أصداء

من المسئول عن تشويه الإسلام؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أطالع الآن وأنا أكتب هذا المقال تقريراً خاصاً على قناة السي إن إن الأمريكية.. والتقرير عن المرأة في أفغانستان ويحمل العنوان "إزالة أو نزع الحجاب".. وفي هذا التقرير يتم استعراض وضع المرأة الأفغانية قبل وأثناء وما بعد طالبان.. بالإضافة إلى التعرض لبعض الظروف الاجتماعية والثقافية التي تعاني منها المرأة الأفغانية وتُشكّل ضغطاً إضافياً لواقع حياتها في مجتمع أنهكته الحروب بالوكالة وغيرت كثيراً من طبيعة سكانه النفسية وتركيبتهم الاجتماعية!!.. وطبعاً لابد وأن يدخل الإسلام ضمناً في التقرير لاعتبارات الانتماء والهوية، بالإضافة إلى اعتبارات أخرى تكمن خلفها نية غير شريفة على أساس أن الإسلام هو المُحرض الأول لإهانة المرأة وهو أسباب دونيتها وتخلفها وتهميشها في جميع أوجه الحياة التي تعيشها أو تعيش فيها!!


طبعاً لن أناقش تلك النوايا الغير شريفة التي تقف خلف هذه النوعية من التقارير، ولن أدافع عن الإسلام انطلاقا من الهجوم الذي يتعرض له ممن يكيدون أو يسوءهم تمسك المسلمين به، ولكن سأستعرض صورتين جاء بهما التقرير وتبين بوضوح كيف أن بعض المسلمين يُسيئون للإسلام ويفتحون فيه الثغرات لتمكين الآخرين من الهجوم عليه والانتقاص منه.. وهي صور تتكرر كثيراً في مجتمعاتنا الإسلامية والعربية حتى أصبحت إدماناً يستحيل معه تغيير الصورة النمطية المأخوذة عن الإسلام عند الشعوب الأخرى!

الصورة الأولى هي لمجموعة من النساء الأفغانيات حاولن الانتحار بإحراق أنفسهن خوفاً من قسوة المجتمع والأحكام الظالمة المرتبطة بالشرف والمبنية على سوء النية والشكوك الجنسية التي تُحيط بكل أنثى في مجتمع لا يعترف بها ولا بحقوقها الشرعية والإنسانية. تلك النسوة ظهرن في التقرير مشوهات الوجوه من آثار الحرق ومنكسرات النفس من قسوة أهلهن ومجتمعهن.. نسوة تحمل عيونهن رعباً من مستقبل مجهول، وعالم ظالم ووحدة قاتلة.. نسوة نجون من الموت بالحرق ليعشن مواتاً مستمراً بلا أسرة ولا أصدقاء ولا مستقبل يحفظ لهن كرامتهن ويزرع فيهن تفاؤلاً بحياة أفضل.

الصورة الثانية كانت لذلك المشهد الذي انتشر كثيراُ وفيه رجل من رجال طالبان يقود مجموعة من النساء كقطيع من الأغنام، ويجلد إحداهن بعصاً كانت في يده لمخالفتها ربما لكلامه أو تقاعسها من تنفيذ أوامره.. المشهد مهما كانت أسبابه إلاّ أنه يحمل انطباعاً سلبياً يُكرّس صورة المرأة في مجتمع طالبان والذي هو بالضرورة مجتمع إسلامي يستمد تعاليمه من قوانين الإسلام ومصادره.

هاتان الصورتان هي من صنع أيدينا كمسلمين.. وهي نتاج ثقافة مجتمعاتنا التي تسيطر عليها العادات والتقاليد والأعراف والتي تتمسح بالإسلام وتدّعي زوراً انتسابها إليه وانتمائها لعائلة أحكامه وتعاليمه. صورتان في ألبوم يحوي مئات الألآف من الصور التي نصنعها بأيدينا ونلتقطها بكاميراتنا وننحتها بأدواتنا لنُعطي الفرصة للآخرين لمهاجمة إسلامنا والطعن فيه وإرهاب المُتعاطفين معه للابتعاد عنه والتخلي عن دعمه أو حتى الدفاع عن حقوقه. التقرير الإعلامي كان مؤلماً وقاسياً على النفس.. مؤلماً من الناحية الإنسانية والتي لا تملك إلاً أن تتعاطف مع أصحابها وضحاياها حتى ولو لم يكونوا مسلمين.. وهو مؤلم ٌ من الناحية الشرعية كونه محسوباً على الإسلام كدين دائماً ما يقدمه أتباعه بأطباق مكسورة تعطيه طعماً مُغايراً لطعمه الحقيقي ومذاقه اللذيذ.

