أصداء

إعلان دمشق للتغيير الديمغرافي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يقتضي الحال اليوم، وأكثر من أي يوم مضى، القيام بمراجعة تاريخية لظروف وطبيعة وجوهر اعلان دمشق للتغيير الديمغرافي، والاعتذار علناً عما أتى فيه صلبه من إساءة وتجريح واستفزاز صريح، وبغض النظر عما يجمع فيما بين الإعلانيين أنفسهم من "مشتركات" معروفة لم تكن يوماً، موضوعياً، وليست معياراً ومقياساً البتة لأية وطنية مزعومة. والتمعن، وأخذ الحكمة والعبر من غدر بوش بغير فريق وليس بهم فقط، وبالعواقب الوخيمة التي جرها الإعلان مادياً ومعنوياً على كثيرين آخرين، وكان، بحق، كارثة حقيقية في تاريخ سورية، وليس في تاريخ المعارضة السورية وحسب، وذلك لعدة أسباب أهمها:

أولاً: أتى الإعلان في سياقات إقليمية ودولية غير مؤاتية بدرجة كبيرة للعمل الوطني لأنه سيساء فهمها حتماً، وما رافقها من تهديد معلن لوحدة التراب والمجتمع والسلم الأهلي والأمن الوطني السوري. وبدا الإعلان، وبكل أسف، في حينها ومعها، كاستثمار سياسي مكيافيللي وانتهازي لها، وداعماً ومسانداً ومتآزراً متعاضداً ومتضامناً مع ما كان كان مطروحاً من محاولات لتفتيت البنيان الوطني السوري وصولاً إلى الفوضى الخلاقة التي كانت إحدى أمنيات بوش العزيزة على قلبه، وفريق محافظيه الجدد، ووكلائه المحليين ممن عملوا على مساندة مشروعه الجهنمي عن جهل أو عمد.

ثانياً: إن إقحام فقرة تديين سوريا، بدل علمنتها وهو المطلوب اليوم وطنياً، وعملياً، أكثر من أي وقت مضى، وفي ضوء الواقع التعددي السوري الجميل الذي نراه أنموذجاً فذاً وميزة وتفرداً وحسنة سورية بامتياز، في حين يراه القندهاريون سبة وعاراً يريدون التخلص منه وإعادة الأمور لنصابها السلفي، نقول أثار الإقحام ذاك هلع كل من يقرأ ما بين ثنايا السطور، واعتبر ذلك إعلاناً جلياً للوجه الروحي والعقائدي للإعلان أكثر من تقديم البديل الموضوع المطلوب والعقلاني المقنع، وللتوجه والنازع العقائدي الذي يسكن الإعلانيين، الذي سيعني ولا شك إخضاع كافة المكونات السورية المتعددة الأخرى لمشيئة، ورغبة من يعتقد بأنها تشكل أكثرية يتوجب عليها سوس الأقليات وفق هواها، وظهر كبداية لعملية تطهير عرقي مستبطنة في اللاوعي الموروث لكثير من الإعلانيين، وهذا ما عبر عنه مؤخراً وبشكل جلي أحد كبار الإعلانيين حين أماط اللثام عن وجه طائفي قبيح ووصف أحد المكونات السورية الأساسية بالحثالات الرعوية، هكذا وبالحرف الواحد، مقتفياً أثر أحد كبار الناعين القوميين والمعتقلين حالياً، وعجل الله في فرجه. من يرعبكم في هذه الحال أكثر شارون أم بلاشفة الإعلان؟ ( "أكثريتنا" المقصود بها هنا في الحقيقة هي ربما من أكبر الأقليات الموجودة في سوريا، وليست أغلبية مطلقة بالمعنى الحرفي للكلمة، أو بالمفهوم الإجرائي الديمقراطي للمصطلح. وقد أثارت إحدى الإحصائيات المتعلقة بهذه الصدد، في وقت سابق، لكنها متزامنة مع الإعلان، عن تعداد المكونات السورية، حفيظة بلاشفة سوريا، واستنكروها ورفضوها بشدة واعتبروها مزيفة وغير صحيحة، وهذا ما يؤكد على حقيقة انتمائهم "البلسلفي"، ولا يوجد خطأ إملائي ها هنا).

