أصداء

أسئلة موجهة الى الساسة الأكراد

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

نطرح بعض الأسئلة على الساسة الاكراد ونحن على يقين تام بعدم جدوى الحوار العقلاني معهم فهم لايعنيهم الحق والعدالة والدستور، ولاتجد لدى السياسي الكردي غير ترديد الاسطوانة واتهام كل من يدافع عن مصالح العراق بأنه قومجي شوفيني بعثي في محاولة بائسة لإرهاب الأصوات العراقية الوطنية.


سؤالي الى الساسة الاكراد هو: كلنا يعرف ان مصطلح المناطق المتنازع عليها هو احد مصطلحات القانون الدولي ويستعمل عندما تحدث مشكلة بين دولتين مستقلتين حصرياً، فهل منطقة شمال العراق دولة مستقلة لديها حدود متنازع عليها مع الدولة الجارة العراق.؟


وهل الفدراليات المعروفة مثل فدرالية: الهند والمانيا وأمريكا.. لديها مشكلة المناطق المتنازع عليها، وتأخذ الموافقة المسبقة في حال قررت ارسال جيوشها الى الاقاليم.؟


لاأدري كيف يبرر سياسياً تحول نائب رئيس الوزراء في الدولة العراق برهم صالح الذي هو بحكم الدستور يجب عليه ان يحافظ على مصالح العراق.. لا أردي كيف يتحول الى خصم للعراق ويترأس الوفد الكردي ويفاوض الحكومة التي هو احد افرادها.؟


اننا نشهد اليوم في العراق اسوء المهازل السياسية بسبب تصرفات الاحزاب الكردية والشيعية والسنية، ونستثني هنا تجمعات الصحوات الباسلة التي حاربت الارهاب بشحاعة ودافعت عن وطنها بشرف.


طبعا لايوجد جواب لدى السياسي الكردي على هذه الاسئلة فهو لديه مخطط مرسوم يسعى الى تحقيقه وهو نهب وسرقة المزيد من ثروات العراق والاستيلاء على اراضيه، فالاكراد الان لايعترفون بالدولة العراقية ويتعاملون معها على انها مجرد بنك يمنحهم سنوياً 10 مليار دولار، وويل لمن يدافع عن العراق فالأبواق الكردية جاهزة بشتائمها المعروفة: أنت قومجي شوفيني بعثي.

خضير طاهر

kodhayer1961@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الحوار هو الحل
احمد النجف الاشرف -

يجب حل المشاكل العالقة مع الاخوة الكرد بالطرق السلمية والحوار , لان الحروب لن تجدي ولن تحل المشاكل المزمنة في العراق , ونرجوا من الاخوة الاكراد المرونة والكف عن الاطماع غير المشروعة وخصوصا في كركوك التي هي مدينة عراقية يشترك فيها التركمان والعرب والكرد .يحب ايجاد حلول لمشكلة كركوك ترضي كل الاطراف , وانا استغرب من الاخوة الاكراد فهم مستعجلون جدا ويريدون ضم كركوك باسرع وقت ممكن وهذا خطأ لان الحلول التوافقية التي ترضي كل الاطراف لن تكون الا عندما يكون العراق في ضروف طبيعية لذلك نرجو التريث ونرجوا الصبر ..وارجوا عدم مهاجمة الاخوة الكرد لان الهجوم يولد التطرف لذلك ارجوا الحوار الهاديء وبالنهاية نحن عراقيين وبشر ونستطيع ان نحل مشاكلنا حتى نستثمر خير البلد ونعيش برفاهية وسلام ..

قومجي
الان ملا محمود -

اذا كنت تعرف نفسك ، شوفيني قومجي بعثي فلماذا السؤال ؟

كفى للصلف الكردي
سعد الحياوي -

والله صدقت ..اما الانبطاح امامهم وإلا كل النعوت جاهزة ، هؤلاء ابتلى بهم العراق ولن يرتاح إلا بالاستقلال منهم وتركهم لوحدهم فهم يسرقون العراق اموال وأرض ..البارزاني جاء بصدام الى اربيل ( حلال ) اما الدفاع عن وطننا هو فرية بنظرهم..الوطني العراقي لن يستمع الى نعوتهم فهي فارغة ولا يعطيها التاريخ القريب مصداقية ..كفى لهم

العراق
فارس كريم -

ان الدولة العراقية الحالية مبنى على الوحدة القسرية المزيفة(الانكليز هم الذين ورطوا ابناء ولايات الموصل و بغداد و البصرة فى هذا و سوف لن تعيش المنطقة بامان الا بعد تصحيح هذا الخطاءو تقسيم لعراق الى ثلاث دول مستقلة و هذا هو الحل الوحيد و كفى التغنى و التمجد للعراق الزائف و كفى حروبا و دمارا

انا لا استطيع
yamolki -

انا لا استطيع كراهية خضير طاهر أبدا . مبدئيا شتائمه ظريفة طريفة مبتكرة، أسست قاموسا لغويا خاصا، هو لا يفعل سوى كيل الشتائم لأسياده الأكثر تحضرا، الأكثر اقتدارا، الأكثر فى كل شىء. ويكيل الأكاذيب اللذيذة التى تعلمها من سيده الأكبر الزعيم الخالد جمال عبد الناصر الذى أسقط مليون طائرة لإسرائيل صباح 5 يونيو 1967 وحده . و الزعيم الخالد صدام الذى هزم العلوج فی ام المعارک.

