مسلسل الباشا قراءة جديدة للتاريخ العراقي المعاصر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
الإنتاج الدرامي الضخم و غير المعهود في الأعمال الفنية العراقية الذي أقدمت عليه ( قناة الشرقية ) العراقية عبر إنتاج مسلسل تلفزيوني مشوق و هو المسمى ( الباشا ) و الذي يتمحور حول سيرة و حياة أحد أبرز مؤسسي الكيان العراقي الحديث الشهيد المرحوم نوري السعيد رئيس الوزاراء العراقي الأسبق خلال العهد الملكي يمثل واحدا من أبرز معطيات النجاح و التألق للفن العراقي خلال المرحلة القادمة و بعد التحرر من ربقة الفاشية و الفكر الآيديولوجي المتعصب الموجه بإتجاه خدمة فكر حزب واحد فقط، و مسلسل الباشا تتجاوز إشكالياته و مؤثراته السيرة الذاتية المحضة لتدخل في عمق عملية التشريح المنهجية و إعادة القراءة للتاريخ العراقي المعاصر بعيون و عقول مفتوحة و متفتحة بعيدا عن عسف التعصب الآيديولوجي الكرية و الممقوت!
و هي أول مرة في تاريخ الدراما العراقية المعاصرة يتم خلالها اللجوء صوب التاريخ القريب لمحاولة تصحيح المفاهيم و رفع الحجب و جبال الوهم عن أطنان هائلة من الأكاذيب و الدعايات المضادة التي كانت موجهة منذ خمسين عاما بالتمام و الكمال ضد العهد الملكي العراقي و رجال الرعيل الأول من الطبقة السياسية العراقية الذين كان لهم القدح المعلى في تكوين و إنشاء و وولادة العراق الحديث بحدوده الدولية المعروفة حاليا بإستثناء تلك التي نقصت أو قضمت خلال العهود الجمهورية الكئيبة التي إنتهت بإعادة إحتلال العراق أمريكيا هذه المرة ليعود العراق في أوائل القرن الحادي و العشرين بلدا محتلا كما كان في أوائل القرن العشرين الماضي!!
في مفارقة تاريخية لم تتكرر كثيرا في تاريخ الشعوب الحية، و الدور الخطير الذي يلعبه هذا المسلسل يتمثل في رأيي في إعادة التفكير الجمعي في مسيرة و سمعة عهد تكالبت عليه سيوف الطعن و معاول الهدم حتى سمي بالعهد الملكي البائد بعد إنقلاب 14 تموز الدموي الأسود عام 1958 رغم أن نهاية ذلك العهد بالطريقة المتوحشة التي إنتهى بها كان البداية الحقيقية لوقوع العراق بيد طبقة جديدة من رعاع السياسة و العسكر إنتهت بهيمنة نظام فاشي عشائري متخلف كنظام البعث الصدامي الذي رسم طريق النهاية للعراق المستقل بعد أن وقع البلد تحت الإحتلال الدولي و أضحى ساحة مستباحة للقوى الإقليمية و هيمنت فئات طفيلية جديدة من الطائفيين و رجال العصابات على مقدراته، و هي هيمنة لم تكن منفصلة أبدا عن السياق التاريخي للصراع السياسي و الإجتماعي في العراق، مسلسل نوري السعيد ( الباشا ) يمثل مفاجأة حقيقية في العمل الدرامي العراقي الهادف لتصحيح التاريخ و مسح الغبار عن صورة عهد لطخ و ظلم و لم تسنح لأي أحد فرصة الدفاع المنصف عنه رغم أن التاريخ قد قال كلمته الأخيرة و الحاسمة في الموضوع و أنصف النظام و الرجال الذين ضحوا بحياتهم و بذلوا دمائهم من أجل إنبثاق الوطن العراقي من العدم و من عتمة قرون التخلف و الإحتلال الأجنبي، سيدهش الجيل العراقي الجديد الذي نشأ و تربى على مواسم الحرب و الفاشية و تمجيد القائد