أصداء

كيف تكون قبطياً وطنياً؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

منذ فجر التاريخ وحب الأقباط لوطنهم "مصر" راسخ رسوخ الجبال ليس بكلمات جوفاء بل بأعمال وأمجاد سجلوها في عمق التاريخ للآن فوطنية الأقباط لا يوجد مَن يستطيع أن يزايد عليها.
فمع بداية العصر الحديث لمصر عصر "محمد علي" باشا سنة 19805 شارك الأقباط مشاركة فعالة في نهضة مصر الحديثة "سياسياً اقتصادياً تعليمياً ثقافياً فنياً.. الخ"
مع رغم استبعاد وتهميش قادة انقلاب يوليو 1952 للأقباط إلا أنهم أثبتوا بسالة وضراوة في كل الحروب التي خاضتها مصر شارك الأقباط ببسالة وشرف للدفاع عن وطنهم مصر، ولا ننسى كيف طوع المهندس القبطي اللواء / باقي زكي يوسف قوة الماء لفتح ثغرات في الساتر الترابي لعبور قواتنا المسلحة والاستيلاء على خط بارليف العظيم، وكذلك قائد الجيش الثالث اللواء عزيز غالي محرر مدينة القنطرة من الاحتلال الإسرائيلي، فوطنية الأقباط مثبتة بأدلة دامغة حتى يرث الله الأرض ومَن عليها.

*مفهوم الوطن والوطنية
الوطن مساحة من الأرض ذات بُعد جغرافي يرتبط بها الإنسان أصلها الكلمة اليونانيــة " pi;alpha;tau;rho;ίsigmaf;rdquo; patris" أرض الآباء وفي اللغات المتعددة اللغة الإنجليزية Homeland أو Fatherland وباللغة الألمانية Vaterland.
أما الوطنية صفة وتتعلق بالوجدان والعاطفة وتشمل كافة الأفكار والأعمال والنشاطات الاجتماعية والسياسية والثقافية بهدف الصالح العام فالوطنية هي انتماء مقدس مرتبط بقلب وجدان الشخص نفسه.


*تَغيّر المفاهيم
رغم أن مفهوم الوطن والوطنية ثابتة إنسانياً وعالمياً، إلا أن هذا المفهوم يتغيّر طبقاً لأيدلوجية الإسلاميين وجماعات التطرف "الإخوان المسلمين والجهاد والسلفيين..الخ" فالوطن في فكر الإسلاميين هو الدين فقط وخير دليل على ذلك عَبّر المهدي عاكف عن انتمائه بسب مصر بالثلاثة "طظ في مصر وأبو مصر واللي في مصر" وتفضيله مسلم تركي أو ماليزي لحكم مصر!!، فمنذ ظهور جماعات الإخوان 1928 وجماعات الجهاد الإرهابية نسخت مفاهيم الوطن والوطنية والآن يحاول كل من النظام والإسلاميين تشويه وطنية الأقباط بأسلوب فج متعمد اعتماداً على الإعلام المُسيّس والمُختَرق من الإسلاميين، ولكي يكون القبطي وطنياً في أعين النظام والإسلاميين يجب عليه إتباع طرقهم اللا أخلاقية واللا إنسانية واللا دينية.


* أن يُمجَد بحمد الرئيس خمس مرات يومياً ويذيع مع كل شهيق وزفير أن عصر الرئيس مبارك هو أزهى عصور الأقباط.
* أن ينكر اضطهاد الأقباط ويعتبره نوعاً من التدليل المُباح.
* أن يُجيد الرقص على إيقاع النظام مثل نبيل لوقا بباوي وهاني لبيب وملاك شنوده وغيرهم، أو فن الرقص على إيقاع الإخوان المسلمين مثل جمال أسعد ورفيق حبيب.
* أن يُجيد فن النفاق لترحب به القنوات الفضائية والصحف الصفراء.
* أن يصبح أداة من أدوات النظام سهل التشكيل، جيد الاستخدام.
* أن يستنكر ويندد مظاهر التعبير السلمية للأقباط في المهجر وينعتهم بأحط الصفات "خونة عملاء مأجورين غير وطنيين"...الخ.
* أن يُجيد فن التسلق والتملق والنفاق لنيل مركز في أحد المنظمات أو الهيئات الحقوقية في مصر أو عضو منتدب لعدد من الشركات أو ممثلا لمصر في حوار الأديان!!
* أن يصبح موصل جيّد للحرارة فيعمل مع كل الجهات الأمنية والمتطرفة في آن واحد.

