أصداء

لماذا أصبحنا نتحدث عن الحرب مع الأحزاب الكردية؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تصاعدت في الفترة الأخيرة درجة الغليان الشعبي في العراق ضد ممارسة الأحزاب الكردية ومحاولاتها نهب وسرقة ثروات العراق وإحتلال مدن : كركوك والموصل وديالى، والتآمر على مصير البلد بالتعاون مع عملاء ايران.

وكعادتها الأحزاب الكردية تمارس الإرهاب الفكري ومحاولة قمع الاخرين بترديدها نفس الكلام المكرر الجاهز وتتهم كل من يحاول الدفاع عن العراق بالقومجية والشوفينية والبعثية... والمضحك ان كل هذه الصفات تنطبق على الأحزاب الكردية القومية الشوفينية والتي سبق لها وتعاونت مع حزب البعث، فكلا الحزبين جماعة مسعود البرزاني وجلال الطالباني تعاونا مع نظام صدام في كل شيء بما فيها طلب البرزاني من صدام إرسال جيشه لقتل الأكراد من جماعة الطالباني!

فلاأحد من الساسة الأكراد والأصوات الناعقة معهم يسأل نفسه: لماذا أصبح غالبية الشعب العراقي مستفز المشاعر ويشعر بالإهانة من تصرفات الأحزاب الكردية، ومستعد للدخول في حرب طويلة مع الأكراد، بل ويطالب بها.

منذ سقوط نظام صدام والأحزاب الكردية تتصرف مع العراق كأنه غنيمة سقطت بيدها ومن حقها إستباحتها بحرية دون رادع قانوني أو أخلاقي، ومنذ البداية تآمرت الأحزاب الكردية مع عملاء ايران على تقسيم العراق الى دويلات طائفية قومية، وكتابة دستور المحاصصة والعمل على ضرب الروح الوطنية وإغراق البلد في دوامة مشاكل المحاصصة والنهب والسرقة.

فقد اجتمع حقد الأحزاب الكردية مع عملاء ايران على الدولة العراقية كدولة وتاريخ وحضارة، وليس كحكومة وسلطة ظالمة، وقرر هذا التحالف التدمير الممنهج للدولة ومحاولة محوها وتأسيس دويلات جديدة، فعملاء ايران يريدون الأنتقام من العراق الذي هزم إيران وسحق جيشها، وايضا يسعون الى تقسيم العراق وإضعافه من اجل انفراد ايران بالهيمنة على منطقة الخليج العربي من دون وجود دولة قوية تتصدى لها، بينما الأحزاب الكردية أحقادها القومية الشوفينية معروفة على العراق.

لهذا الأسباب وغيرها صار غالبية الشعب العراقي يتحدث عن ضرورة دفاع العراق عن مصالحه وكرامته والتصدى للأحزاب الكردية وتوجيه ضربة تأديبية لها وإعادتها الى جادة الصواب، خصوصا ان هذه الحرب لو وقعت ستحظى بالشرعية الدستورية والوطنية والأخلاقية والدينية وبالتلاحم الشعبي مع الجيش، فلا يمكن أستمرار هذا الإذلال والوضع المهين للشعب العراقي الذي أصبح أسيراً تتحكم بثرواته وقراراته ومستقبله الأقلية الكردية، ويبدو ان تصرفات الأحزاب الكردية العدوانية ستجبرنا على الرد عليها بالقوة.

خضير طاهر

kodhayer1961@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
رأي
حمد بن خالد - قطر -

الأحزاب الكردية أفضل بألف مرة من الأحزاب الفارسية الطائفية في بغداد التي تتبع إيران في كل صغيرة وكبيرة. وإن شاء الله تتحرر كردستان بداء من أراضيها المحتلة في إيران ونحن إن شاء الله سنكون أول من يعترف بدولة كردستان.

كن موضوعيا
عبد الجبار -

ان تعبيرك عملاء ايران مجملة اذ ليس كل من شارك بالعملية السياسية عميل نعم هناك المجلس الاعلى له تصورات خاطئة وولاء الى ايران فلا بد ان تحدد والا مجرد الاتهام على التعميم ظلم بحق الكثيرين اما الاكراد فلا يحتاج هجومك بهذه القساوة عليهم بل يحتاج تنبيهم الى الاخطاء والسلبيات لانه قد لا يكونوا منتبهبن الى تصرفاتهم ولكن من خلال كتاباتك لا تحاول استعمال النقد لاجل الاصلاح بل مجرد التهديم وهذه الملاحظة رأيتها بعدما كنت اتصور في السابق ان قصدك الاصلاح الا انه الصحيح هو قصدك الاساءة فكن موضوعيا ولا تشعل النار

kurd
Arabic man -

You have right on all article..Thanks

kurd
Arabic man -

You have right on all article..Thanks

نحن بحاجة الی سلام!
بشیر صبري بوتاني -

نحن الاكراد بحاجة الی حوار ونقاش مع اخواننا العرب حول العراق الفیدرالي، كما وعراقنا بحاجة الی سلام مع اسرائیل للعلم!!! وسوالي هو، من انتم؟ كما وماهذا الكلام ؟: ويبدو ان تصرفات الأحزاب الكردية العدوانية ستجبرنا على الرد عليها بالقوة.

امر لابد منه
الكركوكي -

الحرب مع الاكراد امر واقع وكركوك ستقصم ظهر الاكراد...هؤلاء القوم غدروا بالعراق ويجب على الشعب العراقي ان يعاقبهم..

