أصداء

هل العراق بحاجة لمحاربة الأحزاب الكردية لتصحيح الأمور؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الحرب ليس كلها شر، فهي أحيانا تكون حرباً نبيلة لأهداف أنسانية هدفها احقاق الحق والخير والعدالة كالحرب النبيلة التي شنها الجيش الأمريكي الباسل ومن معه الحلفاء على أنظمة هتلر وطالبان وصدام حسين.

وسلوك الأحزاب الكردية القومي العنصري الشوفيني... وصل الى درجة لم تعد تنفع معه الحوارات العقلانية، فالغرور الأجوف قد ركب رأسها، ومن يعرف طبيعة سيكولوجية الاحزاب الكردية العشائرية.. يدرك أن لافائدة من الدخول معها في المفاوضات والحوارات العقلانية، فهي لاتعرف غير لغة العنف والسلاح.

ومن المؤسف ان الأحزاب الكردية تتمادى كل يوم في إهانتها لمشاعر العراقيين بصلفها وأطماعها وتآمرها المتواصل على العراق، وقد سبق ان جرب العراق معها كل أنواع الدبلوماسية والحوار وحُسن النوايا، لدرجة ان الان من يحكم العراق ويسيطر عليه هي الأقلية الكردية التي تفرض شروطها بالكامل على الحكومة والبرلمان دون مراعاة لأي أعتبار لحقوق الأكثرية ومشاعرهم الوطنية.

والسؤال الذي لامهرب منه هو: هل العراق بحاجة لمحاربة الاحزاب الكردية لتصحيح الأمور؟


طبعاً كلامنا هذا لايخص الشعب الكردي المسكين الذي أخضعته أحزابه بقوة السلاح وتسلطت عليه بالحديد والنار، وانما الكلام يتعلق بمعالجة عدوانية الأحزاب الكردية وأعتداءاتها المتواصلة على مصالح العراق، وقد ثبت عبر التاريخ ان الأحزاب الكردية لاتعرف ولاتحترم غير لغة القوة في الحوار والإنصياع للقوانين.

فالتجربة التركية في التعامل مع حزب العمال الإرهابي، أثبتت ان أستعمال القوة العسكرية هي السبيل الناجح في مكافحة السلوك الأجرامي لهذا الحزب وتنظيف الأراضي التركية من شروره.

وكذلك تجربة العراق مع الأحزاب الكردية، أثبتت نجاح أستعمال القوة العسكرية ضد تمرد الأحزاب الكردية وحملها السلاح وإرتكابها جرائم التخريب والقتل، فالعراق منذ عام 1975 ولغاية 1991 أستطاع جيشه الباسل فرض الأمن والأستقرار على شمال العراق، بفضل ضرباته الساحقة للميليشيات الكردية وتطهيره لأرض العراق منها وإجبارها على الهرب الى داخل الأراضي الأيرانية لغاية صدور قرار الأمم المتحدة عام 1991 في أقامة منطقة الحضر الجوي وحماية شمال العراق الذي سمح بمعاودة ظهور الأحزاب الكردية.


فمن وجهة نظرنا نعتقد ان الامور وصلت مع الأحزاب والكردية الى طريق مسدود، وان هذه الأحزاب بحاجة ماسة الى صفعة قوية من جيشنا الباسل لإعادتها الى جادة الصواب وتأديبها وإفهامها لحجمها الحقيقي، خصوصا أن في العراق الان يوجد غليان شعبي كبير من قبل الشعب الذي يشعر بالإهانة من تصرفات الأحزاب الكردية الشوفينية، وان دول المنطقة: تركيا وايران وسوريا هي الأخرى تشعر بالغضب من سلوك الأحزاب الكردية، وان الولايات المتحدة الأمريكية مصالحها مع الشعب العراقي وليس مع الأكراد.


وأخيراً يجب التنويه هنا أننا ندين كافة الجرائم التي راح ضحيتها المدنيين الأكراد في العراق، ولابد من التذكير ان سبب مأساة المدنيين الأكراد هي الأحزاب الكردية التي رفعت السلاح وتمردت على الدولة وأدخلت الجيش الأيراني الى داخل العراق.

خضير طاهر

kodhayer1961@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
کلم أڵعآقل بما یعقل
sarab -

آڵمقآڵ ظاهر من عنوانه ایها آڵکاتب من آڵجبه الترکمانیة ـف للعرب و آڵاکراد تأریخ مشترک علیهذه أڵأرض ولم تکن انت أو ألجهةأڵتی تتکلم بأسمها کان قد خلق بعد ولم تکونواموجودین علیخریطة ألکون ؛فهم ابنأ آڵرافدین مع آڵأخوه أڵمسیح،أن لم تقرا الأنجیل ف قوم ماد من أقدم أڵشعوبفألعرب لم یکونوأ أڵی هذه أڵدرجة من ألتعصب و أڵشوفینیه فهم أصحاب کتاب کریم یحمل فی طیاتهأروع معآنی أڵأنسانیه ،فهم لیسوا بمجرمین و متخلفین ،فی مقآلة ڵک کنت تکیل أڵشتائم لأمریکاو تصفه بألمحتل و قبل ذلک کنت ممن یتمنون قدومه ؛من یقرأمقالتک یفهم انک لست عربی بل من یڵ عڵمک الکاتبه لم یعڵمک الانسانیه والدیمقراطیه ،فلا تکلم أڵعاقل بما لا یعقڵ فالعرب اعقل مما تتصور یفهمون ما بین ألسطور ــ

