أصداء

شهر رمضان والأقباط

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أرق وأجمل التهاني للإخوة المسلمين بشهر رمضان المبارك.
مقالتي ليست بهدف الطعن في الإسلام بقدر كونها دعوة للتفكير خاصة للكُتّاب والمُفكّرين والمستنيرين لنساهم معاً بإلقاء الضوء على آلام الآخرين وتصحيح مفهوم التديّن وانعكاس التدين على سلوك البشر.


يتميز شهر رمضان عند الإخوة المسلمين بأنه أفضل شهور السنة لكونه شهر الصوم وشهر العبادة والتقرب إلى الله، حيث تُسجَن فيه الشياطين، ويعم السلام والمحبة والإخاء بين المسلمين بعضهم البعض، فمن الطبيعي أن يسعد أصحاب الديانات الأخرى بالشهر الكريم حيث سُجِنَت الشياطين، وعَمْ الإيمان والفرح والسلام أجواء المعمورة بفضل أثر شهر التقوى على الإخوة المسلمين.


ولمزيد من التفاصيل إليك بعض ما كُتِب عن شهر رمضان الكريم في الشبكات الإلكترونية وأمهات الكُتب الإسلامية:
من خصائص شهر رمضان:
* إن الله تبارك وتعالى أنزل فيه القرآن، قال تعالى: "شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ" (البقرة:185)
* تُفتح فيه أبواب الجنة، وتُغلق أبواب النار، وتصفد مردة الشياطين وعصاتهم، فلا يصلون ولا يخلصون إلى ما كانوا يخلصون إليه من قبل، "إذا دخل رمضان فُتِحَت أبواب السماء، وأغُلقِت أبواب جهنم، وسُلسِلت الشياطين"، وفي رواية: "إذا جاء رمضان فُتحت أبواب الجنة" [البخاري].
* تتضاعف فيه الحسنات.
* إن فيه ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر، وهي الليلة المباركة التي يكتب الله تعالى فيها ما سيكون خلال السنة، فمن حرّم أجرها فقد حرّم خيراً كثيراً، (أحمد والنسائي وهو صحيح). ومَن أقامها إيماناً واحتساباً غفر الله له ما تقدم من ذنبه.
* كثرة نزول الملائكة، قال تعالى "تَنَزَّلُ الْملائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا" (القدر:4).
هذا جزء بسيط من خصائص شهر رمضان المبارك، فمن المنطقي أن يعم السلام والمحبة والهدوء أجواء المعمورة فرحاً وبهجةً وسروراً بالشهر الكريم "بعد حبس الشياطين وتقييد حركتهم".
*أثر شهر رمضان على الصائم:
أثر الشهر الكريم على الصائم هو العكس تماماً ففي مصر تجد الصائم شخصاً متحفزاً للصدام مع كل مَن يتعامل معه، خاصةً في هذا الشهر المبارك الكريم!! ويكاد لأتفه الأسباب أن يصطدم مع مَن يقف أمامه أو يناقشه في أتفه الأمور!!

بل تزداد حالات الخلاف العائلي والطلاق داخل الأسر المسلمة!! وتزداد العصبية قبل إطلاق مدفع الإفطار مباشرة خاصة في وسائل المواصلات!


*فضائل شهر رمضان على الأقباط في مصر:
بلا شك يأتي شهر رمضان سنوياً ومعه مفاجآت للأقباط، فلا يمر الشهر الكريم إلا ومعه مفاجأة لأقباط مصر، وإليك بعض الأمثلة على سبيل المثال وليس الحصر لتعرف وتدرك الحقيقة المؤلمة:


أولاً: 2 أغسطس 1978 الموافق رمضان 1399 هجرية، الاعتداء على كل من عماد حنا وبشرى بربري بقرية منشاة دملو بالقليوبية.
ثانياً: الهجوم على محل مجوهرات روما المملوك للسيدة ميرفت شكري في 31/7/1981 وإصابة العاملين فيه.
ثالثاً: 9 مارس 1992 الموافق رمضان 1413 هجرية، مذبحة منشية ناصر بديروط مقتل 3 وإصابة 3 آخرين بجراح من بينهم طفل عمره سنتين.
رابعاً: 12 فبراير 1993 الموافق رمضان 1414 هجرية الاعتداء على أربعة مواطنين أقباط وضربهم بالجنازير في منفلوط بأسيوط.
خامساً: 4 فبراير 1994 الموافق رمضان 1415 هجرية، مذبحة عزبة الأقباط بالبداري محافظة أسيوط قُتل فيها 6 أقباط.
سادساً: 12 فبراير 1996 الموافق رمضان 1417 هجرية، مذبحة كفر دميان مركز الإبراهيمية محافظة الشرقية، حرق وتدمير 75 منزلاً قبطياً، وحرق كنيسة العذراء بنفس القرية.
سابعاً: 2 يناير 2000 الموافق رمضان 1421 هجرية، مذبحة الكشح، قتل واحد وعشرون قبطياً، وإصابة العشرات بجراح، وسلب ونهب ممتلكات المئات من أهالي القرية والقرى المجاورة.
ثامناً: 8 نوفمبر 2003 الموافق رمضان 1424 هجرية الاعتداء على قرية جرزا بالعياط محافظة الجيزة وتدمير سيارات ومنازل الأقباط.
تاسعاً: رمضان 2003 الهجوم والاعتداء على دير العزب بالفيوم من الجماعات الإسلامية.
عاشراً: الجمعة الثانية من رمضان سنة 2003 الاعتداء على الأقباط ومبنى كنسي بقرية جرزا بالجيزة.
الحادي عشر: الأول من رمضان سنة 2003 القبض على 23 متحول من الإسلام للمسيحية والبحث عن ثمانون آخرون.
الثاني عشر: رمضان 2004 تعرضت كنيسة السيوف بالإسكندرية لهدم جدرانها من قبل الجماعات الإسلامية أثناء تواجد المحافظ المحجوب مع قداسة البابا شنوده الثالث على مائدة الإفطار التي أقامها البابا بدار البطريركية بالإسكندرية.
الثالث عشر: رمضان 2005 ثم تهجير بعض الأسر المسيحية من إحدى قرى منيا القمح تهجيراً قسرياً إثر الادعاء باعتداء مسيحي على مسلم وقتله.
الثالث عشر: رمضان 2006 الجمعة الماضية 22/9/2006 وُزعت منشورات للجماعات الإسلامية للتنبيه على الكنائس لتهديدهم بضرورة عدم تواجد أو ظهور أية فتاة مسيحية في الشارع بدون حجاب وإلا سيتم حرقها بماء النار.
الجمعة الأخيرة من رمضان عام 2006 الاعتداء على كنائس محرم بك بالإسكندرية
علاوة على أن الإعلام الحكومي، من إذاعة وتلفزيون، الكل يجد أن النيل من شرف وعرض الأقباط مادة إعلامية دسمة للتربح، ومحاولة لهدم العقيدة المسيحية، وتفكيك الأسرة المسيحية على سبيل المثال لا الحصر:
* في رمضان 2001 مسلسل أوان الورد.
* في رمضان 2002 من الذي لا يحب فاطمة.
* في رمضان 2003 مسلسل لن أعيش في جلباب أبي.
* في رمضان 2004 مسلسل حد السكين.
وجميع أبطال تلك المسلسلات شباب مسلم متزوج من فتاة مسيحية دون مراعاة لشريعتها التي لا تجيز ذلك.
علاوة على أن منع القداس يوم الأحد في شهر رمضان المبارك بناءً على قرار من وزير الإعلام أنس الفقي في هذا الشهر المبارك رضوخاً للمتطرفين وحفاظاً على الأثير من التلوث المصاحب لإذاعة القداس.