الأوحد المهزوم و الذي دخل اليوم أي هذا الجيل في غيبوبة جديدة بعد إنطلاقة الروح الطائفية المتعصبة بمفاهيمها المتخلفة، من الحقائق التاريخية التي غيبت عن أجيال عراقية عديدة لم تعرف عن المرحوم نوري باشا السعيد سوى كونه عميلا للإستعمار البريطاني و أحد أكبر المتعاونين مع السياسة البريطانية و هو ما رسخته للأسف الدعاية القومية الناصرية و دعايات الشيوعيين الذين كانوا طرفا في الحرب الكونية الباردة خلال مرحلة ما بعد الحرب العالمية الثانية و الذين حين أتيحت لهم فرصة البروز في العراق لم يفعلوا شيئا و ظلوا محافظين على فشلهم و ذيليتهم، نوري السعيد لم يكن ملاكا بكل تأكيد و لكنه بالمقابل ليس شيطانا رجيما بل كان عسكريا لامعا و سياسيا أريبا محنكا حاول بكل جهده إقتناص الفرص السانحة و إنتزاع المطالب من فم الأسد البريطاني من أجل بناء العراق و نهضته رغم العديد من الظروف الداخلية المحبطة، لقد تمكن نوري السعيد و ساسة العهد الملكي من إنتزاع إستقلال العراق وفق أسلوب الممكن و المتاح فكان العراق أول دولة عربية تنال إستقلالها عام 1932 و أول دولة عربية دخلت في عصبة الأمم و حافظ النظام الملكي بمساعدة بريطانيا على عراقية و عروبة الموصل كما جافظ على عروبة و عراقية نهر شط العرب و لم يفرط بشبر من التنازلات التي قدمها الثوار من الضباط الأغبياء أو الحزبيين الفاشيين و العشائريين.
مسلسل ( الباشا ) يثير الهموم و الشجون و يلقي الضوء على مسيرة عهد و نظام إجتهد و أخطا ثم نجح و لكن للأسف لم يتح حظ الشعب العراقي العاثر أن يستمر ذلك النظام في دورته الطبيعية ليتطور العراق تلقائيا و في ظل دولة دستورية محترمة، فقد كانت للأقدار مشيئتها و للتآمر الدولي شأنه، و هذا المسلسل دعوة قوية لنهضة الدراما العراقية التي باتت تتحمل اليوم مسؤوليتها في رفع شأن الثقافة العراقية الوطنية المبدعة التي تتسامى على القيم و السلوكيات الطائفية المتخلفة... فتحية لكل من ساهم في إنجاز ذلك العمل الرائع الأصيل.
داود البصري
التعليقات
نوري باشا..
رعد الحافظ -المتابع لمسلسل الباشا..نوري سعيد يلاحظ ان سرد الاحداث التاريخية مازال صادقا لحد الان وليس فيه تحريف يذكر وهذا يعني صدق الكاتب ومهنيته وعسى ان يستمر بمنهجيته.فهو مفيد للناس مع الضعف الشديد في تمثيل معظم الشخصيات خصوصا الممثلين العراقيين للنقص الشديد في الموهبة..لكن الفائدة من مشاهدة هذا المسلسل الرمضاني التاريخي هو لتذكير الشعب العراقي بمقولة التاريخ يعيد نفسه واننا لم نتغير كثيرا بل حتى قليلا..الجهلة والمطبلون والرعاع وبعض المثقفين المنتفعين الوصوليين مثل يس الهاشمي رحمه الله كانوا ضد الاتفاقية مع الانكليز مع انها كانت لمصلحة العراق كي يصبح دولة اولا!! والان نراهم ضد الاتفاقية مع امريكا والعراق على اعتاب التقسيم والاضمحلالبايدي المليشيات والاحزاب الدينية وعقدة الاضطهاد لدى الاكراد وغيرها من مشاكل الفساد والتخلف..وبالمناسبة..لو ان الشرقية استعانت بمخرج مصري معروف وكاتب سيناريو لكان افضل للعمل ومع ذلك نشكرها لجهدها في ذلك !!
نوري باشا..
