أصداء

هل يحق للجيش العراقي الانتشار في المناطق المتنازع عليها؟

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

ترى هل يحق للجيش العراقي ان يدخل المناطق المتنازع عليها، ام لا؟ الطرف الحكومي العربي يشدد على شرعية هذا الحق الذي يراه غير قابل للمس، لا بل ويؤكد ايضا على حق الجيش في دخول كل مدن كردستان العراق. بينما يرى الطرف الكردي ان امر ومصير هذه المناطق لم يحسم بعد، وعليه، فالى ان يتم ذلك يحق لقوات البيشمركة الانتشار فيها، وتشعر قوات البيشمركة بأن الجانب الآخر تعامل معها بشئ من الاجحاف، فهذه القوات ترى انها قدمت مساهمات كبيرة في محاربة الارهاب وحماية اهالي تلك المناطق، وهي كانت تنتظر الشكر والتقدير لا العكس. والغريب في الامر هو ان كلا الطرفين يلجآن للدستور كمرجعية تبرر وجهة نظره. وهذا هو الخطأ بعينه.


بعيدا عن كل هذا الشد والجذب، ينبغي الحديث عن شرعية انتشار الجيش داخل سياق آخر، وقبل ذلك يجب التأكيد على الابتعاد عن اقحام الجيش في الخلافات السياسية، هذا ان كان مايحدث من تصعيد خطير بين الاطراف المؤتلفة في الحكومة، صراعا سياسيا اعمق واكثر تعقيدا كما يبدو في الواقع، وان اقحام الجيش وذريعة بسط سيطرته، ليست سوى ورقة تستخدم في هذا الصراع لا اكثر ولا اقل.


اذا كان الامر متعلقا بهذا الصراع، فيجب عندها الاستفادة من هذه الفرصة والتأكيد على تحريم استخدام الجيش العراقي في الصراعات السياسية، والتشديد على بقاء المؤسسة العسكرية محايدة وبعيدة عن كل انواع هذه الصراعات في المستقبل. ويجب ان نثبت هذا المبدأ في قوانيننا وممارساتنا ونخلق الضمانات الكافية لحماية الجيش العراقي من محاولات توريطه في الصراعات الداخلية، ومن اية جهة كانت. في هذه الحالة يجب على قادة العراق باختلاف انتماءاتهم القومية والسياسية والمذهبية ان يتحلوا بقدر اكبر من الحكمة والشجاعة في آن واحد، ويعملوا على تحديد مواقع الخلاف والصراع بكل وضوح، وان يقرروا حلها عن طريق الحوار والاسس الدستورية، وبعيدا عن اقحام الجيش الاتحادي، وكل ذلك انطلاقا من المصلحة الوطنية العليا.
اما اذا كان السبب في الاصرار على دخول الجيش للمناطق المتنازع عليها بعيدا عن الصراعات السياسية كما يحاول البعض ان يصور الامر وكأن له علاقة بهيبة الدولة العراقية، فعندها يجب ان ننحي كل هذا الجدال والمماحكات جانبا ونركز على سؤال جوهري واحد. وهذا السؤال الجوهري الذي يبنغي طرحه هنا، هو: ترى ماهي مهمة الجيش بالتحديد؟ هل هي حماية الوطن من الاخطار الخارجية، ام هي استخدامه للقمع في الداخل؟ على هذا السؤال تترتب الاجابة الصادقة عن السؤال الاول حول حقانية دخول الجيش لتلك المناطق.


اذا تجرأ احد وقال، ان لنا حق استخدام الجيش في القمع الداخلي ولم تقم القيامة في العراق ومر كلامه هذا مرور الكرام - لاسمح الله - عندها يجب ان نقول على العراق السلام. ولا اظن ان احدا يجرؤ ان يدعو الى مثل هذه الممارسات الصدامية. اما اذا اتفقنا على ان مهمة الجيش هي حماية الوطن من الاخطار الخارجية وكما هو مقر في الدستور العراقي الدائم، وحددنا ان الاخطار الخاجية هي تهديد الحدود العراقية الدولية من قبل الآخرين، وخطر الارهاب المدعوم من الخارج، عندها يجب ان نتساءل حول تواجد هذه الاخطار من عدمها في المناطق المتنازع عليها وفي كل مدن وقرى كردستان العراق ايضا. وبما ان هذه المناطق آمنة ومحمية من هذه الاخطار، اذن ما الداعي لارسال الجيش اليها؟ وبهذه المناسبة يجب ان اكون صريحا واطالب دولة رئيس الوزراء المالكي بسبب سكوته عن قصف المناطق المدنية العراقية من قبل المدفعية الايرانية، لماذا لم يرسل القائد العام للقوات المسلحة العراقية الجيش لاستعادة المدنيين العزل الذين اختطفتهم قوات الحرس الثوري الايراني في منطقة ناحية ميدان التابعة لقضاء خانقين، وتمت عملية الخطف داخل الحدود العراقية؟ الم يكن من واجب الحكومة العراقية الوقوف بوجه الجيش التركي وهو يجتاح مناطق سفوح قنديل؟ ام ان هذه المناطق ليست جزءا من العراق؟ انا اتفهم وضع الجيش العراقي آنذاك واتعاطف معه في المحنة التي كان يمر بها آنذاك، ولم ولن اطالبه مافوق طاقته، وانتقادي هذا ليس للجيش بقدر ماهو للقائد العام للقوات المسلحة ودولة رئيس وزراء العراق الذين احببته وكتبت في دعمه عشرات المقالات.


