أصداء

ويؤتون الزكاة وهم راكعون

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

إن الكثير من المفسرين ليس لديهم الإستعداد لإزالة كثير من المبهمات والضبابيات التي كانت ولا تزال محل بلاء للأمة بأسرها، وإذا أراد أحد من الذين فتح الله عليهم وألهمهم تفسير كتابه المجيد أن يصحح ما أفسده الدهر الذي إحتضن النخبة تلو النخبة من المفسرين العظام فإن الكثير من المتشبثين بتأويل الآيات باطلاً يقف حجر عثرة في طريقه ولكن الأنسب لمن أراد أن يلقى الله تعالى وقد بلغ مراد الله من كتابه العزيز الأنسب أن يصحح المسار الأول الذي ظن به البعض أنه المسار الستراتيجي للتعامل مع كتاب الله تعالى آخذين بتأويل الآيات القرآنية حسب أهواءهم أو ميولهم المذهبية.

ولا يخفى على كثير من الناس أن مكانة الإمام علي [عليه السلام] لا تقابلها مكانة من بعد رسول الله (ص) وهناك العديد من الآيات القرآنية التي نزلت بحقه فهو لا يحتاج إلى تعريف فمن ناحية العلم لن نجد له البديل إلى يومنا هذا ومن جهة الشجاعة والعبادة لا يمكن أن نصفه بكلمات معدودة وكفى أن نذكر قول الشاعر فيه:
هو البكاء في المحراب ليلاً ***** هو الضحاك إذا إشتد القتال.

لكن الإرث الذي تناقلته الأجيال ولا يريد أتباعه الخلاص منه ففيه تكمن الطامة الكبرى، ولا أجد مبرراً للمفسرين الذين يتمسكون بروايات يناقض نصها القرآن الكريم علماً أن الأئمة جميعهم يقولون إذا لم يطابق كلامنا القرآن الكريم فاضربوا به عرض الجدار تأمل يقولون [كلامنا] فكيف بكلام غيرهم الذي يكون القرآن لعقاً على لسانه وهو ينسب هذه الآية أو تلك إلى الإمام علي أو غيره دون وجه حق إلى أن أصبح هذا العمل إرثاً مقدساً تتناقله الأجيال وهو أشبه بالخطوط الحمراء التي لا يمكن وطئها فضلاً عن إجتيازها.

وأصبح المفسرون ليس من حقهم قول الحقيقة التي تخالف الإرث المقدس علماُ أن عقيدة الإمامية تقتضي أن تكون العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب وكذلك فإن المورد لا يخصص الوارد وهم على علم بهذه القواعد بل أن تفسيرهم للقرآن الكريم بني على هذا النهج، ومع كل هذا فهم لا يريدون إزالة الأوهام التي كانت محل بلاء لهم طيلة القرون الماضية من عمر التفسير. فالعنوان الذي وضعته للمقال هو الجزء المكمل لقوله تعالى: (إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون) المائدة 55.

وفي الآية عدة مباحث أعرض لها على النحو التالي:

المبحث الأول: سياق الآية لا يدل على أنها تتحدث عن شخص بعينه والقوم ليس لديهم الأدلة الواضحة التي تقطع بنسبتها للإمام علي سوى الروايات التي لا يعول عليها والتي لا تتطابق مع السياق، ولو سلمنا جدلاً أن الإمام تصدق بالخاتم أثناء الصلاة هل يتناسب هذا مع قوله تعالى: (قد أفلح المؤمنون *** الذين هم في صلاتهم خاشعون) المؤمنون 1-2. وهل يخفى على ذي علم نوع الصلاة التي يؤديها الإمام علي [عليه السلام] وهل أن التصدق بالخاتم يعتبر من الزكاة التي لها شروطها، ثم كيف أن الإمام ينتظر البائس الفقير حتى يسأله حاجته وهم من يبحثون عن الفقراء آناء الليل وأطراف النهار والروايات بهذا الصدد لا يمكن حصرها في هذا المقال فهل نؤمن ببعض الكتاب ونكفر ببعض، ولو فرضنا أن الإمام علي قام بهذا العمل فالزكاة لا يمكن أن تحل إلا على أصحاب الأموال والممتلكات وكتب القوم مليئة بالروايات التي تنسب الفقر للإمام بل حتى المهر الذي قدمه لفاطمة كان درعه الخاص، وأكثر من هذا فهناك بعض الروايات تذكر أن فاطمة أرادت خادمة أو أمة لمساعدتها إلا أن الإمام [عليه السلام] كان عاجزاً عن تحقيق ما أرادت ورواية تسبيح الزهراء شهيرة بهذا الشأن.

المبحث الثاني: حين يرشدنا القرآن الكريم إلى بعض الأعمال الحسنة فلا بد أن نقتدي بها وتكون ملازمة لنا وتأخذ بها الأجيال وتدرس من قبل العلماء والفقهاء ويفتى بها كالفتاوى العرضية، فلو ثبت أن الله تعالى مدح الإمام أثناء تصدقه بالخاتم لماذا لا يكون هذا العمل سنة نستن بها طالما أن القرآن أثنى على هذا العمل العظيم لكن على النقيض من ذلك نجد الفقهاء يجمعون على الخشوع التام أثناء الصلاة التي لا يمكن للمصلي السهو والإلتفات في جميع أركانها علماً أن الآية ناظرة إلى إقامة الصلاة بكامل شروطها والمجيء بها على أتم وجه.

المبحث الثالث: قوله تعالى: [وهم راكعون] لا يمكن حمله على أنه حال من الصلاة فالآية مدحت المؤمنين بأنهم يقيمون الصلاة ولهم ميزة أخرى وهي إيتائهم الزكاة وكل هذا على سبيل المدح للمؤمنين ثم إنتقلت الآية إلى ذكر صفة أخرى لهم وهي قوله: [وهم راكعون] أي صفة الركوع والركوع يعني الخشوع والخضوع لله تعالى وقد يطلق الركوع ويراد به السجود كما في قوله: (وظن داود أنما فتناه فاستغفر ربه وخر راكعاً وأناب) ص 24. وقد يطلق السجود ويراد به الركوع كما في قوله: (وادخلوا الباب سجداً وقولوا حطة نغفر لكم خطاياكم وسنزيد المحسنين) البقرة 58. وكما هو ظاهر فإن الدخول لا يتحقق مع السجود، ويطلق الركوع ويراد به الخضوع كما في قوله: (يا مريم اقنتي لربك واسجدي واركعي مع الراكعين) آل عمران 43. إذاً المراد من قوله: [وهم راكعون] أي وهم خاضعون لله تعالى في جميع أحوالهم وليس فقط في وقت أداء الصلاة لذلك أكد مدحهم على هذا الوجه كما في الخطاب الموجه لمريم.

المبحث الرابع: في الآية المبحوث عنها [إنما] تفيد الحصر والإدخال يعني إختصار أكثر من جملة في جملة واحدة كقولنا [إنما المتواضع زيد] فــ [إنما] أفادت نفي التواضع عن مجموعة من الناس كان الحديث يدور حولهم وفيهم زيد وهو الوحيد الذي يحمل الصفة المذكورة فبدل أن نقول زيد متواضع وغيره ليس متواضع كل هذا الكلام حمل في [إنما] فقوله تعالى: [إنما وليكم.....الخ] أفاد حصر الولاية فيه تعالى وفي الرسول وفي الذين آمنوا وبنفس الوقت أفادت النفي لمن ذكر قبلهم أي نفي الولاية عنهم، أي عن موالاة أصحاب الكتاب.

فإن قيل: لم كرر الذين مرتين في الآية الكريمة والكلام يستقيم بواحدة؟ أقول: كأن سائل سأل من هم الذين آمنوا فجاء الجواب [الذين يقيمون الصلاة....الخ] وهذا كقوله: (إهدنا الصراط المستقيم *** صراط الذين..... الآية) الفاتحة 6-7. وكقوله تعالى: (وقال فرعون ياهامان ابن لي صرحاً لعلي أبلغ الأسباب *** أسباب السموات..... الآية) غافر 36-37.

وأخيراً ليس بوسعنا إلا القول الحمد لله الذي هيأ لنا المنبر الحر لقول الحقيقة الخافية على الناس لقرون من الزمن وهذه نعمة عظيمة لم نحصل عليها طيلة السنوات الماضية التي عملنا بها في تفسير كتاب الله تعالى وكنا إذا لم نمنع فقد نعارض سواء في المدارس أو المساجد.

