أصداء

التعريب في كركوك على مدى عشرين عاما

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

خلال عشرين عاما: مليون ومئتا الف دونم من اراضي الكرد والتركمان وزعت على العرب الوافدين



عملية التعريب جرت في وضح النهار وامام مرأى ومسمع الناس والعالم،ومع هذا هناك العشرات من القرارات الخاصة من مجلس قيادة الثورة و رئاسة الجمهورية والمئات من القوانين الخاصةالصادرة، والاف الادلة والوثائق التي تثبت ما قام به النظام السابق لتعريب كركوك،،ولكن بعد هذه السنوات الخمس التي مضت على عمليةتحرير العراق مازالت هناك بعض الجوانب الخطيرة جراء تلك السياسة (عملية التعريب) التي لم يستطع الكرد استغلالها بالشكل المطلوب لاظهارها للعيان وبيان حقيقتها،وخصوصا خارج الاعلام الكردي التي لايعلم الاخرون تفاصيلها، فاذا لم نكشفها ونبين حقيتها فستكون في المستقبل كورقة محروقة لا يُستفاد منها الا للارشيف و لقراءة الماضي،وفي الوقت الراهن اذا اخذنا هذه النقاط والتفاصيل وعملنا عليها بكل دقة وامعان وكشفناها للعيان وفي اوساط القرار كأدلة وبراهين،وكذلك عن طريق وسائل الاعلام العالمية لطرحها على الرأي العام لاصبحت اقوى ورقة لاظهار الظلم الذي مارسه النظام البعثي ضد ابناء الشعب الكردي وبالاخص في كركوك،بالاضافة الى كشف مظلومية الشعب الكردي جراء تلك السياسة التعسفية،وكذلك لبيان الحقائق والأكاذيب التي يُتهم بها الكرد،وهي ان الكرد يريدون السيطرة على كركوك،ولكن الحقيقة هي ان النظام البعثي انتزع و احتل كركوك من الكرد.


فالذي نريد اظهاره في هذه السطور،واثباتا على عدة قرارات لقيادة مجلس الثورة الذي كان يترأسه صدام حسين بنفسه،بان قرارات هذا المجلس كانت فوق القانون،وان العشرات من القرارات الخاصة لمجلس رئاسة الثورة صدرت لتسهيل نقل العرب الى المنطقة (كركوك )واسكانهم وتعيينهم في الدوائر الحكومية فيها،ووضع كافة دوائر ومؤسسات الدولة في تنفيذ القرارات الصادرة والمتعلقة بهذا الشان.


فالذي اردنا ان تعرفه عزيري القاريءفي هذه السطور انه في (4)قرارات فقط كأمثلة عن القرات الكثيرة الصادرة من مجلس قيادة الثورة من سنة1975ــ 1995 هو ان مساحة(1193164)دونم من الاراضي الزراعية الخاصة بالكرد والتركمان صودرت من قبل النظام البائد ووضعت في خدمة عملية تعريب المنطقة ووزعت فيما بعد على العرب الوافدين على الشكل التالي:ـ
*حسب القرار رقم(369)في 31/3/1975 مساحة(131555)دونم من الاراضي صودرت.
*حسب القرار رقم (824)في 28/7/1976 مساحة(38218)دونم من الاراضي صودرت.
*حسب القرار رقم (949)في 23/8/1977 مساحة(123391)دونم من الاراضي صودرت.
*حسب القرار (931) في سنة 1991 مساحة(900000)دونم من الاراضي صودرت.
هذا بالاضافة الى العشرات من القرارات الاخرى الصادرة وفي فترات مختلفة والتي على وفقها تم الاستيلاء على اضعاف من اراضي كركوك اكثر بكثير من المساحة التي ذكرناها انفا ووظفت جميعها لخدمة عملية التعريب،وفي حالة اذا لم تنفع تلك الاراضي للتعريب جعلوها منطقة محرمة لكي لا يستفاد منها الكرد والتركمان او بالاحرى سلب الارض منهم.


والان عندما نطالب باعادة الحق الى اصحابها وتحقيق العدل فيها وعودتها الى ماكانت عليه سابقا، نرى قسما من الاعلام العربي اثار ضجة بحجة ان الكرد يحاولون تغيير ديموغرافية مدينة كركوك.

عارف قورباني

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
(( وقل جاء الحق ))
فرهاد حسين معصوم -

عاشت إيديك يأستاذ على هذه الحقائق التي عرضتها ونرجو منكم عرض المزيد ليطلع العالم العربي على حقيقة الأمر ليعرفو الاصحاب الحقيقيين لكركوك وليعودو الى كتب الشريعة ليعرفوا أحكام الأرض المغتصبة هذا وشكرا لجهودكم لخدمة الحقيقة والواقع ...

