أصداء

حول العلاقة بين النبي وأبو سفيان خلال الدعوة الإسلامية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

لايمكننا أن نتصور أن العلاقة بين الأمويين والهاشميين انقطعت تماما بعد نزول الوحي على الرسول محمد وتحولت بالكامل إلى علاقة عداء وخلاف بحكم الغيرة وتقاطع المصالح بين العائلتين فهناك أسباب تدعونا إلى الاعتقاد بان العلاقة لم تخلو من تواصل وتعاون حتى في خضم أجواء الدعوة الإسلامية نظرا لما يربط العائلتين من رحم وقرابة كونهما ينتميان إلى جد قريب هو قصي بن كلاب ومع أن المؤرخين أطنبوا بتناول الخلاف والعداء الذي صبغ العلاقة بين العائلتين خلال معظم مراحل الدعوة الإسلامية إلا أنهم بالتأكيد اغفلوا أو تغافلوا عما كان يجري من تراحم وتعاون بدت ملامحه في أكثر من حدث أو موقف لأنهم اعتقدوا أن عوامل الاختلاف أكثر بكثير من عوامل الاتفاق متجاهلين منطق الشخصية البدوية الذي يعطي للقرابة اليد الطولى في العلاقة الاجتماعية وبالتالي فان الخلافات التي أطلقتها الدعوة الإسلامية لم تؤدي إلى قطع حقيقي للعلاقة بين الطرفين بل على العكس بدا الطرفان وكأنهما كانا يتجنبا التصادم المباشر هذا ناهيك عما جرى بينهما من تعاون في أحيان أخرى ومن الأمور التي يمكن إن تنسب إلى هذا التعاون الفرضية التي طرحت وجود جاسوس في اجتماع كبار قريش قبيل الهجرة حيث رجح البعض إن يكون هذا الجاسوس هو العباس بن عبد المطلب عم النبي وهوا مر يصعب ترجيحه لان المجتمعون لم يكونون ليامنوا العباس أصلا ليس لأنه عم الرسول وحسب بل لمواقفه المساندة للرسول طوال مكوثه في مكة ومن المحال إن يسمح المجتمعون بوصول خطة اغتيال الرسول إلى العباس وبالتالي من المرجح إن شخصا أخر هو الذي نقل هذه المعلومات الخطيرة إلى الرسول أو العباس وليس هناك شخص يمكن إن يقدم على ذلك غير أبو سفيان نفسه أولا لقرابته من الرسول حيث لايفترقا إلى بالجد الثالث وللعلاقة الحميمة التي تربطه بالعباس عم النبي ومما يبدو إن الرسول والعباس قد حفظا له هذا الجميل وأعطياه مكانة رفيعة بعد انتصار الدعوة الإسلامية إما الحادثة الثانية التي يمكن إن تسجل لهذا التعاون الخفي هو امتناع أبو سفيان عن استهداف الرسول بعد تفرق الناس عنه في احد بالرغم من محاصرة جماعته للرسول ولما عاتبه البعض على ذلك أجاب بمراوغة انه يخشى إن يستميت أصحابه في الدفاع عنه فتراق دماء لاحاجة لإراقتها!

بعد إن ثاروا لبدر وهذا منطق غريب من رجل عانى الأمرين من هذه الدعوة وكان قطب الرحى في معارضتها ومن الملاحظ إن هذه ليست المرة الأولى التي يتجنب فيها أبو سفيان مواجهة الرسول إذ سبق إن رفض المشاركة في معركة بدر متذرعا بحاجته لإنقاذ القافلة التي كاد المسلمون إن يصلوا إليها قبل إن يغير أبو سفيان اتجاه سيرها ولم يكتفي أبو سفيان بذلك بل حاول إثناء زعماء قريش عن الذهاب للحرب لعدم وجود حاجة لذلك ما يعني إن أبو سفيان لم يكن جادا لخوض معركة مباشرة مع الرسول طالما هناك من ينوب عنه في خوضها وهذا ماحصل في الخندق أيضا عندما انسحب أبو سفيان متذرعا بالظروف التي واجهها الأمر الذي أدى إلى فشل الحملة قبل إن تحقق أيا من أهدافها ومن الطبيعي إن يكون موقف الرسول متطابقا مع موقف أبو سفيان في تجنب المواجهة العائلية طالما هناك إمكانية لذلك بل وصل الأمر حد إن يكرم أبو سفيان ويطرح بيته كأحد ثلاث أماكن أمنة يمكن إن يلجا إليها الناس إثناء فتح مكة!

