أصداء

صلوات المسيحيين من أجل المسلمين في رمضان

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أثارت فضولي واهتمامي رسالة أخبرتني بقيام هيئة مسيحية إنجيلية غربية بدعوة المسيحيين حول العالم بتنظيم صلوات خاصة من أجل المسلمين خلال شهر رمضان. وجدت في مضمون الدعوة جهد غير تقليدي لترميم الجسور المتهالكة بين المسيحيين والمسلمين، ومن ثم قررت متابعة الدعوة بغرض معرفة أبعادها وحيثياتها وأهدافها. وبالبحث علمت أن منظمي الدعوة هم مجموعة من المسيحيين يتبعون منظمة "شباب ذو رسالة" التي أسسها الأمريكيان لورين ودارلين كاننجهام عام 1960، وهي منظمة تؤمن برسالة الإخاء والمحبة والسلام التي حملها السيد المسيح، وتهتم بالمقام الأول بمساعدة الفقراء والمحتاجين عبر برامج التعليم والتدريب والمساعدات.

يقول منظمو الصلوات المقامة من أجل المسلمين خلال شهر رمضان أن دعوتهم هذا العام هي الدعوة رقم 17، حيث سبق لهم تنظيم مثل هذه الصلوات بصفة سنوية منذ عام 1993. ويشير المنظمون إلى أن هدف صلواتهم هو التواصل مع المسلمين بعدما لمسوا من خلال تعمقهم في الكتاب المقدس محبة الله للمسلمين التي تأتي في إطار محبته لجميع خلائقه على اختلاف دياناتهم ومللهم وانتماءاتهم وتوجهاتهم. ويوضح المنظمون أن سبب اختيارهم لشهر رمضان للصلاة من أجل المسلمين هو رغبتهم في إظهار تفهمهم واحترامهم للمسلمين في خلال فترة تعد من أهم فترات السنة بالنسبة لكل من يدين بالإسلام. ويؤكد المنظمون على أن الدعوة إلى الصلاة من أجل المسلمين في شهر رمضان تحمل في طياتها كل معاني التقدير والاحترام الذي يكنه المسيحيون للمسلمين.

ويذكر منظمو الصلوات في كتيب صغير بعنوان "30 يوماً من الصلاة للمسلمين" أصدروه بمناسبة دعوتهم هذه أن وسائل الإعلام قد تتسبب في كثير من الأحيان، وبخاصة بعد أحداث 11 سبتمبر 2001، في إظهار المسلمين بصورة سلبية، وهو ما قد تترتب عليه بعض مظاهر الظلم والخوف والسلوك السلبي تجاه المسلمين. ويدعو المنظمون المسيحيين للتوبة والندم عن أية أعمال من شأنها الإساءة للمسلمين ولا تتفق مع رسالة المحبة التي بشر بها السيد المسيح والتي تدعو المسيحيين لحب الأخرين من دون شروط. ويشير منظمو الصلوات إلى أن المسلمين هم أصدقاء وجيران وأحبة وزملاء للمسيحيين، مشددين على أنه رغم انخراط بعض المسلمين، وليس كلهم، في أعمال عنف واضطهاد ضد المسيحيين في الكثير من البلدان الإسلامية، إلا أن رسالة السيد المسيح تدعو إلى التسامح والصلاة من أجل المضطهِدين والظالمين.

لا يساوروني الشك في أن دعوة المنظمة الإنجيلية المسيحيين للصلاة من أجل المسلمين في شهر رمضان هي دعوة نبيلة تعكس بحق رسالة المحبة الحية والعظيمة التي جاء بها السيد المسيح والتي يسعى أحباؤه الحقيقيون لنشرها في ربوع العالم. فصلاة المسيحيين للمسلمين خلال شهر رمضان إذا نظر إليها بإيجابية ومن دون حساسية هي عمل رائع من شأنه أن يقرب بين الطرفين وأن يغرس أسس المحبة بينهما في هذه المرحلة العصيبة من التاريخ الإنساني التي يسيطر فيها التطرف على العقول ويفزع فيها الإرهاب الأبرياء. قد يكون التعريف برسالة السيد المسيح أحد أهداف المنظمة، وما أروعها وسيلة للتعريف بالرسالة السامية، فاستخدام الصلاة والمحبة والسلام للتعريف بالرسالة خير من استخدام السيف والإكراة والكراهية.

لست أدري كيف سيستقبل المسلمون في البلدان العربية والإسلامية دعوة عدد من المسيحيين الغربيين للصلاة من أجلهم في شهر رمضان. من المؤكد أن هناك عدد لا بأس به من المعتدلين من المسلمين الذين لن يعترضوا على مثل هذه الدعوة السلمية التي تؤكد على روح المحبة التي يكنها المسيحيون لإخوتهم المسلمين. ولكن من المؤكد أيضاً أن هناك من سيستقبلون الدعوة بالكثير من الشك والمزيد من الكراهية. بل وفي ظل التطرف والاحتقان الموجود في صفوف المسلمين لن يدهشني ظهور أصوات تهاجم الدعوة وتعتبرها مؤامرة تبشيرية تحيكها منظمات مسيحية متصهينة ضد الإسلام والمسلمين.

وإنني إذ أهنيء كل المسلمين بمناسبة حلول شهر رمضان، شهر الصوم عن الطعام والشراب، فإنني أتمنى أيضاً لهم جميعاً صوماً عن الكراهية والحقد والتطرف والإرهاب. وكم أتمنى أن تتأصل خلال هذا الشهر المحبة والأخوة والصداقة بين المسيحيين والمسلمين، ليس على طريقة موائد الإفطار الرسمية التليفزيونية التي تنظمها الهيئات والمنظمات والتي تثمن ولا تغني من جوع ولكن على طريقة التواصل مع الأخر واحترامه وتقدير حقوقه. ودعونا مسيحيين ومسلمين ننتهز بحق حلول شهر رمضان في التقارب والتغلب على مظاهر التفرق وكل عام ونحن جميعاً في محبة وسلام.