سوء سمعة الاكراد
محمد -

نتيجة لتلك الضغوط الرائعة من قبل الكتاب والمفكريين والسياسين على سوء تصرفات الاكراد لاحظ بعض الاكراد سوء تصرفهم هذا ما جعل البعض يفكر بعقل وحكمه الا ان البعض لا زال يفكر بعقلية شفونية قاتلة فان الخلفية العشائرية لجماعة البرزاني لا يمكن التخلص منها بسهولة وان بعض الاكراد من اتباع هذا الحزب لا يفكر بشيء الا من خلال قوميته وتعصبه الا ان هناك البعض امثال برهم صالح رجل له نوع من العقلانية ونتمنى ان يزاد امثال هذه التوجه وهناك جماعة جلال طالباني لهم توجه علماني كذلك بهم المتعصب والمعتدل فنحن نرجو ان يزداد العقلاء منهم ولكن نطالب الحكومة ان تكون حاسمة تتصرف بحكمة ولا تسمح للاكراد التطاول على حقوق الاخرين وكان موقف وزارة الداخلية الاخير بتقليل الرتب لبعض الاكراد موقف مشرف فمزيد من تقليم الاظافر لان اضافر الاكراد اضحت تجرح الكثير

خضير مرة اخرى
ابو فرات -

ايلاف موقع حر ومنبر شريف اتاح الفرصة للجميع في نشر الافكار والطروحات التى يحجم اصحاب المواقع الاخرى نشرها وخصوصا العراقية منها برغم التبجح بكونها منابر حرة. ولكن مع شديد الاسف فهنالك من يستغل فسحة الحرية هذه لتمرير افكار هدامة وتحريض لفتنة ولدمار وخضير مثال على ذلك. فهو ينعت صدام بالمجرم ولكن في بقية مقالته يببر الدمار الذي الحقه حكم البعث الفاشى بالكورد. لانريد رقابة ولامقص ولكن في الوقت ذاته لانريد سموم ودعوات للعنف والتفرقة والموت في بلد طحنته الطائفية وذبحه التفرق ويحاول اليوم الوصول الى نهاية النفق المظلم. تحياتى لكل العاملين في ايلاف واملى بان يستمر الموقع كرئه نتنفس من خلاله هواء نقي خالى من السموم.

نوط شجاعة
طارق كريم -

احاول ان اكون مهذبا معك فاخلاقي لا تسمح لي الهبوط الى ما انت عليه من نفس عنصري اعمى فقط اقول لك انك تستحق نوط شجاعة من النمط الذي كان يمنحه الرئيس الراحل صدام حسين ايام قادسيته ... اتمنى من كل قلبي ان تعود الى رشدك وكفى تهجما على الشعب الذي يشاطرنا العيش منذ مئات السنين

الحقيقة
Mohammed -

بدأت الحكاية، حين كان أحد طه ولي وهو احد مواطني كركوك يتابع برنامجا تلفزونيا على إحدى القنوات المحلية في مدينته، وشاهد إعلانا عن شخص يدعى "محمد حسن" بحاجة ماسة إلى كلية وعلى وجه السرعة، فما كان منه إلا أن يتصل بالقناة لمعرفة تفاصيل الموضوع. وقال ولي،42 سنة، في حديث لـ"نيوزماتيك" يوم السبت، إنه "اتصل بالمواطن محمد حسن صاحب الإعلان ليتعرف عليه شخصيا لمعرفة تفاصيل أكثر، فقام الأخير بشرح حالته وتبين أن يشكو من قصور في إحدى كليتيه، أما الأخرى فضعيفة، ومن المحتمل أن تتوقف عن العمل، في أية لحظة. وأضاف ولي أن "المريض محمد حسن روى له كيف أن أحد الأشخاص عرض عليه كلية مقابل مبلغ نقدي قدره 7 ملايين دينار عراقي"، وأكد أن "المريض الذي يسكن منطقة تسعين وسط مدينة كركوك، أب لأربعة أطفال ولا يملك الإمكانية المالية لشراء الكلية، وهو مهدد بالموت في حال عدم تدارك الوضع وإيجاد من يتبرع له بكلية"، حسب تعبيره. وطه ولي هو مواطن عراقي من مواليد محافظة كركوك، 260 كم شمال بغداد، يتيم الأبوين ويعيش وحيدا منذ عام 1991 وهو معوق منذ الصغر بسبب ساقيه، ولديه هوايات عدة أولها وأهمها مشاهدة ومتابعة الدوري العراقي لكرة القدم وهو لا يفوت مباراة تقام في كركوك، أما هوايته الثانية فمتابعة القنوات المحلية في كركوك، إذ يشارك ولي كثيرا في البرامج السياسية الحية التي تبثها مباشرة هذه القنوات. وتابع ولي رواية حكايته قائلا "قمت بعد أن استمعت لحالة المريض، بزيارته فورا، وأبلغته بأنني سأتبرع له بكليتي ودون مقابل"، وأضاف "لم يصدق حسن الحالة، وقررنا أن نذهب معا إلى المستشفى لمعرفة ما يجب أن نقوم به من فحوصات طبية، وبعد إجراء الفحوصات ظهر أن فصيلتي دمنا متطابقتان، وأكد الأطباء لنا أن هناك فرصة طيبة لقبول أنسجة المريض حسن لكليتي، وهو الأمر الذي أكده أيضا الأطباء في إيران، الذين سيجرون العملية". وقد أكمل الاثنان الإجراءات القانونية إذ وقع ولي تعهدا خطيا في محكمة كركوك يقضي بأنه سيتبرع بكليته إلى حسن دون مقابل على أن يتكفل الأخير أجور سفره إلى إيران والعودة إلى العراق، وحصلت "نيوزماتيك" على نسخة من التعهد. وردا على سؤال عن السبب الحقيقي لتبرعه بكليته لـ"حسن" وهل من قرابة تربطه به، ابتسم ولي وقال "كيف يمكن لشخص يعرف بأنه يم