ومن المعلوم إن الرسول عامل مكة بطريقة مختلفة عما عامل سواها احتراما لمكانتها وصيانة لقرابته من سكانها حيث تذكر المصادر انه سال الناس ماذا تظنون إني فاعل بكم قالوا أخ كريم وابن أخ كريم قال اذهبوا فانتم الطلقاء ومما يروى انه غضب لما سمع سعد ابن عبادة الأنصاري وهو يهتف بالمسلمين اليوم يوم الملحمة اليوم تراق الحرم حيث أمر احدهم بان يهتف اليوم يوم المرحمة اليوم تصان الحرمة ولان الرسول قد توقع مثل هذا الأمر فان من المرجح انه ربما أجرى مفاوضات سرية مع أبو سفيان لأجل تجنيب مكة مصير غيرها إذ سيطالبه الأنصار وأبناء القبائل الأخرى بان يفعل بمكة كما فعل بسواها طالما امتنعت عن الدخول طواعية بالإسلام حيث يمثل الفتح بالنسبة للمسلمين مطلبا دينيا ودنيويا لما يقدمه من ثواب أخروي واغتناء دنيوي وبالتالي حسم الرسول هذه القضية بكثير من الذكاء والحنكة معلنا استسلام مكة حتى قبل دخولها جاعلا منها المدينة الأولى في الإسلام وبالطبع فان هذا القرار لم يأتي فجأة بل تم على مراحل أولها عندما جعلها قبلة للمسلمين ثم عندما أعاد طقس الحج المعمول به قبل الإسلام والذي كان الوثنيون يقومون به لموقع الحجر الأسود المقدس هذا الأمر سهل على أهل مكة التلاؤم مع الإسلام حيث أصبحوا يمتازون ب استضافتهم للكعبة وقرابتهم لرسول الله ومن المعلوم أن موقف الرسول من أهل مكة لم يصل في أي وقت حد القطيعة التامة بدليل استمرار الاتصالات بين الجانبين ثم أن هدف الرسول بعد التصادم مع اليهود اخذ ينحوا منحا مكيا ليس بتحوله من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام وجعله قبلة للمسلمين بل ورغبته في استعادة طقس الحج القديم الذي أعطى لأهل مكة أهمية لم يكن ليحسبوا حسابها ما جعلهم يعيدون النظر بموقفهم من الدعوة الإسلامية التي أعادت لهم اسمهم وتجارتهم وأصبح الحاصل في ظل الإسلام اكبر وأوفر مما كان قبله لكن يبدوا إن هذه العلاقة لم تستمر طويلا لتتلاشى في خضم صراع المجموعات الإسلامية على السلطة والنفوذ ولتتحول بالتالي إلى عداء مر أريقت من جرائه الكثير من الدماء.

باسم محمد حبيب

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
افتراء
كلكامش -

ان محمد (ص) هو رسول الله ونبي الرحمة (وما ارسلناك الا رحمة للعالمين) وهو القائل (أدبني ربي فأحسن تأديبي), فكيف يتصرف بمنطق الشخصية البدوية ويتناسى رسالة السماء؟ ان الرسول لم يخترع الاسلام بل انزلت عليه تعاليم الاسلام والقرآن الكريم من الله عز وجل, وهو الذي حارب منطق الجاهلية والبداوة من عصبية وقتل ووأد للنساء وهو سمى يثرب بالمدينة بعد ان هاجر اليها لينشىء فيها مجتمعا مدنيا متحضرا مؤمنا متحررا من القبلية (بعد ان اخى بين الآوس والخزرج) وحياة البداوة , كما ان المؤمنين يحجون الى الكعبة كما امر الله منذ ان رفع قواعدها ابراهيم الخليل عليه السلام كما اخبرنا القرآن الكريم الا ان البدو الوثنيين سيطروا عليها وادخلوا اصنامهم وكفرهم اليها حتى خلصها الرسول من ذلك بفتح مكة, كمى ارجو ان لاينسى الكاتب مسؤولية ابو سفيان في محارية الاسلام وايذاء الرسول وقتل حمزة عم الرسول وإذا كان لم يواجه رسول الله في معركة فهذا لضعف حجته ولكونه جبان ويعرف بقوة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم. ).

افتراء
كلكامش -

ان محمد (ص) هو رسول الله ونبي الرحمة (وما ارسلناك الا رحمة للعالمين) وهو القائل (أدبني ربي فأحسن تأديبي), فكيف يتصرف بمنطق الشخصية البدوية ويتناسى رسالة السماء؟ ان الرسول لم يخترع الاسلام بل انزلت عليه تعاليم الاسلام والقرآن الكريم من الله عز وجل, وهو الذي حارب منطق الجاهلية والبداوة من عصبية وقتل ووأد للنساء وهو سمى يثرب بالمدينة بعد ان هاجر اليها لينشىء فيها مجتمعا مدنيا متحضرا مؤمنا متحررا من القبلية (بعد ان اخى بين الآوس والخزرج) وحياة البداوة , كما ان المؤمنين يحجون الى الكعبة كما امر الله منذ ان رفع قواعدها ابراهيم الخليل عليه السلام كما اخبرنا القرآن الكريم الا ان البدو الوثنيين سيطروا عليها وادخلوا اصنامهم وكفرهم اليها حتى خلصها الرسول من ذلك بفتح مكة, كمى ارجو ان لاينسى الكاتب مسؤولية ابو سفيان في محارية الاسلام وايذاء الرسول وقتل حمزة عم الرسول وإذا كان لم يواجه رسول الله في معركة فهذا لضعف حجته ولكونه جبان ويعرف بقوة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم. ).

نسي بل تناسى
بن الضمين -

انك اتيت على ذكر اسماء في مقالك وحاولت ان تصف الرساله على انها جهد بدوي وقدمت الرسول على انه رجل ملك والمساله لا تتعدى كونها صراع ابناء عمومه حتى انك قدمت ابو سفيان الذي اقسم ان الذي يحلف به ابو سفيان لا جنه ولا نار قدمته انه منقذ للرساله وحامي للرسول والرسول الاعظم الذي لا ينطق عن الهوى قدمته على انه رسول برغماتي رد ويرد الجميل لابو سفيان اما مسالة اليوم يوم المرحمه وهنا الطامه وفي هذه الجمله تنكرت للقائل هذه الجمله والتي هي من صميم الرساله وروح الايمان اليوم يوم المرحمه اليوم تصان الحرمه وقائلها ليس احدهم كما قدمته لاني متاكد انك تعرف قائل هذه النظريه هو الامام علي بن عم الرسول والناطق باسمه لان لا يبلغ عن الرسول الاعظم صلوات ربي عليه واله الا هو او رجل منه حبذا لو نطقت باسمه حفاظا على الموضوعيه وامانه للحقيقه ولعمري ان كلمة امر احدهم فيها اجحاف ولعل هذا الاحدهم هو الفاصل بين ابو سفيان والنبي محمد صلوات ربي عليه واله لان بني اميه جعلوا من احدهم وهو الامام علي مرمى لسهام ثارهم ومتنفس لحقدهم على الرسول فكان علي امير المؤمنين هو الهدف والمقصود اخيه وبن عمه ونفسه النبي المطهر بنص القران

