أصداء

جريمة التحول إلى المسيحية في مصر المحروسة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

شعور بالأسف الممزوج بالخجل والحيرة تملكني حين قرأت قصة ماهر الجوهري، المواطن المصري، الذي ترفض السلطات في بلاده الاعتراف بتحوله إلى المسيحية. يرجع سبب الشعور بالأسف إلى تغييب حرية العقيدة عن مصر، وإلى سياسة الازدواجية في المعايير التي تطبقها السلطات المصرية حين تقوم بتسهيل تحول المسيحيين إلى الإسلام وتمنع تحول المسلمين إلى المسيحية رغم وجود النصوص الدستورية التي تحمي حرية العقيدة. ويعود سبب الشعور بالخجل إلى اضطرار ماهر الجوهري لترك منزل أسرته الذي كان يعيش فيه مع والدته وابنته بعد تهديد عائلته له بالقتل نتيجة شعورها بالعار من اختياره للمسيحية ولاعتباره مرتداً عن الإسلام. بينما كان سبب الشعور بالحيرة هو رفض الكنيسة القبطية الأرثوذكسية قبول الجوهري عضواً بها وهو ما قد يبدو للمرء على أنه استسلام للواقع الذي يفرضه المتشددون الإسلاميون المنتشرون في ربوع مصر وأركانها الأربعة.

يبلغ ماهر الجوهري من العمر السادسة والخمسين، وقد اختار الرجل عن اقتناع وبمحض إرادته الحرة ومن دون إغراء أو إكراه أو تهديد اعتناق المسيحية التي بدأ يشعر بانجذاب لتعاليمها قبل نحو أربع وثلاثين سنة. حاول الجوهري تغيير الديانة في أوراقه الرسمية ولكنه فشل، كما فشل من قبله محمد حجازي وغيره من المتحولين من الإسلام إلى المسيحية في مصر المحروسة. ومن ثم قام الرجل بتحريك دعوى قضائية ضد الحكومة المصرية لإجبارها على الاعتراف بديانته الجديدة.

موقف الحكومة المصرية المؤسف والغريب يتناقض نصاً وروحاً مع الدستور الذي يؤكد في مادته السادسة والأربعين على أن الدولة تكفل حرية العقيدة وحرية ممارسة الشعائر الدينية ويشدد في مادته الأربعين على أن المواطنين لدى القانون سواء، وأنهم متساوون فى الحقوق والواجبات العامة،وأن لا تمييز بينهم فى ذلك بسبب الجنس أو الأصل أو اللغة أو الدين أو العقيدة. وعلى الرغم من هذين النصين الواضحين اللذين يحترما بوضوح حرية المصريين المتساوية في اختيار العقيدة، إلا أنه لا يبدو أن السلطات المصرية بكافة شعبها تكترث كثيراً بتطبيق واحترام الدستور بقدر اكتراثها بنفاق الإسلاميين المتطرفين الذين يأتي الإخوان المسلمون على رأسهم.

ولا يبدو لي أن الدعوى القضائية التي رفعها ماهر الجوهري ضد الحكومة ستثمر عن نتائج إيجابية إذ أن القضاء المصري عادة ما يلجأ إلى فهم المادتين الأربعين والسادسة والأربعين، اللذين ينصان على احترام حرية العقيدة، من منظور إسلامي ضيق مستنداً في ذلك على نص الدستور في مادته الثانية على أن الإسلام دين الدولة، وأن مبادئ الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسي للتشريع. ولعل هذا يفتح من جديد ملف المادة الثانية من الدستور التي تقف عائقاً أمام أية محاولة جادة لتحقيق المساواة بين المصريين، وتعرقل كل الجهود المبذولة لتطبيق مباديء حقوق الإنسان التي يأتي على رأسها حرية العقيدة.

بعيداً عن الموقف المخزي للحكومة المصرية من حرية العقيدة والمساواة بين المواطنين المصريين، فقد شعرت بالخجل من الموقف الذي اتخذته عائلة ماهر الجوهري منه بعد إعلانه التحول إلى المسيحية، والذي اضطره للهرب والاختباء بعيداً عن أعين أشقائه وأهله. وبالإضافة إلى رغبة العائلة في تطبيق حد الردة على ماهر الجوهري، كما أفصح الرجل في حديثه لوكالة الأنباء الفرنسية، فمن المؤكد أن الأجواء القبلية التي تسيطر على المجتمع المصري هي التي دفعت عائلة ماهر الجوهري للشعور بالعار من تحوله إلى المسيحية. فالمصريون، كغيرهم من الشعوب الإسلامية، يرون أن الدين يجب أن يربط بين الأفراد على المستوى العائلي، وأن أي خروج عن الدين هو خروج عن الروابط العائلية، وأن أي خروج عن الروابط العائلية هو بمثابة جريمة عار تستوجب القتل لاسترداد الشرف والكرامة الجماعية للعائلة.

وعلى جانب أخر، لم يدهشني موقف الكنيسة القبطية الأرثوذكسية الرافض لقبول انضمام ماهر الجوهري لعضويتها، وهو الموقف الذي أكد عليه الجوهري في حديثه للوكالة الفرنسية، حيث ذكر أن رجال الدين التابعين للكنيسة رفضوا قبوله بسبب خشيتهم من أن يكون مجرد "طعم" من قبل أجهزة الأمن المصرية، وهو الأمر الذي دفعه للذهاب إلى كنيسة الروم الأرثوذكس التي قبلته عضواً بها. لم أندهش من موقف الكنيسة القبطية الأرثوذكسية من ماهر الجوهري لعدة أسباب يتعلق بعض منها بالضغوط الشديدة التي تتعرض لها الكنيسة باعتبارها الكنيسة التي يتبعها أكبر عدد من المسيحيين في مصر، وهي الضغوط التي تصل إلى درجة زرع الجواسيس بها والتربص بتحركاتها ومحاولة تصيد الأخطاء لرجالها. ويتعلق بعض أخر من أسباب عدم اندهاشي من موقف الكنيسة القبطية بتنازل الكنيسة إكراها/طوعاً عن دورها الكرازي، والتدهور الروحي والتعليمي الذي تشهده الكنيسة في السنوات الاخيرة الناتج عن تفرغ مجمعها المقدس بقيادة سكرتيره العام الأنبا بيشوي لمحاكمة وقمع كل مفكر مستقل وصاحب رأي حر في الكنيسة.