رعد الحافظ -المتابع لمسلسل الباشا..نوري سعيد يلاحظ ان سرد الاحداث التاريخية مازال صادقا لحد الان وليس فيه تحريف يذكر وهذا يعني صدق الكاتب ومهنيته وعسى ان يستمر بمنهجيته.فهو مفيد للناس مع الضعف الشديد في تمثيل معظم الشخصيات خصوصا الممثلين العراقيين للنقص الشديد في الموهبة..لكن الفائدة من مشاهدة هذا المسلسل الرمضاني التاريخي هو لتذكير الشعب العراقي بمقولة التاريخ يعيد نفسه واننا لم نتغير كثيرا بل حتى قليلا..الجهلة والمطبلون والرعاع وبعض المثقفين المنتفعين الوصوليين مثل يس الهاشمي رحمه الله كانوا ضد الاتفاقية مع الانكليز مع انها كانت لمصلحة العراق كي يصبح دولة اولا!! والان نراهم ضد الاتفاقية مع امريكا والعراق على اعتاب التقسيم والاضمحلالبايدي المليشيات والاحزاب الدينية وعقدة الاضطهاد لدى الاكراد وغيرها من مشاكل الفساد والتخلف..وبالمناسبة..لو ان الشرقية استعانت بمخرج مصري معروف وكاتب سيناريو لكان افضل للعمل ومع ذلك نشكرها لجهدها في ذلك !!
نوري السعيد
عراقي -كان مصيبة نوري السعيد الكبيره أنه كان ذكيا وسط مجموعه من الاغبياء ..وكان بعيد النظر جدا وسط أناس لا ترى أبعد من طرف أنفها.....السرد التاريخي للاحداث رائع وموضوعي وأداء الممثلين او الاغلبيه منهم جيد مشكلة المسلسل هو الاخراج السيء والسيناريو او الحوار الغير مشوق وفريق العمل المساند مثل المكياج والديكور كان ذو مستوى ضعيف وبائس في بعض الاحيان مما أثر على تقبل المشاهد للعمل ...قد يكونون جيدين لو قدم هذا العمل قبل 15 سنه مثلا أما الان في زمن الفضائيات ..فأن ما يعجب ويشد مشاهد تعود على الانتاج المصري الضخم وخارج لتوه من من مشاهدة المسلسلات التركيه المبهره...هو أنتاج ضخم مصروف عليه جيدا ولائق بمستوى شخصيه مثل نوري السعيد.....ليست العله في أداء الممثلين فمن الواضح انهم يبذلون أقصى ما عندهم بل العله في باقي فريق العمل ولذلك أتى المسلسل أقل من المستوى المتوقع لعمل ضخم مثل هذا
نوري السعيد
عراقي -كان مصيبة نوري السعيد الكبيره أنه كان ذكيا وسط مجموعه من الاغبياء ..وكان بعيد النظر جدا وسط أناس لا ترى أبعد من طرف أنفها.....السرد التاريخي للاحداث رائع وموضوعي وأداء الممثلين او الاغلبيه منهم جيد مشكلة المسلسل هو الاخراج السيء والسيناريو او الحوار الغير مشوق وفريق العمل المساند مثل المكياج والديكور كان ذو مستوى ضعيف وبائس في بعض الاحيان مما أثر على تقبل المشاهد للعمل ...قد يكونون جيدين لو قدم هذا العمل قبل 15 سنه مثلا أما الان في زمن الفضائيات ..فأن ما يعجب ويشد مشاهد تعود على الانتاج المصري الضخم وخارج لتوه من من مشاهدة المسلسلات التركيه المبهره...هو أنتاج ضخم مصروف عليه جيدا ولائق بمستوى شخصيه مثل نوري السعيد.....ليست العله في أداء الممثلين فمن الواضح انهم يبذلون أقصى ما عندهم بل العله في باقي فريق العمل ولذلك أتى المسلسل أقل من المستوى المتوقع لعمل ضخم مثل هذا
المسلسل خطوة جيدة