أما الآن وبفضل إيلاف الحرية وكادرها الأفاضل نقول الحق دون تردد أو خوف أو قطع وهذه نعمة نحمد الله عليها أولاً ونشكر الإخوة في إيلاف ثانياً ولا ابالغ إذا قلت أن هذه الحقائق لا يستطيع قولها كبار علمائنا أما المتلقي فهو حر بالأخذ أو الرد لأن واجبنا يتطلب هذا العمل فنحن لا نكتب للعب أو اللهو أو ضياع الوقت أو الأجر وإنما نكتب لنضع القراء أمام الحقائق التي أخفيت عليهم وها نحن نحاول أن نصلح ما أفسده الأوائل وإن متنا فنعذر أمام الله وأمام الإنسانية. كما قال إمرؤ القيس:

بكى صاحبي لما رأى الدرب دونه ***** وأيقن أنا لا حقــان بقيصرا
فقلت له لا تــــــــبك عينـــك إنما ***** نحاول ملكاً أو نموت فنعذرا

عبدالله بدر إسكندر المالكي
Abdullahaz2000@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
فيمن نزلت
الشمري -

إن تصدق الامام علي (عليه السلام) بالخاتم موضع اتفاق الشيعة وأهل السنة , وسنروي لك رواية صحيحة من طرق أهل السنة تحكي واقعة التصدق : روى الحاكم الحسكاني بسند صحيح عن ابن عباس : ان رسول الله (صلى الله عليه وآله) صلى يوماً بأصحابه صلاة الظهر وانصرف هو وأصحابه فلم يبق في المسجد غير علي قائماً يصلي بين الظهر والعصر , إذ دخل المسجد فقير من فقراء المسلمين , فلم ير في المسجد أحداً خلا علياً , فأقبل نحوه فقال : يا ولي الله بالذي تصلي له أن تتصدق عليّ بما أمكنك ,وله خاتم عقيق يماني أحمر كان يلبسه في الصلاة في يمينه , فمد يده فوضعها على ظهره وأشار إلى السائل بنزعه , فنزعه ودعا له , ومضى , وهبط جبرئيل , فقال النبي (ص) لعلي : فقد باهى الله بك ملائكته اليوم , اقرأ : (( إنَّمَا وَليّكم اللّه وَرَسوله )). (شواهد التنزيل للحاكم الحسكاني النيسابوري 1/212 في سبب نزو ل آية (( إنَّمَا وَليّكم اللّه ... وكذا يروي السيوطي في (الدر المنثور 2: 293، 294) عن عبد الرزاق وعبد بن حميد وابن جرير وابي الشيخ وابن مردويه وابن أبي حاتم والطبراني وأبي نعيم وغيرهم أنها نزلت في علي(ع).

1428
خوليو -

1428 سنة وبعد يختلفون في تفسير القرآن، ويقولون أنه كتاب لجميع الناس، فإذا لم يتفقوا على تفسيره أهل العلم كما يسمونهم، فكيف سيفهمه عامة الشعب وخاصة الذين لايعرفون اللغة العربية؟ كلام بسيط جاء لمجتمع بدوي لايقرأ: ما أنا بقارئ، وأهل العلم يعّقدونه، اختلفوا في تفسيره قديماً وحديثاً، في القديم قال علي ابن أبي طالب أنه حمال أوجه، أي قابل لعدة تأويلات، وما نراه اليوم: كلُ يفسره على مزاجه،... والسؤال من واحد علماني، مافائدة الكتب إن لم تعط القراّء فكرة واضحة؟...،افصلوه عن الدولة واتركوا الأمر مسألة إيمانية ورّيحوا المجتمع وأريحوا أنفسكم فقد بلغ السيل الزبى. على فكرة :لايوجد قاموس لغوي بعد عصر توحيد الآلهة من قبل الإنسان يعّرف بأن للقديسين دروع وسيوف ورماح يقتلون بها الآخر المخالف ،فقط آلهة ماقبل التوحيد كانوا يتصارعون ويقتل بعضهم بعضاً في سبيل امتلاك الإنسان الذي خلقوه ليخدمهم(لوحة طينية)، أما في زمن التوحيد فقد قالوا أن للقديسين والأنبياء دروع وسيوف ونهب وسلب وغنائم وأوامر بقتل الإنسان.

احسنت ولكن
ناصر الدين -

احسنت لكن ماحكاية علي عليه السلام وأن مكانة الإمام علي [عليه السلام] لا تقابلها مكانة من بعد رسول الله (ص) ؟!! هل يليق ان تقول علي عليه السلام وتبخل على رسول الله بالصلاة والسلام عليه فتقول رسول الله (صاد ) ؟!! على كل حال السنة لايطلقون لقب عليه السلام على احد من الناس اطلاقا الا على الانبياء والرسل واما قول الاخوة الشيعة فلان عليه السلام او غيره من الالقاب فهي من باب الغلو في الاشخاص وهذا امر مكروه كراهة التحريم في الاسلام يقول الرسول صلى الله عليه وسلم لاصحابه واهل بيته لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم، إنما أنا عبد فقولوا عبد الله ورسوله. أي لا تمدحوني بالباطل ولا تجاوزوا الحد في مدحي كما عملت النصارى مع عيسى، فمدحوه حتى جعلوه إلها، ان مذهب اخواننا الشيعة يحتاج الى غربلة والى شجاعة غير عادية للصدح بالحق فهو يطفو على بحر متلاطم من الطامات والخرافات والاساطير وعبادة الاشخاص والاقوال والافعال والاماكن والازمنه ما انزل الله بها من سلطان .

صبية
حدوقة -

يبدو ان بعض .... يحاول ان يصطاد في الماء ، هلا انشغلت بامور دينك و كتابك المكدس ؟!!

وايضا مصادر
الشمري -

[ التفسير الكبير للرازي 3/431 ـ الكشاف للزمخشري 1/422 ـ الدر المنثور 2/293 ـ احكام القرأن للجصاص /542 ـ المعجم الكبير 7/130 , ح 6228 ـ اسباب النزول للسيوطي / 81 ـ مجمع الزوائد /80 , ح 10978 ـ كنز العمال 13/165 ـ شواهد التنزيل 1/209 ] وغيرها. حتى بعض علمائهم ـ كالتفتازاني والقوشجي في شرح التجريد ـ يصرح بأن آية الولاية نزلت في حق علي بن أبي طالب (ع) حين أعطى السائل خاتمه وهو راكع .

الى القس العلماني
الحدق -

كلمة حق يراد بها باطل قال علي ابن طالب رضي الله عنه وكرم الله وجهه القرآن حمال اوجه وتتمة المقوله فاحملوه على احسنها

مكانة الشيخان
ناصر الدين -

بسم الله الرحمن الرحيم إخوتي في الله أقدم بين أيديكم طائف مختصر من الأحاديث النبوية وقد جمعها الشيخ جلال الدين السيوطي ـ رحمه الله ـ وهي تبين فضائل أفضل الخلق بعد رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وهما أبو بكر وعمر ـ رضي الله عنهما ـ وسأكتفي بآيتين فقط و34 حديث نبوي مع أنه يوجد 70 حديثاً في فضل أبي بكر وعمر ـ رضي الله عنهما . قال الله تعالى { إلا تنصروه فقد نصره الله إذ أخرجه الذين كفروا ثاني اثنين إذ هما في الغار إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا فأنزل الله سكينته عليه } ( التوبة 40) قال المفسرون : المنزل عليه السكينة : أبو بكر ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم ما زالت عليه السكينة [2] وقال تعالى { وسيجنبها الأتقى * الذي يؤتي ماله يتزكى * وما لأحد عنده من نعمة تجزى * إلا ابتغاء وجه ربه الأعلى ولسوف يرضى * }ِقال المفسرون : هي نازلة في أبي بكر رضي الله عنه . وعن عمرو بن العاص رضي الله عنه قال . قلت يا رسول الله : أيُُّ الناس أحب إليك قال : ( عائشة) فقلت من الرجال قال ( أبوها ) قلت ثم من قال ( عمر بن الخطاب )، [ فعد رجالاً ] . أخرجاه . [ 6 ] وعن أنس رضي الله عنه : أن النبي صلى الله عليه وسلم صعد أحداً ، وأبو بكر وعمر ، وعثمان ، فرجف بهم ، فقال : ; اثبت أحد ، فإنما عليك نبي ، وصديق ، وشهيدان [7] وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال : كنا نخيَّر بين الناس في زمن النبي صلى الله عليه وسلم ، فنخير أبا بكر ، ثم عمر ، ثم عثمان . ( أخرجه البخاري ) زاد الطبراني : فنعلم بذلك النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا ينكره ; [8] وعن حذيفة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اقتدوا بالذين من بعدي : أبو بكر وعمر [9] وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما من نبي إلا وله وزيران من أهل السماء ووزيران من أهل الأرض ، فأما وزيراي من أهل السماء : فجبريل وميكائيل ، وأما وزيراي من أهل الأرض : فأبو بكر وعمر ( رواه الترمذي وحسنه ) [10] وعن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبي بكر وعمر& ; هذان سيدا كهول أهل الجنة من الأولين والآخرين ، إلا النبيين والمرسلين ; رواه الترمذي وحسنه [11] وعن سعيد بن زيد رضي الله عنه سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول أبو بكر وعمر في الجنة الحديث رواه : أصحاب السنن الأربعة ،

