أصداء

حتى لا تعود الذكرى الرمضانية لإهانة الإسلام

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إهانة الإسلام لا تأتي دائماً من خارج أتباعه. المصيبة الأكبر حينما تأتي إهانة الإسلام من كبار الكُتاب في واحدة من أوسع الصحف الورقية إنتشاراً. تزاداد المصيبة ضخامة واتساعاً، حين يصمت بقية الكُتاب المثقفين، أو مَن بيدهم أمر السلطة الأدبية من أصحاب الفكر والثقافة والرأي أينما وجدوا.

في رمضان منذ خمسة أعوام مضت ـ 11 نوفبر 2003 ـ نشرت جريدة الأهرام المصرية مقالة صغيرة في باب ثقافة دينية للدكتور زغلول النجار قال فيها "إذا وقع الذباب في شراب أحدكم فليغمسه ثم لينزعه فإن في إحدى جناحيه داء وفي الأخرى شفاء".


وقال الدكتور زغلول النجار: إن مجموعات من العلماء درسوا وتحققوا من صحة هذه النظرية المعملية الفذة، والتي بمقتضاها يطلب من كافة علماء الأمة أن يعيدوا حساباتهم العلمية والمعملية حتى يستخرجوا لنا ما لذ وطاب من تقدم علمي مخفي.


ضخامة المصيبة، أن بعدها أصبح للدكتور زغلول النجار مساحة كبيرة وثابتة في جريدة الأهرام المصرية. استمر يشرح فيها الجوانب العلمية ويربط العلم بالدين ويصدر الفتاوى الدينية. ولكي يزداد شهرة كان يدعم ما يقوله ببعض الهجوم على الإنجيل والتوراة. فهل هكذا تكون صنعة الطبيخ "العلمديني" تحتاج إلى "بهارات" و"مشهيات"؟


وفي مثل هذه الأيام من شهر سبتمبر وفي يوم الحادي عشر منه تمر علينا أيضاً ذكرى أكبر إهانة وهي عملية تدمير برجي التجارة العالمي في نيويورك. ذكرى 11 سبتمبر2001. وكم كانت الإهانة كبيرة حين قام رافعي شعار: "الإسلام هو الحل" بالتهليل والتكبير فرحاً بالخراب والدمار من أكبر كارثة دمار صنعها الإرهاب المنتمي إلى تيارات دينية إسلامية.

ثم أيضاً، آه على مقدار الإهانة التي لحقت بعالمنا وعلمائنا وعلومنا التي ندرسها لطلابنا في جامعاتنا.
فقبل رمضان الحالي ببضعة أيام يخرج علينا نقيب أطباء مصر المحروسة بفتوي "طبدينية" مفادها: لا لتبادل الأعضاء بين المسيحيين والمسلمين.
تحول نقيب الأطباء إلى مفتي ديني في سابقة علمية طبية فتوية يمكن أن نطلق عليها: "الفتوى الطبدينية".
ولا تعليق أمام التخلف الطبي والمهني الذي نحياه ونتنفسه في الأخبار اليومية.

ولا يكاد يمر الأسبوع الأول من رمضان الحالي الكريم أيضاً، إلا ويخرج علينا كعادته أيضا زغلول النجار بمجموعة أخرى من الفتاوى "الطبدينية" التي يُفحم ويُدضحت بها أعداء التفكير العلمي رافعاً صوت منهجه الترابطي العلمديني في جريدة المصري اليوم 5/9/2008.

يا سادة، يا كرام،
حتى متى نستمر في إهانة العلم وإهانة الدين بالترابط والتربيط بين الإثنين؟ والنتيجة الظاهرة للعيان والعميان: أن تخلفنا في العلم، وتدهورنا في الأخلاق، ولم نتقدم حتى في المظاهر الدينية. فمع انتشار الحجاب والنقاب واللحى وامساك المسابح زادت جرائم الشرف. ومع ازدياد الوضوء والصلاة زادت الأمراض والأوبئة.

أعزائي القراء، فتحت هذا الموضوع ولا أعرف كيف أغلقه، احتاج آرائكم الكريمة!!!!

