أصداء

حقائق عن كركوك في بعض الوثائق البريطانية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بعد الانتصار الذي حققه البريطانيون وحلفاؤهم في الحرب العالمية الاولى وقضائهم على حكم الخلافة العثمانية في تلك المناطق وتغييرهم لخارطة المنطقة، نستطيع القول ان أرشيف ووثائق وزارة الخارجية البريطانية التأريخية والواقعية تتضمن في طياتها اوثق المعلومات وأكثرها اعتمادا فيما يخص المنطقة بشكل عام والعراق وكردستان على وجه الخصوص.


وتعتبر التقارير والبرقيات اليومية مابين الضباط والمسؤولين والحكام السياسيين ووزارة المستعمرات البريطانية،علما ان تلك التقاريرالادارية والاحصاءات كانت ترفع وتقدم الى حكومة المملكة المتحدة، تعتبر في يومنا هذا افضل الدلائل وأوثقها لانها الشاهد الواقعي والدليل على ماجرى في ذلك الوقت في تلك المناطق، ولها تأثير للحاضر والمستقبل اذا اخذت بها في بيان مصير المنطقة.
وحسب تلك الحقائق التأريخية التي بين أيدينا يظهر جليا الدور السيئ الذي انتهجته بريطانيا تجاه الكرد وشعب كردستان، من احتلال اراضيه وربط مصير ولاياته دون الاخذ برأيه وبالضد من ارادته بمصير دولة عربية اسست حديثا من قبلها، وكذلك إخماد الحركات التحررية القومية لشعب كردستان، لذا كل ماجاء في التقارير والمستندات البريطانية حول الكرد وارضه وشعب كردستان يمكن الاخذ بها كدليل ملموس ومعتمد في بيانها الحقائق حول عدم تأييدها للكرد، لان البريطانيين ارتكبوا اسوأ المظالم والمآسي تجاه الكرد. وعليه اذا أخذنا تلك الوثائق التي تعود الى تلك الحقبة والمحفوظة في ارشيف وزارة الخارجية البريطانية وعرضناها على الملأ لبيان الحقائق، ستكون بالتأكيد مصدرا مهما وموثقا يعتد بها.


فالذي نقرأه في هذا المقال تقريران للادارة البريطانية واللتين لهما علاقة بمناطق قره تبه وكفري ودوزخورماتو وكركوك، مع ان ارشيف الوثائق البريطانية تحوي الكثير من الادلة الملموسة التي تؤكد ان تلك المنطقة من كردستان لم تكن ابدا جزءا من العراق، وكذلك السبب في اختيار هاتين الوثيقتين بالذات في موضوعنا هو ان لها اهمية كبيرة تكمن في كونها كأول احصائية اجريت من قبل جهة معينه لسكان ومكونات تلك المناطق آنذاك، جهة حاولت بشتى الطرق والاساليب معاداة الكرد وتأييد العرب، وايضا تعتبر هاتان الوثيقتان اظهارا للواقع الذي عاشته تلك المنطقة وكما هو مبين فيهما ان العرب لم تكن لهم فيها نسبة وجود اصلا في المنطقة، لانه في كفري وقره تبه ودوزخورماتو وحسب الاحصائية البريطانية هناك حوالي (70000) نسمة تعيش تلك المناطق لم يتعد عدد العرب فيها (37) شخصا، وفي كركوك وبعد الاحتلال البريطاني لها وتعيين الحاكم السياسي التابع لهم فيها لادارة المدينة اسس البريطانيون مجلسا يضم عددا من ممثلي المدينة ليساعدوا الحاكم السياسي البريطاني لادارتها، ذلك المجلس الذي شكل جاء حسب نسبة سكان ومكونات كركوك، اي المجلس مكون من (12) عضوا وضمن هذا العدد كان هناك عضو عربي واحد، وفي الوثائق البريطانية كان مدونا بجانب اسم ذلك العربي تعبير (ممثل الصحراء).