ثالثاً: من جملة ما يطرحه الإعلانيون، ومشايعيهم، في الترويج للإعلان، هو أضلولة أن الإعلان قد حاز على إجماع غير مسبوق في تاريخ العمل السياسي السوري المعارض. وفي واقع الأمر فقد تم عمداً استبعاد، و"الاستغناء عن خدمات" أحد أهم المكونات المجتمعية السورية من الإطلاع أو التوقيع على مسودة الإعلان، إلا إذا كان الاعتقال السياسي الذي طال أبناء هذا المكون هو تمثيلية وفبركة كما صرح ذات يوم شيخ الإعلانيين رياض الترك. ورغم أن البروفيسور عارف دليلة كان يجاور رياض سيف في المعتقل، فقد استكثروا عليه رؤية الإعلان، ولو على الماشي، وغاب اسمه بشكل غير مفهوم ولا مبرر عن قائمة الموقعين، ولكن بعد ذلك جرت مراسم وطقوس ذرف دموع غزيرة وغريبة على عارف دليلة في منابر الإعلانيين، في إطار حفلة التضليل والتمثيل التي مارسها الإعلانيون.

رابعاً: بنى إعلان دمشق للتفجير الديمغرافي، جل مواقفه السياسية، وفي تحد غير مسبوق لنظام البعث الذي يحكم سوريا منذ 8 آذار/ مارس 1963بناء على إيحاءات خارجية سياقات إقليمية رافقت الاحتلال الأميركي للعراق، واغتيال الحريري وما أعقب ذلك من سحب للقوات السورية من لبنان، وحملات التهديد والوعيد ضد سوريا ومن غير طرف، ما يجعل إشهار الإعلان في تلك السياقات يخرق، ويدخل في المحظور السياسي الوطني وهو الاستقواء بالأجنبي، ويصبغه بكثير من الشكوك والريبة وبضع حوله الكثير من علامات الاستنكار قبل الاستفهام. ( اجتمع رياض الترك علناً مع البيانوني في برلين للتنسيق والتشاور والتعاون وعلى خلفية أن النظام قد صار قاب قوسين أو أدنى من السقوط، وتعالت مع ذلك صيحات المهللين والمكبرين لذلك). وإن أي فصل بين تلك السياقات و"الإيحاءات" لا يدخل، وعذراً إلا في باب الجهل المطلق بالعمل السياسي، وهو نوع من العمى أو لنقل التعامي السياسي الذي نربأ على الإعلانيين أن يصابوا به بأي شكل من الأشكال، وهم من عتاة البلاشفة والمفكرين الاستراتيجيين، مع بقايا من لمامات الإيديولوجيات والقوميات والستالينيات المهزومة.

وإن أي فصل بين هذا وذاك - أي الإعلان والسياقات- هو من باب التذاكي والإنكار المتعمد لواقع معاش، والتهرب لدرء أية تهمة أخلاقية سياسية قد تصيب الإعلانيين، ولا سمح الله.