نسي بل تناسى
بن الضمين -

انك اتيت على ذكر اسماء في مقالك وحاولت ان تصف الرساله على انها جهد بدوي وقدمت الرسول على انه رجل ملك والمساله لا تتعدى كونها صراع ابناء عمومه حتى انك قدمت ابو سفيان الذي اقسم ان الذي يحلف به ابو سفيان لا جنه ولا نار قدمته انه منقذ للرساله وحامي للرسول والرسول الاعظم الذي لا ينطق عن الهوى قدمته على انه رسول برغماتي رد ويرد الجميل لابو سفيان اما مسالة اليوم يوم المرحمه وهنا الطامه وفي هذه الجمله تنكرت للقائل هذه الجمله والتي هي من صميم الرساله وروح الايمان اليوم يوم المرحمه اليوم تصان الحرمه وقائلها ليس احدهم كما قدمته لاني متاكد انك تعرف قائل هذه النظريه هو الامام علي بن عم الرسول والناطق باسمه لان لا يبلغ عن الرسول الاعظم صلوات ربي عليه واله الا هو او رجل منه حبذا لو نطقت باسمه حفاظا على الموضوعيه وامانه للحقيقه ولعمري ان كلمة امر احدهم فيها اجحاف ولعل هذا الاحدهم هو الفاصل بين ابو سفيان والنبي محمد صلوات ربي عليه واله لان بني اميه جعلوا من احدهم وهو الامام علي مرمى لسهام ثارهم ومتنفس لحقدهم على الرسول فكان علي امير المؤمنين هو الهدف والمقصود اخيه وبن عمه ونفسه النبي المطهر بنص القران

الشجرة الملعونه
احمد الفراتي -

يقول الكاتب(ومما يروى انه غضب لما سمع سعد ابن عبادة الأنصاري وهو يهتف بالمسلمين اليوم يوم الملحمة اليوم تراق الحرم حيث أمر احدهم بان يهتف اليوم يوم المرحمة اليوم تصان الحرمة ) يقول امر احدهم وشق عليه ان يسمي اسم ذلك الرجل وهو علي ابن ابي طالب فيبدو ان النفس الاموي الذي قام بسب علي على منابر الامويين لمايقارب الالف شهر هو الذي يريد ان يلمع صورة عدو النبي الاول ابي سفيان ابن حرب راس الاحزاب . انها محاوله يائسه لتلميع صورة كالحه لا امل بتلميعها عند كل حر منصف لاسيما وان الشجره الملعونه في القران كما اورد القرطبي في احد وجوه تفسير الاية من سورة الاسراء الخاصه بذلك هم ال ابي سفيان

الشجرة الملعونه
احمد الفراتي -

يقول الكاتب(ومما يروى انه غضب لما سمع سعد ابن عبادة الأنصاري وهو يهتف بالمسلمين اليوم يوم الملحمة اليوم تراق الحرم حيث أمر احدهم بان يهتف اليوم يوم المرحمة اليوم تصان الحرمة ) يقول امر احدهم وشق عليه ان يسمي اسم ذلك الرجل وهو علي ابن ابي طالب فيبدو ان النفس الاموي الذي قام بسب علي على منابر الامويين لمايقارب الالف شهر هو الذي يريد ان يلمع صورة عدو النبي الاول ابي سفيان ابن حرب راس الاحزاب . انها محاوله يائسه لتلميع صورة كالحه لا امل بتلميعها عند كل حر منصف لاسيما وان الشجره الملعونه في القران كما اورد القرطبي في احد وجوه تفسير الاية من سورة الاسراء الخاصه بذلك هم ال ابي سفيان

تحليل منطقي
نـــ النهري ـــزار -

كل ماذكره الكاتب صحيح فالمتتبع للتاريخ الاسلامي يقف عاجزا امام احداث غير منطقية لا يوجد لها تفسير فانتصار اهل مكة في احد وايقافهم المعركة وعدم محاولتهم القضاء على المسلمين لا يمكن ان يفسر خصوصا انهم كانوا في موقف قوي جدا فلقد كان بامكانهم التوجه الى يثرب واحتلالها بكل سهولة خصوصا ان اليهود كانوا سيساندوهم في ذلك. اما موقف الرسول وتوقيعه الصلح فكان غريبا جدا فلم يرض عنه كل الصحابة على الاطلاق وهذا ما تشير اليه الكتب التاريخية فهو بمثابة رد جميل لابي سفيان واصبح تعامل المسلمين المتسامح مع ابي سفيان(المشرك) بعد دخول مكة محل سخرية من المسلمين انفسهم وغير المسلمين ايضا بسبب ازدواجية المسلمين في التعامل مع المشركين. المسالة كلها يمكن وصفها بعملية تقاسم للسلطة والثروات وهذه هي السياسة

تحليل منطقي
نـــ النهري ـــزار -

كل ماذكره الكاتب صحيح فالمتتبع للتاريخ الاسلامي يقف عاجزا امام احداث غير منطقية لا يوجد لها تفسير فانتصار اهل مكة في احد وايقافهم المعركة وعدم محاولتهم القضاء على المسلمين لا يمكن ان يفسر خصوصا انهم كانوا في موقف قوي جدا فلقد كان بامكانهم التوجه الى يثرب واحتلالها بكل سهولة خصوصا ان اليهود كانوا سيساندوهم في ذلك. اما موقف الرسول وتوقيعه الصلح فكان غريبا جدا فلم يرض عنه كل الصحابة على الاطلاق وهذا ما تشير اليه الكتب التاريخية فهو بمثابة رد جميل لابي سفيان واصبح تعامل المسلمين المتسامح مع ابي سفيان(المشرك) بعد دخول مكة محل سخرية من المسلمين انفسهم وغير المسلمين ايضا بسبب ازدواجية المسلمين في التعامل مع المشركين. المسالة كلها يمكن وصفها بعملية تقاسم للسلطة والثروات وهذه هي السياسة