اما اذا كانت ذريعة ارسال هذه القوات هي الحفاظ على الامن في تلك المناطق، فإن الكل يعلم بأن هذه المناطق هي اكثر مناطق العراق امنا، ثم هناك نقطة جوهرية اخرى، وهي ان حماية الامن في مدن ومناطق العراق، سواء في الجنوب والوسط او في اقليم كردستان والمناطق المتنازع عليها، هي مهمة قوات الامن المحلية وليس الجيش الاتحادي، ومادامت الاجهزة الامنية المحلية في تلك المناطق تؤدي دورها على احسن وجه ممكن، فإذن ماالسبب في دعوات ارسال الجيش اليها؟


لكي يكون الجواب على هذا السؤال عراقيا وطنيا وبعيدا عن كل انواع الانتماءات الاخرى، فإنني اطرحه كالتالي: ترى هل ان مهمة حفظ الامن في مدينة الديوانية او كربلاء المقدسة او صلاح الدين هي مهمة الجيش الاتحادي، ام مهمة القوى الامنية المحلية؟ واعتقد ان الجواب واضح وان من يقوم بهذه المهمة هي الشرطة العراقية وقوى الامن المحلية وليس الجيش الاتحادي، وهذا مايجب ان يحصل في الحقيقة والواقع. واذا كان الوضع هكذا، اذن هل يحق للجيش الاتحادي ان يعسكر في مدن الديوانية وتكريت والحلة، ام ان واجبه هو الانتشار على حدود العراق الدولية وحمايتها من الاخطار الخارجية؟ نفس هذا الكلام ينطبق على بقية مناطق العراق بما فيها كركوك وديالى والموصل وحتى اقليم كردستان، اما فيما يخص حماية حدود العراق الدولية من جهة اقليم كردستان فهذا موضوع آخر ويمكن ان اعود اليه مستقبلا.


خلاصة القول هو، ان على قادة العراق ابعاد الجيش الاتحادي عن الصراعات والخلافات الداخلية، واذا كان الامر متعلقا بهيبة الدولة وبسط سيطرتها على كل الارض العراقية فإن هذه ليست الطرق والاساليب المناسبة لتحقيق ذلك الهدف، والافضل هو احترام حيادية الجيش واستقلاليته والابتعاد عن توريطه في ممارسات تعيد الى الاذهان جرائم القمع الداخلي التي مارسها النظام السابق بواسطة الجيش المغلوب على امره.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الجيش سور للوطن
الکوردستانية -

يجب سن قانون يوضح فيه مهمات الجيش الاتحادي بشکل دقيق والتي کما تفضلت به يا سيد الکاتب سردار عبدالله (الجيش الاتحادي سور العراق الحامي من کل الأخطار الخارجية وأطماع دول الجوار المتربصة وليس لرؤية الفرق العسکرية داخل المدن والازقة وبين الاهالي ليرعبوا به السکان الآمنيين ومع کل اعتزازي وفخري بالجيش الاتحادي الحديث. والسيد المالکي لم يقدم ولو مرة احتجاجا واحد يذکر علی القصف المستمر علی السکان الآمنيين علی الحدود مع ايران وترکيا وکأنه واضع للقطن في اذنيه ومتفق معهم علی الايذاء مقابل البلبلة الفارغة التي تزيد من حالة اللاستقرار في کل العراق ،حيث کان علی الپرلمان العراقي أولا التنديد بتلك الخروقات المتکررة علی السکان الآمنيين في القری والقصبات الحدودية ومن ثم الاحتجاج من قبل حکومة المالکي عليها بأعتباره رئيس للسلطة التنفيذية. والسلطة العسکرية الاتحادية يجب علی تبنی علی الاساس الفئوية لکي يحس العراقيون بأنهم عراقيون حقا. ويجب أن تحدد مهامها في الدفاع عن الوطن الذي يضمنا منذ الآف السنين وليس من والواجب توريطه ضد أبناء شعبه کما في السابق، وعلی الأقل لکي يشعر المواطنون بالأمان وتنتهي حالة عدم الثقة بالجيش الذي کان أداة بيد السلطة الدکتاتورية السابقة.الشرطةوالامن الداخلي هي لحماية المدنيين وکل حسب منطقة سکنه وأهل مکة أدری بشعابهم، الا اذا اقتضت الضرورة ، حينها يجب طلب قوات الشرطة الفدرالية من الاماکن القريبة لحماية أمن السکان من العبثاء مثلا. لقد سمعت اليوم من أحدهم بأن الجيش الذي دخل مدينة جلولاء قد اتخذ من المدارس الکوردية مقرات له والمدارس علی الابواب ، حيث يبدو علی شاکلة الجيش الصدامي القديم وکأنه يعيد امجاد قائد الضرورة.

دولة كردستان
Sarmad -

اؤيدكم بشده فلا يحق لجيش دوله الدخول الى اراضي من الممكن ان تكون لدوله اخرى !!! الا لعنة الله على كل من يحرمكم اقامة دولتكم.

دولة كردستان
Sarmad -

اؤيدكم بشده فلا يحق لجيش دوله الدخول الى اراضي من الممكن ان تكون لدوله اخرى !!! الا لعنة الله على كل من يحرمكم اقامة دولتكم.

شكرا
نةزاد جلال -

سردار عبدللة كاتب كردى، غارات الجيش عيراقى فى مناطق متنازع عليها نوعما تكرار سياسة العسكرية، فاشية نظام سابق العراقية، سبب رئيس فى غارات علاقة بخضوع قيادات الكردية لل.............

لوي الحقائق
حيدر النجفي -

عندما تكتبون مقالاتكم تتصورون من يقرئها انه يعيش في كوكب آخر وغير مطلع على مجريات الاحداث وتفاصيلها. تتكلم عن موضوع الجيش العراقي وانه لايحق له الدخول الى مناطق متنازع عليها عزيزي الكاتب ان اسمه الجيش العراقي وليش جيش فلان او علان اي انه يمثل الدولة التي انتم جزء منها وليس جزئا منكم وبالتالي الجزء هو منظم الى الكل , هذا اولا وبالتالي من حق الجيش كقوة مركزية تصون امن الدولة ان يدخل اي منطقة يريدها في البلد لانه يمثل هذا البلد وافراده وليس جيشا غازيا حتى تثور في وجهه المقاومة وكذلك للتوضيح انت تقول انه لايسمح للجيش ان يدخل منطقة متنازع عليها كلامك ادانة لك اي انك لاتسمح للجيش ان يدخل الى منطقة من ضمن مسؤلياته كحماية للبلد ولكن تسمح وتصرون ان البيشمركة لها الحق ان تبقى وان لاتمس في منطقة اوضح الدستور وبصورة واضحة انكم فقط في اقليم كردستان للبيشمركة الحق التواجد فيها وثانيا ان كلمة المتنازع عليها كلمة ارجو ان تكفوا عن استعمالها لانها اصبحت اسطوانة مشروخة حالها حال الشوفينية والشركاء وان البيشمركة لها الفضل في التصدي للأرهاب والى اخر الجنجلوتيات الكردية التي يقولها قادة احزابكم الانتهازيين.مليشيات احزابكم المسماة البيشمركة مكانها في محافظات اقليمكم الثلاث وعلى الحكومة ان تعاملها كمليشيات مسلحة حالها حال المليشيات الاخرى ومرة اخرى نكررها عليكم رحم الله أمرأ عرف قدر نفسه

شكرا
نةزاد جلال -

سردار عبدللة كاتب كردى، غارات الجيش عيراقى فى مناطق متنازع عليها نوعما تكرار سياسة العسكرية، فاشية نظام سابق العراقية، سبب رئيس فى غارات علاقة بخضوع قيادات الكردية لل.............