لكن عزائي في مصابنا الأليم ما قاله المحترم الدكتور خالد منتصر في كتابه وهم الإعجاز العلمي ـ صفحة 164 ـ رداً على مثل هذه الخرافات:
"صدقوني أكبر ضرر على الإسلام أن يروج لمثل هذا الكلام.... والغرب لم يتقدم إلا بقراءة الواقع أولاً وليس بلوي عنق الواقع حتى يستجيب للنص، هم تقدموا لأنهم إستخدموا المنهج العلمي في التفكير وليس المنهج التخريفي في التفسير..".
ويضيف قائلاً :
"حرام عليكم تغييب وإهانة للعقل فقطار التقدم والحضارة ترك محطتنا منذ زمن طويل".


يا سادة،
حتى لا نُتهم بإهانة الإنسانية وحتى لا نزدري العقل والعلم والعمل، لقد تمادينا في مظاهر العبادة والتدين فقط.
علينا بالدفاع عن العقل والعمل والعلم واحترام حق الإنسان في أن يكون إنسان وليس مجرد رقم في قطيع.

أيمن رمزي نخلة
Aimanramzy1971@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
احلام المهاوييس
رشاد القبطي -

اعتقد ان المسيح عليه السلام دعا الى ان ينشغل الانسان بعيوبه عن تتبع عيوب الاخرين لكننا اليوم بصدد نوعية من البشر يعتقدون انهم من صنف الملايكه ؟!!

خرافات قبطية ؟!!
نجيب -

الحق أقول لك أنه وللأسف الشديد فالتفكير الخرافي والدجل والشعوذة منتشر بشكل وبائي بين الأقباط ومنها الظهورات المريمية ونقل الجبال وأكثر مما هو لدي المسلمين بل وتحت سمع وبصر ورعاية الكنيسة نفسها وليس في بير السلم أو أوضة فوق السطوح كحال المشعوذين المسلمين.مع توضيح أن الخرافات في المسيحيه

لانتباه الجميع
حدوقه الحدق -

لا ظهورات مريميه هذا العام بسبب عطل اصاب جهاز الليزر ؟!!

يا فاقع مرارتهم
صاد ميم -

يبدو ان الدكتور زغلول النجار سيتسبب في فقع مرارة احدهم ؟!!

ثقافة مريضة
Amir Baky -

الدين فى حد ذاتة له شق إيمانى وبتعبير آخر خرافى. فالتاريخ المقروء لا يستطيع أحد أن يجزم بصحته 100% أم التاريخ الذى نقراه على نقوش الأجداد فيمكن تصديقه. العلم يتم فى المعمل لا على صفحات الجرائد. وثقافتنا الدينية ليست لها علاقة بالدين. لأن الثقافة الدينية هى نتاج بشرى لفهم الدين ولا يجب تقديس هذه الثقافة. فمشكلتنا ليس فى زغلول النجار بل فى تبجيل البشر على تخريفه وتزييفه للحقائق. فمن يبجل كاذب فلا يحترم نفسه أو دينه أو الله ذاته. وللأسف ثقافتنا تبجل الكذابين ولا تحترم العلماء الحقيقيين. ثقافتنا جعلتنا مدمنين على النفاق و نخشى قول الحقيقة حتى لا نتعرض للتكفير. فمن ينتقد البخارى أو مسلم أو عمرو بن العاص أو خالد بن الوليد يكون كافرا فى نظر المجتمع. فإنتقاد أحدهم فى موقف معين أصبح جريمة لا تغتفر. لذلك يحتمى الدجالون من أمثال زغلول النجار فى هذه الثقافة المريضة. ولا عزاء للدين.

حفظك الله يا دكتور
ناصر الدين -

حفظ الله الشيخ الدكتور زغلول النجار من كيد الخائبين واقلام الحاقدين واعز به الاسلام والمسلمين وهدى على يديه الى الاسلام عشرات لا بل ومئات الضالين .

باحب السيما
نجيب -

هل شاهد الكاتب فيلم باحب السيما ؟!! انا شخصيا بحب السيما وخاصة مشهد الرجل المسيحي الذي كفر كل من يحب السيما التليفزيون والتصوير والرسم والغناء والاختلاط مسيحي اصولي متطرف نعمل معاه ايه ؟!!!!