مكانة الشيخان 2
ناصر الدين -

وما تواتر من قول علي رضي الله عنه على منبر الكوفة : ((لا أوتى برجل يفضلني على أبي بكر وعمر إلا جلدته حد المفتري)).[462]

فوق مستوى البشر ؟!!!
ناصر الدين -

(((( امامنا الامام علي بن ابي طالب الصديق الاكبر فهو فوق مستوى البشر)))) اذ هو آزر النبي المصطفى حتى بعد وفاته والى ان استشهد عليه السلام ، هذا علي سيد البشر !! إنتهى ؟!!! ارأيتم الغلو في الاشخاص رفقا بحالكم ورفقا بعلي يا احبه .

لم يجدوا الدليل
علي -

الجماعة يرون ان الولاية ركن من اركان الدين الخمسة ومن الغريب ان لا يذكر ذلك الركن في القران الكريم فبحثوا ولم يجدوا الا تفسير هذه الاية التي يتنافى مع العقل وذكر الكاتب بعض هذه المتناقضات لذلك التفسير مما يجب الانتهاء اليه هو ان ليس هناك نصا قرانيا يعطي الامام علي رضي الله عنه الولاية من بعد الرسول ص لذلك ذهب الاغلب من علماءالشيعة الى القول بتحريف القران او بنقصه او بوجود قران اخر هو مصحف فاطمة ضاربين بعرض الحائط قوله تعالى ; انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون ; ، سيدي الكريم اسال اي من علماء الشيعة الحاليين وانا اتحدى ان يقولوا بكفر من يقول بتحريف القران او نقصه لان اكابر علماء الشيعة في القرن الثالث قالوا بالتحريف والنقص فماذا تتوقع من هكذا علماء ونسال الله الهداية لهم

كلام واقعى
خالد -

ياحبذا لو قراءتم السيره النبويه لابن هشام او بن تيميه لتتعرفوا عن الرسول محمد (ص) وعن على (كرم) .

قرأ القرأن قبل ان تف
ااحمد حسن -

سَلَامٌ عَلَى إِلْ يَاسِينَ. الصافات أية ١٣٠. اقرأ في تفاسيركم من هم ال ياسين واذا لم تعرفهم فأقرا تفسير إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًاوالاحاديث الصحيحة والمتواترة في صحاحكم حول تفسير هذه الاية وبعدها تكتشف ان علي وفاطمة والحسن والحسين هم المختصون بهذه الاية فلذلك وتطبيقا للقرأن نقول عليهم السلام جميعا ونلعن اعدائهم جميعا.

‏ ‏من كنت ‏ ‏مولاه ‏
احمد حسن -

الاية التي يذكرها الكاتب ليست وحدها دليل الشيعة للتمسك بولاية علي ع وانما هناك أيات كثيرة واحاديث متواترة في صحاحكم تؤكد هذا الموضوع.اقرأ في صحاحكم هذه الحديث المتواتر - من كنت مولاه فهذا علي مولاه- وقال الرسول ص ‏ ‏إن ‏ ‏عليا ‏ ‏مني وأنا منه وهو ‏ ‏ولي ‏ ‏كل مؤمن بعدي . وقال ص ياعلي انت مني بمنزلة هارون من موسى. رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه واله وسلم ‏ ‏أخذ بيد ‏ ‏حسن ‏ ‏وحسين ‏ ‏فقال ‏ ‏من أحبني وأحب هذين وأباهما وأمهما كان معي في درجتي يوم القيامة .

لا تحريف للقران مطلق
منى -

توجد روايات شاذة من الطرفين الشيعة والسنة حول تحريف القران وتوجد اقوال شاذة كذلك ولكن الراي المتبع لدى الشيعة والسنه هو عدم تحريف القران لا زيادة ولا نقصان ولكن البعض يحاول ان يتصيد بالماء العكر وان البعض من الشيعة يحمل افكار خاطئة عن السنة والشيعة تحمل افكار خاطئة عن السنة ان الذين يريد الحقيقة لا بد ان يتجرد عن الاهواءلاجل الحقيقة

مسكين ياخوليو
محمد -

نرجوا لك الشفاء من ماتعانيه بسبب الإسلام..أضحكنتي يازلمة..حالتك بائسة وأرحوا أن تبحث عن أمور مسلية في هذه الحياة لأنه يبدوا عليك التعب والإرهاق بالإضافة إلى العنف المفرداتي والتعنت الفكري...ياأخ لكل معتقده في هذه الدنيا والسؤال إليك لماذا لاتترك المسلمون بحالهم وتتسلى بعيدآً مع أتباع الديانات الأخرى المليئة بنفس قصص القرأن والتي قتل وقاتل في سبيلها الملايين؟ وجواب على نقطة في تهويماتك: من قوة القرأن صعوبته للإنسان العادي الغير مختص ولكنه سهل بطريقة أخرى. أما عن التفسيرات المختلفة فذلك شيء ديموقراطي لأنه من الصعب معرفة الحقائق الدلالية بدقة كاملة ولهذا فالتفسيرات المختلفة هي شيء جيد. مع كل هذا فالقرآن على عكس ماتفضلت به سيادتك هو كتاب يعطي الجميع صورة واضحة جداً. من أين خرفت سعادتك بمقولة أن القرآن لم يعطي كلمة ورسالة واضحتين؟ كلامك تخريف مليء بالكره والدليل مفرداتك، وكيفما تأتينا سعادتك إلى مواضيع مختلفة . أتمنى أن تنعم بالحب للجميع.

تعليق
ناديا -

القديسة مريم هي بنت يواكيم و القديسة حنة لا صلة لها بآل عمران.

من هو علي
ابو بكر -

اريد اوضح شئ واحد لك الكاتب المحترم انت وقناة المستقلة انكم بهذة الطروحات تريدون ان تزيدو شق المسلمين اما عن علي كرم اللة وجهة كافية بة مقولة الرسول ص فية *ياعلي ماعرفني احد غير اللة وانت ولا عرفك احد غير اللة وانا* فاذا احد يريد تمزيق الاسلام فهم انتم

الى خاذل الدين
دعبل العراقي -

لا تتدخل في امر يتعلق بامور المسلمين فانك لو تصلي لانتبهت ما تقوله في التسليم ومما لاشك فيه من ان عليا عليه السلام سيد الصالحين اما بخصوص المقال فان الله عز وجل ذكر الولايه لله ولرسوله وللمؤمنين ولكن من هم المومنون (هذه كلمه عامه) ولابد من التخصيص فكان الجواب الذين يءدون الزكاه وهم راكعون والمقصود بالطبع علي عليه السلام كما ذكرت كتب السير والتاريخ ولو كان هناك شخثا غيره حبذا لو اخبرتمونا به كي ما نقتدي به من بعد الله ورسوله(ص)

الى احمد حسن
بن يحيا -

اعداء آل البيت هم الذين يفترون عليهم الكذب و البهتان و يقدسونهم تقديس الالهة و هذا مخالف لعقيدة الاسلام التي جاءت لاخراج الناس من عبادة العباد و تقديسهم الى عبادة رب العباد و من ضيق الحياة الى رحمة الله الواسعة...الذي يلعن المؤمنين و المسلمين ملعون....ارجوك قبل لعن الناس إعمل باخلاق المسلم ; المسلم من سلم الناس من لسانه و يده ; و لنا في رسول الله (ص) إسوة حسنة فما كان رسول الله(ص) لعانا و لا فحاشا بل كان حليما بالمؤمنين رؤوفا به ;...