أحمد العراقي -أتفق مع الكاتب في أن المسلسل أتاح النظر إلى شخصيات العراق التي رافقت أنشاء الدولة العراقية في 1922 بنظرة تختلف عما أعتدنا عليه من لعن هؤلاء الرجال بعد ثورة (وليس انقلاب) 1958. رجال العراق 1922 وبعده كانوا رجال مخلصين في الأصل واستطاعوا أنشاء الدولة وتمشيتها في ظل ظروف غاية في التعقيد وتجاه شعب تعلم على التمرد وعلى عدم التفكير المنطقي والعملي في الأمور خاصة في ظل دوافع عنصرية ومذهبية ودينية كبيرة من ناحية مع وجود دولة محتلة تنظر لمصالحها المحلية (النفط) والاسترتيجية من ناحية أخرى. المحصلة كانت الاستقلال والتطور في بناء الدولة والمجتمع, خاصة بغداد.عند هذا الحد أنا اتفق تماما" مع الكاتب في إن اتهام نوري السعيد وغيره بتهم غوغائية ينبغي التخلي عنه تماما". إضافة لذلك فإن المسلسل فيه خطاب وطني جيد يهدف إلى أظهار الوحدة الوطنية بدل الاختلاف المذهبي والعنصري. والنقطة الأهم في نظري انه يناقش مسألة المعاهدة العراقية البريطانية. وهذا له فائدة قصوى للوقت الحاضر ونحن نناقش معاهدة مماثلة حبذا اتصفنا بالتفكير البراكماتي بدلا" من الصراخ العاطفي الذي أرى بوادره واضحة الآن من قبل البعض وكأننا لم نتعلم طيلة الثمانين سنة الماضية.غير أن هذا لا يعني عدم توجيه النقد البناء للمسلسل. ولدي ملاحظات في هذا الخصوص:1. أن مستوى التمثيل في المسلسل هو تحت الجيد سواء كان في أداء الشخصيات أو تتابع الأحداث أو الأجواء. مستوى التمثيل بالرغم من أنه تحسن في الأجزاء اللاحقة إلا أنه أقرب إلى الأسلوب الإلقائي الخطابي (ذكرني بتمثيليات المدارس في أيام طفولتي وشبابي).2. أما الشخصيات فهناك ملاحظات عنها. فحسب قراءاتي عن فيصل الأول فأنه كان ذو شخصية قوية جدا" وكان نوري السعيد مساعدا" له. وفي ظني فإن الملك كان هو الذي يوجه نوري وليس العكس كما يبدو من المسلسل. 3. من ناحية أخرى فإن المس بيل وكوكس كانت لهما شخصيتان قويتان وليس كما يبين المسلسل أنهما شخصيات أقرب للهزلية أو عدم الفعالية. ويبدو أن المؤلف تجنب الخوض في دور المس بيل. وهو كان دورا" فعالا" . كما أن دورها ودور كوكس لم يكن فقط إتباعا" أعمى للمصالح البريطانية. فلابد أن كان لهما في نفسيهما جزء صغير من التعاطف الشخصي مع ظروف العراق. لاحظ أن المرأة ماتت ودفنت في العراق. أليس من المناسب أن نعيد النظر في رؤيتنا لدور ود
لناخذ درس من الامس
عراب عراقي -اتمنى ان يتابع العراقيين هذا المسلسل ليفهموا مايدور الان في الكواليس اليوم ونحن نعيش مرغميين في العراق الجديد لم نتغير نفس الاقاويل نفس العملاء بوجوه جديدة رحم الله نوري باشا رغم انه لاكثر من اربعين سنة اوهمونا ان المرحوم الوطني كان عدوا للشعب اللعنة لكل من شوه و يشوه التاريخ ...ملاحظة للمخرج اول مشهد من كل حلقة يظهر عدد من الاليات العسكرية تهاجم منزل الباشا وغفل المخرج ان المركبة الاولى اطاراتها موديل حديث جدا ففي عام 1958 لم تكن العجلات المنيموم رياضي !!!ابدع المختار في تجسيد شخصية الباشا
قراءة التاريخ ضرورية