تعليق
ayeh -

شكرا للكاتب لانه في هذه المقاله فصل بين الشعب الكردي وبين هذه الاحزاب الكرديه، نعم يا سيدي كما قلت هذه الاحزاب جلبت الماسي للكرد ولكن ليس دائما لو كانت الدوله العراقيه تعاملت مع الشعب الكردي كانهم مواطنين من الدرجه الاولى لما تعاطفوا مع هذه الاحزاب. ظن الشعب الكردي ان الخلاص على ايديهم ولكن كما يقولون لم يتغير شئ سوى انه الذي كان يقتل ويشتم كان عربي يرتدي بزه عسكريه والان كردي يرتدي شروال.. ان العراقيين لم يعد لديهم ادنى استعداد للدخول في اي حروب جديده تمزقهم اكثر يكفينا حروب ودمار..ثم ان امريكا لن تسمح بحدوث ذلك لانها مازالت مسيطره على اوراق اللعبه.اعتقد ان الحل في ان ننمي لدى الكردي شعور المواطنه وهذه تاتي من خلال ممارسته للمواطنه بحق وحصوله على كافه الحقوق عندها سوف ينتهي دور هذه الاحزاب الكرديه ولن يعود لها لزوم.

حل سلمي مرضي
الکردستانية -

الحل بتوافق الکتل بأسلوب حضاري بعيد عن المهاترات وأجندات دول لا ولم تريد الخير للعراق يوما. وأهل مدينة کرکوک هم المعنيين لأنها بالنتيجة قضيتهم وعليهم ابعاد شبح الحرب عنها بکل الوسائل.

ونصف شط العرب
Ahmad -

تنازلتم عن نصف مساحة لبنان لايران حتى تساعدكم في القضاء علئ ثورة كوردستان ودخلت حرب 8 سنوات لاسترداد ماخسرتموه بموامرتكم والن خسرتم العراق كله ياترى ماذا لدى االعراق ليتنازل عنه هذه ا لمرةلتركيا حتى تحارب كوردستان ايه الزعيم

غير طبيعي
سلام فيلي -

انت تفتخر في الجيش الامريكي لااسقاط صدام!! هل سئلت نفسك لماذا كل هذا التواجد في القسم العربي من الجيش الامريكي ولا يوجد جندي واحد في كردستان رغم سقوط بعد 5 سنوات ??? الخلل موجود لحد الان يجب تطهير وغسل الفكر البعثى الشوفيني في العراق .لماذا كل هذا البناء وتطور في كوردستان خلال 17 سنه والقتل وتخريب في القسم الاخر منذ تاسيس الدوله العراقيه ولحد الان !!! لكن حقدك لن يجعلك ان تعترف بان الكورد هم اهل بناء. كفى سموما والتحريض على الكورد والشيعه خاف من ربك.

قبضه حديد
ابو هانا -

يجب محاربه المسؤولين الاكراد ومن لف لفهم وامساكهم للعداله لا ينفع معهم الحوار لانهم لايفهمونها ..هؤلاء استغلوا الوضع المتدهور في العراق وسرقوا وقتلو والان يريدون ان يستوطنوا وليس لهم نهايه في اطماعهم للعراق وانا متأكد ليس لهم مبدأ واذا كان لهم فقد خسرو كل شيء بعد فعلتهم هذه ..نرجو من تفهم حكومه العراق ان هؤلاء يجب ان يضربو بقبضه من حديد كي يعرفو حدودهم مع ارض الحضارات وشعب الحضارات

الحق
hassan Karkuki -

لقد اصبت والله يا خضير ....ان الاكراد يجب ردعهم لم سببوه من ماسي للعراق...واعتقد انه قد حان وقت اقتلاعهم من ارض العراق الطاهرة.

تآمر اقليمي واضح
الکردستانية -

الفرق واضح للعيان ومنذ 17 سنة ،الکوردي يبني ويعمر بينما الشوفيني المريض يهدم ويخرب. لم نصدق بأننا قد تخلصنا من القتل علی الهوية بين الشيعة والسنة والقاعدة وبتحريض من ايران عن طريق کل مليشياتها وعلی رأسهم مقتضی الصدر، حتی بدأوا بأقحام کرکوك في جلسة 22/7/08 حتی يحدث حرب قومية بين العرب والاکراد وبتحريض من ترکية وذلك من خلال زيارة طارق الهاشمي يوم 9/7/08 لکرکوك وبالذات الی مجلس محافظة کرکوك للمعلومات ليحمل تقريره النهائي قبل ترتيب عملية الجيوب الانفية في ترکية. والحمد لله علی العولمة التي‌ تدون کل حدث يوم بيوم. تآمر اقليمي ايراني ترکي بتواطیء واضح من مرسلي الارهاب عبر سورية لمنع استقرار لعراق ضمانا لبقائه ساحة للقتال والمنازعات في الماضي والحاضر والمستقبل وذلك لبقاء قمع دکتاتورياتهم ضد شعوبهم وأکيد بالدرجة الاولی کراسيهم الابدية. اللهم أنتقم للعراقيين الشرفاء من کل دول الشر الاقليمي.

نحن قلنها بالبداية
الكوردى -

يجب ان نفصل بين التركمان والاحزاب العميلةوكذالك بين العرب والاحزاب البعثية العميلة التى تعمل مع اعداء الشعب العراقى التى تحاول بث الفرقة بين العراقيين .مفهوم

عروبية =صهيونية
كوردوستانى -

فلسطين محتل=كردستان محتلاسرائل من صنع انكليز =عراق من صنع انكليزقتل فلسطينيين باسلحة غربية=قتل كردستانيين باسلحة غربيةاسرئيل متعاون مع تركيا=العرب متعاون مع تركياتهويد قدس=تعريب كركوكوتشابهات كثيرةبين عروبة وصهيونية,ولكن هنالك فروقات ايضا ومنها: اليهود على الاقل يتعاملون بصورة انسانيةمع جميع مكونات دولة اسرائيليةاما العرب لعلهم يعقلون. .