بل من عجب العجاب، أن نجد دعاءً في هذا الشهر الكريم ممزوجاً بالانتقام من الآخر وبالسب واللعنة على المسيحيين واليهود، ومثال ذلك، ما هو منشور في الإنترنت:
اللهم انصر إخواننا المجاهدين في سبيلك في كل مكان، اللهم انصرهم على عدوك وعدوهم، اللهم عليك باليهود والنصارى، اللهم أحصهم عدداً، واقتلهم بدداً، ولا تغادر منهم أحداً،
اللهم أنزل عليهم بأسك الذي لا يرد عن القوم المجرمين، ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار، وأدخلنا الجنة مع الأبرار، يا عزيز يا غفار، عباد الله: نعم الله عليكم تترا، وخيراته شتى، فاشكروا ربكم على نعمه يزدكم، واحمدوه على خيراته يعطكم، واذكروه في كل أحوالكم يتولاّكم، فلله الحمد من قبل ومن بعد، والصلاة والسلام على خير المرسلين، وأقم الصلاة، إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ولذكر الله أكبر والله يعلم ما تصنعون.


وعليه فحينما يقترب شهر رمضان يفرح الإخوة المسلمون بشهر الصوم شهر حبس الشياطين، ويهللون بينما يضع الأقباط أيديهم على قلوبهم متوقعين أحداث مؤلمة لهم ويتساءلون: إن كان هذا الشهر حُبست فيه الشياطين فمَنْ المسؤول عن هذه المآسي والآلام التي تحدث لنا؟


مدحت قلادة

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الأقباط وشهر رمضان
ابو عبدالرحمن -

1- وفي شهر رمضان قبل الماضي قام المسيحيين الطيبين بتأليف وتمثيل وعرض وتصوير وتوزيع مسرحيه كنت اعمي والان ابصرت وتوزيعها علي المسلمين في شهررمضان بأعتبارها هديه رمضان 2- المسرحيه موضوعها عن شخص ما مسيحي اسلم ثم ارتد مرة اخري للمسيحيه 3 - وفي شهر رمضان لا ينسي كثير من المسيحيين الطيبين المجاهرة بالافطار في رمضان دون مراعاة لمشاعر المسلمين الصائمين 3- وفي رمضان وغير رمضان يتمتع المسيحي بحقوقه الكامله في شتم الاسلام والمسلمين وله حريه كامله في ممارسه شعائرة الدينيه دون تدخل من امن الدوله التي تمنع الاعتكاف في معظم المساجد في رمضان والكنائس مفتوحه ليل نهار لاقيود عليها 4- سوء خلق بعض المسلمين في رمضان غير مبرر ولايضر الاسلام في شئ لقد قال رسول الله صلي الله عليه وسلم رب صائم ليس له من صيامه الا الجوع والعطش - طبعاً المعني واضح لايحتاج الي تعليق5- لم تذكر استفزازات المسيحيين في رمضان وغير رمضان لإخوة الوطن من المسلمين وكأن المسلمين هم الذين يبدأون بالأعتداء.

كل شيء ولكن سجن
المؤرخ -

الشياطين , هذا أمر لايصدق لأن الشيطان تجرأ منذ البداية للمعصية وبدون عقاب , أليست أطنان الحجارة والحصو الملقاة على رأسه في نهاية هذا الشهر كافية , .

رد
مشاهدة -

مع احترامي الشديد لكاتب المقال لكن احب ان اوضح له ان زواج المسلم جائز عند المسلمين اذا كان برضى الطرفين ومسلسل اوان الورد لم تكن يسرا مسيحية وانما امها كانت كذلك والمشاكل التي ذكرتها عن سلوك بعض الصائمين اعتقد ان تلك المشاكل موجودة في غير رمضان وتتعلق بتركيبه المجتمع المصري الذي يعاني من كم هائل من المشاكل وعلى راسها الفقر وصعوبات الحياةوالإستقرار

الصيد في الماء العكر
غزال الصحراء -

هذا صيد في الماء العكر، و حثّ على التصعيد. حتّى ان حصلت هذه الأحداث، فلا يجوز ذكرها في وسائل الاعلام. من كان مظلوما ليرفع يديه الى السماء، و ليقل لربّ العباد (مسلمين و مسيحين) حسبي الله و نعم الوكيل. على كلّ حال، الأفعال التي وردت بالمقال، و المنسوبة للمسلمين صادرة عن قوم جهلة لا يمتّون بأيّ صلة للاسلام: دين السلام و التسامح. فلا تزر وازرة وزر أخرى.