صاحب المقال
بابلو -

سيدي صتحب المفال لا تتحاذقوا علينا بمسميات الاتحادية من جيش اتحادي ومحمكمة اتحادية وفلافل اتحاديةوكاننا ليس في العراق بل في روسيا الاتحادية، من اجل التغطية على مشروعكم الانفصالي بعد احراز اكبر قدر من الكعكة العراقية الى حين مجي الوقت المناسب طبعا لتحقيق الانفصال، سيدي نحن لسنا ضد ان يكون للاكراد وطن مستقل لاكن لا تتحولو الى علقة تمتص الدم العراقي المستباح اساسا.

هذه هي الحقيقة
samman -

اخي الكاتب ان ماتقوله الحقبقة والواقع وبرائي الذي يتهرب من ماطرحتة يهرب من الحقيقة وانه غير وطني وحاقد يهمه الفوضى واسكات الحقيقة وتحوير الواقع -عاشت قلمك ودمت

صاحب المقال
بابلو -

سيدي صتحب المفال لا تتحاذقوا علينا بمسميات الاتحادية من جيش اتحادي ومحمكمة اتحادية وفلافل اتحاديةوكاننا ليس في العراق بل في روسيا الاتحادية، من اجل التغطية على مشروعكم الانفصالي بعد احراز اكبر قدر من الكعكة العراقية الى حين مجي الوقت المناسب طبعا لتحقيق الانفصال، سيدي نحن لسنا ضد ان يكون للاكراد وطن مستقل لاكن لا تتحولو الى علقة تمتص الدم العراقي المستباح اساسا.

تصحيح تعليق 1
الکوردستانية -

أنوه الی خطأ حصل سهوا في السطر الثامن تحديدا لتعليقي المعنون الجيش سور للوطن والصحيح هو: والسلطة العسکرية الاتحادية يجب أن لا تبنی علی أساس الفئوية. ومع التقدير للمعنيين بالنشر.

مقال جيد
تركواز -

الكاتب سردار عبدالله يفاجئنا دائماً بآراء رصينة و عقلانية و تحليلات تنسجم مع مجريات الأحداثمقالة عقلانية توزان بين الحيثيات القانونية و المعطيات السياسية في الوقت الراهن في قضية مثل قضية نشر القوات في المناطق المتنازع عليهامع تقديري للكاتبو لجميع القراء

تصحيح تعليق 1
الکوردستانية -

أنوه الی خطأ حصل سهوا في السطر الثامن تحديدا لتعليقي المعنون الجيش سور للوطن والصحيح هو: والسلطة العسکرية الاتحادية يجب أن لا تبنی علی أساس الفئوية. ومع التقدير للمعنيين بالنشر.

لهجة معقولة
رعد الحافظ -

لغة الاخ الكاتب سردار عبدالله مقبولة عموما.لكن هناك بعض التصورات تحتاج النقاش.اولا انت تتكلم يا اخي عن استخدام الجيش الاتحادي في الدفاع عن الحدود ضد الخطر الخارجي والجميع يعلم ان الخطر الداخلي حاليا اعظم واقصد به ارهاب القاعدة والمليشيات فمن الطبيعي اذن الاستعانة بالجيش وان يعطى الحق في دخول المناطق الساخنة وان تنصاع كل فرقه الى قائده العام.اما المناطق الهادئة فانت محق بعدم حاجة الجيش لدخولها .هذا طبيعيثانيا..قولك اذا استخدم الجيش للقمع الداخلي يحتاج الى تعريف القمع الداخلي نفسه.فجزء كبير من اهالي الثورة الكرام كانوا يعانون من تصرفات جيش المهدي ويريدون الخلاص وفي نفس الوقت هناك جزء كبير ايضا يساندونه حتى وصل قصفهم الى المنطقة الخضراء وباسلحة ايرانية علنية .فهل سيكون تدخل الجيش في هذه الحالة قمعا داخليا ؟؟لذلك ارجو الانتباه الى تعميماتكاخيرا..كل عراقي يعترف بحق الشعب الكردي في وطنه العراق اذا ارادوا البقاء ضمنه وفي حقهم بطلب الاستقلال او الانفصال اذا شاؤوا ذلك .لكن لكل حالة متطلبات معينة ! اليس كذلك ؟؟

الجهل
mhommed ali -

لعنة الله على الجهل

كارثه
عراقي -

باختصار الاكراد كارثه

كارثة عليك
مناف -

الى المعلق 11 إذا كان الأكراد كارثة فأنهم بلا شك عليك. ومنكم جاءت الكوارث، فطالما ابتعدنا عنكم فلن تأتينا الكوارث. أنظر حولك سترى الكوارث موجودة في مناطقكم فقط.وتسمي نفسك عراقي؟ والله أشك في ذلك، اذهب وافحص دمك ستكتشف بأنك إما بعثي بالوراثة أو أيراني .