امر لابد منه
الكركوكي -

الحرب مع الاكراد امر واقع وكركوك ستقصم ظهر الاكراد...هؤلاء القوم غدروا بالعراق ويجب على الشعب العراقي ان يعاقبهم..

حزبان ممثلان لأرادة
الکردستانية -

کأکراد ورغم کل التجاوزات والهفوات يبقی الحزبان يمثلاننا،ونحن نشکل شعب يتجاوز 5 مليون عراقي کوردي ولا يمکن الغاؤه فقد ولی زمن التفرد بالسلطة من قبل دکتاتور ليهلك الحرث والنسل ويدوس هذا وذاك علی هواه. واذا لم ندافع عن من يمثلاننا؟ هل ندافع أذن عن مقتدی قاتل السنة والشيعة عربا وکوردا الملطخ يده بدم المؤمنين من کل الطوائف؟ أم ندافع عن الجبهة الترکمانية مشعلة الفتن في کرکوك وکل العراق؟ أم ندافع عن مطلك البعثي وأحلام عصافيره؟ أم ندافع عن الاحزاب الشيعية التي لا تعرف لغتي في التواصل مع الآخرين او ثقافتي ؟، فأبقی ألطم علی خدي لأصاب بالأکتئاب علی الماضي الذي لم أکن سببا في قتل أوليائه وأصحابه الطاهرين؟ وهکذا يبقی الحزبان الکوردستانيان ممثلان عن شعب مظلوم غدره کل من أستعلی المنصة وأستفرد بالسلطة لحساب قوميته العربية قبل أي عراقي آخر وبعد أن ذقنا الامرين من سياساتهم المرکزية المقيتة.، و بالتالي يبقی الحزبان الکورديان لسان حال أمتي المدافعان عن حقوقنا في العراق الجديد من اجل مستقبل باهر للجميع، فهما ممثلان لأرادة الشعب. ومع التحية لکم.

الى الكردستانيه
بغداديه -

لماذا كل هذا الحقد والسخريه من الشيعه فما عملنا لكم لكل طائفه وفوميه معتقدات وعليكم احترام معتقدات الاخرين وللاسف دائما لاتحترمون الاخرين وتنقصون منهم ومتطرفون ومتعصبون لذلك كرهتكم كل الامم انتم مثالا تشعلون النار وترقصون حولها اليس هذاخرافات ام تعبدون النار في عيد نيروز

يا خضوري
محمد عبد العزيز -

يا خضوري الاكراد اخواننا في الدين ولهم الحق كما للفلسطينين حق في دولتهم وهم الشعب الوحيد في المنطقة المحرومين من حقهم وانشاء الله وبمساعدة جلالة الملك سينالون حقهم في القريب العاجل

اني بعثي للابد
مراقب بعثي مغترب -

تعرفت لأول مرة على ((تفسير الميزان )) للقرآن في مكتبة رفيقي ابو رعد في فرع كربلاء للحزب عام 1983 يومها لم يكن عندي دراية بكتب التفاسير، فرشحه لي رفيقي كأفضل تفسير للقرآن مما دفعني الى شرائه بأجزائه العشرين بمبلغ 50 ديناراً عراقياً وكان أول دورة كتب دخلت مكتبتي الصغيرة .وفي وقتها كنت جندياً في الجيش رئيس صدام، وكان من الصعب جداً أصطحاب مثل هذا الكتاب معي خصوصاً ان أسم مؤلفه محمد حسين الطبطبائي اسماً ايرانياً وكانت الحرب مشتعلة مع ايران ، فتصوروا حجم المصيبة لو مسكوا معي هذا الكتاب أنا بعثي في الجيش ماذا يحدث.ومن شدة شوقي لقراءة الكتاب قررت السفر بشكل يومي من بغداد الى كربلاء لقراءة ما أستطيع من صفحاته واعود فجراً الى وحدتي العسكرية ببغداد ، وأستمر هذا الوضع بحدود ستة أشهر تمكنت خلالها من انجاز قراءة كافة الأجزاء .لقد دمر حياتي تفسير الميزان في وقتها .. فقد ركبني الهوس وصرت أرجع في كل صغيرة وكبيرة اليه، وصار همي أسلمة كل شيء ومن منظور تفسير الميزان!وعلى أثر ذلك تأثرت علاقتي برفيقي في الحزب وبقية الأصدقاء، فرغم انه سبقني الى شراء الكتاب وهو من أرشدني اليه. ومع هذا صرت بكل وقاحة ألقي محاضرات على أسماع صديقي بأهمية الكتاب وضرورته لكل أنسان، ورفيقي المسكين يسمع تفاهاتي بصبر عجيب!كان تأثير تفسير الميزان عليّ رهيباً ، لقد ألغى تفكيري وعقلي وأستقلاليتي ، وأحتجزني داخل سجنه وتركني أدور داخل أطاره فقط ولاأرى أي فكر أو كتاب غيره جديراً بالثقة فيما يخص القرآن والدين .فعند مواجهة أي فكرة أو حدث أو سؤال. كنت أهرع الى صفحات تفسير الميزان بحثاً عن اجابة دينية لكل شيء ، فقد كان الميزان بالنسبة لي أهم من كل المراجع والمصادر العلمية ، وما يقوله هو الحق الذي لايخالطه أي شائبة، وللأسف أستمر هذا التأثر بالكتاب لمدة طويلة!الان بعد كل هذا العمر والقراءات وتجربة الدراسة في الحوزة. لو سئلت عن أكثر الكتب كراهية الى نفسي لأجبت فوراً انه كتاب: تفسير الميزان فهذا الكتاب عبارة عن تفسير طائفي بغيض للقرآن، وتأويل أيديولوجي، وروايات تاريخية مزورة بدوافع سياسية، كتب بأسلوب غامض مشوش بسبب عدم أتقان العربية بشكل سليم من قبل مؤلفه الأيراني .ان كافة تفاسير القرآن السنية والشيعية هي عبارة عن تفاسير طائفية سياسية مشوهة ، ولاتمثل حقيقة القرآن الكريم بأعتباره كتاب هداية وإرشاد ومحبة وسلام ، وليس كتاب

