أصداء

لماذا لا يحاكم الرؤساء وشعوبهم ايضا؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

عرفت البشرية عبر تاريخها الطويل محاكمات عديدة من كل الاشكال والانواع لحكام ظلموا شعوبهم او خانوا الامانة والمسئولية او حكام غدر بهم مساعديهم او المحيطين بهم وانقلبوا عليهم ولكن لم نسمع ولو مرة واحدة منذ بداية الخليقة وحتى يومنا هذا ان تعرض شعب باكملة من شعوب الارض الى المحاكمة ومواجهة اتهامات خطيرة مثل السكوت على ظلم الحاكم وفساد المحيطين بة اوتملقة اوالتقصير فى الدفاع عن حقوقة والاصرار عليها.


ولكن بعد محاكمة صدام حسين واعدامة والمطالبة حديثا بمحاكمة الرئيس السودانى عمر البشير بتهمة او تهم ارتكاب جرائم ضد البشرية سألت نفسى قائلا: لماذا يقدم الملوك او الرؤساء وحدهم للمحاكمات والمحاسبة والبهدلة؟؟ ولماذا لا يقدم الشعوب ايضا للمحاكمات لانهم ايضا بنفس القدر مسئولين اما طريق المشاركة فى صنع هؤلاء الحكام الطغاة او بمجرد السكوت عن ظلمهم والخضوع لهم؟؟


على سبيل المثال فى بداية حكم الرئيس مبارك لمصر كان الرجل لا يطيق النفاق او التملق لدرجة انة كان يرفض ويطالب بعدم نشر اعلانات فى الصحف المصرية لتهنئتة او شكره او مجاملتة فى اى مناسبة من المناسبات. وكان الرجل يضرب بيد قوية على الفساد والمفسدين كما انة كان يتمسك بمبدأ الطهارة والشفافية والابتعاد عن المحسوبية والشللية ولكن بمرور الوقت وتوالى السنوت فى مقعد الرئاسة بدات الامور تتغير والصورة تتبدل والحماس يفتر والمبادىء والمثاليات تذهب ادراج الرياح!! فمالذى حدث ولماذا وكيف؟؟
وكيف تبدل الحال وانقلب الوضع راسا على عقب فبعد ان كان رمز الحكم فى مصر الطهارة والشفافية صار الفساد والمجاملات والمحسوبية من اكثر الامور والقضايا التى صارت تشغل احاديث ابناء مصر سواء فى بيوتهم او صحفهم او جلساتهم فى الاندية والمقاهى؟؟!!


وبعد ان كان الرئيس لا يطيق النفاق ومسح الجوخ صار نفاقة وتملقة سمة رئيسية تشترك فيها فى معظم الصحف الحكومية وبرامج الاذاعة والتلفزيون المصرى بل واصبح كبار الصحفيين المسؤولين عن الصحف الكبرى فى مصر لا شاغل او هم لهم سوى كتابة مقالات طويلة مملة للغاية تنافق الرئيس مبارك او ابنة وتدافع عنة وعن نظام حكمة بمناسبة او غير مناسبة. لقد صارت مقالات النفاق التى تنشر يوميا فى صحف المحروسة هى صناعة ومهنة عدد من كبار الصحفيين المصريين ومصدر دخل كبير لهم وطريقهم للحصول على امتيازات كبرى لا حصر لها!!


بكل تاكيد اننى ارى ان محاسبة الرئيس مبارك وحدة عن ماحدث او يحدث فى مصر ليس من العدل بل يجب محاسبة كل مصرى على ارضها وبصفة خاصة الافراد الذين وضعوا فى مكانة تعطيهم الحق للدفاع او التحدث نيابة عن الاخريين مثل رئيس الوزراء والوزراء والمحافظين ورجال التعليم ورجال الدين وفى مقدمتهم شيخ الازهر وبابا الاقباط ورجال الاعلام المصرى والقضاة ورؤساء الاحزاب السياسية وكبار رجال الامن والشرطة والبوليس واصحاب الاعمال الكبيرة وغيرهم.