الى احمد حسن
ناصر الدين -

يااخ احمد حسن نحن السنه نرى ان محبة ال البيت رضوان الله عليهم من تمام ايمان المسلم السني نهى الرسول صلى الله عليه وعلى اله وسلم عن اللعن والسب والشتم فرق بين وصية الرسول الكريم بآل بيته وبين الامامه حيث لا نص عليها بدليل اجتماع المسلمين في السقيفه لاختيار خليفة لرسول الله لو كان هناك نص على علي كرم الله وجهة لماذا يجتمعون ؟!!بعدين يا خي هذه قضية من الف واربعمائة عام وانتهت فصولها اليوم باقامة حكم الامامة في ايران و في العراق على يد الامريكان ؟!! ثم يا خي ان ماحصل مابين الاوربييين اضعاف ما حصل بين المسلمين خراب ودمار وقتلى يقدرون بخمسين مليون انسان ، هل رأيت الانجليزي او فرنسي او بولندي يلعنون الالمان رغم تدميرهم شبه التام لبريطانيا او فرنسا في الحرب العالمية الثانية هل رايت اليابانيين يلعنون الامريكان رغم قذفهم بالقنابل النووية ؟!! يا اخي املاء قلبك بالمحبة لاخوانك المسلمين وخلصه من الاحقاد التاريخية التي لم تكن انت ولا انا حاضرين مشهدها يقول ربنا ولا تزر وازرة وزر اخرى ويقول تلك امة خلت لها ما كسبت ولكم ماكسبتم ولا تسألون عما كانوا يفعلون تخلص من البغضاء والشحناء يا خي ونم قرير العين منشرح الصدر لا تحقد على احد من البشر .

من صلب الدين
احمد حسن -

والرسول ص يقول اني حرب لمن حاربهم .فأذا بن يحيا يترحم على اعداءهم فهذا شأنه وارجو ان يكون عنده جواب يوم القيامة. كَيْفَ يَهْدِي اللَّهُ قَوْمًا كَفَرُوا بَعْدَ إِيمَانِهِمْ وَشَهِدُوا أَنَّ الرَّسُولَ حَقٌّ وَجَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ أُولَئِكَ جَزَاؤُهُمْ أَنَّ عَلَيْهِمْ لَعْنَةَ اللَّهِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ أل عمران 87. تمسكنا بالقرأن يوجب علينا لعن كل من حارب اهل البيت ع لأن حربهم من حرب الرسول ص وحرب الرسول ص من حرب الله سبحانه وتعالى.

خوليو العزيز
عبد على -

تعليق راءع ومنطقى . افحمتناااااا .

إلى ناصر الدين
علامة استفهام -

نصرك الله وانجاك ياناصر الدين في يوم لاينفع مال ولابنون .. كلام هادئ ومتزن وحق .. أتمنى من المخالفين أن يلتزموا هذا الأدب الرفيع ليصلوا إلى الحق .. هداكم الله

امام فقير؟
نـــ النهري ـــزار -

الامام علي كان من اشد المقاتلين المسلمين وقد اشترك بجميع الحروب التي خاضها الاسلام والتي انتصر الاسلام في جلها والمعروف بعد كل حرب يتم توزيع الغنائم. فكيف تقول ان الامام علي فقير؟ هذه الدعايات يروجها المسلمون دائما لايهام الناس

احمد حسن اتق الله
ناصر الدين -

يااخ احمد حسن الاية التي ذكرتها يقصد بها المرتدون عن الاسلام الذين كفروا بالله بعد ايمانهم ، ولا اظنك تقصد بها الف مليار سني يؤمنون بالله ورسوله و يحبون الله ورسوله وال بيته وصحابته وامهات المؤمنين ان كنت تقصد هذا فجهز لهذا جواب يوم القيامة والحساب ؟

من ادعية علي
ناصر الدين -

علي - رضي الله عنه - في آخر أيامه من كثرة شكواه من أتباعه بسبب مخالفتهم إياه، وعصيانهم له، حتى كان من دعائه: اللهم إني قد مللتهم وملوني، وسئمتهم وسئموني، فأبدلني بهم خيرا منهم، وأبدلهم بي شرا مني، اللهم مث – أذب - قلوبهم كما يماث الملح في الماء، أما والله لوددت أن لي بكم ألف فارس من بني فراس بن غنم وكان يخاطبهم بمرارة بالغة فيقول يا أشباه الرجال ولا رجال، حلوم الأطفال، وعقول ربات الحجال، لوددت أني لم أركم، ولم أعرفكم، معرفة والله جرت ندماً، وأعقبت سدماً، قاتلكم الله، لقد ملأتم قلبي قيحاً، وشحنتم صدري غيظاً، وجرعتموني نغب – جرع – التهمام - الهم - أنفاساً، وأفسدتم علي رأيي بالعصيان والخذلان أ.هـ من نهج البلاغة . فهل لو كانت العصمة ثابتة لعلي ، هل كان سيختار من ينغص عليه حياته، ويخالفه في رأيه، ويعصيه في أمره .!!

عقيدة أهل السنة
مرتاد ايلاف -

عقيدة أهل السنة في آل البيت تتلخص عقيدة أهل السنة في آل البيت في أنهم يحبون المؤمنين منهم، ويرون أن المؤمن من آل البيت له حقان: حق الإيمان، وحق القرابة. ويرون أنهم ما شرفوا إلا لقربهم من الرسول صلى الله عليه وسلم، وليس هو الذي شَرُف بهم، ويتبرؤون من طريقة من يغالون في حبهم، كالذين رفعوا بعضهم إلى مقام العصمة، يتبرؤون كذلك من طريقة المبغضين الذين يسبونهم ويكفرونهم، ويحفظون فيهم وصية الرسول صلى الله عليه وسلم. ويرون أنهم على مراتب ومنازل، وأنهم وإن تميزوا فلا يعني أن لهم الفضل المطلق على غيرهم في العلم والإيمان، فالثلاثة: أبو بكر، وعمر، وعثمان، أفضل من علي، وإن امتاز عنهم بخصوصيات. ويرون تعظيم قدر أزواجه رضي الله عنهن، والدعاء لهن، ومعرفة فضلهن، والإقرار بأنهن أمهات المؤمنين. قال ابن كثير - رحمه الله – في تفسير قوله تعالى:{ قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى }: " ولا ننكر الوصاة بأهل البيت، والأمر بالإحسان إليهم، واحترامهم، وإكرامهم، فإنهم من ذرية طاهرة، من أشرف بيت وجد على وجه الأرض، فخراً وحسباً ونسباً، ولا سيما إذا كانوا متبعين للسنة النبوية الصحيحة الواضحة الجلية، كما كان عليه سلفهم كالعباس وبنيه، وعلي وأهل بيته وذريته، رضي الله عنهم أجمعين". ومع كل هذه المكانة التي أكرم الله بها آل بيت نبيه، إلا أن ذلك كله مشروط بالصلاح والتقوى، وهم فيما عدا ما لهم من خصائص كغيرهم من المسلمين، لهم ما للمسلمين من حقوق، وعليهم ما على المسلمين من واجبات، فليس قربهم من النبي بمجيز لهم تجاوز أحكام الله وشرعه، أو أن ينالوا النجاة في الآخرة دون تقوى وعمل صالح، فكل عباد الله في ميزان الله سواء، وهذا ما أوضحته الأدلة الشرعية إيضاحاً تاماً بعيداً عن اللبس في أحاديث كثيرة منها ما رواه البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها : ( أن قريشاً أهمهم شأن المرأة المخزومية التي سرقت، فقالوا: ومن يكلم فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالوا: ومن يجترئ عليه إلا أسامة بن زيد حب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكلمه أسامة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أتشفع في حد من حدود الله، ثم قام فاختطب فقال: إنما أهلك الذين قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد، وأيم الله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها ) فهذا الحديث يبين بما لا يدع

