أصداء

ادارة كركوك عام 1955 كنموذج حي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

منذ فترة طويلة قد خلت وانا اعد العدة لكتاب تحت عنوان ( كردستانية كركوك... لماذا؟ ).أشعر أنني ومن خلال هذا الكتاب أجبت على جميع الأكاذيب والانتقادات الغير مشروعة لأعداء الكرد وكركوك والتي تصور الكرد كمحتل يوميا من خلال وسائل الأعلام المتعددة او النشرات الأخبارية او الكتابات التي لاتمت الى الواقع باية صلة.


يتحدثون عن ان الكرد كمحتلين لكركوك وباطلاقهم تسمية (تكريد كركوك).


يحاولون جاهدين الأخذ بعين الأعتبار مكانة وثقل وادارة الكرد في كركوك الآن وربطها بوجود حكومة اقليم كوردستان ظنا منهم ان الكرد يستمدون القوة من حكومة اقليم كوردستان لبسط سيطرتهم على كركوك.
على الرغم من ذلك اعتقد على الكرد أن يتعامل بروحية اكثر ديمقراطية مع المكونات الاخرى في كركوك ونفسح المجال أكثر من السابق لمشاركة حقيقة معنا في ادارة اعمال المدينة وبشكل يومي.


ولكن هنالك حقيقة على الجميع ان يعيها وهي ان المنجزات التي تحققت اليوم على يد الكرد في كركوك والتي تثير حفيظة اعداء الكرد هي نتيجة لمساعدة الأدارة الكردية والمشاركة الكردية في تبوأ المناصب في العملية السياسية العراقية.
عليهم ايضا معرفة حقيقة ان الكرد في فترة من الزمن قد خلت كانت كيفية ادارتهم لدفة الحكم في كركوك أكثرنسبة من الزمن الحالي وكان عدد الدوائر الحكومية التي تدار من قبل الكرد أكثر من عددها الحالي، علما ان الكرد آنذك لم يكن يمتلك حزبا سياسيا ذا نفوذ كما الآن علاوة على ذلك لم يكن للكرد رجالات في اروقة الحكم في بغداد على اعتبار يمارسوا الكوردايتي و يسعوا جاهدين لضم كركوك للكرد حسب الافكارالمتخلفة التي يؤمن بها اعداء الكرد الآن.
بل السبب الرئيس في ذلك هو كركوك كمحافظة آنذاك كانت الغالبية العظمى من سكانها هم الكرد واعتمادا على النسبة السكانية تم اعطاء هذا الحق للكرد في المدينة.


هنالك الكثير من الأمثلة منذ قيام الدولة العراقية الى تسنم البعث لمقاليد السلطة نجد ان معظم الدوائر الحكومية في كركوك كانت تدار من قبل الكرد في المدينة منهم رئيس البلدية والمحافظ وقائمقام الاقضية ومدراء نواحي المحافظة اضافة الى معظم الدوائر.
علما ان في ذلك الحين لم يكن هنالك حظور ملحوظ للأحزاب السياسية الكردية ولك يكن بأستطاعتهم
تعيين اي موظف ولم يكونوا اصحاب حقوق ادارية ولم يكن رئيس الجمهورية كرديا ولم يكن للكرد وزارات او وزراء كما الان يتحججون بها اعدائنا.


في معظم دورات مجلس النواب العراقي، نواب مناطق كركوك جلهم كانوا من الكرد المنتخبين ديمقراطيا من قبل من الجماهير، وعلى الدوام كان عدد النواب الكرد يفوق عدد القوميات الأخرى، هذه التفاصيل سوف يقع نظركم عليها في الكتاب الذي ذكرته لكم اذا كتب لنا العمر كي نتمه لكم.


