أصداء

هل ستحتوي إسرائيل المسيحيين الفلسطينيين كعلامة على تخلف العرب؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

قرأت بإهتمام كبير مقالة الأستاذ جوزيف بشارة في إيلاف يوم 15 أغسطس.. عن تحول الشاب مصعب إبن القيادي الحماسي البارز حسن يوسف بعد ثلاثين عاما من العمر قضاها في بيئة إسلامية بحتة.. وإعتناقه الديانة المسيحية عن اقتناع بتعاليم المحبه التي تتبعها الديانة المسيحية. ومدى اهتمام شركات التلفزة العالمية بالحدث.


ودفعني اهتمامي وفضولي الى البحث في الإنترنت عن كل ما كتب حول الموضوع وخاصة المقابلات التلفزيونيه التي قام بها.. أردت أن أعرف عنه اكثر.. شخصيته.. بحوثه التي قام بها عن الديانات.. قناعاته السياسية.. وفيما إذا كان تحوّله عن الديانه تم في غزة ؟؟
ووجدت الحقائق التاليه.. شاب في الثلاثبن.. أي تخطى مرحلة المراهقة.. بل هو في مرحلة النضوج والمسؤولية التامة عن نفسه.. محب للإطلاع.. عاش في بيئة إسلامية.. محب للاستطلاع والسؤال، والرغبة في اكتشاف تناقضات الدين قولا وفعلا وممارسه فيما حوله مما حفّزه إلى القيام ببعض البحوث في الديانتين. ليجد المحبة أكثر ظهورا في المسيحية عنها في الإسلام.. يدرس في الولايات المتحدة وهذا قد يكون أحد أهم العوامل التي ساعدت على تحرر عقله ليبحث في الموضوع بحرية فكرية أوسع من تلك التي تقيده فيما لو كان في مجتمعه.. ولكن ومما لا شك فيه بأن لدية جرأه نادرة.. أتمنى أن لا تكون سببا في أذيته.. ولكن ومما يلفت النظر.. برغم أنه نشأ في محيط عائلي متشبع بالدين والسياسه.. إلا أن قناعاته السياسية سطحية للغاية.. وترتبط ارتباطا تاما بأفكاره الدينية بدون استقلاليه ولا عمق.. وبمثالية متناهية..


ما أود إضافته إلى ما أورده الكاتب الذي أكن له منتهى الإحترام والإعجاب.. بأن هذا الإهتمام الغربي ليس فقط لتشابك البعد السياسي مع العقائدي.. بقدر ماهو تشجيع ممزوج بالدهشة والإعجاب بإنسان نشأ في بيئة دينيه تعتنق مبدأي الجهاد والشهادة كعقيدة ثابتة.. جرأ على الخروج عن طوق هذه العقيدة مستعملا قراءاته التي دفعته إلى إعادة التفكير بكل ما نشأ علية. بل ولم يكتفي بذلك بل تحدى كل الممنوعات والعقوبات التي سيقابلها حين تجرأ على إعلان تحولة عن ديانة وإعتناق ديانة اخرى.


علي كإنسانة تحترم دينه الجديد والقديم.. والتأكيد على حريته التامة باختيار العقيدة التي يختارها.. والتي يرتاح ضميره للقيام بشعائرها.. ولكن أيضا علي ككاتبه أن أكون موضوعيه وأن أترك لأفكاري العنان في البحث في هذه الغيبيات التي تقف حائلا بيننا كبشر لتعمي القلوب والعقول عن أننا كلنا مخلوقات الله.. أن أبحث بهذه الغيبيات.. مدى صحتها.. هل من الممكن إثباتها علميا.. ولماذا تمتلك هذه السلطة على شل قدرة الإنسان على التفكير المنطقي.


ما أود أن أؤكده للقارىء.. أن أي بحث في هذه الغيبيات لا يجب بأية حال ان يرتبط فقط بالغيبيات والمسلمات الإسلاميه منفردة.. بل يجب بحثها بحرية فكرية مماثله في الغيبيات المرتبطة بالديانة المسيحية أيضا.. وخاصة المسيحية الصهيونية.. تلك التي تعرف بالإفانجلستك.. وهم أيضا فقهاء الدين الذين يعملون على إنهاء كل الديانات الأخرى.. بما فيها الديانه اليهودية أيضا.. ليعم الدين المسيحي العالم كله بعد عودة المسيح المنتظر الذي سيجلب الخير للبشرية كلها..