الغلو فى علي
مسلم -

الغلو فى علي بن ابى طالب رضى الله عنه إذا أردت أخي القارىء أن ترى الكفر والشرك والغلو - والعياذ بالله - فاقرأ هذه الأبيات التي قالها الشيخ المعاصر ابراهيم العاملي في علي بن أبي طالب - رضي الله عنه- :أبا حسن أنت عين الإله ---- وعنوان قدرته الساميةوانت المحيط بعلم الغيوب ---- فهل تعزب عنك من خافيةوأنت مدير رحى الكائنات ---- ولك أبحارها الساميةلك الأمر إن شئت تحيي غدا ---- وإن شئت تشفع بالناصيةوقال آخر يسمى علي بن سليمان المزيدي في مدح علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - :أبا حسن أنت زوج البتول ---- وجنبب الإله ونفس الرسولوبدر الكمال و شمس العقول ---- ومملوك رب وأنت الملكدعاك النبي بيوم الكدير ---- ونص عليك بأمر الغديرلأنك للمؤمنين الأمير ---- وعقد ولايته قلدكإليك تصير جميع الأمور ---- وأنت العليم بذات الصدوروأنت المبعثر ما في القبور ---- وحكم القيامة بالنص لك وأنت السميع وأنت البصير ---- وأنت على كل شيء قديرولولاك ما كان نجم يسير ---- و لا دار لولاك الفلكوأنت بكل البرايا عليم ---- وأنت المكلم أهل الرقيمولولاك ما كان موسى الكليم ---- كليماً فسبحان من كونكسترى سر أسمك في العالمين ---- فحبك كالشمس فوق الجبينوبغضك في أوجه المبغضين ---- كقير فلا فاز من أبغضكفمن ذاك كان ومن ذا يكون ---- وما الأنبياء وما المرسلونوما القلم اللوح ما العالمون ---- وكل عبيد مماليك لكأبا حسن يا مدير الوجود ---- وكهف الطريد ومأوى الوفودومسقي محبيك يوم الورود ---- ومنكر في البعث من أنكركأبا حسن يا علي الفخار ---- ولاءك لي في ضريحي منارواسمك لي في المضيق الشعار ---- وحبك مدخلي جنتكبك المزيدي علي دخيل ---- إذا جاء أمر الإله الجليلونادى المنادي الرحيل الرحيل ---- وحاشاك تترك من لاذ بكفهل هذه القصيدة يقولها مسلم يدين بالإسلام، والله إن أهل الجاهلية لم يقعوا بهذا الشرك والكفر والغلو الذي وقع به هذا الرافضي الهالك. الاسئلة موجهه اليكم ايها الزملاء المسلمون1== هل تقبلون هذا الكلام؟؟؟؟؟؟2==هل على بن ابى طالب عين الله؟؟؟ معاذ الله!!3==هل عليا محيط بعلم الغيوب؟؟؟؟4== هل سيشفع بالناصية؟؟؟؟؟؟5==هل الانبياء والرسل سيكونون عبيدا تحت امرة على بن ابى طالب؟؟؟؟6==هل عليا هو السميع البصير؟؟؟؟7== هل حب على بن ابى طالب يدخل الجنة؟؟؟؟؟؟؟ 8== هل جميع الامور ستصير الى على بن ابى طالب؟؟

سبحان الله
الشمري -

الاخوة السنة تركوا الموضوع هذا يتكلم عن الشيخين والاخر يتكلم عن الغلو وما دخل الشيعة ؟؟؟الامام علي ليس للشيعة فقط بل هو للانسانية جمعاء والموضوع عن نزول الايةفي الامام علي ولكنها نفوس ابت ان ترى فضيلة لعلي لذلك اليكم هذه الفضيلةروى الجويني الشافعي أن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) قال: )لو أنّ الغياض اقلام والبحر مداد والجن حساب والانس كتاب ما احصوا فضائل علي بن أبي طالب..) [اسد الغابة: 16,4, الإصابة في معرفة الصحابة: 507:2/5688, تاريخ بغداد 1: 133/10

ايهما افضل
اقراوا تعرفوا -

ايهما افضل اقراوا تعرفوا*** ما رواه أحمد بن حنبل في مسنده من أكثر من ثلاثة عشر طريقا ، فمن ذلك عن عبد الله بن بريدة قال : سمعت ابي يقول حضرنا خيبر فأخذ اللواء أبو بكر فانصرف ولم يفتح له ، ثم أخذها من الغد عمر فرجع ولم يفتح له ، ثم اخذها عثمان ولم يفتح له ، فأصاب الناس يومئذ شدة وجهد ، فقال رسول الله : اني دافع الراية غدا الى رجل يحبه الله ورسوله ويحب الله ورسوله ، ولا يرجع حتى يفتح الله له ، فبتنا طيبة أنفسنا ان الفتح غدا ، ثم قام قائما ودعا باللواء والناس على مصافهم فدعا عليا وهو أرمد ، فتفل في عينه ودفع إليه اللواء وفتح له ***ورواه البخاري في صحيحه في أواخر الجزء الثالث منه عن سلمة بن الاكوع ورواه أيضا البخاري في الجزء المذكور عن سهل .

رواية البخاري ومسلم
omar -

فمن رواية البخاري ومسلم في صحيحيهما من بعض طرقهما ان رسول الله ( ص ) قال يوم خيبر : لاعطين هذه الراية غدا رجلا يفتح الله على يديه ****يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله**** ، فبات الناس يذكرون ليلتهم أيهم يعطاها ، فلما أصبح الناس غدوا على رسول الله كلهم يرجون أن يعطاها ، فقال : أين علي بن أبي طالب ؟ فقالوا : هو يا رسول الله يشتكي عينيه . قال : فأرسلوا إليه فأتى به فبصق رسول الله ( ص ) في عينيه ودعا له ، فبرئ كأن لم يكن به وجع ، فأعطاه الراية فقال علي : يا رسول الله أقاتلهم حتى يكونوا مثلنا ؟ فقال : أنفذ على رسلك تنزل بساحتهم ، ثم ادعهم الى الاسلام وأخبرهم بما يجب عليهم من حق الله

من الكرار ومن الفرار
عن أبي هريرة -

عن أبي هريرة قال : بعث رسول الله ( ص ) *أبا بكر*الى خيبر فلم يفتح عليه ، ثم بعث *عمر* فلم يفتح عليه ، فقال : لاعطين الراية رجلا كرار غير فرار يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله ، فدعا علي بن أبي طالب عليه السلام وهو أرمد العين ، فتفل في عينيه ففتح عينيه كأنه لم يرمد قط ، فقال : خذ هذه الراية فامض بها حتى يفتح الله عليك . فخرج يهرول وأنا خلف أثره حتى ركز رايته في أصلهم تحت الحصن ، فاطلع رجل يهودى من رأس الحصن وقال : من أنت ؟ قال علي بن أبي طالب ، فالتفت الى أصحابه وقال : غلبتم والذي أنزل التوراة على موسى ، قال : فما رجع حتى فتح الله عليه *رواه الفقيه الشافعي ابن المغازلي أيضا من طرق جماعة ، فمن روايات الشافعي ابن المغازلي في كتاب المناقب

سئل ابن تيمية
omar -

سئل ابن تيمية : [ عن ] رجل قال في علي بن أبي طالب رضي الله عنه إنه ليس من أهل البيت ولا تجوز الصلاة عليه، والصلاة عليه بدعة ؟ فأجاب : أما كون علي بن أبي طالب من أهل البيت ، فهذا مما لا خلاف بين المسلمين فيه ، وهو أظهر عند المسلمين من أن يحتاج إلى دليل ،**** بل هو أفضل أهل البيت ****، وأفضل بني هاشم بعد النبي صلى الله عليه وسلم وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم " *******أنه أدار كساه على علي وفاطمة وحسن وحسين ، فقال : اللهم هؤلاء أهل بيتي فأذهب الرجس عنهم وطهرهم تطهيرا "******