كارثه
عراقي -

باختصار الاكراد كارثه

ليييييش !!!!!!!!!!!!
احمد مازن ميركةلوس -

يااخوان ليش هذا الحقد على الكورد!!!!!بس شوفوا حالكم ؟؟؟؟قارنوا بين اربيل والسليمانية ودهوك وخراباتكم بالوسط والجنوب !!!! شوفوا وين وصلتو و وين صرنا!!!!! كل كوردستان راح يصير بيشمركة اذا امرت القيادة

خطر الأسايش
ناصر حساني -

ايها الناس في كل مكان : كركوك مدينتنا العراقية العزيزة وسائر مدننا العراقية الغالية التي يسمونها زورا (متنازع عليها ) ان هذه المدن التي يتطير الكاتب وجماعته المتعصبين من دخول ابطال جيشنا العراقي الأبي اليها ...هذه مدن وقرى وقصبات مسلوبة اليوم من قبل بيش مركة وبيش تمن و كذلك فصائل الأشايس وهي الأخطر واشد فتكا من مخابرات صدام وهي مافيات كردية اجرامية استولت على كافة المناصب في تلك المناطق ففي كركوك مثلا : مجلس المحافظة وقيادة الشرطة والمحافظ وقائد الطوارئ والبلدية كلهم اكراد والأسايش تبحث عن اي شخص معارض لظلم وبطش الأسايش من غير الأكراد سواء اكان عربي او تركماني او مسيحي ..اذهبوا الى معتقل قلعة جولان الذي يديره مجرمو الأسايش وشاهدوا آلاف من عرب وتركمان ومسيحيي ويزيديي هذه المدن يغتصبون ويعذبون بالصعق الكهربائي ثم يرمى جثة هامدة ..هذه هي افعالهم الأجرامية ..فهل يستحق هؤلاء مايتمتعون به من اموال ومناصب من خيرات العراقيين ؟

ليييييش !!!!!!!!!!!!
احمد مازن ميركةلوس -

يااخوان ليش هذا الحقد على الكورد!!!!!بس شوفوا حالكم ؟؟؟؟قارنوا بين اربيل والسليمانية ودهوك وخراباتكم بالوسط والجنوب !!!! شوفوا وين وصلتو و وين صرنا!!!!! كل كوردستان راح يصير بيشمركة اذا امرت القيادة

طرح احادي الجانب
دحام العراقي -

طرح الموضوع بهذا الشكل تسري على الساذجين والفكرة مرفوضة لانك تحمل الجيش العراقي وتضع البيشمركة كانهم مدنيون يا اخي حسب ما تريد ان توصف الجيش العراقي عليك ان توصف قوات البشمركة علما ان معنى الجيش العراقي هو جيش لكل العراقيين من عربه وكرده وتوركمانه ومسحييه والصائبة واليزيدين..الخ ولكن البيشمركة قوات مليشية خاضعة الى فئة معينة فعليك ان كنت عراقيا ان تعطي الحق لمن يحقه ولا نقبل لطرح احادي الجانب .

اين الدستور
ابو فرات -

zبدون لف او دوران. اما ان تحترم نصوص الدستور باكمله بدون تحايل وانتقائية او ان ترفض الدستور باكمله. من المستهجن ان يتباكى البعض على المادة 140 ويطالبون بتنفيذ الدستور ومن جهة اخرى يتم الالتفاف على وتهميشه عندما يتعارض مع اطماعهم الحزبية. المادة 9 من الدستور العراقي الفدرالى تنص على ما يلي:أولاً- أ- تتكون القوات المسلحة العراقية والأجهزة الأمنية من مكونات الشعب العراقي تراعي توازنها وتماثلها دون تمييز أو إقصاء وتخضع لقيادة السلطة المدنية وتدافع عن العراق ولا تكون أداة في قمع الشعب العراقي ولا تتدخل في الشؤون السياسية ولا دور لها في تداول السلطة. ب- يحظر تكوين ميليشيات عسكرية خارج إطار القوات المسلحةاما حول تسائل الكاتب حول العدوان التركي على اراضي العراق فاقول ان الحكومة الفدرالى لاتستطيع ان تحرك جندي شطرنج في اقليم كوردستان ناهيك عن بشر لان زعماء الاحزاب هناك يرفضون ذلك. ولكن دعني اسالك لماذا لم يدافع مسعود وبقواته التى تتجاوز ال200000 مقاتل والذين يقبضون رواتبهم من حكومة المركز؟؟؟ نقطة مهمة اريد ان احذر شرفاء الشعب الكوردي من ان زعماء الحزبين يسيرون تماما بنهج قادة الشعب الفلسطيني فهم اصحاب اعدل قضية ولكن سوف يصبحوا منبوذين بسسب تصرفات من يدعون تمثيلهم وجوقة المطبلين من حولهم, والايام بيننا.

الى الكاتب وجماعته
عراقي ضايج من الكرد -

ارجو من الكاتب وكل المعلقيين الاكراد الرجوع الى مقالة خضير طاهر حول مفهوم المناطق المتنازع عليها والى الساسة الكرد حتى تفهمون الموضوع انتم تتكلمون عن وطن واحد وليس بلدين يتنازعان على مناطق الخلاف كما ذكر الاستاذ خضير طاهر .

الی دحام العراقي
محمد -

الپيشمرکة هي قوات حرس الأقليم وهي بالتالي قوات جيش عراقية لأقليم کوردستان .والجيش العراقي لا يجب أن يکون طائفيا ،بل من کل الألوان ولا فرق بين مسيحي أو مسلم و کوردي أو عربي سنيا کان أو شيعياالا في خدمة الوطن وليس الآخرين.

الى الكاتب وجماعته
عراقي ضايج من الكرد -

ارجو من الكاتب وكل المعلقيين الاكراد الرجوع الى مقالة خضير طاهر حول مفهوم المناطق المتنازع عليها والى الساسة الكرد حتى تفهمون الموضوع انتم تتكلمون عن وطن واحد وليس بلدين يتنازعان على مناطق الخلاف كما ذكر الاستاذ خضير طاهر .

متعقليين
محمد السويدي -

اذا اردنا ان نصف تصرفات الاكراد ساسة وكتاب ومعلقين فباحسن حال وباكثر الكلمات ادبا سنقول انهم متعقلون في النهاية.كيف ؟؟هم يهاجموا الاخرين ويشدوا الحبال والجدال الى اقصى درجة تصورا منهم انهم سيحصلوا على المزيدويصل الحال بهم احيانا ان يتحدوا الجميع مثلما حدث مرة وصرح مسعود برزاني وهدد الوضع التركي بكلمات قوية , ثم بعد ان راى ان الحديدة حارة سحب كلامه ولحس الماعون وتمسكن من جديد !! وهكذا حال غالبيتهم وخصوصا الذين يسبون ويشتمون كثيرا هذه الايام .