كل من هذه الأيديولوجيات تترعرع على فكرة القضاء على الأخرى.. وعلى من يعتنق الأخرى.. العنف المستشري في العالم اليوم بحاجة إلى ترابط جهود الجميع وجرأة البعض بدون حدود لإخضاع كل غيبيات الديانات الثلاثة للبحث العلمي والموضوعي.. للإثبات للشعوب كلها فيما إذا كانت هذه الأيدلوجيات تخدم مصالح الشعوب في عصر إاتهت فيه الحدود وأصبح الجميع يعيش ويعتاش من الآخر.. سواء اقتصاديا. أم سياحيا.. ام أن الإيمان المطلق بهذه الغيبيات هو ما يزيد شحنة التطرف.. والعنف..


حقيقة أن خيار مصعب فردي وشخص.. ولكن تبعاته ستصل إلى الكثيرين من المسلمين سواء داخل غزه والأرض المحتله أم خارجها في العالم الإسلامي الأوسع.. خاصة إلى فئة المتطرفين الذين شحنهم فقهاء الجهل.. فإما أن تحثهم على التساؤل والبحث في ما تطرقت إليه.. وهو أقصى ما يتمناه الغرب... وإما أن تشحنهم بالغضب والإقدام على التنفيذ الفعلي لحد الرده. وتبعاته التي لن تكون في صالح الإسلاميين ولا في صالح الإسلام ذاته.. فعيون العالم كله ستتركز على تبعات أي عمل قد يقوم به مؤيدي حماس أو غيرهم من الإسلاميين المتطرفين في الولايات المتحده.. هل سيطبق حد الردة عليه.. وعندها تنتفي مقولاتلا إكراه في الدين.. ولكم دينكم ولي دين.. لتؤكد للعالم أجمع خطورة العقيدة الاسلامية التي تؤكد بأن الدين عند الله الإسلام.... وهو ما أورده مصعب عدة مرات في إجاباته حول إمكانية السلام بين حماس وإسرائيل.. في لقائه التلفزيوني.


أهمية هذا التحول بالنسبة للغرب أنها ترتبط بجزء هام من السؤال الذي يقض مضجع الغرب في حربه على الإرهاب.. ومحاولة الأنظمة العربية اليائسة في احتواء التطرف الذي يهدد استمرارية وجودها ويهدد العالم أجمع...... حيرة الدول الغربية تنبع من كيفية التطرق إلى أسباب العنف والتطرف.. ومحاولة معالجتها بدون الدخول في محاولة فهم العقيدة أو التطرق لما يسيء الإسلام.. وهي طريقة صعبة على الغرب الذي اعتاد على التحليل والحرية الفكرية التامة بدون خوف ولا حدود بدءا من انتقاداتهم وأحيانا حتى هزؤهم برؤسائهم وبالمسيح ذاته للوصول إلى جذور أي مشكله تصادفهم.. لمعرفة أفضل طرق العلاج..


البعد الآخر هو ما ذا سيكون مصير مسيحيي غزه. هل نضمام مصعب إلى دينهم سيحميهم من بطش متطرفي حماس للانتقام منهم.. أم سيزيد الضغط عليهم للفرار إلى أية بقعة أخرى في العالم.. ثم ما موقف الفلسطينيين في ما إذا عرضت إسرائيل على مسيحيي غزة اللجوء لديها. فإسرائيل تعرف كيف تقتنص أفضل الفرص لتلميع صورتها أمام العالم.. والتاكيد على خوفها من تخّلف العرب..


ولكن تبقى الدلالة الأهم.. وهي فشل الإسلام السياسي في تحقيق آمال الشعب الفلسطيني في إحراز أي إنتصار أو تقدم فكري داخل الساحه الفلسطينيه.. ناهيك عن فشل الشعوب العربيه حين إعتقدت بأن جمع السياسه مع الدين وجعلها معيار تعاملنا وعلاقاتنا مع العالم كله. ستحقق لها المكانة أو النصر الموعود.. بعد فشل القومية العربية على كل الأصعدة..!!!