جوزيف بشارة

josephhbishara@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ادعو المسلمين و لهم
يوحنا القس -

و ماذا تنتظر من الدين المسيحي الذي يدعو إلي المحبة حتي للذين يعادونه. و تحية للكاتب علي دعوته في الفقرة الأخيرة و معه ادعو المسلمين التخلي عن العبوس و المظهرية بالتوجه إلي الله و العمل بجدية.

كونوا مثلهم
الايلافي -

كراهية حقد تطرف ارهاب ؟!!! رمتني بداءها وانسلت انت اصلا ارشيفك الفكري ينضح بالكراهية والتطرف على خلاف ما تدعو اليه تعاليم السيد المسيح عليه السلام تعلموا من المسيحيين الغربيين المحبة يا بعض مسيحيي الشرق المصابون بداء التعصب الديني ؟!!

إلي جوزيف بشارة
متابع -

تقول (وإنني إذ أهنيء كل المسلمين بمناسبة حلول شهر رمضان، شهر الصوم عن الطعام والشراب، فإنني أتمنى أيضاً لهم جميعاً صوماً عن الكراهية والحقد والتطرف والإرهاب ) وأنا الفت انتباهك إلي انك اثبت التطرف والارهاب للمسلمين جميعا وكنت كمن اراد أن يكحلها فاعماها ، وسؤالي هو لماذا لاتصلي تلك الجمعية من اجل الارهابي بوش زميلهم في المسيحية الصهيونية الذين يسمون انفسهم بالمحافظين الجدد ليكف عن التحدث باسم الله الذي يقول عنه أنه امره باحتلال العراق ؟!،لماذا لاتطالبه بالانسحاب من العراق لوقف المجازر التي تسببت في قتل اكثر من مليون عراقي وفق مجلة لانسيت الطبية البريطانية وتقارير الصليب الاحمر وتشريد اكثر من اربعة ملايين وأن يفرج عن المعتقلين في جوانتانامو والذي يعاملهم معاملة غاية في التحضر والانسانية تعكس وبصدق شعار أن الله محبة وتعاليم السيد المسيح التي تقول (احبوا مبغضيكم) ومن فرط هذه المعاملة الانسانية انتحر عدد من المعتقلين وفقد البعض الاخر عقولهم ،لماذا لاتطالب الجمعية الكيان الصهيوني بوقف الهلوكست اليومي الذي يمارسه ضد الفلسطينين في غزة والضفة الغربية من خلال الحصار والاجتياحات بدعم عسكري وسياسي مباشر من بوش ؟؟ لماذا لاتطالب بوش بالتوقف عن قتل المدنيين وهدم بيوتهم في افغانستان بالتعاون مع قوات اوربا المسيحية اتباع الله محبة خاصة وأن الشعب الافغاني لاعلاقة له بالحرب الصليبية المزعومة علي الارهاب ؟؟لماذا لاتكالب الجمعية الجنود الامريكيين في العراق بوقف التعيب الذي يشمل هتك عرض الرجال والنساء في سجون العراق ولعل سجن ابو غريب وماجري فيه والتي كشفها الصحفي الامريكي الشريف سيمور هيرش بالصور في مجلة (النيويوركرز)دليل دامغ علي اخلاق وسلوكيات اتباع (اللة محبة واحبوا مبغضيكم ) جميل توزيع الادوار الذي نراه الآن فريق من مسيحي امريكا البروتستانت يصلون من اجل المسلمين وفريق آخر منهم يحتل اراضي هؤلاء المسلمين ويمارس القتل والتعذيب وهتك الاعراض فيهم ويسرق بترولهم ؟؟!!

تحيات
fouad -

تحياتي يا أخ بشارة لك ولجموع المصلين, نرجو فعلا تهدئة الأجواء خاصة هنا في بلداننا العربية, فالمشاكل المتبادلة والعلاقات السيئة منذ سبتمبر 11 لغاية يومنا هذا اساءت كثيرا للعرب المسيحيين الذين هم بنظر الغرب عرب وبنظر العرب مسيحيين. نرجو أن تعود الأخوة كما كانت قبل التعكير

تعليق
عصام -

السيد المسيح عندما تجسد وجّه دعوه شخصيه لكل مخلوق الى الكمال الروحي والأخلاقي وقمّتها محبة الأعداء والصلاة من اجلهم ونحن نصلي لأخوتنا المسلمين ليس كاعداء بل كاخوه

العمل الصالح
رعد الحافظ -

اخي الكاتب جوزيف بشارة تحية طيبة لك ولكل انسان خير يحب الاخرين ويقبل بتواجدهم ويعترف بحقوقهم معه على هذه الارض التي خلقها الله لجميع مخلوقاته لتعيش بمودة وتفاهم وتعاون..نحن معشر المسلمين ايضا نحب باقي اصناف البشر بجميع معتقداتهم والوانهم واجناسهم..ولا يغرنك وجود قلة شاذة منبوذة منا قبل غيرناوهي موجودة في جميع الاصناف لكنها في هذا الوقت بالذات تطفو على سطحنا..ديننا الاسلامي يدعونا للتسامح والمحبة ايضا وهذه امثلة صغيرة..((من عمل صالحا فلنفسه ومن أساء فعليها)) (فصلت 46((فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره)) (الزلزلة ولا تزر وازرة وزر أخرىمن كفر فعليه كفره ومن عمل صالحا فلأنفسهم يمهدون. غافر 40}سياتي اليوم قريبا ان شاء الله الذي تتصالح فيه البشرية مع بعضها ومع نفسها وسيكون المتزمتزنهم الزبد الذي يذهب جفاء ويبقى الماء الصالحلجميع خلق الله وتبقى المحبة هي الاصلح والاقوى والصوم الحق عندنا هو فعلا صوم عن الرذيلة والشر قبل ان يكون صوم عن الطعام والشراب والا فلن ياخذ الصائم من اجر الا جوعه وعطشه ..هذا ما تعلمناه في ديننا ونجتهد لعمله..شكرا لكم يا اخواننا المحبين وليحفظكم الله..