إن قضية التحول من الإسلام إلى المسيحية هي قضية شخصية مثلها مثل التحول من المسيحية إلى الإسلام. وإذا كان المجتمع المصري والحكومة المصرية يتسامحان مع التحول إلى الإسلام، فمن الضروري والمهم أن يتسامحا مع التحول عن الإسلام. فحرية العقيدة في مصر، كما في العالم الإسلامي، طريق لابد وأن يكون ذا اتجاهين. ولست أبالغ إذا قلت أن أهمية حرية العقيدة في مجتمعاتنا كأهمية الهواء الذي نستنشقه، وأن توافرها لا يقل أهمية عن توافر الخبز الذي نتناوله والماء الذي نشربه. فحرية العقيدة مرتبطة ارتباط وثيق بحرية رأي وحرية الفكر وحرية الإبداع، وهي جميعها تشكل الحريات التي تخلق الحضارات وتقود المجتمعات نحو التطور الاجتماعي والثقافي والعلمي.

لم يرتكب ماهر الجوهري وزوجته وابنته أية جريمة تستوجب العقاب الحكومي أو العائلي، وإنما مارس الرجل حقه الطبيعي بالتحول إلى المسيحية بعد اقتناعه الكامل بها، كما أكد الرجل. ولذا فلابد للحكومة المصرية أن تحترم إرادته إذا أرادت أن تقدم الدليل على تمتع المجتمع المصري بحرية العقيدة والمساواة والتسامح. وإذا كانت الحكومة المصرية ترفض إلغاء الديانة من الوثائق الرسمية لحجج أراها واهية، فإن عليها الالتزام بالنصوص الدستورية التي تنص على حرية العقيدة والمساواة بين المواطنين، وهي النصوص التي تضع الحكومة أمام مسئوليتها في تنفيذ القانون. لا شك في أن المجتمع المصري كغيره من المجتمعات العربية والإسلامية بحاجة ماسة لثورة اجتماعية تنهض به ثقافياً وفكرياً وعلمياً وتقوده إلى طريق الحريات وحقوق الإنسان والتسامح. ومن المؤكد أن كل الجهود التي لا تلتزم بتحقيق هذه النهضة ولا تقوده إلى هذا الطريق ستقف عاجزة عن قيادة المجتمع المصري إلى مستقبل أفضل.

جوزيف بشارة

josephhbishara@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بس في مصر !!!
مراقب -

للأسف الشديد القضية التي يناقشها جوزيف بشارة، ليست موجودة في مصر فقط، بل في غالبية الدول العربية. انظر كم عدد الممثلين السوريين الذين تحولوا إلى الإسلام بسبب زواجهم من مسلمات؟؟هل يمكن العكس، كلا..يجب ان يلغى قانون المرتد اولاً، وثانياً المساواة المطلقة لكافة المواطنين في الدول الإسلامية، التي للأسف لا تعترف بمواطنيها من الأديان الأخرى، إلا كمواطنين من الدرجة الثانية، وهنا المسألة الأساسية، التي لا ترغب وسائل الإعلام العربية الحديث والكلام بها..ولا ادري كيف سمحت إيلاف للسيد بشارة بنشر مثل هذا المقال؟؟ لإن وسائل الإعلام لا تنشر ردوداً حول هذه المسألة المزيفة التي يعاني منها اقليات العرب في أي بلد حتى في إيران، التي تعامل الإسلام السنة على انهم مواطنين من درجة ثانية...

الله اعلم بمصيرهم
صلاح الدين المصري -

الاصل ان المرتد عن الاسلام يستتاب ثلاثة ايام ويناقش خلالها لعل ارتداده ناتج عن شبهة قرأها او سمعها من احد شياطين الانس والا فان حد المرتد معروف ومشهور في الاسلام وغير الاسلام حيث تسمى الردة في المسيحية الهرطقة وعقابها الحرمان ثم الرجم كما جاء في الاناجيل ، الحقيقة حكاية تأمسح احد المسلمين في مصر احد ادوات التهييج الطائفي واسلوبا من اساليب الضغط على الحكومة بالمناسبة لم تقبل الكنيسة اسلام الشهيدة وفاء قسطنطين وسيرت المظاهرات من اجل تسلمها من السلطات في شكل مخالف لتعاليم الاسلام التي لا تجيز تسليم المسلم الى الكفار او حتى القوانين الوضعية مثل شرعة حقوق الانسان ومثل وفاء قسطنطين كثير الله اعلم بمصيرهم .

صلاح الدين To Mr.
Massry -

I hope you can tell me where in the bible الردة في المسيحية ??? what you call

من حقه ممارستها
سالم -

من حق المصري ممارسة الطقوس الذي يريد عدا عبادة الشيطان فيما لا تزال دول اخرى حليق الذقن او من لا يصلي مع الجماعة تتعثر معاملاته بقدرة قادر و تفقد معاملته حتى ترضى عنه الهة الذقون الطويلة قصة واقعية لا يمكن الخوض بها كي لا تتعقد اكثر.