ليتك لك من اسمك نصيب
محمدالقوي -

سعدت بحضور محاضرة للدكتور زغلول النجار وسعدت بشرح الواضح المنطقي العلمي, ولا ادري لماذا هذا الهجوم عليه, ربما لأن الدكتور زغلول يتبع قول الشاعر:كن كالنخيل عن الاحقاد مرتفعابالطوب يرمى ليلقي اطيب الثمر. عادة المتخاذلين البحث عن الاخطاء وتكبير حجمها ليظهروا هم بانهم الناجحون والعارفون للطريق الصحيح. ملاحظة من كاتب مبتدئ, عند ضرب الامثال, حاول ان يكون لهما نفس المستوى من التأثير (مثال الدكتور زغلول ليس كمثال احداث الحادي عشر من سبتمبر) فالاحداث الدامية لا تحتاجك انت لتخبرنا بانها اهانة للمسلمين

هذه الظاهرة
مسلم -

هل مسموح لى كمسلم أن أنتقد ظاهرة دق الصلبان المنتشره بكثره بين المسيحيين ليس على معصم اليد بل حتى على اليد منطقه الابهام من الخارج ! ....

y
y -

هذا جزاء من ترك محمد وال محمد وذهب الى امية وال اميه

اعجاز علمي
سلام -

"إذا وقع الذباب في شراب أحدكم فليغمسه ثم لينزعه فإن في إحدى جناحيه داء وفي الأخرى شفاء ... الله الله الله هو هذا الاعجاز العلمي للقرآن ماشاء الله وتبارك زغلول افندي على هذا الاعجاز العلمي .. شكرا لايلاف

حدوقه الحدق
مسيحي -

سأصلي من اجل ظهور سيدتنا مريم عليها السلام لك او حنى مخاطبتك في منامك , حتى تعرف اين الصواب وكفاك استخفافا باعاجيب العظماء , واعلم انها ظهرت في اغلب بقاع الارض ولدى اشخاص مقربين لي وانشاء الله ستظهر لك حتى تهديك السلام عليك يا مريم يا ممتلئة نعمة الرب معاك مبارك الاتي باسم الرب مبارك ثمرة بطنك يا يسوع يا قديسة يا والدة الله صلي لاحلنا نحن الخطى والان والى ساعة موتنا امين

زغلول والدين
مسيحي -

فعلا لامر مضحك على الجزيرة التي استضافته وتهجم على الانجيل باشياء ليس لها اساس من الصحة وكنت اتمنى ان يعطينا توثقيق لتصريحاته المفلسة

لايجرؤون
خوليو -

لايجرؤ الكبار ومن يسمونهم علماء على نقد النجار ولا على نقد ابن لادن ولا الطبيب النقيب وغيرهم، لأنهم يعرفون حق المعرفة أن ما يقولونه ليس من عندهم فحديث الذباب يحمل الرقم 1334 من صحيح البخاري نقلاً عن أبي هريرة وهو قول نبي يوحى إليه أي هو قول الله عن طريق عبده ورسوله، بأن في جناح الذبابة داء وفي الآخر دواء، ويريد النجار أن يفحص يالميكروسكوب هذه الحكمة، والغريب أن النجار يحضر أسماء أجنبية للدلالة على صحة الحديث بدل أن يلقط هو بنفسه ذبابة مصرية من على حزوز البطيخ التي تباع بالشوارع ويفحص جناحيها ويعطي النتيجة لمستميعه قبل أن يقولوا آمين، وأما نقيب الأطباء فهو الآخر يستند على قول التنزيل الذي يصف المشركين بالنجاسة(التوبة) وأعضائهم أيضاً نجسة ،فكيف ستزرع في أجسام الطاهرين أو الطاهرات المحصنات، المسألة أكبر من النجار والمسمى طبيب .