من هي الشخصية الأولى
علي ال غراش -

بلا شك أن شخصية النبي محمد صلى الله عليه واله هي أعظم شخصية إنسانية في التاريخ البشري, وليس فقط في الإسلام, وانه من أكثر المؤثرين على تاريخ الحضارات التي قامت من بعده.. والذي استطاع بسط الدين الإسلامي خاتمة الرسالات السماوية, وبناء دولة سياسية ومنظومة حضارية متكاملة في فترة قصيرة بالمقياس الزمني. وحتما أن الدين الإسلامي قام بالمرتبة الأولى على شخصية رسول الله القيادية الروحانية الأخلاقية الفذة,.. وعلى دعائم و شخصيات أخرى بفضل الله تعالى. فمن هي الشخصية الأولى بعد رسول الله (ص) في التاريخ الإسلامي؟. أكيد أن الشخصية الأولى لابد أن تكون قريبة جدا من النبي (ص), وعاشت أطول فترة زمنية معه, ومحل ثقته, وعلمه, وسره, وتحمل أخلاقه وصفاته. هل الشخصية الأولى بعد الرسول الكريم صلى الله عليه واله تتجسد في علي ابن أبي طالب عليه السلام ؟ لقد استطاعت شخصية الامام علي ابن أبي طالب (ع) جذب كل من سمع بها وتعرف عليها, شخصية لم تكن عادية كباقي الشخصيات الأخرى, ولهذا نرى هناك من تعامل معها بإعجاب وتقدير واحترام بطريقة عقلانية, وهناك من تعامل معها بمغالاة ومبالغة وصل حد الألوهية, وهناك جماعة حاولت بطريقة الحقد والحسد والكراهية والمحاربة... تجريدها من كل ما تتمتع بها من فضائل وتميز. وحول فضائله ومكانته قال الإمام الشافعي: ماذا أقول في رجل أخفى أولياؤه فضائله خوفا, وأخفى أعداؤه فضائله حسدا.. وشاع له ما بين ذين ما ملأ الخافقين). شخصية نسجت حولها الكثير من التعظيم والتفخيم والإعجاز, والأساطير والقصص والحكايات, ولازالت محل دائرة الاهتمام...وهذا طبيعي في تعامل البشر مع الشخصيات الفذة. لماذا علي ابن أبي طالب ع بين جميع صحابة رسول الله (ص)؟ علي ابن أبي طالب (ع) شخصية مختلفة عن باقي الصحابة, وكل من يقرأ تاريخ الرسالة المحمدية, ونشأة الإسلام يشعر بذلك التميز والاختلاف على الرغم من محاولة البعض من جعل الاختلاف منقصة. إلا أنها زادته قوة وتباعد. لماذا وقع التميز والاختلاف على هذه الشخصية؟ أثارت شخصية أبالحسن (ع) الاقويل منذ بزوغ نجمه وولادته...., ولأنه الشخصية الوحيدة التي تربى في أحضان رسول الله صلى الله عليه واله الذي تبناه وقام بتربيته ونشأته حول ذلك يقول أبالحسن (ع) ( علمتم موضعي من رسول الله صلى الله عليه واله بالقرابة القريبة, والمنزلة الخصيصة. وض

ثقة الرسول
علي ال غراش -

ثقة الرسول وهو كذلك موضع ثقة الرسول (ص). فعندما هاجر المصطفى إلى يثرب أقام الإمام بتمثيله في تبرئة ذمته وإعادة الحقوق والأمانات إلى أصحابها, وهو الذي قام بنقل ضعينة النبي الكريم -الفواطم والحرائر- إلى يثرب أي انه محل ثقته المادية والعائلية. ولم يدخل النبي إلى وسط يثرب عندما هاجر إليها. بل انتظر على إطرافها ليدخل برفقة ابن عمه وعضيده علي وعائلته. زوج البتول زوجه ابنته العزيزة فاطمة الزهراء التي قال فيها النبي (فاطمة بضعة مني يرضى الله لرضاها ويغضب لغضبها)! وعند التزويج قال لها الحبيب المصطفى ص ( إني زوجتك خير أهلي وخير أمتي, وأقدمهم سلما, وأعظمهم حلما, وأكثرهم علما). وفي ذلك شاهدة واضحة بان علي المرتضى هو الأفضل بين أبناء الأمة السابقين في المجال الأخلاقي و العلمي. والشرف الكبير للإمام علي ابن أبي طالب (ع) أن سلالة الرسول على البسيطة وأحفاده الذين يتوزعون على ظهر الأرض جميعهم من صلب علي وحضن الزهراء عليهما السلام!. فكل من يدعي بأنه من آل بيت المصطفى هو ابن لعلي المرتضى. ما منزلة أحفاد المصطفى في الأمة؟ الشجاعة وشجاعة علي في الحروب الدفاعية عن الإسلام وعن شخص الرسول (ص) معروفة ولا يمكن التغافل عنها منذ انطلاق الإسلام عندما قل الناصر والمعين, في معركة بدر, واحد.., والخندق وقتله لعمرو ابن عبد ود.., وفي معركة خيبر ..وقصة قول الرسول الأكرم: لأعطينا الراية غدا رجلا يحبه الله ورسوله..ويحب الله ورسوله. وفي جميع المعارك الأخرى, والمعركة الوحيدة التي لم يشارك فيها علي (ع) كانت بطلب خاص أي أمر رسالي محمدي بان يبقى في المدينة ليكون محله ويقوم بدوره في فترة غيابه واحل له من منزله ما حل له, وقال له: ( أنت مني بمنزلة هارون من موسى). علي احق! وكان علي باب رسول الله صلى الله عليه واله واقرب الناس في حياته ولأخر لحظة عند مماته وهو من قام بتغسيله وتكفينه ودفنه فيقول الإمام علي عن تلك اللحظة: ( ولقد قبض رسول الله صلى الله عليه واله وان رأسه لعلى صدري, ولقد سالت نفسه في كفي فأمررتها على وجهي, ولقد وليت غسله صلى الله عليه واله والملائكة أعواني, فضجت الدار والأفنية....., فمن ذا أحق به مني حيا وميتا؟ هل هناك من تشرف بغسل وحمل ودفن الرسول الكريم غير علي (ع)؟ العدالة والتقوى تجسدت حقيقة العدالة والتقوى في شخصيته خلال مسيرة حياته الطويلة على الرغم

بمنزلة هارون من موسى
ottman -

‏قال صلى الله تعالى عليه وسلم حين استخلفه على المدينة في غزوة تبوك فقال علي تخلفني في النساء والصبيان كأنه استنقص تركه وراءه فقال أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى يعني حين استخلفه عند توجهه إلى الطور إذ قال له اخلفني في قومي وأصلح أي ما ترضى بأني أنزلتك مني في منزل كان ذلك المنزل لهارون من موسى وليس في هذا الحديث تعرض لكونه خليفة له صلى الله تعالى عليه وسلم بعده***** وكيف وهارون ما كان خليفة لموسى بعد موسى *****

الصديق الأكبر
من كتب السنه -

ال سمعت النبي يقول : ( ستكون بعدي فتنة فإذا كان ذلك فالزموا علي بن أبي طالب فإنه أول من يراني وأول من يصافحني يوم القيامة هو الصديق الأكبر وهو فاروق هذه الأمة يفرق بين الحق والباطل وهو يعسوب المؤمنين، والمال يعسوب المنافقين ) . 1 - الاستيعاب لابن عبد البر ج 2 ص 657 ، وفي المطبوع بهامش الاصابة ج 13 ص 117 رقم 3156 . 2 - مناقب الخوارزمي فصل8 ص57 . 3 - تأريخ دمشق لابن عساكر ج 3 ص 157 حديث 1174 . 4 - كفاية الطالب للحافظ الكنجي باب 44 ص 188 وقد اعترف باعتبار سنده . 5 - ميزان الاعتدال للذهبي ج 1 ص 316 . 6 - الإصابة في معرفة الصحابة لابن حجر آخر ج 11 عن ابن عدي . 7 - لسان الميزان للعسقلاني ج 3 ص 283 . 8 - مودة القربى للهمداني - مودة رقم 6 – حديث 5 . 9 - كنز العمال للمتقي ج 11 ص 612 نقله عن الحافظ ابي نعيم . 10 - المناقب المرتضوية للكشفي الترمذي ص 92 . 11 - مسند البزار ج 1 ص 38 . 12 - مفتاح النجا للبدخشي ص 66 . 13 - ينابيع المودة للقندوزي الحنفي باب 15 ص 93 وباب 43 ص 152 . 14 - رموز الأحاديث للنقشبندي ص 304 . 15 - مناهج الفاضلين للحمويني ص 319 . 16 - مناقب العيني ص 16 حديث 25 . 17 - أرجح المطالب للآمرتسري ص 23 . 18 - فردوس الأخبار للديلمي حرف السين ( ستكون بعدي . . . ) . 19 - تحفة المحبين بمناقب الخلفاء الراشدين لمحمد بن رستم ص189 .