أحلام أكرم
باحثة وناشطه في حقوق الإنسان

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ارجو النشر يا ايلاف
مدمن ايلاف -

صرخة مدوية بكل صدق الي المسيحيين الفلسطينيين سوف تندموا اشد الندم ان تركتم اقداركم بيد المتطرفين الاسلاميين اساءلو شهداء الاقباط من عبر قناة السويس لاجل قضيتكم ؟هل تعرفوا اننا والمسلمين رفاق سلاح منذ عام 1807 عنمابدا محمد علي تكوين جيش مصر للان وماذا كان الجزاء ؟ من مات واستشهد وماذا كانت النتيجة حرق 200 قبطي في الزاوية الحمراء منهم قساوسة وذبح 21 قبطي في الكمشح ونفس العددفي منشية ناصر وكفر دميان وعزبة النصاري وذبح رجل في العديسات وذبح اخر داخلالكنيسة في الاسكندرية يا مسيحيوا فلسطين لا تلوموا الا انفسكم انا ابصق علي نفسي في المراة ولعن جيل 1919 الخائن لقضيتنا لا تصدقوا اوعود الكاذبة اسالكم كم مسيحي عراقي تم ذبحة ووصل الامر الي الاسقف نفسة هل سمتعتم عن قاتل للاقباط عوقب حسب القانون ابدا كلهم احرار بل ان كثير من القتلة تم الافراج عنهم ان تسونامي الارهاب الاسلامي سيبدا بكم اهربوا الي داخل اسرائيل ثم الي خارج الشرق المتعوس والا فلن ينفعكم الندم والرب شاهد علي ما اقول ان العاقل من اتعظ بغيرة فهل انتم عقلاء ؟

حان أوان التغيير
مصريه -

وأنا أيضا يا عزيزتي أحلام في انتظار ما ستسفر عنه قضية الارتداد هذه وكيف سيتم التوفيق أو "التلفيق" بين لا أكراه في الدين وبين من بدل دينه فأقتلوه الي أخر النصوص المتناقضه التي تظهر حسب الظروف والاحوال فأمام الغرب : لا أكراه في الدين ولكن هنا يظهر الوجه الأخر وكذلك تفسيراتها المضحكه مثل أن يقتل المرتد أذا كان سيساهم في أي عمل عدائي ضدد المسلمين أو كان سينضم الي عدوهم وهو ما قد يطبق ببساطه ضدد مصعب رغم ان تقريبا معظم قصص الخيانه والجاسوسيه كانت بفعل مسلمين ضعفوا أمام المال ... تبقي كلمه واحده أنه أن لهذه الشعوب انن تتعلم حريه التفكير والضمير مهما كانت القرارت وحتي أذا أدي هذا لأسالة الدماء أوروبا لم تصل الي ما هي عليه الا بعد أن فقد الملايين حياتهم .. حرية العقيده والتفكير والضمير تستحق كل هذا. كان اللة في عون مصعب ومحمد حجازي وأمثالهم وشكرا علي المقاله الجميله

حديث شريف
قاريء -

"يصبح الرجل مسلماً ويمسي كافراً ، ويمسي كافراً ويصبح مسلماً".