اسلام اللا سلام
مسيحي -

يعني يا اخي بشارة لو الاسلام سمح بحرية تحول دين المسلم الى اي دين لوجدت المليار مسلم قد تحولوا الى مسيحيين , والا لماذا الاسلام قال من بدل دينه فقتلوه , اعتقد هذا ذكاء كبير من رسول الاسلام ليحافظ على اكبر عدد منهم خوفا , اما صلاح الدين المصري فاقول له ان المسيحية اسمى من يقتل اي مرتد عن المسيحية ورجاء بلا تاليف بلا طعمة ولا يوجد حرب ردة في المسيحية ولا اصلا اي حرب لان المسيح جاء برسالة سلام ومحبة , وكفانا ان يكون عددنا محدود لان المسيح قال لنا انتم نور العالم انتم ملح الارض , يجب على كل انسان له عقل ان يبحث في الديانتين ومن ثم يحكم على نفسه باتباع الدين وبدون المسيح لا خلاص للبشرية وستحاسبون على عقولكم التي اعطاك اياه الله لتفكر لا لتبصم

لوتم ألغاء حد الردة
كركوك أوغلوا -

لخرجوا من دين .......أفواجا ؟؟!!..

تعليق
عصام -

انها حقيقه دستوريه واضحه وضوح الشمس في معظم الدساتير العربيه وذلك عندما تنص هذه الدساتير على ان دين الدوله هو الأسلام ,والدوله شخص معنوي لا يمكن ان يكون له دين مثل الكرسي والطاوله وغيرها من الأشياء المعنويه,وعدا عن ذلك فهي لا تطبق الشريعه الأسلاميه بحذافيرها الا فيما يخص العباده والميراث, فما معنى ذلك؟ الحقيقه انه تريد التميز بين مواطنيها.

اين?
قاسم محمد -

ارجو من صلاح الدين المصري ان يقول اين في الانجيل توجد كلمة هرطقة واين الجلد او القتل ? ;كما اعرف فان المسيح عليه السلام منع حتى رجم الزانية عندما قال من منكم بدون خطيئة فليرمها بحجر

الدستور
خوليو -

الدستور المصري يشبه المريض &;ذو القطبين&; يفرح بسرعة وبغضب ويقتل بسرعة، الدستور يقول بالمساواة في حرية العقيدة ولكن من يغّبر عقيدته من المسلمين تشحذ في وجهه السيوف من الأهل ومن الدستور الذي أعطاه الحق، سياسة قديمة: لا إكراه في الدين، ومن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر، وفي القطب الآخر من غيّر دينه فاقتلوه، وفي التاريخ العربي كان للمنذر بن ماء السماء يومان: يوم بؤس ويوم نعيم والذي يأتيه بيوم النعيم تلده أمه من جديد، عجيب تاريخنا، فيه كل شيئ إلا حقوق الإنسان، افصلوا الدين عن الدولة واتركوا الناس تعيش بسلام، وتحية لماهر، لا لأنه اختار المسيحية، بل لأنه استخدم الحرية الشخصية باعتناق مايريد، لابد وأن نصل يوماً لفصل الدين عن الدولة وندخل عصر الحقوق ،الطريق شائكة وقد سارت عليها كثير من الأمم قبلنا.

كشف القناع
مصرى -

يا أ قاسم محمد : لا تنتظر رد من من هم اشكال السيد المحترم صلاح الدين المصرى فهم من من يقولون امين الى يوم الدين بدون تشغيل دماغ او فحص الكتب .. عادى زى الشعراوى و زغلول و كتير اوى من العلماء الذين لا يعرفون غير أيه واحده : و لا تسألوا عن أشياء اذ تبدا لكم تسيئكم . فلحين بس يشتموا ليل و نهار .. مش بألك دين الرحمه !!!!

شغلك مخك تسلم
صاد ميم -

احنا برضو اللي لا نشغل ادمغتنا ؟!!! صحيح المثل العربي رمتني بداءها وانسلت ، يا بني شغل مخك تسلم يؤتيك الله مرتين اجر الدنيا والاخرة

الردة في المسيحية هه
واحد مستغرب -

حيث تسمى الردة في المسيحية الهرطقة وعقابها الحرمان ثم الرجم كما جاء في الاناجيل بالله عليك يا اخ منين جبت ان المرتد في المسيحية يقتل هات الشاهد من الانجيل ثم هل شاهدت او سمعت انسان مسيحي اسلم تم قتله؟؟؟السيد المسيح حين ارسل تلاميذه للبشاره قال لهم الاتي من الانجيل لمعلمنا لوقا البشير: اذهبوا .ها انا ارسلكم مثل حملان بين ذئاب . 4 لا تحملوا كيسا ولا مزودا ولا احذية ولا تسلموا على احد في الطريق . 5 واي بيت دخلتموه فقولوا اولا سلام لهذا البيت . 6 فان كان هناك ابن السلام يحل سلامكم عليه وإلا فيرجع اليكم . 7 واقيموا في ذلك البيت آكلين وشاربين مما عندهم .لان الفاعل مستحق اجرته .لا تنتقلوا من بيت الى بيت . 8 واية مدينة دخلتموها وقبلوكم فكلوا مما يقدّم لكم . 9 واشفوا المرضى الذين فيها وقولوا لهم قد اقترب منكم ملكوت الله . 10 واية مدينة دخلتموها ولم يقبلوكم فاخرجوا الى شوارعها وقولوا 11 حتى الغبار الذي لصق بنا من مدينتكم ننفضه لكم .ولكن اعلموا هذا انه قد اقترب منكم ملكوت الله اما عن حد الردة في الاسلام فمثبت من السنة و القران و حديث رسول الاسلام من بدل دينه فاقتلوه و معروف للجميع ان المرتد يستتاب ثلاثة ايام و ان لم يرجع عن قراره يقتل و شكرا لايلاف للنشر و كل عام و اخواتنا المسلمين بخير بمناسبة شهر رمضان

الهرطقة تساوي الردة
صاد ميم -

يا اخوانا تاريخ المسيحية مليء بحوادث حرق وتمزيق وتقطيع اجساد المخالفين الهراقطه ـ المرتدين ـ محاكم التفتيش دي كانت بتعمل يه في البشر بدون تمييز في الاعمار والاجناس انتوا ما بتقروش تاريخ ديانتكم ولا ايه ياخوانا هذه حقائق مشهورة ومنشورة على النت وفي الكتب والمراجع والموسوعات العلمية والتاريخيه هل تعتقدون انكم من صنف الملايكة اما حاجه غريبة يا جماعة ؟!!

