أصداء

من هو القومي العنصري.. العربي أم الكردي؟

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

دأب الخطاب السياسي الكردي على ممارسة الإرهاب الفكري وإتهام كل من يدافع عن مصالح العراق بالقومية العنصرية الشوفينية، فهذه الأسطوانة المشروخة تجدها لدى كافة الأكراد حينما تتحاور معهم بخصوص أطماعهم في ثروات العراق وأراضيه.

وهذه مقارنة بسيطة عن طبيبعة التعامل من قبل عرب العراق للأكراد، وتعامل الأكراد مع عرب العراق تكشف لنا من هو العنصري الشوفيني الحقيقي على أرض الواقع:

- بعد سقوط نظام صدام سمح عرب العراق بدخول الاحزاب والساسة الأكراد الى بغداد وإحتلال أعلى المناصب الحكومية من رئيس الجمهورية الى نائب رئيس الوزراء والوزراء ورئيس أركان الجيش وغيرها من المناصب العليا.


- بينما منع الأكراد دخول عرب العراق الى مدنهم وممارسة أي نشاط سياسي واحتلال أي منصب حتى لوكان وظيفة معلم او عامل بلدية فممنوع على العربي العمل في الوظائف الرسمية لدى الدوائر الكردية.

- منذ سقوط نظام صدام وآلاف رجال الأعمال الأكراد دخلوا بغداد وغيرها من مدن العراق وقاموا بشراء الكثير من الأراضي والعقارات بكل حرية.


- بينما الأن ممنوع على عرب العراق تملك وشراء الأراضي والعقارات في المدن الكردية.


- كل يوم يدخل آلاف الأكراد الى بغداد وغيرها من المدن العراقية ويعاملون كأي مواطن عراقي دون أية قيود ويتنقلون بكل حرية.


- في حين نجد ممنوع على عرب العراق دخول المدن الكردية، ويضعون شتى المعوقات امام من يريد الدخول ويطلبون كفيل كردي لكل مواطن عربي.


- يتم استعمال اللغة الكردية في بغداد وغيرها في الدوائر الرسمية وغير الرسمية.


- يمنع أستعمال اللغة العربية في الدوائر الرسمية الكردية.


- يتم رفع العلم الكردي في بغداد وغيرها من المدن العراقية.


- يمنع رفع العلم العراقي في المدن الكردية.


- يدفع العراق من واردات النفط الى الاكراد نسبة 17 % أي ما يعادل عشرة مليار دولار سنوياً وليس مليوناً.


- يرفض الأكراد دفع اموال جباية الضرائب الحدودية ولايعطعون فلساً واحدا للخزينة، ولايستفاد منهم العراق اقتصاديا بأي شيء.


- تآمرت عدد من الاحزاب الكردية على العراق لصالح المخابرات الروسية والايرانية والسورية، ومع هذا نسى الشعب العراقي مؤامراتها وسمح لها بالمشاركة في العمل السياسي.


- في حين مازال الخطاب الكردي يشتم كل يوم العراق بأبشع الشتائم، في الوقت الذي يعيش الأكراد بفضل خيرات العراق.

هذا جزء بسيط من الفرق بين تعامل عرب العراق مع الاكراد، ولاحظ السلوك العنصري الشوفيني للأكراد أزاء العرب مما يؤكد ان الأكراد ليس عندهم قضية عادلة، وانما لديهم أطماع لنهب المزيد من ثروات العراق وأراضيه، وان التاريخ أثبت ان افضل طريقة للتعامل مع هذه الأطماع هي التعامل بحزم وقوة للجم كافة أنواع التمرد والمؤامرات.

خضير طاهر

kodhayer1961@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مصيبة
كريم البصري -

المصيبة ليست بهم،فلديهم كامل الحق في اخذ اكثر من حقهم مادامت الفرصة مؤاتية جدا لهم،ولكن المشكلة الحقيقية فينا نحن،اذ ما خرج احد منا ينتقدهم سيخرج له الداعون ويسموه شوفينيا وعنصريا وصداميا وبعثيا وما هنالك من القاب،ولكم ياعمي المحاصصة ليس هكذا،اذا كانت محاصصة فلياخذ الاكراد حقهم لاباس ولكن ليست هكذا فهم اخذوا اللحم والعظم وسوف لن يتركوا حتى لجلد،ويجب عليك ان لاتنتقد حتى تكون منصفا ومعتدلا.