ولا أدري متى يفيق المسلمون من سباتهم ويرجعوا لدينهم ويراقبوا تصرفاتهم.. متى نرجع جميعاً للحق ونقتدي بسيد الخلق عليه أفضل الصلاة والسلام ليكون هو قدوتنا في هديه وتعاملاته وفي أخلاقه.. الأخلاق النبوية التي جعلت اليهودي وهو على فراش الموت يقول لابنه "أطع أبا القاسم" وذلك حينما دعاه الرسول صلى الله عليه وسلم للإسلام.. الأخلاق التي جعلت أهل مكة يدخلون في الإسلام طواعية حينما أعلنها مدوية صلى الله عليه وسلم في فتح مكة "اذهبوا فأنتم الطلقاء".

متى نفيق جميعنا ونعترف أنّ الدين بالمُعاملة وليس بالإكراه أو الترهيب أو التخويف أو الاستعداء!!.. متى نُدرك أنّ الدين بالتطبيق الصحيح وليس بالصراخ أو الضجيج.. متى نستوعب أنّ الدين بالأخلاق وحمل الناس على اللين وليس رميهم بالطين.. متى نتنازل عن بروجنا العالية والنظرات الدونية لغيرنا وننزل لهم لنصبح في مستواهم ولنكون شركاء في الإنسانية مع اختلاف عقائدنا وقناعاتنا!

"كنتم خير أمة أخرجت للناس".. هي أية صريحة في كتاب الله الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه.. أية آمن بها عمر ابن الخطاب وعلي ابن أبي طالب وسعد ٌ وخالد وطارق وموسى بن نصير وهارون وصلاح الدين وعمر المختار والحضارمة من أهل اليمن وغيرهم من رجالات الإسلام الذين اشتهروا بأخلاقهم وسارت الركبان بأخبارهم وهدى الله على أيديهم خلق كثير.. ويأتي دورنا كأجيال لتلك الأجيال لنحمل شموع الهداية وننثر ورود الخير من على ظهور الخيل لتطال الجميع ولنرسم صورة زاهية للإسلام الحقيقي البعيد عن الاجتهادات البشرية والحماقات الحزبية أو الطائفية أو الإقليمية التي تسمح للآخرين باستغلالها للطعن أكثر في عقيدتنا وإيماننا ونساءنا
لم أستطع إكمال مشاهدة التقرير، وامتدت يدي بشكل لا إرادي لتغير القناة التلفزيونية لتنتهي إلى قناة فوكس الإخبارية الأمريكية وهناك حدّث ولا حرج.. فالقوم أوغلوا في الإساءة بإرادتنا وبموافقتنا ومن خلال سلوكياتنا وإسرافنا على أنفسنا!!

"ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا"..

الدكتور خليل اليحيا

المشرف العام على الملتقى السعودي في أمريكا

KHALEELYA@GMAIL.COM

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
من المسؤول؟؟
سيف الدولة الحمداني -

يا سيدي الكاتب ان السؤول الاول والاخير هو الذي يتمسك بالمذهب الوهابي ,

تعليق
سلام -

اخي الكاتب ان الذين اشرت لهم هم يفكرون بافكار الجاهلية الاولى قبل الاسلام لكنهم يعيشون في القرن الواحد والعشرين وهم يدعون تطبيقهم الشريعة ولكن باسلوب متخلف وبدائي ويتنافى مع القيم الانسانية السامية ويتناقض مع القيم العالية التي اتت بها الاديان السماوية التي دعت الى عمل الخير والعدل والاخوة الانسانية