الاوراق المحروقه
محمد البغدادي -

سيدي الكاتب ان كل قرارات مجلس قياده الثوره اوراق محروقه و الذي اصدرها يحترق الان في جهنم جرائها و جراء غيرها من المظالم التي طالت العرب و الكرد و التركمان و سواهم من العراقيين لا يمكن لاي عراقي ان ينكر ما تعرض له الكرد و لاكن ليس من حق الكرد ان يعتبرو العرب مسؤولين عن جرائم صدام . العرب شيء و دكتاتور عربي شيء اخر و هذه المظالم لا تعطي الخق للكرد بارتكاب المظالم لانهم تعرضو لمثلها . اهدا سيدي الكاتب و لا تنكا الجراح و لا تنبش القبور

حقائق
سرهات كركوكي -

يا سيد عارف، انت تتكلم بالارقام والحقائق والمقابل يتكلم بقوة المال وارهاب السلاح وتزوير التاريخ وتوازن القوى.لا يتجرأ احد رد الادلة التي قدمتها لذلك معظم ما يكتب من قبل اصحاب سياسات التميز العنصري والتطهير العرقي تتجه صوب كره الانسان الكوردي لغرض تقبل تنفيذ الانفال بحقه وسرقة ارضه وقوته وحياته، وان تجرا الكوردي يوم ما على الرد فستقوم القيامة وهو ما يحصل اليوم . فلم يكونوا اصحاب سياسات التميز التطهير العرقي يتوقعونها وهي صعبة نفسيا عليهم.ارجو ان تستمر في تنويرنا عسى ولعل ان يزداد نسبة العالمين بحقيقة كركوك. واتمنى ان ترجع الحقوق للجميع بطريقة سلمية .

غرامة الوافد
خسرو -

حسب القانون يجب ان يعود کل وافد ومنذ 1970الی مکانه الاصلي وألزامه بدفع غرامة قانونية بسبب مساهمته في الاخلال بتغيير ديمغرافية المدينة بدلا من تعويضه وعلی ما اقترفه من سلب لحقوق الکورد والترکمان والآشوريين.

تكريد
اربيلي -

ولماذا لا تتكلم عن تكريد مدينة اربيل التركمانية

سؤال يطرح نفسه
فرات -

انت وغيرك من العنصريين دائما تذكرون كلمه الوافدين العرب وكان عرب العراق ليسوا عراقيين ومدينه كركوك ليست عراقيه والسؤال هو هل مدينه كركوك تقع في روسيا ام في امريكا الاتينيه حتى اذا سكنها عراقي تطالبونه بل المغادره كركوك عراقيه واذا تطالب العراقيين العرب بدون حق الرحيل عنها على العرب ان يطالبو الاكراد وبحق مغادره اربيل لانها كانت في الاصل مدينه تركمانيه

اربيل الكوردي
هيرش من اربيل -

الى الرد رقم 5 اربيل التي تتكلم عنها لم ولن تكن فيها عائلة توركمانية غير عائلة الجلبي الذي جاء من تركيا ايام احتلال الامبراتورية العثمانية في الثمانينات من القرق 19 وهولير مدينة كوردية وسكنت فيها اليهود والكورد من قرون الزمان.

الی 6 فرات
دجلة -

نحن لا نطالب اکثر من اعادة الوافد الی موطن آبائه واجداده ودفعه للغرامة بسبب تواطئه مع نظام صدام في عملية تغيير ديمغرافية کرکوك وألحاق الضرر بسکانه الاصليين من ترکمان وکورد وآشوريين ؟ومن ثم اهل کرکوك هم من يقررون ماذا وکيف؟

نرجوا المزيد
دحام العراقي -

يا ليت من اخ الكاتب ان ينورنا عن القرارات الصادرة في ترحيل الاكراد والتوركمان من كركوك وليس الاراضي التي قد يمتلكها عددا قليلا من الملاكين نحن نريد الاثباتات والقرارات الرسمية والمثبتة بالارقام كي نعرف راسنا من رجلينا وقد يكون الاكراد محققين في ذلك ولهم الحق ل 600 الف مرحل من كركوك .