استغفر ربك يا زلمة
محمد الكوردي -

بربك يا خضوري ما مليت من هل الاسطوانة المشلوخة صرنا نكره زاوية الأراء من ورى حقدك وعنصريتك وشوفينيتك تجاه الكورد واخواننا الشيعة استغفر ربك يا زلمة ولاتنسى يوم الحساب.

من غزة
شمس الدين العربي -

اتقي الله يا رجل! الكرد اخوة و سند لنا و اسالك من هو صلاح الدين؟

أنتم الخاسرون
بنكين الأبراهيم -

يقول الشاعر الكردي : كردي وبندقية وحفنة زبيب و لفافة تبغ وليأتي العالم كل العالم نريد أن نعيش بسلام و أمان مثلنا مثل غيرنا من أخوتنا من الشعوب وخيار الحرب لطالما جربتموه و لم يك لكم غير الهزيمة العسكرية و الأخلاقية عندما ضننتم أنكم انتصرتم فلما قرع طبول الحرب صدقوني أعزائي إن هذا الضغط على أبناء الشعب الكردي ليس في مصلحة أحد و سينعكس سلبا على جميع المنطقة بلا إستثناء أكرر نريد أن نعيش بسلام و كرامة و لم ترق دماء الكردي إلا على أرضه و دفاعا عنها و لم نكن غزاة كغيرنا في يوما من الأيام نعم دافعنا عن نفسنا و عن جيراننا و لكن لم نكن معتدين

الی بغداديه
الکردستانية -

لم أقلل من شأن اي طائفة وأنتم أحرار فيما تفعلون في العراق الجديد وأحيي الشيعة المعتدلة في کل توجهاتهم .ونحن حزننا ونحزن للغدر الذي‌ جری لأهل البيت في الکوفة ولکن هل نقدر ان نغير من التأريخ شيئا؟والله ينتقم لهم مما جری؟ فالغدر بأي انسان کائن من کان يجلب الفأل السیء وهذا ما جناه العراقيون عبر التأريخ.ونحن لا نعبد النار کما تثقفت للأسف؟ ونحن الکورد أغلبيتنا مسلمون لله وحده لا شريك له وصراطنا مستقيم. ،أما النار هو رمز لأنتصار ارادة قوة الانسان علی جبروت الطاغية في عيد نوروز أي اليوم الجديد حيث تتساوی الليل والنهار في 21 آذار من کل عام ويفرح الناس بمجیء فصل الربيع ليهنأوا بالجو الجميل والامطار والحصاد الوفير وهو رمز سعادة في کل المناسبات الاخری من خلال أما أشعال شمعة ميلاد أو بالأبتهاج بألعاب نارية لطرد الارواح الشريرة. والخرافات هي قتل المسلمون لبعضهم لأن ينتمي فلان الی طائفة زيد أو معاوية فعليه تقطع رأسه دون ذنب؟ الخرافات هم أصحاب الضمائر المدفونة في التراب.واذا کرهنا البعثيون الشوفينيون سابقا فقد طويت صفحتهم الی حيث اللاعودة ونحن عندنا الآن وبفضل الله أقليم فدرالي مستقر وحقوق دستورية في عراق أتحادي فدرالي متعدد وتجربة فريدة من نوعها في کل الشرق الأوسط يتمناه کل حسادنا عليه من دول جوارنا القامع لحقوق قومياته وأقلياته بسبب جشع حکامه في التفرد بالسلطة علی حساب شعوبها المسحوقة تحت اقدام عوائل مستفردة بمصيرهم.

الى الكاتب
ayeh -

يا سيدي انت في معظم كتاباتك تذم صدام وتعتبره طاغيه ولكن في المقابل تمتدح الجيش العراقي وتعتبره باسلا الم يكن هذا الجيش بامره ذاك الطاغيه ارجو التوضيح..قد يكون هو هذا نفس تفكير بعض الاكراد الذين يحاولون تبرير بعض الممارسات الخاطئه التي تقوم بها الميليشيات الكرديه وان كانت قليله ولا تقارن بالعدوان الذي مارسه الجيش العراقي على المدنيين العزل من الكرد..قد اجابك واحد من الاخوة المعلقين في المقاله السابقه ان التجربه المريره التي عاشها الكرد مع الجيش العراقي جعلته يعيش كابوس الخوف من ان يعود اليه واجبرته على تحمل السلبيات الحاليه .اما من ناحيه السلب والنهب اسالك بالله عليك من من المسؤولين العراقيين لا يسرق ولا ينهب بغض النظر عن القوميه والطائفه للاسف اصبح العراق كما كان مرتعا للصوص والفاسدين لهذا لن تقوم للعراق قائمه طالما حاميهه حراميهه وطالما ان قلوب العراقيين شتى. تقول غالبيه العراقيين يريدون الحرب، هذا الشعب المسكين معتاد على تقبل اللصوص ثم انه وكالعاده لا هم له في الحياة سوى تامين لقمه العيش. اي حرب والشعب ممزق جائع وخائف؟؟؟