فكرتنا بجريدة الثورة
نوزاد عارف -

يبدو ان الكاتب يبصر بعين واحدة ؟!!؟ فالعرب هم من قتل 182 الف قروي كردي بالغازات الكيمياوية والمقابر الجماعية وهم من عرب كركوك وخانقين وكردستان وهم من انكر وجود الكرد وهم اصحاب البعث والعقد القومية والاستعلائية على الاخرين ؟؟ سؤالي للكاتب هل فخخ الكرد السيارات وفجروها على المدنيين كما يفعل العرب؟؟ من الموصوف امام شعوب العالم كله بالارهاب العرب ام الكرد؟؟ اليس انكار القوميات ووجودها وشراكتها في الوطن هي السياسة العربية الرسمية في كردستان ودارفور والامازيغ والنوبة وجنوب السودان ...ألخ ؟؟؟ الكرد متمسكون بحقوقهم بموجب دستور صوت له ثمانية مليون عراقي تصويتا حرا(وهو ما لايوجد في كل بلاد الضاد) والكرد يعترفون بوجود الاخرين بخلاف القوميين العرب المتاثرين بافكار عفلق وناصر وصدام اصحاب التاريخ الاسود في مجال حقوق الانسان والتعديب والعدوان.

اف من الاكراد
رعد سعد مولود -

يا اخي لاول مرة اشعر انك تكتب بقلب محروق الما على طمع الاكراد الذي لا ينتهى ولكن نسيت الكثير نسيت مطالبة الاكراد برواتب البيشمركة من وزارة الدفاع وليس من الحصة التى اشرت اليها17 % لان البيشمركة تابعين للدفاع على حد قولهم الباطل لان وزير الدفاع لا يستطيع نقل فرد منهم وتصاريح الكرد المجه من طالباني الى غيرهم عن عدد قتلهم من الجنود العراقيين اثناء النزاع (يعنى من العراقين العرب وغيرهم) وجماعتنا يبتسمون لهم على هذا النضال ثم م من الحقوق التى لايستحقونها اخذوها من عبد الكريم قاسم ومن صدام وعلى امتداد الحكومات اخذو الكثير ودمرو الاقتصاد وكانو مصدر ازعاج وهدر للثروة على امتداد التاريخ .

ضاع العراق
عبد الله محي -

من هو الذي ضيع العراق وتعاون مع اسرائيل وايران غير الاكراد دائما مشاكل مستمره من اجل الاطماع واخذ المزيد وكل ماكانت الحكومة ضعيفة يطلبون مطاليب تعجيزية واذا كانت الحكومة قوية اعلنو الطاعة والغفران والصمت ولكن الان هم سندهم المستعمر والاعداء وهذا يكفيهم فخرا انهم من اجل مصالحهم يحتلون العراق ويطردون العرب وحتى الكرد الذين لا يتعاونون معهم من الشرفاء يغدرون بهم وهذا من شيمهم .

كفاكم ظلما
هيرش من كوردستان -

الى الاخ كاتب المقال: تكلمت عن الشعب الكوردي بدون علم وليس لديك اية معلومات عما يجري في المدن الكوردية، اولا توجد الالف من العوائل العربية الهاربةمن وسط وجنوب العراق واكثريتهم اشترو بوتا وسيارات فخمة بنقود مزورة اثناء سقوط النظام الصدامي حيث زور مليارات الدنانير بماكنة استناخ بسيطة وغيروها بالعملة الحالية هذا ليس شأننا، ثانيا اذازرت اية دوائر الموجدة في مدن اقليم كوردستان شاهدت 10% من موظفين العرب وبمناسب مختلفة حتى في المجلس الوطني لكوردستان العراق يوجد عدة موظفين من اصحابي، ثالثا اذا بحثت خارج اقليم شبرا شبراوالله لاترى اي علم كوردي بعكس دوائر الاقليم التي تررف فيها الاعلام العراقية ، رابعا لو بحث في محافظات الوسط والجنوب لاترى عربي يستطيع التكلم باللغة الكوردية وبعكس ذلك 90% من الكورد ينطقون العربية ، خامسا لوبحثت في ظرائب العقارات عن تملك كوردي لقطعة ارض في محافظات الوسط والجنوب لن تاهد ولو مترت واحدا باسم كوردي . .

الاکراد بخیر
ارام -

کلما اقرا کتابات خظیر و تعلیقات من امثال محی و البصری و رعد اشعر بالطمائنینه‌..الاکراد والاعراب مثلهم مثل النفط و الماء لیس هناک قوه‌ فی العالم ان یوحدنا فی اطار الجغرافیه‌ المصطنعه‌..محاوله‌ جلال و مسعود لدمجنا و الحاقنا بالعراق الانفالجیین و البعثیین سیفشل و لیس هناک فرصه‌ العیش مع النازیه‌ العروبیه‌..اشکر الاخ خظیر علی صراحته‌ ونحن الکرد نحتاج الی الکثیر من هذه الکلمات الناریه‌ لکی لا نخدع بالوعودات الفارغه‌ لجلال و مسعود.