قصة معروفة من زمان
سهاد غزال -

ما يؤسفني كثرة من يحاولون تغطية الشمس بالغربال، فالإرهاب ظاهرة تاريخية ارتبطت دائما بظروف سياسية واقتصادية واجتماعية، وإن وظف الدين لإكسابه مشروعية وقبولا لدى عموم الناس ةوهم عادة البسطاء المضللون والمنساقون مع تهييج عواطفهم الدينية. وبالتالي فربط الارهاب بالإسلام مرفوض، ففي حقب تاريخية معروفة كانت المسيحية تقود الارهاب، وبالتالي ليست المشكلة في الأديان،وإنما فيمن يقف وراء تأجيج هذه الصراعات واستخدامها لمصالحه التي تتنافى مع مصالحنا كمسيحيين ومسلمين.الحل هو بالعدل والمساواة واعتبار الدين حقا شخصيا لكل إنسان بأن يعتقد بما يريد. أما المحبة والسلام وسوى ذلك من الكلام الجميل فكلنا يعلم أنها لن تكون على الأرض مع بشاعة الأقوياءوذوي السلطة، وأصحاب الأجندات الخاصة بهم.أعتقد أن الكاتب من هؤلاء الذين لا يفوتون فرصة بالنيل من الآخر رغم ادعاء الموضوعية. ولا أراك إلا متعصبا ومؤهلا لدور الارهابي الذي تدعي رفضك له

كفاكم تزوير الاسلام
ferial -

وأنا أدعو الأخوه المسيحيين الى تحكيم العقل وماسبب كل هذا الهجوم على الاسلام والمسلمين وليقرؤا تاريخهم فى الحروب الصليبيه - مجازر البوسنه والهرسك - الحرب العالميه الأولى والثانيه - محاكم التفتيش - الافتراء على رسولنا بكل الأكاذيب - حروب الدول الأوروبيه فى العصور السابقه لاختلاف المذاهب المسيحيه وأين تعاليم المسيح : أحبوا أعداءكم وباركو لاعنيكم وماهو رد فعلكم وتفسيركم فى اتهام اليهود السيده العذراء بالزنا وأن المسيح الحالى إبن زنا ألا يقوض هذا الديانه المسيحيه؟ لماذا تركتكم هذه الفريه البشعه وإتجهتم الى كراهية المسلمين والهجوم عليهم

تعليق
عصام -

الى Ferial ان كل ما ذكرتيه صحيح فهي حروب دول ولا علاقه للمسيحيه بها والسيد المسيح فصل الأيمان المسيحي عن الدوله عندما قال..اعطوا ما لقيصر لقيصر وما لله لله.. والكثيرون يفترون على السيد المسيح ليس اليهود فقط ولكننا لا نقيم الدنيا ونقعدها فلكل انسان الحريه فيما يقول ويفكر

الى الجميع
Daneil al iraqi -

الى الاخوى المسلمين هناك ناس ترد على الاتهامات بطريقه متعقله ومن مصادر موثوقه او معروفه لدى الجميع وتتناقش بطريقه حضاريه. و هناك ناس ترد على الاتهامات او المواضيع المطروحه باتهامات اخرى ليس لها علاقه بالموضوع فقط للتهرب. الاخ الدي يربط وعن جهل جميع الحروب التي حصلت في العالم بالمسيحيه كالحرب العالميه. اخي جميع تلك الحروب تتعارض مع التعاليم المسيحيه لا تكون كالبغبغاء تردد كل ما يقال لك دون اطلاع. اما عن اليهود واتهامهم السيده العدراء بما يتهمونها فهم بشر وكل بشر حل يعتقد بما يشاء وقتلهم او ترهيبهم لا يحل المشكله بيننا و بينهم بل على العكس فنحن نصلى لهم لكي يفتح الله عيونهم على الحق كما نصلي لكم. فهل قتل او سب اليهودي سيقنعه بانه مخطء. نحن يا اعزاء لا نتهم احد او نسب احد كل ماهناك انه لدينا تساؤلاتناوهي من كتبكم وليست من عندنا كما لديكم تساؤلاتكم. نحن يااخوى لا نكرهكم كما يروج لكم عن طريق النت و غيره لكن الا تتفقون معنا انه هناك ايات واحاديث تسبنا وتلعنا وتامر بقتلنا?

خطبة الجمعة
وائل الکوردي -

ليتعلم خطباء الجمعة نشر الرحمة والسلام بين الناس في صلواتهم کما يفعل المسيحيون في قداسهم. بعد کل صلاة جمعة للأسف يخرج المسلمون في مظاهرة من کثرة ما أثيروا وعبئوا من قبل هذا الخطيب التابع لهذا الطرف او ذاك الفريق. فأفکار الخطيب الممتلیء رأسه بالأحقاد نجد سرعان ما لها صدی ينتقل الی الشارع وهکذا کل نهاية أسبوع مأساة جديدة وأضغان لا نهاية لها.

إلي عصام
متابع -

تقول ( إن كل ما ذكرتيه صحيح فهي حروب دول ولا علاقه للمسيحيه بها والسيد المسيح فصل الأيمان المسيحي عن الدوله عندما قال..اعطوا ما لقيصر لقيصر وما لله لله) وأنا اقول انك جانبت الصواب ولم تقل الحقيقة وتحاول تزييف القضية فكل جرائم الغرب المسيحي كانت تحت راية الصليب وتوظيف للمسيحية من وجهة نظرهم فالحروب الصليبية بدأت من الكنيسة في روما وجيوشها تسمي بـ جنود المعبد واهدافها ( تحرير الاماكن المقدسة في فلسطين من الكفار اي المسلمين ) واسالت تحت راية الصليب ارواح مئات الآلاف من المسلمين وجرت دماؤهم انهارا في شوارع القدس وداخل المساجد التي احتمي بها البعض ، ومحاكم التفتيش في إسبانيا وفرنسا كانت لاعادة المسلمين في الاندلس إلي النصرانيةبوسائل يشسيب لهولهاالاطفال ، ومذابح البوسنة وكوسوفا والمقابر الجماعية التي طالت مئات الآلاف من المسلمين كانت لاجبارهم علي ترك الاسلام والعودة للمسيحية لدرجة أن القائد الصربي كان يرسم صليبا بخنجره علي صدر المسلم المقتول كدليل علي انتصاره وتحقيق اهداف الإبادة الجماعية ، وفي تصريحات لقائد الشرطة الصربية الارثوذكسي اكد( ان هؤلاء الالبان المسلمين كانوا نصاري ويجب أن يعودا لما كانوا عليه) وفي غزو واحتلال العراق وافغانستان اعلن بوش أنه سيشن حربا (صليبية) وفي تصريح آخر يقول هذا المدمن كبير ارهابي هذا العصر( إن الله امرني باحتلال العراق ) ناهيك عما فعله الفرنسيون والايطاليون والبريطانيون من فظائع إبان الحقبة الاستعمارية لبلادناوما يجري الان علي ارض فلسطين علي يد الصهاينة بدعم مباشر من بوش ،ارايت كم هي الصورة قاتمة وسوداوية وبالغة الاجرام لاتباع (الله محبة واحبوا مبغضيكم )وأن هذه الجرائم تتم علي يد رجال دين وسياسيين متدينين وليس سياسة دول كما تزعم ؟؟