اختلال موازين القوى، وتبدل الولاءات وانكماش المواقف والتبرؤ والتنصل منها، وانهيار المشاريع الإقليمية، وغياب السياقات الإقليمية والدولية واستحالة الرهان عليها، بعد اليوم، وأفول الحقبة البوشية، وتغير المعطيات الكلية، تستدعي كلها، بل وتقتضي خطوة جريئة من الإعلانيين ولاسيما بعد ضيق صدر الإعلانيين ومشايعيهم أنفسهم مؤخراً والتذمر من الإعلان وتركيبته وظروفه وللوضع المشلول والراكد الـ Standstill الذي آل إليه، لا لشيء، كلا وحاشا لله، إلا ليكونوا براغماتيين وعقلانيين، وليعوا ويتفهموا ويتبصروا قليلاً، ويشتغلوا سياسة بشكل صحيح، وليكونوا للآخرين قدوة ومقـْنـِعين. فهل يمتلكون الجرأة والشجاعة لفعل ذلك كما فعل جنبلاط، فها هو شيخهم وملهمهم السياسي يتشجع، تلك الشجاعة الآنية والظرفية والعابرة للسبيل التي أصيب بها جنبلاط فجأة، والتي جعلته فجأة من عشاق حزب الله وتصوروا!!! ووصفها داوود الشريان وقسماً بالله وليس من عندي، بتكويعة جنبلاط، وفي جريدة الحياة، نفسها قبلة البلاشفة السوريين). فهل ثمة أمل بالتراجع، ونقد الذات، وإعادة قراءة الواقع برؤى وطنية وبعيداً عن العنتريات والمزايدات الفارغة والأوهام وأحلام اليقظة التي لم تحرك، حتى اللحظة، شعرة واحدة في هيكل أو بنية النظام، والتي لم تنجل إلا عن مرارة، وخذلان، وخيبة أمل للإعلانيين؟

وكل إعلان وأنتم بألف خير يا......... شباب

نضال نعيسة
sami3x2000@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
دجال حياتي
ازاد كردستان -

من كان بيته من زجاج فلا يرمي الاخرين بلحجارةانت يا نضال نعيسة وخارج مدارات الوطنيةومن ظلال السلطة

اعلان للسلطة
سوري -

متى نستفيق يوماً لنرى هذا العالم العربي كبقية الشعوب في الكرة الارضية تحكمه انظمة وقوانين تقدر الفرد بوصفه مواطناً دون خلفيات لعل اعلان دمشق نتيجة طبيعية للتكالب على السلطة وهو يأتي في سياق طبيعي للثقافة المتوارثة التي تؤمن (بولاية الاستيلاء) والهم الساس هو التنعم بالسلطة تحت مسميات شتى دينية ومدنية لقد فشلت المعارضة السورية فشلاً ذريعاً لانها لم تنطلق من مصلحة الوطن او المواطن السوري ونعرف حجم الجرائم التي ارتكبها بعضهم بحق الوطن والمواطنين ولعل ابشع جرائمها الحالية هو تسيد السيد خدام عليها فمن يصدق ان هناك معارضة يقودها سلطوي فاشل

ادفاع الأعمى
سلام شنن -

ان مطالب لجنة اعلان دمشق لا تخرج عن نطاق تحويل مجتمعنا الى مجتمع ديمقراطي بشكل تدريجي لكي يكون قادرا على تصدي المؤامرات الخارجيةبشكل أفضل بكثير من الحكام الذبن يسرقونه ويدعون بأنهم يحمونه علما أننا رأينا بأم أعيننا كيف دافع النظام العراقي عن العراق -ان الفاع عن الانظمة يعني انك تشترك معها بسرقة الوطن والمواطن

اعلان للسلطة
سوري -

متى نستفيق يوماً لنرى هذا العالم العربي كبقية الشعوب في الكرة الارضية تحكمه انظمة وقوانين تقدر الفرد بوصفه مواطناً دون خلفيات لعل اعلان دمشق نتيجة طبيعية للتكالب على السلطة وهو يأتي في سياق طبيعي للثقافة المتوارثة التي تؤمن (بولاية الاستيلاء) والهم الساس هو التنعم بالسلطة تحت مسميات شتى دينية ومدنية لقد فشلت المعارضة السورية فشلاً ذريعاً لانها لم تنطلق من مصلحة الوطن او المواطن السوري ونعرف حجم الجرائم التي ارتكبها بعضهم بحق الوطن والمواطنين ولعل ابشع جرائمها الحالية هو تسيد السيد خدام عليها فمن يصدق ان هناك معارضة يقودها سلطوي فاشل

العربي العلماني
نضال الصحيان ... -

مهما ادعى العربي العلمانية فهو يبقى وسيبقى المدافع الأشرس عن طائفته ومذهبه وسينصرها سواء كانت ظالمة أم مظلومة .!!!!..فعلها سابقا مثقفي العراق السنة بالدفاع عن صدام حسين !!!! ويفعلها الآن مثقفي سوريا العلويين ماعدى بعض الاستثناءات ..!!!!