د.عبد الجبار العبيدي -مسلسل الباشا واحد من الاعمال الناجحة جدا التي افرزتها الحرية المتاحة بعد 2003.ان العهد الملكي الذي عاصرنا منه الكثير كان عهددولة ومؤسسات قانونية مثبتة بدستور يصعب اختراقه ابدا ،وقوانين ثابتة التطبيق.لكن لا يعني هذا انه كان عهدا مثالياً ففيه من الثغرات الكثير سواءً في انتخابات مجلس النواب المعتمد على العشائرية والقوى المتمكنة ماديا اومجلس الاعيان المقتصر على طبقات غنية معروفة دون ان يتمكن الرجل العادي المخلص من الوصول اليها،اما الوزارات ورؤوسئها فقد كانت مقتصرة على الشخصيات المعروفة واللامعة دون الاخرين،ورغم الحرية التي كانت متاحة للناس في ذلك العهد لكنها كانت حرية عوراء لم ترَ او تسمح للمفكرين بمساهمة الدولة والنظام معا،لكن المقاييس التي يطرحها المسلسل قياسا على ما واجه الحياة السياسية والاجتماعية بعد 14 تموز1958 والى اليوم يسجل لصالح النظام الملكي دون شك.فاذا كان تقسيم الوطن العربي جاء لمتطلبات معادتي سايكس بيكو وسان ريمو بعد الحرب العالمية الاولى ،فأن مسلسل الانقلابات الدموية في الوطن العربي وفي العراق على وجه الخصوص جاء نتيجة لما خطط له منذذلك التاريخ.ليس المهم ان نجتر التاريخ بقدر ما يهمنا فهم التاريخ لنضع حدا لاستهتار الحاكم بالشعب عن طريق وجود التأييد المصطنع..
ملاحطه
ابو ايمان -فات على البصري ان يذكر بأن نوري السعيد كان عسكري من الطراز الاول وكان يقرأ ويكتب اربع لغات العربيه والتركيه والالمانيه والانكليزيه في حين الذين استولوا على مقاليد الحكم امس واليوم لايفقهون من اللغات الا العربيه الغير فصحى
قراءة التاريخ ضرورية
د.عبد الجبار العبيدي -مسلسل الباشا واحد من الاعمال الناجحة جدا التي افرزتها الحرية المتاحة بعد 2003.ان العهد الملكي الذي عاصرنا منه الكثير كان عهددولة ومؤسسات قانونية مثبتة بدستور يصعب اختراقه ابدا ،وقوانين ثابتة التطبيق.لكن لا يعني هذا انه كان عهدا مثالياً ففيه من الثغرات الكثير سواءً في انتخابات مجلس النواب المعتمد على العشائرية والقوى المتمكنة ماديا اومجلس الاعيان المقتصر على طبقات غنية معروفة دون ان يتمكن الرجل العادي المخلص من الوصول اليها،اما الوزارات ورؤوسئها فقد كانت مقتصرة على الشخصيات المعروفة واللامعة دون الاخرين،ورغم الحرية التي كانت متاحة للناس في ذلك العهد لكنها كانت حرية عوراء لم ترَ او تسمح للمفكرين بمساهمة الدولة والنظام معا،لكن المقاييس التي يطرحها المسلسل قياسا على ما واجه الحياة السياسية والاجتماعية بعد 14 تموز1958 والى اليوم يسجل لصالح النظام الملكي دون شك.فاذا كان تقسيم الوطن العربي جاء لمتطلبات معادتي سايكس بيكو وسان ريمو بعد الحرب العالمية الاولى ،فأن مسلسل الانقلابات الدموية في الوطن العربي وفي العراق على وجه الخصوص جاء نتيجة لما خطط له منذذلك التاريخ.ليس المهم ان نجتر التاريخ بقدر ما يهمنا فهم التاريخ لنضع حدا لاستهتار الحاكم بالشعب عن طريق وجود التأييد المصطنع..