في وقت بدأت فيه السلطة العراقية بتنفيذ حملاتها الشوفينية لتغيير واقع وديموغرافية تلك المناطق حيث استخدمت واحدة من اخطر الطرق اللاانسانية وهي نقل خدمة وعيش المواطنين لأماكن اخرى كوسيلة للسيطرة على المنطقة، تلك السياسة التي رحلت الآلاف من المواطنين من منازلهم وأملاكهم، الكرد يطردون والعرب يحلون محلهم والعالم لا يحرك له جفن، كل هذا في وقت اذا عادت فيه قلة قليلة من الكرد الى موطنها الاصلي الذي رحلت منها ومطالبة الكرد بضم ادارة تلك المناطق الكردستانية المستقطعة عنها الى حدود اقليم كردستان، نرى بعضا من الاعلام العربي قد اقاموا الدنيا ولم يقعدوها حيث يتهمون الكرد بتغيير ديموغرافية كركوك والسيطرة عليها وجعلها جزءا من كردستان.


في ايدينا آلاف الوثائق التي تعود الى حقبة البعث البائد والتي تخص كيفية العمل على تغيير ديموغرافية مدينة كركوك وتعريب المنطقة وبالمقابل الاعلام العربي يغض النظر عنه، ونتساءل ماذا يقول الاعلام العربي ازاء تلك الوثائق والدلائل البريطانية وما موقفها منها والتي هي ساطعة كسطوع الشمس حول اثبات واقعية كردستانية مدينة كركوك؟


وأحد تلك التقارير المهمة تناوله الاستاذ (كمال مظهر) في كتابه (كركوك وتوابعها.. حكم التأريخ والضمير) والذي اخرجه من ارشيف وزارة الخارجية البريطانية، ويظهر جليا انه بعد احتلال منطقة كفري من قبل الجيش البريطاني في آيار من عام 1918 قام البريطانيون في كفري وقره تبه ودوزخورماتو بإجراء احصائية للسكان حسب القومية والدين.
وإن حوالي (70000) شخص يقطنون المنطقة وموزعين كالاتي:
*4238 تركمانيا، موزعين على كفري ودوزخورماتو وقره تبه
*458 يهوديا
*276 ايرانيا
*37 عربيا
*1 مسيحي
*اكثر من 60000 كردي، موزعين على كفري ودوزخورماتو وقره تبه.
وفي التقرير الاخر والذي جاء تحت اسم (تقرير ادارة منطقة كركوك في الفترة من 1/1/1919 الى 31/12/1919) والصادر عن الحاكم المدني لمدينة كركوك والمسؤولين البريطانيين في المدينة، ومسلّم الى الحكومة البريطانية، والان هذا التقرير محفوظ في ارشيف وزارة الخارجية البريطانية، وقام السيد (سربست كركوكي) في سنة 2006 ترجمة نص التقرير الى اللغة الكردية، وهذا التقرير ايضا تناول مسائل عدة مهمة تخص مدينة كركوك وكردستانيتها وكذلك اظهر الدور والمنزلة الكبيرة للكرد في المنطقة. ولكن اذا اخذنا على سبيل المثال الاحصائية التي اعدتهاحكومة السويد وقدمتها لـ(عصبة الامم) حول سكان كركوك، جاء في كتاب الدكتور (نوري طالباني) الموسوم بـ(منطقة كركوك ومحاولات تغيير واقعها القومي) استند فيها الى تلك الاحصائية حول سكان كركوك وهي (1222000) شخص يعيشون في المدينة موزعين كالآتي:
*العرب 10000 شخص
* التركمان 35000 شخص
*الكرد 750000 شخص
*الكلدان 600 شخص
* اليهود 1400 شخص
هذه الاحصائية مأخوذة عن ارشيف مسجل بمكتبة ستوكهولم، وتبين تلك الحقيقة بان عدد الكرد اكثر بمرات عدة عن العرب واكثر مرتين من التركمان في المنطقة.
وهناك ايضا وثيقة تأريخية مهمة اخرى في الارشيف البريطاني تناولها المؤرخ (كمال مظهر) وتبين عدد وأسماء اعضاء ذلك المجلس الذي شكله البريطانيون في مدينة كركوك حسب مكوناتها ومساحتها بعد احتلالهم لها وتعيين الحاكم البريطاني فيها لادارة شؤونها، ذلك المجلس المؤلف من (12)عضوا، (6) اعضاء من الكرد، (3)اعضاء من التركمان، مسيحي واحد، ويهودي واحد، وعربي واحد، وكالاتي:
1ـ احمد خانقا- كردي
2ـ احمد احمدي افندي- كردي
3ـ جميل بك بابان- كردي
4ـ عمر آغا- كردي
5ـ الشيخ حميد طالباني- كردي
6ـ رضا بك- كردي
7ـ مجيد افندي- تركماني
8ـ حسين بك نفطجي- تركماني
9ـ الحجي جميل بك- تركماني
10ـ حسقيل افندي- يهودي
11ـ قسطنطين افندي- كلداني
12ـ حسين علي ممثل الصحراء- عربي
عدد هؤلاء العرب الذين سكنوا كركوك، كانوا عربا رحالة ولم يوطنوا بعد للسكن في مناطق كركوك، لاجل هذا عندما سكن احفاد حسين عاصي في منطقة الحويجة فيما بعد اصبح ممثلا لعرب الصحراء وشارك في تكوين مجلس المحافظة آنذاك.