العون من بوش
مدمن كراهية -

المسيحيون في إسرائيل يطلبون العون من بوش أفادت إذاعة الجيش الصهيوني أن بعض أبناء الجالية المسيحية في الكيان الصهيوني بعثوا برسالة إلى الرئيس الأمريكي جورج بوش يطالبون فيها بممارسة الضغوط على اليهود حتى تُحسن معاملة الجالية المسيحية في البلاد. وعلى حد قول نشطاء منظمة "البيت المسيحي" التي تمثل كثيرين من أبناء الجالية المسيحية في البلاد فإن القشة التي قصمت ظهر البعير بالنسبة لهم كانت الإضطرابات التي وقعت في قرية مغار في الشهر الماضي والتي تعرض خلالها مسيحيون من أهالي القرية لاعتداءات من قبل المواطنين الدروز فيها. وجاء في الخطاب الذي أُرسل إلى بوش: "لقد جعلت إسرائيل منا هدفاً لضرباتها، ونرجو أن تمارس الضغوط عليها حتى تُحسن معاملتنا". كما أضاف نشطاء المنظمة أن كراهية الدروز للمسيحيين مازالت مستمرة، والدليل على ذلك ما قاله مواطن درزي من قرية مغار: "نحن لا نريد المسيحيين هنا في القرية. فهذه قرية درزية ليكن الجميع دروزاً. وسوف نردعهم كما تفعل الدولة مع الفلسطينيين فليس لديهم ما يعودون إليه". وخلال الجلسة التي عقدتها قيادات منظمة "البيت المسيحي" ترددت اقتراحات بتنظيم مظاهرة كبيرة. وقال بعض الأعضاء إن قضية مغار لم تنته بالنسبة لهم طالما أن مرتكبي المذبحة ضد المسيحيين لازالوا أحراراً. ورغم مرور شهر على حادث مغار مازال هناك تلاميذ مسيحيون كثيرون لا يستطيعون الذهاب إلى المدرسة بسبب الخوف. تعليقات من: دكتور جال: قدموا شكاوى عندما تصبحوا مواطنين مخلصين للدولة: عندما يكون ممثلو هؤلاء المسيحييين-بشارة (عضو الكنيست عزميبشارة) - مخلصين للدولة مثل الدروز سيكون لديهم سبب وجيه يدعوهم للشكوى. فمازال أولئك يطلقون على أنفسهم فلسطينيين وهم يتعاطفون مع العدو منذ قديم الأزل. فلماذا إذن أتعاطف أنا- كيهودي إسرائيلي- معهم. أنا أتعاطف مع إخواني الدروز الذين يحبون الدولة والشعب. من: مواطنة: ما كان عليهم الشكوى لبوش، ولكنهم محقون من حيث المبدأ!!!. ينبغى أن نغير معاملة المسيحيين، وأن نمنحهم الاحترام اللائق بهم، فالدروز والمسيحيون يستحقون الاحترام أيضاً، وكذلك جميع الأقليات، ولكن للأسف معظم الحكومة الإسرائيلية معروفة بممارستها التمييز تجاه الجماهير وتجاه اليهود أيضاً!! وهكذا يبدو الأمر!!! فالعار على حكومة إسرائيل. من: شلومو – من بتاح ت

يبصق على الصليب
مدمن كراهية -

يهودى أرثوذكسي يبصق على مسيحيين فى القدس رجل يهودي يبلغ من العمر 20 عاماً تقريباً، قام بالبصق على مسيرة للكنيسة اليونانية الأرثوذكسية، كانت في طريقها إلى كنيسة القيامة بالقدس. ووفقا لما ذكرته مصادر فإن الشاب بصق على الصليب الذى كان يمسك به أحد المشاركين فى المسيرة وجاءت البصقة على الصليب. ووفقا لشهادة المشاركين فى المسيرة، فإنه أثناء مرور المسيرة فى طريق الآلام، اقترب الشاب من حراس المراسم الذين يسيرون فى مقدمة المسيرة، وبدأ يسبهم. ووفقا للشهادات فقد تقدم رئيس المراسم إلى الشاب المعتدي وحاول تهدئته، ولكن الشاب بصق فى وجهه. وأثناء التحقيق مع الشاب قال إنه بصق لأنه رأى أمام عينيه الصليب الذي كان يحمله المشاركون في المسيرة. وفى نهاية التحقيق مع الشاب تم تقديمه إلى محكمة الصلح في القدس، التى قضت بإبعاده عن البلدة القديمة بالقدس لمدة 30 يوماً، بناء على طلب الشرطة.

وبصق على رجال دين
مدمن كراهية ؟؟ -

منذ بضعة أسابيع جاء أحد كبار رجال الدين في الكنيسة اليونانية الأرثوذوكسية في إسرائيل، للقاء في مكتب حكومي في جفعات شاؤول بالقدس. وعندما عاد إلى سيارته بعد انتهاء اللقاء اقترب منه شخص يهودي ناضج ومتدين وطرق على زجاج السيارة. وعندما فتح رجل الدين المسيحي نافذة السيارة، بصق هذا الرجل في وجهه وانصرف. وفضَّل القس اليوناني ألا يقدم بلاغاً للشرطة ضد هذه الواقعة. وحكى لأحد معارفه بأنه قد تعود على أن يتلقى بصقات كهذه من اليهود. وقد أصبح إزعاج المارة اليهود لرجال الدين المسيحيين المقيمين في القدس، ظاهرة معروفة لهم. وبصفة عامة، تعود رجال الدين على عدم الرد على ذلك ومواصلة السير في طريقهم. ولكنهم في بعض الأحيان يلقون صعوبة في السيطرة على مشاعرهم. وأول أمس نشبت مشاجرة بين قساوسة من الأرمن وبين شاب من مدرسة دينية يهودية، وذلك بعد أن بصق الشاب اليهودي على الصليب المقدس الذي كانوا يحملونه على رأس مسيرة العيد التي نظمها الأرمن بجانب كنيسة القيامة.