البحث مهم
مسيحي -

اخي الدكتور لست مدافعا عن التقرير لانه ضد الاسلام فانا عربي واحب المسلمين , الى ان ما ادعوك اليه قراءة صحيح البخاري ومسلم وهم المصدقين لديكم وكذلك مسند ابن حبل والطبري وكتب الاسلام المصدقة وسترى كيف يتعامل الرسول مع زوجاته وغيرهم وكيف ينظر ذلك الزمان للنساء وكيفية التعامل معهم ولا تنسى ان هناك ايات قرانية تعطي صلاحية للرجل بضرب امراته ومن ثم قارن بذلك بالتقرير , صدقني الاجانب يدرسون ويبحثون قبل ان يعملوا اي تقرير وبدورنا نحن يجب علينا البحث قبل اتهام الاخرين وشكرا

يطبقون الشريعة !!..
كركوك أوغلوا -

في عبودية المرأة للرجل (الرجال قوامون على....), وقطع يد السارق ورجم الزانية ودونية المرأة في الحقوق (نصف ميراث وشهادة وربع زوج و......) وغيرها ؟؟!!..

يرجی النشر
resha koye -

سورة التوبة نائمة لعن الله من أوقظها !و أياکم تشويه سمعة أسامة بن لادن وأيمن الظواهرى وأنتم لا تقرأون :فإذا انسلخ الأشهر الحرم فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم وخذوهم واحصروهم واقعدوا لهم كل مرصد ‘ أو ’ قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب ‘ ، هذه وتلك كمجرد عينات من تلك السورة .

التاريخ يجيبك
احمد حسن -

تصفح كتب التاريخ وستجد من سن هذه السنن البعيدة عن سنة الله ورسوله.

صحيح
السندباد -

تعدد الزوجات هو السبب للاسف فهو موجود في نص مقدس وواضح سيبقى عنوان تخلفنا الى الابد

طالبان امريكا ؟؟
صلاح الدين المصري -

الحقيقة ان مايحصل في افغانستان وغيرها لا علاقة له بالاسلام وان تسربل بالاسلام هذه عادات وتقاليد قبلية واعراف اجتماعية يحتاج تغيرها الى كثير من العمل يبتديء من المدرسة والمسجد واجهزة الاعلام هذه واحدة بعدين لماذا لا يتحدث الاعلام الامريكي عن طالبان امريكا وهم الطائفة المسيحية المعروفة بالاميش والتي تعيش خارح الحضارة وخارج الزمن ومع ذلك لم يقم احد بغزوهم وقصفهم بدعوى تحريرهم ؟!! ولم يقل احد ان المسيحية سبب تأخرهم ؟!! وانغلاقهم ؟!!

من المسؤول؟
خوليو -

بعد قراءة المقالة توقعنا أن يقول لنا الكاتب من هو المسؤول، ونجده يقول أن بعض المسلمين أنفسهم هم المذنبون، عجبا لهذا القول وكأن المسلمين يتصرفون من عندهم، الطالبان الذي يقود مجموعة من النساء وهنّ زوجاته أو أخواته بالتأكيد، أعطاه الحق يقيادتهن الكتاب الذي بين يديه، فهو الذي أمرهنّ بالحجاب وحدد لهن من هو المسموح برؤيتهن وهم الأزواج والأولاد والأقارب المقربون(النور 60)، ومن ناحية أخرى دلني على شخصية اسلامية منذ التأسيس لم يكن عنده مجموعة زوجات ، هذه واحدة، والثانية تلوم الطالبان الذي يضرب الزوجة ، من علمه ذلك؟ : والتي تخافون نشوزههن فعظوهن واهجرهن في المضاجع واضربوهن فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا إن الله كان علياً كبيرا(النساء 34)، الطالبان قد خاف نشوز هذه المرأة فنّفذ ما أُمر به، لا أظن أن الكاتب يجهل هذه الآيات ولكنه يريد أن يستخدم أسلوب القضاء على الفقر بقتل جميع الفقراء،دون تبيان مصدر الفقر، أي يريد إخفاء التعاليم ويطلب ذلك الفعل من المتنورين الإسلاميين، إلى متى سنبقى نخفي الشمس بغربال ؟ وتسأل من هو المسؤول؟ وماعلاقة إطاعة أبا القاسم في هذا الموضوع وأبو القاسم هو الذي نقل الآيات، وماعليه سوى الطاعة والتنفيذ.والآيات أهم من حديث أبا القاسم. افصلوا الدين عن الدولة حتى لايتعرض الدين للنقد.