المشاهد تکاد تتکرر
الکوردستانية -أن مجرد مشاهدة عدة حلقات من هذا المسلسل يجعل المشاهد يفکر في العراق بأنه لم يکن يوما بلدا ذات سيادة، ومن قلة الخيل ، جاؤا بملك مستورد من وراء الحدود عسی ولعل أن ينشأ هذا البلد المتعدد الأعراق والذي من کثرة أعراقه تشکل أسم العراق. والصدفة هنا حيث يتزامن ظهور مسلسل الپاشا نوري السعيد والأتفاقية وحلف بغداد مع بريطانيا مع نفس الأسماء تقريبا بوجوه مختلفة والأتفاقية الأمنية المزمع توقيعها مع الأمريکيين قبل خروج قواتهم من هذا البلد الذي عبروا من أجله القارات لتحريره من دکتاتور کان من صنع أيديهم، تکاد المشهد أن تتکرر في هذا الواقع المرير لعراق لم ير في حياته أمنا ولا أمانا. علی ساستنا الحاليين أن يستفادوا من تلك الدروس فلا يقعوا في فخ مقارعة بعضهم البعض ويرحموا الشعب من کل کيد يراد منه سرقة خيراته وهو يصارع شتی أنواع الموت والبؤس والخراب والويلات والأمراض والدمار. فکلنا يتذکر بعد التصويت السري علی مادة واحدة من قانون الانتخابات المحلية ومن کان يقف ورائها، کيف حضر المتربصون لسرقة نفط کرکوك عندما وقع رئيس الوزراء تحت ضغط تلك الدولة مقابل الحصول علی نفط کرکوك بسعر التکلفة التفضيلية حيث ورقةالعراقيين المهجرين في تلك الدولة التي ما زالت تمتص نفط کرکوك مجانا، والزرقاوي ومنذ أول يوم من سقوط الصنم قادم من أرض الأنباط سراق حضارتنا وکل آثارنا ،کان قد شد حزامه وحشد کل القوم التابعين لقتل هؤلاء المساکين وبالتالي تهجيرهم وهم يعيشون في أسوء الاحوال هناك ،بدلا أن يعيشوا کرماء وسط أهليهم وناسهم. ويکاد التأريخ يعيد نفسه بالذات هذا اليوم بعد أغتيال 4 منتسبين أعلاميين من قناة الشرقية (أسکنهم الله فسيح جناته وألهم ذويهم الصبر والسلوان علی المصاب الجلل)في مدينة الموصل والذين کانوا يؤدون تسجيل برنامج رمضاني يعيد ولو بعض البسمة الی تلك الوجوه الحائرة من أمرها في الزنجيلي بالموصل في منطقة باتت شبه خالية الأرهاب القادم من وراء الحدود، وکأن حادث أغتيال أطوار بهجت مراسلة قناة العربية بدأت من جديد حيث وبعد تلك العملية الجبانة نما بشکل مضطرد عشوائي القتل علی الهوية. وأتمنی من الجميع الأستفادة من کل الأخطاء الماضية وعدم الأنجرار وراء العواطف الجياشة التي تستغل من قبل دول جوار الشر المتربصة لسرقة فرحة العراقيين من جديد.
المشاهد تکاد تتکرر
الکوردستانية -أن مجرد مشاهدة عدة حلقات من هذا المسلسل يجعل المشاهد يفکر في العراق بأنه لم يکن يوما بلدا ذات سيادة، ومن قلة الخيل ، جاؤا بملك مستورد من وراء الحدود عسی ولعل أن ينشأ هذا البلد المتعدد الأعراق والذي من کثرة أعراقه تشکل أسم العراق. والصدفة هنا حيث يتزامن ظهور مسلسل الپاشا نوري السعيد والأتفاقية وحلف بغداد مع بريطانيا مع نفس الأسماء تقريبا بوجوه مختلفة والأتفاقية الأمنية المزمع توقيعها مع الأمريکيين قبل خروج قواتهم من هذا البلد الذي عبروا من أجله القارات لتحريره من دکتاتور کان من صنع أيديهم، تکاد المشهد أن تتکرر في هذا الواقع المرير لعراق لم