ستقع قريباً فتنة
omar -

رواية أبي ذر الغفاري : قال أبو رافع : ذهبتُ إلى الربذة لوداع أبي ذر ، ولما أردنا فراقه خاطبنا قائلاً : ستقع قريباً فتنة ، فعليكم بتقوى الله واتباع علي بن أبي طالب لأني سمعت رسول الله يقول له : ( أنت أول من آمن بي وأول من يصافحني يوم القيامة وأنت الصديق الأكبر وأنت الفاروق الذي يفرق بين الحق والباطل وأنت يعسوب المؤمنين والمال يعسوب الكافرين وأنت أخي ووزيري وخير من أترك بعدي ، تقضي ديني وتنجز موعدي ) . لاحظه في : 1 - نقض العثمانية للجاحظ ص290 . 2 - تأريخ دمشق لابن عساكر ترجمة الامام علي ج 1 ص 88 حديث 120 و121 و123 . 3 - أسد الغابة لابن الاثير ج 5 ص 287 . 4 - فرائد السمطين للحمويني ج1 ص139 و140 حديث 102 و103 . 5 - الرياض النضرة للمحب الطبري ج2 ص155 . 6 - ذخائر العقبى للمحب الطبري أيضاً ص 56 . 7 - المواقف للقاضي الأيجي ج 3 ص 276 . 8 - شرح النهج لابن أبي الحديد ج 13 ص 228 و215 . 9 - مجمع الزوائد للهيثمي ج 9 ص 102 . 10 - نزهة المجالس للصفوري ج 2 ص 205 . 11 - قرة العينين في تفضيل الشيخين للدهلوي ص 234 . 12 - إنتهاء الافهام للبصري ص74 . 13 - ينابيع المودة للقندوزي الحنفي ص 201 . 14 - أرجح المطالب لعبيد الله الحنفي اللآمرتسري ص 23

أنا الصديق الأكبر
adnan -

رواية علي بن أبي طالب : روي عنه سلام الله عليه أنه قال : ( أنا عبد الله وأخو رسول الله وأنا الصديق الأكبر لا يقولها بعدي إلا كاذب مفترٍ ، ولقد صليت مع رسول الله قبل الناس لسبع سنين ، وأنا أول من صلى معه ) . تجده في : 1 - فضائل الصحابة لأحمد بن حنبل ج 1 حديث 115 . 2 - خصائص النسائي ص 25 حديث 7 . 3 - تاريخ دمشق لابن عساكر ترجمة الامام علي ج 1 ص 53 حديث90، مع اختلاف يسير. 4 - المصنف لابن أبي شيبة ج 12 ص 65 حديث 12133 . 5 - السنن الكبرى للنسائي ج 5 ص 107 حديث 8395 . 6 - سنن ابن ماجة ج 1 ص 44 حديث 120 . 7 - المستدرك على الصحيحين للحاكم ج 3 ص 121 حديث 4584 . 8 - تاريخ الطبري ج 2 ص 213 وفي طبعة ج 2 ص 310 .

فاروق هذه الأمة
ottman -

عن أبي ذر وسلمان قالا : أخذ رسول الله بيد علي بن أبي طالب ، فقال رسول الله ( ص ) : ( هذا أول من آمن بي . وهذا أول من يصافحني يوم القيامة وهذا الصديق الأكبر وهذا فاروق هذه الأمة يفرق بين الحق والباطل ، وهذا يعسوب المؤمنين ، والمال يعسوب المنافقين ) . رواه غير من تقدم ذكرهم : 1 - الشوكاني في در السحابة ص 205، وقال : أخرجه الطبراني في الكبير بإسنادٍ رجاله ثقات . 2 - المتقي في كنز العمال ج 11 ص 616 طبع حلب ، رواه عن حذيفة

وفي المعجم الكبير
خوليو -

وفي المعجم الكبير للطبرائي وفي الصحيحين نقلاً عن ابن العباس نقرأ أن محمداً قال لحفصة ابنة عمر أن أبيها سيكون خليفة بعد أبي بكر إن هي صمتت عما رأته، المديح اللفظي لعلي والحكم لأبي بكر، بعد قراءة كل التعليقات ومراجعها المثبتة زادت قناعتي بأنه مستحيل الاتفاق على شيئ،...افصلوة عن الحكم واكتبوا دستور يستند على مبادئ حقوق الإنسان، كل فصائل وطوائف الإنسان.

نحن اولى بعلي منكم
ناصر الدين -

مليار سني يصلون على ال محمد ويترضون عنهم في صلواتهم وعند ذكرهم نحن اولى بعلي منكم علي على السنة وانتم على البدعة وهو اولى بنا منكم اقرأ فقرة دعائه عليكم في نهج البلاغة لا ننكر نحن السنة افضال علي ولا سابقته ولا جهاده ولا بذله ولا حكمته لكننا ضد الغلو فيه ورفعه الى مرتبة لا يصل اليها نبي مرسل او ملك مقرب وان علاقته بالشيخيين على احسن مايرام وان بينهم نصرة ونسب ونحن ضد السب واللعن للامة انتهوا خيرا لكم .

امريكا العلمانية
الايلافي -

ياخوليو امريكا زعيمة العلمانية والديمقراطية حررت العراق من النظام العلماني و صنعت حكومة و دستورا للعراقيين طلع طائفي وديني بامتياز مرجعيته الولي الفقيه المعصوم وكيل الامام الغائب قدس الله سره وعجل فرجه الشريف؟!!

يستحيل يستحيل !!
ناصر الدين -

هناك اناس توفوا الى رحمة الله منذ الف واربعمائة عام ويشاء الله تعالى ان تتراكم لهم الحسنات على مدى الزمن الى يوم القيامة الذين يشتمون الامة ويلعنونها لا يعلمون ان كل هذا في ميزان حسناتها وانهم لو علموا بهذا لبخلوا بالشتم واللعن وتراكم الحسنات وان الخزي والعار والاثم على اللعانيين والشتامين وكل في ميزان سيئاتهم وهذا حتما سيقذف بهم الى سواء الجحيم ، يستحيل يستحيل ان تتواطأ الامة التي رجالها شجعان حاربوا الكفار والمنافقين يستحيل ان يتواطئوا على كتمان الحق او وصية من الرسول الكريم لعلي او لاحاد من الناس هذه الامة معصومة من ان تتواطأ او تجتمع على باطل هذه هي العصمة الحقيقية وغيرها خرافات واساطير وطامات وبدع .

المدعو ناصر الدين
دعبل العراقي -

راجع ما كتبه الاخرون ولا تكن كالحصان الذي وضعوا له ما يحيد بصره عما يجري حوله الا ما خطط له السائس من النظر الى جهه واحده افهم وعي

هل انتم اعداءهم؟؟؟
احمد حسن -

لماذا تتنفرون من كلامنا عندما نلعن اعداء اهل البيت؟ هل سميت احد منكم عندما العن اعداءاهل البيت ع؟ اذا كنتم تحبونهم وتتبعونهم فلماذا تتحسسون من لعن اعدائهم؟؟؟؟؟؟

أية تدعو لعدم ألعن
الى الاخ الشمرى -

{ وَٱلَّذِينَ جَآءُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا ٱغْفِرْ لَنَا وَلإِخْوَانِنَا ٱلَّذِينَ سَبَقُونَا بِٱلإِيمَانِ وَلاَ تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلاًّ لِّلَّذِينَ آمَنُواْ رَبَّنَآ إِنَّكَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ } الحشر:10

الى ناصر الدين وغيره
ابو هاشم -

انكرت اهل السنه ان عليا أمير المؤمنين ذهب من المدينة الى المدائن وهي ايران اليوم عندما حضرت المنيه سيدنا سلمان الفارسي وانه غسله وكفنه ودفنه ثم عاد في ليلة واحده قبل بلوغ فجرها فرد عليهم شاعر من محبي مولانا أمير المؤمنين فقال:أنكرت ليلة اذ جاء الوصي****إلى أرض المدائن لماأن لها طلبا____ وكفن الطهر سلمان وعاد الى ****أعراص يثرب والإصباح لم يجبا____ وقلت ذلك من قول الغلاة ****فما ذنب الغلاة اذا لم يوردو كذبا____ فآصف قبل رد الطرف من سبأ ****بعرش بلقيس وافى يخرق الحجبا____فأنت في آصف لم تغلو قط وهل انا**** في عليا أغلوإن ذاعجبا ____ إن كان أحمد خير الأنبياء ****فذا خير الأوصياء أو كل الحديث هبا . مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب هو وصي رسولنا الكريم محمد عليه وآله أفضل الصلاة والسلام ولو ان الشيخين ابا بكر وعمر أفضل من غيرهم لما جعلهم رسول الله تحت إمرة أسامه بن زيد في الجيش الذي أرسله رسول الله الى حرب الروم وهذا الأمر مثبت في كل كتب التاريخ والدين ورسول الله كما جاء في كتاب الله لاينطق عن الهواإن هو إلا وحي يوحى وعمر في خلافته قال كما هو مثبت في كل كتب التاريخ السياسي والديني لولا علي لهلك عمر فهل صاحب المقال أو ناصر الدين يجلس على كرسي الحكم والخلافه وفي القوم من هو يعترف بأنه أعلم منه ولولاه لهلك وإن كان كما تزعم السنه أن رسول الله توفي ولم يسمي للأمه خليفه ولم يجعل له نائب حتى قبل وفاته بمده كافيه لكان هذا اتهام صريح ان رسول الله ترك الأمر وهويعلم بحكم حكمته المطلقه ان هذا الأمر ربما يشق الأمه الى فرق شتى خلافا على الحكم على الحكم فسوف يكون رسول الله عليه وآله أفضل الصلاة والسلام بتركه تسمية خليفه هو السبب في شق الأمه الإسلاميه وحاشا على رسول الله المعصوم ذلك وأكبر دليل على انه ولى عليا اميرا للمؤمنين الحروب التي يسمونها حروب الرده وهي في حقيقتها أن القوم اخذو البيعه لعلي في حجة الوداع وعندما تولى ابو بكر رفضوا لأنهم كانو عاهدوا عليا فقامت عليهم الحروب ولم يرتد حينا عن الإسلا سوى قبيلتين قبيلة مسلمه الكذاب وقبيلة الإمؤرأة التي ادعت النبوه أما الباقي فلم يرتدو إنما رفضوا أبا بكر لإفقامت عليم الحرب وأكبر دليل مقتل سيدنا مالك بن نويره الذي قتله خالد بن الوليد لأنه رفض تقديم الزكاة لأبي بكر وكان قد ثبت على ولاءه لأمير المؤمنين فقتله خالد ولم يحاكم في عهد ابو بكر