متعقليين
محمد السويدي -

اذا اردنا ان نصف تصرفات الاكراد ساسة وكتاب ومعلقين فباحسن حال وباكثر الكلمات ادبا سنقول انهم متعقلون في النهاية.كيف ؟؟هم يهاجموا الاخرين ويشدوا الحبال والجدال الى اقصى درجة تصورا منهم انهم سيحصلوا على المزيدويصل الحال بهم احيانا ان يتحدوا الجميع مثلما حدث مرة وصرح مسعود برزاني وهدد الوضع التركي بكلمات قوية , ثم بعد ان راى ان الحديدة حارة سحب كلامه ولحس الماعون وتمسكن من جديد !! وهكذا حال غالبيتهم وخصوصا الذين يسبون ويشتمون كثيرا هذه الايام .

المناطق متنازع علیه‌
کرکولی -

نعم هنالک الکثیر من المناطق المتنازع علیها، لان هذه‌ المناطق کوردستانیه‌ وترید الشوفینیه‌ العربیه‌ السیطره‌ علیها بالقوه‌ العسکریه‌ تماما کما فعل صدام . والیوم نرا بان ایتام صدام یریدون ان یکملون مسیره‌ صدام .هدا الحلم لن تتحقق یا صدامیین .

احمد مازن ميركةلوس
عثمان عبد الرحمن -

انت وامثالك تشمتون بعرب العراق من منطلق شوفيني عنصري ولكنك لم تسأل نفسك من اين كل تلك الأموال الطائلة التي جعلت طبقة القجقجية ..وغيرهم وعصابات بيش مركة والأسايش وربما انت منهم من اين لكم تلك الأموال والمناصب والرفاهية؟ هي مع شديد الأسف اموال عرب العراق الشرفاء وتتمتعون بالمناصب العليا والسفارات والوزارات العراقية ثم تشمتون بنا ..ان العراق العربي يمر بكبوة وهو سينهض لامحالة ومع الأسف انك وجماعتك المتعصبين ناكرين للجميل تأكلون من صحن العراق وتبصقون فيه وتذمون العراق وعمري ماسمعت كردي منكم يقول كلمة فيها وفاء او محبة للعراق والعرب كلكم معدن واحد تعرفونه جيدا .واذكرك : انكم بالأمس القريب كنتم تقتلون بعضكم بعضا وقد قتل عشرات الوف الأكراد علي يد الحزبين الكرديين ومازال الحقد والكراهية تأكل في صدوركم فيما بينكم وكيدكم في نحركم انشاء الله قريبا في صراعكم على الثروات والمناصب والغنائم .

مجرد سؤال
جمال محمد علي -

اخي الكاتبرغم ان تعليقات القراء تدور حول دولة واحدة و جيش واحد لكن هناك سؤال اعمق هل يريد الجيش العراقي دخول هذه المناطق للتنزه ام لحفظ ارواح الناس؟ هل يجب على الدولة ان تتفرج اذا كان هناك خطر محدق بالناس انت تقول انها مناطق متنازع عليها بمعنى هناك خلاف حولها قد يقود الى هدر دماء او نشوب نزاع مسلح فهل تتفرج الدولة على مثل هذا الموقف ام ماذا

رسالة ;البعث ; في الج
أحمد شوتري -

تم الأحد 7-9-2008 في الجزائر الإعلان عن انعقاد المؤتمر الأول لحزب البعث العربي الاشتراكي الذي يتبع القيادة العامة في العراق بزعامة الأكاديمي الجزائري أحمد شوتري، وهي المرة الأولى التي يعقد فيها حزب ذو ;ولاءات أجنبية ; اجتماعا له دون أن يستدعي إلى مؤتمره وسائل الإعلام، وذلك وفقا لما ذكرت عدة مصادر إعلامية وقد استبعد أحد المقربين من د.شوتري، في حديثه لـ ;العربية نت أن يكون حزب البعث في الجزائر قد حصل على الاعتماد من السلطات الجزائرية، وهو ما يعني برأي المتحدث الذي رفض الكشف عن هويته أن الحزب يمارس نشاطه بشكل سري. وقال المتحدث إن آخر لقاء جمعه بالدكتور شوتري كان شهر في يوليو/تموز الماضي، مؤكدا أن ;الدكتور لم يلتحق الأحد بكلية العلوم السياسية والإعلام حيث يعمل أستاذا جامعيا ;. وجاء في بيان موقع باسم الدكتور شوتري بصفته الأمين العام والناطق الرسمي باسم القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي في الجزائر، ونشرته مواقع متعاطفة مع ;المقاومة العراقية بقيادة نائب الرئيس العراقي السابق عزت إبراهيم الدوري، أن المؤتمر القطري الأول لحزب البعث انعقد في شهر أغسطس/آب الماضي تحت شعار (مؤتمر شهيد الحزب والأمة الرفيق صدام حسين) بعد ما يقرب نصف قرن من النضال السري والعلني والصمود في وجه التيارات الشعوبية والفرانكفونية الانعزالية الحاقدة على الجزائر كوطن وكهوية حضارية رسالة ;البعث في الجزائر تولى شوتري في العراق عدة مسؤوليات في مقر القيادة العامة لحزب البعث، قبل أن يغادر عشية الاحتلال الأمريكي بأمر من صدام وحسب البيان الذي اطلعت عليه العربية.نت فإن انعقاد المؤتمر أفضى إلى انتخاب قيادة قطرية يرأس أمانتها العامة شوتري، وسجل البيان أن النظام الجزائري لم يستوعب رسالة البعثيين السلمية في الوقت الذي انتقد المؤتمرون حسب البيان قيام دوائر سياسية في النظام بإقصاء البعثيين وحلفائهم القوميين والوطنيين (دون تسميتهم) مقابل الاعتماد على الأحزاب الأمنية والمناسباتية وتحدث البيان عما أسماه ضرورة انتهاج سياسة وطنية واضحة وعقلانية وموضوعية لحل الأزمة السياسية الجزائرية ، أما على الصعيد الخارجي فق أعلن حزب البعث في الجزائر ولاءه للأمين العام لحزب البعث في العراق عزت إبراهيم الدوري، دون الإشارة لا من بعيد ولا من قريب لطرق دعم المقاومة العراقية انطلاقا من أرض الجزائر، التي