ير في حياته أمنا ولا أمانا. علی ساستنا الحاليين أن يستفادوا من تلك الدروس فلا يقعوا في فخ مقارعة بعضهم البعض ويرحموا الشعب من کل کيد يراد منه سرقة خيراته وهو يصارع شتی أنواع الموت والبؤس والخراب والويلات والأمراض والدمار. فکلنا يتذکر بعد التصويت السري علی مادة واحدة من قانون الانتخابات المحلية ومن کان يقف ورائها، کيف حضر المتربصون لسرقة نفط کرکوك عندما وقع رئيس الوزراء تحت ضغط تلك الدولة مقابل الحصول علی نفط کرکوك بسعر التکلفة التفضيلية حيث ورقةالعراقيين المهجرين في تلك الدولة التي ما زالت تمتص نفط کرکوك مجانا، والزرقاوي ومنذ أول يوم من سقوط الصنم قادم من أرض الأنباط سراق حضارتنا وکل آثارنا ،کان قد شد حزامه وحشد کل القوم التابعين لقتل هؤلاء المساکين وبالتالي تهجيرهم وهم يعيشون في أسوء الاحوال هناك ،بدلا أن يعيشوا کرماء وسط أهليهم وناسهم. ويکاد التأريخ يعيد نفسه بالذات هذا اليوم بعد أغتيال 4 منتسبين أعلاميين من قناة الشرقية (أسکنهم الله فسيح جناته وألهم ذويهم الصبر والسلوان علی المصاب الجلل)في مدينة الموصل والذين کانوا يؤدون تسجيل برنامج رمضاني يعيد ولو بعض البسمة الی تلك الوجوه الحائرة من أمرها في الزنجيلي بالموصل في منطقة باتت شبه خالية الأرهاب القادم من وراء الحدود، وکأن حادث أغتيال أطوار بهجت مراسلة قناة العربية بدأت من جديد حيث وبعد تلك العملية الجبانة نما بشکل مضطرد عشوائي القتل علی الهوية. وأتمنی من الجميع الأستفادة من کل الأخطاء الماضية وعدم الأنجرار وراء العواطف الجياشة التي تستغل من قبل دول جوار الشر المتربصة لسرقة فرحة العراقيين من جديد.
تعليق مشاغب
محمد السويدي -تعليق الاخ ..الكوردستانية رقم 7 ينم عن محاولة اثارة مشاكل جديدة بين الشيعة والسنة.وانا اقول له محاولتك مكشوفة جدا ولا داعي للتعب والمشكل اصلا كثيرة فبدل ان تضيف لها حاول ان تقول الحق على الساسة الكرد او فلتصمتوالناس يحكوا عن الباشا والمسلسل فما علاقة اطوار بهجت ؟
قولوا الحقيقه
بيان شيخ عمر -كان الأجدر بموءلف المسلسل أن يكتب الحقيقهويظهر للمشاهد واقع ماحصل في النصف الأول من القرن الماضي فمايزال التهميش والتظليل موجوده حتی عند اللذين يعتبرون أنفسهم ديمقراطيون ومثقفون.فمثلا عند البيعه للملك لم يحصل الملك فيصل البيعه من الشعب في مدن أقليم كردستان وخاصه مدينتي سليمانيه وكركوك العزيزه(وهذا أقوی دليل علی كردستانيه كركوك)وأما وحده العراق والذي أعتبروها كفرا كل من يمسها ففي الحلقه الأمس(12) أصبحت(أي وحده العراق)علی المحك. الأنکليز هددوا بأعطاء ولايه الموصل(والذي كان في حينها يشمل مدن سليمانيه ،كركوك،دهوك وأربيل)الی الأتراك ما لم يوقع علی الأتفاقيه ثم أين دور الكرد هل هم كانوا غير موجودين أصلا أم مهمشين كالعاده وماذا عن ثورة شيخ محمود الحفيد ضد الأنکليز ودور نوري سعيد وكذالك كيف تكونت دولة العراق بعد موءامره ألغاء معاهدة السيفر(أنشاء دولة كردستان الكبری) من قبل أتاتورك والأنکليز.تزورون التاريخ حتی في المسلسلات التلفزيونيه.