إعلان طائفي
مغترب -

انا لا اعرف دوافع الكاتب الحقيقية لكتابة هذا الرأي , لكني لست مع إعلان دمشق ووقفت ضده منذ اليوم اأول , لأنه استبعد الأطراف الكردية الرئيسية , ولأنه كان غعلانا طائفياً وليس ديمقراطياً , ماذا يعني ان الغالبية مسلمة وسنة ؟ إنه نفس المنطق الذي يحكمنا به البعث بدعوى الأغلبية ؟ لا نريد أغلبيات من النوع الذي يستند إليه إلعان دمشق المؤود.

إعلان طائفي
مغترب -

انا لا اعرف دوافع الكاتب الحقيقية لكتابة هذا الرأي , لكني لست مع إعلان دمشق ووقفت ضده منذ اليوم اأول , لأنه استبعد الأطراف الكردية الرئيسية , ولأنه كان غعلانا طائفياً وليس ديمقراطياً , ماذا يعني ان الغالبية مسلمة وسنة ؟ إنه نفس المنطق الذي يحكمنا به البعث بدعوى الأغلبية ؟ لا نريد أغلبيات من النوع الذي يستند إليه إلعان دمشق المؤود.

حقيقة
محمد تالاتي -

حين يصبح الفكر بوقا للاستبداد يستوي الفكر عندها والحذاء.

سؤال
بدو يفهم -

أستحلفك بالله يا نعيسة ، هل أنت سوري ؟؟؟.

اعلان قندهار
ابو العباس السفاح -

اعلان العار القندهاري. انه اعلان لدولة الخلافة الاسلامية في سوريا وبس. فمن كان معها فاهلا وسهلا ومن لا فالف سلامة. هذا هو منطق الاعلان

سؤال
بدو يفهم -

أستحلفك بالله يا نعيسة ، هل أنت سوري ؟؟؟.

كلام صحيح
منى صالح -

كلام الكاتب صحيح مئة بالمئة. فالعلويون اقصوا من الاعلان على عينك يا تاجر. أنا زوجة معارض علوي سجن 11 عاما ولم يعرف بالاعلان ابدا. وكل الشكر لجورج بوش اللي فضح الاعلان وصحابو.منى صالح

العاقل من اتعظ بغيره
صابر -

الأقلية العاقلة تعمل على كسب ود الأقلبية فليس هناك غير المجنون الذي يعمل على كسب الاعداء قلا داعي للفرعنة قال تعالى الحمد لله الذي له ما في السموات وما في الأرض مالك الملك يؤتي الملك من يشاء وينزع الملك ممن يشاء ويعز من يشاء ويذل من يشاء بيده الخير وهو على كل شئ قدير صدق الله العظيم

كلام صحيح
منى صالح -

كلام الكاتب صحيح مئة بالمئة. فالعلويون اقصوا من الاعلان على عينك يا تاجر. أنا زوجة معارض علوي سجن 11 عاما ولم يعرف بالاعلان ابدا. وكل الشكر لجورج بوش اللي فضح الاعلان وصحابو.منى صالح