امر عجيب
القرفان -

مدحت بك بيتكلم عن جرائم قتل وسرقه محلات دهب ونهب بيوت الناس وتهجير عائلات وسلبها وكلها حصلت برمضان والشياطين محبوسه بينما الاخ عبد الرحمن بيتكلم عن سى دى وعن مجاهره الافراد بالافطار . فعلا اللى اختشوا ماتوا. هو حد منعك عن المجاهره بالفطار فى صيام المسيحيين . ولا منع محلات الكباب والكفته من اصدار رائحه شواء تزعج انوف الصائمين .ولا اجبارى الناس كلها تصوم بما ان سعاتك صايم . القضيه ان عبد الرحمن هذا يوجد مثله كثيرين كنموذج لناس يكرر اسطوانه محفوظه لتخدير انفسهم دون فهم وتفرقه بين ماذكره مدحت بك عن استباحه دم وممتلكات الناس اى جرائم كامله بمعناها الحقيقى تمت برمضان ومثبته بالتاريخ وبين مجرد الانشغال بالتوافه مثل سى دى أو واحد بيأكل فى الشارع مما جرح مشاعره فقط دون جرح رأسه او حرق بيته او اتنهبت ممتلكاته . انها الفوضى بكل المقاييس .

وجهة القطار
خوليو -

إذا كانت أبواب جهنم موصدة في رمضان فلماذا يتقاتل المؤمنون في هذا الشهر، وأين سيذهب الشهيد، أم أنّ هناك صالة انتظار؟ ولكن من جهة أخرى هو معروف كبير يعمله المؤمنون مع الأقباط، فبما أنّ أبواب جهنم مغلقة فهي فرصة للقبطي المقتول والمنهوب محله، أن يدخل الجنة ويستمتع ببعض الحوريات ريثما تفتح أبواب الجحيم، يجب تقديم كتاب شكر للصائمين الذي يزداد عدد الوفيات بينهم بسب أضرار الصوم، ياسيد مدحت :قطار العالم يسير بجهة وقطار المؤمنين بجهة أخرى، والزمن كفيل بتنبيه هؤلاء لتغيير وجهة قطارهم.الصبر جميل.

نتمنى ان يمر بخير!!!
سمير -

كل سنة والأخوة المسلمين بخير ونتمنى من الله القدير ان يمر رمضان هذا العام ولا يحدث فيه اى مكروه لقبطى واحد . نتمنى ان يعيش الجميع بسلام اظن الجميع يتمنون ذلك مسلمين معتدلين ومسيحيين

اِفصل يا مدحت !
. -

اِفصل يا مدحت !وكلامك مكرر وانت تعرف ان مخرجى ومنتجى الافلام التى تقصدها هم مسيحيين كاثوليك وهناك فى مصر مركز كاثوليكى للسينما ...والمتشددين من المسلمين يرفضون السينما من الاساس ! فلادخل لهم بها....وهل تريد وصايه الارثوذكس على السنما فى مصر !!مثلما ذهب عادل مام يستأذن قبل حسن ومرقص ...ان ارهاب الكنيسه وديكتاتوريتها تؤكد اننا فى دوله كهنوتيه داخل الدوله !وسلم لى على الدلع( ديمقراطيه ليبراليه علمانيه )الذي تطالبون به من شغل شقلباظات !اصلحوا مالديكم اولا

كفاكم كفاكم
صلاح الدين المصري -

يدخل هذا البند في استفزاز المسلمين وتضخيم بعض التصرفات التي تحصل في اي بلد في طوائف بل انها يمكن ان تحصل داخل الاسرة والواحدة والجماعة الواحدة والدين الواحد كفاكم كفاكم انكم بهذا تسعرون الطائفية وماينتج عنها من نيران تحرق الاوطان والاخضر واليابس لاتشعلوها فتنة واتعضوا بم حصل للمسيحيين في لبنان والعراق امريكا لن تنفعكم ولا حتى اسرائيل

الى 5 القرفان
مصرية -

هو المسلمين بيصومو طول السنه زيكو . يعنى احنا لا ناكل ولا نشرب طول السنه عشان انتو صايمين . وبعدين تعالى قولى هو صيامكم ده صيام يعنى تاكلو وتشربو طول الوقت وبعدين تقول صيام انتو بتتلزقو فى الصيام . عن رأيى مافيش اى مشكلة عندى لو حد مسيحيى كان يأكل فى رمضان امامى لا اجد بها اى شيىء هو حر .. وبعدين السى دى اللى عملتوه اصبح من التوافهه . تشتمونا وتسبونا وتسبو الرسول وعاد من التوافهه . لا تقدروا ان تخفو حقيقتكم ابدا . والله عالم تخاف ما تختشيش .لك يوم يا ظالم ان شاء الله

بلاش بقى
ميجو القبطى -

الاستاذ مدحت قلاده ..يمكن يكون رايك فيه شيئ من الصحه ..بس انا عايز اعرف ايه لزوم الكلام دا ؟ ودا مش وقته خالص ..انا اللى اعرفه اننا نهنئ اخوتنا المسلمين بقدوم شهر رمضان ...يعنى لو اخوك عنده مناسبه ولتكن زفاف مثلا ..هل من المنطقى انى اعاتبه على مشكله بينه وبينى فى نفس يوم زفافه ناجل العتاب الى بعد الزفاف وليكن العتاب بمحبه وموضوعيه ..انما انت فتحت مجال للمتعصبين من الجانبين انهم يقولو تعليقات سخيفه ومالهاش لازمه خالص وتزيد الامور اشتعالا ..ليس كل المسيحيين ابرار وليس كل المسلمين ابرار ..لا احد معصوم من الخطأ ..هناك ناس عقلاء ومحترمين من الطرفين يعرفون هذه السلوكيات والتى تتعلق بطبيعه الشعب المصرى المصاب بشيزوفرينيا دينيه ..كنت افضل ان تترك نقد هذه السلوكيات الى المسلمين وتنأى بنفسك عن المشكلات والتعليقات الجارحه التى تزيد الفتنه ..هناك كتاب مستنيرين من المسلمين ينتقدون هذه التصرفات ..فاتركها لهم ..انا افضل ان تكتب عن مشكلات الشعب المصرى عموما التى نعانى منها مسلمين واقباطا بدل من الانشغال بالحاجات التى لا تصل بنا الى شيئ سوى الاحتقان