حمد بن خالد - قطر
فد واحد -

المدعو حمد بن خالد - قطر انت شكلك ضايع وماعارف راسك من رجليك. انت منو عشان تعترف بكردستان والله ظحكتنا. حكومتك الي اميرها هسه رايح بزياره لحكام الشرق الاسط الجدد (ايران) مابيده يعترف بكردستان فكيف انت تعترف. وانا اعرف ان قطر مابيهه من الشعب الاصيل الا القله القليل. انت احوازي اعتقد موووووووو

لماذا أصبحنا
سمر -

تحية للكاتب ألمحترم لصراحته وجرأته أن لكتابنا ألكرام أن يجيبوا ويردوا ألصاع صاعين لكل من تجاوز على وحدة وكرامة ألعراق ألعربي وهذه هويته ألعريضة عربييييييية-

الى الکردستانية
عراقي -

الكردستانيه كيف تشتمي الشيعه وبعدين تقولي انك تحترميهم. وفقط للعلم ان قيام دوله كرديه هو بالضبط مثل من يزرع عضو لايتقبله الجسم. فيكون مصيره موت المريض. وذلك بسبب رفض المحيط لقيام دوله كرديه. وذلك ينطبق حتى على الشيعه فمحيطهم يرفض قيام دوله شيعيه وان كانو يحضون بفرصه افضل من الاكراد ويكلون واقع اقوى من الاكراد. نصيحتي لك ان تذوبي في محيطك وتتعالي عن نظرتك الشوفينيه العنصريه البائسة. وللعلم فقط انت عندما تحدثت شوهتي الشيعه والسنه ولم تردي على كاتب المقال.

العرب السنة هم سندنا
عامر قره‌ناز -

تحية لکل عربي سني يومن بالاخوة العربية الکوردية و بحقوق اخوتهم الاکراد ،وسيکون هناک الاف مثل صلاح الدين ا؛لايوبي،اما الشيعة في العراق فهم ضد کل سني ان کان کوردي او عربي .انشاءالله‌ لو تکونت دولة کوردية ستکون خير سند لآخوته‌ العرب في السراء و الضراء

حكمة الكتابة
كريم عارب -

خضير طاهر يخرج علينا بمقال مسموم اخر والظاهرانه يؤكد المثل القائل .,,,على نفسها جنت براقش,,,.اذ انه حكم على نفسه بان يصنف ضمن ضيقى الافق الاجتماعى والسياسي من خلال تكرار الشيء نفسهوالانبهار الاعمى باوربا وامريكا خاصة.كل مثقف عربي يعرف بان بعض قادة الاحزاب السياسية في المنطقة انتهازيون ويسعون لمصالحهم بما فيهم بعض قادة الاحزاب الكردية .....ولكن شعوب المنطقة لهم تاريخ طويل في النضال (العرب و الاكراد)وخرج من لدنها ابطال سطروا الاسس الاولى في السياسة من السومريين و البابليين والفتح الاسلامي وصلاح الدين الايوبي وعمر المختار وووووو....وفي ايامنا هذه هناك قادة همهم الاول والاخير مصلحةشعوبهم.....ومنهم الاكراد.في العراق سياسيين عرب و اكراد وتركمان وكلد واشوريين وشبك ويزيدية من اللذين يهمهم مصلحة الشعب العراقي ,يختلفون الى ابعد حد ويتفقون الى اعلى حد, مرات ومرات ,ولا يحملون الشيعة ما تحملهم انت بانهم عملاء ايران بسبب مقتدى ولا يحملون الاكراد ما تحملهم انت بسبب كركوك ولا يحملونالسنة ما تحملهم انت بسبب القاعدة,,,,,,,وهؤلاء الساسة العراقيين هم قادة الشيعة والاكراد والسنة في العراق بسيئاتهم وحسناتهم وبالذات القادة الاكراد (الا اذا كنت انت في غيبوبة ايامالانتخابات)و عليه فان الاكراد خلف قادتهم وخصوصا في قضية كركوك بل البعض يعتبرهم مقصرين في الاداء بخصوص السياسة التي كان يجب اتباعها في كركوك يالذات ومنهم السياسي والمحلل الكرديناوشيروان مصطفى ذو الشعبية الكبيرة بين الاكراد.ان كنت جاهلا بتفاصيل السياسة الكردية فهذا ليس بعيب ولكن اصرارك المميت على معادات الاكراد هذاهو الجرم بحق العرب والاكراد والتركمان ,,,,الساسة العراقيون والساسة الامريكان في العراق ملمينبتفاصيل الوضع الاقليمي بالمنطقة ويدركون ان ما يحتاجه العراقييون هو السلام والتسامح ومحاربة الفسادوالتكاتف مع بعض وحل الخلافات بروح سمحة وعلى اسس عادلة كي نضمن شعب موحد وقوي من زاخو الى البصرة ومن السليمانية الى عانة وبضمنها كركوك لكل العراقيين عربا وكردا ,,,فايران النووية لاتفرق بين العرب والاكراد اذا هوجمت وهاجمت فستضرب كل العراق كل الخليج .واخيرا اقول انك تساعد ايران بكتاباتك هذه المعادية للاكراد, فمحاربة الاكراد لا يسترجع الجزر العربيةللامارات ولا فلسطين ولا الاسكندرونة ,,بل يضيف تقسيم العراق,,,,,صدق ال