كاتب و مجلة بدون علم
كاتب و مجلة بدون علم -

أفضل شيء في التعليقات أن الكل يفتي و الكل يعلم و الكل عقله يحوي الدنيا كلهاالكل يحكم بعواطفه و أهوائه فقط لا مكان للمنهجيه العلمية في مناقشة الأمور و لا مكان للفلسفة السوية التي تميز الشعوب المتحضرةللأسف كاتب قليل العلم و الحكمة يكتب في جريدة بلا هوية لقراء غير واعيين.عذراً.

لحظة تعقل
وليد شعبان -

ان هذة القضية شائكة ولها ضروب وسرديب كثيرة ولا اعتقد بأن الأخ ماهر صاحب القضية يريد من اثارتها سوى خلق المشاكل فمن منعه من اعتناقة المسيحية. وهل اذا اعتنق أحد المسلمين المسيحية خسر الاسلام شيء واذا اعتنق احد المسحين الاسلام خسرت المسيحية شيء

اساألوا نيوتن ؟؟؟
ابو احمد -

الردة موجودة في كل الاديان السماوية وغير السماوية لا بل في المعتقدات الوضعية وفي الاحزاب والجماعات والجامعات وحتى في اندية الكورة وفي سوق الاسهم ؟!! اللي يخرج على التعليمات يخرج على المعايير على الاعراف على التقاليد يعتبر مرتدا مهرطقا ويطرد من ذلك كله وتنزل به العقوبات المنصوص عليها في الكتب والدساتير واللوائح وغير ذلك هو انتوا فاكرينها سايبه تاريخ المسيحية مضمخ بدماء ملايين البشر الذين اقيم عليهم حد الهرطقه حتى اسألوا نيوتين ؟؟؟

صاد ميم
مسيحي -

يا حبيبي نحن لسنا ملائكة والا لما جاء المسيح ليموت من اجلي ومن اجلك ايضا اذا امنت به ولكن يا حبيبي يجب ان تفرق بين ما يوصينا الكتاب المقدس وبين ممارسات البشرية الضالة ان كانوا مسيحيين بالاسم او من اي دين , ارجوا ان تفرق وقول اية واحدة يحرض فيها المسيح على الحرب والقتل وسلب الغنائم وقتل المرتد , الايمان بينك وبين الله فاذا امنت خلصن وان لم تؤامن فلن تخلص فلماذا احاربك اذا بقيت مسلم , انت حر ولكن اوصاني المسيح ان ارشدك لخلاصك حتى تخلص معي لانه كفل لي ذلك 1000000 ب 1000000 , من امن بي وان مات فسيحيا . لا موت عندنا ولا نخاف منه لا المسيح معنا وسنبقى احياء معه باجساد روحانية الى ابد الدهور امين

هل الردة .... ردة؟
hama -

تمثل مقولة الردة عند المسلمين سيفا مسلولا على كل مسلم تخول له نفسه التفكير في تبديل دينه أو الخروج عنه. ولكن لو فكرنا في مسالة الردة بهدوء و تأن أي دون تشنج وتعصب وانفعال ، سنجد أن الردة التي يتحدث عنها المسلمون لا تمثل ردة أصلا . فالمسلم ليس مسلما بالطبيعة أو بالفطرة بل هو مسلم بالإكتساب و التلقين كذلك الأمر بالنسبة للمسيحي و البوذي واليهودي...إلخ .، وهذا يعني ان قرار إختيار العقيدة في الأصل و البدء لم يكن قرارا ذاتيا حرا ( يولد الإنسان على الفطرة فأبواه يمجسانه أو يهودانه أو يمسحانه...إلخ.) فالشخص الذي يولد من أبوين مسلمين أي في أسرة مسلمة وأخذ وهو رضيع ووضعناه في أسرة بوذية مثلا فسينشأ على دينها وسيصير بوذيا حتما. وهذا يعني أن تهمة الردة باطلة أصلا باعتبار عدم الحرية في الإختيار . فالإرتداد هو الذي يمثل و يجسد إرادة الإختيار الحق ، وهو يعني كذلك أن الإنسان الذي إختار بإرادته البقاء في الدين الذي نشأعليه بعد تفكير و تدبر هو أنسان حر وبالتالي فالخروج أو البقاء أو الدخول في دين معين هو تجسيد للإختيار و الإرادة . لهذا علينا أن نعيد النظر في مفاهيمنا و مقولاتنا حتى لا نسقط في مثل هذه الإشكاليات التي لا تؤدي في نهاية الأمر إلا الى التعصب و الإرهاب الفكري و المادي ، والى نفي الآخر و نفي حريته و إرادته أي نفي وجوده .