عارف قورباني

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اطماع توسعية
علاء سعيد -

هنالك مثل عراقي شهير يقول " كم يبحث في ال ..حطام عن حب الرقي " اليوم الوثائق البريطانية لنهب خيرات العراق في كركوك وغدا وثائق مزورة اخرى لسلخ اجزاء من الموصل وبعد غد ديالى وصولا لبغداد ..هذه الأحلام التوسعية المريضة هي الشوفينية بعينها وهي التعصب والتطرف بعينه ..ماذا تريدون من العراقيين العرب اكثر مما يقدمونه لكم ؟؟ ؟ 17 مليار دولار من الميزانية في جيوبكم ، رواتب البيش مركة والبيش تمن تستقطع من افواه العراقيين الفقراء وتدفع لكم ، السفراء والوزراء والمدراء العامين وقادة الجيش قسم كبير جدا منكم انتم الأكراد ثم تحرقون علم العراق وتدوسونه وتتنكرون للعراق وتمارسون حملة ضد اللغة العربية في مايسمى الأقليم ؟ ثم تأتون للبرلمان ووسائل الأعلام بأطماع جديدة ونهب جديد ؟ والله عيب .. ماهي مشكلتكم بالضبط ؟ متى ستتوقف اطماعكم التوسعية ولاادري متى سيترك البعض عقلية القجقجي الأزلية المسيطرة على عقول وسلوكيات اغلب الساسة الأكراد بينما المواطن الكردي البسيط يعاني الأمرين من الفقر والحاجة وحيث الأقليم يتناهب امواله وثرواته عشائريون متعصبون من عشيرتين فقط معروفة جيدا لدى الكرد ..المناصب لهم والثروات والأرصدة في الخارج فقط لتلك العوائل المتخمة الجشعة ولاهم لهم سوى مزيد من النهب من العراق وترك العراقيين العرب جياعا ..اذهبوا الى كثير من قرى وضواحي بغداد ..اذهبوا الى قرى الجنوب قاطبة ..الى قرى غرب العراق ..وشاهدوا الفقر الذي يعيشه عرب العراق بينما ثرواتهم تسرق من بين ايديهم ..فهل هذا عدل ؟ .

المصداقية
العربي بامىني -

كان الاجدر بك وانت تتحدث عن الارشفة والوثائق يعني التاريخ، ان تنشر او ترفق الوثائق الاصلية التي تدعم رأيك!!!

well done
aram -

شکرا یا الاخ قوربانی الی مزید من المستمسکات و الحقائق..