المحرض الأول
نبيل يوسف -

حضرتك زكرت (وطبعاً لابد وأن يدخل الإسلام ضمناً في التقرير.... تكمن خلفها نية غير شريفة على أساس أن الإسلام هو المُحرض الأول لإهانة المرأة وهو أسباب دونيتها وتخلفها وتهميشها في جميع أوجه الحياة التي تعيشها أو تعيش فيها)..... طيب ممكن سيادتك تفهمنا السبب الآخر ايه؟؟ وايه المحرض الاول في نظر سيادتك

المرأة في المسيحية 1
مرتاد ايلاف -

يقول المؤرخ فردريك هير : إنه لم يكن للمرأة في الغرب الأوروبي في العصور الوسطى أي حق في أي شيء ، فالقانون كان خاص بالرجال ، وحدهم ، والرجل هو صاحب السلطة الوحيد في العائلة وفي المجتمع وفي الدولة ، بل إن احدى القواعد الثابتة في العصور الوسطى كانت woman,s voice is not to be heard in public .هذا باستثناء حق واحد فقط هو الميراث ، فقد كان من حقها أن ترث والدها أو زوجها .على أن المؤرخة بور توضح أن القانون الإنجليزي كان يعتبر المرأة النبيلة غير المتزوجة أو التي توفى عنها زوجها ، شخصية متميزة عن العامة ، فكان يهتم بحقوقها وواجباتها لدرجة المساواة بالرجل ، فمن حقها حيازة الأرض الزراعية ، وتحرير وصية أو عقد ، ولها أن تقيم دعوى أمام القضاء أو ترفع عليها الدعاوى ، لكن بمجرد زواجها فإن هذه الحقوق كلها تنسل من يديها ليستحوذ عليها الزوج .وإذا كانت سيدة نبيلة كبيرة السن دون زوج فإنها تمنح نفوذًا وسلطة واسعة ، وتصبح شخصية هامة ذات شأن كبير في المحيط الذي تعيش فيه.أما فيما يتعلق بحقوقها في الزواج ، فإنه لم يكن للفتاة من الطبقة العليا في المجتمع أي رأي في اختيار شر يك حياتها ، إذ كانت المصالح المادية هي صاحبة الرأي الأول والأخير في هذا الأمر ، وكان زواج المصلحة أمرًا شائعًا ومألوفًا في العصور الوسطى ، ومثل هذه الزيجات كثيرًا ما أملتها المصالح التي تتعلق بالأرض ، وكانت عبارة " " لا أدري أية عوائق تحول دون الزواج بين أصحاب الاقطاعات الكبيرة" هي العبارةالتي استرشد بها كبار السادة الإقطاعيين للموافقة على زواج بناتهم ، أو (قاصر) تحت وصاية أحدهم .وكانت قصص الزواج هذه تمتزج فيها الفكاهة بالكآبة الأليمة ، وليس أدل على ذلك من قصة طفلة تدعى (جريس دي سلبي) ، زوجوها وهي في الرابعة من عمرها نبيلاً عظيماً من أجل أراضيها الواسعة ، وبعد أن توفي عنها زوجها بعد عامين ، تزوجت شخصًا ثانيًا ، وعندما أصبحت في الحادية عشرة من عمرها تزوجها شخص ثالث .وهكذا يتضح أن الفتاة المنتمية للطبقة الأرستقراطية لم يكن لها حق اختيار زوجها ، ولم تتح لها فرصة لقبوله أو رفضه ، فكثيرًا ما كانت تزف عفو الساعة ، أو تزف إلى رجل لم تره من قبل : إما لتسهيل التحالف والإمدادات العسكرية ، أو من أجل صفقة من صفقات الضياع ، أو غير هذا وذاك من المصالح المادية البحتة .وكانت سعادة المرأة في حياتها الزوجية متوقفة إلى حد