اسوء نظام
برجس شويش -

لا شك بان سوريا مقبلة على الديمقراطية وان النظام الديكتاتوري الاسدي سيسقط بالطريقة الديمقراطية او عن طريق قوة الشعب ولا ضر للاستقواء بالخارج(الاغلبية العظمى تخاف من ذكر الاستقواء بالخارج ولكن مادام انها تهمة جاهزة للنظام بالتصاقها بالمعارضة خوفا من الخارج فلنتبنى ذلك العامل اذا اقتضت الضرورة)فمهما كان شكل الحكم وبغض النظر من سيكونون الحكام الجدد لسوريا فانه افضل بما لا يقاس من النظام الحالي الفردي والعائلي والطائفي والعنصري والشمولي والفاسد، ان تغير النظام الحاكم اصبح ضرورة تاريخية وحاجة ملحة امام الشعب السوري التواق الى الحرية والديمقراطية والتخلص من هذا النظام القمعي المخابراتي و اصبح الحياة في سوريا لا تطاق ، فمهما اتهم السيد نعيسة المعارضة بشتى الصفات فانه لا بديل من التغير الجزري لهذا النظام الذي يجب اسقاطه بكل الوسائل المتاحة، والتستر خلف عبارات الاستقواء بالاجنيبي والفوضى الخلاقة والوطنية لا تفيد النظام المعادي بالاساس للشعب وللوطن

تقاعد عن الحياة
كفاية -

البديل اذن أن نرجع إلى أحضان النظام، أن يتم حل اعلان دمشق، وأن يجلس المعارضون في بيوتهم، أن نعترف بصحة رأي المغفور له نضال نعيسة، وألا نحاول العمل مع تلفزيون رفعت الأسد، وأن نصفق لكل ضباط الأمن الذين بالصدفة وبمحض الصدفة كانوا من مكونات طائفة معينة. أن نرضى بكل هذا الفقر والغلاء والفساد وتكميم الأفواه واستباحة البلد والتفريط بحقوقه ونهب مكوناته، وأن نصدر علنا براءتنا من كل ماقيل وما سوف يقال، الحقيقة اللي استحوا ماتوا.

اسوء نظام
برجس شويش -

لا شك بان سوريا مقبلة على الديمقراطية وان النظام الديكتاتوري الاسدي سيسقط بالطريقة الديمقراطية او عن طريق قوة الشعب ولا ضر للاستقواء بالخارج(الاغلبية العظمى تخاف من ذكر الاستقواء بالخارج ولكن مادام انها تهمة جاهزة للنظام بالتصاقها بالمعارضة خوفا من الخارج فلنتبنى ذلك العامل اذا اقتضت الضرورة)فمهما كان شكل الحكم وبغض النظر من سيكونون الحكام الجدد لسوريا فانه افضل بما لا يقاس من النظام الحالي الفردي والعائلي والطائفي والعنصري والشمولي والفاسد، ان تغير النظام الحاكم اصبح ضرورة تاريخية وحاجة ملحة امام الشعب السوري التواق الى الحرية والديمقراطية والتخلص من هذا النظام القمعي المخابراتي و اصبح الحياة في سوريا لا تطاق ، فمهما اتهم السيد نعيسة المعارضة بشتى الصفات فانه لا بديل من التغير الجزري لهذا النظام الذي يجب اسقاطه بكل الوسائل المتاحة، والتستر خلف عبارات الاستقواء بالاجنيبي والفوضى الخلاقة والوطنية لا تفيد النظام المعادي بالاساس للشعب وللوطن

الفرجة بللاش
سعيد ابو غنام -

الكاتب يتكلم وقائع وأرقام وحقائق، لكن المسكونين بالحقد والغل الاسود لا يرون الامور الا من ذاك المنظور. جاوبوه يا اخي وافحموه وهاتوا حقائق ووقائع مقنعة ودامغة. وانت يا نضال ليش متعب حالك في ناس ما بتتعامل مع الاشياء الا من منطق عنزة ولو طارا. والله مني ومنك اتركههم في جهلهم يسبحون ومن خطأ لآخر يطلعون وينزلون. واقعود اتفرج ع هالمعارضين والسياسيين والفرجة ببلاش.

الفرجة بللاش
سعيد ابو غنام -

الكاتب يتكلم وقائع وأرقام وحقائق، لكن المسكونين بالحقد والغل الاسود لا يرون الامور الا من ذاك المنظور. جاوبوه يا اخي وافحموه وهاتوا حقائق ووقائع مقنعة ودامغة. وانت يا نضال ليش متعب حالك في ناس ما بتتعامل مع الاشياء الا من منطق عنزة ولو طارا. والله مني ومنك اتركههم في جهلهم يسبحون ومن خطأ لآخر يطلعون وينزلون. واقعود اتفرج ع هالمعارضين والسياسيين والفرجة ببلاش.