لا حزبان ولا هم >>
سوران -

القضية لا حزب ولا شئ اخر, انت تهاجم الشعب الكوردى عن طريق الاحزاب الكوردية , ممكن ان تقول لنا متى دافعت عن الكورد وحقوقهم حتى نأمن بما تكتبه او نحاوره., ولكنى اكتب فقط لتعرف بأن الكورد ليسوا نائمين على اذانهم, ومن هكذا مقالات نلتمس مدى الكراهية والحقد ونشكرك ايضا لانك تبين لنا من هو الصديق ومن هو العدو.

ما مليتم؟
أحمد العتابي -

أسأل الأخوة الأعزاء القائمين على هذا الموقع: راجعوا كل ما كتبه هذا الكاتب سترون بأن جل كتاباته هي الهجوم على الأكراد. الموضوع نفسه معاد عشرات المرات، وأقول للكاتب ( ما مليت؟) وكفى أعادة هذه الاسطوانه ترى والله ملينا .

من يزرع الحقد؟
حميد اللامي -

بسم الله الرحمن الرحيميا ايها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم.كل شعوب العالم فيها الصالح وفيها الطالح، ولا يستوجب وجود اشخاص سيئين في شعب ما ان نتهجم على هذا الشعب بأكمله، ايا كان كرد او عرب او عجم ومسلمين وغير مسلمين.فنحن مع الصالحين ونعادي الطالحين ايا كانواوالسلام

اقتراح
عمر علي -

اقترح على الاكراد ان يبحثوا عن كل اخوانهم الغجر في كل انحاء العالم وخاصة اشقائهم الغجر في شمال الهند وفي بعض اجزاء ايران ويعلنوا جمهورية غجرستان وعاصمتها اربيل المسروقة من مسيحيو العراق وهذا افضل لهم من الحرث بالماء ومحاولة تزوير التاريخ واستعارة تاريخ الآخرين.

حقيقة الأكراد
عثمان عبد الرحمن -

الأكراد مع الأسف قوم مغضوب عليهم ، مشتتون في البلدان حالهم حال اليهود يحاولون دون جدوى اقامة الأرض الموعودة ..هم يحلمون احلام العصافير بأقامةكيان كارتوني وهمي اسمه كردستان الكبرى بكل مافي السذاجة السياسية من معنى وشاهدنا مسعود كيف خبأ رأسه يوم لطمته تركيا واسكتت صراخه ..الأكراد في كراهيتهم لبعضهم لن تقوم لهم قائمة فلو التقت السماء بالأرض لن يحب اتباع البارزاني اتباع الطالباني ..فينهم ثأر طويل ..مع الأسف اثبت اغلب الساسة الكرد انانية مرضية فهم يستقطعون ثلث ميزانية العراق وسنتزعون اللقمة من افواه فقراء العراق ومنهم الوزراء والسفراء وكبار المسؤولين في الدولة العراقية اغلبهم يتقاضون مليارات الدولارات ومع ذلك يكرهون العراق والعراقيين ويكرهون العرب و البارزاني يرفض حتى الكلام بالعربية لكرهه للعرب ولغتهم ثم يأتي يتملق بالحكومة العراقية من اجل استجداء المال ..قجقجية كبيرا وصغير ..مغضوب عليهم بلا وطن ولا ارض ..نتمنى اليوم قبل الغد ان ينفصلوا عن العراق ..فهم ليسوا عرب ..العراق ليس في حاجة لهم ..مادام لاولاء لهم ولاحب للعرب والعراق .. ..

A GYPSY STATE
Ashur Beth-Shlimon -

The Kurds if they have any right , that will be in Iran and no other place. The land between the two rivers - بلاد الرافدين - or Sumer, Babylon and ASSYRIA should be united . I kindly, appeal to our Iraqi people to restore our dignity and integrity by ERASING the name Kurdistan from our homeland , because firstly doesn''t belong to us and secondly should these Kurds know very well that in their struggle of a hundred years or so they couldn''t grab one inch from our land, and what they got now is GRANTED by the U.S. Administration