الى صاد ميم
ayeh -

مرارة من ستفقع؟؟؟ يا مسكين العالم فطسوا من الضحك علينا وعلى خرافاتنا. بماذا سيفقع مراره الناس زغلولك هذا؟؟؟ بجناحي ذبابته؟؟؟ما هذا البؤس الذي انتم فيه..اما اذا كانت الشعوذة والدجل منتشره بين صفوف الاقباط في مصر فهذا لانه من عاشر قوما اصبح واحدا منهم.الغرب نصبوا اجهزتهم العملاقه على الحدود الفرنسيه السويسريه وهم على وشك اكتشاف عظيم سيغير وجه التاريخ ونحن لازلنا نجتر الخرافات وقد يساعد هذا الجهاز بالعودة بالزمن الى الوراء ولكنها فرصه لكي نتحقق من حديث الذبابه.

تعليق
ayeh -

ارجو من الاخوه المسيحيين ان لا يخطاوا ويتهجموا على الاسلام كدين كما يفعل من ابتلانا الله بهم من المتاسلمين ومن يفعل سيصبح معهم في سله واحدة.هؤلاء المتاسلمين سبب وكستنه وخيبتنا الثقيله.

نضح الايقونات ؟!!
قاريء -

الوضع الحالي في فكر المسيحيين المصريين صار يتخذ من المعجزات مهرباً من المواجهة العملية العلمية للإشكاليات، ومنها تفاقم تكلفة العلاج الطبي، وفي حين لم تؤد المستشفيات الملحقة بالكنائس إلى خفض حقيقي وجاد في تكلفة العلاج، خاصة للفقراء والطبقة الوسطى، رغم أن مبانيها ومعداتها من أموال التبرعات، نجد بالكنيسة الترويج لحكايات المعجزات، بدءاً من العمليات الجراحية التي يجريها القديسون للمرضى أثناء نومهم، إلى التداوي بشرب مزيج من الماء وتراب مأخوذ من قبر أحد القديسين، مروراً بالزيت الذي تنضح به الأيقونات والظهورات وغيرها، إن غياب العقلانية وتجاهل العلم والجهل به، والولوغ في غياهب الغيبيات والتفكير الخرافي، بات أشبه بسرطان يفتك بالجسد المصري، والتصدي له عملية بالغة الصعوبة، لكنها مهمة مقدسة، ومسئولية كل صاحب عقل في هذا الوطن!!

الاتباع الحقيقيون
اسوانى -

الشيخ الشعراوى و اللاعب الخلوق الله يحفظه ابو تريكه هم اكثر الناس ظهورا فى المنامات داخل جمهوريه مصر العربيه-- وعن نفسى لقد رأيت السيد المسيح فى المنام وكذلك رأيت سيدنا ابراهيم - ولقد رزقنى الله بحج بعد رؤيه سيدنا ابراهيم وهذا كان تفسر الشيوخ للرؤيا وقد تحققت بفضل الله- نحن المسلمون نشاهد المسيح وستنا مريم وسيدنا ابراهيم وسيدنا محمد عليه الصلاه والسلام ونشاهد كل الانبياء والصالحون فى المنامات- فالمسلمون هم الاتباع الحقيقيون لموسى وعيسى ولكل انبياء الله--------- على فكره -- اين وفاء قسطنتين؟؟ زوجه القسيس التى اسلمت ومارست شعائر الاسلام لمده 3 سنوات فى السر وبعد اعتكاف البابا شنوده وتهديه للدوله تم فبركه قصه رخيصه بعودتها الى المسيحيه ---

خلينا نخلص
نبيل يوسف -

طيب احنا نزعل ليه من اكل جناح الذبابة ..انا اتمنى ان يقدم جميع مؤيدي زغلول وامثالة من تناول هذه الوجبات الصحية لأني اعتقد انها الطريقة الوحيدة للخلاص منهم

نجاسة معنوية
عبدالله -

نجاسة المشركين ليست نجاسة حسية ، والتعبير عنهم في القرآن بأنهم نجس فالمقصود به نجاسة الاعتقاد لشركهم ، وهذا هو رأي جمهور العلماء . فإن كان السائل يقصد أن ملابسه قد أصابتها نجاسة من ملابس جاره غير المسلم فهذا غير صحيح .بدليل اباحة الزواج بالكتابية