الصيام موجود للأديان
كركوك أوغلوا -

جميعها وحتى في الجاهلية أيضا يصومون رمضان وكان الحنيفيون يحنثون طيلة ساعات اليوم في غار حراء بعدها في المغرب ينزلون ويطوفون بالبيت قبل الأعياد وأستمرت العادة بعدها, ولذا فهي ليست جديدة للأسلام فقط ؟؟!!..

الى Daneil al iraqi
بن يحيا -

نريد من الاخوة المسيحيين الوقوف الى جانب الحق لا اكثر و لا اقل...ليقفوا معنا نحن المسلمين فيما يقع لنا من ظلم من حكامكم المسيحيين..في فلسطين و العراق و الشيشان و افغانسان و..الخ،... اما صلواتكم فأنتم اولى بها من غيركم...صلوا لحكامكم ان يغفر الله لهم مما اقترفوه ضد الانسانية في الحاضر و في الماضي...اما نحن فندعو لكم الله بالهداية و ان يهديكم الى الصراط المستقيم...وبالله التوفيق

تعليق
عصام -

لا اريد ان اذكر لك ما فعله المسلمون باصحاب الديانات الأخرى في البلاد التي استعمروها بالأضافه الى ما فعلوه بانفسهم في الماضي وما يفعلونه ببعضهم البعض الآن ويمكن ان تعود الى كتب التاريخ وما نسمع عنه يوميا بالأخبار وهل هذا مايأمر به الأسلام؟,ستجيب بلا ,و ما فعله الأوروبيون يخالف تعاليم السيد المسيح له المجد ويخالف المسيحيه

الى المتابع
عصام -

لا اريد ان اذكر لك ما فعله المسلمون باصحاب الديانات الأخرى في البلاد التي استعمروها بالأضافه الى ما فعلوه بانفسهم في الماضي وما يفعلونه ببعضهم البعض الآن ويمكن ان تعود الى كتب التاريخ وما نسمع عنه يوميا بالأخبار وهل هذا مايأمر به الأسلام؟,ستجيب بلا ,و ما فعله الأوروبيون يخالف تعاليم السيد المسيح له المجد ويخالف المسيحيه

جامع مدينة ليون
عمر لاذقاني -

لدى تدشين افتتاح جامع ليون ثاني مدينة في فرنسا, شارك في الصلاة جميع كبار المسؤولين الدينيين لكل من الطوائف المسيحية والبوذية واليهودية, كما يشارك إمام هذا الجامع الإسلامي المشهور مع اخوانه من مسؤولي بقية الطوائف بإقامة الصلاة في كثير من المناسبات والأعياد الوطنية.. في فرنسا هذا البلد العلماني.كم أتمنى أن يؤحذ هذا المثال الاجتماعي الجيد في غالب البلاد العربية والإسلامية التي تمنع منعا باتا لبقية الطوائف الغير إسلامية ممارسة شعائرها الدينية بأبسط الأشكال.

ليس للمسيحية علاقة
اوس العربي -

الاخت فريال والاخ متابع الاخوة المسيحيون المشارقة حتى وان تعصب بعضهم لدينه ورمانا بما في قاموس بوش من اتهامات فانهم لا علاقة لهم بالمسيحية الغربية الامبريالية لاتنس انهم اضيروا كمسيحيين وعانوامن الحروب الصليبية وحتى غزو العراق اضافة الى مايعانونه من اليهود الغاصبين في فلسطين وبعض المتطرفين من المسلمين ان من يرموننا بالارهاب منهم عليهم ان يتذكروا ان المسلمين هم من خلصوهم من لاضطهاد الديني الذي مارسته عليهم الامبراطورية الرومانية الامبريالية وان حرية العقيدة لم يعرفوها الا مع الاسلام بل ان الاسلام اوجد السلام بين الطوائف المسيحية المتناحرة فيما بينها ولا ينكر هذا الا كل جاحد حاقد وهذا ليس له علاقة بوصايا وتعاليم سيدنا المسيح عليه السلام اية صلة والسلام على من اتبع الهدى

الصلاة المسيحية واجب
عبد اسيح -

الصلاة المسيحية واجب مقدس لاجل كل العالم والعالم اليوم يحتاج الى معونة الله وهذه المعونة متوقفة على صلاة كل رجل مسيحي مؤمن بالرب يسوع المسيح اله ظاهر بالجسد كما قال الرب يسوع المسيح الحق الحق اقول لكم كل من امن بي سيعمل الاعمال التي اعملها ويعمل اعظم منها ولهذا السبب علينا ان نقوم كلنا كمسيحيين ان نصلي اليوم الى كل العالم وخاصة الاسلام ياربي يسوع المسيح انر عيون وعقل الاسلام حتى يروا النور ويمجدوا اسمك القدوس امين