لا يستحق العناء
The Witness -

سوف تبدء السجالات الشيعية السنية الساذجة المملة كل له تاريخه ومصادره الموثوقة..... اصلا الموضوع لايستحق كل هذه السجالات ... اذهبوا واعملو شى ملموس ومفيد للانسانيه والحضارة العالمية بدل صراع الديوك الساذجة

لا يستحق العناء
The Witness -

سوف تبدء السجالات الشيعية السنية الساذجة المملة كل له تاريخه ومصادره الموثوقة..... اصلا الموضوع لايستحق كل هذه السجالات ... اذهبوا واعملو شى ملموس ومفيد للانسانيه والحضارة العالمية بدل صراع الديوك الساذجة

تعويم
محمد -

انا استغرب لايلاف السماح بعرض هذا التحليل الشخصي..من هو الكاتب وماهي خلفيته..انه يروي قصة او فانتازيا عن دين انزله الله..وماالرسول(ص)الا مبلغ للرساله وهو عبد مأمور (وما ينطق عن الهوى) وقال عن عائشه لو سرقت لقطعت يدها..لافرق...الا بالتقوى)القران خلقه والاسلام دين الحق والعدل..فاعرف عمن تتكلم

تعويم
محمد -

انا استغرب لايلاف السماح بعرض هذا التحليل الشخصي..من هو الكاتب وماهي خلفيته..انه يروي قصة او فانتازيا عن دين انزله الله..وماالرسول(ص)الا مبلغ للرساله وهو عبد مأمور (وما ينطق عن الهوى) وقال عن عائشه لو سرقت لقطعت يدها..لافرق...الا بالتقوى)القران خلقه والاسلام دين الحق والعدل..فاعرف عمن تتكلم

hallo
ali -

هناك من يورد ان العباس و ابو سفيان كانا صديقين حميمين و كان التفاوض يتم بوساطة العباس و ان النبي صلى الله عليه و سلم صالح في الحديبية و هناك من يقول ان لاتقديم لصلة القربة على صلة الاعتقاد كما قال سيدنا عمر رض عندما شاوره الرسول بالاسرى بالمناسبة هناك كتب كثيرة تساعد الباحث التاريخي منها على سبيل المثال لا الحصر العقل و التاريخ للمفكر الالماني هيغل ترجمة د امام عبد الفتاح امام وعمر الكتاب حوالي 150 سنة

hallo
ali -

هناك من يورد ان العباس و ابو سفيان كانا صديقين حميمين و كان التفاوض يتم بوساطة العباس و ان النبي صلى الله عليه و سلم صالح في الحديبية و هناك من يقول ان لاتقديم لصلة القربة على صلة الاعتقاد كما قال سيدنا عمر رض عندما شاوره الرسول بالاسرى بالمناسبة هناك كتب كثيرة تساعد الباحث التاريخي منها على سبيل المثال لا الحصر العقل و التاريخ للمفكر الالماني هيغل ترجمة د امام عبد الفتاح امام وعمر الكتاب حوالي 150 سنة

اسلام ابو سفيان
ناصر الدين -

وفي رمضان من السنة الثامنة للهجرة غادر الجيش الإسلامي المدينة إلى مكة ، في عشرة آلاف من الصحابة بقيادة رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد أن استخلف على المدينة أبا ذر الغفاري رضي الله عنه . ولما كان بالجحفة لقيه عمه العباس بن عبدالمطلب ، وكان قد خرج بأهله وعياله مسلماً مهاجراً . وركب العباس بغلة رسول الله صلى الله عليه وسلم البيضاء ، يبحث عن أحد يبلغ قريشاً لكي تطلب الأمان من رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل أن يدخل مكة . وكان أبو سفيان ممن يخرج يتجسس الأخبار ، فوجده العباس ، فنصحه بأن يأتي معه ليطلب له الأمان من رسول الله ، فجاء به راكباً معه ، حتى أدخله على رسول الله ، فقال له الرسول : ( ويحك يا أبا سفيان ، ألم يأن لك أن تعلم أن لا إله إلا الله؟ ....ألم يأن لك أن تعلم أني رسول الله) ، فقال العباس : ويحك أسلم ، فأسلم وشهد شهادة الحق ، ثم أكرمه الرسول فقال : (من دخل دار أبي سفيان فهو آمن) رواه مسلم . ولما تحرك الجيش لدخول مكة أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم العباس أن يحبس أبا سفيان بمضيق الوادي ،حتى تمر به جنود الله فيراها ، فمرّت القبائل على أبي سفيان ، و العباس يخبره بها ، حتى مر رسول الله صلى الله عليه وسلم في كتيبته الخضراء ، فيها المهاجرون والأنصار ، فقال أبو سفيان : سبحان الله ؟ ما لأحد بهؤلاء قبل ولا طاقة . ثم أسرع إلى قومه ، وصرخ بأعلى صوته : يا معشر قريش ، هذا محمد ، قد جاءكم فيما لا قبل لكم به ، فتفرق الناس إلى دورهم ، وإلى المسجد . ودخل رسول الله مكة متواضعاً لله الذي أكرمه بالفتح ، وكان قد وزع جيشه إلى مجموعات ، أو كتائب احتياطاً لأي مواجهة .