ولكن النقطة التي اود هنا ان اسلط الضوء عليها هنا في هذا السرد القصير هو استبيان عدد المدراء الكرد
خلال عام معين في عهد الملك كنموذج وقد أخترت لكم عام 1955 بالأعتماد على الوثائق التأريخية التي تعود لأناس غير الكرد في العراق وهي لـ الكُتاب(محمد هادي دفتر ) و (عبدالله حسن)
حينما قاما برحلتهما الميدانية للمناطق الشمالية وتدوين الحقائق التأريخية عن المؤسسات الأدارية في المحافظات الواقعة في الشمال العراقي عام 1955في كتابهما، الكاتبان يتحدثان في مقدمة مختصرة (نحن ننشر هذا الكتاب وقد اطلقنا عليه تسمية - عراق الشمال - حاولنا ان نجمع فيه جميع المفردات والمعلومات الوثائقية التي قد حصلنا عليها خلال رحلتنا الميدانية وبالتالي اظهار الحقائق كما هي ومثلما حصلنا عليها.لخدمة وطننا الحبيب ).


برأيي هذا الكتاب بمثابة بحث ميداني يمكننا عده من اهم المصادر التأريخية للقرن الماضي ويمكننا ايضا اعتماده كمصدر لتسجيل الواقع وإظهار حقيقة مناطق كركوك وديالى، وتكمن اهمية هذا المصدرمن ان واضعيه هم اناس من غير الكورد قد كتبوه ودونوه على الرغم من شعورنا بأنحيازهم للعرب او الغظينة التي يكنانها للكرد، ولكنني ارى اهميتهما لسببين :
اولهما لسبب ان رحلتهما كانت ميدانية واتسمت بالواقعية حين كتابتها.


ثانيا: تكمن اهمية هذا الكتاب في ان مؤلفيها هما من غير الكرد ولم يكن بإستطاعتهما ان يبتعدا عن بعض الحقائق وكتبوهاونقلوها لنا كما هي بالتالي اصبحت هذه المعلومات بمثابة افضل الوثائق التي تظهر حقيقة مفادها ان معظم سكان مناطق كركوك وديالى هم كانوا من الكرد.
وقد أتخذت ما اظهره الكاتبان هنا كنوذج لحديثي عن التسجيل الاداري لمنطقة معظم سكانها من الكرد في وقت لم يكن للكرد من معين، حين نرى جل المسؤولين في المؤوسسات الأدارية آنذاك هم من الكرد، هذه الحقائق تنفعنا اليوم للرد على أعدائنا لأظهار حقائق المناطق بعد مضي أكثر من ثلاثة اعوام من بناء الدولة العراقية والحاق كوردستان بالعراق علما ان تلك المناطق كان معظم قاطنيها من الكرد.
الوجه المشرق الآخر في الموضوع هو إظهار الوجه الحظاري للكورد وهو ان كل الافراد الذين كانوا يتبؤن المناصب الأدارية من الكرد كلهم كانو اصحاب شهادات عليها والجميع كانوا خريجي كلية الحقوق.
انا هنا اود ان اسلط الضوء على الجزء المتعلق بمناطق كركوك، بسبب أن الشوفينيين من العرب والتركمان باتوا اليوم يشنون حملات مغرضة بالضد من الكورد تحت ذريعة واهية وهي ( تكريد كركوك)
هؤلاء لم يروا بأم اعينهم الظلم الذي مورس بمناطق كركوك لتغيير الواقع الديموغرافي للمدينة، ولكن يعادون تصحيح جزء بسيط من ذلك الظلم.


لذا ارى من الضروري أن إظهر لكم هنا الهيكل الأداري لمدينة كركوك عام 1955 سيما ان تلك الحقبة هنالك من يعتبرها بالحقبة التي تخلى فيها الجميع عن الكرد، ومن جملة الأسباب التي دفعتني لأختيار عام 1955 لم تكن تلك الفترة بداية لتكوين الدولة العراقية كي لايتحدث البعض بالقول من ان كركوك لم تكن جزءا من العراق وبالتالي كانت تحت سيطرة الكورد. وايضا ليس في زمننا الحالي كي يتخذوها ذريعة ايضا، ذلك الحين ليس كركوك فقط بل أقضية جمجمال ودوزخورماتو وكفري اضافة الى مدير ناحية (الملحة ) التي اصبحت الآن تعرف بالحويجة، كان مدير ناحيتها من الكورد حينها لم يكن ازلام البعث قد مسكو بزمام الأمور ولم تكن ادارة كركوك قد تعرضت للخراب.