الى المتابع
someone -

لماذا لم تذكر الجرائم التي ارتكبت تحت عنوان الفتح الاسلامي. لماذا لاتذكر مذابح تركيا المسلمة عندما ذبحت وهجرت ملايين الارمن وما تهجر منهم ذهب الى سوريا الصامدة ولبنان والاردن. لماذا لا تذكر الجرائم التي ارتكبها العثمانيون لمسيحي سوريا ولبنان. لماذا لا تذكر المذابح والاضطهادات التي ارتكبت بحق الاقباط ؟ واذا اردت المزيد سوف اذكرلك

لا اله الا الله
قاريء -

لا اله الا الله ، قل هو الله احد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوء احد ، وقال تعالى لن يستنكف المسيح ان يكون عبدا لله ولاالملائكة المقربون _ و يبرئ المسيح نفسه يوم القيامة من تهمة تأليه، فيجيب في أدب العبودية متبرئا مما صنعوا: ( وإذ قال الله يا عيسى بن مريم أأنت قلت للناس اتخذوني و أمي إلهين من دون الله ؟ قال: سبحانك ما يكون لي أن أقول ما ليس لي بحق ، إن كنت قلته فقد علمته ، تعلم ما في نفسي و لا أعلم ما في نفسك . إنك أنت علام الغيوب. ما قلت لهم إلا ما أمرتني به أن اعبدوا الله ربي و ربكم، وكنت عليهم شهيدا، مادمت فيهم فلما توفيتني كنت أنت الرقيب عليهم و أنت على كل شيء شهيد) المائدة 116 و117.

be cool
alhur -

be cool man do not be angry

تعليقات الكراهية !!!
سمير -

يا للعجب حتى الدعوة الطيبة التى اشار لها الكاتب بقيام مسيحيون بالصلاة من اجل اخوتهم فى الأنسانية حتى هذه الدعوة حولها المتطرفون واعداء الأنسانية وكارهى الآخرين حولوها الى تعليقات الكراهية والسب والشتم اتقوا الله اذا كنتم تعرفونه وهم بعض من دائمى التعليقات فى ايلاف بتعليقات جاهزة الكراهية والهدم واحتقار الآخر وانا اعرفهم بالأسم

المحبة
دورا -

هذا شئ طبيعي بالنسبة للمسيحيين ان يرفعوا العالم يالصلوات ومن اجل السلام والمحبة لان ربنا يسوع علمنا ذلك ونحن في كنيستنا نصلي دائما من اجل البلدان العربية وان يعم السلام فيها و من اجل بلدنا العراق ومن اجل كل الناس لكي يعيشوا بمحبة وسلام وبالنسبة للذين يقولون ان بوش هو مسيحي وارهابي اقول بوش لم يحتل العراق باسم الدين المسيحي ولم يكونوا مجموعات مسيحية تخطف المسلمين وتذبحهم وتفجر جوامعهم ومساجدهم ان كانت الجاليات المسلمة تعيش في امريكا وكندا وفي دول الغرب بامان وسلام وحرية دينية فكيف اذن المسلم في بلده بوض هو سياسي وليس ديني ولم نرى مجموعات مسيحية في يدها صليب ويدها الاخرى انجيل وترفع اصواتهم ويقولوا باسم المسيح ويذبحون رهائن ابرياء كما يفعل المسلمون كم من الرهائن ذبحت باسم الدين الاسلامي نعم نتمنى ان يكون الصيام صيام من قتل وذبح وارهاب وتفجير وتفخيخ ليس ضد المسيحي لا نحن ايضا نحزن وناسف عندما نرى ابرياء مسلمون اطفال نساء شيوخ يقتلون وبفجرون في وسطهم نحن نريد الانسان ان يعيش معزز مكرم في امان وسلام والذي يدخل الفم لا ينجس الانسان لانه سوف يخرج الى الخارج لكن الذي يخرج من الفم ينجس الانسان لانه خارج من القلب من قتل وكره وحقد وذبح الاساءة كل الاعمال الشريرة نابعة من قلب شرير رمضان كريم على المسلمين الطيبين الذين يحبون الخير والسلام اما القتلة والمجرمين والارهابيين فالله مجهز لهم نار الابدية هناك يتعذبون الى الابد

Thank you
Zak -

God Bless you father for reminding us of our brothers in humanity that worship a merciful God. As a Muslim I will remember this kind gesture and do something nice to a Christian friend when their feast arrives.

اسودابيض
NOOR SAMIR -

تان ما بين الثرى والثريا وانا أقرا الموضوع والتعليقات وجدت شيئا غريبا وهو النفس الذي يحطم الاسلام من الداخل وهذا اخطر انواع الاعداء وما استشفيت من رعد الحافظ هو العمل الصالح وهذا نبراس الرب وفي الجهة الاخرى وجدت مريضا تفوح منه رائحة السل ولهذا سأعطي نصيحتي المجانية حبا لرب الاصلاح والصلاح واقدمها الى (متابع ) الذي يشارك الارهابين بتمزيق الاسلام الذي لا يفهمونه ونسي تعليم القرآن بقوله ( فان جنحوا للسلم فاجنح لها وتوكل على الله) فأين السلم والاسلام من بعض المرضى ؟ وكما نعرف ان العمل بالنيات. ولنتفق ان المسيحين وحروبهم الصلبية هي عمل اجرامي ولكن هي بالحقيقة ردا للحروب الهلالية واذا كان المسيحيون سيئين وبوش رجل سئ الا تعتقد ان الاميركان لم ياتوا الا من دول عربية فتحت مجالاتها الجوية والبرية والبحرية لهم وهم صاغرون. الم تكتشف القوات الاميركية الكافرة مخابئ المارق الفارسي صولاغ وزير الداخلية سابقا والمالية حاليا والصراع الشيعي السني في العراق هل سببه المسيح ام كره الفرس للعرب والمسلمين وخاصة عمر بن الخطاب الذي دمر حضارتهم اضافة لاتهامة بضرب فاطمة الزهراء وهل كان الصليبيون سببا بذلك؟ وهل عبد الرحمن بن ملجم كان نصرانيا؟ وهل معركة الطف التي سببت بقطع رأس الحسين كان نصرانيا ام الراهب المسيحي الذي اشترى الرأس وطيبه وحفظه هو صلبيا؟ يا جماعة الخير ان فضل المسيحين على الاسلام كثير . الم يكن ورقة بن نوفل وعثمان بن الحويرث وعداس والراهب بحيرى لهم الأثر الكبير في رسم ملامح الاسلام وووووو . ان الله رب العالمين وعندما تكون عالما في عالم المعرفة فستكون احد اتباع الله المسالم المحب الرحيم ال ال اللللل, اما الجهل فهو ضد الانسان والانسانية. كلمة اخيرة اقولها وحدوا نفسكم وكبروا تكبيرا واحدا وليس ما نسمعة من الجوامع العراقية التي لها تكبيرين شيعي وسني ولا ننسى ما يقوم به الفرس من تمزيق النسيج العراقي المتأخي ومن بيته من زجاج لا يرشق الناس بالحجارة والله يحب المحسنين والمحسنات.