اي مصداقية ؟
رعد الحافظ -

مهما اتيت باحصاءات او وثائق ومن اي مصدر سياتيك الاخرون باكثر منها ومن نفس المصادر تقريبا لكنها بعكس النتائج لان وضع هذه المناطق دائم التغير مثل كل شيء في الحياة.ولن يقف المرء عند لحظة معينة من الزمن لتقرير مصير المدن والشعوب..والغرب المتقدم وانت تستشهد بوثائقه تجاوز هذه النقاشات المتخلفة واتجه للعولمة..فترى عدد الانكليز في مدينة لندن اقل من مجموع الجاليات المهاجرة ولا يضيرهم شيء في ذلك..ثم لماذا المطالبة بكركوك ؟؟هل من اجل نفطها عندما يعلن انفصال الاقليم ام من اجل سواد عيونابنائها ومحاولة تعويضهم عن ظلم صدام ؟؟لكن ظلم صدام طال كل العراق فلماذا لاتحكمون كل العراق مثلما يحدث الان ولن تجدوا مواطن عربي يعترض اذا فقط اعلنتم عراقيتكم الخالصة..لكن ان ترفضوا حتى قول عبارة شمال العراق وترفض قوات البيشمركة الائتمار باوامر الدولة التي تدفع رواتبهم المرتفعة ولديكم كل المناصبالمتقدمة في الدولة وحصة كبيرة خالصة من النفطولا ضرائب ولا هم يحزنون..وتريدون كركوك العراقية ايضا فهذا اكبر مما يحتمل !!

والله وثائق مهمة
متابع -

الاكراد جاءوا كركوك بعد اكتشاف النفط فيها والمدينة معروفة بطابعها التركماني اكثر من العربي والكردي ، وتاكيدا لكلامي فان غالبية الاكراد يسكنون القرى في كركوك لانهم جاءوا للعمل فيها ، ثم لم توجد اية آثار او آداب او ما شابه ذلك لتدلل على كردية المدينة ، احمدوا ربكم يا اكراد العراق على النعمة التي انتم فيها ، كل الشعوب لها تاريخ وحضارة ومدنية وتراث ، اين تراث الشعب الكردي وآدبه وتاريخه ؟ لا تقول لي صلاح الدين هذه الكذبة التي صدقتموها واعتبتموه كردياً !!!

عنده وثائق الأخ
كاكه حردان -

بصراحة هذا شعب سيبقى الى الأبد بلا ارض ولا وطن ولاهوية سيبقى حلم الوطن الموعود القائم على التآمر والسرقة يسيطر عليهم الأكراد واليهود يجب ان يرضوا بقضاء الله وقدره انهم امة منقرضة ويجب ان يرضو بالعيش كأقليات صغيرة جدا متناثرة بين الدول ..الطارزاني يعيش في اوهام كبيرة فالعمة امريكا لن تبقى الى الأبد تضع الملعقة في حلوكم وتدللكم وانتم تعنفصون على الدولة العراقية وتزاكطون وتنفشون ريشكم مثل الفسيسفس ( ديك الحبش ) في مواجهة العصملي (تركيا ) العصملي لن يرأف بكم ابدا ..فالقناعة كنز ..فاقنعوا بما عندكم وعيشوا كأقلية يعطيكم عرب العراق بعض الفلوس للأكل والشرب ولوازم الحياة وقولوا الحمد الله والشكر فالقناعة كنز ..واما وثائقك فاحتفظ بها لنفسك فلن تثلم ولو شعرة من حقيقة ان كركوك عراق مصغر ويجب ان تكون حالة خاصة تتوزع فيها السلطات على جميع سكانها بأطيافهم لا بيش المركة ولا بيش التمن كما قال الأخ..

Iحقائق حول كركوك
شهاب عثمان -

تعليقاتکم حول مقال قورباني الغنيه‌ بالحقائق ليس شيئاا الا نفس التفکير والعقليه‌ الشوفينيه‌ البعثيه‌ ارائکم العنصريه‌ کتصديق للسياسه‌ التغير الديموغرافي التي مارستها البعث