أنذاك كانت كركوك تتكون من مركز قضاء كركوك ونواحي ئالتون كوبري وشوان وملحة و قه ره حه سه ن اما قضاء دوزخورماتو كان يتكون من نواحي داقوق وقادركرم وقضاء جمجمال كان يتكون من نواحي ئاغجلر وسنكاو وقضاء كفري كان يتكون من نواحي قه ره ته به وشيروانة وبيباز.
محافظ كركوك عام 1955 كان كرديا واسمه ( رشيد نجيب ).

قضاء كركوك:
قائمقام مركز كركوك عام 1955 كان كردي واسمه (صديق قادري) خريج كلية الحقوق.
ناحية ئالتون كوبري عام 1955 كان مدير ناحيتها كوردي واسمه ( أحمد كريم ) وكان من تولد عام 1923 وخريج كلية الحقوق.
ناحية المملحة (حويجة ) الحالية عام 1955 كان مدير الناحية من الكورد واسمه ( محمد سعيد ابراهيم ) وكان يبلغ من العمر 29 عاما، وكان خريج كلية الحقوق.
ناحية قه ره حه سه ن عام 1955 كان مدير ناحيتها من العرب واسمه ( ابراهيم نشأت ابراهيم ) ومن مواليد 1923 وكان خريج كلية الحقوق وكانت زوجته سورية.
ناحية شوان عام 1955 كان مدير الناحية مسيحي توركماني اسمه (هاشم ناجي هرمزي) كان يبلغ من العمر 32 عاما وكان يكنى بـ (مسيحي قلا ) وكان خريج كلية الحقوق.

قضاء دوزخورماتو :
قائمقام دوز خورماتو كان من الكورد عام 1955 واسمه (عه بول قادر محي الدين) من مواليد عام 1913 كان خريج كلية الحقوق.
مدير ناحية داقوق عام 1955 كان من الكورد واسمه (جمال عبدول قادر) كان يبلغ من العمر 40 عاما من ولادة كركوك وخريج كلية الحقوق.
ناحية قادر كرم عام 1955 كام مدير ناحيتها من التركمان واسمه ( محسن قوجه قصاب) وكان يبلغ من العمر 28 عاما خريج كلية الحقوق.
قضاء جمجمال :
قائمقام قضاء جمجمال عام 1955 كان من الكرد واسمه (عمر ميران قادر) من مواليد عام 1919 خريج كلية الحقوق.
ناحية ئاغجه له ر عام 1955 كان مدير ناحيتها من التركمان واسمه ( حسن حسين نفطجي) من مواليد عام 1930 وخريج كلية الحقوق.
ناحية سه نكاو عام 1955 كان مديرناحيتها من الكورد واسمه ( حمه ره شيد حمه ئه مين به ك ) خريج كلية الحقوق.
قضاء كفري :
عام 1955 كان قائمقام كفري من الكرد واسمه ( عمر محمد ئاغا) خريج كلية الحقوق.
ناحية قه ره ته به كان مدير ناحيتها عام 1955 من القومية العربية من بغداد واسمه احسان قشطيني) من مواليد عام 1918 خريج كلية الحقوق.
ناحية شيروانة عام 1955 كان مدير ناحيتها من الكورد واسمه (كامل محمد ) خريج كلية الحقوق.
ناحية بيباز عام 1955 كان مدير ناحيتها كوردي واسمه (شيخ سعاد شيخ حبيب طالباني) خريج كلية الحقوق.
اذن لو اعدنا النظر مرة اخرى لوجدناحقيقة مفادها ان اكثر من ثلث ادارة محافظة كركوك ومسؤليها كانو من الكورد، وهذه الحقيقة بحد ذاتها تعتبر بمثابة ادلة قاطعة على ان معظم سكان كركوك كانو من الكورد وكانو يحتلون مناصب ريادية في حكم كركوك آنذاك اكثر من الوقت الراهن في ادارة شؤون البلد، زيادة على ذلك كل هذه المصادر هي حقيقة أخرى تثبت ان معظم العشائر المعروفة آنذاك والغنية كانت عشائر كوردية.
اذن الذي يظهر جليا للعيان هنا هو ان ادارة كركوك كانت تتكون من (16) وحدة ادارية مدراء (11) وحدة ادارية كانوا من الكورد ( 2) كانوا من التركمان (2) كانوا من عرب بغداد، ( 1) كانت لمسيحي توركماني. يعني من مجموع محافظ و(4) قائمقامية ومدراء (11) ناحية، محافظ و(3) قائمقام ومدراء (6) نواحي كانوا من الكورد، عام 1955 كان معظم مدراء دوائر الشرطة والبلديات ودوائرالطابو والجنسية والمحكمة والزراعة والتربية وجل الدوائر الأخرى كان مدرائها من الكورد.
القومية اسم مدير الوحدة الأدارية الوحدة الأدارية
الكرديةرشيد نجيبمحافظة كركوك
الكرديةصديق قادري قائمقام المركز
الكردية أحمد كريم ناحية التون كوبري
الكردية
محمد سعيد ابراهيم ناحية الملحة
تركمان مسيحي هاشم ناجي هرمزي ناحية شوان
العربيةابراهيم نشأت ابراهيم ناحية قه ره
حه سن
الكردية عبدالقادر محي الدينقضاء خورماتو
الكورديةجمال عبدالقادر ناحية داقوق
التركمانيةمحسن قوجة قصابناحية قادر كرم
الكورديةعمر ميران قادرقضاء جمجمال
التركمانيةحسن حسين نفطجيناحية ئاغجلر
الكرديةحمه رشيد حمه امين اغا ناحية سه نكاو
الكورديةعمر محمد آغا قضاء كفري
العربية - بغداداحسان قشطينيناحية قره ته به
الكوردية كامل محمدناحية شيروانة
الكردية سوعاد شيخ حبيب طالبانيناحية بيباز