هذا هو حال العراق
جيلجامش -

سيبقى الوضع السياسي العراقي متازما بسبب تشرذم قواه السياسية الحاكمة...المسؤولين الاكراد (وهم نفسهم مسؤولي الدولة العراقية)... كيف يتحقق هذا المزج بين العمل من اجل العراق ككل وبين الدفاع عن حقوقهم القومية..انها ازدواجية المصالح والنهب والضحك على الذقونواشاعة التخلف والجوع...القادة العراقيين يتمتعون بمليارات هذا الشعب المغلوب على امره(من العرب والاكراد)دون التفكير ولو للحظة واحدة بمعانات العراقيين...

ها والان اعترف
sardar akrawi -

عليك نور يا سيد الكريم ها والان اعترفت .. الحقائق اصبح واضحا ولكن تباين والردود والانفعال لا احد يتمكن وقفها وهذا شي يعود الى الكاتب من تصحصح بمقالته اوعدم اكتفاء بالواقع الحقيقي احيانآ بالتاكيد هناك اخطاء تحدث من حين والاخر ولكن هناك قانون ودستور من الضروري معالجتها بالتوافق بين السلطتين .. كردستان عراق جزاء لا يتجزاء من العراق وفق القانون ولها خصوصيات خاصه ومن حقها تطلب اي منطقه كورديه متنازعه تنظم اليها وفق القانون والدستور واما مسألة الساسه ليس كل سياسي تولد هو سياسي احيانآ تكون اخطاء بين الساسه والفرقاء ..وانا اويدك هناك سلب واختلاس في جميع مؤسسات الدوله بصورة عامه من شمالها الى جنوبها ومن مركزيتها واقليمها والله يستر من الشعب ؟

العراق للعراقيين
كوردستانى -

الاكراد لن يثق بالانظمة العربية لانهم دائما يخططون لتعريب مناطق كردستانيةبما فيها كركوك الكردستانية تحت شعار مزيف (وحدة العراق التى فى تفكيرهم هى ارضا وشعبا بالكامل جزء لايتجزا من وطن العربى)ولكن عند الكردستانيين عراق وحدة جغرافية مستقلة وملك للعراقيين لوحدهم(الاكراد هم عامل اساسى فى ابقاء العراق وحدة جغرافية تعيش فيها كل العراقيين بدون تميز )هذا هو جوهر الخلاف مع انظمة عربية العراقية.نعم عندما يكون العراق لكل العراقيين بكافة طوائفه وقومياته بدون تميز عنصرى مثل (كندا وسويسرا و....)عند اذ كل العراقيين ومنهم كوردستانيين لايبقى لديهم قطعة ارض يسمونها اراضى متنازع عليها.اذا اوقفوا تعريب واعطوا تركمان والكرد وكلدان واشور وغيرهم من بقية الطوائف حقوقهم كعراقى ليحسوا بانهم ليسوا تحت تهديد تعريب وترحيل و هكذا تتحول العراق الى دولة ديمقراطية يتمنى الجيران ان ينعم بلجوء فى عراق كما اليوم العراقيين يحلمون باللجوء فى دول اوروبية وغربية. وبغير ذلك لن ينعم هذا الوطن الجريح بسلام و امان اذا لنتكاتف بالعمل ولنصلى من اجل عراق ديمقراطى فيدرالى تحت سلطة عراقية بحتة.سبحانه وتعالى ينعم العراق بالخير والسلام والامان .امين يا رب العالمين.

الاكراد اكراد بعدشنو
hassan Karkuki -

الاكراد لايعرفون الحوار...لقد اخذو اكثر مما يستحقون ويطالبون بالمزيد...القوة فقط ستوقفهم والجيش العراقي يستعيد عافيته وسيقتلعهم انشاء الله بالاضافة الى ان البرلمان حجمهم وسيحجمهم اكثر فاكثر في الدورة التشريعية الجديد...بالاضافة الى ان الجارة الامنة تركيا ليست ببعيدة عما يدور في العراق وهي ستتدخل في الوقت المناسب.........)