الى خوليو
ayeh -

يا اخي كن موضوعيا في نقدك.. اتريد من المسلمين ان يتركوا دينهم؟؟؟ ولكن انتقد رجال الدين الذين تلاعبوا بالايات القرانيه بل وحتى حرفوها كما حرف بقيه اهل الكتاب كتبهم المقدسه.والا هل يعقل ان الله وهو الرحمن الرحيم ان يوصي الرجل بضرب المراءة، مستحيل... هنالك ايه قرانيه تتحدث كيف كان لقمان يعض ابنه ولا يوجد فيها اي مؤشر او توصيه بضرب الولد فكيف بالمراءة الراشده؟؟؟؟وكثير من الايات الاخرى التي حين اقراها اقول في نفسي مستحيل ان يكون هذا كلام ربي..سيهاجمني المتطرفين ويقولون ان القران محفوظ ويستندون بالايه القرانيه انا انزلناه الذكر وانا له حافظونولكن يا احبتي هنا الذكر مقصود به كل الكتب السماويه مع ذلك تعترفون بتلاعب اهل الكتاب ولا تعترفون بان لديكم من المحتالين والمزورين ماشاء الله.

من المسؤول
نعيم -

الكاتب يخلط الأمور ببعضها فما علاقة قصة اليهودي بموضوع النساء في أفغانستان , ثم أنه يستشهد بقصص و احاديث موضوعة لا أساس لها من الصحة , فقصة اليهودي لا سند ولا مرجع لها في الكتب الاسلامية , و أيضا و كما يقول العلامة الألباني فأن حديث :اذهبوا فأنتم الطلقاء حديث موضوع لا أصل له رغم شيوعه بين كل المسلمين , لذلك نرجو من الكاتب الفاضل الذي يطلب من المسلمين العودة الى الدين و الحق أن يعود الى كتب تخريج الأحاديث ليعرف الصحيح من الضعيف من الموضوع الخ بدلا من أن يكتب هو نفسه أحاديثا موضوعا عن الرسول الكريم , ثانيا الى الأخ مرتاد ايلاف : بغض النظر عما جاء في مشاركتك سواء أكان صحيحا أم لا فأنه خارج الموضوع و لا يحل المشكلة , المقال يتحدث عن وضع السيء للمرأة في أفغانستان و ربط ذلك بالاسلام و مشاركتك عن المرأة في المسيحية أو أي ديانة أخرى لن يحل المشكلة , لن تحل مشاكل العالم لاسلامي من عنف و ارهاب و قهر للمرأة ....الخ عن طريق نقض المجتمعات و الديانات الأخرى , بدلا من أن تتحدث عن المرأة في ديانات و المجتمعات أخرى حبذا لو جأتنا بشيء من الاسلام يكرم فيه المرأة المسلمة لأنها موضوع المقال و يفند و يدحض كلام من يتهجمون على الاسلام و يقولون عنه أنه يهين المرأة.

بطلوا كراهية ؟!!!
صاد ميم -

تحب يا حبيبي اجيب لك فقرات من العهد القديم تتكلم عن ابادة البشر والمدن والزراعات والحيوانات ؟!! يا حبيبي سورة التوبة خاصة بمقوم محمد من المشركين هوه انت مشرك انت من اهل الكتاب بالنسبة للجزية فرضت على البلدان المفتوحه وهو عرف قديم اخوانكم في العقيدة الرومان كانوا يرغمونكم صاغرين على دفع الجزية وكنتم تدفعونها بدون تذمر ؟!! ثم اين هي الجزية الان ؟؟ الدول التي بها مسيحيون مثل مصر والشام والعراق مواطنوها متساوون في الحقوق والواجبات وفق الدساتير مع نظرائهم المسلمين مافي حد احسن محد بطلوا كراهية واعملوا بمقتضى وصايا السيد المسيح عليه السلام