تعالوا الى الاسلام
ناصر الدين -

صدقني يا هما لو ان الانسان ترك لاختياره لوصل الى الاسلام بالفطرة انتوا ما بتقروش قصص المهتدين الى الاسلام علماء دكاترة اطباء سفراء تجار والاهم من كده علماء لاهوت وحاخامات ؟؟؟

كفار؟؟؟؟؟؟؟
fatima -

الأخ صلاح الدين, من تقصد بالكفار لا تجيز تسليم المسلم الى الكفار رمضان كريم علئ كل اخواننا و اخوتنا المسلمين.

blessing and curse
Mike -

to those who make comments and add their invention that the bible did not mention shall be cursed as the bible said whoever add to or deduct from the book written by the holy spirit shall be cursed . there is no kidding, you will see yourself

god and lto lie
Dave -

I wonder some are attacking the christian faith because they can not defend their religion and can not deny what is written in their book to kill and to terror other who have different faith. those who deny the word of god and deny jesus clain that god is a liar because god has already planned form the begining that he has a plan to redeem and save manking from the power of devils and sin. whoever does sin is a slave to sin and no power can save him except the blood shed of Jesus christ who died in the place of every sinner. this sacrifice is the only way that god the fathe can accept any one come to him

مقارنة
قارئ متابع -

الغريب أنه عندما بيستنكر البعض ما يحدث في القرن الواحد والعشرين من سلوكيات، يبرر الآخر سلوكه بالاقتباس من سلوكيات مشابهة كانت تحدث في القرون الوسطى، فيما عرف حينها بالقرون المظلمة.

رد على ناصر الدين
hama -

نعم هناك من يدخل الإسلام يوميا ولكن هناك من يخرج عنه يوميا كذلك.فهل أن الذي يدخل الإسلام عندك أنسان حر وهو مسلم بالفطرة أما من يخرج منه فليس حرا ؟ أي منطق هذا يا أخي ؟ فالدين ليس فطرة في الإنسان ، و الدليل على ذلك إختلاف الأديان و تناقضاتها ، فلو كان الدين فطريا لوجدنا دينا واحدا تدين به البشرية جمعاء . ثم بعد هذا وذاك لماذا تتناسون دائما المبدأ الأساسي في الإسلام وهو : لا إكراه في الدين . أليس القول بالردة ضرب صارخ لهذا المبدإ ؟

لأن الاسلام حق
مصطفى -

و هل هناك جريمة أعظم من أن يعرض أحدهم نفسه لغضب الله وللعذاب الأبدي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟استغراب الكاتب لازدواجية المعايير مرده الى انه يتظاهر بأن الاسلام هو الدين الحق الباقي الى يوم القيامة وما عداه فباطل. فدخول الناس للاسلام رحمة وخروجهم منه خروج منها.

سؤال
توتة -

لماذا لايتحول بعض المسيحيين الى اليهودية؟. وما رد فعلهم اذا تحول مسيحي الى الاسلام ؟هل سيعتبرون ذلك حريه اعتقاديه ام سيثورون كما حدث في مصر أكثر من مره.

من الاخــــــــــــر
طـــ الوزير ـــارق -

الاعتراف المتبادل هو الحل لتغير الديانه ! المسلمون يعترفون بالمسيح فلماذا لايعترف المسيحيين بالاسلام كديانه سماويه ؟ اِعترفوا اولا !المنطق والعقل يقول ذلك ! مش كده ولا ايه ؟

نعترف بمن؟
مصرى -

عزيزى طارق الوزير انت تعلم ان الأسلام قد ذكر عن السيد المسيح و كرمه لأنه من قبل مجيء الأسلام و السيد المسيح مكرم و منزه عن الخطيه اذا القران لم يأت بجديد فى هذه النقطه و لكنكم كمسلمين تتبعوا كتاب القران و ما يحتويه لذا يجب عليكم أحترام المسيح و اتباعه.. ..

ليه
مصرى ... -

عزيزى طارق الوزير انت تعلم ان الأسلام قد ذكر عن السيد المسيح و كرمه لأنه من قبل مجيء الأسلام و السيد المسيح مكرم و منزه عن الخطيه اذا القران لم يأت بجديد فى هذه النقطه و لكنكم كمسلمين تتبعوا كتاب القران و ما يحتويه لذا يجب عليكم أحترام المسيح و اتباعه.. أما فى رساله السيد المسيح و كلماته المشهوره و تحزيره لنا بمجىء أنبياء كذبه كثيرون من بعده فهل تريد منا يا عزيزى أن نؤمن بأنبياء كذبه قد لوثوا العالم بأفكارهم الأرهابيه !!! و ماذا وفر الأسلام للمسلمين بعد الموت ؟؟ فين الحياه الأبديه الطاهره . المسيح سيجىء مره اخرى ليدين العالم . فما موقعكم يا أخوتى المسلمين ! المسيح يعطى خلاص و غفران و محبه و حياه ابديه فأقبلوه فحياتكم الأبديه اهم بكثير من المال و نظره المجتمع و الورث ..

شكرا أيلاف
مصرى -

شِكرا لنزاهتكم.

