارهاب ومدح مواقف الحزب في السنوات الاربع او الخمسة الاخيرة وقالها بالحرف كذلك ان حزب العمال الكوردستاني أعلن عن وقف اطلاق النار والتزم به . ولهذا اقول انت لن تجني شيئا ابدا من محاولاتك للاصطياد في المياه فمياه كوردستان نقية عذبة كشلالات كلي علي بك – هل زرتها با مصلاوي – واخيرا اتمنى من جميع اعضاء وانصار حزب العمال الكوردستاني الدقة في فيما يقراون .فان يهاجم احدا ما الحزب باسم حزبنا الديمقراطي الكوردستاني فتبينوا ان تصيب قوما بجهالة . لا يعني انه من حزبنا بل بكل تاكيد اما مرتبط بجهات معادية لنا او حاقد .

ابو كاوا
علي دجلة -

أعتقد انك تعرف هؤلاء الناس مما يكتبون وليس بالضرورة معرفتهم الشخصية.وقد شخصت الامر جيدا .فحينما يحتاجون الى الديمقراطية ترتفع اصواتهم لتشق عنان السماءمطالبين بالديمقراطية والراي والراي الاخر . وحينما يطلبها الاخرون يظهرون على حقيقتهم . كما في حالة صاحب الاسم المستعار محمد تالاتي الذي لم يرى بدا من ان يقول انه كردي عراقي من الموصل ويحمل الجنسية الالمانية . اما انه من موصل فهو كذب اما الجنسية الالمانية فهو امر اخر لكن لا اعلم هل قرا ما قاله السياح الالمان الذي ظلوا لايام لدى مقاتلي حزب العمال الكردستاني وكيف تحدوثوا باحترام بالغ عن مقاتلي الحزب الذي يصفهم التالاتي بالارهاب حينا وبالبطولة حينا اخر ويمكن ان الرجل يسعى لارضاء الجهة التي يكتب لاجلها .اما دفاعه عن الفساد كما تقول اخي ابو كاوا فهو امر طبيعي لانه يمني النفس بالحصول على نصيبه من الدولارات التي سبقه اليه كثيرون او اشاعوا ذلك .

عاشت ايدك
رجب -

بصراحة تعجبني جراة التالاتي وما يكتبه فيما يخص ابناء جلدته من الكرد .

نداء الوحدة
روبار خليل -

أتفق تماما مع الاخ سفين زاخولي في النقد الذي وجهه للسيد خليل دقوري واضيف اني من انصار حزب العمال الكردستاني ولا نقبل الهجوم بهذا الشكل على القيادة الكردية ردا على حاقد او منتحل للصفة الكردية . أوجه ندائي الى جميع رفاقنا ورفيقاتنا بعدم الانجرار وراء ردود فعل لا نحبذها . ونطلب من الجميع البحث عما يجمعنا وخاصة في الحزبين الرئيسين واقصد حزب العمال الكردستاني والديمقراطي الكردستاني وانتهاء باصغر حزب ومؤسسة انتهاء بالافراد الوطنيين .

خلال تعليقك سأعرفك
ابو سمير -

على كل حال سأكتب مره أخره أخص الإخوه المعلقين الكرام بخصوص ردهم على المدعو محمد تالاني أعتقد أننيقريبأ سأتعرف شخصيته الآن أصبح عندي شك قوي بأنني أعرفه هوا ليس من الموصل انصحه بأن يعمل في مجال أخرلا أن يتهجم على قائد الحركة الكردية ومقاتلي هذه الحركة المشهود بوطنيتهم وتضحيتهم ألامحدوده والذين لديهم ملايين المؤيدين والمناصرين في أجزاء كردستان وفي الغربه يكاد لا يمر يوم واحد دون فعاليات وأنشطه تقام في مكان تواجدهم أين ما كانعلى الأقل أن يحترم عقولكم وتضحياتهم