الى احمد حسن
بن يحيا -

اننا نعرف من تعني بشتمك و سبابك و هذا معروف من كلامك ...نسأل الله لنا و لك الهداية و كفى من لعن المؤمنين و المسلمين... و لا تحملني ما لم اقل فنحن نحب الله و رسوله (ص) و آل بيته..اللهم اجعل محبتهم في قلوبنا ما حييتنا..

أية توصى بعدم أللعن
الى احمد حسن والشمرى -

{ وَٱلَّذِينَ جَآءُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا ٱغْفِرْ لَنَا وَلإِخْوَانِنَا ٱلَّذِينَ سَبَقُونَا بِٱلإِيمَانِ وَلاَ تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلاًّ لِّلَّذِينَ آمَنُواْ رَبَّنَآ إِنَّكَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ } الحشر:10

الصحابة كلهم عدول
ناصر الدين -

تعريف الصحابي .. الصاحب في اللغة : اسم فاعل من صحب يصحب فهو صاحب ، و يقال في الجمع : أصحاب و أصاحيب و صحب و صحبة و صُحبان - بالضم - و صَحابة – بالفتح - و صِحابة - بالكسر - . لسان العرب ( 7/286) . و عرفاً : هو من طالت صحبته و كثرت ملازمته على سبيل الإتباع . جامع الأصول لابن الأثير (1/74 ) . و اصطلاحاً كما عند جمهور المحدثين : هو من لقي النبي صلى الله عليه وسلم يقظة ، مؤمناً به ، بعد بعثته ، حال حياته ، و مات على الإيمان . أنظر : فتح المغيث (4/74) و ما بعدها ، و الباعث الحثيث (ص 169و172) هامش رقم (1) و دفاع عن السنة (ص108) و الإصابة (1/6) و غيرها من الكتب ، و من مجموع ما ذكره هؤلاء العلماء و غيرهم صغت هذا التعريف . شرح التعريف : قولنا من لقي النبي صلى الله عليه وسلم : هو جنس في التعريف ، و يدخل فيه :- من طالت مجالسته ، مثل :- أبو بكر و عمر و عثمان و علي ، و غيرهم ممن لازم النبي صلى الله عليه وسلم ، رضي الله عنهم أجمعين . أو قصرت ، مثل :- الوافدين عليه صلى الله عليه وسلم ، كضمام بن ثعلبة - أنظر : الاستيعاب (2/751) و أسد الغابة (3/57) - ، و مالك بن الحويرث - أنظر : الإصابة (5/719-720)-، و عثمان ابن أبي العاص - أنظر : أسد الغابة (3/579) و الإصابة (4/451-452) - ، و وائل بن حجر - أنظر : الاستيعاب (4/1562-1563) و أسد الغابة (5/435) - ، و غيرهم ممن لم يمكث مع النبي صلى الله عليه وسلم إلا قليلاً . أو رآه و لم يجالسه ، مثل :- بعض الأعراب الذين شهدوا مع النبي صلى الله عليه وسلم حجة الوداع ، فإنهم رأوه و لم يجالسوه ، كأبي الطفيل عامر بن واثلة - أنظر : الإصابة (3/605) و الاستيعاب (4/1696) ، و أسد الغابة (3/145) - ، و أبي جحيفة وهب بن عبد الله - أنظر : الإصابة (6/626) - . و يدخل فيه : من روى عنه حديثاً ، مثل :- مهران مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم - أنظر : الإصابة (6/232) و أسد الغابة (5/281) - ، و حسان بن ثابت - أنظر : الإصابة (2/62-64) و أسد الغابة (2/5-7 ) - ، و سهل بن حنيف - أنظر : الإصابة (3/198) و أسد الغابة (2/470) - . و من روى حديثين ، مثل :- عبد الله بن حنظلة الغسيل - أنظر : الإصابة (4/65-67) و أسد الغابة ( 3/218) - ، و حمزة بن عبد المطلب - أنظر : الإصابة (2/121-123) و الاستيعاب (1/369-375) - ، و شرحبيل بن حسنة - أنظر : الإصابة (3/328-329) - . أو

حقيقة اللعن
احمد حسن -

أن اللعن حقيقة قرآنية , وأن لفظ اللعن ورد في القرآن في اكثر من ثلاثين آية , وعلى سبيل المثال نذكر الآيات : (( إن الله لعن الكافرين )) [ الأحزاب : 64 ] . (( فبما نقضهم ميثاقهم لعناهم )) [ المائدة : 13 ] . (( ومن يقتل مؤمناً متعمداً فجزاؤه جهنّم خالداً فيها وغضب الله عليه ولعنه )) [ النساء : 93 ] . (( إن الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله في الدنيا والآخرة )) [ الاحزاب : 57 ] . (( أولئك الذين لعنهم الله ومن يلعن الله فلن تجد له نصيراً )) [ النساء : 52 ] . (( إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون )) [ البقرة : 159 ] . إذا عرفنا كل هذا , يكون تشخيص المصداق الخارجي سهل , يمكن معرفته بأدنى تأمل في تراجم الأشخاص , وذلك بمعرفة من تنطبق عليه هذه الآيات : من اللذين كتموا ما أنزل من البينات والهدى , ومن اللذين آذوا الله ورسوله , ومن اللذين نقضوا ميثاقهم ؛ فهؤلاء اللذين يستحقون اللعنة : (( يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون )) .

من هم
الى احمد و الشمرى -

(( إن الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله في الدنيا والآخرة )) [ الاحزاب : 57 ] من هم الذين يؤذون الله ورسوله وزوجاتة وانسابه الذين هم اصحابه الذين خصهم الله بالتوبة والرضوان عليهم عندما حدد حتى مكانهم تحت الشجرة وليس حول الشجرة تحت الشجرة يقصد ابوبكر وعمر وعلى وعثمان وكل الصحابة لانه لو قال الله حول الشجرة لكان هناك اكثر من الف وخمسمائة شخص ولكن قال تحت الشجرة لاستبيان والله هو الموفق اللهم اهدينا لما تحب وتهدى كل من ضل على طريق المستقيم يارب العالمين

عثمان غاب عن الشجرة
احمد حسن -

اولا عثمان لم يكن في بيعة الشجرة. ثانيا الاية فيها شرط زماني عندما يقول - اذ - اي عند البيعة وليس فيها اي صك غفران للمستقبل كما تخدرون عقولكم والدليل الاية العاشرة في نفس السورة .إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ فَمَنْ نَكَثَ فَإِنَّمَا يَنْكُثُ عَلَى نَفْسِهِ وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا. هل هذا كلام فارغ والعياذ بالله ام دليل على نكوث بعضهم بعد البيعة؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ديننا دين المحبة
فرحات ليبيا -

حقيقة القول ان كل الصحابة رضوان الله عليهم نجلهم وندعوا لهم ولا نحمل فى قلوبنا غلا للذين سبقونا بالايمان والحمد الله انى ولدت سنيا احب الله و اعبده ونصلى على كل أل محمد ونحبهم كحب ابناءنا لايوجد دين فى العالم يحرض على الكره والحقد واللعن اعطنى هذا الدين وانا أسلم لك