مسيحي يعترف
قاريء -

من مقال للكاتب المسيحي كمال غبريال :ملمح مصري آخر للكنيسة القبطية الأرثوذكسية دور الريادة والسبق فيه على مستوى مصر كلها، وهو غياب العقلانية وسيادة الفكر الغيبي الخرافي، ونزعم أن الأقباط في مصر يؤسسون للخرافة، فيسارع أخوة الوطن من المسلمين إلى تقليدهم من قبيل التأثر والمنافسة، فينتشر الدجل والشعوذة والعلاج بالرقى والتعاويذ، وإخراج الجان والأرواح الشريرة من الأجساد المتلبسة بها، فالأقباط المستضعفون في مصر بأغلب المقاييس وجدوا في الكنيسة السلوى عن بؤس حالهم، وأساء البعض قراءة معجزات السيد المسيح، وفشل في تفهم معناها الروحي وموقعها الصحيح من بشارة العهد الجديد، حيث لم يقم السيد المسيح بالمعجزات لإقناع الناس بتعاليمه، وإنما كانت أعمال خير ترجع لتحننه على المرضى والمساكين، وكان يرفض دائماً الإتيان بالمعجزات حسب طلب اليهود للبرهنة على قدرته، وهذا ما تنص عليه الأناجيل صراحة، والمعنى أن المسيحية لا تقر المعجزات كوسيلة مستدامة لمعالجة أمور الحياة ومشاكلها، بل كانت استثناء وفي حالات تاريخية خاصة،

تعليق
عصام -

المعجزات والصلوات في المسيحيه والظهورات ايضا كلها حقائق موثّقه والهدف منها شفاء المريض من الأمراض المستعصيه وخلاص الأنسان

الى اسوانى
The Witness -

احلامك مثل افلام الشوتايم عند الطلب

الى اسوانى
The Witness -

احلامك مثل افلام الشوتايم عند الطلب

Ayeh أحسنت وتحية
كركوك أوغلوا -

لك لجرأتك وعقلك المتزن !!.. راجيا أن لاتكوني مجبرة على الحجاب والنقاب ؟؟!!..وألى المزيد من هذه الردود العقلانية

يحترمكم الكل
حبو أمكم -

العقلاءوالحكماءفى مصر والعالم العربى ألبسهم الجهلاء البرقع والحجاب وحبسوهم فى برجى مانهاتن ويستعدون لنسف البرج بمن فية بعدها سينعق البوم ويمس جناحى الذبابة أطلال الحضارة الفرعونية والبابلية والأشورية والكلدانية ووو وأخر الأمر سينفجر صانعوا الخراب من داخلهم مدمرين أنفسهم وما تبقى من الأخضر واليابس ونصير عبرة لأمم كثيرة على مر التاريخ شكرا إيلاف

يحترمكم الكل
حبو أمكم -

العقلاءوالحكماءفى مصر والعالم العربى ألبسهم الجهلاء البرقع والحجاب وحبسوهم فى برجى مانهاتن ويستعدون لنسف البرج بمن فية بعدها سينعق البوم ويمس جناحى الذبابة أطلال الحضارة الفرعونية والبابلية والأشورية والكلدانية ووو وأخر الأمر سينفجر صانعوا الخراب من داخلهم مدمرين أنفسهم وما تبقى من الأخضر واليابس ونصير عبرة لأمم كثيرة على مر التاريخ شكرا إيلاف

لا تعليق
بن يحيا -

...ايها الناس احترموا الاديان و اعملوا ان حديث الذبابة لا يعدو ان يكون موضوع في كتب الحديث.اما مسألة الطب في ميدان الدين فهو شيء مرغوب فيه قد يسأل المؤمن عن حالته الصحية في شهر رمضان مثلا هل يمكن له الصيام فيه..و الطبيب يجيب و ليس الفقيه. ماذا في هذا من عيب؟ اتقوا الله لانكم سوف تسألون عن هذه يوم الدين، يوم لا ينفع مال و لا بنون.