دولة الاخوان احسن
الشافعي -

إلى كفاية البديل فعلا دولة طالبانية متل ما اعلن صحابك يتم فيها قطع رؤوس الخلق والعباد وممارسة طغيان فظيع اين منه استبداد وطغيان الرجل. ولك يا رجل والله بتمنى من الصبح يستلم رقابكم البيانوني وشلة الاخوان لتعلموا ان الله حق والكاتب قلبو عليكم وقلبكم انتو ع الحجار. واللي بيجرب المجرب بيكون عقلو مخرب.

سوريا بلد الامان
علوي مثقف -

سوريا بلد الامان رقم واحد بالعالم فماذا ستجلبون لنا ايها المعارضون سوى الفوضى والخراب والدمار الله يبعد شروركم عنا

سوريا بلد الامان
علوي مثقف -

سوريا بلد الامان رقم واحد بالعالم فماذا ستجلبون لنا ايها المعارضون سوى الفوضى والخراب والدمار الله يبعد شروركم عنا

الانتخابات الحرة هي
جورج شماس -

نعم ;الإعلان قد حاز على إجماع غير مسبوق في تاريخ العمل السياسي السوري المعارض واذا لا تصدق ذلك فصناديق الاقتراع تحدد ذلك عندما تكون هناك انتخابات حرة في سورية .

تغيير عقلية
عبد الباسط البيك -

يا سيد نضال من الأفضل عدم إثارة النعرات و العمل على توحيد الصفوف بين مختلف فئات الشعب لأن قوة البلد في مواجهة الأخطار الخارجية تتجلى في وجود قوة وطنية حقيقية متلاحمة . كي ننتهي من إثارة العصبيات و النظرات الضيقة و مفاهيم الثأر من الظالم و نصرة المظلوم بأي إسلوب , تحتاج كافة الأطياف السياسية في سورية لتحديد برنامج أولويات سياسي يجمع على إحترامها الجميع و العمل على تطبيقها بحسن نية , لأن مفهوم الوطن و المواطنة في سورية مازالت من المفاهيم الهلامية المهزوزة التي لم تستقر في رؤوس الكثيرين الذين يريدون إحتكار الوطن و تسخيره لخدمة مصالح طائفتهم فقط على حساب بقية أطياف المجتمع. إعلان دمشق كان يمكن أن يكون أحد أبواب تطبيق هذه الفكرة لو أنه جاء بتوقيت صحيح و ساهم فيه الجميع دون إستقصاء أحد , و لا داع لإستلهام قيمه و مضامينه من قوى خارجية . لا نريدك يا سيد نعيسة أن تكون ممثلا لجهة بشكل خفي رغم أن كتاباتك تفضح ذلك . و لا نريد أن نكيل لك الإتهامات و سنفترض أنك تهدف الإصلاح بشكل جدي و متوازي لكل فئات الشعب السوري و أن ننهي فكرة أقليات .. هل يمكنك أن تعكس هذه الأفكار في مقالاتك القادمة و ان تكون أكثر واقعية بدل الإنتقائية ...؟ نأمل ذلك , و عساك تتذكر أنت و غيرك أنه ما طار طير و إرتفع الا كما طار وقع ...فإجعل و قوعكم سالما غانما دون أن تكسر لك عظمة في الرأس أو الأطراف .