الى كوردستانيه
عراقي -يا اختي انت تشاهدين أحداثا وقعت في بداية القرن العشرين ويومها لم يكن هناك حدود حتى يجلبوا الملك او يستوردوه من خلفها العراق وبلاد الشام ونجد والحجاز وتركيا اليوم كانت كلها بلدا واحدا حدوده ايران من الشرق و النمسا غرباوبسبب نتائج الحرب العالميه الاولى تمزق هذا البلد او الامبراطوريه وتقسم الى البلدان التي تعرفينها اليوم وانت تشاهدين في هذا المسلسل صراع سكان العراق مع المحتلين لانتزاع أرض العراق الحالي بحدوده التي تتكلمين عنها من ورثة الامبراطوريه العثمانيه يعني الملك في أعتبارات تلك الايام كان ابنا لنفس البلد ولكن ليس من منطقة العراق ولتسهيل الامر عليك كمن يأتي بشخص من دهوك ليحكم السليمانيه هل ستسمينه وقتها قادما من وراء الحدود
قولوا الحقيقه
بيان شيخ عمر -كان الأجدر بموءلف المسلسل أن يكتب الحقيقهويظهر للمشاهد واقع ماحصل في النصف الأول من القرن الماضي فمايزال التهميش والتظليل موجوده حتی عند اللذين يعتبرون أنفسهم ديمقراطيون ومثقفون.فمثلا عند البيعه للملك لم يحصل الملك فيصل البيعه من الشعب في مدن أقليم كردستان وخاصه مدينتي سليمانيه وكركوك العزيزه(وهذا أقوی دليل علی كردستانيه كركوك)وأما وحده العراق والذي أعتبروها كفرا كل من يمسها ففي الحلقه الأمس(12) أصبحت(أي وحده العراق)علی المحك. الأنکليز هددوا بأعطاء ولايه الموصل(والذي كان في حينها يشمل مدن سليمانيه ،كركوك،دهوك وأربيل)الی الأتراك ما لم يوقع علی الأتفاقيه ثم أين دور الكرد هل هم كانوا غير موجودين أصلا أم مهمشين كالعاده وماذا عن ثورة شيخ محمود الحفيد ضد الأنکليز ودور نوري سعيد وكذالك كيف تكونت دولة العراق بعد موءامره ألغاء معاهدة السيفر(أنشاء دولة كردستان الكبری) من قبل أتاتورك والأنکليز.تزورون التاريخ حتی في المسلسلات التلفزيونيه.
اخطاء المسلسل
علي البدراوي -للمسلسل لحد الان اخطاء تاريخية قاتلة وكبيرة اشار اليها كبار المؤرخين بالعراق ان شاء الله ننتظر نهايته للوقوف عليها جميعا هنا في ايلاف.. من تلك الاخطاء هو شخصية جعفر ابو التمن التي وقع بها المؤلف في هفوات تاريخية قاتلة بدءا من سنة تاسيس حزبه التي تطرق اليها المسلسل بصورة خاطئة وليس نهاية بلقبه "السيد" وهو كان معروفا بلقب الجلبي وليس السيد.. انتظروا بقية الاخطاء في بحث كامل عن المسلسل..
اخطاء المسلسل
علي البدراوي -للمسلسل لحد الان اخطاء تاريخية قاتلة وكبيرة اشار اليها كبار المؤرخين بالعراق ان شاء الله ننتظر نهايته للوقوف عليها جميعا هنا في ايلاف.. من تلك الاخطاء هو شخصية جعفر ابو التمن التي وقع بها المؤلف في هفوات تاريخية قاتلة بدءا من سنة تاسيس حزبه التي تطرق اليها المسلسل بصورة خاطئة وليس نهاية بلقبه "السيد" وهو كان معروفا بلقب الجلبي وليس السيد.. انتظروا بقية الاخطاء في بحث كامل عن المسلسل..
الی 8 محمد السويدي
الکوردستانية -الکارثة يقينا انني کتبتت بالعربي، ماذا يحصل لو لم تکن لغة تواصلك يا سيد محمد؟ فمن لا يربط بين الاحداث لن يکون بمقدوره حل أي اشکالية. فکيف بواقع تکاد أن تتکرر مشاهده کل فترة؟ اذا کنت أنت لست قادرا علی فهم تعليق ،ما فعليك بعدم الهجوم بدون وعي. أنصحك بدراسة اللغة ومعانيها لکي تتمکن من الربط والحل. الله يحفظ العراق عربا وکوردا من کيد المنافقين.
الی 10عراقي
پخشان -صحيح ما ذکرته يا أخ عراقي ولکن الملك لم يكن من أهل العراق بل من بلاد نجد والحجاز. فالملك کان مستوردا! مع الشکر لك ولايلاف.