ضرب الحبيب ؟؟؟
صاد ميم -

يا من تتسمين بآيه ؟؟ جيتي تكحليها عميتيها ؟!! هل انت مسيحية تتخفين تحت اسم مسلمة يبدو انك تتكلمين عن رجال الدين عندك وتتكلمين عن كتابك المقدس ؟!! الضرب في الاسلام للنساء الناشزات وبعد الوعظ والهجر في الفراش ومع ذلك قال رسول الله ولن يضرب خياركم اي ان الضرب يقع في تلك الطبقة من النساء والرجال الذين لم تهذب اخلاقهم الايات هل تحاولين اقناعي بان المرأة المسيحية لاتضرب هل تحبين ان اتيك باحصائيات من الغرب عن الضرب المبرح المفضي الى الموت او الاعاقه في دول متحضرة مسيحية مثل فرنسا وبريطانيا وامريكا ؟!! ام انكم من صنف الملايكه يمكن ؟؟؟؟؟

الي رقم 2 تعليق
شبراويه -

من أين عرف الناس في أفغانستان أخلاق جاهلية العرب وطبقوها؟ وكيف عرفها أهل مصر من أبناء النيل المزارعين وكيف عرفها أبناء الجزائر وكيف وصلت الي تركيا قبل أتاتورك والي العراق والشام اوضاع المرأه في هذه المناطق مزريه. المرأه في بعض مناطق العراق تقتل لو خرجت بدون حجاب. المشكله ليست في الجاهليه أطلاقا ... المشكله في البنيه الفكريه للعقيده التي تساهم وتسهل كل هذا !!!

مرتاد وayeh
نجيب وحيد -

اكاذيب مرتاد تعود عليها قراء إيلاف, وعجبا لم تقرا ayehاكاذيبه وترد عليه بنفس الاسلوب الذي تتهجم به على خوليو وغيره وهل من جديد من قبلكم؟ وثقي, لا احد يطلب منكم لن تتركوا دينكم, لانه لا يمكن تقويمكم ابدا, فقط,إبعدونا عن دعواتكم وشروركم ودعوا العالم يعيش بسلام .

الخبر
غيور -

المسئول الاول عن تشويه صورة الاسلام ليس المسلمين وانما الاعلام من الحمق ان نطلب من مليار مسلم ان يكونوا ملائكة لان امه بهذا الحجم يجب ان يخرج منها العاقل والمجنون حالها كحال اي امه في الارض عشت في بلد غربي ورايت ماتعانيه النساء هناك حتي ان هناك من النسوة ممن يتلقين اللكمات الكثيرة ولكن لان الاعلام لايهول مايعانينه بينما يتربص بنسائنا وسيئاتنا فخرجت هذه الصوره غير المشرقة لانهم يملكون الاعلام ولانملكه المجتمع المسلم مجتمع عادي ولكنه الاعلام

صاد ميم
مسيحي -

يا اخي انت تقول عن التدمير في العهد القديم وكان عليك ان تسالنا عن التفسير وهي تابعة لاي قصة وما سببها وكما تعلم انت من القران ان عهد موسى وما سبقه كيف ان الله تعامل مع البشرية بطريقة يستحقونها نتيجة شدة ضلالهم وانكارهم لله لم يمر ضلالة في عهد البشرية كما مر سابقا مثل قوم لوط او سادوم وعمورة وكيف انزل الله انزل عليهم نار وكبريت , واليهود اضلوا ايضا وتعامل معهم الله , ولكن عندما جاء المسيح اصبح هناك عصر النعمة بخلاصنا من الخطيئة وهذا هو الفرق بين العهد القديم والعهد الجديد , ان المسيح جاء بخطة الفداء ليفدينا من الخطيئة وغضب الله فانزل روحه بالمسيح ليفدينا بجسد المسيح , اما انك تقول ان الغرب يوجد لديهم ضرب فيجب عزيزي ان تفلاق بين ما يوصي به الدين وما هو ممارس من قبل البشرية الضالة