تغيير عقلية
عبد الباسط البيك -

يا سيد نضال من الأفضل عدم إثارة النعرات و العمل على توحيد الصفوف بين مختلف فئات الشعب لأن قوة البلد في مواجهة الأخطار الخارجية تتجلى في وجود قوة وطنية حقيقية متلاحمة . كي ننتهي من إثارة العصبيات و النظرات الضيقة و مفاهيم الثأر من الظالم و نصرة المظلوم بأي إسلوب , تحتاج كافة الأطياف السياسية في سورية لتحديد برنامج أولويات سياسي يجمع على إحترامها الجميع و العمل على تطبيقها بحسن نية , لأن مفهوم الوطن و المواطنة في سورية مازالت من المفاهيم الهلامية المهزوزة التي لم تستقر في رؤوس الكثيرين الذين يريدون إحتكار الوطن و تسخيره لخدمة مصالح طائفتهم فقط على حساب بقية أطياف المجتمع. إعلان دمشق كان يمكن أن يكون أحد أبواب تطبيق هذه الفكرة لو أنه جاء بتوقيت صحيح و ساهم فيه الجميع دون إستقصاء أحد , و لا داع لإستلهام قيمه و مضامينه من قوى خارجية . لا نريدك يا سيد نعيسة أن تكون ممثلا لجهة بشكل خفي رغم أن كتاباتك تفضح ذلك . و لا نريد أن نكيل لك الإتهامات و سنفترض أنك تهدف الإصلاح بشكل جدي و متوازي لكل فئات الشعب السوري و أن ننهي فكرة أقليات .. هل يمكنك أن تعكس هذه الأفكار في مقالاتك القادمة و ان تكون أكثر واقعية بدل الإنتقائية ...؟ نأمل ذلك , و عساك تتذكر أنت و غيرك أنه ما طار طير و إرتفع الا كما طار وقع ...فإجعل و قوعكم سالما غانما دون أن تكسر لك عظمة في الرأس أو الأطراف .

الى العلوي المثقف
مسيحي مقموع -

انها بلد الأمان والثراء والعنجهية للطائفة الحاكمة اما بقية الشعب مقموع ممسوح وفقير

الى العلوي المثقف
مسيحي مقموع -

انها بلد الأمان والثراء والعنجهية للطائفة الحاكمة اما بقية الشعب مقموع ممسوح وفقير

توقفوا عن هذه
قارئ للتعليقات -

هذا التعليق للذي يستخدم اسم أشخاص آخرين غير اسمه لوضع تعليقات لا علاقة للأسماء المستخدمة بها

صوت الحق
علي الحاج حسين -

السيدات والسادةبسم الله الرحمن الرحيم وكما قال فضيلة الشيخ علي صدر الدين البيانوني نحن لها ، والله معنا . وبالله لن نغفر لأي منهم، ويوم الحساب قادم فرحك لن يطول ، والرد تجده في مقابلة المفكر الاسلامي الكبير الاستاذ الدكتور عبد الرزاق عيد.و من يضحك اخيرا يضحك كثيرا.والسلام على من اتبع الهدى

برافو نظال
اسعد الحمصي -

الله معك واكتب اكتر وادلع يا كايدهم

برافو نظال
اسعد الحمصي -

الله معك واكتب اكتر وادلع يا كايدهم

محاولة فهم
معاوية الحسيني -

اولا اود ان اشير الى ان عدد المعلقين على مقالات الاشتاذ نعيسة بشقيهم عدد مقبول اي ان ما يطرحه الكاتب يلامس الواقع ، ثانيا هناك تعليقات اعتقد انها محفوظة على حاسبات بعض المعلقين فعندما يكتب الاستاذ نضال يتم نسخ التعليق من الذاكرة بدون الاطلاع على المقال : انت من الطائفة انت مع السلطة . لم يقل الاستاذ نضال شيئا غير الواقع نحن نطلب مجتمعا مدنيا وهو الحل لكل المشاكل ولم يتهم احدا سوى الاشارة الى محاولة المعارضة تحويل معارضتها من معارضة سياسية الى معارضة طائفية بقصد استقطاب طائفي ! والا ماذا يجمع البيانوني مع الترك ! ولماذا يستثنى البوفسور عارف دليلة، المقصود كما اشرت هو محاولة استقطاب طائفي للمعارضة بعد افلاسها السياسي بسبب عدم عقلانيتها وعدم وجود برنامج سياسي لها ، اكرر ان الحل هو في مجتمع يضم الكل .