خلصونا منهم
ضياء عبد الكريم -

اذا انت اكرمت الكريم ملكته واذا انت اكرمت اللئيم تمردا . هذا هو حال العراق مع هؤلاء الاكراد ياكلون من خيرات عرب العراق ويشتمونهم ليل نهار . الم يحن الوقت لبتر هذا العضو الخبيث الذي اسمه الاكراد من الجسد العراقي . يا ايها الساسه العراقيون العرب اوقفوا هذه المهزله رجاءا واعطوهم استقلالهم بمحافظاتهم الثلاثه وليرتاح العراق من مشاكلهم ودسائسهم التي عانا منها على مدى عشرات السنين. وخلصونا .

انت علی حق خظیر
aram -

انت علی حق یا خظیر .. نحن الاكراد دمرنا اكثر من 4500 قرية عربية في عمليات انفال العرب ونحن الاكراد قمنا بعمليات تكريد الوسط والجنوب العراقي ونحن الاكراد قمنا بهجمات بالاسلحة الكيماوية على الشعب العربي العراقي المسكين وقتلنا منهم وخلال دقائق اكثر من خمسة الاف بريء ونحن الاكراد ومنذ سقوط قائدنا البطل حامي كردستان والامة الكردية الرئيس المهيب الركن صدام حسين حفظه الله ورعاه والقاء القبض عليه في حفرة .. ونحن نهاجم على الامة العربية بكتاباتنا بسبب وبغير سبب ونحن الاكراد لدينا اسخف واقذر الالفاظ في مخاطبة العرب الحبابيين البسيطين

احذروا الفتنة
سوران -

يااخوان يااعزاء انتم لا تملون لا تتعبون ؟ من التهجم على الكورد, شوفوا العالم اين وصلوا يااخوان لا يفيد معاداة البعض ونشر بذور التفرقة, النقد شئ اخر غير الكراهية ونكران البعض والتهجم, دائما اللوم والتهجم على الشعب الكوردى وانتم المعصومين من الاخطاء, وحدوا الله واتقوه فأننا اخوة فى البلد ولا نؤذى الا بعضنا البعض ونحن الخاسرين فى الاول والاخير والاعداء يضحكون عليناوشكرا.

كلام نابع عن فكرالغا
حمودى -

لدينا تجربة مريرة مع الطاغية من ابادة ومحوا الهوية ومحاربة اللغة .2ماذا تريدون من الكرد ؟ 3الكرد ليس لديهم حقد على احد هم يطالبون بحقوقهم فقط4 الاكراد كلما مدوا يد الاخوة للاخرين يفوم الاخرون باستغلال طيبة الاكرادوأيذائهم بأية طريقة عيب عليكم !

الاكراد ونهايتهم
hassan Karkuki -

ا\نحن العراقيون لاننتمي الى العرب لانهم ساهمو في حرق العراق ...اما الاكراد فسنعاقبهم ونؤدبهم قريبا...البقاء للعراق القوي العظيم ومهذه الى غمة ستنجلي وعندها سيخسر الاكراد والعرب...

الكل يضحك علينا
كوردي عنصري -

الزعماء الاكراد العراقيين سوف يتنازلوا عن كل شئ من اجل الاحتفاظ بمصالحهم ومناصبهم. اما مصالح واحلام الشعب الكردي ونضالهم الطويل كلها تذهب لاجل مصالح الزعماء والامريكان اعداء الدوله الكورديه.مع الاسف ان الشعب الكردي اصبح خائننا مجانيا محترفا لاجل الامريكان والزعماء الاكراد فقط وان حلم الدوله الكورديه تحول الى دوله من قطاعين ،قطاع اربيل مثل غزه وقطاع سليمانيه مثل الضفه. انني حقا اخجل من ان اكون خائنا

من اجل السلام!!!
بشیر صبري بوتاني -

كاتب هذە المقالة عربي عنصري معروف، كما ویرید خلق المشاكل بین العرب والاكراد. هذا ونحن الاكراد بحاجة الی سلام كامل في العراق، كما واملین بتحقیق سلام اخر مع اسرائیل الحبیبة ایظا والكل من اجل المحبة والدیموقراطیة في الشرق الاوسط...