عارف قورباني

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كركوك عراقية
سوران -

كركوك مدينة عراقية كما وهى السليمانية وهولير ودهوك عراقية, ان اهلها الطيبين يقررون انتمائها الادارى الى اقليم كوردستان ام الى بغداد والاثنان سواسية ولا فرق بين الكورد والعرب والتركمان والمسيحيين.

وطن للجميع
ناصر -

لامانع ان يكون محافظ البصرة كردي اذا كانت موهلاته احسن .الاكراد اخوتنا وشركاءنا في هذا الوطن اذا كان العراق خيمة للكل وبالعدل والمسواة ولكن محاولات تقسيم العراق الى كيانات عنصرية او طائفية هي شى مكروه وغير مستحب ويثير خوفنا نحن اخوتكم عرب العراق .لدي كردي صديق ابيع الدنيا ولا ابيعه .ليس فيهم شي معيب ولكن هذه الحزازات والعنصريات والطائفيات هي التى تثير الكراهية .لنجعل من العراق نهرا للمحبة والتاخي انظروا كيف تعيش الشعوب الاخرى بالعديد من القوميات ونحن قوميتين غير قادرين على العيش المشترك .انها الكراهية والابتعاد عن محبة اخيك الانسان .

وطن للجميع
ناصر -

لامانع ان يكون محافظ البصرة كردي اذا كانت موهلاته احسن .الاكراد اخوتنا وشركاءنا في هذا الوطن اذا كان العراق خيمة للكل وبالعدل والمسواة ولكن محاولات تقسيم العراق الى كيانات عنصرية او طائفية هي شى مكروه وغير مستحب ويثير خوفنا نحن اخوتكم عرب العراق .لدي كردي صديق ابيع الدنيا ولا ابيعه .ليس فيهم شي معيب ولكن هذه الحزازات والعنصريات والطائفيات هي التى تثير الكراهية .لنجعل من العراق نهرا للمحبة والتاخي انظروا كيف تعيش الشعوب الاخرى بالعديد من القوميات ونحن قوميتين غير قادرين على العيش المشترك .انها الكراهية والابتعاد عن محبة اخيك الانسان .