امنعوا
سامي الحاج -

الکل یعلم بان الزمن لا یعود الی الوراء وإن ما حدث للشعب الکوردي المسلم علی ایدي انظمة الحکم الدکتاتوري بالعراق لن یحدث ثانیة وان الظروف تبدلت مئة بالمئة وعجلة الزمان لاتقف ولا تعود للوراء.. .

ليش يا مالكي
مراقب بعثي المغترب -

كل يوم يوجه الأكراد إهانات متتالية الى الحكومة والشعب العراقي من خلال تصرفاتهم وسلوكهم القومي العنصري الشوفيني، وغرورهم .ورئيس الوزراء المالكي بحكم الدستور ومن الناحية الوطنية والأخلاقية مسؤول عن حماية مصالح وكرامة العراق من الأعتداءات الكردية المتواصلة .. ألا اننا نشاهد حالة من السكوت والصمت من رئيس الوزراء الذي لايحرك ساكناً للدفاع عن كرامة الشعب العراقي التي أهانتها عصابات الأحزاب الكردية .يوم أمس جاء وفد من عصابات الأكراد الى بغداد ، وبدل ان يعتذر من الحكومة العراقية عن تمرد الميليشيات الكردية في ديالى ورفضها الأنسحاب .. أستطاع الوفد الكردي إرغام حكومة المالكي على القبول بالشروط الكردية وتمت الموافقة على قبول بقاء الميليشيات الكردية التي تحتل ديالى تحت ذريعة إنضمامها الى القوات المسلحة العراقية لحفظ الأمن في ديالى .وقبلها رفضت الميليشيات الكردية اجراء عمليات التنقيب عن النفط في كركوك ، ومازالت هذه الميليشيا تحتل مدينة الموصل وتتحكم بها ولاتنفذ أوامر الحكومة العراقية .ولم نسمع أي إحتجاج أو أعتراض من حكومة المالكي على إستهتار الأكراد وإهانتهم للعراقيين ومنعهم من دخول المدن الكردية ، وكذلك منع العراقيين من العمل وشراء وتملك العقارات .والإهانة الكبرى التي يشعر بها الشعب العراقي اليوم هي ان الأكراد رغم أنهم أقلية صغيرة ، وان أحزابهم عبارة عن مجموعة من العصابات الحقيرة والمرتزقة والعملاء ... ألا أنهم هم من يسيطر على العراق ويفرضون أطماعهم في نهب ثرواته واحتلال أراضيه .وما نشاهده من رئيس الوزراء والأحزاب الشيعية والسنية .. هو منتهى الخضوع والجبن والتفريط بمصالح العراق وكرامته ، فالأكراد لايحترمون ولايعرفون غير لغة القوة ، وتجربة تعامل تركيا خير دليل في تأديبهم واخضاعهم للقانون ، وكذلك تجربة العراق منذ عام 1975 ولغاية 1991 حينما نجح الجيش العراقي الباسل في توجيه الصفعات المتتالية وسحق العصابات الكردية وفرض الأمن والسلام والقانون في شمال العراق ، طبعاً مع إدانتنا لما أرتكب من جرائم بحق المدنيين لأكراد المساكين الذين قتلوا بسبب تمرد الأحزاب الكردية ورفعها السلاح ضد الدولة وإدخالها للجيش الايراني داخل الأراضي العراقية .

معقولة
مسلم العربي -

حسنا فعلت ياسيد خضير بتفريقك بين الشعب الكردي ونخبته السياسية والاعلامية ايضا.ومع ذلك فانا اعتقد ان ترك الاحزاب الكردية تتخبط ثم تفقد شعبيتها لانها تجر الدمار على الكرد افضل من حربها واراقة مزيد من الدماء.

رأفة بعقولنا
Azad -

ولابد من التذكير ان سبب مأساة المدنيين الأكراد هي الأحزاب الكردية التي رفعت السلاح وتمردت على الدولة وأدخلت الجيش الأيراني الى داخل العراق لما استغباؤنا بهذا الشكل؟

الى من يهمه الامر
كوردستانى فقط -

يا سيد خضير و من يؤيدوه : الاحزاب الكوردية لها سياسة داخلية و سياسة خارجية,انا اقول لك ان السياسة الداخلية لا يرضى عنها الشعب الكوردى اطلاقا و سيعالجون ذلك فى الوقت المناسب و بانفسهم اى بدون تتدخل اجنبى, التغير سيكون كوردى بكوردى فقط لانى كمواطن فى كوردستان افضل ان يحكمنى الشيطان ولا يحكمنى اجنبى ( ), اما السياسة الخارجية فاقول لك باطمئنان انها انعكاس 100%للشارع الكوردى الطامح لاخذ حقوقه كاملة و بدون نقصان حتى اننا فى الشارع بدئنا بالعتب على الاحزاب الكوردية لانها تبدى مرونة غير مبررة اتجاه القضايا المحورية بالنسبة للكورد, اماتذكيرك يا سيد خضير بالقوة مرة ثانية فاقوك : اما كفيتو ؟؟؟؟ (5) سنوات و انتم العرب تعيشون فى جحيم خلقتموه بانفسكم نتيجة طموحاتكم و نلتم الكثير الكثير هل تريدون المزيد ؟؟ انصحكم ان تقولو لا , لان فى ذلك سيكون فنائكم ... ارجو النشر يا ايلاف

أيضا مأساة المدنيين
كركوك أوغلوا -

الشيعة في جنوب العراق , وما نتج عنها من مجازر ومقابر جماعية (في ما يسمى الأنتفاضة الشيعية) , كان المسؤوا الأول عنها الأحزاب القائمة على الحكم اليوم , برفع صور الخميني وجلب عناصر الحرس الثوري الأيراني الى جنوب العراق أيضا ؟؟!!..لذا وافق شن وطبقة (شمالا وجنوبا) للوصول الى سدة الحكم على قبور الأنفال شمالا ,والمقابر الجماعية في الجنوب ؟؟!!..