يا للعجب
مناف -

أتعجب من موقع إيلاف، هذا الموقع الذي يشار اليه بالبنان على أنة بعيد عن روح الطائفية والعنصرية المقيتة، أتعجب منه كيف ينشر مقالات تبث روح الكراهية والبغضاء بين الشعوب والقوميات، انظروا وأقرأو لهذا الكاتب ستلاحظون بأن جل كتاباته تتسم بالهجوم المسموم الغير مقنع لثاني أكبر قومية في العراق. مقالاته غير بناءة، ولا تحمل أية معلومة يستفيد منها القاريء.ولذا فأن نشر مقالات مثل هذه ستجعلنا ننظر الى أيلاف نظرة أخرى غير التي عودتنا عليها. يمكنني الرد على هذا المقال ولكن أكثر القراء يعلمون أنه لا جدوى من الرد لأن هذا البشر قد وضع نفسه في حفرة مثل سيده ولا يستطيع الخروج منها.ولكنني سأرد على بعض ما أتهم به الأكراد. أولا العرب لم يسمحوا للأكراد بدخول بغداد بعد سقوط نظام صدام بل كون الكورد حريصون على العراق ووحدتة فأنهم تركوا ما كانوا يتمتعون به من استقلال منذ 1991 والى 2003 وجاءوا ليشاركوا مع إخوانهم العراقيين في بناء العراق الجديد.ويبدوا أن الكاتب نائم ورجليه فبي الشمس ولا يعلم بأن أكثرية العرب الذين لم تسنح لهم الفرصة لمغادرة العراق قد اتجهوا الى كردسان ولا يزال معظم الأطباء المشهورين يعيشون ويعملون هناك. بينما كنا نرى بأن الكردي كان يتعرض للذبح على الهوية في المدن العربية.اللغة العربية منتشرة في كردستان على عكس ما تدعي وهنالك العشرات من القنوات الفضائية العربية تنطلق من كردستان.تقول بأن الأكراد يعيشون من خيرات العراق أقول لك نعم فهم عراقيون قبل أن يأتي أجدادك من اليمن والجزيرة العربية،والأكراد لم يتآمروا على العراق بل كافحوا وناضلوا ضد الطغاة وأيتامهم. وسيبقى يناضل حتى ينال كافة حقوقه رغما عن البائسين.

والله صحيح
دحام العراقي -

كلامك صحيح ولكن مبالغ فيه ولكن العذر ليس للحكومة الكردية بل العتب على ( الحكو مات العراقية ) فلم نسمع اي تصريح بمستوى قضية كركوك من الحكومة المركزية كانه شيئ لم يكن وهناك مفهومان لهذا الموقف اما ( السكوت علامة الرضا ) او ان الاكراد هم الذين يحكمون العراق الجديد ولا تنسوا هناك حقيقة ( القوي ياكل الضعيف ) والسلام على من اتبع الهدى.

التعميم خطاْ
ابو سلام -

يا اخي ..... ولو كنت عراقي حريص لكان طرحك اكثر موضوعية وبدون هذا التشهير والالغاء فالاكراد يبقون شركاْنا بالوطن وان التعامل من قبل الاحزاب الكوردية هو الاشكال وليس شعبنا الكوردي واكيد ان هناك قاعدة عريضة لا توافق على طرح القيادات الكوردية وسياساتها المصلحية التي لا تخدم شعبنا الكوردي فكن منصفا يا خضير ولا تضع الزيت على النار وللاسف هذا هو ديدنك بكل ما تكتبه بالغاء الاخرين وبشكل تعميمي وهذا هو الخطاْ الممارس من قبل عرب واكراد متطرفين لا يهدء لهم بال الا باثارة النعرات الطائفية والعرقية

الکاتب
الکردستانية -

مقالة بعثية الغرض منها أعادة عقارب الساعة الی الوراء وأرجاع قانون الخدـة العسکرية الالزامية لقتلکم کلکم في حروب ضروس دفاعا عن حياض الوطن وانتم في غنی عنها وزيادة الهوة والفجوة فيما بينکم يا أخواني العراقيين أخذوا الحيطة والحذر.