لا إكراه فى الدين 1
عمرو المراكبى -

الأخوة الكرام ..يقول تعالى : يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط، ولا يجرمنكم شنئان قوم على ألا تعدلوا ، اعدلوا هو أقرب للتقوى ، واتقوا الله ان الله خبير بما تعملون. المائدة 8 يعتبر القرآن الكريم المصدر الأول من مصادر الشريعة الإسلامية. وبناء عليه فإن خير ما يستند إليه المرء لمعرفة مدى حرية العقيدة في الإسلام هو القرآن نفسه وليس ما دونه. والقرآن الكريم يقوم على حرية العقيدة المطلقة، وهو ما تناولته العديد من الأبحاث والدراسات الإسلامية. ومن ذلك فإنه لا يجوز نسبة الادعاء بحديث عن النبي (ص) يكون متعارضاً مع النص القرآني، وإلا كان هذا الادعاء كاذباً. والآيات القرآنية تؤكد بوضوح على حرية العقيدة، ومن أمثلة ذلك ما يلي:لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي (البقرة : 256).وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر... (الكهف: 29).ان هذه تذكرة فمن شاء اتخذ إلى ربه سبيلا (الانسان : 29).قل الله اعبد مخلصاً له ديني. فاعبدوا ما شئتم من دونه... (الزمر : 14، 15).قل يا أيها الكافرون. لا اعبد ما تعبدون. ولا انتم عابدون ما اعبد. ولا أنا عابد ما عبدتم. ولا انتم عابدون ما اعبد. لكم دينكم ولي دين (الكافرون : 1-6).ولو شاء ربك لآمن من في الأرض كلهم جميعا أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين (يونس : 99).... فمن اهتدى فإنما يهتدي لنفسه ومن ضل فإنما يضل عليها وما أنا عليكم بوكيل (يونس: 108).وكذب به قومك وهو الحق قل لست عليكم بوكيل (الأنعام : 66).فذكر إنما أنت مذكر. لست عليهم بمسيطر (الغاشية : 21، 22).ولو شاء الله ما أشركوا وما جعلناك عليهم حفيظا وما أنت عليهم بوكيل (الأنعام : 107).قد جاءكم بصائر من ربكم فمن أبصر فلنفسه ومن عمي فعليها وما انا عليكم بحفيظ (الأنعام : 104).ربكم اعلم بكم ان يشأ يرحمكم وان يشأ يعذبكم وما أرسلناك عليهم وكيلا(الإسراء : 54).أرأيت من اتخذ إلهه هواه أفأنت تكون عليه وكيلا (الفرقان: 43).ومن يرتدد منكم عن دينه فيمت وهو كافر فأولئك حبطت أعمالهم في الدنيا والآخرة وأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون (البقرة : 217).ان الذين آمنوا ثم كفروا ثم آمنوا ثم كفروا ثم ازدادوا كفراً لم يكن الله ليغفر لهم ولا ليهديهم سبيلا (النساء : 137).يا أيها الذين آمنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه ... (المائدة:

عمرو المراكبي
مسيحي -

اخي اقدر دفاعك عن دينك وهذا حقك , ولكن انت تعلم قصة الناسخ والمنسوخ بالايات , فانت ذكرت ايات فيها رحمه ولكن هناك ايات في تحريض على القتل مثل , يا ايها الذين امنوا قاتلوا الذين لا يححلون ما احل الله ولا يحرمون ما حرم الله ولا يدينون دين الحق , والمقصود الاسلام واعدوا لهم ما استطعتم من قوة ترهبون به عدو الله وهدوكم انت يا اخي تريد ابطال المصدر الثاني من الشريعة الاسلامية وهي الاحاديث النبوية وهذا يضعك في وضع حرج في نظرتك للاسلام , خاصة وان القران دائما يشرك مع الله رسوله , كل الايات تقول الله ورسوله , لاحظ صديقي هذا اي من يؤمن بالله ولا يؤمن بالرسول واقواله فهو كافر اي ان الرسول في منزلة الله هنا وهذا هو الشرك بعينه , لان اهم معجزة حدثت في تاريخ البشرية والتي قلبت موازين الدنيا هي مولد المسيح بلا خطيئة موته وقيامته , فهو الله بروحه التي سكن جسده , جسده صلب وبقيت روح الله الى ابد الدهور

لا إكراه فى الدين 2
عمرو المراكبى -

ونخلص مما سبق، بإن حد الردة ليس من الإسلام في شيء، فقد اخترع هذا الحد في إطار الصراعات السياسية ليكون أداة قمع شرعية يتم فيها قتل خصوم الدولة، ). فالقرآن الكريم أجاز حرية العقيدة بصورة واضحة من جانبين:حرية إرادة غير المسلم في ان يبقى على دينه وان لا يدخل الإسلام. وإذا دخل الإسلام، فله أيضا حرية الإرادة بترك دينه الجديد (الإسلام)، واتباع أي عقيدة أخرى ولا عقوبة دنيوية عليه. أما الحساب والعقاب على ذلك هما لله سبحانه وتعالى وليس لغيره من بني البشر.والحقيقة ان ما جاء به محمد (ص) من حيث حرية العقيدة، لا يختلف عما جاء به الرسل الذين سبقوه، فالديانات السماوية هي من عند الله، ولا فرق فيها بين ديانة وأخرى :& إنا اوحينا اليك كما اوحينا الى نوح والنبيين من بعده واوحينا الى ابراهيم واسماعيل واسحاق ويعقوب والاسباط وعيسى وايوب ويونس وهارون وسليمان واتينا داوود زبورا & ; (النساء : 163)& شرع لكم من الدين ما وصى به نوحا والذي اوحينا اليك وما وصينا به ابراهيم وموسى وعيسى ان اقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه كبر على المشركين ما تدعوهم اليه الله يجتبي اليه من يشاء ويهدي اليه من ينيب & (الشورى : 13)& إن الذين امنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من امن بالله واليوم الاخر وعمل صالحا فلهم اجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون & (البقرة : 62)& إن الذين آمنوا والذين هادوا والصابؤون والنصارى من آمن بالله واليوم الاخر وعمل صالحا فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون & ; (المائدة : 69)أن الإنسان المكرم المستخلف المؤتمن أكبر عند الله وأعز من أن يكلف ويسلب منه الاختيار، بل إن جوهر الأمانة التي حملها، والتي استحق بها القيام بمهمة الاستخلاف إنما يقوم على حرية الاختيار التامة الكاملة، وبالتالي فإنه لا يمكن أن يقر القرآن المجيد حرية الاختيار ثم يعاقب بتلك العقوبة الصارمة على من مارس تلك الحرية دون أن يعتدي على أحد سواه أو يرتكب أية جريمة أخرى مصاحبة.هذا هو القرآن تبياناً لكل شيْ لم يضع أي عقوبة دنيوية على المرتد. بل وصل الحد إلى أن يعطى المستهزيْ بالدين الحرية في استهزاءه بآيات الله وكان المطلوب من المؤمنين هو عدم مجالستهم حتى ينتهوا من استهزائهم : & ;وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللّهِ يُكَفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلاَ تَقْعُدُواْ مَعَهُمْ حَت