السماوة ايضا كردية
وليد -

صحيح ماقلت بخصوص كركوك لكنك نسيت محافظات كردية اخرى وهي محافظة المثنى كان محافظها كردي وبالتالي هي كردية والموصل كان محافظها زهيلا القادري وبالتالي هي كردية وان مدينة الثورة الصدر حاليا ايظا كردية لان قائمقام المدينة كان كردية واخيرا جبل عرفات في السعودية ايضا كردي ىنه كما هو معروف ان الجبال كرديةلكنك نسيت ان تذكر ان مسعود برزاني ولد في ايران وهو بالتالي ايراني سيرحل عن العراق يوما

السابق و اللاحق ....
عبد البا سط البيك -

نشكر كاتب المقال حول إسلوبه في محاولة إقناع القراء حول كردية كركوك و الأجمل أنه أخذ مرحلة تاريخية مهمة غير بعيدة و أسقط عليها رؤيته التي لا نرغب في معارضتها. يا سيد عارف نحن نحترم الإخوة الأكراد و نؤيد بشدة بأن يكونوا مثل بقية مواطني العراق و أن يتمتعوا بحقوقهم كاملة في ظل دولة العراق كما كانت الأحوال في عهد الملكية المأسوف على أيامها وزمانها. نحن لا نرغب بالإنفصال و لا يمكن لنا أن نباركه بأي شكل من الأشكال . نشكرك على إنصاف العهد الملكي و إلإشارة الى أنه عهد لم يفرق بين العرب و الأكراد حيث كان موظفو الإدارة من الأكراد , و هذا كان في وقت لم تكن فكرة الإنفصال مطروحة بحدة كما هي عليه الآن . خوف بقية سكان كركوك من غير الأكراد أن يتحولوا الى أقلية بين الأكراد فتضيع حقوقهم .

سوپاست کاك عارف
الکردستانية -

مشکورة جهودك يا سيد عارف قورباني لأظهار هذه الحقائق وفعلا اذا انضمت کرکوك الی اقليم کوردستان او بقيت اقليم مستقل بحد ذاته فکلها عراقية وسکان کرکوك بالنهاية هم الملزمون في مصلحتهم.

سوپاست کاك عارف
الکردستانية -

مشکورة جهودك يا سيد عارف قورباني لأظهار هذه الحقائق وفعلا اذا انضمت کرکوك الی اقليم کوردستان او بقيت اقليم مستقل بحد ذاته فکلها عراقية وسکان کرکوك بالنهاية هم الملزمون في مصلحتهم.

ابعد هذه
خليل برواري النرويج -

أبعد هذه الحقائق والارقام يوخد من يشك بكردية كركوك . احسنت سيدنا الكاتب ما قمت به يضاهي نضال اعوام لتبين الحقائق والارقام لكي تكون مرجعا لمن يريد تقصي الحقائق ويكون صاحب ضمير

كركوك لألها و بأهلها
majid garmyani -

اشد على يديك عارف..من اكثر الاقلام الكركوكية امانة و جدية.ومن اكثر الاقلام حميمية على كركوك و اهلها الاصلين.فلندع الحقائق تحكم اذن . لكركوك رجالته وهم المحك و الفاصل.المزيد عارف المزيد

كركوك لألها و بأهلها
majid garmyani -

اشد على يديك عارف..من اكثر الاقلام الكركوكية امانة و جدية.ومن اكثر الاقلام حميمية على كركوك و اهلها الاصلين.فلندع الحقائق تحكم اذن . لكركوك رجالته وهم المحك و الفاصل.المزيد عارف المزيد