أقرا يا تالاتي
سرباز هوليري -

أعتقد ان لديك يا تالاتي فوبيا اسمها حزب العمال الكوردستاني .يا اخي الم يفاوض الرئيس مسعود الديكتاتور صدام وقالها بعد ذلك لقد جئتك سابحا في بحر من الدماء ,نعم بل وقبله ايضا هو والرئيس مام جلال وكذلك فعلها الفلسطينيين مع الاسرائيليين والعكس .فلماذا حرام على حزب العمال ذلك ,نقطة مهمة جدا لماذا تعتبر كل من يرفض ارائكم او ينتقدك انه عضو في حزب العمال الكوردستاني ,فانا قلت لست من انصارهم بالمعنة الحزبي لكني معهم بكل تاكيد في ما يسعون لتحقيقه .لاني رايت الحشود المليونية في نوروز هذا العام وكذلك لا يمكن ان اشك في فهم ووطنية ليلى زانا التي قضت عشرة اعوام في سجون انقرة -هل ستتهمها هي الاخرى انها عبيد للحزب والقائد كما تهمتني - وكذلك احمد والعشرات من المفكرين والكتاب والمثقفين .اعتقد ان عليك انت تحترم الملايين من ابناء جلدتك من الكرد الذين يؤيدون حزب العمال الكرد ويرون في اوجلان قائدا لهم .ام ان تشتم انت وتلصق التهمة بالاخرين فذلك ما لا يمكن ان تخدع به احدا او ان تستجلب عطفا الاخرين .

إللى التالاتي المندس
محسن برواري -

إن المدعو بالتالاتي ما هو إلا أحد المندسين من المخابرات التركية حيث يحاول جاهدا زرع الفتنة بين الأحزاب الكردستانية المحترمةالتي ناضلت و تناضل حتى يومنا هذا من أجل حرية الشعب الكردي و تضحي بدماء خيرة الشبان و الشابات الكرديات من أجل تحقيق ذلك. إنني كردي من كردستان العراق و بقدر ما أفتخر بعراقيتي,أفتخر بكردستانيتي أيضا، و كنت من الناس الذين كانوا لا يتفقون مع حزب العمال الكردستاني سابقا، و لكن الآن أعتبر هذا الحزب حزبا كردستانيا شريفا و مناضلا، و لولا المقاومة البطولية للمقاتلين و المقاتلات في قوات الدفاع الشعبي الكردستاني في كل من أورامار و زاب لجاء الطورانيين و إحتلوا كردستان العراق أيضا، أكراد العراق كلهم يعلمون هذه الحقيقة، و لولا السياسة الحكيمة لكل من الرئيس المناضل مسعود البارزاني و السياسة الحكيمة و المقاومة الذكية و العنيدة للمناضل أوجالان لوقع أعضاء الحزبين في فخاخ و إستفزازات تعليقات المدعو بالتالاتي و لبدأ الإقتتال الأخوي بين الحزبين، و لكن هذا حلمك يا تالاتي و لن يتحقق ذلك أبدا، و من ثم يا أخي أنت كردي من سوريا لماذا تتدخل في شؤوننا نحن في كردستان العراق و كردستان التركية، إرحل عنا يا أخي نحن في كردستان العراق لسنا بحاجة لمحامين فاشلين أمثالك، إن تعليقاتك الخلبية و الحلزونية الفارغة أصبحت مكشوفة للجميع. في البداية كنت أظن أنك من الأناس الذين يحاولون إبداء رأيهم و إبداء وجهة نظر أخرى مخالفة، و لكن ما لفت إنتباهي فإن تعليقاتك تجاوزت حدود الرأي الآخر و النقد، لأنك دائما تحاول المس بوطنية حزب العمال الكردستاني و قيادته، أنت إنسان معقد و لديك عقدة أوجالان و حزب العمال الكردستاني، فأنا ألاحظ أنه إذا كتب كرديا حول أي موضوع كان، حتى و لو على موضوع البصل أو الفجل فأنت تحاول بتعليقاتك الفارغة و إسطوانتك المكررة تحويل المقالة لشتم السيد أوجالان و حزبه و مقاتليه الأبطال، حرر نفسك من هذه العقدة يا رجل.بقدر ما يوجد بين أكراد سوريا

take ease
qami$lo -

يا اخ تالاتي لماذا تصادر حق الناس في رؤية الواقع بشكل مختلف و لماذا تقوم بأسقاط كل حراك ساسي او عسكري في المنطقة على الواقع في كوردستان العراق,,,انا لااتفق مع اوجلان و لااحبه ولاكن مقاتلي حزب العمال اشرف الشرفاء مثلهم مثل البشمركة.