مجرد سؤال
جمال محمد علي -

اخي الكاتبرغم ان تعليقات القراء تدور حول دولة واحدة و جيش واحد لكن هناك سؤال اعمق هل يريد الجيش العراقي دخول هذه المناطق للتنزه ام لحفظ ارواح الناس؟ هل يجب على الدولة ان تتفرج اذا كان هناك خطر محدق بالناس انت تقول انها مناطق متنازع عليها بمعنى هناك خلاف حولها قد يقود الى هدر دماء او نشوب نزاع مسلح فهل تتفرج الدولة على مثل هذا الموقف ام ماذا

.............
سعيد الطردي -

الاكراد لا يفهمون الا لغه السلاح فالنتكل على الله من اجل البدء في تطهير العراق من تلك العوالق التاريخيه فاليذهبوا من حيث اتو من اسيا

الى عثمان عبدالرحمن
احمد مازن ميركةلوس -

ينكر الكثير .. على الكورد حصتهم من الميزانية الاتحادية والبالغة 17% وينسون ان العراق يصدر من نفط كركوك(قلب كردستان النابض)حوالي 40% من صادراته وهذا النفط كوردستاني 100%.....لكن هذا النفط استعمل في زمن ...في الانفاق على العرب الشوفينيين وشراء الاسلحة لضرب الشعب الكوردستاني.....

.............
سعيد الطردي -

الاكراد لا يفهمون الا لغه السلاح فالنتكل على الله من اجل البدء في تطهير العراق من تلك العوالق التاريخيه فاليذهبوا من حيث اتو من اسيا

فدراليات العراق
فدرالية -

فيما لو تکونت فدرالية الجنوب ،وطبيعي عاصمتها ستکون البصرة الفيحاء ، وأقليم خاص بالمراقد الدينية وعاصمتها النجف وأسوة بدولة الفاتيکان والأقليم الغربي وعاصمتها الفلوجة لمميزاتها الخاصة بمکافحة الأرهاب، وهکذا لا يخرج دکتاتور آخر يقتل ويسرق مال الشعب بدون ذمة وضمير. العراق يجب ان تتکون من 4 فدراليات ان لم تکن 5 ما رأيکم؟أنا أجد الفدرالية هي الحل الامثل.

الى سعد الطريدي
حسن مازن ميركةلوس -

نحن الاكرادمن اصول ميدية عريقة و ميسوبوتاميا (كوردستان الحالية) هي موطننا منذ الاف السنين و قلعة اربيل التي هي اقدم مدينة في العالم خير دليل على ذلك.........اما انتم العرب فقد هاجرتم من الجزيرة العربية وهذا معروف للجميع...اذن نحن والاشوريين سكان هذا البلد الاصلاء..اما الاخوة التركمان فقد اتوا الى العراق في القرن السابع عشر(من اصول سلجوقية)...شكرا

الى الكونترول
حسن مازن ميركةلوس -

تحيةطيبةارجو ان لايتحول موقعكم الكريم الى منتدى للتحريض على الكورد ارجوكم لا تسمحوا بنشر المغالطات...شكرا

الى سعد الطريدي
حسن مازن ميركةلوس -

نحن الاكرادمن اصول ميدية عريقة و ميسوبوتاميا (كوردستان الحالية) هي موطننا منذ الاف السنين و قلعة اربيل التي هي اقدم مدينة في العالم خير دليل على ذلك.........اما انتم العرب فقد هاجرتم من الجزيرة العربية وهذا معروف للجميع...اذن نحن والاشوريين سكان هذا البلد الاصلاء..اما الاخوة التركمان فقد اتوا الى العراق في القرن السابع عشر(من اصول سلجوقية)...شكرا

الحق يقال....
احمد رشيد -

الحق يقال... ان القادة الكرد عبروا حدود المنطق و الخيال, و الحق يقال.... ان امور تطورت ضدّهم في احسن الاحوال, والحق يقال.... انهم لم يبقوا لهم سند من العراقيين و لا عمام ولا خوال, لهم محافظاتهم الثلاث في كردستانهم و كم شلاّل, وسلاما على ربيعا ابديا عراقيا كان اسمه الشمال, اضحى مرتعا للصوص و سجنا كبيرا لابناء الجبال, الكلّ يكذب ويقول نحن بخير و نحن في احسن حال, و نراهم ممددين على طرقات الموت مهاجرين , الحق يقال..... و انهيها سيرة يا ابو اسراء و اعمل المحال, فكّ الارتباط بهم فقد اصبحوا مرض عضال, الحق يقال.....الحق يقال.....

الغريب في التعليقات
شيروان -

ان التعليقات اعلاه اكثرها بعيدة عن صلب موضوع المقال، كلها تحريص وسب الطرفين ضد الاخر، يا اخوان ما هكذا يعالج الامور، البعض يدعو الى استخدام القوة من العرب والاخر من الاكراد الى الانفصال وما الى ذلك.. سؤالي الى جميع الاخوة العرب هل انهم مع استرداد حقوق الفلسطينيين من اليهود ام لا؟ علما ان اليهود اشتروا كثيرا من الاراضي العربية باموال طائلة، والاكراد لم يبيعوا اراضيهم بل طردوات منها عنوة وجيئ بالعرب مكانهم، والوضع مختلف تماما، اذ انتم مع استرداد الاراض العربية يجب ان تكونوا ايضا مع استرداد الاراض الكردية التي سلبت من قبل النظام المقبور واهديت الى بعض الاخوة العرب؟ هذ ما نطالبه فقط وضمان عدم تكرار الماسي التي حدثت بالشعب الكردي.. اما الاشياء الاخرى فكلها تفاهات في تفاهات، انا كردي عندما ازور بغداد احس براحة تامة، وعندما ارى عربيا في اربيل يولد نفس الشعور عندي عندما كنت في بغداد.. لعنة الله غلى الشيطان رمضان كريم..