طبول الحرب
عمر الكوردى -

لقد تكرم علينا كاتب المقال باصداره عفوا عاما عن الشعب الكوردي بعد ان اتحفنا في كتاباته السابقة بتخوين الشعب الكوردي، لكن ليس لنا الا ان نحمد الله على كرمه الحاتمي! .... هناك شيئان مهمان لا قد لا يعلمه القرّاء الكرام: اولا اصرار الشعب الكوردي على حفظ خصوصيته في اطار فدرالية سببه المواقف العدائية من امثال الكاتب التى تطبل للحرب بمناسبة و بغير مناسبة من ناس لا يريدون للكرد ان يعيشوا كمواطنين في هذا البلد. و الشيء الثاني ان صبر الشعب الكوردي على الاحزاب السياسية التي بات الفساد ينخر في مفاصلها هو بسبب الخوف من عواقب ان يُحكموا من هؤلاء القومجية الذين لا يغمض لهم جفن الا بفناء الشعب الكوردي، فبأي حال نار الاحزاب السياسية الكوردية أرحم من الجنة التي يبشر بها كاتب المقال و التي لا ترتوي من الدم الكوردي.

, كركوك
سيروان كركوكي -

لا جيش التتر و هولاكو و لا جيش محمد العاگول يستطيعوا ان ينال من عزيمة الكرد. التاريخ شاهد على ذلك منذ القرون .

Brothers
Marwan -

yes do the same like turksih goverment and you will see. nO One in alle off the word can do more than your Sdaddam Hussein, but where is he tell me.We have fihgted alle off our life we arree not affreid.You arer not arab, we and arabs in Iraq are brothers, but JABHA Alturkamnaia from Tyrky, you want iraqian petrol go bac to your country tyrkia.

اهات
نرمين المفتي -

خبر يمر عاديا في هذا الصباح: اليهود الاسرائيليون من اصل عراقي يعودون وبكثافة الى العراق، ويتمركزون بشكل خاص في كركوك حيث يشترون الاراضي بخمسة اضعاف ثمنها الحقيقي.) لماذا كركوك? وقبل أن نجيب نود أن نشير الى ان الخبر ليس بجديد، فبعد أحتلال العراق في ٩ نيسان، أبريل ٢٠٠٣، تدفق مجموعة من عناصر الموساد الاسرائيلي الى العراق، تحت مسمى شركة الرافدين، وشركات وهمية اخرى. بلغ عدد الدفعة الاولى ٩٠٠ جاسوسا، قامت بتشكيل فرقة خاصة لتنفيذ مهام الاغتيالات لكوادر وشخصيات عراقية، سياسية وعسكرية واعلامية وعلمية وقضائية، بالتعاون مع ميليشات احد الاحزاب العراقية المعروفة، طالت ١٠٠٠ عالم ومتخصص عراقي خلال عام واحد. ثم انتقل (٤٥٠ عنصرا) منهم، من العاصمة بغداد الى مدينة كركوك.

stop barking
shwan -

لست منتمي لاي حزب من الاحزاب الكورديه ولا اعتقد ان الساده الطالباني والبارزاني بحاجه الى دفاعي وانا كمواطن كوردي لي اكثر من ملاحظة على ما يجري في اقليم كوردستان والساده الطالباني و البارزاني تشملهم الانتقادات لانهم في النهاية بشر ممكن ان يقعون في الاخطاء ولكن عندما يتعلق الموضوع باستغلال الحرية لطعن الشخصيات الكوردية ليكون طريقا لطعن شعب باكمله هكذا حرية تعتبر تجاوز عن المسؤولية التي نحن بحاجه لها لبناء العراق النموذج في الحرية.

الی نرمين المفتي
عراقية -

جدا عادي وماذا في الامر ان رجع اليهود العراقيين الی العراق او کرکوك او لزيارة انبيائهم وما اکثرهم في العراق،عسی ان يعم السلام بلدنا ان عادوا الی العراق بعد کل الحروب الاستهتارية ثم يکون لعلمك نحن في العراق شعب متسامح مع کل الاديان وحسب دستورنا نحترم کل دين ومذهب وعقيدة. اليس کلنا الآن في الغربة نعمل ونعيش ونجاور ونتحدث مع اليهود ولغاية اليوم لم اعامل بشکل مختلف عن اي اوروپي آخر.