صبرك ولاتهجم
SAMMAN -

قرية كوركة جال وشوراو وقوتان وسيكانيان ونار الازلية باباكركر كلها قرى كورديةوانفجرت الابار النفطية داخل اراضى هذه القرى والان عوضوا بالاراضي في مناطق اخرى داخل كركوك وكيف اتوا بعد اكتشاف النفط هم اهل القرى المفروض لديهم حصة من النفط مثل مستر 5 كولبانكيان وصارت النفط سم ونكبة الى كورد كركوك ---وتقولون يعاني بقية الشعب العراقى الفقر والاكراد يعيشون برفاهية وان حصتهم ال 13% من النفط العراقي لا تحاسبوا نفسكم اين ال 87% من الواردات والقيادات الكردية تنهب وكيف يعيش سكان كوردستان برفاهية انظروا كيف تتقدم الشعب الكردستانى وانتم بهذه العقلية الشوفينية وانتم همكم التسليح والقوة لاسكات الحق وولى هذا- ياخذ الحق مهما كانت هناك من يدافع عن الحق من العرب والتركمان واخرين يوم يؤتى ونحن نقف امام الحكم العادل ويسترد الحق من يكون

شوفينية الاكراد
hassan Karkuki -

....العراق لايقبل القسمة الا على واحد....الله واحد.

اسطوانة مشروخة
مسلم العربي -

انظر..كل ياتي بوثائق والحقيقة ان كركوك عراقية فيها التركمان اولا ثم الاكراد ثم العرب وكذلك الاشوريين والكلدان..لا يجوز ولا يصح استئثار جهة بها بسبب نفطها..وحتى لو حدث هذا فلن يدوم طويلا..والان سنقرا من العنصريين والشعوبيين وانصاف المثقفين ان كل من يقول كركوك عراقية فهو بعثيعنصري شوفيني..ليصح المثل القديم رمتني بدائها...وانتحرت !!!

الى المعلق 6
سوران -

شنو هالادب شنو هالاخلاق العالية شنو هالاسلوب انت مبين من كتابتك واسلوبك منو انت ؟؟؟؟ اذا شريف وبيك خير تكول منو انت حتى نعرف معدنك الاصلى.

يا دار ما دخلك شر
الکوردستانية -

تحية للسيد الکاتب علی الحقائق والجهد البناء, وبما ان الحق والحقائق بيدنا ولا يمکن تحريف اي ارشيف او دليل تأريخي سنحول قضية کرکوك الی الامم المتحدة ومحکمة لاهاي وما لم تسترجع بالتفاهم سنرجعه عن طريق المحاکم الدولية. واکعدوا يا شوفينيين اعوج بس احجوا عدل.

لافائدة
روان سوريا -

لافائدة من الحوار مع الشوفيفيين ياسيد عارف فهم لايعرفون لغة الحوار والوثائق تربوا على يد البعث والطورانيون.لايهمهم الا التكالب ضد الكرد وضد كردستانه. ويظل الطورانيون حلفاء للشوفينين في كل العهودروان سوريا

الظلم لن يدوم
عبدالله -

شكرا للكاتب على جهوده الطيبة لبيان حقيقة تاريخ الكورد والظلم الذي وقع عليه .وسترجع كوردستان حرة ابية بأذن الله

كوردستان العظى
جوان -

الى المعلق رقم 6اني معجبة جدا باخلاقك العالية و تفكيرك المميز , عندما قرات اطروحطك القيمة اعلاه تذكرت الجنرال سعدالدين الشاذلي المصري المحلل العسكري و قائد الجيوش المصرية في حرب 1967 مع اسرائيل طبعا النتيجة معروفة انهزم العرب شر الهزيمة . قبل البدء تحرير العراق من صدام سال الشاطر جنرال سعدالدين مرات العديدة عن الوضع العسكري لكلا الطرفين ( امريكا و و جيش الانفال العراقي )فكان يصر اصرارا شديديدا بان امريكا سينهزم بتلك الحرب و سينتصر العراق العظيم و سيعيد المجد لامة العربية و شاهدنا بام اعيننا النتيجة . و عندما سئل المحامي العراقي الشيعي الشريف فائق شيخ علي عن راية بتلك الحرب و راي القائد العظيم سعدالدين فقال : هو على الحق تماما لانه قاد حرب حزيران و اوصله بتحليلاتة الى الانتصار ( ظاحكا) ... و نحن الكورد باثناء انشغالكم بتلك التوهمات سنبني دولتنا الكوردستانية خفيا ..