تخلف
السندباد -

مشكلة بعض المعلقين على المقالات من اصحاب الفكر المتشدد انهم عندما نقول ان هناك ملاحظات على بعض التعاليم في الدين الاسلامي يقومون باحضار قصص او نصوص ليبرهنوا ان هذة العيوب موجودة في الدين المسيحي ايضا 0 اذا كانت موجودة في الدين المسيحي او اي ديانة اخرى هذا لا يعني انتفاء هذة العيوب بل هذا طبيعي جدا لان ظروف ظهور الاديان هي ظروف متشابهة لهذا انصح اصحاب هذا الفكر ان يقنعونا ان هذة ليست عيوب لا ان يثبتوا لنا انها عيوب ولكنها موجودة في الدين المسيحي ايضا

تشويه وجه الإسلام!؟
عادل -

لا أحد إطلاقا يشوه وجه الإسلام...

الأخت Ayeh
المحايد -

عندما تم تدوين مصحف عثمان لم تكن في عصره رجال دين بل حافظي الآيات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟..ولم يتغير المصحف بعد هذا التاريخ ولحد اليوم !!!!!!!!..

مهلا يا اخي رقم 8
حسين نورالدين -

الى المعلق رقم 8. تلك الطائفة الاميركية تقوم بما تقوم به دون ان تقول هذا من الانجيل او هذا من المسيحية بل هي تقيم دينا خاصا بها وليس له علاقة بالدين المسيحي. اما الطالبان والقاعدة والاخوان وغيرهم من الارهابيين فانهم يقوموم بما يقومون به وهم يقولون انهم ينفذون الاسلام الصحيح. الم نسمع ابو مصعب الزرقاوي يقول الله اكبر عندما ذبح الصحفي الاميركي؟ الم يستخدم بن لادن ايات القران لتبرير اعماله الارهابية؟ عندما يتبرا المسلمون من هؤلاء الارهابيين وينعتوهم بالكفر ويخرجونهم من ملة الاسلام يمكن عندئذ ان نقول ان الاسلام غير مسؤول عن الارهاب.

الى رقم 23و19
صلاح الدين المصري -

لايحق لك ان تخرج طائفة من المسيحيين من المسيحية هم مسيحيون يفسرون الاناجيل على طريقتهم ومذهبهم ، ايضا لو تسربل كائنا من كان بالاسلام واعماله مخالفة لروح ونص الاسلام فهذا لن يعطيه الشرعية ان الاسلام بريء من الجمود والتعصب والعنف والارهاب اللهم الارهاب الذي يقصد به ردع العدو باعداد العدة له لمنعه من التفكير الف مرة من الاعتداء على المسلمين وعلى ديار الاسلام . تقول ان ان التدمير كان بسبب مخالفتهم نحن لانناقش هذا لكننا نقول ان في اناجيلكم فقرات واضحة تماما تدعو الى ابادة الاخر واستئصاله وهي غير عذاب الله للمخالفين نصوص واضحة تقول اقتل احرق دمر مشكلة اذا كنتم لا تعرفون قراءة كتابكم المقدس ؟؟ اخالفك الرأي المسيح جاء بدعوة الاسلام وتوحيد الله وافراده بالعبادة وترك عبادة الشيطان والاوثان والصلبان اما حكاية الفداء فهذه طقوس وثنية فرعونية وهندوسية ورومانية ادخلت على المسيحية النقية ولوثتها باتجاه الشرك والعياذ بالله