العنصرية تهمش الحقيق
نوري ابو الوفا -

كل الادعاءات لا قيمة لها مقابل الحقيقة التي هي في وجدان الشعب العراقي وهي ان كركوك للجميع وليس لفئة معينة وكل التاويلات لا قيمة لها لان الحق يعلو ولا يعلى عليه فالاسلام فوق القوميات والعنصريات وضد كل الافكار التي تحاول ان تهمش الاخرين فالعنصري والقومي هو الخاسر الاكبر وسوف يكون الحقلة الاضعف

اراء متطرفة
مسلم العربي -

هذه الاراء المتطرفة القومية الشوفينية المتخلفة تلقى للاسف تعاطف من الاخوة الاكراد وتظللهم كثيرا وتقودهم نحو الهاوية التي بالكاد بدا العرب يخرجوا منها بعد الطاغية صدام..لقد كان هتلر قوميا شوفينيا وراينا ما جر على الشعب الالماني وكل شعوب اوربا..لكنكم يا اكراد لستم كالالمان لتنهضوا بنفس الوقت لاسامح الله ان اصابكم هذا المرض الخطير !!

الحقائق
ضياء عبد الكريم -

ومادام الكاتب يبغي الحقيقه ويتحدث بلغة الارقام كما يدعي فلماذا لم يخبرنا عن ماحل بكركوك بعد الاحتلال وكيف قام الاكراد بجلب مئات الالوف من الاكراد واسكنهم في زاويه من كركوك ولم يقل لنا كذلك بحوزة من اصبحت اراضي التركمان والعرب والاكراد التي يدعي ان صدام قد قام بالاستيلاء عليها. لقد قام الاكراد خلال 5 سنوات بعشرة اضعاف ما قام به صدام خلال ثلاثين سنه . .

الى هيرش
اربيلي -

يبدو ان اصلك من منطقة خوشناوتي او كويسنجق او ريف اربيل لذلك لا تعرف تاريخ مدينة اربيل وهل اهل اربيل الاصليين يسمون ابنائهم هيرش وارجو ان تذكر لي العشيرة التي تنتمي اليها لكي اقول لك من اين انت

لربيل
غسان ايوب -

الى صاحب التعليق رقم 7 . اقول نعم ان مدينة اربيل تركمانية الاصل ولم يكن فيها كرديا واحدا في عشرينيات القرن الماضي ودليل ذلك ان قلعة اربيل والتي تعتبر اقدم مكان في اربيل لم يكن يسكنها في السابق ولحد الان غير التركمان , فليست كركوك مدينه تركمانيه بل حتى ان اربيل كذلك وليسمع من يضع في اذانه قطنا لا يريد ان يصفي سوى لنفسه .

العراق للعراقيين
سامان -

في البداية كل مانسمع العراق للعراقيين -وكل جزء من العراق ملك لاحد الاطراف الفردية العشائرية او الحكومية استنادا الى المستندات واحد لايقدر تسلبة منها وحتى اليهود العائشين في العراق املاكهم ملك لهم وان لم يقدروا الان استرجاعه -العرب او اي قومية العائشين في اي منطقةمن العراق وبارادتهم واستقبلوا واحترموا من دون التفرقة- والوافدين من العرب هم يعرفون كيف استقبلوا في كركوك وكيف كانت تنظر اليهم حتى من اخوانهم العرب العائشين فى كركووك --وان العرب في كل انحاء العراق واذاكوفؤ بالملايين من الدينار لم ياتو الى كركوك والذين جائو الى كركو ك استغلوا بسبب الفقر وعدم الاستقرار في منطقتهم لزيادة نفوذ الاحزاب المعارضة الشيعية - اخي المواطن العربي هذا البقعة من العراق المستهدف -للعراقين جميعا -ولماذا لم ياتي كوردي العايش من زمان في الجنوب والوسط والراغبين وطالبين العودة الى كركوك هم الاولى من غيرهم --وطلبي الى العقول الشوفينية واخواننا الوافدين والذين يعرفون هم السبب في حل قضية كركوك ووجودهم عدم الاستقرار في المنطقة اذهبوا وعوداالى مناطقكم بعد حل القضية وكونوا احد مواطنيها ومن حقكم كعراقيين العيش في كركوك وليس كما تفكرون وانتم اولى بالمعروف كيف كنت تعيشون قبل مجيءكم وكيف كوفؤتو والسبب هذا الاهتمام من قبل البعث -

الى هوليرى رقم 13
سوران -

وماذا يسمون الهوليريين القدماء, جنكيز خان وهولاكو وقره قوينلو واق قوينلو,هذه الاسامى تلقيه فى تركمانستان منبعك الاصلى وفى الاصل الاصل هو شمال الصين ومنغوليا منبعهم الاصلى كانت ولكن حصلوا على او بالاحرى استولوا على مناطق مثل تركمانستان ومكثوا هناك وقسم منهم توجهوا وتمركزوا فى ايران والعراق وتركيا واحتلوا بلد الكورد والارمن والشركس فى الاناضول وسموها تركيا البغيضة.