الی 23 عمر علي
جرعة تأريخ مفيدة -

اليکم بعض مقتطفات من سفر نبي اليهود دانيال مذکور في القرآن ايضا ،النبي الذي اتی به نبولانسر ملك بابل اثناء سبيه لليهود. وحاليا موجود ضريحه في کرکوك اليوم. وذکر النبي دانيال لعدة مرات فارس ومادي اي الميديون ومادي لم تدون شريعتها اي دستورها في ذلك الزمان وکذلك فارس، ولکن النبي دانيال کرر مادي اي ميديون وهم لم يکونوا فرسا ورغم تقارب اللغة قليلا وهؤلاء يشکلون الکورد الذين عاشوا لآف السنين مع الفرس والکلدانيين المسيحيين الاوائل في أرض الرافدين واليهود في مملکة يهو‌ذا في اسرائيل قبل الميلاد بأکثر من 5000 سنة وحينها کان العرب في مکة يعبدون أصنام من صنع ايديهم منها هبل ومنی وعزی واللات ويقدمون القرابين لها بل ويطوفون حولها فصاروا بعد ميلاد السيد المسيح ب حوالي 600 بفضل الله والنبي محمد (ص) مؤمنين بوحدانية الله ومسلمين ،وبدأوا بعدها بالفتوحات ، اما المرتدين عن الدين منهم فتکون منهم العرب المعدان البدو الرحل الغجر في الانحاء المعمورة ويتحدثون جميعهم اللغة العربية من ايران الی المغرب واسبانيا . وفيما لو قرأتم اسفار اخری لرأيتم ان العراق الحالي کان بلد کل الطوائف والشعوب حيث لم تکن حينها حدودوان العراق ارض کل الانبياء منذ فجر التأريخ.الإصحاح السادس6: 1 حسن عند داريوس ان يولي على المملكة مئة و عشرين مرزبانا يكونون على المملكة كلها 6: 2 و على هؤلاء ثلاثة وزراء احدهم دانيال لتؤدي المرازبة اليهم الحساب فلا تصيب الملك خسارة 6: 3 ففاق دانيال هذا على الوزراء و المرازبة لان فيه روحا فاضلة و فكر الملك في ان يوليه على المملكة كلها 6: 4 ثم ان الوزراء و المرازبة كانوا يطلبون علة يجدونها على دانيال من جهة المملكة فلم يقدروا ان يجدوا علة و لا ذنبا لانه كان امينا و لم يوجد فيه خطا و لا ذنب 6: 5 فقال هؤلاء الرجال لا نجد على دانيال هذا علة الا ان نجدها من جهة شريعة الهه 6: 6 حينئذ اجتمع هؤلاء الوزراء و المرازبة عند الملك و قالوا له هكذا ايها الملك داريوس عش الى الابد 6: 7 ان جميع وزراء المملكة و الشحن و المرازبة و المشيرين و الولاة قد تشاوروا على ان يضعوا امرا ملكيا و يشددوا نهيا بان كل من يطلب طلبة حتى ثلاثين يوما من اله او انسان الا منك ايها الملك يطرح في جب الاسود 6: 8 فثبت الان النهي ايها الملك و امض الكتابة لكي لا تتغير كشريعة مادي و فارس التي لا تنسخ 6: 9 لاجل ذلك امضى

إلى الجميع
azad -

هل يستطيع احد إخباري بشكل منصف ماهي مشكلة كاتب المقال مع الأكراد,لا يمل من محاولة دق اسفين بين الأكراد و القيادة الكردية.أدعو الجميع لمراجعة مانشر في إيلاف في الفترة الأخيرة من قبل الكتاب العرب و الأكراد ليعرف الجميع من الذي يدق طبول الحرب و من الذي يدعو للحوار والسلام

اخوة العرب والاکراد
أماراتي -

الفلسطيين لهم وطن بديل في الاردن واجزاء من اسرائيل والاکراد لهم اقليم خاص بهم وحدهم ولا حاجة الی مشاکل يا عراقين؟ وعايشين کلهم تمام مع بعضهم، وکل تعليق ما يتفق مع الآخر، وفهمنا احنا بعد ان العراق لا يسکنها فقط العرب.

كوردستان بين قومجيه
سلام فيلي -

لاحظوا اللغه الحوار بين الكورد من جهه والعرب وتركمان والمسيحي الذي مسمي نفسه عمر على تاره وابن الرافدين تاره اخرى واحكموا بنفسكم يا اهل الانصاف.

اسطوانة مشروخة...
محمد تالاتي -

يبدو ان الكاتب لا يمل من تكرار اسطوانته ليس غريبا على كاتب دافع عن علي الكيماوي الذي اشرف بنفسه على حملات الابادة ضد الشعب الكوردي.المضحك انه يجعل من قلمه ناطقا باسم الشعب العراقي البطل الذي لفظ الطاغية وعصابته . .عبثا يحاول الكاتب النفخ في قربة مثقوبة.اتمنى ان يتخلص في وقت قريب من عقدة الكراهية التي تحملها مقالاته في شأن القضية الكوردية العادلة،واعرف انها امنية صعبة التحقيق.

الله يعينك علينا
رعد الحافظ -

يبدو ان بعض الاخوة المعلقين لايفهمون او لا يريدوا ان يفهموا دور الكاتب الحر الشريف المحايد الجريء الشجاع..نعم كل تلك الصفات تجتمع في كاتبنا المحب لكل العراق خضير طاهر..لكن كونه ينتقد السلبيات واحيانا بمرارة فتلك حالة تاتي من حرصه الشديد على العراق بلدا وشعبا..وانا حذرته مرارا من كونه سيتعرض لهجوم لاذع من بعض الفئات لكونه يمس مصالحها المزعومه لكن الرجل يعرف مايفعل ولايهمه صراخ الناعقين وهو اوصل رسالته واضحة وكاملة هو وكتاب اخرين احرار مثله في ايلاف وغيرها ومنهم د.ابراهيم الصميدعي والاستاذ ناظم عودة ود.شاكر النابلسي وغيرهم كثير..والدليل تاثر الراي العام بارائهم وخصوصا في مسالة كركوك التي قاموا بواجبهم التنويري للشعب..

العين بالعين
توركماني عراقي -

كل عراقي يعرف من هم الأكراد ولكن السياسة الدولية تلعب بهم كما لعبت بهم الإتحاد سوفياتي وأمريكا وإيران وبعده خوميني وحتى صدام يأأخي إذا كان الأكراد طالبوا بحكم ذاتي أيام صدام واليوم اقليم فلماذا لا يحق للتوركمان والآشور أيضا بآقاليم خاص بهم ؟ إذا كان الأخوة الذين يردون على الكاتب لا يؤيدوه فما هو الحل غير القوة ؟ على الأكراد أن يعرفوا قوة العراق جيدا ويحترموه ولو بالقوة، وهذا أيضا ينطبق على كل فئات العراقي.