عجبي
Fadi -

عجبي ان يلتقي عبدالباري عطوان وقناة الجزيرة وخضيير مع الاسلاميين والماركسيين والليبراليين واشباه الديمقراطيين العراقيين والعرب بمجرد ما ان تتعلق المسالة بالاكراد او اقلية اخرى تطالب بحقوقها . فسرعان ما تتهم بالعنصرية والصهيونية وما الى ذلك من مصطلحات. اقسم لكم بانه سيكون افضل لكم ان تحتضنوا هذه الاقليات بدلا من طروحات شوفينية تجعلهم في الطرف المعادي وتجعلهم متمسكين بقياداتهم بشكل اقوى

القوميون العرب
محمد حسن -

ترکيا تريد عراقا موحدا خريطة فقط مع شعوب متناحرة متباعدة وهذه سياستهم عندما حکموا العرب طيلة 400 عام (فرق تسد)البريطانية وکل القوميون العرب يمارسون ما تعلموه من القوميون الترك وهلم جرا. وما رأيکم بجماعة القاعدة في الانبار وديالی وصلاح الدين والموصل عندما فسحوا لهم المجال لمقاومة الاحتلال وأفسدوا نسائهم والآن يفجرن انفسهن وسط الابرياء بسبب الندم؟

كلام عنصري وشوفيني
مواطن بعثي علنا -

يعني من الملاحظ من ردود الأكراد معظمهم طبعا برروا لأنفسهم الجرائم الارهابية التي يرتكبوها بخق العرب ...من خلال الكلام عن صدام وحروبه الدينكوشوتية.. ومن المعروف أن هذه الحروب لا علاقة لها بمبادئ حزب البعث أو أخلاقيات العرب بل هي سياسة أمريكية تم اتباعها طبعا (وبشهادة الأكراد)بالتنسيق مع الارهابي البارزاني..من أجل الوصول للنتيجة التي وصلنا إليها وهي وقعت برأس صدام كبش الفداء...نعم الأكراد عنصريين..وشوفينين وهم حمقى مثل الشوفنين العرب أو الألمان أو الإيطاليين الذين نتيجة هذه العنصرية خسروا بلادهم...على كل حال عندما أسمع أن هناك عربي أحتل منصب قيادي في أي حزب كردي أو في المحافظات العراقية الشمالية ...حزب البعث ليس صدام حسين إلا إذا كان البارزاني يمثل كل الأكراد وكل الأحزاب في العراق وسوريا وإيران وألمانيا..وغيره...الأكراد يعملون في دول الخليج والعربية الأخرى..لأنهم بكل بساطة يعاملون معاملة العرب...كم من ألأكراد في قطر والامارات والبحرين والعراق وسوريا يعملون ويربحون دون تميز أ, عنصرية..في حين سمعت الكثير عن عنصريتكم أيها الأكراد ومهما حدث لكم سواء خير أو شر فلن أثق بكم..أبدا..حتى ولو أعلنتم عروبتكم علنا وأمام الملئ....أنتم مكشوفون تماما فلا تحاولوا أن تختبئوا بوضع رؤوسكم بالرمل..لأن هذا يعقد المشكلة لا يحلها أعترافكم بأخطاءكم هو الحل الوحيد كم أعترف العرب بأخطاءهم معكم ..

اعلن امتعاضي
رعد الحافظ -

كنت في كل مرة تكتب يا استاذ خضير طاهر عن وضع الاخوة الكرد واعمالهم واطماعهم..احاول اقناعك بطيبة الشعب الكردي وتعرضه للظلم سابقاوان الاخطاء التي نراها هي نتيجة طبيعية لاندفاعهم في الحصول على حقوقهم التاريخية..وكنت في نفس الوقت احذر الاخوة الكرد من حالة الاندفاع الشديد او الانتقام من كل ماهو عربي فقط لان الطاغية صدام كان عربيا..والان بعد اتضاح الامور جيدا خصوصا من مسالة كركوك..وبعدان اصبح الاخوة الكرد يهاجمون كل راي معارض لسياسة الاستحواذ والانتقام بانه بعثي عفلقي ما اعرف ايش..وفي جرائد عربية ناهيك عن اعلامهم المتشدد..وبعد ان اصبحوا يرفضون الشخص لمجرد انه يقول شمال العراق بل يجب قول كردستان..وهذا ليس من قادة احزابهم فقط كما كنت اظن انا وامثالي بل ايضا كتابهم ومعلقيهمالناس العاديون..بعد كل ذلك انا مدين بالاعترافلك يا سيدي خضير طاهر انك كنت ابعد نظرا منا وانك كنت ترى النار التي تحت الرماد..ومع ذلكسابقى ادعوك الى الكلمة الطيبة مع الاخوة الكردحفاظا على التعايش الذي اتمناه ان يكون سلميا بين الشعبين ..وخشية من ردة فعلهم الخاطئة بحيث تكون النتيجة ان تاخذهم العزة بالاثم وهذا اخشى ما اخشاه..فلاباس ان يخطيء الانسان ثم يعتذر ويصحح..كلكم خطاؤون وخير الخطائين التوابون..لكن ان يصر المرء ويشتد ويشتط فتلكهي المصيبة !!وهذا بالضبط ما كان يفعله الطاغية فبعد خطاءه الكبير في حرب ايران جاءت خطيئته الكبيرة في احتلال الكويت وبقى يقول يامحلى النصر بعون الله الى ان اخرجوه من الحفرة.