اسلام ابو سفيان
ناصر الدين -

وفي رمضان من السنة الثامنة للهجرة غادر الجيش الإسلامي المدينة إلى مكة ، في عشرة آلاف من الصحابة بقيادة رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد أن استخلف على المدينة أبا ذر الغفاري رضي الله عنه . ولما كان بالجحفة لقيه عمه العباس بن عبدالمطلب ، وكان قد خرج بأهله وعياله مسلماً مهاجراً . وركب العباس بغلة رسول الله صلى الله عليه وسلم البيضاء ، يبحث عن أحد يبلغ قريشاً لكي تطلب الأمان من رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل أن يدخل مكة . وكان أبو سفيان ممن يخرج يتجسس الأخبار ، فوجده العباس ، فنصحه بأن يأتي معه ليطلب له الأمان من رسول الله ، فجاء به راكباً معه ، حتى أدخله على رسول الله ، فقال له الرسول : ( ويحك يا أبا سفيان ، ألم يأن لك أن تعلم أن لا إله إلا الله؟ ....ألم يأن لك أن تعلم أني رسول الله) ، فقال العباس : ويحك أسلم ، فأسلم وشهد شهادة الحق ، ثم أكرمه الرسول فقال : (من دخل دار أبي سفيان فهو آمن) رواه مسلم . ولما تحرك الجيش لدخول مكة أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم العباس أن يحبس أبا سفيان بمضيق الوادي ،حتى تمر به جنود الله فيراها ، فمرّت القبائل على أبي سفيان ، و العباس يخبره بها ، حتى مر رسول الله صلى الله عليه وسلم في كتيبته الخضراء ، فيها المهاجرون والأنصار ، فقال أبو سفيان : سبحان الله ؟ ما لأحد بهؤلاء قبل ولا طاقة . ثم أسرع إلى قومه ، وصرخ بأعلى صوته : يا معشر قريش ، هذا محمد ، قد جاءكم فيما لا قبل لكم به ، فتفرق الناس إلى دورهم ، وإلى المسجد . ودخل رسول الله مكة متواضعاً لله الذي أكرمه بالفتح ، وكان قد وزع جيشه إلى مجموعات ، أو كتائب احتياطاً لأي مواجهة .

اريد ان اسال سوءال
زرداتش الكردي -

من سايت اسلامي قرات ما يلي --------------قال ابن إسحاق : وقد كان أبو سفيان بن الحارث بن عبد المطلب وعبد الله بن أبي أمية بن المغيرة قد لقيا رسول الله صلى الله عليه وسلم أيضا بنيق العقاب فيما بين مكة والمدينة ، فالتمسا الدخول عليه فكلمته أم سلمة فيهما ، فقالت يا رسول الله ابن عمك وابن عمتك وصهرك ، قال لا حاجة لي بهما ، أما ابن عمي فهتك عرضي ، وأما ابن عمتي وصهري فهو الذي قال في بمكة ما قال . قال فلما خرج الخبر إليهما بذلك ومع أبي سفيان بني له . فقال والله ليأذنن لي أو لآخذن بيدي بني هذا ، ثم لنذهبن في الأرض حتى نموت عطشا وجوعا ، فلما بلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم رق لهما ، ثم أذن لهما ، فدخلا عليه فأسلما . --------------------------وسوءالي هل كانت هناك كرايهة مبيتة بين النبي صلي الله علية وسلم وابو سفيان قبل اسلامة وما معني هتك عرضي فهل تعرض ابو سفيان للسيدة خديجة رضي الله عنها او اخطاء في حق نبينا الكريم بالقول ويا هلتري ايهما افضل ان نتبع اهل بيت النبي علية اصلاة والسلام وسيدنا علي بن ابي طالب كرم الله وجهه وامام المسلمين ام اتباع بني امية المشكوك في اسلامهم كماراينا وشكرا للكاتب الكريم

اريد ان اسال سوءال
زرداتش الكردي -

من سايت اسلامي قرات ما يلي --------------قال ابن إسحاق : وقد كان أبو سفيان بن الحارث بن عبد المطلب وعبد الله بن أبي أمية بن المغيرة قد لقيا رسول الله صلى الله عليه وسلم أيضا بنيق العقاب فيما بين مكة والمدينة ، فالتمسا الدخول عليه فكلمته أم سلمة فيهما ، فقالت يا رسول الله ابن عمك وابن عمتك وصهرك ، قال لا حاجة لي بهما ، أما ابن عمي فهتك عرضي ، وأما ابن عمتي وصهري فهو الذي قال في بمكة ما قال . قال فلما خرج الخبر إليهما بذلك ومع أبي سفيان بني له . فقال والله ليأذنن لي أو لآخذن بيدي بني هذا ، ثم لنذهبن في الأرض حتى نموت عطشا وجوعا ، فلما بلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم رق لهما ، ثم أذن لهما ، فدخلا عليه فأسلما . --------------------------وسوءالي هل كانت هناك كرايهة مبيتة بين النبي صلي الله علية وسلم وابو سفيان قبل اسلامة وما معني هتك عرضي فهل تعرض ابو سفيان للسيدة خديجة رضي الله عنها او اخطاء في حق نبينا الكريم بالقول ويا هلتري ايهما افضل ان نتبع اهل بيت النبي علية اصلاة والسلام وسيدنا علي بن ابي طالب كرم الله وجهه وامام المسلمين ام اتباع بني امية المشكوك في اسلامهم كماراينا وشكرا للكاتب الكريم