أخيراً أمام الأقباط خياران لا ثالث لهما وطني على طريقة نبيل لوقـــا بباوي وجمال أسعد وهاني لبيب وملاك شنوده وأمثالهم، أو خائن ومتطرف وعميل في نظر الأجهزة الأمنية وجماعات التطرف أمثال مصطفى البكري.
فنحن الأقباط لن تُخيِفنا سيوف التخوين وسهام المتسلقين فنحن لا نحتاج شهادة وطنيتنا من نظام باع البلد للوهابية وتضامن مع جماعات الإرهاب الدينية، فالقبطي الذي يستمد شهادة وطنيته من نظام خائن مستبد أو من جماعات دينية إرهابية متطرفة كمن يطلب شهادة حسن سير وسلوك من قاتل ولص، فاستمرار معالجة مشاكل الأقباط بالإعلام المزيف والمضلل بتسليط سيف التخوين على الأقباط الشرفاء تدل على غباء وحماقة النظام وتنطبق عليه ما ذكره أينشتين "الحماقة الكبرى هي أن تفعل نفس الشيء مرة بعد الأخرى وتتوقع نتائج مختلفة".


ولكل قبطي في المهجر طوبى لكم لأن النظام وجماعات التطرف والمرتزقة لا يستطيع مواجهتكم بل يركلكم من الخلف "فأعلم" مَن ركلك من خلفك فأعلم أنك في المقدمة".

مدحت قلادة
Medhat00_klada@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
القبطي
غيور -

ان يتأمر على دولته مع الدول الاخرى ويصطاد في المياه العكره ان يبني دولة داخل الدولة ويخالف النظام ويعمل ضده

إلي مدحت قلادة
مواطن -

تقول (ولا ننسى كيف طوع المهندس القبطي اللواء / باقي زكي يوسف قوة الماء لفتح ثغرات في الساتر الترابي لعبور قواتنا المسلحة والاستيلاء على خط بارليف العظيم، وكذلك قائد الجيش الثالث اللواء عزيز غالي محرر مدينة القنطرة من الاحتلال الإسرائيلي) وأسمح لي أن اسألك الاتري تناقضا بين مزاعم الاقباط وانت منهم بوجود تهميش واستبعاد من المناصب المهمة وبين ذكرك لاسماء لواءات مسيحيين في اعلي المناصب بالقوات المسلحة ؟؟الاتهدم هذه الحقيقة التي اوردتها بنفسك نظرية الاضطهاد والتهميش من جذورها ؟؟ ولماذا لاتذكر في مقالاتك أن النصاري يملكون 40 % من ثروة مصر رغم أن تعدادهم لايتجاوز 6% من السكان ؟؟ ستقول الكفاءة هي التي مكنتهم من ذلك وأنا اقول لك إن هذا غير صحيح فلو كان هناك اضطهاد كما تزعم لما تمكن هؤلاء المسيحيين من السيطرة علي هذا الكم الكبير من الثروة ولكنه جو التسامح من جانب الشعب المصري باغلبيتة المسلمة الذي لم يقاطعكم اقتصادياومكنكم من امواله وثروته ثم يكون رد الجميل بالاستقواء بالخارج عليه بحجة وجود اضطهادثم تصف من يقومون بهذا الاستقواء بأنهم وطنيون فهل هذا مما يقبله عقل او منطق ؟! وهل اقباط الداخل ممن ذكرت اسماءهم خونة لانهم لايرددون اسطوانة الاضطهاد المشروخة وغير الصحيحة في حين أن اقباط الخارج الذين يسعون لتكرار سيناريو الاحتلال الامريكي للعراق علي بلدهم مصر هم الشرفاء والوطنيون ؟!!!

الى المواطن
مصرى -

ياسيد مواطن انت اسميت اللواء فؤاد عزيز وهو كان قائد اللجيش الثانى الميدانىالذى سماة الكاتب اولا احب ان اوضح لك ان ذلك كان فى عام 1973 اثناء حرب اكتوبر تقدر انت تسمى لى من نفسك قائد واحد فى الجيش المصرى الان يكون قبطيا وبعدين هولاء الذين سماهم الكاتب كانوا موجودين فى الجيش حتى وقت الحرب ولولا اعمالهم المجيدة ما سمع بهم احد لذلك اقول لك لاداعى للمغالطة

ملاحظه
مصرى -

اللواء غالى كان قائد لواء اثناء حرب اكتوبر وبعد الحرب عين قائد للجيش الثانى بعد ان رقى الفريق اول احمد بدوى وزيرا للحربيه...ثم عين غالى بعد ذلك محافظا

الى مواطن
عبد المسيح -

الى السيد مواطن الاقباط من 15 الى عشرين بالمائة من تعداد السكانغير المتنصرين الذين أعتنقوا المسيحية في الخفاء و الكلام الفارغ ان الاقباط يملكون 40 % من ثروة مصر هو تقية و اشاعة اخوانية أطلقها الاخوان المسلمون لاظهار مدى (( تسامحهم )) المزعوم مع الاقباط تماما مثل اشاعة أن تعداد النساء 4 أضعاف الرجال التي أطلقوها منذ سنوات و ظهر كذبها , لان أغلب ثروة مصر بيد رجال أعمال الحزب الوطني و لجنة السياسات و هي لا تضم الاقباط لارضاء الاخوان و من يمولهم من المملكة