العطش للروحانيات
Amir Baky -

إسرائيل لا تهمها ديانة الفلسطينى. كل ما تريده الحفاظ على هويتها الدينية و عدم زيادة غير اليهود فى إسرائيل. لذلك ترفض حق العودة داخل حدودها السياسية للفلسطينيين و تقبل اليهود الأجانب. وما يحدث فى غزة من بطش الحمساووين و تنكيلهم للفتحاويين يؤكد على فكرة أستخدام الإسلام فى السياسة. فحماس و إسرائيل وجهان لعملة واحدة و أى مسلم يريد فصل الدين عن السياسة يتم تجريمه. وبصراحة قدمت المسيحية هذا الفصل التام فى نصوصها مما أعطى لها بريقا فى عيون من يريدون هذا الفكر. فالسياسة طبيعتها غير طاهرة و الدين جوهره طاهر والخلط بينهما مرفوض للروحانيون.

دعاية مسيئة
مدمن كراهية ؟؟ -

دعاية مسيئة للمسيحية تعرض في القنوات الإسرائيلية  ما هي الدعاية؟الدعاية هي لحبوب &;بوستينور 2&; بمنع الحمل.التصوير يصوّر فتاه تدخل إلى الكنيسة مرعوبة لكي تعترف للكاهن وعندها يأتي الكاهن لإعطائها القربان المقدسفجأة يتحول إلى صيدلي والقربان المقدس يتحوّل إلى حبة البوستينور 2 المانعة للحمل.هذا جزء من حملة دعائية للمستحضر على شاشة التلفزة الإسرائيلية.  كيف تسيء إلى الأيمان المسيحي؟عمليا منتجي الدعاية استخدموا المقدسات المسيحية كوسيلة لترويج المستحضر والإساءة للمشاعر الدينية لآلاف المسيحيين بالبلاد.القربان المقدس عندنا المسيحيين يمثل جسد الرب يسوع، ولذا تشبيه حبوب لمنع الحمل للقربان المقدس هي إساءة لكل مسيحي، وتشبيه الكاهن كأنه صيدلي يبيع هذه الحبوب هي إهانة لمنصب الكهنوت كراعي الكنيسة.تصوير الدعاية لهذا المستحضر في الكنيسة هو استخفاف بشعور المسيحيين، بالذات وانه يتم الترويج لمستحضر يتعارض مع تعاليم الكنيسة عن طريق استخدام رموز مسيحية.هذا شيء مرفوض! وهذا أيضا الرأي المنشور في موقع واينت على الموضوع: http://www.ynet.co.il/articles/0,7340,L-3414942,00.html

اعراب المسيحية
حدوقه -

المسيحيون الشوام جاؤوا لمصر بالفنون والثقافة والاداب والصحافة والسيما والمرسح والمطابع وحققوا امهات الكتب وكانوا ولا يزالون يعتزون بانتمائهم العروبي وباتقانهم للعربية في الداخل والمهجر على عكس بعض المسيحيين المصريين المتطرفين والذين يسميهم المسيحيون الشوام ببدو المسيحية لشدة عنصريتهم الذين ينكرون فضل العربية والعرب عليهم ولانسمع منهم ولانقرأ الا البذاءة والاساءة الى العروبة والاسلام في مواقع الكراهية التابعة لهم ولا يخجلون من تنسيقهم الامني والفكري والاعلامي مع الصهاينة والمسيحيين المتصهينين ؟!! والله عيب !!!

شهادة مسيحية
مدمن كراهية ؟؟ -

الأب مسلّم يرفض تحميل أي طرف مسؤولية الاعتداء على مدرسة وكنيسة اللاتين في غزة وصف الأب مانويل مسلّم رئيس طائفة اللاتين في قطاع غزة الاعتداءات التي تعرضت لها مدرسة راهبات الوردية ودير اللاتين في غزة بأنها استغلال من بعض اللصوص للفوضى التي نجمت عن الاشتباكات بين حركتي فتح وحماس . وأشار الأب مسلّم إلى أن مسلحين ملثمين قاموا بنهب وإضرام النار بمدرسة راهبات الوردية وكنيسة دير اللاتين في مدينة غزة خلال الاشتباكات التي وقعت في محيط المقرات الأمنية التي سيطرت عليها حماس بعد اشتباكات عنيفة مع أفراد الأمن المواليين لحركة فتح. وأضاف أنه تم خلال الاعتداء إحراق نسخ من الإنجيل وتدمير الصلبان داخل المدرسة والكنيسة وسرقة بعض أجهزة الكمبيوتر، وقدر قيمة الأضرار التي لحقت بالمدرسة والكنيسة بأكثر من 100 ألف دولار. وشدد الأب مسلم على أن مثل تلك الأحداث لن تؤثر على صفو العلاقات بين المسلمين والمسحيين، :