للعروبيين فقط
عبدالامير المندلاوي -

قالت وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس اليوم الخميس ان الولايات المتحدة والعراق اقتربا من التوصل الى اتفاق لتمديد وجود القوات الأمريكية بعد عام 2008 لكن أي جدول زمني بشأن انسحاب القوات يجب ان يكون & ;عمليا& ;. واشارت رويترز ان رايس التي وصلت الى بغداد يوم الخميس في زيارة لم يُعلن عنها من قبل نفت تقارير ذكرت انه تم بالفعل التوصل الى اتفاق بشأن وجود القوات الأمريكية لكنها قالت ان التوصل لاتفاق بات قريبا وانها تأمل في تسوية أي قضايا مبتقية مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي. وقال وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري ان الاتفاق أصبح قريبا جدا وسيشمل & ;آفاقا زمنية& ; لسحب القوات الأمريكية. وشدد مرارا على ان الاتفاق سيكون مؤقتا. لكن لم يؤكد أي من الجانبين تفصيلات مُحددة. وقالت رايس في مؤتمر صحفي مع زيباري & ;سيصبح لدينا اتفاق عندما نتوصل لاتفاق. ومن ثم فكل الروايات في الصحف بشأن ما يقوله الاتفاق ينبغي على الأرجح إهمالها حتى نتوصل لاتفاق.& ; وندد رجل الدين الشيعي المعادي للولايات المتحدة مقتدى الصدر بالاتفاق وقال ان واشنطن تحاول إرغام بغداد على توقيعه.

هنا ديربورن
يوئيل داود -

ومن مخالفات واسعة للقانون الداخلي لدستور العراقي وأقل ما فيها أنهم مرروا مادة 50 وهي لم تكن في القانون وطرحت في غياب المنسحبين من القاعة وهذا خرق واضح للقانون الذي يوجب ان لا يضاف للقانون أي شيء أثناء التصويت.ويلاحظ هنا المشاهد التالية:أولا: صالح المطلك الذي أمسك بورقة تصويته وأدلى بها إلى الصندوق وهو يهتف أنا البعثي وسط سكوت جميع من كان في القاعة.ثانيا: حينما خرج المنسحبون طالب الأعضاء المصرون على التصويت السري أن يكون التصويت علني لانتفاء الحاجة إلى السري، لولا انتباههم في اللحظة الأخيرة.ثالثا: في فترة التصويت على المواد الأخيرة من القانون كان النصاب منعدما ومر من دون أن يتكلم احد!رابعاً: في التصويت العام على القانون كان النصاب منعدما

ستبقى كردية للابد
دلدار كركوكي -

اكد الباحث نوشيران مصطفى انه لا غبار على كرستانية مدينة كركوك، فهي ضمن جغرافية كردستان على مر التاريخ، وفي العهد العثماني كانت كركوك مركز ولاية شهرزور، وكان مقر الوالي العثماني على الدوام هو كركوك، الى حين فترة الاصلاحات والتغييرات الادارية كما انه من الناحية التاريخية فقد نرى بان العشائر الكردية تحيط بالمدينة من كل الجهات كعشيرة جباري، زه نكنه، كاكه يي، جاف طالباني، داوده، شيخ بزيني، هموند، شوان وغيرها الكثير وقبل البدء بسياسة التعريب، فان المناطق كانت تحمل الاسماء. الكردية.. بما فيها الوديان والتلال وبقية معالم المدينة، التي تحيطها القرى الكردية من كل حدب وصوب، وكركوك كانت صغيرة نسبياً قبل اكتشاف النفط وانشاء شركة النفط فيها، ولو اخذنا كتاب حنا بطاطو، نرى اعتماده على المعلومات التي حصل عليها من وزارة الزراعة والاصلاح الزراعي، بان جميع الآبار النفطية التي اكتشفت تقع في اراضي اصحابها من الاكراد، فمثلاً حقل بابا كركر النفطي هو ملك عائلة كردية معروفة هو السيد احمد الخانق كما توجد في كركوك اقلية تركمانية وعدد قليل جداً من العرب. ويضيف نوشيران مصطفى، ان العرب جاؤوا الى كركوك مع اكتشاف النفط فيها، وحتى قضاء الحويجة الحالي لم يكن فيه عرب قبل الثلاثينيات من القرن العشرين، بل كانت منطقة رعي للعشائر الكردية، ياتون اليها في مواسم معينة ومع اكتشاف النفط في كركوك في العام 1927، بدأت سياسة تعريب المدينة من قبل القوميين العرب وبمساعدة الانكليز.