لا تعليق
بن يحيا -

...ايها الناس احترموا الاديان و اعملوا ان حديث الذبابة لا يعدو ان يكون موضوع في كتب الحديث.اما مسألة الطب في ميدان الدين فهو شيء مرغوب فيه قد يسأل المؤمن عن حالته الصحية في شهر رمضان مثلا هل يمكن له الصيام فيه..و الطبيب يجيب و ليس الفقيه. ماذا في هذا من عيب؟ اتقوا الله لانكم سوف تسألون عن هذه يوم الدين، يوم لا ينفع مال و لا بنون.

المعجزات
مسيحي -

فعلا من قال ان المسيح كان يرفض طلب اليهود عندما قالوا له اذا انت ابن الله كما تدعي فخلص نفسك من الصليب , لان معجزاته ليس تحديا لاحد , ولكن يا اخوتي في الانجيل يقول المسيح عليه السلام : بما معناه ان المؤمن فعليا اذا قال لهذا الجبل ان يتحرك من هنا الى هنا فسيتحرك , هذا دلالة ان بالايمان تصنع المعجزات لانها امور روحية تتم بواسطة الروح القدوس

المعجزات
مسيحي -

فعلا من قال ان المسيح كان يرفض طلب اليهود عندما قالوا له اذا انت ابن الله كما تدعي فخلص نفسك من الصليب , لان معجزاته ليس تحديا لاحد , ولكن يا اخوتي في الانجيل يقول المسيح عليه السلام : بما معناه ان المؤمن فعليا اذا قال لهذا الجبل ان يتحرك من هنا الى هنا فسيتحرك , هذا دلالة ان بالايمان تصنع المعجزات لانها امور روحية تتم بواسطة الروح القدوس

الله احد
ناصر الدين -

قل هو الله احد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفؤا احد ـ صدق الله العظيم وكذب المشركون ـ

الله احد
ناصر الدين -

قل هو الله احد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفؤا احد ـ صدق الله العظيم وكذب المشركون ـ

ابن النجار يعظ
عابر سبيل -

شكرا للكاتب المحترم الذى فضح لنا الاعيب ابن النجار

ابن النجار يعظ
عابر سبيل -

شكرا للكاتب المحترم الذى فضح لنا الاعيب ابن النجار

تحية
مني منير -

انااحي الرجل العظيم كاتب المقالةالصادقةالزي يعبربها عن الواقع الزي نعيشةويجب علينا ان ننظر للموضوع بدون تعصب ديني وبعقلانيةحتي نسير في موكب التقدم والرقي الحضاري بمحبة لكل من يختلف عنا فيجب ان نحبة لان اللة محبة ووصانا ان نحب اعدائنا ونبارك لاعنينا وترك لنا اعظم مثال للمحبة وهوةفداءالمسيح للعالم

تحية
مني منير -

انااحي الرجل العظيم كاتب المقالةالصادقةالزي يعبربها عن الواقع الزي نعيشةويجب علينا ان ننظر للموضوع بدون تعصب ديني وبعقلانيةحتي نسير في موكب التقدم والرقي الحضاري بمحبة لكل من يختلف عنا فيجب ان نحبة لان اللة محبة ووصانا ان نحب اعدائنا ونبارك لاعنينا وترك لنا اعظم مثال للمحبة وهوةفداءالمسيح للعالم

مقال ممتاز
رفعت فكري -

المقال ممتاز يؤكد أن من يؤمنون بدين ما هم أكثر إساءة لدينهم من غيرهم .ولست أدري لماذا التشنج وعدم الموضوعية من البعض؟!!!!!!!!!!هل اهتزت الأساسات؟!!!!!

مقال ممتاز
رفعت فكري -

المقال ممتاز يؤكد أن من يؤمنون بدين ما هم أكثر إساءة لدينهم من غيرهم .ولست أدري لماذا التشنج وعدم الموضوعية من البعض؟!!!!!!!!!!هل اهتزت الأساسات؟!!!!!