الكفار
عبدالقادر الحنظلي -

من كسر حصار غزة بارسال سفينيتن الجواب هم الكفار.الي اين يهرب المسلمون الجائعون والمضطهدون الجواب لبلاد الكفارمن يهرع لعمليات الانقاذ من الزلازل والفيضانات في البلدان الاسلامية الجواب هم الكفارمن يرسل المعونات المالية والغذائية لفقراء العالم وللفلسطينيين والسودانيين والصوماليين الجواب هم كفار الاتحاد الاوروبي.ومن يقتل الابرياء في العراق وشرم الشيخ وفنادق عمان ومدريد ولندن الجواب هو المؤمنون المسلمون.

فشل الاسلام السياسي
مسيحي معتدل -

اولا : تحية للكاتبة على هذه المقالة الرائعة التي تدل على وعي وتقبل الاخر , الا انني اريد ان اقف الى بعض النقاط الهامة في المقالة , لقد قلت انه من الصعب وضع غيبيات الديانات تحت البحث العلمي , من وجهة نظري ان الموضوع ليس كذلك فالدين هو موروث عن اناس من اجيال منذ الاف السنيين بما يحتوي ذلك من منجزات كالاثار ومؤرخين ومخطوطات تدل على وجود ديانات وتعطي ادلة على صحة ما هو موجود في الكتب السماوية , هذا من ناحية ومن ناحية اخرى خذي مثال تطبيقي على الحياة العملية , موضوع الطلاق بين الاسلام والمسيحية , المسيح واضح عندما وضح انه لا يجوز ان يتم الطلاق الا لعلة الزنا لان ما جمعه الله لا يفرقه انسان الا الزنا الذي يدنس هذا الرباط الروحي الجسدي , فهل نريد طلاقا سهلا كما في الاسلام تشرد الاولاد فيها او حدوث اضطربات نفسية لهم وضياع الزوجة لان الزوج زهق من العيش معها او لم يتفاهم معها , فهل هذه اسباب تسمح بالطلاق هل نريد دين على خاطرنا ام يجب ان نتبع دين الله , ايهما يا اختي اقرب لمنطق الحياة الطلاق لاي سبب وتعدد الزوجات او زوجة واحدة معه طول الحياة لا فراق ولا طلاق وعونا معا بالسراء والضراء , ويقول المسيح عليه السلام احبوا اعداءكم باركوا لاعنيكم احسنوا الى مبغضيكم , بالله عليك اليس في هذا الكلام روحانية عالية ومثبتة بالحياة فالعنف يولد عنف وهو ما يحصل في كل بلدان العالم ولان اي بقعة للارض هي ملك للبشر اجمعين فلما العنف , رد السيئة بالتسامح فسيخجل مسيئكاما فشل الاسلام السياسي هو فعليا فشل الاسلام في حل مشاكل الدنا والوقوف على اطلال اساطير الجنة وحور العين , والسبب انه لا يمكن فصل الاسلام عن السياسة , امثلة الغزوات وجلب الغنائم , قول محمد ان الحرب خدعة , واعدوا لهم ما استطعتم من قوة ترهبون به عدو الله وعدوكم ..... الخما ورد اعلاه يعطينا اشارة على من هو الدين الصحيح القابل للتطبيق لنعيش بسلام كما اوصانا الله ومن نتبع وكيف لا نتبع من هو روح الله وكلمته الناطق الذي فدى نفسه على الصليب فداء لنا من خطيئة ادم , والتي هي شريعة الحياة ان الخطيئة تحتاج لفداء عظيم وهل يوجد اعظم من هذا الفداء وكلنا على موعد مع مخلصنا قريبا

عبدالقادر الحنظل
جابر -

لماذا تقيس نفسك مع الاوربي هل انت اوربي !!!????اوربي يحترم ويصنع ويقدر الحياة اما انتم فلا.. لبنان شاهد على ذلك.متى راينا عملك مثل اوربي عند ذلك تكلم. .