أصداء

لماذا لاتحتفظ المرأة بالأسرار من منظور سيكولوجي؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

من الضروري فهم الأسباب والدوافع لسلوك المرأة والرجل، بعيداً عن منطق من هو الأفضل والأقوى، وانما وفق منظور الفروق الفردية بين المرأة والرجل، وهذه الفروق هي طبيعة انسانية فطرية لايوجد فيها أية أفضلية وامتياز لأحدهما على الاخر، بل يوجد تكامل انساني رائع بينهما.

وموضوع عدم قدرة المرأة على الإحتفاظ بالأسرار بحاجة الى فهمه من منظور نفسي فقط، فقد عُرف عن المرأة سرعة كشفها للأسرار، وإخفاقها قياساً الى الرجل في الأستمرار بالكتمان.

والسبب يعود الى ان المرأة كائن منفعل لديه زخم عاطفي كبير تتولد عنه مشاعر متدفقة في حالات الفرح والحزن والغضب والكراهية والحب... وهذه الطبيعة الأنفعالية ينتج عنها سلوكاً يختلف عن سلوك الرجل في العديد من المجالات.


التكوين العاطفي للمرأة يجعلها تتفاعل بقوة مع ما يمر عليها من أحداث وتسمعه من أسرار، فتفور في داخلها الكلمات والمشاعر والافكار، ولما كانت المرأة كائن تعبيري بأمتياز فهي بحاجة دائمة الى الحوار والكلام والبوح بمكنونات دواخلها من أسرار.

فالأسرار سواء كانت سعيدة أم سيئة تظل تضغط على المرأة للخروج والبوح بها للاخرين، فهي تنفس عن الضغوطات النفسية والاجتماعية والمادية بالكلام والحوار المستمر مع الاخرين، ولاتستطيع العيش منعزلة وصامتة.


وعليه تجد المرأة عندما تسمع سراً ما.. يظل هذا السر يضغط عليها ويفور في داخلها، وتريد التخلص من عبئه وثقله عليها بأفشائه للاخرين وطرحه للخارج.


وبحكم اهتمام النساء بالتفاصيل اليومية للحياة الاجتماعية.. تجدهن يستمتعن بتناقل أخبار الناس والمجتمع السعيدة والسيئة والإشاعات والفضائح وغيرها، فالميول النفسية هي من يحرك النساء في هذا الجانب.

أما افضل علاج لمشكلة عدم قدرة المرأة على الإحتفاظ بالأسرار، فهو مراعاة طبيعتها النفسية، وتجنب إيداعها الأسرار حتى لو كنا نثق بها ونحبها، فإيداع الأسرار لدى المرأة هو تحميلها لثقل فوق طاقتها النفسية، ومن الأفضل عدم توريطها بهذه المشكلة، وأكرر ان هذا الموضوع لايعتبر خللاً سلوكياً أو اخلاقياً لدى المراة وانما هو سلوك ناتج عن طبيعتها النفسية.

خضير طاهر

kodhayer196@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
المراة..
رعد الحافظ -

المشكلة يا اخي انه لو اتبعنا النصيحة بعدم ايداع المراة اسرارنا الخاصة فانها تعتبر ذلك استصغار لها او اهانة واحيانا خيانة !!وفي المقابل توجد بعض النسوة ممن يطلبن منك عدم البوح باي تفاصيل او قضايا خصوصا المفرحة منها بداعي ان ذلك يجلب الحسد ويقلل الخير وفي نفس الوقت تجدها هي نفسها تبوح بكل الاسرارلمعارفها وصديقاتها.ولذلك استنتج في كل مرة افكر بطبع المراة انه لاتوجد قاعدة يستطيع المرء اتباعها وتطبيقها مع غالبية النساء..لا بل انه لاتوجد قاعدة معينة تصلح لنفس المراة لانها ستنكرها غالبا ان لم تعجبها الحالة الاخرىمع حبي واعتزازي بالقوارير اللواتي هن زهور هذه الدنيا..

العکس صحيح
حواء -

تقييمك بخصوص البوح بالأسرار عند حواء لکونها تفشي کل ما يقال عندها بسرعة ليس دقيقا بدليل انه معي يحصل العکس تماما مما کتبت.

خالف تعرف
حسام القطبي -

بالرغم من ان المقال ليس سياسيا لكن تعجبت من تخليك فيه عن مذهب خالف تعرف !!!