الی کل القراء
هکذا الکردي -

مواطن كردي من كركوك يتبرع بكليته مجانا لمواطن تركماني ويقول "كيف أملك داخلي علاجا لمريض سيموت ولا أعطيهPNA : بدأت الحكاية، حين كان أحد طه ولي وهو احد مواطني كركوك يتابع برنامجا تلفزونيا على إحدى القنوات المحلية في مدينته، وشاهد إعلانا عن شخص يدعى "محمد حسن" بحاجة ماسة إلى كلية وعلى وجه السرعة، فما كان منه إلا أن يتصل بالقناة لمعرفة تفاصيل الموضوع. وقال ولي،42 سنة، في حديث لـ"نيوزماتيك" يوم السبت، إنه "اتصل بالمواطن محمد حسن صاحب الإعلان ليتعرف عليه شخصيا لمعرفة تفاصيل أكثر، فقام الأخير بشرح حالته وتبين أن يشكو من قصور في إحدى كليتيه، أما الأخرى فضعيفة، ومن المحتمل أن تتوقف عن العمل، في أية لحظة. وأضاف ولي أن "المريض محمد حسن روى له كيف أن أحد الأشخاص عرض عليه كلية مقابل مبلغ نقدي قدره 7 ملايين دينار عراقي"، وأكد أن "المريض الذي يسكن منطقة تسعين وسط مدينة كركوك، أب لأربعة أطفال ولا يملك الإمكانية المالية لشراء الكلية، وهو مهدد بالموت في حال عدم تدارك الوضع وإيجاد من يتبرع له بكلية"، حسب تعبيره. وطه ولي هو مواطن عراقي من مواليد محافظة كركوك، 260 كم شمال بغداد، يتيم الأبوين ويعيش وحيدا منذ عام 1991 وهو معوق منذ الصغر بسبب ساقيه، ولديه هوايات عدة أولها وأهمها مشاهدة ومتابعة الدوري العراقي لكرة القدم وهو لا يفوت مباراة تقام في كركوك، أما هوايته الثانية فمتابعة القنوات المحلية في كركوك، إذ يشارك ولي كثيرا في البرامج السياسية الحية التي تبثها مباشرة هذه القنوات. وتابع ولي رواية حكايته قائلا "قمت بعد أن استمعت لحالة المريض، بزيارته فورا، وأبلغته بأنني سأتبرع له بكليتي ودون مقابل"، وأضاف "لم يصدق حسن الحالة، وقررنا أن نذهب معا إلى المستشفى لمعرفة ما يجب أن نقوم به من فحوصات طبية، وبعد إجراء الفحوصات ظهر أن فصيلتي دمنا متطابقتان، وأكد الأطباء لنا أن هناك فرصة طيبة لقبول أنسجة المريض حسن لكليتي، وهو الأمر الذي أكده أيضا الأطباء في إيران، الذين سيجرون العملية". وقد أكمل الاثنان الإجراءات القانونية إذ وقع ولي تعهدا خطيا في محكمة كركوك يقضي بأنه سيتبرع بكليته إلى حسن دون مقابل على أن يتكفل الأخير أجور سفره إلى إيران والعودة إلى العراق، وحصلت "نيوزماتيك" على نسخة من التعهد.

السقوط من الهاويه
ابن الرافدين -

على الحكومة العراقيه ان تضرب من حديد جميع المليشيات ونحن باركنا للجيش والشرطه الابطال عندما ضربوا القاعدة ومليشيه جيش المهدي والان على الحكومه ان تتفرغ وتتهيء لضرب ملشيات ب مايسمى (البيشمركه)لان هذه المليشيات اخطر من القاعدة وكلنا معك ياحكومتنا العراقيه البطله دعي قراركي صارم مع هذه المليشيات الكرديه وسيطري على كل شبر من ارض بابل من زاخو الى الفاو

خلي نزرع الورود
حسن محمود بحركي -

ليش هذا الهراء يا خضير "كلنا من ادم و ادم من التراب."

الی 24 نرمین المفتي
بشیر صبري بوتاني -

نعم من حق اليهود زیارة وطنهم العراق، كما وهل تعلمین بان یهود كركوك یتكلمون اللهجة الگورانیةالكوردیة القریبة من الهورامیة والكاكئیة. علی كل عراقنا الدیموقراطي الفیدرالي بحاجە الی سلام حقیقي مع اسرائیل. اما بالنسبة لكاتب المقالة خضیر طاهر، فهو مثلكضد یهود العراق وضد اسرائیل. لماذا؟ عراقنا بحاجة الی سلام، كما وانتم بحاجة الی حرب ومشاكل...

أين المحبة
آيــاز -

رأينا محبة الكرد للجميع لكننا نحن الكرد لم نراى محبة يوماً من أحد لم نرى سوى العنصرية والتصهير في القومية العربية والتركية والفارسية لم نرى كلمة المحبة أو التنديد لا من الأخوة العرب أو الفرس أوالترك حين تعرضنا للإبادات الجماعية في حلبجة والانفال وحين كنا نخبر أحد اخواننا العرب إن النظامالصدامي يرشنا بالمواد الكيماوية تصوروا جوابه يرعاكم الله قال :وهل تريدون ان يرشكم بالزهر قصده الورود فاين المحبة للكورد يا من تدعون البيشمركة الذين يدافعون عن حقوق هؤلاءالكورد الذي تعرض ابائهم واجدادهم من قبل للظلم والقهر وللابادة بالميليشيات لو البيشمركة الان ميليشيات فماذا يكون الجيش العراقي الان وفي عهد صدام ماذا يكونون ادام الله فضلكم