عجباً
زياد الأسود -

يا ايها المعلقون الأكارم ! يا أبناء الأمة العربية المجيدة !! يا أصحاب الكتب والأديان الأشاوس يا أتباع الرسل( يالخجل الرسل وحزنهم من غباوة ال..) .. أيها الراسخون في جهلكم بدينكم !... عجباً أنكم فقط تنهشون بعضكم بعضاً ولا تفنون بعضكم بعضاً .. خرب بيتكم يا الإسرائيليين ولكم شنهو الحظ اللي عندكم حتى الله تعالى منّ عليكم بهكذا جيران الذين حتى أنهم في دينهم كالتيوس في نزال القرون .. يا ناس ! مقالة بسيطة يمكن قراءتها بهدوء والتلذذ بإيجابيتها .. تكاد تشعل حرباً شعواء .. والكارثة أن العرب يصدقون أنفسهم بانهم يعرفون السلام.. الكارثة كل الكارثة في العقل العربي الملوّث .. والمجد كل المجد لمن يعرف أن يستعمل عقله بشكل ايجابي .. كلما أقرأ أمراً من هذا القبيل .. أقول لله دركم أيها الإسرائيليون وهنيئأ لكم .. وعمت عين ال..

إلي دورا
متابع -

تعجبت لهذا الخلط بين الامور الذي جاء بتعليقك فأنت تقولين (بوش لم يحتل العراق باسم الدين المسيحي ولم يكونوا مجموعات مسيحية تخطف المسلمين وتذبحهم وتفجر جوامعهم ومساجدهم )واضح من هذه الجملة أنك تشيرين إلي الفتنة بين السنة والشيعة التي تعد احد واخطر انجازات المجرم بوش فالعراق لم يعرف طوال تاريخه مثل هذه الصراعات الطائفية الابعد مجيء قوات (الله محبة)، كما أنك لم تقرأي الصحف ولم تتابعي القنوات الفضائية يبدو بسبب انقطاع الكهرباء في كثير من مناطق العراق بسبب انجازات بوش الحضاريةالتي في مقدمتها نهب بترول العراق وتحريره للعراق من اهله بالقتل (عدد القتلي وصل حتي الان مليون قتيل واربعة ملايين لاجيء ومهجر )الذي استخدمت فيه القنابل الفسفورية واليورانيوم المنضب والقنابل الذكية المحرمة دوليا ، إلي جانب قتل النساء والاطفال في الاعراس ثم يصدر بيان من الجيش المنتمي الي (الله محبة واحبوا مبغضيكم ) بالاعتذار لان الطيار عندما قصف العرس ماخدش باله لانه كان يقرأ الانجيل الذي يحض علي المحبة ،ولم يصلك الخبر الذي يقول تم القبض علي عميل للمخابرات البريطانية في البصرة ومعه سيارة محملة بالمتفجرات وكان يرتدي الزي العربي وكان ينوي تفجير السيارة في احتفال للشيعة ليقوم الشيعة بتفجير مماثل ضد السنة ، اي أن المحتل الامريكي والبريطاني رسل المحبة للغرب المسيحي هم وراء اشتعال الفتنة بين السنة والشيعة في العراق ،المهم بعد القبض علي رجل المخابرات البريطاني من قبل الشرطة العراقية قام الجيش البريطاني باخراجه من السجن بالقوة ،كما لم يصلك التصريح الذي ادلي به بوش قبل غزو العراق وقوله نصا (سنشن حربا صليبية )وفي تصريح آخر يقول (إن الله امرني باحتلال العراق )ثم تقولين بكل براءة وكأنك تدافعين عن القاتل (إن بوش لم يحتل العراق باسم الدين المسيحي ) وسؤالي لك ياسيدتي هل من الافضل أن اصلي من اجل المسلمين المقتولين ام أن الاولي بالصلاة أن نتوجه بها للقاتل من اجل أن يتوقف عن جرائمه البشعة ضد البشر والتي يرتكبها باسم الصليب وينسبها زورا إلي الله الذي حرم تلك الممارسات الاجرامية ؟؟!!

الصلوات
غيور -

هذه الصلوات من قبل مسيحيين مسالمين ولا نجد الردود الا من المتعصبين من كلا الطرفين

أضرار الطائفية
عـلـيـاء بـسـتـانـي -

براكين من الحقد الأعمى وشتائم جارحة تجاه الطوائف الأخرى لا تبيض صفحتنا القاتمة في المجتمع العالمي, بالإضافة إلى تفجيرها للوحدة الوطنية في بلادنا. كفانا تفرقا وتمزقا لأنه ما من شيء يحمينا اليوم من الأزمات العالمية التي تهدد العالم سوى وحدتنا وتعاضدناوتماسكنا مع بعضنا البعض.وأخطر ما يمكن أن يصيبنا هو خطر الفتنة الطائفية. وتاريخنا الحديث أفضل توضيح لما أقول.مع تحياتي للكاتب والقليل من المعلقين المعتدلين.

رمضان كريم
علي عمر -

اوجه التحية الى كل من يحاول ان يآلف القلوب ويلم الشمل ويهدم الهوة لاننا كلنا في نهايةالامر بشر واخوة كما يقول الامام علي عليه السلام : "الناس صنفان اما اخ لك في الدين او نظير لك في الخلق". وتحية خاصة الى مسيحيي العراق فقد اثبتوا انهم عراقيين ووطنيين بامتياز.