كلام فى العضم
. -

‏ مآدب البابا شنودة في رمضان طقس اجتماعي جميل تلتقط فيه الصور ويحضره كبار رجال الدولة والوزراء وتطبع فيه القبلات علي الوجنات وتنقله الفضائيات‏,‏ ...وفي اليوم التالي تضع كنيسة يدها علي مئات الافدنة كأن مهمة بيوت العبادة أن تمتلك الأراضي‏,‏!!! لم نري ذلك في التاريخ القبطي كله ان احيطت الأديرة بمئات الأفدنة من الأراضي الزراعية‏,‏ الرهبنة قامت علي التقشف وشظف العيش والتقرب الي الله وزهد ملذات الدنيا‏.....مآدب شنوده تقدم الطعام الفاخر‏,‏ وفي اليوم التالي نري حالة من الهيجان لدي أقباط المهجر‏,‏ وتحريض للكونجرس علي مصر ومظاهرات امام سفارات مصر في الخارج‏....‏مآدب البابا يجلس فيها المسلم بجوار المسيحي‏,‏ والراهب بجوار الشيخ وفي اليوم التالي نري النار مشتعلة حول بناء الكنائس ويخرج علينا رجل دين كبير هو الانبا مرقس أسقف شبرا الخيمة يطلب انشاء كنائس جديدة ويقول إن الف كنيسة لا تكفي‏....تقليد جميل يصلح أن صلحت الأشياء الأخري ومنها أن تقلل الكنيسة من تشددها‏,‏ وان تحتضن الدولة ابناءها من الأقباط‏,‏ أن لا تحل الكنيسة نفسها محل الدولة وتلعب أدوارا مدنية وسياسية‏,‏ وان تعود مرة أخري لوظيفتها الدينية والروحية

جرائم العصر ورمضان
مدحت -

القاريء والمتابع للتاريخ الاسلامي يجد ان اكبر المذابح قد حدثت في رمضان وحتى الان اكبر التفجيرات الانتحارية تحدث في رمضان كا سنه في العراق والجزائر وغيرها من البلدان والشياطين محبوسة واذا كانت الشياطين غير محبوسة ماذا يحدث ياترى

ثقافة الكذب
Amir Baky -

ثقافتنا لا تعرف الصراحة و الوضوح و الإعتراف بالخطأ و المواجهة و التصحيح بل تعرف الميوعة وأستخدام الكلام المطاطى وتجاهل الحقائق وإلقاء اللوم على الغير. فعندما يتحرش الرجل بالمرأه تكون هى المسئولة. عندما نغزو البلاد قديما يكون مقاومة الغزو خيانة و الحق مع الغازى تحت أسم الفتوحات. عندما نريد أن نسرق نحلل أموال غير المسلمين. ولو أردنا الزنا نحلل زواج المتعة و المسيار و العرفى. ونبيح نساء السرائر و السبايا. وإذا أردنا أن نكذب نحلله تحت مسمى تقية. وإن ظهر خطأ فى تفكيرنا نبجث عن أخطاء غيرنا كرد فعل دون مقاومة خطأ أفكارنا. فلا أمل فى مناقشة و مجادلة شخصيات بهذه الثقافة

الخوف من الاخر
لبناني -

توصيف المشكلة هو الخوف من الاخر, علينا كمجتمعات عربية طامحة لبناء مجتمع مدني حديث ان نتخطى اشكالية اختلاف العقيدة بين مواطني البلد الواحد, فالدين لله والوطن للجميع. ان الاعتداء على شخص معين بسبب دينه او عقيدتة (اعتداء جسدي او نفسي) ينم عن همجية وتخلف. علينا ان نسعى لبناء مجتمعات مدنية علمانية ديمقراطية للوصول الى ظروف حياة كريمة. ان الاقتتال الطائفي يسقط الهيكل على رؤوس الجميع, وخذوا العبرة من لبنان

لَنْ يَضُرُّوكُمْ
عبدالرحمن -

اطلب من اخواني المسلمين الصبر مصداقا لقوله تعالى : {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تُطِيعُوا فَرِيقًا مِنْ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ يَرُدُّوكُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ كَافِرِينَ . وَكَيْفَ تَكْفُرُونَ وَأَنْتُمْ تُتْلَى عَلَيْكُمْ آيَاتُ اللَّهِ وَفِيكُمْ رَسُولُهُ وَمَنْ يَعْتَصِمْ بِاللَّهِ فَقَدْ هُدِيَ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ . يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ . وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِنْ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ . وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنْ الْمُنْكَرِ وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُفْلِحُونَ . وَلاَ تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمْ الْبَيِّنَاتُ وَأُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ . يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ . وَأَمَّا الَّذِينَ ابْيَضَّتْ وُجُوهُهُمْ فَفِي رَحْمَةِ اللَّهِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ . تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ وَمَا اللَّهُ يُرِيدُ ظُلْمًا لِلْعالَمِينَ . وَلِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الأُمُورُ . كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنْ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ مِنْهُمْ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمْ الْفَاسِقُونَ . لَنْ يَضُرُّوكُمْ إِلاَّ أَذًى وَإِنْ يُقَاتِلُوكُمْ يُوَلُّوكُمْ الأَدْبَارَ ثُمَّ لاَ يُنْصَرُونَ . ضُرِبَتْ عَلَيْهِمْ الذِّلَّةُ أَيْنَ مَا ثُقِفُوا إِلاَّ بِحَبْلٍ مِنْ اللَّهِ وَحَبْلٍ مِنْ النَّاسِ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِنْ اللَّهِ وَضُرِبَتْ عَلَيْ