كتابه التاريخ
صفاء الحكيم -

يطرح الكاتب استنتاجات ربما تثير مداخلات ولكنها لاتخلو من نقاط قوه . الكاتب يستند في طروحته على قرائته لكتب السيره وهي جزء من تراث اضيف عليه قداسه لاحقا من قبل كتبته في فتره سياده الخلفاء من احفاد ابو سفيان والعباس وكلاهما من الطلقاء اللذين اشهروا اسلامهم في فتح مكه .و بينما مال كتاب الفتره الامويه الى تلميع الصحابي ابو سفيان فان كتبه الفتره العباسيه حاولوا تثبيت الروايات التي تنال من جد منافسيهم و تبرير مواقف جدهم العباس المعادي للرسول قبل الفتح وكل ذلك في خضم الصراع السياسي بين الطرفين في بدايه الدعوه ومن ثم بعدها لتثبيت احقيتهم بالامامه العامه ضد منافسيهم الجدد من بنو على ابن ابي طالب من خلال بثهم لفكره سريه اسلام العباس في نفس الوقت الذي اكدوا فيه شرك ابو طالب العم الاخر للرسول بالرغم من كل مواقفه المعروفه في الوقوف الى جانب الرسول قبل الدعوه وبعدها. الكاتب ربما تاثر بالكتب والروايات الامويه على حساب الروايات العباسيه ولكنه انما يعكس في مقاله مضمون تلك الرويات من دون مناقشه جديه لمصداقيه تلك الرويات وبينما نراه يكاد يسلم بعدم صحه روايات بني العباس نراه يندفع لتثبيت روايات منافسيهم بانيا ذلك على استنتاج منطقي ولكنه غير كامل , فالموروث الديني ينسب اخبار النبي الى جبريل و الموروث التاريخي لوعاظ بني اميه لم يتجرأ على طرح مثل تلك النظريه كما فعل منافسيهم من وعاظ بني العباس , اما مساله من اسر بالخطه الى النبي فهو موضوع خارج اطار هذا التعليق المختصر

كتابه التاريخ
صفاء الحكيم -

يطرح الكاتب استنتاجات ربما تثير مداخلات ولكنها لاتخلو من نقاط قوه . الكاتب يستند في طروحته على قرائته لكتب السيره وهي جزء من تراث اضيف عليه قداسه لاحقا من قبل كتبته في فتره سياده الخلفاء من احفاد ابو سفيان والعباس وكلاهما من الطلقاء اللذين اشهروا اسلامهم في فتح مكه .و بينما مال كتاب الفتره الامويه الى تلميع الصحابي ابو سفيان فان كتبه الفتره العباسيه حاولوا تثبيت الروايات التي تنال من جد منافسيهم و تبرير مواقف جدهم العباس المعادي للرسول قبل الفتح وكل ذلك في خضم الصراع السياسي بين الطرفين في بدايه الدعوه ومن ثم بعدها لتثبيت احقيتهم بالامامه العامه ضد منافسيهم الجدد من بنو على ابن ابي طالب من خلال بثهم لفكره سريه اسلام العباس في نفس الوقت الذي اكدوا فيه شرك ابو طالب العم الاخر للرسول بالرغم من كل مواقفه المعروفه في الوقوف الى جانب الرسول قبل الدعوه وبعدها. الكاتب ربما تاثر بالكتب والروايات الامويه على حساب الروايات العباسيه ولكنه انما يعكس في مقاله مضمون تلك الرويات من دون مناقشه جديه لمصداقيه تلك الرويات وبينما نراه يكاد يسلم بعدم صحه روايات بني العباس نراه يندفع لتثبيت روايات منافسيهم بانيا ذلك على استنتاج منطقي ولكنه غير كامل , فالموروث الديني ينسب اخبار النبي الى جبريل و الموروث التاريخي لوعاظ بني اميه لم يتجرأ على طرح مثل تلك النظريه كما فعل منافسيهم من وعاظ بني العباس , اما مساله من اسر بالخطه الى النبي فهو موضوع خارج اطار هذا التعليق المختصر

غير صحيح
كذبت -

وما كان من الرسول مما كان.... وأبو سفيان هو عدو الرسول والإسلام قبل الدعوةوبعدها وقبل أن يتوفى الرسول وبعد أن توفي رسول الله الكريم

غير صحيح
كذبت -

وما كان من الرسول مما كان.... وأبو سفيان هو عدو الرسول والإسلام قبل الدعوةوبعدها وقبل أن يتوفى الرسول وبعد أن توفي رسول الله الكريم

نبط أستعربت
اردني غبي -

قصي بن كلاب كان نبطياً ولم يكن عربياً وأصله من صلخد وأمه كانت نصرانية

نبط أستعربت
اردني غبي -

قصي بن كلاب كان نبطياً ولم يكن عربياً وأصله من صلخد وأمه كانت نصرانية

تحية وشكر
الجزائري -

اعجبني تعليق رقم 10 للاخ صفاء الحكيم ففيه عمق وصفاء في الطرح واتمنى ان يستمر في كتابة التعليقات لاننا في امس الحاجة لمن يلقي الضوء على تاريخنا الذي تعرض لكثير من التشويه على يد بنو امية ومن لف لفهم.

تحية وشكر
الجزائري -

اعجبني تعليق رقم 10 للاخ صفاء الحكيم ففيه عمق وصفاء في الطرح واتمنى ان يستمر في كتابة التعليقات لاننا في امس الحاجة لمن يلقي الضوء على تاريخنا الذي تعرض لكثير من التشويه على يد بنو امية ومن لف لفهم.