يا احباب المسيح
صلاح الدين المصري -

بمناسبة شهر رمضان المبارك ادعو كافة اخواني في الانسانية المسيحيين العرب الى الاسلام الذي هو دين الانبياء والملائكة من لدن ابونا ادم الى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم مرورا بابراهيم وموسى وعيسى ومريم صلوات الله عليهم جميعا ان المسيحيين قد انفضوا عن المسيحية لانهم عرفوا حقيقتها وان الاسئلة الكبرى التي تطرح لا يجدون عنها اجابة لدى قساوستهم فقط اغمض عينك واتبعني تعالوا الى الاسلام واتركوا عنكم التعصب الديني تعالوا الى الاسلام تنالون خيري الدنيا والاخرة وتجتمعون في الجنة بحبيبكم المسيح عليه السلام وترونه رؤيا العين ان المرء ليحشر مع من احب في الدنيا في اليوم الاخر

To No. 28
Bailis -

This is a mistake by those who either have a limited knowledge of the English language or just try to distort the facts. Mr Bush said ;crusade against terrorism ;. The word ;crusade ; means campaign or hamla. It does not refer to a religious crusade as many in the Arab World interpret the term. An American President does not talk like that. This kind of language is used by people like Qadhafi and not by leaders of democratic nations.

الى المتابع!!!
صبري اللوسي -

لم اتعجب من تحريفك للحقائق التي يابى جميع المتطرفين ان يقبلوا بها. تقول ان الصراع بين الشيعة والسنة لم تتفجر إلا بعد مجيء (قوات المحبة). خطا تاريخي قاتل, فهي قديمة قدم قيام الدولة الامويةو راجع كتب التاريخ, لتحديث معلوماتك. اما قتلى العراق, فعمك المجرم صدام قتل نفس العدد بل واكثر وشرد نصف سكان العراق , كما انه إستخدم السلاح الكيمياوي ضد ابناء شعبه في الشمال, وقصف ودمر المساجد اثناء محاربته( للغوغاء), مرة ثانية, مع وجود الكهرباء والقنوات الفضائية إلا انك لا تقرا التاريخ ولا تتابع الاخبار, وهذه صفة فريدة لديكم لا تتواجد في اية ملة اخرى. وماذا عن الغزوات والاحتلالات لدول المنطقة شمالا وشرقا وجنوبا وغربا والتي تصرون على تسميتها بالفتوحات؟ والتي لا زالت تلك الدول المحتلة تعاني منها؟ وماذا عن الفضائع التي أرتكبت باسم المحبة والعدل والقيم السمحاء؟ وماذا عن دارفور؟ لا يوجد رقم معروف في التاريخ يوازي عدد ضحاياكم, وانتم ابطال اول مجزرة تطهير عرقي في التاريخ الحديث الا وهي مجزرة الارمن, وعانى من تطهيركم العرقي البلغار, الاقباط, اليونانيين, الاشوريين, السريان, الاكراد وحتى الشيعة لم تسلم من سيوفكم. الم تكن تلك الغزوات تحت شعار (لا اله الا الله) ام كانت تحت راية (جئنا لنحرركم)؟ اين سكان البلاد الاصلية التي غزوتموها واجبرتم معظم سكانها الاصليين على تغيير دياناتهم واسمائهم وإلا فان السيف سيكون لهم بالمرصاد؟اليس من الافضل ان تصلي على ارواح ضحاياكم ليغفر الله خطاياكم, هذا إن أستخدمتم المنطق والحق التي لا وجود لها في قواميسكم, بل تم إستبدالها بالذبح, القتل والكذب والاجرام. ولماذا يتم ذبح المخطوفين والاهازيج وهتافات (لا اله إلا الله) هي التي يسمعها العالم اجمع؟

الى بن يحيا
Daniel al iraqi -

عن اي حكام مسيحيين تتكلم يااخي ادا كنت تقصد بوش فانا اكره سياسته قبلك. ثم ما دخل المسيحيه والمسيحييون ببوش مثلا. في فلسطين انتم واليهود فما دخلنا, في العراق سنه وشيعه وكليهما ضد المسيحيين وحكامك من تسميهم مسيحيين واقفون يتفرجون كيف نقتل. ولو كانوا حقا مسيحيين كما تدعي لقاموا بحمايتنا. افغانستان, فقارن ما فعله الامريكان للشعب الافغاني والدي يلعن طالبان الف مره وما فعله العرب القاعديين وطالبان بهم والى اين اوصلوهم. مشكورين على صلواتك يااخي

يا متابع,إقرا وأستفد
نعيم يوسف -

إقرا تعليق صبري اللوسي وإستفد من معلوماته التاريخية.

حنانيك ياصبري
اوس العربي -

لاعلاقة للاسلام بمذبحة الارمن المذبحة تمت على خلفية قومية طورانية بعد ان قامت اروربا بأختراع نظام القوميات واعلاء شأنها في مواجهة الامم الاخرى حتى وصل بهم الامر الى تسييد الجنس الابيض على بقية الاجناس البشرية ومنه تحدرت كل الجرائم التي ارتكبها الغرب المسيحي العلماني اللبرالي الديمقراطي بحق شعوب العالم الثالث من قتل ونهب يقول احد منصفيهم ان ضحايا الغرب العلماني بلغ مائتين وخمسين مليون انسان من شعوبهم وشعوب الدول الاخرى بعد الحرب العالمية الاولى اضف اليهم ضحايا حرب بوش على مايسمى بالارهاب في العراق وافغانستان وباكستان من جهة اخرى ماذكرته من جرائم الفتوح الاسلامية هي محض اكاذيب على رأي المنصفين من الغربيين لم تعرف البشرية ارحم من الفاتحين العرب فقد حيدوا المدنيين والمدن والتقوا مع الحاميات الرومانية والفارسية خارج المدن في السهول وبعد انتصارهم بنوا مدنهم خارج المدن ولم يسمحوا لجنودهم بالتجوال بين الاهالي على عكس ما فعلته الحضارة الغربية التي تبيد السكان بلا تمييز وتقمع المدنيين وتتحرش بهم وتعذبهم كما هو الحال في فلسطين وما فعله الامريكان في العراق وافغانستان كفواعن الاكاذيب ان الكذب من الكبائر في المسيحية والتزموا بتعاليم مخلصكم ان كنتم حقا به مؤمنين ؟!!!!