الحلم الانفصالي
العراق واحد -

ربما من حق اي اقلية من البشر ان تتمتع بحق اصولها العرقية او الدينية او القومية ولكن ليس من حق هذه الاقلية باي شكل ان تفرض وبصلف مشروع انفصالي مشبوه لتمزيق بلد فوالله الذي لا اله الا هو ستكون عاقبة الاكراد الانفصاليين ومشروعهم لتمزيق العراق بحر من الدم يدفعون ثمنه وسوف تلعنهم اجيال العراق الى يوم يبعثون وعاش العراق بلد واحد لكل الشعب العراقي بجميع مكوناته العرقية والدينية والمذهبية

الغريب في التعليقات
شيروان -

ان التعليقات اعلاه اكثرها بعيدة عن صلب موضوع المقال، كلها تحريص وسب الطرفين ضد الاخر، يا اخوان ما هكذا يعالج الامور، البعض يدعو الى استخدام القوة من العرب والاخر من الاكراد الى الانفصال وما الى ذلك.. سؤالي الى جميع الاخوة العرب هل انهم مع استرداد حقوق الفلسطينيين من اليهود ام لا؟ علما ان اليهود اشتروا كثيرا من الاراضي العربية باموال طائلة، والاكراد لم يبيعوا اراضيهم بل طردوات منها عنوة وجيئ بالعرب مكانهم، والوضع مختلف تماما، اذ انتم مع استرداد الاراض العربية يجب ان تكونوا ايضا مع استرداد الاراض الكردية التي سلبت من قبل النظام المقبور واهديت الى بعض الاخوة العرب؟ هذ ما نطالبه فقط وضمان عدم تكرار الماسي التي حدثت بالشعب الكردي.. اما الاشياء الاخرى فكلها تفاهات في تفاهات، انا كردي عندما ازور بغداد احس براحة تامة، وعندما ارى عربيا في اربيل يولد نفس الشعور عندي عندما كنت في بغداد.. لعنة الله غلى الشيطان رمضان كريم..

الاكرادمرة اخرى
علي -

اتعجب من قول الاكراد ان المناطق(متنازع عليها) فهذه كلمة تقال للنزاعاتالدولية بين الدول مثل الحاصل بين ايرانوالامارات بخصوص الجزر الثلاثةوالسعودةوقطر بشأن ترسيم الحدودأوالسعودية واليمن وليسفي البلدالواحد ولاأقول للأكرادالالعنة الله على الرئيس الراحل صدام حسين الذيلم يبدكمعنبكرةابيكم ويريحنا منكم والا لعنه الله ونعله على والديكم ياجرب والله لو مني ومن الحكومة اسيج مناطقكم المحافظات الثلاثة وبالكونكريت وامنع حتى المياه عليكم واكول للاتراك ادخلو وشتسوون بيهمسووا وانعل ابو اليريدكم بعدياكواويد

الاكرادمرة اخرى
علي -

اتعجب من قول الاكراد ان المناطق(متنازع عليها) فهذه كلمة تقال للنزاعاتالدولية بين الدول مثل الحاصل بين ايرانوالامارات بخصوص الجزر الثلاثةوالسعودةوقطر بشأن ترسيم الحدودأوالسعودية واليمن وليسفي البلدالواحد ولاأقول للأكرادالالعنة الله على الرئيس الراحل صدام حسين الذيلم يبدكمعنبكرةابيكم ويريحنا منكم والا لعنه الله ونعله على والديكم ياجرب والله لو مني ومن الحكومة اسيج مناطقكم المحافظات الثلاثة وبالكونكريت وامنع حتى المياه عليكم واكول للاتراك ادخلو وشتسوون بيهمسووا وانعل ابو اليريدكم بعدياكواويد

ألرجوع للدسوتر
برزنجي -

المشکلة تکمن في أن الکثيرين من المعلقين لم يفقهوا ولم يدرکوا أن عراق اليوم غير عراق ما قبل عام 2003 أيام النظام السابق، حيث نظام الحزب الواحد والقائد المفتدی وحيث کان ومنذ 1940 الدستور المؤقت هو الموجود والذي کان فقط علی الورق. أما عراق اليوم فله دستور دائم سوط عليه ثلثي الشعب العراقي وبومجبه أتوا حکام اليوم إلی السلطة ينهلون من خيرات العراق وأصبحوا حکاما ومسؤليين ووزراء يأمرون وينهون. المادة الأولی من الدستور تقول:جمهورية العراق دولةٌ مستقلةٌ ذات سيادة، نظام الحكم فيها جمهوريٌ نيابيٌ (برلماني) ديمقراطيٌ اتحاديٌ ٌ.أما المادة التاسعة فتقول:ـ أـ تتكون القوات المسلحة العراقية والاجهزة الامنية من مكونات لشعب العراقي، بما يراعي توازنها وتماثله ، وتخضع لقيادة السلطة المدنية، وتدافع عن العراق، ولا تكون اداةً لقمع الشعب العراقي ولا تتدخل في الشؤون السياسية، ولا دور لها في تداول السلطة.أم فيما يخص تعبير المناطق المتازع عليها، فإن الأکراد لم يختلقوا هذه المفردة من بنات خيالهم ، بل هي موجودة في الدتسور وفي المادة 140 وکما يلي: التطبيع , الاحصاء , وتنتهي باستفتاء في كركوك والمناطق الاخرى المتنازع عليها لتحديد ارادة مواطنيه)إذا أقول لهؤلاء الأخوان، لا تعملوا مثل النعامةرأسکم في التراب والمؤخرة مکشوفة. العراق غير العراق الذي کان والجيش غير الجيش الذي کان ولدينا دستور وزمن الأنفال والتعريب والترحيل قد ولا وتعالوا نعيش کلنا في سلام ووئام والحکومة الموقرة بدلا من خلق المعارک الجانبية مع هذه الفأة من الشعب وتلک، خير لها أن تبني البلد وتعمر الإقتصاد وتوفر الماء والکهرباء في هذا القيض الشديد، ففي بغداد توفر الکهرباء کل 12 ساعة ساعة واحدة فقط وفي ديوان أحدی الوزارات سجل فقط أثنان من الموظفين أسمائهم في سجل الناخبهين من بين ما يقارب الألف موظف. ماذا يعني هذا ؟؟؟