اقرأوا التاريخ
نور محمد -

يقول المؤرخ العراقي الرصين البروفيسور حسين امين: سألوا علي بن ابي طالب (ع): من اي عرب انتم يا علي؟ قال: نحن من نبط العراق. ونحن تعني هنا الرسول الاكرم محمد صلى اله عليه وسلم وابن عمه الامام علي (ع) وآبائهما واجدادهما . وهذا يعني ان العراق ارض الانبياء وهو ايضا ارض ابو الانبياء سيدنا ابراهيم عليه السلام والدليل ان البابا الراحل رحمه الله كان يريد ان يتبع الخطى التي سار عليها سيدنا ابراهيم (ع) مبتدئا رحلته من العراق وكانت هذه امنيته قبل ان يغادر الحياة لكن العراق كان غير آمن وغير مهيأ لمثل هذه الزيارة التاريخية ولم يحقق البابا رحمه الله امنيته.ويا سبحان الله فقد عاد الامام علي (ع) ليموت ويدفن في ارض اجداده وكذلك ابنه الامام الحسين (ع) واغلب نسل الرسول من احفاده الاقربين. من يريد ان يقرأ التاريخ عليه بالكتب الموثوقة وفي مكتبات العراق منها الكثير فقد حافظنا على كثير من تراث الامة وهنالك مخطوطات موثوقة وامينة تسرد التاربخ كما هو وقبل ان تتلاعب به ايادي المنافقين والداخلين الى الاسلام مكرهين ومبغضين وهذا ما يفسر وجود عدد كبير من قبور العلماء والباحثين عن الحقيقة الذين وفدوا الى بغداد من بقاع الارض المختلفة ودرسوا فيها ووضعوا مؤلفاتهم وماتوا ودفنوا في ترابها . تحياتي لكل الاخوة ورمضان كريم على كل مسلمي العالم ( بكل مذاهبهم وتياراتهم ) وتحيات اخرى لغير المسلمين من اخواننا في الاوطان وفي الانسانية لان الناس صنفان كما يقول الامام علي : اما اخ لك في الدين او نظير لك في الخلق. جعل الله قلوبنا عامرة بالمحبة وحبب الله بعضنا ببعض .

اقرأوا التاريخ
نور محمد -

يقول المؤرخ العراقي الرصين البروفيسور حسين امين: سألوا علي بن ابي طالب (ع): من اي عرب انتم يا علي؟ قال: نحن من نبط العراق. ونحن تعني هنا الرسول الاكرم محمد صلى اله عليه وسلم وابن عمه الامام علي (ع) وآبائهما واجدادهما . وهذا يعني ان العراق ارض الانبياء وهو ايضا ارض ابو الانبياء سيدنا ابراهيم عليه السلام والدليل ان البابا الراحل رحمه الله كان يريد ان يتبع الخطى التي سار عليها سيدنا ابراهيم (ع) مبتدئا رحلته من العراق وكانت هذه امنيته قبل ان يغادر الحياة لكن العراق كان غير آمن وغير مهيأ لمثل هذه الزيارة التاريخية ولم يحقق البابا رحمه الله امنيته.ويا سبحان الله فقد عاد الامام علي (ع) ليموت ويدفن في ارض اجداده وكذلك ابنه الامام الحسين (ع) واغلب نسل الرسول من احفاده الاقربين. من يريد ان يقرأ التاريخ عليه بالكتب الموثوقة وفي مكتبات العراق منها الكثير فقد حافظنا على كثير من تراث الامة وهنالك مخطوطات موثوقة وامينة تسرد التاربخ كما هو وقبل ان تتلاعب به ايادي المنافقين والداخلين الى الاسلام مكرهين ومبغضين وهذا ما يفسر وجود عدد كبير من قبور العلماء والباحثين عن الحقيقة الذين وفدوا الى بغداد من بقاع الارض المختلفة ودرسوا فيها ووضعوا مؤلفاتهم وماتوا ودفنوا في ترابها . تحياتي لكل الاخوة ورمضان كريم على كل مسلمي العالم ( بكل مذاهبهم وتياراتهم ) وتحيات اخرى لغير المسلمين من اخواننا في الاوطان وفي الانسانية لان الناس صنفان كما يقول الامام علي : اما اخ لك في الدين او نظير لك في الخلق. جعل الله قلوبنا عامرة بالمحبة وحبب الله بعضنا ببعض .

المسيح مسلم
حدوقه -

نصرانية على دين المسيح عليه المسلام والمسيح مسلم كما هو ثابت في القرآن الكريم الإسلام هو دين عيسى والحواريون-قال تعالى(فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسَى مِنْهُمُ الْكُفْرَ قَالَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللّهِ آمَنَّا بِاللّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ )52آل عمران

المسيح مسلم
حدوقه -

نصرانية على دين المسيح عليه المسلام والمسيح مسلم كما هو ثابت في القرآن الكريم الإسلام هو دين عيسى والحواريون-قال تعالى(فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسَى مِنْهُمُ الْكُفْرَ قَالَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللّهِ آمَنَّا بِاللّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ )52آل عمران

ردا على النهري
اوس العربي -

اية ثروات ياخ نهري والرسول الكريم توفي ودرعه مرهونة عند يهودي ان الانبياء لم يورثوا لا درهما ولا دينارا ان الرسول الكريم هو الرحمة المهداة الى البشرية وكان يهمة ان يسلم كل الناس لله رب العالمين وان يحقن الدماء دخل مكة متواضعا لله ولم يفعل كما يفعل الطغاة الذين يستبيحون المدن كما فعل اليهود والصليبيون والامريكان وغيرهم ولو نظرنا الى التاريخ لوجدنا ان العلمانيين واللبراليين والملاحدة قتلوا على الاقل مائتين وخمسين انسان بعد الحرب العالمية الاولى واحتلو االبلدان واذلوا الشعوب ونهبوها وعاشوا في بحبوحة ورفاهية في مزارعهم الشاسعة واستمتعوا بمباهج الحياة بعيدا عن الناس التي كانت تقف طوابير للحصول على حبة بطاطا او قطعة خبز يابس