حقائق لاتفيد
كركوكي مظلوم -

ان ما ذكرت في مقالة من حقائق التاريخية لاتفيد طرف الاخر لا اقصد(شعب العربي والتركماني)بل الاطراف السياسية التي تحمل الاجند قومية شوفينية تعمل جاهدةالى تطبيقها منذ زمن طويل رغم تغيير مسمياتها مختلف لكن فكرة واحدة لايحق لك ان تكون لك وطن انت عميل وانت انفصالي ,انت لاتؤمن بوحدةالعربي والفارسيةوالتركيةوالاسلامية.يجب ان نعلم شي لم يكن يوما عدالة قضية حسمت الامور السياسية آلان انظر الى جزر الامارتيةوانظر الى الاسكندونة العربي التي يحتلها دولة التركية .....................الخنريد السلام نريد ان نعيش بالحرية نريد حقوق مواطنة كاملةوتكافؤ فرص كفا" حروب ولويلات نحن شعوب مظلومة نريد عدالة مفقود نريد دولة حقيقية يتكفل برعاية ابناء بغض نظر عن عقيد ودين وعرق .نريد دولتنا" ونعيش بسلام لابد ان ننوه الى شي فساد ومظلومية قد وقع في العرب والكردوتركمان بسب الادارة غير ناجح وغير عادلة نريد حقوق مواطنة حقيقة وفروها نكون لكو سند؟

الحقيقة لاتنكر
samman -

الاخ عارف شكرا على هذا الايضاحات ونشكرك اذا قمت بجمع معلومات عن اسماء نواب الاكراد الذين يمثلون كركوك في ذلك الزمن وكذلك اسماء العشائر الكردية والعربية والتركمانية خير دليل على الوقوف بوجه هؤلاء الذين كانوا ينتظرون مد اليد الصداقة والمحبة بدون المقابل وكذلك التبادل التجاري وخاصة المنتوجات المحلية كمنتوجات الزراعية او الحيوانية وكذلك الذهاب للسفرة والاسجمام وتعارفهم مع اهل المنطقة وكذلك شهادتهم على اختلاف البيئة التي هم يعيشون عليهاو اجدادهم من قبل - وان الظروف السياسية والعقلية الشوفينية خلتهم ينادون بعروبة كركوك وعدم ادلاء بشهادة الصادقة ونحن صاحب الحق - الذي يقدر على العيش في منطقته وحتى اكراد من خارج كركوك غير مرتاحين العيش في منطقة لا لهم مصالح ولالهم ذكرياتهم نحن الاكراد من كركوك العائشين في محافظات الكردستانية الاخري منذ مجئ السلطة البعثية ونحن نعتبر انفسنا ضيف وكذلك عالة على اخواننا هناك وكنا نامل الرجوع الى موطننا كركوك اعطونا الحق الرجوع والعودة الى ماكان سابقا ثم وقوموا بما يريحكم من الاجرات القانونية ----اعطي مثال على ذلك واذا امتلك عمارة من 50 طابق واذا شاركت مجموعة من الناس بمشارك بناء 3-الى-5 طابق يقول انه صاحب البناية وكيف مساحة كركوك من حدود اغجلر قريب من دوكان لحدود خانقين اي ناحية كلاراكثر من 80%من ارض اكراد وكيف تكون كركوك غير كردية وكان نواب كركوك يمثلون تلك المناطق في عهد الملكى وحتى مجئ البعثيين لاتظلمونا قولوا الحق ولو كان عليكم واجبرونا بالقوة حتى لانستطيع ان نتكلم لاننا خفنا وعانينا من الظلم البعثيين ونخاف حاليا من هؤلاء لانهم هم مخططى هذا المؤامرة ضد الكردفي برلمان العراق اتركونا مايتيح لنا من العيش تحت اي حكم او اى سلطة اسمعوا منا مانقول وما نقرر يكون لمصلحة العراق عموما وكوردستان خصوصا لاتخافوا هذا حقنا المشروع لا نطلب الاكثر - كفوا التصريحات والتهديدات الاكراد مطليبهم مشروعة وناضلوا من اجلها عقود وكيف يتنازل في هذا الزمن -زمن العولمة ولايخفى الجرائم وكل العالم يرى ويسمع