مغالطات
حاتم محمد -

وأما الجزية.. فكانت مفروضة مقررة على المصريين في جميع الأحوال قبل المسيحية وبعدها؛ بل كان يتم الحجز على جثث الموتى ويمنع دفنهم حتى يتم دفع الجزية، وقد كانت لها صور وأشكال متعددة، كما كان المصريون محرومون من الوظائف جميعها، عليا ودنيا، ومن الانخراط في الجيش، أي أنهم باختصار كانوا يعاملون معاملة العبيد من قبل هؤلاء الوفدين (الإيجبتوس). فهل يحق لمصري فضلاً عن باحث عن الحرية والعدل أن يبكي على ذلك الماضي المظلم؟!! وهكذا كان المصريون ينتظرون الفتح، الذي حررهم من أولئك الغرباء وترك لهم حرية الاختيار الديني. ولا أقول تحول المصريين للإسلام وإنما اختاروا ما كان عليه آباؤهم من دين كانوا قد أكرهوا على تركه وعلى دفن كتبه، كما تشير إلى ذلك المخطوطات المكتشفة حديثًا (مخطوطات نجع حمادي، ومن جملة ما تحويه ما عرف بإنجيل المصريين وغيره). ولما كان المصريون معروفون بالسماحة فقد تقبلوا أولئك المهجرين واعتبروهم منهم، ولِمَا في الإسلام من السماحة أيضًا لم يجبر أحد من المسيحيين على ترك معتقدة، وأما الجزية التي فرضها فلم تكن بجديدة إلا على السادة الذين كانوا يستعبدون الشعب المصري والذين كانوا يتربحون من آلامه، فكانت تطرح جزية مصر في مزايدة ومن يتعهد بدفع أكثر يقوم بجباية الأموال من الشعب ويدفع ما اتفق عليه ويأخذ الزيادة لنفسه. ولو كانت العقائد يدان بها من أجل القوميات لكان الإسلام هو أول الأديان التي يعتنقها شعب مصر، فقد أكرم الإسلام مصر والمصريين في حين أهانت المسيحية المصريين. ففي غلاطية (4: 31).. أيها الإخوة، لسنا أبناء الجارية نحن أبناء الحرة. ويعني بالجارية هاجر المصرية وبالحرة سارة رضي الله عنهما جميعًا. تلك الجارية المصرية التي تبرأ منها بولس رسول المسيحية التثليثية؛ هي زوجة نبي الله إبراهيم وأم نبي الله إسماعيل وجدة نبي الله محمد صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين، ومن نسلها جاء العرب، فمصر هي رحم العرب، ولهذا مع ما سبق كان دخول العرب لمصر فتحًا وليس غزوًا وكان العرب أهل وأبناء أخت وليسوا بغرباء كالذين جاؤوا عبر البحر. تلك الجارية المصرية التي رفعها الإسلام وأعزها حين صارت مثلاً يحتذى به جميع المسلمين، مصريين وغير مصريين، في قوة إيمانها. وأعزها ثانية حين جعل أفعالها من سعي بين الصفا والمروة، ووقوفًا على الصفا، ودعاء الرب جل وعلا، ورمي للجمرة منسكًا من مناسك الحج خامس أركان الإسلام، تلك

صوم رمضان تقليد
المحايد -

من الجاهلية , حيث كان الحنيفيون (منهم أبوطالب وغيرهم من قريش), يصومون رمضان ويطوفون في نهايته الكعبة 7 مرات ويحتفلون بالعيد , وخلال هذا الشهر كان يتم فيه التحنث في غار حراء , حيث تم نزول الوحي , والسؤال:- هل تم سجن الشياطين وفتح أبواب الجنة أيضا في تلك الفترة ؟؟.فما الجديد أذن ؟؟.

تعاليم التلمود
صموئيل -

يبدو يا اخ عامير بكاي ان تتكلم عن تلمودك اليهودي الذي يبيح قتل وسرقة والنصب على غير اليهودي المعروفين بالغوييم اي الاغيار وهذا يشمل المسلمين والمسيحيين وغيرهم هل نسيت ان الفطيرة المفضلة لديكم هي ما كانت مغموسة في دم صبي مسيحي ؟!! اما لاخواني المسيحيين فاقول فلنلتزم بوصايا السيد المسيح عند محاورة الاخر

حاله خطف واسلمه !!؟
محمد -

اعتدى قبطي على زوجته بالضرب المبرح، وأحدث بها إصابات وكدمات وسجحات متفرقة بالجسم، لإرغامها على عدم ترك دينها، بعد أن أبدت له رغبتها باعتناق الإسلام أكثر من مرة.وكان رئيس قسم شرطة مصر الجديدة قد تلقى بلاغا من موظفة مسيحية الديانة تدعى محاسن يوسف بقيام زوجها سامح نبيل أديب - مسيحي الديانة- بالتعدي عليها بالضرب، والاستيلاء على بعض مشغولاتها الذهبية ومنقولاتها، وذلك بسبب محاولتها ترك ديانتها لاعتناق الإسلام.وقد أخبرته بذلك من قبل، حتى يتم الانفصال بينهما بالمعروف، لكن الزوج اعترض لوجود أطفال بينهما، غير أنها أصرت بدورها على إشهار إسلامها، ما جعل زوجها يقوم بالاعتداء عليها بالضرب، وأحدث بها إصابات متفرقة بالجسد. وقد تم تحرير محضر بذلك تحت رقم 13680 إداري مصر الجديدة.