اساءل نفسك
samman -

لماذا هذه الاسئلة وانت تعرف الحقيقة 1- المتنازع كل شىء لم يستطيع اقناع المقابل ويبقى متعلقا هناك تنازع على الاراضى الزراعية في القرى وبين الفلاحين في اكثر مناطق العراق وحتى في كوردستان ---2-اذا كانت المنطقة او المدينة ليست فيها المشاكل وخاصة مع اعداء العراق ومن البداية تتحكم فيها القوة الموجودة فيها وهم جزء من القوة العراقية ضد الارهاب ولماذا وما الضرورة لقيام اي قوة بالتحرى والقيام باستهزاء المواطنين وتخويفهم من دون الموافقة المسبقة ولماذا القوات (الجيش العراقي )قبل السقوط استنجدوا القوات البيشمركة للوقوف معهم في تلك المناطق الصعبة - لايحتاج لوجودهم وفي حالة السيطرة الكلية على الارهاب وبناء الموؤسسات العسكرية وكلنا جزء من هذة الجيش - فهذه الاقاويل والتحريض للجيش لخلق الفتنة لاحياء الارهاب بعد الهزيمة الذي منو به وكذلك البعثيين -3- برهم صالح يمثل العراق في كل المحافل الدولية وانما وجوده في بغداد حصة المناصب الحكومية الذي حصلت عليها كشراكة الكورد والعرب والقوميات الاخرى حسب استحقاقهم النيابية واذا حدثت المشاكل يجب ان يكونوا جزء من الحل وتهدئة الوضع -ان الزيباري هو رئيس الاركان الجيش يامر بضرب البيشمركة او القيام بحل المشكلة ويجب العمل على بيا ن الموقف والعمل على حلها -- ونحن نسال الكاتب اين موقف الجيش العراقي من المشاكل ودخول الجيش التركى اراض كوردستان وهي جزء من الاراضى العراقية رغم طلب القيادة الكردية لبيان موقفهم --2- لماذا لاتنظروا الى التاريخ القديم والقريب من هو صاحب الحق فى تلك المناطق التى يسكنها الغير العرب عدا التوركمان والمسيحين وكيف جاؤو في عهد الفتوحات ونشروا الدين الاسلامى وكان الكرد اول ما اعتنقوا الاسلام ولم ياتوا لاحتلال الاراضي ويكون جزء من الاراضى العربية وانما اراضى اسلامية غير عربية وماذا تتطلبون --هذا في تاريخ بعيد اما في التاريخ الحديث لم يكن هناك ما يستحق الاشارة في العدد لان اكثرهم رعات وبقلة من العرب عاشو حوض داخل سلسلة جبال الحمرين وانتم تعرفون الحقيقة ولهذا تصرون وتقومون باتهام الكرد بالعنصرية وخالقي المشاكل تحتلون وترحلوننا ووتهاجموننا وتهموشننا وتنفلوننا كل هذا نحن المقصرين وغير وطنيين ونتجاوز على حقوق الاخرين وخاصة اخواننا العرب كفاكم المقالات الغير واقعية وتعملون لخلق الكراهية والحقد بين اخواننا من كل القوميات العائشين في هذا ال

فى زمن فراغ
resha koye -

فى زمن فراغ قوى دولى تاريخى كان له ظروفه التى لم تتكرر ، ولن تتكرر ، تمكن عرب الجزيرة من احتلال دول المحيط وتكوين إمپراطورية أمكن لها أن تقوم بتطبيق منطق الجهاد. فقط من أجل مشروع كبير واحد : نهش snatch ثروات الغير والسطو rob على نجاحاتهم ونهب loot عرقهم التاريخى، جميعها على نحو مباشر بسيط وصلف . و الاکراد هم أكبر ضحية حية لأبشع وأحط استعمار استيطانى فى التاريخ. هذا بدأ بغزوات عرب الجزيرة وآخره غزوات صدام ، الذى راح يهجرهم ويزرع العرب فى أراضيهم المغتصبة . و لن يصح إلا الصحيح وهى تقسيم العراق لا إلى ثلاثة أقسام ولا إبقاؤة وحدة واحدة حسب الأطروحتين الدارجتين ، إنما تقسيمه لقسمين فقط ، شمال كردى ووسط وجنوب عربيين . وطبعا لا أقصد دولا مستقلة بالمعنى اليالتى للكلمة ، إنما فقط كيانين ’ بلديين ‘ أو ’ ثقافيين ‘ سمهما ما شئت ، فى الإمپراطورية العالمية.أما الإصرار على وهم العراق الموحد فلن يؤدى إلا لمنافسة رواندا !