ردا على النهري
اوس العربي -

اية ثروات ياخ نهري والرسول الكريم توفي ودرعه مرهونة عند يهودي ان الانبياء لم يورثوا لا درهما ولا دينارا ان الرسول الكريم هو الرحمة المهداة الى البشرية وكان يهمة ان يسلم كل الناس لله رب العالمين وان يحقن الدماء دخل مكة متواضعا لله ولم يفعل كما يفعل الطغاة الذين يستبيحون المدن كما فعل اليهود والصليبيون والامريكان وغيرهم ولو نظرنا الى التاريخ لوجدنا ان العلمانيين واللبراليين والملاحدة قتلوا على الاقل مائتين وخمسين انسان بعد الحرب العالمية الاولى واحتلو االبلدان واذلوا الشعوب ونهبوها وعاشوا في بحبوحة ورفاهية في مزارعهم الشاسعة واستمتعوا بمباهج الحياة بعيدا عن الناس التي كانت تقف طوابير للحصول على حبة بطاطا او قطعة خبز يابس

يأجوج ومأجوج
م شيره -

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال [ لا تقوم الساعه حتى يقاتل المسلمون الترك قوماًوجوههم كالمجان المطرقة يلبسون الشعر ويمشون في الشعر ]. علاقة يأجوج و مأجوج بالأتراك الأتراك جزء من يأجوج ومأجوج كما صرحت بذلك الاحاديث النبوية فعن سمرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم [ ولد لنوح ثلاثه سام أبوالعرب ,وحام أبو السودان,ويافث أبو الترك ] . ويأجوج ومأجوج كماأثبتنا سابقاً من نسليافث بن نوح،وعليه فهم يشتركون مع الترك من جهة الأب . وأخرج أبن مردويه من طريق السدى قال [ الترك سرية من سرايا يأجوج ومأجوج خرجت تُغير فجاء ذو القرنين فبنى السد فبقوا خارجاً ] . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم [ لاتقوم الساعه حتى يقاتل المسلمين الترك,قوماًوجوههم كالمجان المطرقه يلبسون الشعر ويمشون في الشعر ]. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في وصف يأجوج ومأجوج [ أنكم تقولون لا عدو وإنكم لاتزالون عدواً حتى تقاتلوا يأجوج ومأجوج عراض الوجوه صغار العيون , صهب الشعور من كل حدبٍ ينسلون , كأنوجوههم المجان المطرقة ]. قال القرطبي ولما علم النبي صلى الله عليه وسلم عددهم وكثرتهم وحدة شوكتهم قال [ دعوا الحبشة ماودعوكم وأتركواالترك ماتركوكم ]. وذهب القرطبي إلى القول بأن الأتراك مقدمه ليأجوج ومأجوج اذاً الاتراك ويأجوج ومأجوج من طينة واحده ويجمعهم أب واحد وصفات واحده ]. أحد شعراءالترك يعدالعرب بالويل والثبورفي شعره. الكفر في الترك دون الكفر في العرب اليس فيهم إذا عدوا ابو لهبِ فاغزُ الأعاريب بالأتراك منتقماً منهم، ولا ترع فيهم حرمة النسبِ. عزيزي هذا قيض من فيض عن الأتراك، التاريخ العربي مليء بما فعلوا بالشعوب في علمنا هذا ومنهم العرب أيام حكم العثمانيين على مدى أربعة قرون بإمكانك تسأل عن العرب الذين قتلوهم شر قتلة في ساحة المرجة في دمشق ثم غير هذا هناك مجلدات تتحث عن الجرائم التي إقترفوها. أنا لم أنقل غير الموجود في بواطن كتب التاريخ العربي.

يأجوج ومأجوج
م شيره -

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال [ لا تقوم الساعه حتى يقاتل المسلمون الترك قوماًوجوههم كالمجان المطرقة يلبسون الشعر ويمشون في الشعر ]. علاقة يأجوج و مأجوج بالأتراك الأتراك جزء من يأجوج ومأجوج كما صرحت بذلك الاحاديث النبوية فعن سمرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم [ ولد لنوح ثلاثه سام أبوالعرب ,وحام أبو السودان,ويافث أبو الترك ] . ويأجوج ومأجوج كماأثبتنا سابقاً من نسليافث بن نوح،وعليه فهم يشتركون مع الترك من جهة الأب . وأخرج أبن مردويه من طريق السدى قال [ الترك سرية من سرايا يأجوج ومأجوج خرجت تُغير فجاء ذو القرنين فبنى السد فبقوا خارجاً ] . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم [ لاتقوم الساعه حتى يقاتل المسلمين الترك,قوماًوجوههم كالمجان المطرقه يلبسون الشعر ويمشون في الشعر ]. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في وصف يأجوج ومأجوج [ أنكم تقولون لا عدو وإنكم لاتزالون عدواً حتى تقاتلوا يأجوج ومأجوج عراض الوجوه صغار العيون , صهب الشعور من كل حدبٍ ينسلون , كأنوجوههم المجان المطرقة ]. قال القرطبي ولما علم النبي صلى الله عليه وسلم عددهم وكثرتهم وحدة شوكتهم قال [ دعوا الحبشة ماودعوكم وأتركواالترك ماتركوكم ]. وذهب القرطبي إلى القول بأن الأتراك مقدمه ليأجوج ومأجوج اذاً الاتراك ويأجوج ومأجوج من طينة واحده ويجمعهم أب واحد وصفات واحده ]. أحد شعراءالترك يعدالعرب بالويل والثبورفي شعره. الكفر في الترك دون الكفر في العرب اليس فيهم إذا عدوا ابو لهبِ فاغزُ الأعاريب بالأتراك منتقماً منهم، ولا ترع فيهم حرمة النسبِ. عزيزي هذا قيض من فيض عن الأتراك، التاريخ العربي مليء بما فعلوا بالشعوب في علمنا هذا ومنهم العرب أيام حكم العثمانيين على مدى أربعة قرون بإمكانك تسأل عن العرب الذين قتلوهم شر قتلة في ساحة المرجة في دمشق ثم غير هذا هناك مجلدات تتحث عن الجرائم التي إقترفوها. أنا لم أنقل غير الموجود في بواطن كتب التاريخ العربي.