ما وراء القصد ؟
سامح ألجماهرية -

مع إحترامى للكاتب كان الاجدر بالكاتب أن ينصح بالتسامح ونبذ النزعات الطائفية وكلنا بشر وأخوة ولكل منا قناعة معينة وفى الاخر لكم دينكم ولى دين وبلاش نبش وفى الختام المسيحيين بشتى أطيافهم هم أخوة لنـا ونكن لهم كل إحترام تحياتى للجميع

الي صموئيل
الناصح -

واضح جدا من طريقه كتابتك انك مسلم فلم تسمي نفسك صموئيل

تصحيح معلومة
المحقق كولومبو -

حادثة الكشح عبارة عن أعمال عنف واضطرابات وقعت في 31 ديسمبر 1999 في منطقة الكشح في جنوب مصر. أدت أعمال العنف إلى مقتل 20 شخصا كان 19 منهم من أتباع الكنيسة القبطية وأصيب 33 آخرون بجروح [1]. استنادا إلى افادات رسمية عن الحادث فإن خلافا وقع بين تاجر قبطي وأحد الزبائن المسلمين عشية رأس السنة في 31 ديسمبر 1999 وليس 2 يناير 2000 كما ذكر

الله يصلح الحال
وليد بن سعيد -

انا اعتقد بان المقال يعبر عن واقع حصل ويحصل ولكن الم يسجل التاريخ تقاتل ابناء الطوائف والمذاهب بين بعضهم البعض؟؟؟ماذا يحصل في الجزائر والعراق ؟؟؟ماذا حصل بين الصرب والكروات؟؟؟ان المشكلة هي بالثقافة وباحترام حق الاختلاف وباحترام خصوصيات الاخر ان المجتمعات تتفاعل سلباً وايجاباً اليس الكرد مسلمون؟؟ كا دام ذلك لماذا التقاتل مع العرب والاختلاف ومحاولات الانفصال ؟؟تعالوا لكلمة سواء ولنتفق على عدم التكفير والتخوين ولنعيش موحدين لان العدو مشترك

تصحيح معلومة 3
المحقق كولومبو -

يقول الكاتب زاعما 4 فبراير 1994 الموافق رمضان 1415 هجرية، مذبحة عزبة الأقباط بالبداري محافظة أسيوط قُتل فيها 6 أقباط.وعند العودة الى تاريخ الواقعة تبين ان التاريخ الهجري يصادف الجمعة 22 شعبان 1414 م وليس يوافق رمضان 1415 كما زعم الكاتب ؟!!

لا ياصديقي وليد
قاريء -

لا ياصديقي وليد المقال لا يعبر عن الحال ، لكن الكاتب صاحب اجندة طائفية وهو مقرب من المسيحيين المتصهينين امثال دانيال بايبس الامريكي اليهودي المتصهين ومشروع الصهاينة يقوم على تفتيت ارض الاسلام وزراعة نظم وكانتونات طائفية تضعف الدولة العربية الاسلامية القومية لصالح الكيان الصهيوني

في العادة افادة
Ameir -

1. يقول الكاتب 4 فبراير 1994 الموافق رمضان 1415 هجرية، مذبحة عزبة الأقباط بالبداري محافظة أسيوط قُتل فيها 6 أقباط. وعند العودة الى تاريخ الواقعة تبين ان التاريخ الهجري يصادف الجمعة 22 شعبان 1414 م وليس يوافق رمضان 1415 ؟!!

تصحيح رجاءا
عباس ابو احمد -

في رد الاخ حاتم محمد بعنوان مغالطات ورد ان هاجر عليهاالسلام مصرية, وان منها نسل العرب. كيف ياخ حاتم ؟ ومن اين اتيت لنا بهذه المغالطات والاستكشافات !؟ من ان العرب من نسل هاجر وبالتالي اصلهم مصريون!!مع حبنا واحترامنا للمصرين . هل هذا تاريخ جديد ظهر في الالفية الجديدة ولم نعلم!؟.ولعلك تقول ايضا ان عرب اليمن والجزيرة العربية اصلهم من مصر.

ألى (المحايد) رد18
المؤرخ -

يا صديقي لاجديد تحت الشمس !!. وكما يقول المثل العراقي : نفس الطاس ونفس الحمام !!.

إلى المحقق كولمبو
لاديني -

المعلق رقم 25: الحقيقة أن الجريمة تمت في رمضان وليس في شعبان وأن حساباتك خاطئة. ثم لو فرضنا أنها حدثت في 22 شعبان، أي قبل رمضان بأسبوع، فهل القتل جائز في شعبان؟

الى اللاديني
قاريء -

القتل في كل الشهور محرم لكن ماهو اكثر حرمانية هو التزييف والتزوير

تــــــــشريــــــح1
جرجس جرجس جرجس -

ما كتبته يا سيدي الفاضل للأسف كله صحيح و لا اعرف هل احسدك ام اشفق عليك لكم التعليقات - فكما تجلب الحلوي الهوام و الفراشات عليها كذلك يحتشد المحتشدون ان كان الموضوع او كاتبه من الاقباط - و لا اعرف ان كان حوارا ام غير ذلك - جرب ان تكتب تعليق و انت اسمك - جرجس - و ذات التعليق و انت اسمك - محمود - ستري السيوف تسل و تنتزع من اغمادها في الحاله الاولي فقط ......!! سأسمح لنفسي بنهج الجراحين في - تشريح - سلوكيات المصاروه فيما تحدثت عنه و ما لم تتحدث و يرتبط مع هذا الموضوع بأسباب متشاركه : 1 - السبب الرئيس في حده المصريين حاله الانيميا المزمنه العصبيه و الجسميه و هذا مرجعه سؤ التغذيه بالدرجه الأولي 2 - القبطي هدف سهل المنال غير منهي عنه و ليس له قبيله او عصبه قويه و لن نذكر تكريس الاعلام للصوره الساخره البلهاء للقبط - ذكر لي احد الاخوه المسلمون بالحرف و هو يعتذر - اصل معروف انكم بتخافوا - و في وسيله مواصلات عامه جمعني المقعد بطلبه مراهقون كانوا يتحدثون عن تجربتهم مع فتاه قبطيه مسكينه في معاكستها - و كان تعليقهم انهم دايما ما بيردوش - يقصدون القبط - كان هذا بمجتمع ريفي ...