الاحصاء السکاني
الکوردستانية -

کمعلقة کوردية مستقلة سأحاول قدر الامکان الاجابة بما تفضلت به.المناطق المتنازع عليها ،هي المناطق التي کان صدام بقرار فردي يضمه وحسب مزاجه المتقلب ودون مشاورة أهله لتلك المحافظة أو ذلك القضاء، ومن أجل غاياته الفرعونية المعروفة وعليه يجب اعادة الخريطة التي لعب بخلقتها وقتل ابناء الشعب العراقي فيها في حروب الوکالة مع العدو الأسطوري ومن أجل کرسيه الذي علا شأنه وعلا أکثر وأکثر ومن ثم هوی الی الأرض ساقطا تارکا الخريطة، يتقاتل أهله علی أرضهم. کل الدول عندما تتحول من النظام الدکتاتوري الی الديمقراطي ستعاني لحين ترتيب البيت الجديد وحسب القانون والدستور، فلغة الحوار تحتاج الی ممارسة نظرية وفعلية وهي ليست بالسهلة لمن تأدلج فکره بحکم الفراعنة. والسيدالدکتور نائب رئيس الوزراء برهم صالح هو وکيل السيد رئيس الجمهورية بالوکالة بسبب مرض سيادته، أما سيمفونية 17% التي تحب العزف عليها فهي لا تمثل کل الکورد لأنها غير دقيقة بل اکثر من ذلك بکثير وعليه يجب علی الحکومة الاحصاء السکاني بأقرب وقت هذا العام وتسديد باقي النسبة الغير محسوبة ؟وکما معروف ان العراق يتم فيها الاحصاء السکاني کل 10 سنوات وقد مر الآن 11 سنة بعد آخر احصاء سنة 1997ولم يتم ذلك لغاية الآن .ولا أعرف کيف يطرح الکاتب بأسئلة هي من الممکن أن تنفع ضمن أراء المعلقين .

مطلوب محافظ آشوري
كركوك أوغلوا -

لكركوك !!..هذا هو الحل وصمام الأمان لمدينة التآخي , وهل أنقرض هؤلاء وبقية الأقليات من الأيزيديين والصابئة , لكي لايتم ذكرهم على الأطلاق ؟؟!!..وهم سكان كركوك الأصليين

المهم ان تفهم الرد
Sami Jalal -

تغيير هوية المناطاق الآهلة بالمواطنين الأكراد هو سبب المطالب الكوردية لرفع تلك الأجراءات التعسفية بحقهم و اعتقد ان هذا الأمر ليس له اجنّده او خلفية من خارج الوطن و تشهد علاقات الأكراد مع دول الجوار و امريكا بذلك ,إذ لا تجد اجنّدة من دول الجوار أو امريكا في المطالب الأكراد و لو كان لهم ذلك لكان الوضع اختلف كذلك الولايات المتحدة الامريكية لو كانت لديها مصلحة مع الأكراد لدعمتهم إلى ابعد الحدود..و الفيدرالية التي ننادي بها هي في مصلحة العراق في ان لا تتركز السلطة في المركز و خاصة أقتصاد البلد إذ لابد من ان يتقاسم ابناء العراق الواردات بشكل يكفل تقديم افضل الخدمات لتامين الحاجات الأساسية للمواطن و ليس كما كان في السابق بيد الحزب الواحد و العائلة الحاكمة..و مطلب الأكراد في الفيدرالية لم يكن على اساس طائفي او مذهبي بل هو حقيقة تاريخية لشعب لدية كافة المقومات لأن يقرر مصيره و قد قرر الفيدرالية و ليس كما يحاول الآخرين لتقسيم العراق على اساس شيعي و سني و بأجندة خارجية تخدم مصالح ايران و السعودية و غيرها من الدول و إذا كنت يا اخي العزيز تستشهد بالقوانين الدولية فلا أعتقد انها ترفض او ضد كفاحنا لأجل البقاء و اسلوبك في الخطاب هو الذي يفرق بيننا و قبول كل منا للآخر هو الذي يجمعناو حفظ الله العراق و آهله من شر البليّه

بعثي و شوفيني
كوهرزى -

تعترف بانك بعثي ...سؤالى هل انضموا الاكراد الى العراق وفق ارادتهم ام بالحديد والنار ؟

اني
مراقب بعثي -

من المؤسف ان العادات والتقاليد والثقافة العربية لاتسمح للانسان بأن يكون عفوياً تلقائياً يعبر عن ما يجول في نفسه من دون حرج وتوقع الصدمات من المجتمع ، فكل شيء في مجتمعنا مأزوم ومتوتر وغير طبيعي ، ويقتل كل ماهو انساني عفوي في داخل الانسان ، فأنت طوال عمرك محكوم بمنظومة مشوهة مريضة من الأفكار والتقاليد والعادات ، والمأساة الكبرى ان عالم ما يسمى بالمثقفين هو أكثر تلوثاً بالأمراض والتشوهات الفكرية والنفسية والأخلاقية من عالم الناس البسطاء ، فالمثقف العربي والعراقي – غالبا- هو عبارة عن طبل يصدع رأسك بكل ماهو سخيف من الأوهام والإدعاءات والزيف والنرجسية وحب الظهور .