الى اوس العربي
عصام -

انا عربي مسيحي وافتخر بذلك و للحقيقه اقول لك ان الغرب قد ارتكب الكثبر من الفضائع ولكنها كانت حروب مصالح وحروب استعماريه احيانا بغطاء ديني ولكن المسيح والمسيحيه بريئان منها لأن المسيح دعانا الى ربح القلوب بالمحبه والتسامح والأيمان فقط ولكنهم حرّفوا تعاليم المسيح له المجد لتناسب اهدافهم الأستعماريه,واقول لك ان العرب المسلمين ليسوا ابرياء ايضا كما تصورهم فقد ارتكبوا الكثير الكثير من الأخطاء بحق الشعوب البلاد التي احتلّوها واستعمروها ولماذا على سبيل المثال ذهبوا الى اسبانيا المسيحيه .ونحن الآن ندفع اخطاء الماضي لأن الشر يعود دائما على صاحبه.على اي حال فلننس الماضي ونبني امتنا وبلادنا لنواجه المستقبل

إلي صبري اللوسي
متابع -

واضح من تعليقك انك في حاجة إلي القراءة في كتب التاريخ حتي تغير تلك المغالطات التي تسميها تاريخا وهي في الحقيقة تزوير فاضح للتاريخ فمذابح الارمن إن صحت لان حولها شكوك كثيرة لم يرتكبها العثمانيون المسلمون ولكن من ارتكبها هي قوات مصطفي اتاتورك العلماني عضو جمعية الاتحاد والترقي الماسونية التي انهت الخلافة العثمانية واسست للدولة التركية العلمانية التي قامت علي انقاض دولة الخلافة واتاتورك من يهود الدونمةوقام بتلك الانتهاكات ردا علي قيام الارمن في المناطق المتاخمة لروسيا وبدعم عسكري روسي بالاغارة علي المدن التركية وارتكاب مذابح رهيبة ضد سكانها في وقت كانت فيه تركيا في حالة حرب اي انهم خانوا وطنهم،اما عن الغزوات والاحتلالات وماتنسبه لها زورا فاقول إن الجيوش الاسلامية التي انطلقت شرقا وغربا وشمالا وجنوبا لم تحارب الشعوب انما حاربت الاستعمار الروماني والفارسي اللذين كانا يهيمنان علي كل تلك المناطق ولم تجبرالشعوب علي اعتناق الاسلام او تغيير اسماءها او التخلي عن ثقافتها الخاصة بها كما تدلس انت ولعل الكنائس المسيحية اليهودية وملايين المسيحيين الذي يؤدون شعائر دينهم في حرية علي امتداد المنطقة العربية اكبر دليل علي المغالطة من جانبك وانت تعلم ذلك جيدا ولكنه ادمان الكذب وتشويه الحقائق الاتعلم إن وجودك انت الان يرجع الفضل فيه لهؤلاء الفاتحين الذين ابقوا علي حياة اجدادك وكنائسهم وتركوا لكم حرية الاعتقاد بدليل إنك تدين بدين غير الاسلام في بلاد دانت كلها للاسلام واقرأ إن شئت ماقاله المؤرخ غوستاف لوبون في كتابه "حضارة العرب"وهي شهادة مسيحي غربي علي اخلاقيات اتباع الله محبة يقول : (يستحيل علينا أن نقرأ دون أن ترتعد فرائصنا من قصص التعذيب والاضطهاد التي قام بها المسيحيون المنتصرون على المسلمين المنهزمين، فلقد عمدوهم عنوة، وسلموهم لدواوين التفتيش التي أحرقت منهم ما استطاعت من الجموع، واقترح القس بليدا قطع رءوس كل العرب دون أي استثناء ممن لم يعتنقوا المسيحية بعد، بما في ذلك النساء والأطفال، وهكذا تم قتل أو طرد ثلاثة ملايين عربي !!!). ويواصل قائلا :(والراهب بيلدا هذا، قتل في قافلة واحدة للمهاجرين قرابة مائة ألف في كمائن نصبها مع أتباعه، وكان بيلدا قد طالب بقتل جميع العرب في أسبانيا بما فيهم المتنصرين، وحجته أنه من المستحيل التفريق بين الصادقين والكاذبين، فرأى أن يقتلوا جميع

حنانيك ياعصام !!
اوس العربي -

وماذا فعل العرب في الاندلس اسبانيا غير الخير والبركة والانوار ان الاندلس كانت قبلة الغرب فيها تعلم بدون مبالغة الاستحمام بالصابون واستخدام العطور واتكيت معاملة النساء وقد كانت المسيحية المحرفة ان الانسان الراقي هو الذي لاتعرف المياه ولا العطور طريقا الى جسده ابدا ؟!! ذهب اجدادنا وصنعوا حضارة لا ينكرها الا الحاقدون والا الجاحدون ثم اخرجوا منها وقد تركوا اوابد حضارتهم هناك قل لي بالله عليك ماذا صنع الاستعمار في بلادنا غير الخراب والدمار والنهب لم يبن مدرسة ولا مستشفى وشق طريقا الا لمصلحته انت تقول كلاما مرسلا عن الكثير والكثير من الاخطاء هات لي خطأ واحدا ارتكبه العرب المسلمون يا شيخ لولا العرب لهلكتم انهم رحمة الله الى احباء المسيح قضوا على الاضطهاد الذي مارسته المسيحية الغربية ضد المشارقة وجاء بالسلام للجماعات المسيحية الشرقية المتناحرة بالعرب المسلمين عرفتم الحرية الدينية وبفضل العرب عرفتم المساواة التامة في الدول العربية المسلمة حيث تتواجدون ان فضل العرب عليكم وعلى الدنيا كان ولازال عظيما