شنو هالروعة ..
كاكة سوران -

شوف كاكه ..القجقجية الذين ينهبون ارض واموال العراق هم الذين يحتاجون الى تربية اخلاقية لأن معدنهم ليس معدن العراقيين ..من يزعل من الحقيقة يغالط نفسه ..الشريف وبيه خير يكتفي بحقه فقط وهو الدولة الكارتونية المسماة كردستان فقط بلا مزيد من الأطماع ..وهاذا رأيي فلا تزعل كاكه(كاكة بالكردي معناها اخوية ) فلا داعي للدروس والمواعظ وعاشت اخوة المصالح بدون اطماع ولا قجقجية .

جوان وسوران
كاكة حردان -

اني ماافتهمت شنو علاقة الشاذلي بالشيخ علي ..مبروك عليكم بناء الدولة الوهمية الكبرى التي لن تتحقق ..اكرر نصيحتي : القناعة كنز فاقنعوا يااخوان بالمحافظات العراقية الثلاثة التي تعيشون فيها و بالمليارات التي تقبضونها من عندنا نحن عرب العراق وعيشوا اقلية بسلام وامان ولاداعي للمزايدات فالطاووس مهما نفش ريشه ينسى ان هنالك نسور وشواهين في السماء فحجمكم الطبيعي معلوم فلا داعي للأطماع وتصرفات القجقجية .

مدينة التنوع المتآخي
عبدالكريم هداد -

اين العقل واين الروح الإنسانية، غنظروا الى دول العالم التي توطن أقوام مختلفة ومتنوعة الأجناس والقوميات منأجل خلق مجتمعات متعددة الثقافات ، وأنتم مازلتم تحكمكم عقلية العشيرة سواء العربية أو الكردية، لهذا فمدينة كركوك مدينة مفتوحة لجميع الأقوام والأجناس ن ولا تعوزها إلا ما يعوز العراق من دولة القانون والعيش على أساس حقوق المواطنة لا المحاصصة والتقاسمات الحزبية ، لقد ذهب البعث وجاءت أحزاب قومية ودينية شوفينية شعاراتها من أجل حصص مالية تذهب لأرصدة رؤساء وقادة الأحزاب العراقية من اليسار الى اليمين حيث بدأت تظهر شركاتهم بأسماء زوجاتهم وأبنائهم أو من خلال الأرصدة في البنوك الأوربية. إن كركوك عراقية في تآخي أهلها وليس من أرشيف لدى لندن حين كانت دولة محتلة ، وإن كانت هكذا النظرية بالرجوع نحو الخلف فعلى مواطني الولايات الأمريكية وإستراليا وهولندا والكثير من دول العالم بما فيها العراق عليهم الرحيل الى بلدان أجداد أجداهم التي لا يعرفون عنها شيئاً اليوم . يجب خلق تاريخ إنساني أممي جديد لا تاريخ حقد عشائري قومي شوفيني.

الحقيقة المرة
saad -

شكرا لثقافتكم القومية أيها الكاتب الجرىء. انها معلومات منيرة للاجيال . انها حقيقة مرة تستوجب النضال والتضحية . وللشعب الكردي النصر بعون الله.

متخلفين
محمد السويدي -

اقروا تعليقات المتخلفين العنصريين وستعرفون من هو الشوفيني , اي واحد يستنكر اعمالهم يتهم بانه بعثي صدامي عنصري شوفيني واذا ما تصدقون اقروا تعليق الكوردستانية

kurdistan 4ever
qami$lo -

شكراً على المعلومات البريطانيون يبنون دولاً فقط لمن يركع لهم.

كركوك
نةزاد جةلال -

شكرا لاخ قوربانى الى نشر الوثائيق مهمة، كركوك مدينة كردستانية تعيش انواع اديان و قوميات......