إلي مسيحي
قاريء -

واضح أنك تقرأ الآيات القرأنية وتفسيرها قراءة خاطئة ولاتمت للاسلام بصلة فالامر بقتال من لايدينون دين الحق سببه أن مشركي مكة آذوا الرسول صلي الله عليه وسلم ومن معه ايذاءا عظيما وتكالبوا علي المسلمين الضعفاء وبعد قيام الدولة الاسلامية في المدينة نزل الامر بالقتال لدفع الاذي والظلم وتواطأ اليهود ومشركي مكة محاولين ضرب الدولة الاسلامية الوليدة فجاء الامر بقتالهم ، ولماذا تنتقي الايات لماذا لم تذكر الاية الكريمة التي تقول وتبرر القتال في الاسلام (قاتلوا الذين يقاتلونكم ولاتعتدوا إن الله لايحب المعتدبن )وهنا الامر برد الاعتداء وعدم التجاوز لاكثر من الرد ،اما أن ذكر الرسول مقرونا بذكر الله واعتبارك هذا شركا فهو تفكير يثير الضحك لان الاسلام ماجاء الا لتاكيد العبودية الكاملة لله ومنع التثليث عنه والشريكوالولد والزوجة لان من له ولد يكون ناقص ومحتاج لغيره وهذا ليس من صفات الالوهية والرسول بنص القرآن ليس سوي مبلغ عن الله والقرآن يقول ( وما محمد الا رسول قد خلت من قبله الرسل )اما اقران الله تعالي مع الرسول في بعض الايات فمعناه اننا مطالبون بطاعة الله والاوامر التي جاء بها رسوله والتي تلقاها عن الوحي ومن هنا فإن الرسول لايحرم او يحلل الا بوحي فأين هو الشرك ؟؟وما حاجة الله سبحانه لان يتمثل في شكل بشر ليتم صلبه الم كان يكفي انزال آية في الانجيل تفتح ابواب التوبة لكل مخطيء ومن كان يدير الكون خلال ايام صلب الاله ؟؟ مع أن تأليه المسيح لم يحدث الا في اجتماع (نيقية) في القرن الثالث الميلادي تقريبا وما قبل ذلك كان عقيدة المسيحية تقوم علي اساس بشرية المسيح عليه السلام وهو مايؤكده القرآن الكريم ويتقبله العقل !!

الى قارىء
مسيحي -

صديقي , انا درست الدين الاسلامي 16 عاما , واحب ان اقول لك , المشكلة في القران هو الناسخ والمنسوخ , سترى اية تقول بما معناه: ان اقرب الناس مودةالى الله فوق الذين كفروا من قالوا انا نصارى ... , وفي الفاتحة نحن المغضوب عليهم , وحكمنا الكفر , والاية التي تعترض عليها لم يشرح القران ان هناك سبب لمقاتلتهم لانه وضح والذين لا يدينون دين الحق اما بالنسبة للتثليث مع احترامي لك مشكلتك هي مشكلة اغلب المسلمين وايضا هي نفسها مشكلة القران , الثالوث هي صفات الله الثلاث كما عندكم اسماء الله الحسنى , فالله واحد بصفات ثلاث وهي الآب اي الوجود اي ان الله موجود في كل مكان , الابن وهي كلمة الله المتجسدة في المسيح , وفي القران كلمة وروح منه , اي ان الله ينطق , اما الروح القدس فهي روح الله التي يحي بها , فاذن الله واحد وهو موجود وناطق وحي الى ابد الدهور فاين الشرك يا حبيبي , المسيح له طبيعتين لاهوتية بروحه وهي روح الله المتجسدة وناسوتية كانسان وجسد وجسده هو الذي صلب وتبقى روح الله الى ابد الهور , الله موجود في كل مكان , وسبب صلب الجسد هو كفارة عن خطيئة ادم , وهذه خطة فداء الهية , لا يمكن ان تبرأ من الخطيئة الا بفداء وهل اعظم من فداء السيد المسيح لنا , فانت تفدون حالكم بذبح الخرفان اهذا معقول بعد مجيء الفادي العظيم لانها عادة العهد القديم , وسبب نزول المسيح بروح الله على شكل بشر لتكون اخر مرحلة يبشر البشر للهدى في ظل عصيانهم المجحف , فنزل بجسد المسيح وقام بمعجزات الهية كاحياء الموتى وشفي المرضى , فهو اعجوبة بولادته وحياته من دون خطيئة ومعجزاته وصلبه وقيامته , الا يكفيك كل هذا لتقتنه به بانه الله في روحه , ولماذا سياتي مرة ثانية وليس اي نبي , وكيف تقول ان الوهيته كانت في القرن الثالث الميلادي , ففي الانجيل يقول : انا في الآب والآب في , ومن رآني فقد رآى الآب , واذهبوا وتلذوا جميع الامم وعمدوهم باسم الآب والابن والروح القدس , وكيف ظهر لتلاميذه بعد موته بثلاث ايام وذا لم تصدق الانجيا اذهب للمخطوطات التاريخية في مصر وروما وباريس , وايضا لفائف قمران التي ظهرت مجددا في الاغوار في الاردن , وفي القران انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون , فهل الله يحفظ القران ولا يحفظ التوراة والانجيل , حاشا لله فانه عادل , وسؤال موجه لك اذا امنت بالله ولم تؤمن بمحمد فهل تكفر ولماذا ؟