جواب سريع
محمد تالاتي -

في بداية تطبيق النظام الديمقراطي الفدرالي في بعض الدول الاوربية حدثت هذه المشكلة ايضا حيت حدث اختلف على تبعية بعض المناطق الى الولايات التي تتمتع باستقلال ذاتي وتم حل المشاكل بالطرق الدستورية.ولكن في الدول ذات النظم الشمولية التي يحكمها طغاة،كعراق صدام وسوريا الاسد،والتي يتألف سكانها من قوميات متعددة،يحدث ان يقوم النظام بفرض سياسة عنصرية في منطقة بهدف تغيير هويتها القومية،كالتعريب الذي طبقه النظامان البعثيان العنصريان في العراق وسوريا على المناطق الكوردية.ومن الطبيعي ان تبرز هذه المشاكل بعد سقوط النظام البعثي في العراق،وان تحل المشكلة عن طريق الدستور العراقي الدائم وهو ما يطالب به الكورد، لكن الكاتب يصر على نظرته العنصرية .اما السيد برهم صالح فهو ليس خصما للعراق كما يقول الكاتب المعروف بكتاباته المعادية لحقوق الشعب الكوردي،وقد بذل هذا الرجل جهودا كبيرة لخدمة العراق وباعتراف العراقيين من غير الكورد.غير ان الكاتب الذي يعتبر نفسه بارائه العنصرية ممثلا للعراق يرى في السيد برهم صالح خصما للعراق مكررا افكارا بعثية اثبتت الاحداث خطأها الفادح وضررها البالغ. والغريب ان الكاتب يسأل الكورد ويجيب هو عنهم قبل ان يردوا عليه في ختام سطوره التي تفوح منها رائحة حقد عنصري .

جواب سريع
محمد تالاتي -

في بداية تطبيق النظام الديمقراطي الفدرالي في بعض الدول الاوربية حدثت هذه المشكلة ايضا حيت حدث اختلف على تبعية بعض المناطق الى الولايات التي تتمتع باستقلال ذاتي وتم حل المشاكل بالطرق الدستورية.ولكن في الدول ذات النظم الشمولية التي يحكمها طغاة،كعراق صدام وسوريا الاسد،والتي يتألف سكانها من قوميات متعددة،يحدث ان يقوم النظام بفرض سياسة عنصرية في منطقة بهدف تغيير هويتها القومية،كالتعريب الذي طبقه النظامان البعثيان العنصريان في العراق وسوريا على المناطق الكوردية.ومن الطبيعي ان تبرز هذه المشاكل بعد سقوط النظام البعثي في العراق،وان تحل المشكلة عن طريق الدستور العراقي الدائم وهو ما يطالب به الكورد، لكن الكاتب يصر على نظرته العنصرية .اما السيد برهم صالح فهو ليس خصما للعراق كما يقول الكاتب المعروف بكتاباته المعادية لحقوق الشعب الكوردي،وقد بذل هذا الرجل جهودا كبيرة لخدمة العراق وباعتراف العراقيين من غير الكورد.غير ان الكاتب الذي يعتبر نفسه بارائه العنصرية ممثلا للعراق يرى في السيد برهم صالح خصما للعراق مكررا افكارا بعثية اثبتت الاحداث خطأها الفادح وضررها البالغ. والغريب ان الكاتب يسأل الكورد ويجيب هو عنهم قبل ان يردوا عليه في ختام سطوره التي تفوح منها رائحة حقد عنصري .

أنت قومجي شوفيني بعث
محمد الكوردي -

انت لم تدافع عن العراق يوما من ايام و لكنك تحارب و بكل حقد و طغينة و بكل سواد القلب و قلة الضمير و الوجدان وقلمك لا يتوانى عن رش السموم و قول الباطل و تسكت عن الحق و تراه بعينك .نحن شعب مختلف عن العرب تقاليدنا و عاداتنا و لغتنا و ثقافتناو لنا ارض نعيش عليها منذ اقدم العصور وهذه الارض اسمها كوردستان التى تجزأت في بداية القرن الماضي باتفاقية سايكس بيكو و الحقت باربع دول.المناطق المتنازع عليها هي مناطق كوردية هي مغتصبة من قبل الحكومة المركزية ويجب ارجاعها بالحوار السلمي الديمقراطي و ان لم يرجعوها فلا لنا خيار ثاني الا هو القوة و دامت لنا اسود و نمور كوردستان البيشمركة الابطال.

تلوحون بالقوة
كردي -

ولكن لاتنسى ياسيد خضير دولة العراق للعرب والاكراد حسب المواثبق في الامم المتحدةاي كل منهم له جغرافيته وسكانه اذا فلماذ قام العرب بتعريب المناطق الكردية بالقوة وحسب اعتقادي ان ساسة الكرد هم الذين يطلبون تطبيق الدستور وانتم تلوحون بالقوة.

من لا يتقدم
برجس شويش -

الكورد اثبتوا بانهم عندما يكونوا احرار يتقدمون بخطى متسارعة في كل المجالات على الرغم من عقود كثيرة من القهر القومي والاضطهاد وتدمير كوردستان، ونحن بدورنا نسألك، من هو اقرب الى المنطق والعقل السليم والواقعية الساسة الكورد ام العرب؟ فالعالم العربي تيطر على حوالي 14مليون كيلومتر مربع وفي منطقة استراتيجية ومليئة بالخيرات فالعقلية التي تحكمه لا تتصف بالواقعية وتعيش في العصور البائدة