باللع عليكم علمونا؟؟
بغدادي يكره النفاق -

لم يعادي العرب اخوانهم الكرد في اي وقت ومنذ أنشاء الدولة العراقية ولكن هل نسي البعض ما حصل في 1959 من مذابح في كركوك والموصل من قبل عصابات الملا؟ وتعاملهم الدامي مع أسرائيل و أيران وأميركا وكل من دفع لهم و ضحك عليهم؟ و هل ينسى البغادة مؤخرا شبه زوال العمليات الأرهابية في بغداد حين تحرك الجيش التركي نحو حدودنا الشمالية لتأديب عصابات حزب العمال؟ أما الأرقام المذكورة و أعداد القرى و غيرها فياحبذا لو كان بحث علمي صحيح لتأكيدها. وأخيرا ماذا يتوقع البارزاني والطالباني حين يحاربون الى جانب أيران ويضربون الجيش العراقي؟ أما نكبة حلبجة فيتحمل مسؤوليتها العصابات الكردية وأيران. ولينفصلوا عن العراق وأسفي لكل كردي عراقي أصيل و شريف و ما أكثرهم

صبرا يا عراقيين
سامان -

الحق كل الحق على الاكراد بالحصول على حقوقهم كاملة حيث عندهم الان رئيس الجمهورية ونائب رئيس وزراء وعدة وزراء ولو كان العراقيين منصفين لاعطوا الاكراد حقهم بالكامل هو تخلي نوري المالكي عن الرئاسة واعطائها الى مسعود البرزاني ليكون العراقيين منصفين حقا لتكون كل الحكومة في العراق من الاكراد

لکردي مخلص في کل عمل
الکردستانية -

الکردي يشتغل في کل المجالات وبأخلاص ولهذا هو افضل من اي عربي بعثي خائن لوطنه، أينما تذهب تجد الاکراد يعملون بجد وتفاني وروح طيبة يحسده کل عربي وکذلك يحسده کل ترکي قومي علی کل صفاته

83% لمن؟
الکردستانية -

نحن نسمع کل يوم عن نسبة الکورد 17% من ميزانية العراق ولم نسمع بباقي الميزانية أقصد 83% حصة باقي العراق وکم بليار دولار في السنة فأنا لا أجيد کثيرا لغة الارقام الکبيرة؟ ولم اری لحد الآن عمارة ولو قليلة الارتفاع في بابل مثلا؟

العصبية حكم مسبق
منى -

لو تجرد كل اخوتنا الاكراد عن العصبية والقومية ونظر الى مصلحة العراق قبل كل شيء لما حصل كل خلاف ونزاع لذلك تؤثر العصبية على كل موقف صحيح وسليم لانها حكم مسبق لا يستطيع اخوتناالاكراد التجرد عنه

ازدواجيه الاكراد
بغدايه -

رئيسنا كردي ودخول الجيش العراقي الى كركوك يعتبرونه تعريب والبيشمركه تاخذ الرواتب من حكومه العراقيه وتعصي اوامر رئيس الوزراء وقادتهم يقولون انهم جزء من العراق وكل الاكراد هنا في المانيا يقولون نحن ليسنا عراقين ماهذه الازدواجيه ولا يعجبهم العجب مهما اعطيتهم الاخوان الاكراد لاينفع معهم الدلال

لا يعجبهم العجب
امين الموصلي -

البيشمركة اشترت بعض العرب وذلك باعطائهم راتب شهري لانهم عملوا معهم في فترة من الفترات والاخوة الاكراد في السويد لا يتكلمون مع العرب ويقولون رئيسنا كردي وزراءنا اكراد ونحن لسنا من العراق وانما من كردستان اعتقد انها احدى جمهوريات الاتحاد السوفيتي او قريبة من منغوليا او ماذا باللله عليكم ارشدوني ياكراد بغداد وستوكهولم