الي قاريء والمراكبي
انسان -

اقول بارك الله فيكم؟واقول الي الاخ المسيحي انت مجتهد وقد تصيب وتخطئي ولكن الامر ليس بالهين يقال في بضع سطور ونما امر الدين متشعب.واقول انك مخطئ في الحكم علي النص القرأني اذا انت تحكم بالمعني الحرفي ولا تعرف سبب نزول الايات ؟فقد جعل الله لكل شئ سبباً.اما عن ايماننا بالنبي الكريم محمد صلي الله علية وسلم؟فلك السؤال فلماذا امنت بنبي الله عيسي وقد جاء من قبله سيدنا موسي بالتوراة؟كان من الاولي ان تكفر به؟هذا علي حد تعبيرك؟اما بما انك تؤمن بالنسخ في ايات القراءن فمن الاولي ان تعي ما قاله الاخوة الافاضل واجتهدو فية؟اسال الله لك ان يهديك الي الحق؟والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

إلي مسيحي
قاريء -

احب ان اوضح أن صفات الله تعالي عندنا هي صفات لذات واحدة وعندما نقول أن الله هو الرحمن وهو الرحيم فهذه صفات متعددة لاله واحد ولكن التثليث ليس صفات لذات واحدة انما هو ذوات متعددة فالآب فيه ليس الابن و لا الروح القدس ، بل لكل ذاته المستقلة و خصائصه فالابن ابن الآب و ليس الأب أباً لنفسه ، و قد ربطتم بين أطراف الثالوث بالواو العاطفة التي تقتضي المغايرة ، فعطفهم إذاً عطف ذوات و ليس عطف صفات.وهذا مايؤكده كلامكم حين تقولون عن الابن إله حق من إله حق وعن روح القدس : إنه رب ممجد ، مسجود له :اذن نحن امام ثلاثة أرباب وليس رب واحد بذات واحدة .والمسيح عليه السلام وصفه القرآن بأنه :روح من الله أو كلمة : والقرآن جاء للاعتراض علي التثليت وليس تأييده فالآية من أولها تقول : (يا أهل الكتاب لا تغلوا في دينكم و لا تقولوا على الله إلا الحق إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله و كلمته ألقاها إلى مريم و روح منه فآمنوا بالله و رسله و لا تقولوا ثلاثة انتهوا خيراً لكم إنما الله إله واحد سبحانه أن يكون له ولد له ما في السماوات و ما في الأرض و كفى بالله وكيلاً * لن يستنكف المسيح أن يكون عبد لله…)فوصفته الآيات أيضاً بأنه رسول الله و أنه عبده.أما بخصوص الكلمة فإن الآيات لم تصف المسيح بـ :الكلمة: كما هو الأقنوم الثاني من الثالوث، بل سمته: كلمة: كما جاء بنص الآية ( بكلمة منه اسمه المسيح عيسى ابن مريم } و قال { و كلمته ألقاها إلى مريم } .وهو نفس ما قاله القرآن الكريم في آدم أبو البشر ( و نفخت فيه من روحي )فهل نعتبر آدم اقنوما وإلها لانه من روح الله ؟؟!!!

الى قارىء
مسيحي -

لا اعلم كيف تفلسف الامور , الاب هو الله والابن هو نفسه الله ولكن هنا قد تجسد في المسيح والروح القدس هي روح الله اي الله نفسه , ومعنى الابن اي مساوي لله اي هو الله فمثلا ابن 60 سنة معناه ان عمره يساوي 60 سنة , او مثلا نقول ابن السبيل فهل معناها ان السبيل خلف وامجب ابن , الموضوع ليس جسديا اب وابن وزوجة , الموضوع فهم روحاني , اما بالنسبة لسيدنا ادم فلقد نسيت حبيبي ان ادم خلق من تراب ونفخ الله في هذا التراب فصار جسدا , ارجع للقران , اما المسيح فهي كلمة الله وروحه , لا حظ الاية فنفخت من روحي , الضمير عائد لله , فعلا القران هو مرجع تراثي لنا يؤيد ايماننا , الله واحد لا شريك له , ولكن قل لي انت يا صديقي من هو الله وكيف تعرفه , ما هي صفاته وهل رسول الاسلام كفل لك الجنة , بالطبع لا ارجع للحديث الذي يسال الصحابة محمد حول من يدخل الجنة , عندما قالوا ولا حتى انت يا رسول الله قال حتى انا , اي هو نفسه لا يضمن دخول الجنة فكيف تؤمنون به , ثم اجب عن سؤالي اذا امنت بالله وامنت بموسى مثلا ولم تؤمن بمحمد فهل تكفر ولماذا ؟

إلي مسيحي
قاريء -

تعليقاتك تشير إلي انك تريد الجدال لمجرد الجدال تقول أن القرآن كتاب تراثي يؤكد اخطاءكم العقدية وأنا اقول لك إن القرآن هو وحي الله تعالي لنبيه ورسوله ولايوجد به عشرات بل مئات الآيات التي يناقض بعضها بعضا مثل الاناجيل التي بلغ عددها المئات والقرآن الذي تستشهد به يقول بكل وضوح ( لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة ) فكيف يستقيم ذلك مع زعمك أن القرأن يؤيد خزعبلاتكم في الثليث ؟؟!كل المسلمين إن شاء الله في الجنة بتأكيد حبيبنا النبي صلي الله عليه وسلم الذي قال ( كل من قال لا إله إلا الله محمد رسول الله دخل الجنة )فكفاك سفسطة وارجع إلي تعليقي السابق الذي اكدت فيه من واقع اقوالكم واناشديكم وبالمنطق العقلي أنكم تعبدون ثلاثة آلهة وليس الها واحدا كما تزعم !!!