ايها الأكراد
علاء سعيد -

والله امركم عجيب يابعض الأكراد ...السؤال : هل نحن دولتان تتنازعان بينهما ام انكم جزء من دولة العراق كما تدعون ؟ اني اتفق مع من قال :ان امام الأكراد خياران لاثالث لهما : فأذا هم اصروا على انتزاع كركوك فسيخسرون العراق واما اذا تخلوا عن هوس كركوك فسيربحون العراق ..ونأمل ان يدركوا ان الرأي العام العراقي ليس في صالحهم فلا يظربوا مشاعر العراقيين بعرض الحائط لأنهم ان فعلوا ذلك سيرتكبون خطأ قاتلا ..الدنيا دوارة ايها الأخوة الكرد وامريكا ليست قوة الهية لتحميكم الى الأبد فأمريكا ذاهبة والعراق باق ولن تنفعكم غير روابط الأخوة والوطن الواحد واحترام مشاعر العراقيين وان لاتنساقوا وراء مايفعله بارزاني المحتقن بمادة كركوك ومشاعر الكراهية ..

to Kodhayer Taher
Dr.Maha from Canada -

Unfortunately Mr. Taher many people still can''t understand what you have written, and because you have clear view about the situation in Iraq now be patient and don''t give up when you read some comments, I know sometimes it''s hard for you to accept what''s written, just trust yourself, we need time to build a strong and healthy Iraqi''s character

الفكر
سامان الكوردى -

نحن لم نتواجد فى الانبار نحن فى مناطقنا الكوردية والتاريخ والاثباتات تشهد بذالك 000 لغة التهليس والوعيس ضد العراقيين بالامس كانت ضد الشيعة ولم تفلحوا واليوم مع الاكراد والله اعلم يمكن يكون من حصة المسيحى او التركمانى غدا هذه افكار البعث الفاشى تعودنا عليها ولم تجلب لاصحابها الا ........الهزيمة .النصر لنا بأذن الله . (ملاحظة هناك من يسرق الاسماءالكوردية هذا دليل سلوك غير طبيعى )وشكرا

معاقبة مطلك قانونيا
محمد حسن -

يجب ان يحاسب وحسب القانون صالح المطلك الذي أمسك بورقة تصويته وأدلى بها إلى الصندوق وهو يهتف أنا البعثي وسط سكوت جميع من كان في قاعة الپرلمان العراقي يوم 22/07/2008، لأرتکابه جرما سلوکيا خارجا عن القانون داخل قبة الپرلمان وجرحه لمشاعر الاکراد والشيعة وکل ضحايا المقابر الجماعية. نحن نطالب بمعاقبته قانونيا لذلك السلوك المشين ضاربا عرض الحائط بحق اکثرية العراقيين وعلما بأنه يعتبر من کتلة الاقلية السنية.

قبل عشرون عاما،
azmoon -

محمد عزيز، هو واحد من مرضى القصف الکيمياوي الذي تعرض له مدينة حلبجة، 1988 قبل عشرون عاما، أقدمت السلطات العراقية و حسب خطة مدروسة بقصف العديد من القرى و القصبات الکوردية بالغازات الکيمياوية إنتقاما للخسائر التي ألحقت بقواتها في جبهات القتال، مما أدى إلى سقوط الآلاف من المدنيين أطفالا و نساء و شيوخا، لا لذنب إقترفوه إنما لمجرد کونهم کوردا، و لم تنجوا من تلك الهجمات الکيماوية حتى الطيور و الحيوانات. أشرس حملة قامت بها القوات العراقية هي قصف طائراتها لمدينة حلبجة بالغازات الکيماوية، حدث ذلك في مثل هذا اليوم قبل عشرين عاما. حلبجة هي وصمة عار على جبين الحکومة العراقية السابقة و من المنطقي أن تطالب الجماهير الکوردية أن تعتذر الحکومة الحالية للشعب الکوردي و أن تعوض عن الخسائر التي لحقت بالمواطنين الکورد. في مدينة حلبجة قتل بالغازات الکيمياوية ما يقارب خمسة آلاف شخص ، منها عوائل کاملة، کما و جرح أکثر من عشرة آلاف شخص و شرد الآلاف الآخرين. و مع أن هناك الکثيرين من تعرضوا لهذه الغازات السامة ما زالوا على قيد الحياة إلا أنهم يعانون من أعراض تلك الغازات و هم في وضع صحي و نفسي سيئ للغاية، هم يتمنون الموت على حياة ملئها العذاب و المعاناة. إن الغازات السامة قد أثرت حتى على العوامل الوراثية لنساء المنطقة فهم يولدون أطفالا معوقين. محمد عزيز، هو واحد من مرضى القصف الکيمياوي الذي تعرض له مدينة حلبجة، عدا هذا فإنه فقد 15 شخصا من أقرباءه، حالة محمد عزيز کان موضوعا لبحث نشر في مجلة طبية أمريکية بإسم: Journal of American Medical Association يقول الباحث بأن محمد عزيز هو وثيقة حية لإثبات إستعمال أسلحة القتل الجماعي من قبل السلطات العراقية ضد‌ المواطنين الکورد، و أعراض تلك الغازات واضحة، فقد تعرض قصباته الهوائية لأضرار بالغة و غير قابلة للعلاج، لذا فهو سيعاني بسبب ذلك طول حياته. يقول الدکتور آرون ميلستون من Vanerbilt University Center و الباحثين الآخرين: تعرض محمد عزيز إلى العمى نتيجة للغازات الکيمياوية، وهو يعاني من سعال شديد و ضيق في التنفس، لذا فهو يحتاج إلى رئتين جديدتين، لأنه رئتيه يعملان فقط بنسبة 25%. عندما کان محمد عزيز في سن 39 سنة تعرض للعمى لمدة شهر و لا يزال يعاني من السعال و ضيق التنفس، يقول الباحث بأن أکثر سکان تلك المنطقة سوف يعانون من نتائج القضف الکمياوي لمدة طو