القومي العنصري من ؟
دهوكي -

نأسف ان ينحدر المثقف والكاتب العربي لمثل هذا الاسلوب تجاه مواطنيه الكرد فيتهمهم بتهم غير صحيحة حيث تحشدت وكثرت ونشطت الكتابات والمقالات والحوارات الهاجمة الباطلة في الاونة الاخيرة تجاه الكرد مما تبعث فينا الاسى والحزن والالم وتقوي فينا روح الالتزام الاكثر بالمواطنة الصادقة مع الالتزام الاعلى بحقوقنا لكوننا شركاء مع العراقيين في السراء والضراء . نرجوهم وكل عرب العراق ان يحترمونا ويحترموا خصوصيتنا والعيش معنا بالسلام والتعاون والوئام وليس بالاستبداد والاذلال كما كان الحال في النظام السابق والا ستغرق بنا جميعا السفينة العراقية لا سامح الله . كان اللازم على السيد الكاتب ان يشكر ويثني على الحكومة الكردية على فعلتها بالتشدد على الداخلين الى كردستان دفعا للقتلة والارهابيين الذين يمرحون ويترحون هنا وهناك على ارض العراق العزيزة . اما ارادتك ان تفتح الابواب لكل من يدخل فهذا من احلام الاعداء المتربصين لآلحاق الضرر بنا وهذا واجب لا نريده لنا ولكم .

العنصرية القومية
عمر الكوردى -

كاتب المقال ..... اطروحاته (الوطنية) هي بالضبط الداء و الدافع الى رد الفعل المتشنج من بعض المعلقين الكورد او المطالب الكوردية بوجود ظمانات لوجودهم في البلد الذي يعتبره الاكثرية (الوطنية) خنجر مسموم، شعب مكون من الخونة و المتصهيني الى اخره من نعوت! وجود الساسة الكورد في بغداد يعتبرها كاتب المقال احتلالا! و الميزانية يعتبرها هبة! و غض النضر عن مئات الالاف من اخوتنا العرب الذين فروا من جحيم الاقتتال الى مدن كوردستان و في نفس الوقت نسي او تناسى المئات الذين قتلوا في العظيم او الموصل او سامراء مجرد لكونهم من الكورد. ! اذا كان عندك ملاحظة على سياسات الاحزاب الكوردية فانت حر في ان تنتقد او تتخذ الاجرائات القانونية لتغير ما تراه خطاء لكن لماذا تعمم على كل الشعب؟ الا ترى ان ما تفعله يؤدي الى المزيد من الاحتقان و قد يؤدي الى الانفجار لا سامح الله و تنشب حرب اخرى بين مكونات الشعب؟

مع التعلیق 14
سامي الحاج -

انا مع صاحب التعلیق رقم 14 وادعوا باستمرار الی الامتناع عن نشر المقالات التي تحرض علی الکراهیة، وکأن الکورد هم سبب مصائب العراق التي یعاني منها منذ ان اصبح ارضا مأهولة بالسکان...

نعتز
كردي معتدل -

نحن الاكراد نعتز بقوميتنا ولايهما مايقولونه اعداءناونكره قياداتنا احيانا بسبب اعتدالهم الذايد مع الاخرين ونطلب منهم اكثر صراما تجاه حقوق الشعب الكردي.

PROUD BIENG A KURD
bestoon kadr -

I AM PROUD BIENG A KURDISH NATIONALIST, AND FINDING THE WRITTING OF SUCH PEOPLE ON THE NET MAKES ME MORE PROUD AND MORE WILLING TO NOT BE PART OF IRAK AND WORK DAY AND NIGHT TO HAVE A KURDISH STATE

عادت حليمة لعادتها
Alanko -

عادت حليمة لعادتها القديمةالا يكفيك تهجما على الشعب الكردي يا سيد خضير!!!انا ايضا اضم صوتي لمنع نشر هكذا مقالة تحرض على الحقد والراهية وشكرا

to Kodhayer Taher
Dr. Maha from canada -

I like your article so much,I agree with you,please don''t care at all if you find someone doesn’t like what you have written

الى كاتب المقال
سردار زنكنة -

صدقت بداية أقول لك بأن الكورد لم يحتلو أعلى المناصب في بغداد بل الذي حصلو عليه عن طرق الانتخابات وبجدارة، كذبت مرة ثانيةحين تقول بأن يدخل يوميآ آلاف الكورد الى بغداد ويعاملون كأي مواطن عراقي ودون أية قيود يمكن قصدك اختطافهم وبيعهم الى عصابات اجرامية ،العلم العراقي الجديد يرفرف في كوردستان العراق الى جانب علم كوردستان فوف الوزارات والدوائر الحكومية.أود أن أقول شيء لك ولكل الحاقدين من أمثالك، ليس لأحد الفضل علينا في دخولنا العملية السياسية في العراق وعن المكاسب الذي حصلنا عليه في بغداد ودخلنا العملية السياسية لكوننا عراقيين أخيرآ وليس آخرآ الكورد مع العراق الجديد وضد من يسىء سوءآ للعراق الديمقراطي الفدرالي.