للعروبيين و القومجية
شيرزاد كركوكي -

تتكون هذه الوثيقة أدناه من صفحة واحدة ومرقونة على آلة الكاتبة ، صدرت عن مديرية أمن محافظة السليمانية بتاريخ 14/8/1984 ، عددها التسلسلي هو (م 85/42265) ، وهي موجهة إلى كافة المعاونيات " البلدة " في المحافظة ذاتها وتحمل توقيع معاون مدير أمن محافظة السليمانية برتبة الرائد . تعود هذه الوثيقة إلى محفوظات مؤسسة الذاكرة العراقية ضمن المجموعات البيانية التي تحمل عنوان " نورث إراكي ديتيست " ورقمها التسلسلي هو 1270981 . وهي من تلك الوثائق التي تحمل طابعاً سرياً جداً وذلك من خلال تحديد طبيعتها بالصيغة التالية " سري وشخصي ومستعجل جداً " ، أما موضوعها فهو " معلومات " عن الإنتماء القومي للطلاب . يرجع زمن الوثيقة إلى فترة مظلمة في تاريخ العراق الحديث وهو أواسط ثمانينات القرن المنصرم إذ كان للبعث عهدئذ السيطرة المطلقة على الحياة الإجتماعية والسياسية والتربوية وكان القبول في الجامعات يخضع للأجهزة الأمنية ومنظمات حزب البعث . يذكر ، ان الحرب العراقية الإيرانية (1980-1988) التي كانت في أوجها في تلك الفترة ، اقتضت إسقاط الطلبة غير البعثيين بغية إلحاقهم بالخدمة العسكرية وزجّهم في الحرب الطاحنة تلك . مضمون الوثيقة هو تحديد الإنتماء القومي لخريجي المدارس الأعدادية والمتقدمين للقبول في الجامعات العراقية وذلك من خلال تقديم اللوائح بالأسماء إلى الجهات الأمنية قبل القبول الجامعي ووضع لون الأحمر تحت أسماء القومية الكردية والأصفر للقومية العربية والأخضر للديانة المسيحية ، أما القومية التركمانية قيذكر أزاءها " تركماني " . ويكتب معاون مدير الدائرة الأمنية المذكورة في ختام الوثيقة : " على ان يردنا جوابكم صباح الغد حتماً مع إعادة القوائم إلينا بعد التأشير عليها وستتحملون مسؤولية التأشير رجاءً " . علماً ان الوثيقة مرفقة بـ " 92 " نسخة من قوائم الأسماء كما تمت الإشار لها في أسفل اليمين ، كما ان هناك إسم ضابط أمن برتبة ملازم إسمه " ماجد منوض محمد" في الأسفل يكتب ملاحظة في تاريخ إصدار الوثيقة ، أي 14/8/1984وهي كالتالي " لإجراء اللازم يوم غدٍ حتماً " . ترتبط الوثيقة الحالية بمجموعة وثائق أُخرى حول الموضوع ذاته ، إذ كان يتم فيه إخضاع خريجي المدارس الإعدادية والمهنية وطلاب الجامعات إلى شروط الأجهزة الأمنية والحزبية

vv
behlol -

الطيور على اشكالها تقع

لا توجد حرب نبيلة
Shaban Surchy -

لا توجد حرب نبيلة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

وحدتم الاكراد
samman -

لماذا هذه العقلية الشوفينية لماذا ماصرخت بوجه البعثين الذين ابادوا الكرد والشيعةو ليعملوا على توحيد الشعب العراقي ولبناء العراق الغني بعيدا عن هذه العنصرية الشوفينية السنية وماذا حصلت و من وراء هذه ---عملت على استيقاظ الجيل الشباب الكردي الجديد والذين لم يعيشواايام حكم البعثيين ولم يبالوا ولم يفكروا حجم هذا التعصب الشوفينى ضد الكرد ولم يروا اعمالكم الشوفينية ضد الكردوالان عملتوا على العمل على التفاف الكرد حول قيادتهم والعمل على تحريضهم الابتعاد وعدم التعايش مع هؤلاء الشوفينيين لانهم عاشوا فترة شبابهم بحرية وعدم دسهم في القوات البعثية وقتلهم في الحروب الخاسرة ---لماذا هذه الحقد ضد البيشمركة تشكيلاتهم قبل تاسيس العراق هم اقدم من الجيش العراقي شكلت في زمن شيخ محمود الحفيد قبل سنة 1919-ولعلمكم مؤسس الجيش العراقي هو جعفر العسكري هو كوردي من قرية عسكر في كركوك

الكل يحكم في العراق
sardar akrawi -

لماذا العراق بحاجه لمحاربة الاحزاب الكردية ماهو تصوراتك نحو اتجاة الى هذة الاحزاب هل انت اسستها وناضلت معهم خلال عقود من الزمن ولا تفكر من تضحيات وشهداء وخسائر بشرية ومادية وترك بيوتهم ورحيلهم وتهجيريهم وابادتهم . من يحكم العراق الان ليس نصف الكرد في الحكم ولماذا هل الحقد على الاحزاب الكرديه وغدآ ايضآ تكتب على اللاحزاب الشيعيه والسنيه لتقول يجب محاسبة هذة الاحزاب ايضآ.. ماذا تريد تفكر ب(وحدة حرية اشتراكيه ) او ( امة عربيه واحدة ذات رساله خالدة) ياسيد الكاتب اذكر بشي مهم واقول لك انتحر الجيش التركي في مناطق جبال كردستان وقتل مئات منهم وحتى ترك جثثهم في ساحات القتال وكسر هجومهم في عدة محاور لان نضال شعب الكردي لاتنهار ابدآ مهما كانت من تضحيات والعواقب والاحزاب الكردية سند للكرد ونفتخر بقادتنا نحن نداوي جروح العراق وسندافع عن ارضها من زاخو الى بصرة ونتكاتف يد بيد مع الاخوة العرب لاننا معهم في خندق واحد

تصرفات الحكومة
الى كاتب المقال -

لا اعرف كيف يتغاضى كاتب المقال عن تصرفات الحكومة في انفاق المال العام -مال الشعب العراقي على الزيارات والماتم والمناسبات المذهبية الشيعية التى صارت الدولة تنفق عليها من تخصيص جيش وشرطة وباصات نقل واكل بدلا من صرف الاموال على بناء الطرق والمدارس والمستشقيات .نرجو منك معالجة هذا الهدر للمال العام الذي تقوم به حكومة مالكي ارضاء للموسسة النجفية

شوفيني و بس
كوهرزى -

افكارك خطيرة ولت زمن التسلط بالسلاح , العراق وطن الجميع لا فضل عربي على كوردى ولا كوردى على توركماني ...الخ ، جميعهم اخوة ، لا تنسى الاكراد في السلطة لا احد يستطيع ان يهمش دورهم في العراق الجديد .