الى المعلق 16
سوران -

, القجقجية والفساد تعلمناها منك ومن امثالك لانكم كنتم الطامعين والغزاة والمحتلين فى الماضى, والكورد كانوا مكافحين ومناضلين, اذا ليس عندك علم روح اقرا بالمصادر المحايدة وتتعلم عن تاريخ المنطقة والكورد بالاخص, والطامعين معروفين فى المنطقة كانوا احفاد هولاكو وهلم جرا.شئت ام ابيت انا عراقى ابن عراقى ابا عن جد وهذا فخر لى كما وافتخر بكورديتى وقوميتى لانى انتمى اليهم.

الحقيقة اقول لكم
jon -

كلام الأخ رقم 18 ذهب ياريت كل واحد يرجع الى ارض اجداده .. العرب الى الجزيرة والتركمان الى تركيا او تركمانستان والأكراد الى الى الى , الا من وين اصلهم الأكراد وين اثار اجدادهم؟؟ احزروا من سيبقى في العراق؟

العرب مابيفهموا
kurdistan -

اللاخوة والاخوات الكرد لاتتناقشوا مع اناس لايتقنون فن المناقشة والحوار والتواصل فهم على خطى نظامهم المقبور يسيرون فاتركوهم يعيشون في اوهام العروبة التي لم يجنوا منها سوى اراقة الدماء والحرب الطائفية فلو كان بيهم خير ماقتلوا بعضهم البعض(الشيعة والسنة ) .

الموت أحق
البرزنجي -

شكراً لنشر بعض الوثائق, الوثائق المثبتة لكردستانية كركوك والأقضية والنواحي الأخرى المرابطة لسلسلة جبال حمرين موجودة وبالآلاف, وتملأ أرشيف العدو قبل الصديق, وكل نفس شريفة تشهد على التعريب البشع لهذه المناطق, وإغتصابها في وضح النهار. معلوم أن المجرم والمغتصب يدافع عن جرمه وفي هذه الحالة دون أدنى استحياء, فالأنسان الذي يسول له نفسه أن يغتصب منزل وارض ومصدر رزق عائلة كردية وبالتالي تشريدة الى رحمة ربي بالثياب الذي يحمله, ماذا يتصور منه أن يكون رد فعله على كلمة الحق, وهو مجرد أصلاً من خاصية العدل والحق. على كل عربي شريف السعي لأعادة المياه الى مجاريها بادانة سياسة التعريب الهمجي ودعوة العرب الوافدين للرجوع الى أماكنهم الأصلية واعادة ممتلكات الكرد المشردين الى أصحابها كي يخفف الله من عقوبتهم في الآخرة على أقل تقدير. كل يعرف حجمه الأصلي في المنطقة فلاداعي للمراوغة والأساليب الملتوية, لن ينعم أي مغتصب لأراضي الغير بأمان في المنطقة, المعركة ستكون معركة حفظ الكرامة بالنسبة للكرد, الموت أو العيش بكرامة. ولن ينعم الوافد العربي بأمان اذا ما أنكر كردستانية الأراضي الذي يعيش من خيراتها. وشكراً لإيلاف.

صبرا يا اخوان
شيروان -

يا اخوان من المعلقين اعلاه من الطرفين، دعنا نتحكم الى العقل فنرى ان كانت هذه الوثائق التي تكلم عنها الكاتب حقيقية ام مزورة كما ادعى بعض المعلقين، لماذا الكلام الجارح من يريد فليتأكد، ان كان صحيحا فليسكت وليتعرف بان هذه المناطق فعلا كوردية، والا تفضلوا لحمل السلاح واستجاع هذه المناطق..

آن الأوان
ابو علي -

كثر الجدل حول صلاح الدين, مواقفه( من الصليبيين ومن الاسماعيليةالتي قارعت الصليبيين أيضا) واصوله. أقامت قناة ال ب.ب.س على ما أذكر قبل سنوات ثلاث حلقات وثائقيةعن دور صلاح الدين في الحروب الصليبيةوقد يكون مفيدا العودة لها. وحبذا لو سلط المؤرخون العرب الضوء على هذه الشخصية.وهل هي عراقية. والده كان من جنود الدولة الزنكيةفي حلب.

الارض للابطال
جابر -

الى رقم24. لقد نسيت ان تذكر الاثوريين بان يرجعوا الى الهكاري التركيه .شكرا لايلاف