لا اله الا الله
لا اله الا الله محمد -

كل ما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم يؤكده اليوم العلماء الغرب قبل المسلمين ويعترفون انه الحقوالحديث قد نشرته صحف اجنبيه تؤكد على صحه هذا الكلام ومدى الشفى منهوالان تعترضون على شيخنا زغلول النجاربارك الله فيه ونفع به الامه وازال به الغمهلا اله الا الله محمد رسول الله

لا اله الا الله
لا اله الا الله محمد -

كل ما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم يؤكده اليوم العلماء الغرب قبل المسلمين ويعترفون انه الحقوالحديث قد نشرته صحف اجنبيه تؤكد على صحه هذا الكلام ومدى الشفى منهوالان تعترضون على شيخنا زغلول النجاربارك الله فيه ونفع به الامه وازال به الغمهلا اله الا الله محمد رسول الله

خيبة الامل راكبة جمل
راندا جمال -

يحضرنى مثل ينطبق على هذاالمقال الجميل للكاتب الاجمل وهو خيبة الامل راكبة جمل للاسف كل من هب ودب الان اصبح له شأن رفيع وانقلبت الموازين وعلى راى المثل القائل القوالب نامت والانصاص قامت سيدى الفاضل اعذر كلماتى النابعة من غصب كامل فأنا فى ذهول من هذه العقول ولقد كتبت مقاله بعنوان المرض ليس له دين وتحدثت عن نفس الشيئ الذى تتحدث عنه وهذه الفتاوى التى تؤخرنا وهذا التغيب التام للعقول فالان يا سيدى ترى الموجود على الساحة بنى ادمين فقط وليس انسان فالانسان يفكر ويحلل وتنتسب افعاله الى الانسانية فأى انسانية فيما اراه الان وهل من الانسانية قتل النفوس بإسم الدين؟ وهل من الانسانية حرمان المريض من الاعضاء لأختلاف الدين؟كل الاديان جاءت لوحدة البشر اجمع كل الاديان نادت بالمحبة والاتحاد هل الدين يدعوا للتخلف ام جاء لمحوه؟هل الدين يدعوا للعنصرية ام جاء لمحوها؟للاسف الانسان اله نفسه وطمع فى اخيه الانسان فأصبح اقل من الحيوان فالحيوان فيه رحمة عنهسيدى الفاضل لفد كتب علينا أن تكون مناقشات العقل والحوار فى الخفاء أما مناقشات التفاهة والتهور والصفصتة والاعتداء على الاخر هى التى فى العلن . مش عارفة أقول اللة يرحمك يامصر يلى كان فيكى صلونات العلماء والشعراء والمثقفين تحياتى

خيبة الامل راكبة جمل
راندا جمال -

يحضرنى مثل ينطبق على هذاالمقال الجميل للكاتب الاجمل وهو خيبة الامل راكبة جمل للاسف كل من هب ودب الان اصبح له شأن رفيع وانقلبت الموازين وعلى راى المثل القائل القوالب نامت والانصاص قامت سيدى الفاضل اعذر كلماتى النابعة من غصب كامل فأنا فى ذهول من هذه العقول ولقد كتبت مقاله بعنوان المرض ليس له دين وتحدثت عن نفس الشيئ الذى تتحدث عنه وهذه الفتاوى التى تؤخرنا وهذا التغيب التام للعقول فالان يا سيدى ترى الموجود على الساحة بنى ادمين فقط وليس انسان فالانسان يفكر ويحلل وتنتسب افعاله الى الانسانية فأى انسانية فيما اراه الان وهل من الانسانية قتل النفوس بإسم الدين؟ وهل من الانسانية حرمان المريض من الاعضاء لأختلاف الدين؟كل الاديان جاءت لوحدة البشر اجمع كل الاديان نادت بالمحبة والاتحاد هل الدين يدعوا للتخلف ام جاء لمحوه؟هل الدين يدعوا للعنصرية ام جاء لمحوها؟للاسف الانسان اله نفسه وطمع فى اخيه الانسان فأصبح اقل من الحيوان فالحيوان فيه رحمة عنهسيدى الفاضل لفد كتب علينا أن تكون مناقشات العقل والحوار فى الخفاء أما مناقشات التفاهة والتهور والصفصتة والاعتداء على الاخر هى التى فى العلن . مش عارفة أقول اللة يرحمك يامصر يلى كان فيكى صلونات العلماء والشعراء والمثقفين تحياتى

ميه ميه
لوثر خليل -

الله ينور عليك

ميه ميه
لوثر خليل -

الله ينور عليك