الى التعليق 37
ام نور -

انا اتفق معك يااخي اذا كان الاكراد ياخذون نسبه 17% من دخل العراق فلماذا لايسال اخواننا العراقيين باقي مدخولات العراق اين تذهب واين تصرف , القاده الاكراد حتى لو يسرقون من حصتهم فهم يعمرون ارضهم ويبنون , ولكننا لانرى هذا الاعمار في باقي ارض العراق وانا ادعوا الاخوه العراقيين بترك الكلام المتشنج فنحن كلنا عراقيين واخوه ولانسمح باي تفرقه وهذه الخطابات لاتخدم العراق بل تزيد الامور تعقيدا وحبي لكل العراق وطن الحضاره بكل اطيافه الجميله وشكرا لايلاف العزيزه

لماذا لا تنصفوا
عدالة سماء -

متابع لمقالات وصحف اليومية والكتاب في صحف العربي نادرا نرى صوت منصف للقضية اكد اجزم انها اعدل قضية في العالم ومظلومية الشعب الكوردية ليس له مثيل في التاريخ الحديث انها ساحة لفرسان التي تسبح بالضد التيار لكن اين فروسيتكم ياكتاب العرب تساندون كشميرويون وبوسنيون وتساندون شيشانيونو كوسفيون لماذا لاتنصفوننا لقد دمرة نظام البعثي 4500قرية وابادة نسل والحرث واحرق بساتين والاشجار جوز وقتل 182 الف شخص ولايعرف حجتى يوم مصيرهم ان قضية الكوردية قضية العالم مفقود فيه عدالة تشبه كثسرا قضية الفلسطينية وكشميرية وشيشانية ولماذا تساندون تلك قضايا ولاتساندون قضية شعب اه وطن مجزءة بين اربعة دول تنكل بهم كل يوم وتقتل منهم كل اليوم يوم باسم دين ويوم باسم القانون ويوم باسم وحدة وطنيةوعمالةوخيانة.........

جمهورية كوردستان
سامال كوردى -

يا اخواننا لاتخافو فدولة كوردية على الأبواب و أميركان تعهدوا بمساعتنا لأقامة الدولة, و للعلم كل الأعراب اللى قاموا بأنفال و وقتل و ذبح أبناء شعب الكردي و هس اللى البعثيون الجدد هم يريدون تنفيذ أعمال صدام لازم تدركون بالواقع فمضينا عهود النفط بعلم أميركان و أشترينا أسلحة و نرجع الكركوك بأبقوة يعنى دولة أسرائيل الجديد لأن العرب لايحترمون اللى يحترمهم فنحن جئنا للعراق على اساس العراق الجديد و مضى عهد الديكتاتورية بس ماكو فائدة و لعلمكم الرئيس بارزاني فى أميركا للمناقشة هذا الموضوع ...

جمهورية کوردستان
جمهورية کوردستان -

والله اذا أعلنت جمهورية کوردستان الديمقراطية، سوف نعود کلنا من الغربة الی ارض الوطن ونعيش بسلام أواخر أعمارنا مع اهلينا وخصوصا عند دمج المناطق التي ما زالت قيد البحث. و‌لحد ذلك اليوم نبقی ننتظر لان الوضع لحد الآن مازال هشا.

جمهورية کوردستان
جمهورية کوردستان -

والله اذا أعلنت جمهورية کوردستان الديمقراطية، سوف نعود کلنا من الغربة الی ارض الوطن ونعيش بسلام أواخر أعمارنا مع اهلينا وخصوصا عند دمج المناطق التي ما زالت قيد البحث. و‌لحد ذلك اليوم نبقی ننتظر لان الوضع لحد الآن مازال هشا.

5 سنوات عجاف بعد 35
کاظم سعد -

خمس سنوات عجاف وبدون کهرباء بعد 35 سنة أيضا عجاف ، ماذا تم فعله بباقي الميزانية 83%؟ اين ذهبت تلك المليارات ؟ هل بلط شارع ما؟ هل عمل مجاري تصريف للبشر بدلا من تتحول الی بحيرات يصطاف سکان المناطق حوله؟ هل تم بناء مدرسة وفق للضوابط البيئية بسبب حرارة جو العراق صيفا؟ هل تم توفير باصات حديثة بين القری والمدن؟ هل بني مستشفی في اي مدينة؟ هل تم انشاء معمل لکل خيرات العراق الذي وما اکثره هل اسس دار للعاجزين والارامل؟ اين ذهبت تلك الاموال 83% التي تحلب من اعمارنا؟ ونحن بدون کهرباء هذا الصيف مع درجة حرارة 75* ؟ ربما لا تعلن حرارة الجو علی الملأ لان حينها يجب ان تتوقف الحياة؟ ما ذنب هذا الشعب البائس الذي کلما يخرج من ازمة تفتعل له ازمة اخری؟ اين اموال النفط ؟ اين اموال الشعب 83% من الميزانية؟

متى ياتي اليوم
حمدان -

متى ياتي اليوم الذي لا نسمع تلك الافكار القومية والعنصرية وانني من خلال معاشرتي للاكراد نادر ما يتكلم الاكراد بمنطق الاسلام بل منطقهم المعشوق هو القومية