ايها العرب
محمد -

العروبه فى العراق تريد استعادة امجادها وفروسيتهابالهجوم على المدينه الصغيره الهادئه المسالمه خانقين بقيادة البطل الهمام ابو اسراء المالكي نشد على ايديكم ايها القائد الضروره..العالم في خطر وعلى ابواب كارثه ماحقه سارع ايها البطل اطلق لها السيف فالقدس والاندلس بانتظارك ايهاالمحرر المخلص

تزوير
الحجاج -

هل نسي العرب ان البلاء الذي فيه العراق الان هو ليس جديدا من جدكم ابن العلقمي الي القرن الماضي والملكية والجمهورية والانقلابات الدموية والسحل والتدمير واغتصاب حقوق الغير, وما حدث بعد 2003 من جراؤم ضد كل فؤات العراقيين من مسيحيين وعرب ميليشيات دموية وفرق الموت كلهم كان ابطالها من المستعربين المتحجرة الجماجم وسرقة المتحف العراقي , فعلا ان هذه الملة ظالمة ولا تعرف لله حقا غير الظلم والبطش والدموية والتخلف , لن يكون هناك عراق سايكس بيكوا بعد الان ويجب علي كل صاحب حق ان ياخذ بحقه ولا تغتروا بكثرتكم ايها المستعربون فاسراؤيل هزمتكم شر هزاؤم وهم 3 ملايين وانتم المستعربة اكثر من 300 مليون اتعرفون لماذا؟ الجواب سهل لانكم ظالمون و.........

تزوير
الحجاج -

هل نسي العرب ان البلاء الذي فيه العراق الان هو ليس جديدا من جدكم ابن العلقمي الي القرن الماضي والملكية والجمهورية والانقلابات الدموية والسحل والتدمير واغتصاب حقوق الغير, وما حدث بعد 2003 من جراؤم ضد كل فؤات العراقيين من مسيحيين وعرب ميليشيات دموية وفرق الموت كلهم كان ابطالها من المستعربين المتحجرة الجماجم وسرقة المتحف العراقي , فعلا ان هذه الملة ظالمة ولا تعرف لله حقا غير الظلم والبطش والدموية والتخلف , لن يكون هناك عراق سايكس بيكوا بعد الان ويجب علي كل صاحب حق ان ياخذ بحقه ولا تغتروا بكثرتكم ايها المستعربون فاسراؤيل هزمتكم شر هزاؤم وهم 3 ملايين وانتم المستعربة اكثر من 300 مليون اتعرفون لماذا؟ الجواب سهل لانكم ظالمون و.........

...
سلام فيلي -

الكلمه الاخيره الذي ذكرتها ينطبق عليك الى جدك السابع عشر يارقم 32.اما من الناحيه الجيش العراقي اقول ان الجيش هو متورط مع نفسه لسبب وجود الزمره من البعثيه والقاعده ومليشيات الصدر ونسمع في كل يوم ان عددا من افراد الجيش تم ذبحهم من قبل افراد متغلغل في الجيش ولهذا يجب ان تنظف الجيش ....ومن ثم نتحدث عن ارسالهم الى اماكن امنه الذي لاحول لها ولاقوه.شكرا لايلاف

!!!!????
سلام فيلي -

شنو رايكم عن رد رقم 32!!!!

!!!!????
سلام فيلي -

شنو رايكم عن رد رقم 32!!!!

متنازع عليها
ايوب ايوب -

با اخوه يا اكراد لماذا تتباكون على الدسنور ونتم اول من ينقظه , يا اخي يا سردار افهم اخوانك الاكراد وبعد ان تقرا الستور جيدا ان المنطقه المتنازع عليها الوحيده المذكوره في الستور هي كركوك فقط ولم يذكر الدستور اطلاقا منطقة خانقيت وتلكيف وسنجار ..... الى اخر القائمه التي تتحدثون عنها انها مناطق متنازع عليها , ويقول الدستور في ذلك ان هناك اليه يجب تطبيقها لتعريف بهذم المناطق تبدا من اتفاق البرلمان عليها اولا ومن ثم رئاسة الجمهوريه واخيرا اذا ما فشلو في ذلك تتدخل الامم المنحده بشخص امينها العام لتعيين شخصيه دوليه لتقوم بهذه المهمه وهي تحديد المناطق المتنازع عليها هذا ما يقوله الدسنور يا اكراد اي انه لا يحق لكم فرض امر الواقع من خلال قيامكم بتحديد هذه المناطق من طرفكم انتم لوحدكم فهذا تجاوز واضح على الدسنور . يا سردار عبدالله اريد منك ان تفهم الاكراد بذلك وان لا تكيل بمكيالين .

متنازع عليها
ايوب ايوب -

با اخوه يا اكراد لماذا تتباكون على الدسنور ونتم اول من ينقظه , يا اخي يا سردار افهم اخوانك الاكراد وبعد ان تقرا الستور جيدا ان المنطقه المتنازع عليها الوحيده المذكوره في الستور هي كركوك فقط ولم يذكر الدستور اطلاقا منطقة خانقيت وتلكيف وسنجار ..... الى اخر القائمه التي تتحدثون عنها انها مناطق متنازع عليها , ويقول الدستور في ذلك ان هناك اليه يجب تطبيقها لتعريف بهذم المناطق تبدا من اتفاق البرلمان عليها اولا ومن ثم رئاسة الجمهوريه واخيرا اذا ما فشلو في ذلك تتدخل الامم المنحده بشخص امينها العام لتعيين شخصيه دوليه لتقوم بهذه المهمه وهي تحديد المناطق المتنازع عليها هذا ما يقوله الدسنور يا اكراد اي انه لا يحق لكم فرض امر الواقع من خلال قيامكم بتحديد هذه المناطق من طرفكم انتم لوحدكم فهذا تجاوز واضح على الدسنور . يا سردار عبدالله اريد منك ان تفهم الاكراد بذلك وان لا تكيل بمكيالين .

..32
سلام فيلي -

كيف تريد ان تمنع المياه عن الكورد وهو ياتي المياه من عندهم اليكم

العراق=المعرکه‌
هونارهورامی -

لا تنسوا ان الکورد لیسوا اکراد 1990 ، العرب یعیش فی وهم ، کما عاشت فی الماضی.