ترى هل سياتى الوقت الذى نرى فية الحكام ومعهم شعوبهم ايضا او على الاقل ممثلين عن هذة الشعوب يقدمون للمحاكمة والمسائلة والمحاسبة ام ان حال البشر سوف يستمر على ماهو علية ويظل التاريخ يعيد ويكرر نفسة بدون ان نتعلم او نستفيد من دروسة وعظاتة؟؟

صبحى فؤاد
استراليا
الاحد 31اغسطس 2008
sobh@iprimus.com.au

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
معقول لكن خيالي شوية
مدمن ايلاف -

مقالة ممتازة وعلي الوجيعة لكنها خيالية حبتين هل تتصور ان العولمة ستحقق العدل ابدا للاسف بل سيفقد الحكام قبضتهم من علي شعوب اصلا لا يفهموا معني احترام حق الاخر ربما كان مبارك او البشير لهم اخطائهم لكن الدكتاتورية هي النظام الوحيد الناجح لبلاد شعوبها لا نتخب الا الارهابيين

مفهومه
حدوقة -

بالطبع مدمن التعصب الصليبي يقصد بالارهابيين الاخوان المسلمين ؟!! لا احد خدم المسيحيين مثل مبارك والبشير الاول سلمهم نصف مصر والتاني جعل ولاية الذمي ارفع من ولاية المسلم ؟!!

الثورة
نبيل يوسف -

لأسف لن تكون هناك محاكمة لأننا شعب منصرف للهيافات مثل النقاب والحجاب وزواج الفريندز والحجامة والفتواي..بل ستكون هناك ثورة وذلك انتشار الفساد والجوع ووصول التضخم إلى مستوى قياسي وزيادة نفوذ جيمي وأصدقاءه وتغلغل الجماعة المحظورة..ستكون ثورة دموية دينية تقضي على ما تبقى من مصر

عدل
مطلوب للمحاكمة -

موضوع شيق, ويذكرنى بملاين المصرين الذين طلعو فى مظاهرات هيستيرية يطالبون جمال عبد الناصر بالعدول عن أستقالتة بعد هزيمة حرب 1967 ,والنائب البرلمانى الذى رقص بحماس فى البرلمان عندما سحب عبد الناصر أستقالتة بعد أقل من أسبوع من تعرض بلادة لهزيمة مخزية وموت أكثر من مائة الف مصرى. لطف اللة بمصر ;وفقدنا ; عبد الناصر مبكرآ سنة 1970 رغم أنف كل المصريين, ولولا رحمة اللة بنا, لكنا الأن نطالب فى الأمم المتحدة أسرائيل بوقف بناء مستوطنات جديدة فى الأسكندرية.

معقولة جدا
رعد الحافظ -

هذا الاقتراح عادل ومعقول ..يجب ان ياتى بممثلين عن الشعب في تلك المرحلة ويحاكمون وتصدر الاحكام بحقهم مع ايقاف التنفيذ..وعلى راي عادل امام في مسرحية الزعيم..الله يموت الشعوب كلها في ليلة واحدة عشان يرتاحوا الرؤساء..وكمثال اخر يا استاذ صبحي فؤاد على خطا الشعوب..هو تصرف العراقيين مع عبد الكريم قاسم..فقد كان بسيطا متواضعا ومن كثرة النفاققال هو نفسه لمرافقه من كثرة الهتاف والنفاق الذي صادفه..ساصاب بالغرور ويجعلون مني دكتاتور..وكان صادقا في ذلك..ثم انظر الى صدام لو لم يطبل له غالبية الشعب في البدايةهل كان وصل الى تلك النهاية السوداء ؟؟

الشعوب تدفع الثمن
مذنب بتهمة الطناش -

الشعوب لا تعاقب بحكم قضائى لكان ذلك أمر هين, للأسف الشعوب تدفع ثمن النفاق والتملق والأنتهازية والسطحية الفكرية غاليآ جدآ, أنظرو الى العراق ومعاناة شعبة الأن, كم مليون عراقى هتف فى الماضى لفداء صدام بالروح والدم, العراق ليس البلد الوحيد بالطبع فى منطقتنا, ولكن التجربة العراقية المريرة كانت مثال واضح وكائنة مقتبس من دراما أغريقية, وماذا يحدث فى مصر الأن, معظم المصريون ويشمل ذلك المتعلمون منهم يمهدون الطريق للأسلاميين للسيطرة على الحكم, وما دور المثقفين وأهل الفن والأعلام, بالطبع هم لا يستطيعون مجارة الأسلاميون فى الدروشة, ولكنهم بأقلامهم وأفلامهم يساهمون فى خلق جيل متربى على الكراهية العمياء للغرب. وأذا تحولت مصر الى صومال أخر, سيدفع المصريون كل المصريون الثمن بدون محاكمة.