تــــــــشريــــــح2
جرجس جرجس جرجس -

3 - الحديث عن فشل الاداره المحليه و عدم وضوح - بل انعدام الرؤيه للهدف و تشعب طرق الوسول اليه و التباثه و تضاده في احيان كثيره و يهمني في هذا المضمار ان اذكر بعض وقائع ذات مغزي - علي الانترنت و علي موقع وزاره التعليم يوجد صيغه نموذج شكوي او تظلم و في نهايتها يوجد بند لتزكيه عضو مجلس الشعب عن المنطقه .... واسطه رسمي و علني و علي النت و اللي ما لوش يخبط دماغه - كنت في بورسعيد و لاحظت الاحترام الكامل لاشاره المرور و لفت نظري عسكري مرور علي موتسيكل ميري واقفا مثل اي مواطن عادي بانتظار الاشاره لتفتح - يرجي ملاحظه التواجد المكثف للاحتلالات السابقه بالسواحل العربيه الافريقيه ومنها بورسعيد و مدن عده - الحديث عن الالتزام في مترو الانفاق في مصر و سلوك الركاب تحت الارض عنه فوق الارض امر معاد .. - الفجوه التنمويه الرهيبه التي يمثلها اي دير من الاديره مع المنطقه المحيطه به امر يصفع بعنف الاداره المحليه في المنطقه التي يقع بها الدير و يدينها بالتقاعس بقوه و يضع تساؤلات تنمويه في عقل سكان المنطقه يعجزون عن صياغته لغويا فينقلب الي فوران داخلي و صراع نفسي و خطف للرهبان كما في ابو فانا - و تساهم الأنيميا السابق الحديث عنها في الأفعال اللا منطقيه و المتهوره للبعض - و بالمقابل فأن جهه الاداره تطواطئ كرشوه للسكان عوضا عن قصور التنميه و فرق الصوره بين ما يعيشونه - و ما يرونه ... و في هذا المضمار فان استبعاد القبط من الحكومه خساره لهم و بنسبه اكبر خساره للتميه و السكان لكن هذا الشق الآخير يهون جدا بالمقارنه مع الاستقرار السياسي و الأمني المنشود و اعلاء و اذكاء نرجسيه الهويه التي للأغلبيه

تــــــــشريــــــح3
جرجس جرجس جرجس -

- الابتعاد تماما عن العلم و الاداره الحديثه لصالح القبيله و القبليه و لذلك تجد د / احمد نظيف المحترم ( انا احترمه جدا ) تجده سياسي فاشل بالمقارنه مع نموذج صارخ مثل كمال الشاذلي السياسي النجم سابقا و الناجح جدا في اداره المجلس من مقاعده انت عرضت المشكله بشكل صادم جدا وضعت الابيض بجوار الاسود المقولات الدينيه بجوار سلوك الافراد و ما من احد معني بهذا داخليا اللهم حفنه صغيره من مثقفي الانترنت اما الفاعلون فلا تعليق بـــــــــس خــــــــلاص فجأه انتهي حبل الافكار و احب - علي غير ترتيب ارسل احترامي و تحياتي الي عم احمد نجم حبيبي الذي لم اعرفه شخصيا .... كل سنه و انت طيب بمناسبه قرب شهر رمضان يا عم احمد نفسي تمسك محافظ المنيا .. ..... او المانيا ان لم تتيسر الاولي

الى احباء المسيح
صلاح الدين المصري -

بمناسبة قدوم شهر رمضان المبارك احب ان اقول ان الاسلام هو الدين الخاتم والناسخ لما عداه ولن يقبل الله غير الاسلام من البشر الذين تصلهم دعوة الاسلام ومسيحيو الشرق مصيبتهم كبيرة اذ لم يستجيبوا لداعي الله كونهم يعرفون الاسلام كما يعرفون انفسهم ، يا احباء المسيح ادعوكم الى الاسلام فهو دين المسيح وكل الانبياء من لدن ادم الى محمد صلوات الله عليهم جميعا اسلموا تناولوا خيري الدنيا والاخرة وتنقذوا انفسكم من نهايات مؤسفة

ردا على عباس
حاتم محمد -

نعم هناك نسب ومصاهرة بين العرب والمصريين عن طريق ستنا هاجر المصرية التي تزوجها سيدنا ابراهيم الذي ولدت له اسماعيل واسماعيل صاهر القبلية جرهم العربية ومن هنا كانت وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم باقباط مصر وكلمة اقباط لا تعني المسيحيين بل كل من استوطن مصر فهو قبطي ومن الثابت تاريخيا ان العرب كانوا في مصر قبل الاسلام وبعده . وان عرب اليمن تدفقوا بعد انهيار سد مأرب في البلاد حتى وصلوا الى المغرب العربي .

أبوسفيان
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ -

وأرجو أن تقبلوا مني هذا الدعاء:اللهم انصر إخواننا المجاهدين في طوابير الخبز في كل مكان، اللهم انصرهم على الغلاء وإحتكار الغذاءاللهم عليك بالجهل والجهلاء وملتهمي تبن الخرافة والأساطير اللهم أحصهم عدداً، واقتلهم بدداً، ولا تغادر منهم أحداً، ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وقنا عذاب النار، أدخلنا مع الأبرار، !!

الكلام من فضه
قبطى هولندى -

الكلام فى مشاكلنا هو من أهم السبل لعلاج هذه المشاكل . تعليقات الأحباء المسلمين ليس لها علاقة بالموضوع المطروح ولا تمت له بصله, و فى الغالب أنهم قاموا بالهجوم حتى قبل القراءة.... فهذه الأعتداءات حدثت بالفعل و لكن كل تعليقاتهم تعتبرها أمر عادى الحدوث ! (بعد أن نصبوا أنفسهم قضاه)

مدحت
ابو العبس -

ماذكره الاخ مدحت حقائق لايمكن دحضها. ان الحقد على الاقباط في مصر بلغ درجة كبيرة وبات لايحتمل. يجب وضع نهاية لعذابات الاخوة الأقباط في مصر. وعلى كل مسلم شريف ان يساعدهم على تخقيق ذلك.