إلي عبد المسيح
مواطن -

يؤسفني أن اقول لك إن كلامك لايمت للحقيقة بصلة وكنت اتمني أن تكون اكثر مصداقية مع قراء ايلاف فعدد المسيحيين في مصر وفق تعداد الجهات الرسمية وعلي راسها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء يؤكد ان عددكم لايزيد عن 6% من تعداد سكان مصر فمن اين جئت بنسبة 15 % هل لدي الكنيسة جهاز للاحصاء إلي جانب الاسلحة المكدسة في الكنائس والتي استخدمت في قتل المسلم ابراهيم خليل في دير ابو فانا بالمنيا في الاحداث الاخيرة ؟؟اما نسبة الـ 40 % التي يمتلكها المسيحيون في مصر فارجع إلي مقال جمال اسعد عبد الملاك المسيحي في جريدة الاخبار المصرية بتاريخ 11/10/2002وهي بعنوان ( ورقة الاقباط وتفتيت المنطقة ) وارجع إلي تقرير عائشة عبد الهادي وزيرة القوي العاملة الذي يرد علي تقرير منظمة العمل الدولية الذي يزعم وجود تهميش للاقباط وتقرير عائشة منشور في جريدة الاسبوع بتاريخ 2/6/2007 اما المتنصرين من مسلمي مصر فارجع إلي حوار الاب مكسيموس في قناة الجزيرة والذي يؤكد فيه أن هناك مئات الالاف من الاقباط الذين يعتنقون الاسلام سنويا هربا من جانب بعضهم من تعسف الكنيسة في منحهم تصريح بالزواج الثاني رغم حصولهم علي احكام قضائية لصالحهم ، ولي تساؤل لماذا كلما واجهناكم بالحقائق الدامغة وصفت من يرد عليكم أنه من الاخوان اهذا الاتهام شماعة يتخذها كل من يردد المزاعم غير الحقيقة عن الاضهاد والتهميش بدون دليل يؤيد تلك المزاعم ؟؟إن صاحب المقالة مدحت قلادة يعترف في صلب المقال أن الجيش المصري يضم مسيحيين باعلي الرتب العسكرية وذكر اسماء بعضهم وهو مايفند مزاعم التهميش اتقوا الله في وطنكم مصر إذا كنتم بالفعل تعتبرونه وطنكم الذي يعيش فيكم كما تقولون !! .

اكون مسيحيا
رافت جرجس -

لا احتاج ان اكون وطنيا بقدر احتياجي لا احيا مسيحي حقيقي يري في المحيطين بي صورة حقيقية عن الهي لاننا ليس لنا وطن هنا او جنسية بل مجرد ضيوف نقض رحلة قصيرة يتحدد بعدها اين نقضي ابديتنا.

نعيم وجحيم
قاريء ايلاف -

اكتب هذه المشاركة وانا اشاهد برنامجا في الجزيرة عن الطائفية في الهند ذات النظام العلماني ، والجحيم الذي تعيش فيه طوائف المنبوذين وتذكرت النعيم الذي يعيش فيه المسيحيين المصريين والحجيم الذي تعيش فيه الاغلبية المسلمة على المسيحيين ان يحمدوا ربهم اضعافا مضاعفة على هذا النعيم المقيم ويدعوه ان لاتزول عنهم

نهاية هؤلاء البائسين
سمير -

نقول لجميع القراء ان العالم الغربى وضع استراتيجية ضد العالم الارهابى ويقوم بتنفيذها الان وقد تستمر عددة سنوات ولاكن نتائجها ستكون مدمرة عليهم وعلى كل من يحاول حمايتهم والغرب الان لدية صورة كاملة بادق التفصيل ستساعدهم على نهاية هؤلاء او نهاية الغرب

اللواء شفيق مترى سدر
المنياوى -

لاننسى اللواء شفيق مترى سدراك قائد لواء مشاة الحاصل على نجمة سيناء والذى قاد لوائه 14 كيلومتر وكان يتقدم قواته بكيلومتر وإستشهد برصاص العدو يوم 9 اكتوبر 73 .

good job
boles bishay -

excellent good job you are right

رجل صكوك الغفران ؟؟
صمؤئيل -

الاستاذ مدحت قلاده تحول الى رجل دين يصدر فرمانات الوطنية واللاوطنية كما قام بتقسيم الاشخاص الى احرار وعملاء وقسم قبل ذلك الصحف المصرية الى صفراء وغير صفراء بركاتك

الوهابية نقيض للوطني
عساسي عبدالحميد -

الوهابية نقيض للوطنية و التشبث باللأرض وبالهوية.... ولهذا تعمد الوهابية على معاداة ومحاربة كل من يتشبث بأصوله و ثقافته وأرضه...........