رجاء
احمد عبد الله-العراق -

احتراماتي للجميع ... ولكن الم نجد اسلوبا افضل للحوار ؟كاتب المقال وجه اللوم للساسة الكرد ولكنه اغفل مسؤلية الساسة العرب .متى نتحرر من التعصب ؟ سؤال اطرحه لكل اخواني العراقيين من العرب والكرد وباقي القوميات والاديان.ارجو من الجميع التحلي بالمسؤلية الوطنية بعيدا عن لغة الذم ولنرتق الى مستوى المحنة التي يكابدها العراق والعراقيين .. لاحل لمشاكلنا بالشتيمة .. الحل بالحوار الجاد والاقرار ببعضننا البعض... احييكم جميعا

عينن طاس
سردار -

والله ملينا يا سيد خضير من مقالاتك التي هي تكرار في تكرار، وكذلك تعليقات القراء هي نفسها دائما، نحن نقول في كركوك عينن طاس وعينن حمام، أي نفس الأسطوانة المشروخة، ما عندك شي جديد؟

اريحوا العراق منهم
ضياء عبد الكريم -

وضع العراق مع (مواطنيه!!) الاكراد هو وضع شاذ وعجيب غريب وربما لم ولن يوجد في اي بلد في العالم وبالرغم من كل المأسي التي سببوها للعراق خلال عشرات السنين الماضيه فهم لازالوا يتلونون في تصرفاتهم مع العراقيين بحيث لم نعد نفهم اي شيء منها والامثله على ذالك كثيره,1- هم عراقيون عندما يتعلق الامر بما يستولون عليه بدون وجه حق من 17%من واردات نفط العراق ومع ذالك فليس من حق باقي العراقيين معرفة كيف تصرف هذه الاموال او مشاركتهم في العقود النفطيه التي يبرمونها على هواهم مع الشركات الاجنبيه وكانهم دوله مستقله.2- هم اكراد من (دولة!!) كردستان الجنوبيه عندما يتعلق بمساعدة باقي الاكراد في دول الجوار على زعزعة استقرارها وعندما تقوم هذه الدول بالرد على ذالك دفاعا عن امنها واستقرارها يغيرون جلدهم سريعا فيصبحون عراقيين ويختفي مصطلح كردستان ليحل محله العراق وحدوده وسلامته والازمه الاخيره مع تركيا خير دليل على ذالك.3- يصرخ المسئولين الاكراد ليل نهار ان (اقليمهم!!) هو جزء من العراق ومع ذالك فهم يتنازعون على ضم مناطق عربيه وتركمانيه الى هذا الاقليم المزعوم الذي لم نسمع عن اي تاريخ او حدود تاريخيه واضحه له وهم لهذا الغرض يتصرفون كانهم دوله مستقله لها نزاع حدودي مع دوله اخرى ولقد انشأوا لذلك وزاره خاصه سموها وزارة المناطق المتنازع عليها ووضعوا على رأسها وزيرا اشتهر بتصريحاته ....بحق العرب والتركمان4- اما تصرفات مسئوليهم الموجودون في الحكومه العراقيه في بغداد فهي بحق مهزلة المهازل , فهولاء وفي اية لحظه من اللحظات ينسون انهم مسئولون في الدوله العراقيه ليتصرفوا على اساس انهم رؤساء احزاب شوفينيه قومجيه عنصريه كرديه لاغير , وماتصرفات (رئيس جمهورية العراق!!!!!) جلال الطالباني خلال ازمة التصويت على قانون مجالس المحافظات الاخيره او قيام برهم صالح (نائب رئيس وزراء العراق!!!!) بالتفاوض مع رئيس الوزراء خلال ازمة خانقين الاخيره الا دليل واضح على الازدواجيه التي يتميز بها هؤلاء5- يصرخ المسئولون الاكراد ليل نهار عن التزامهم بالدستور وضرورة التزام الاخرين به وهم يعلمون حق العلم ان هذا الكائن ....الذي اسمه الدستور قد مرر في غفلة من الزمن وفي ظل ظروف غير طبيعيه وانه غير قابل للتطبيق وعوامل موته كامنة فيه ومشكلة كركوك خير دليل على فالماده 140 الخاصه بها قد انتهى مفعولها وشبعت موتا ولم تجد من يطبقها و

بدو واحد يفهم وبس
آيــاز -

ياأخ حسان الكركوكي لماذا تلمح بالتركية الآمنةأليست كركوك وأكراد كركوك وكوردستان شأن داخلي أم لأنك تعلم الأكراد مضهدين وتركية وفرس وسورية محتلين أرضهم ولا يريدون أن تقوم لهم قائمة في العراق فيطالب بقية أجزاء بحقهم في إعادة أراضي أجدادهم ويكون أقليم كوردستان عوناً لبقية الأجزاء وليكن في معلومك أن التركية الآمنة لم تفلح بالقضاء على قوات الpkk وهم بضع ألاف فكيف بالقضاء على جيش أقليم الكردستان الذي بني له قوة منذ 17 سنة من العتاد