التعصب
سلام -

الشوفينية موجودة عندبعض الكرد والعرب على حد سواء والاكثرية هم ناس بسطاء لايحملون اي ضغائن تجاه الاخر ولكن الذي يثير هذه الروح هم السياسيون الذين يتاجرون بالشعارات لاخذ المزيد من التاييد والضحك على ذقون الناس للحصول على مكاسب سياسية على حساب الاخوة بين ابناء الشعب الواحد علما ان الافكار القومية المتطرفة غالبا ما تؤدي الى دمار الاوطان والتاريخ شاهد على ذلك

اليد المكسورة ستجبر
فيصل -

تحية للكاتب الشجاع خضير طاهر الذي طالما وضع النقاط على الحروف دون خوف أو طمع في مكسب مادي. فولله لقد نطق صدقا وقال حقا. لقد قال الزعيم الوطني صالح المطلق إن يد العرب الآن مكسورة لكنها ستجبر يوما وسيعيدون كل حقوقهم المغتصبة، وليعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون.

الى رقم 14
حسام القطبي -

عزيزي صاحب التعليق رقم 14 متى كانت ايلاف بعيدة عن الطائفية والعنصرية لو كانت كذلك لمانشرت هذه الشخابيط لمن يسمون انفسهم كتاب الذين لاتخلوا شخابيطهم من البذاءات احيان كثيرة, لكنني في نفس الوقت اجد العذر لهؤلاء الرفاق فأخراج القائد الضرورة من الحفرة القذرة وبالصورة التي شاهدها العالم افقدتهم صوابهم فراحوا يشخبطون.اخيرا شرطة دبي توصلت الى قاتل سوزان تميم وهو ليس (مجوسيا)كما كانوا يصورون ويحلمون.

القومي العنصري من ؟
دهوكي -

نؤيد بقوة تعليق الاخ مناف رقم 14 نرجو الجميع قرائته, وليدخل اعداء الكرد بعض الرحمة والانصاف في قلوبهم وليرتقوا الى صفوف المواطنة العراقية الحقيقية ويكفوا التهديدات والوعود والاذلال للكرد لآن الزمن تغير والشعوب تريد التقدم والسلام والحرية وليس الرجعية والشوفينية والعنصرية !

رد سريع
محمد تالاتي -

_ بعد سقوط نظام الطاغية حل محله نظام ديمقراطي منتخب من قبل الشعب العراقي وبموجبه اصبح العراق ديمقراطيا تعدديا فدراليا يسوده دستور دائم يقر بحقوق العراقيين شعوبا وافراد ولكن الكاتب لا يرى هذا العراق الجديد وينظر اليه نفس نظرة النظام السابق التي تسمح ولا تسمح._بعد سقوط النظام البعثي الفاشي وقيام العصابات الارهابية من بقايا النظام البعثي وعصابة القاعدة بضرب الاستقرار وخلق جو من الرعب الذي يملأه الدماء والاشلاء وسادت عمليات الطرد والترحيل بالقوة فتحت كوردستان ابواب الاقليم لآلاف الهاربين من الموت وضمن لهم الحماية والرعاية اللازمة والامن والاستقرار._لم يمنع الاخوة العرب العراقيين وغيرهم من الدخول الى اقليم كوردستان ،كما يزعم الكاتب،واللغة العربية معترف بها في الاقليم كما اعتراف باقي العراق باللغة الكوردية في مناطقه العربية،والعلم العراقي الوطني مرفوع في الاقليم فوق الدوائر الرسمية الى جانب علم الاقليم_ ولاقليم كوردستان الحق في جزء من ميزانية الدولة لانه جزء منها،علما ان جزءا كبيرا من ثروة العراق مصدره اراضي الاقليم. وقد استخدم النظام السابق الكثير من ثروة الاقليم في قتل ابنائه وتدميره وحرمانه من التطور والتقدم._ لقد وقع النظام السابق اتفاقيات مع شاه ايران وتنازل فيها عن جزء من شط العرب،كما وقع اتفاقية مع تركيا سمح لها بانتهاك سيادته وقتل جزء من شعب العراق،في سبيل القضاء على الحركة القومية الكوردية،دون ان يحقق اهدافه .