العهد الملكي الزاهر
سمير عبدالكافي -

يبدو ان الاستاذ عارف قد فاته ان العراق في العهد الملكي الزاهر كان يدار ولا اقول يقاد فالناس ليسوا عسكر ولا قطعان لكي يقادوا. العراق كان يدار بطريقة نزيهة و سامية تستنكف التدخل في الامور العرقية او الطائفية. ويبدو انه قد فاته ايضا ان متصرف لواء كركوك قبل عام 1955 كان الاستاذ عبدالكافي عارف وهو عربي اعظمي كما كان مدير الشرطة عربي كذلك، الا ان وزير الداخلية العراقي كان سعيد قزاز وهو كردي ومن اشرف من تسنم المنصب كذلك سبق وا كان بكر صدقي رئيسا لاركان الجيش وهوكردي هو الاخر، بل ان نوري السعيد رحمه الله كان تركمانيا ولم يمنع اي من ذلك ان يحكموا العراق ويتشرفوا جميعا بخدمته بصرف النظر عن العرق والمذهبمع خالص التحية

قادسية المالکي
محمد حسن -

المالکي بصدد شراء أحدث انوع الدبابات والاسلحة ليعيد أمجاد القادسية داخل العراق وعلی فکرة فهو لم يشارك في القادسية الاولی والثانية بسبب ولاءاته المعروفة وقد يريد ان يدخل التأريخ من بابه الديمقراطي، ومدن خانقين ومندلي وشنکال وکرکوك سيکونون تحت رحمة نيرانه. اي مواطنة واية حقوق تتحدث عنها يا کرکوکي وکل کوردي مظلوم؟

العهد الملكي الزاهر
سمير عبدالكافي -

يبدو ان الاستاذ عارف قد فاته ان العراق في العهد الملكي الزاهر كان يدار ولا اقول يقاد فالناس ليسوا عسكر ولا قطعان لكي يقادوا. العراق كان يدار بطريقة نزيهة و سامية تستنكف التدخل في الامور العرقية او الطائفية. ويبدو انه قد فاته ايضا ان متصرف لواء كركوك قبل عام 1955 كان الاستاذ عبدالكافي عارف وهو عربي اعظمي كما كان مدير الشرطة عربي كذلك، الا ان وزير الداخلية العراقي كان سعيد قزاز وهو كردي ومن اشرف من تسنم المنصب كذلك سبق وا كان بكر صدقي رئيسا لاركان الجيش وهوكردي هو الاخر، بل ان نوري السعيد رحمه الله كان تركمانيا ولم يمنع اي من ذلك ان يحكموا العراق ويتشرفوا جميعا بخدمته بصرف النظر عن العرق والمذهبمع خالص التحية

الحقيقة
فرهاد حسين -

شكرا ياأستاذ عارف على الجهود التي تبذلها من أجل إظهار الحق والحقيقة وشكرا عن المعلومات التي تعطيها لكل القراء ياأخي الناس في كركوك هم من سيقررون مصير محافظتهم الى اقليم خاص او الانضمام الى اقليم كوردستان عن طريق الإستفتاء وخل الامم المتحدة والجامعة العربية وحتى الإتحاد الأفريقي يصيرون مراقبيين على الاستفتاء وحينئذ يظهر الحقيقة للعراقيين والعالم وشكرا..........

المنطق الكردي
دحام العراقي -

فرحت عندما قرات العنوان عسى ولعل نجد الحقيقة القاطعة لمشكلة كركوك ولكن يبدو ان العقلية الكردية تفكر بهذا الشكل فان كان الشخص الحاكم نزيها حتى ولو كان من التبعية فلا مانع ان يكون يحكم بين شعبه فامثلة كثيرة مثلا سعيد القزاز كردي لكنه وطني وخدم وطنه وخدم الشعب العراقي من زاخو الى الكرنة على كل الطرح غير منطقي والكاتب لم يتطرق الى المدراء العاميين وقد يكون الاشخاص الذين ذكرهم نزهاء وعادلين ولكن هذا لا يعني ان نفوسهم كانت اكثر في تلك المناطق . كان عميد كليتنا كرديا ايعني هذا ان نفوس الكرد في تلك الجامعة اكثر . يبدو انك لا تعرف مفهوم الوطنية وماذا يعني كلمة المواطن في العراق اينما يكن من زاخو الى الفاو يا كاتبنا العزيز .