الى الكرد
مسلم العربي -

هذه الكردستانية .......مبروك عليكم معلقيكم المؤدبين

ابطال من ورق
احمد رشيد -

تنفش القيادات الكردية ريشها على العراقين البسطاء من جميع الطوائف, وتهرب الى اقرب جحورها عندما يدكهم الجش التركي, طوال حياتهم متمردين, مشاكسين, عصاة, ذوو يأس عندما يتيح لهم الظرف وهاربين الى الجبال عندما لايتيح, مناوراتهم مكشوفة و الاعيبهم مفضوحة, هل ينتصرون على حساب العراق لانه في وضع خاص وتحدّي كبير و مهم امام الارهاب؟ كيف يضعفون هذه الحكومة وهم جزء منها؟ ميكافليّين و الغاية عندهم تبرر الوسيلة, تعلموا من حزب البعث الكثير من الدروس, تهمهم جاهزة لمن لايشاطرهم الرأي, بعثي, قومجي, شوفيني, عروبجي, وهم يعلمون في ذواتهم انهم اصغر من يواجهوا العراق لولا مافيه, الحل الامثل ياسيادة المالكي ان تعلن فك الارتياط مع الاكراد من جانب واحد و تركهم في محافظاتهم الثلاث يتدبرون امرهم, و ستجد كل العراقيين خلفك, حتى الارهابيين سيكون سلاحهم معك ضدّ من يتمرّد على دولة العراق الحديثة, و الباب اللي يجيك منّه الريح......

میتزوپوتامیا ؟؟؟ أر
sarab -

سیبقی ألعراق أرض نفاق و شقاق سیبقی أرضا کامل شعبه دمه مراق لأنه وطن سلب منذ الاف ألسنین من شعوبه دون أشفاق ، سمی ألعڕآق لکثڕة ألأعراق فیه و ألأثنیات قبل مجئ ألأسلام وأحتلاله کان ما بین ألنهرین و کذلک أعراق هکذا کان أسمه و کان ألعڕاق

سوزان تميم
حسام جبار -

هل قتلت المخابرات الايرانية سوزان تميم؟

توكلوا على الله
كريم البصري -

اضم صوتي الى الاخ احمد رشيد،ويجب فك الارتباط مع الاكراد ولو من جانب واحد لضرب عصفرين بحجر اولا يتم محاصرتهم من قبل الدول المجاورة لانهم ليس لديهم منفذ ليذوقوا الحصار قليلا حيث لاكهرباء ولاغذاء ولا استيراد ولاتصدير للمشاكل الى دول الجوار،وثانيا لكي تلقنهم عدوتهم اللدود درسا لن ينسوه ابدا اقصد تركيا، لذالك على القيادة العراقية السنية والشيعية ان تتحالف فيما بينها لها الغرض لان الكيل قد طفح.

مضحكه
امير -

اثني على ماجاء بمقالة السيد خضير طاهر وتعليق السيد ضياء عبد الكريم حيث ان التعصب الاعمى لدى الاكراد جعلهم في وضع لايحسدو عليه وذلك من خلال ماشاهدته معهم حيث انني ادرس في احدى الجامعات البريطانيه واليوم كان اول يوم في الدراسه وعند تقديم انفسنا امام بقية الطلبه للتعارف سال الاستاذ احد الطلبه من اي بلد انت فقال له من كردستان فاستغرب الاستاذ وبقية الطلبه وهم من كافة دول العالم اين تقع هذه الدوله واصبح هو وبقية الطلبه الاكراد الموجودين في القسم موضع سخريه من الجميع لان الجميع الموجودين لم يسمعو بتلك الدوله وقد قمت بدوري بايضاح ذلك وبينت لهم بانها ليست دوله وانما اقليم صغير في شمال العراق مكون من ثلاث محافظات فقط من مجموع 18محافظه في العراق وانهم اي الطلبه اواي كردي هنا في بريطانيا يكرهون العرب والعراق بشكل لايصدق ويرفضوا تنسيبهم للعراق فاتمنى ان يرحلو هؤلاء الانفصاليين من العراق بمحفظاتهم الثلاثه من غير رجعه

طلب معقول
شوان كركوكي -

طالب رئيس برلمان اقليم كردستان في العراق السيد عدنان المفتي الحكومات الاجنبية بوضع ضوابط على بيع اسلحة للعراق تمنع استخدامها ضد الكرد او غيرهم. وقال عدنان المفتي امام نواب برلمان الاقليم انه ليس قلق من الحكومة الحالية لكنه قلق من التوتر الاخير بين قوات بشمركة الكرد والجيش العراقي في خانقين. وقال المفتي: لو تطور وضع بهذا الشكل وكانت حكومة او رئيس حكومة في المستقبل فكر في حل عسكري لفرض ارادته وكانت لديه طائرات اف 16 فقد يستخدمها. يذكر ان الحكومة العراقية كانت طلبت معلومات حول امكانية شراء 36 طائرة اف 16 من صنع شركة امريكية. ومع توفر عائدات نفطية كبيرة للحكومة ترغب ايضا في شراء معدات عسكرية امريكية اخرى كطائرات الهليكوبتر والعربات المدرعة.