التطرف العلوي
جورج عويس -

أولا سيد نضال نعيسة،للجميع الحق في أن ينقدوا الطائفية إلا انت،فانت المنتمي إلى الطائفة العلوية، والذي عملت مع رفعت الأسد قائد سرايا الدفاع العلوية ومن قتل أكثر من 40 ألف سوري لأسباب طائفية، واكبر دليل أنك لاتدافع عن هذا النظام إلا لأنه علوي،ثانياً بالنسبة للإعلان وإقصائه للعلوين كما أردت أن تقول، هل ترى الأستاذ الكبير عبد العزيز الخير نكرة؟؟هل أليس السيد الخير أبن أهم شيوخ القرداحة من الطائفة الكريمة،سيدي العزيز حين أشار السيد عبد الرزاق عيد إلى طائفية النظام بهذا لم يكن طائفي كحالك،وأنت من يهاجم السنة والإسلام بكشل يومي بحجة أنك تهاجم التطرف فلما تسمح لنفسك مهاجمة التطرف السني ولاتسمح للاخرين أن يهاجمو التطرف العلوي الذي يحكم سوريا؟؟؟

محاولة فهم
معاوية الحسيني -

اولا اود ان اشير الى ان عدد المعلقين على مقالات الاشتاذ نعيسة بشقيهم عدد مقبول اي ان ما يطرحه الكاتب يلامس الواقع ، ثانيا هناك تعليقات اعتقد انها محفوظة على حاسبات بعض المعلقين فعندما يكتب الاستاذ نضال يتم نسخ التعليق من الذاكرة بدون الاطلاع على المقال : انت من الطائفة انت مع السلطة . لم يقل الاستاذ نضال شيئا غير الواقع نحن نطلب مجتمعا مدنيا وهو الحل لكل المشاكل ولم يتهم احدا سوى الاشارة الى محاولة المعارضة تحويل معارضتها من معارضة سياسية الى معارضة طائفية بقصد استقطاب طائفي ! والا ماذا يجمع البيانوني مع الترك ! ولماذا يستثنى البوفسور عارف دليلة، المقصود كما اشرت هو محاولة استقطاب طائفي للمعارضة بعد افلاسها السياسي بسبب عدم عقلانيتها وعدم وجود برنامج سياسي لها ، اكرر ان الحل هو في مجتمع يضم الكل .

المبكي
المضحك -

جميع التعليقات كوم، وتعليق رقم 20 علي حاج حسين كوم. متى أصبح البيانوني شيخاّ، نحن نعرفه محاميا! ومتى كان عبد الرزاق عيد مفكر اسلامي؟ وهل هذه هي لغة تهديد ووعيد؟ ليست غريبة على الإخوان المسلمين، هذا هو اسلوبهم القتل وقطع الرؤوس.

سوريا وبس
محمد السوري -

إلى كل سوري الطائفية ليست في قاموسنا والدين والوطن شيئان مختلفان. أهلاً بمن يفكر معنا ومع السلامة لمفككي الوحدة الوطنية. كل حزب ديني أو طائفي في سوريا سيشقها إلى قصاصات.

المبكي
المضحك -

جميع التعليقات كوم، وتعليق رقم 20 علي حاج حسين كوم. متى أصبح البيانوني شيخاّ، نحن نعرفه محاميا! ومتى كان عبد الرزاق عيد مفكر اسلامي؟ وهل هذه هي لغة تهديد ووعيد؟ ليست غريبة على الإخوان المسلمين، هذا هو اسلوبهم القتل وقطع الرؤوس.

سوريا بلد التسامح
الى (مسيحي مقموع) -

اشك بأنك مسيحي لا بل اجزم بأنك طالباني

سوريا بلد التسامح
الى (مسيحي مقموع) -

اشك بأنك مسيحي لا بل اجزم بأنك طالباني