عاشت اوسيتا
مراقب التركماني -

العراقيون يدورون في حلقة مفرغة بخصوص تعاملهم مع العصابات الكردية ، فالساسة الأكراد ثبت عبر التاريخ أنهم أعداء للعراق ، وهم سرطان دائم ينخر في جسده ويتآمر عليه ولايتورعون عن إرتكاب الجرائم لتدميره . والسرطان ليس له العلاج ألا البتر والتخلص منه ، فالعراق لايمكن ان يرتاح مادام الأكراد يعيشون معه داخل الدولة ويتآمرون عليه ليل نهار وينهبون ثرواته ويخططون للإستيلاء على أراضيه بشتى الطرق .وعلى العراقيين جميعا العرب والتركمان والمسيحيين والصابئة حسم أمرهم وأتخاذ القرار الوطني المطلوب والضروري جداً وهو طرد جميع الساسة الأكراد من الحكومة والبرلمان من بغداد ، والأعلان من طرف واحد تقسيم العراق الى دولتين : دولة عراقية تضم العرب والتركمان والمسيحيين والصابئة ، ودولة كردية تتكون من ثلاث مدن : اربيل والسليمانية ودهوك فقط .وتخيير الأكراد المقيميين في كركوك والموصل وديالى وبغداد وغيرها من مدن العراق بين البقاء ضمن حدود العراق والإندماج فيه كعراقيين بشرط عدم مطالبتهم بأي حقوق كردية قومية ، وبين الرحيل الى الدولة الكردية .ليس من المعقول ان يتحمل العراق معيشة خمسة ملايين كردي ، يدفع لهم من حصة واردات النفط نسبة 17 % بحدود 10 مليار دولار وليس مليوناً ، وهؤلاء الاكراد ليس لديهم أخلاص وأنتماء للدولة العراقية ، بل يكرهونها ويحقدون عليها وسبق لهم حمل السلاح لمحاربتها .اذ لاتوجد أية فائدة اقتصادية وسياسية للعراق من وجود الأكراد معه ، فهم عبء اقتصادي وسياسي ثقيل علينا ، يستنزفون اموالنا وثرواتنا ، ويحاولون تخريب وطننا ، فالأكراد حسب المثل العراقي الشعب :( إيد بالماعون وإيد بالعيون )) فهم يعيشون على خيرات العراق وثرواته ، ومع هذا ينكرون جميله عليهم ، ويدبرون المؤامرات لتدميره بالتعاون مع عملاء ايران .يجب على العراقيين ان يستفيقوا من غبائهم القاتل ، وينتفضوا لكرامتهم الوطنية ، فمن العار ان يتحكم بالعراق مجموعة من عناصر العصابات الكردية ويفرضون شروطهم وكأن الاكراد هم الأكثرية ، فنحن الاكثرية العرب والتركمان والمسيحيين والصابئة بيدنا ثروات العراق والقوات المسلحة ، وكذلك نحن دولة منذ آلاف السنين ، وعلينا أخذ زمام المبادرة وتوجيه الضربات السياسية القاصمة لظهر الاكراد وطرد جميع من ساسة الأكراد من الحكومة والبرلمان ، وتقسيم العراق الى دولتين عراقية وكردية ، والتخلص من هذا الصداع المزمن .

مخطيء
سمر من فلسطين -

عزيزي الكاتب انت مخطيء عندما تقول ان المراة تفشي الاسرار بسرعة وان ذلك يعود لاسباب نفسية ان التاريخ مليء باسماء النساء اللواتي سطرن البطولات ولولا انهن قادرات على حفظ الاسرار لما استطعن تحقيق النجاحات وراء النجاحات ،فكيف تفسر احتفاظ المراة الفلسطينية بسر ذهاب ابنها لتنفيذ عملية انتحارية وهي على علم مسبق بذلك. فتودعه وتنتظر استقبال التهاني باستشهاده على الرغم من انني لا اؤيد تلك العمليات ولكن هذا ما حدث في فلسطين؟ وكيف تفسر قوة احتمال المناضلات في ارجاء العالم ليس فقط في فلسطين او العراق على ذل وقهر وعذاب السجان وعدم البوح عن اي سر من اسرار المقاومة في حين اننا نجد الكثير من الرجال يعترفون من اول (لسعة كف من مجنده)؟ وكيف تفسر البوح باسرار الامة العربية كلها وكيف تفسر لنا قيام بعض الرجال بتقديم تقرير مفصل لزوجاتهم بمجرد دخول البيت وقبل ان يستحم او يتناول طعامه والباقي عندك ...عزيزي الكاتب هناك قدرات معينة لدى الفرد على حفظ الاسرار سواء عند الرجل او المراة على حد سواء تعود لاسباب كثيرة مجتمعة مع بعضها البعض تمر بكافة مراحل التنشئة من البيت الى المدرسة الى الجامعة الى العمل الى تاثير البيئة او الحزب او النادي او الاقران مع الاخذ بعين الاعتبار العوامل النفسية وغير ذلك من الاسباب فكل منا ينشأوفقا لعوامل مختلفة تلعب دورا في صقل قدراته وامكانياته

It is the culture
ALMOMEN -

I think it all depends on how the woman was raised. The writer is talking based on his own culture. I think we cannot genrilze. Most men are also have the same problem of being weak in keeping secerets. It all depends on how you were brought up and has nothing to do with gender. Stop accusing women of every bad thing in life

to kodhayer Taher
Maha from Canada -

Can you write about the political situation in Iraq, because you have ability in analyzing the political situation more than other things, I like what you have wrote so far, you can''t imagine how much I feel happy when I read what you write

الموت للعملاء
بدرالدين مدثر -

المجلس الأعلى الأيراني كذلك يعتمد في تنفيذ مخطط فدرالية آلـ الحكيم الطائفية على انقسام ابناء العراق الشيعة والسنة وأثارة مخاوف الشيعة من تعرضهم الى إبادة جماعية ويجب عليهم إقامة دويلتهم .وبعد الضربة الوطنية في البرلمان التي وجهت الى مؤامرات المجلس الأعلى الايراني والعصابات الكردية فأن الطرفين يسعيان الان الى محاولة القيام بشق صفوف ابناء الشعب العراقي من السنة والشيعة وذلك يتنفيذ سلسلة من جرائم المفخخات والتفجيرات والقتل الطائفي .فجماعة المجلس الأعلى ستلجأ الى إرتكاب جرائم التفجيرات والقتل ضد العرب السنة ، والعصابات الكردية تقتل شيعة العراق بالمفخخات وهكذا يتم تأزيم الوضع الأمني واثارة الاضطرابات وشق الصفوف اننا نهيب بأنباء شعبنا الى الأنتباه الى مؤامرات العصابات الكردية وجماعة المجلس الأعلى والمخابرات الايرانية ، فأن ما حدث في البرلمان من وحدة وطنية لن ترضي أعداء العراق .