قمع التطرف القبطي
صلاح الدين المصري -

في كل المجتمعات المختلطة تحصل مشاكل وحتى داخل الاسرة الواحدة والدين الواحد ، لا يوجد هناك اي استهداف للمسيحيين من جهة المسلمين ولو تلاحظ انها عبارة عن ملاسنات ومشاحنات حصلت بالمصادفة البحته وليس هناك قصد جنائي في الموضوع ......بغرض جلب التدخل الاجنبي الى مصر كما حصل في العراق ولو حصل هذا لا قدر الله اين سيذهب المسيحيون البحر من امامهم والصحراء من وراءهم وليس حالهم كحال المسيحيين العراقيين الذين لجؤ الى الاردن وسوريا ودول الخليج يجب اصدار قانون يحرم التهييج الطائفي على الجهتين وعلى الحكومة المصرية مثلما قمعت المتطرفين المصريين المسلمين عليها ان تقمع التطرف المسيحي المصري وترسل وتحاكم المتطرفين من اقباط المهجر وترسل مذكرات اعتقال وضبط بحقهم بالتنسيق مع الادارة الامريكية

صلاح الدين المصري
مسيحي عربي -

يا من نصبت نفسك عدوا للمسيحيين وانت تدعونا الى الاسلام اقول لك ان دعوتك مرفوضة هل تعلم لماذا لأننا عرب ونفهم العربية جيدا وفهمكم كفايةمع احترامي لكافة المسلمين المحترمين والمعتدليين

من اخر الاخــــــــر
. -

شاهدت مره فى موقع ( )لحديث مع كاهن كان يشكو انه يتعب فى شهر رمضان وقال بنتعب أوى ! ...وكاهن اخر كان يشكو من صلاه التروايح التى تسد الشارع بمسجد بمصر القديمه وهى بجوار كنيسته مع انهم يروجون المحبه !!ههههه .اما صلاح الجمعه فهم يروا تجمع المسلميين للصلاه بمصر وهذا سر هجومهم على شهر رمضان وصلاه الجمعه والسيد مدحت لن يتعاطف معه اى مسلم عادى لانه يكرر مايكتبه مرسلا فى كل رمضان ورددنا عليه والرب يسوع معه

سبحان الله
علامة استفهام -

سبحان الله !!! ابتسم وأنا أرى الحقد والكراهية على الإسلام والمسلمين وهي تشتم من حروف بعض المعلقين .. كل هذا لأن شهر الخير والعبادة والطاعة سيقبل قريبا ؟؟!! والمساجد ستمتلئ بالمصلين والناس ستصوم والصدقات والالفة ستعم بينهم ؟؟ هداكم الله

حزم الدوله
القرفان -

يصنفون سى دى المسرحيه سب رغم انها من التوافه الصريحه بشهادة النائب العام لمصربنفسه معتبرها صنيعه وحبكه الاخوانجيه لتحقيق مكاسب سياسيه بالاسكندريه .واذا صدقنا الاشاعه واعتبرتها سب فبماذا تسمى زغلول النجار وسليم العوا وغيرهم الوف يسبون علنا فى المسيحيين ومسيحهم وكتابهم المقدس .وبماذا تسمى التحريض الذى يقوم به امام المسجد بالعديدمن من خطب الجمعه دون رقابه امن الدوله وهم اخطر على الناس من رجل السياسه لأنه يحرض صراحه على اساس ايدولجى وليس اساس حزبى او سياسى وهنا السب اصبح رفاهيه ووصل لمرحله التحريض والتعبئه على الجريمه الكامله . ولماذا لم يهيج المسيحيين ويحرقون وينهبون لقرائتهم مقالات زغلول او العوا ويقتلونهم او يقتلون إمام المسجد الذى سب وحرض عليهم . ولماذا لا توجد ميليشيا مسيحيه تثأر من قتله ابائهم واخوانهم بمحلات الدهب وحقول الكشح وتحمى ممتلكاتهم فى غياب الدوله. لو كانت الدوله تحمى وحازمه وتراقب وتسجل لهؤلاء خطبهم واجتماعتهم وتغلق مخابئهم لأنتهى سوقهم من زمان ولكن مصر تعيش العصر الذهبى للتواقه والمظهريات بسبب فساد رجال امن الدوله المنتهى تاريخ صلاحيته ولابد انشاء جهاز بديل يسمى محاربه الارهاب قبل الندم . لأنه عند الدم يصبح السب رفاهيه وكفايه تهاون يامصر لأن الكراهيه بذروتها وهى مرحله ماقبل التصادم بسبب عدم الحزم .

المسرحية المسرحية
مدمن ايلاف -

اين اكنت المسرحية في مذبحة الكشح وغيرها المسلمين بيبحثوا عن اي حجة للاعتداء علينا لا يوجد شئ اسمة مسرحية مسيئة للرسول فهي لعبة قامت بها جماعة الاخوان لاجبار المرشح القبطي في محرم بك علي التنحي خوفا من اصوات الاقباط الذين هم اغلبية في محرم بك وعلي فرض هناك مسرحية مسيئة للنبي هناك قانون في مصر من لدية شكوي يذهب للمحكمة وليس يتجمهر امام الكنيسة ويطعن راهبة داخلة للكنيسة ويخيف الناس وبعداه يذبح رجل مسن وهو يصلي ولو افترضنا ان الاقباط فعلوا هذا فما هو رد فعلكم

بإختصار
داوود الفلسطيني- دبي -

للكاتب أقول بأن دعاء (اللهم عليك باليهود والنصارى) المقصود به الغرب الإستعماري المعتدي الصليبي بإعتراف بوش بزلة لسانه واليهود الذين سلبوا فلسطين و ذبحوا و شردوا أهلها ،

إلي مدمن ايلاف
متابع -

كفاك تزويرا للحقائق المسرحية التي تنكرها لدي نسخة منها ومستعد أن ارسلها لك لتري حجم الاجرام والتشويه لرموز ومقدسات المسلمين ارجو أن تكون مسيحيا حقيقا ولاتلجأ للانكار لشيء يعلمه الكافة خاصة كهنة كنيسة محرم بك بالاسكندرية الذين انتجوا ذلك العمل المسرحي الذي لايهدف الا لاشعال فتيل الفتنة بين المسلمين والمسيحيين لانهم كانوا حريصين علي ان يصل السي دي إلي اكبر عدد من المسلمين زيادة في الاستفزاز .