صلاح الدين
مسيحي -

صديقي , الانجيل هو واحد في كل الطوائف واذا وجد اختلافات فهي اختلافات كنسية بشرية , نحن مسؤولون عن ما جاء في الكتاب المقدس وليس ممارسات كنسية بشرية والاختلافات البشرية موجودة في مذاهبكم , ويجب اتن تعرف الكتاب المقدس قبل ان تفتي مثل ما انا دارس القران واناقشك فيه , العهد القديم هو عهد الشريعة والله يحاسبهم وفق هذه الشريعة وقد يوصي بابداتهم نظرا لكثر جحهودهم , وهذه قصص موجودة لديكم في القران ونحن متفقين عليها , اما انا فاتحداك ان تاتي باية من العهد الجديد وهو عهد الخلاص وهو عصر المسيح تحرض على الابادة كما تتدعي , وما هو دليلك ان خطة الفداء خطة وثنية , حبيبي كيف للناس الذين راوا المسيح يصلب وامه تبكي عليه ويوجد مؤرخين وتابعين راوا الصلب وامنوا به طيلة 600 سنة حتى تاتي عقيدة وتقول شبه لهم هل الله خدع اتباع المسيح 600 سنة ولم يقل لهم شبه له , اذا الله فعل ذلك فيجب ان تذكروا من ضمن اسماء الله الحسنى الخدوع , فحاشا لله ان يكون خادع ومنتقم وماكر , ومكروا ومكر الله واللخ خير الماكرين , خافوا ربكم , صديقي القران مليء بالايات التي تحث على القتل , يا ايها الذين امنوا قاتلوا الذين لا يححلون ما احل الله ولا يحرمون ما حرم الله ولا يدينون دين الحق , اي قاتلوا غير المسلم , واعدوا لهم ما استعطم من قوة ترهبون به عدو الله وعدوكم , ايضا غير المسلم , هل تريد المزيد , وهنالك ايات تشهد بخطة الفداء , سلام علي يوم ولدت ويوم اموت ويوم ابعث حيا , وكذلك اني متوفيك ورافعك الي , انا نزلنا الذكر وانا له لحافظون هل الله يحفظ القران ولا يفظ الانجيل , الذكر هنا الكتب السماوية , وهناك ايات تحث المؤمنين فاسالوا اللذين من قبلكم , اي اليهود والنصارى فهل تسألونهم وهم على باطلاخي لماذا المسيح هو الذي سياتي ثانيا وليس محمد لناذا المسيح مازال حيا ولم يمت لماذا كافة البشرية تنتظر المسيح ؟ هل سياتي بالاسلام هذا هراء لانه لو كان ذلك لاتى به من الاول خاصة ان الفرق بين العهدين 600 سنة , وما الجديد الذي جاء به الاسلام بعد المسيح , نعم ما مناقضا 100 ب 100 له , حبيبي فكر وابحث واعرف الحقيقة بنفسك بدلا من القاء التهم دون ادلة ومعرفة وشكرا

الى صاد ميم
ayeh -

انا التي اتخفى ام انت لا اعلم انت كنت ذكر ام انثى عموما لو كنت مراءة فهنيئا لك الضرب والاهانه اذا انت تقبلينها على نفسك فغيرك لو كان لها ذرة من كرامه لا تقبلها. ثم متى كان الضرب حلا؟؟؟؟ وهل ستنسى المراءة المهدوره كرامتها الاهانه؟؟ ام ستضمرها وتحقد؟؟؟ ثم تنتقم على طريقتها. تفسرون القران كما يحلو لكم مره القران هو شامل وللكل ومره هو مخصص لفئه معينهما هذه الانتقائيه؟؟؟ ثم يا عزيزتي في الغرب اذا تحامق الرجل ومد اصبعه على امراة سيحبس ويطرد من بيته ويمنع من التقرب كيلومترات من مسكن المعتدى عليها.. هذا هو الفرق عسى ان تكوني فهمتي... ثم اني مسلمه ولكني اتبرا من تصرفات المسلمين.ويا اخي يا محايد بعد خلافه الامام علي رجع الحكم لقريش وجيروا كل شئ لصالحهم هل كان يصعب عليهم ان يامروا بتحريف المصحف والذي يعارض يقتل وتقطع اوصاله كما كانوا يفعلون بالمسلمين.. انتم لستم فوق البشر مثلكم مثل اهل الكتاب حرفتم الدين لمصالحكم الدنيويه..

جرائم أمريكا
ابو رعد -

لماذا لا تكتب CNN عم جرائم أمريكا في العراق وافغانستان وجرائم اسرائيل في غزة، ثم ان طالبان لا تحكم افغانستان حالياً وهم في حرب مع أمريكا لماذا لم يقتلوا المصور الأمريكي الذي صورهم، القضيه هي تشوية متعمد للاسلام وتبرير لجرائمهم في بلاد المسلمين، وبعض المحسوبين على الاسلام يصدقم وينساق معهم.