Barzani
Kurdi -

لو كنا قبلنا بالخطوط الخضراء والزرقاء، لكان صدام ممتناً بالإتفاق معنا

اسالوني عن الاكراد
د.سيف -

اتمنى ان يتصل بي احد لاتكلم له عن من هو الشعب الكردي وماذا يفعل الان باخوانه العرب، اتمنى ان يسألني احد عن الامكانية العقلية للشعب الكردي وكم هو شعب متحضر وذكي، اتمنى ان يسالني احد عن الاقامة التي تمنح للعراقي العربي في شمال العراق من قبل العراقي الكردي ، اتمنى ان يسالني احد ان الاموال الشريفة التي يتداولها الاكراد الان وما هي مصدرها ،اكثر شعوب العالم ذكاء وصدق من قال عنهم النكاتوالحليم تكفيه الاشارة

اني
عايدة شاعر -

لم تترك الاحزاب العراقية أي شيء غلط وتخريبي واجرامي ألا وما رسته في ادارة الدولة العراقية التي أصبحت أضحوكة للجميع بسبب سلوك هذه أحزاب ونخب سياسية ليس لديها حس وطني وانتماء حقيقي للعراق .ولعل واحدة من جرائم الاحزاب هي جريمة اتباع اسلوب التوافقات في اتخاذ القرارات ، وتعبير التوافق هو تعبير موارب يعني في حقيقته تقاسم الغنائم والسرقات ، فالاحزاب الشيعية والسنية والكردية جاءت لكي تفترس أكبر قدر ممكن من نهب الثروات وكراسي السلطة وتقاسم أرض العراق .والخطير جدا هو أننا لانسمع الساسة يتحدثون عن القانون والدستور ودولة المؤسسات ، وانما حديثهم دائما يدور حول التوافق في العملية السياسية ، فالجميع يبدو أنهم لايريدون بناء دولة المؤسسات والقانون ، بل يعملون على تكريس الفوضى والفساد الاداري واضعاف الدولة وجعلها بلا هيبة وقوة .وما أقذرها من جريمة حينما تكون جميع الأحزاب المشتركة في الحكومة والبرلمان لاتريد للعراق الخير والأستقرار ، فكل هذه الاحزاب ليس من مصلحتها سيادة القانون وتطبيقه على الجميع لأنه سيكشف ويحاسب سرقاتها وجرائمها ، ولاتريد ايضا تطبيق الدستور رغم سخافته فقد وضعوه على الورق والجميع عازم على تعطيله والعمل بمنطق العصابات والنهب والاستحواذ على الكعكعة .فعلى سبيل المثال لاحظوا كيف يتهرب الأكراد من الحديث عن الدستور الذي شاركوا في كتابته والذي يؤكد على ان من حق الجيش الفدرالي دخول كافة المدن ، فالأكراد يقولون انهم يسعون الى حل مشكلة خانقين عبر اللجوء الى التوافق مما يعني بلغة الأحزاب العراقية اسلوب تقاسم الغنائم بين هذه العصابات وتدمير العراق ومؤسساته .

القائد
صدام -

ايا ليت صدام يعود يومالاخبره بما فعل الاكراد بالعراق

الى كاتب المقال
كردي من كوردستان -

الى كاتب المقال، هناك شىء يجب عليك وغيرك ان تدركه وهو ان نظام الصدام الوحي قد ولى، ولم يبق الحرس الجمهوري والجيش البربري الذي كانت يراسه صدام الهتلري الوحشي، ويجب ان تعرف ان للكورد جيش نظامي يسمى بالبيشمركة وهو قادر ان يحرر كركوك والمناطق الكوردية، واذا بلغ امر نستطيع ان نحتل عاصمتكم بغداد ، لكن لاتخ لاننا لسنا بمحتلين مثلكم.

الاستفتاء...
هايم نايم -

الاستفتاء هو الفيصل بيننا... يستفتى كل الشعب من الجنوب الى الشمال حول مستقبل المنطقة التي سميت بالكردية ... ولانريد الفيدرالية انما الاستقلال .. بما ان الاخوة الاكراد لا يريدون العيش معنا ونتيجة الاستفتاء تقول ذلك بعد اجراءه اعطوهم استقلالهم ودعوهم يتصارعون بعيدين عنا واحنا كما يقول العراقيين الي بينا مكفينا.

راي فقط
عراقي -

الاكراد يريدون دولتهم داخل الدوله العراقيه وباموال الشعب العراق وبدون تهجم عليهم مع انني اختلف معهم في السياسه ارى انه لوان الشعب العراقي ذهب الى استقلال الاكراد وانفصالهم عن العراق لاستراح واراح فانا لا ارى على الاطلاق اي فائده لوجود كردستان في الدوله العراقيه بالعكس ان استقلالهم وقيام دولتهم العتيده ستريح العراق وترفع عن كاهله حملا ثقيلا وحروبا استمرت لعقود وستستمر وان يترك لهذا الشعب المتحضر العبقري كما يقول احدهم في هذا المنبر ان يقيم دولة العباقره وجمورية افلاطون