أصداء

محاكمة السيد السيستاني

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اتصل بي وكتب لي بعض الاصدقاء والزملاء يحثوني على قراءة ردود الافعال الكثيرة حول مقالتي التي نشرت في ايلاف تحت عنوان (الشيعة والمستقلة )، بنفس الوقت الذي استلمت على أميلي الخاص الكثير من الرسائل التي تحمل سمات " عربية " خالصة من خلال التهجم واستخدام الشتائم البذيئة والتي يبدو لي ان اصحابها ارسلوها الى ايلاف ولم تجد طريقها للنشر ضمن التعليقات فلم يشفي غليلهم غير ارسالها الى كاتب المقالة بشكل مباشر، وشخصيا لم تصيبني الصدمة ولم تاخذني الدهشة فنحن امة انحرفت عن مسارها الانساني والتاريخي والرسالي والحضاري بشكل خطير وكبير حتى استوطنها الضعف وقلة الحجة وفقدان الحكمة. ومن يملك مثل تلك السمات يكون سلاحه دائما سلاح الضعفاء والمهزومين من خلال استخدام فوهات الشتائم المشينة والمخجلة. وانا على ثقة ويقين لو كنت تحت مرمى هولاء الاوباش لوضعو راسي في الكرخ وجسدي في الرصافة. او على مستوى الامة بين تطوان والخليج العربي. وكل الذنب الذي اقترفته هو مطالبتي المستقلة وداعميها ومحرضيها بمخافة الله من الحرب الطائفية التي يشنوها على الشيعة بلا هواده !! وخشية السماء بهذه الامة التي تمتلك من عناصر الفرقة مايكفيها لقرون عدة قادمة.

مااثار انتباهي ببعض التعليقات و ايضا بعض الاميلات التي وصلت لي، هي مطالبة البعض والاصرار على محاكمة السيد السيستاني كمجرم حرب !! ومبررات هولاء الفطاحل " مثلا ان السيستاني قد سلم العراق الى الامريكان !! او انه قد فتح حدود العراق امام القوات الاجنبية !! او انه محرض على قتل السنة !! واحدهم تمادى لحد المطالبة بمحاكمته لمجرد انه فارسي وليس عربي !! ". وكل هذه المبررات لاتحتاج الى عناء الرد عليها بشكل مباشر لانها عبارة عن اكاذيب وهلوسه لها اسبابها الاخرى غير المعلنة. فالسيد السيستاني لم يكن يحمل لقب " القائد القومجي الضرورة " حين دخلت قوات التحالف الى العراق عام
2003 ولم يكن يوعد العرب بنصر مبين في امهات الخسائر العربية!! بل ان هذه الامة المغلوبة على أمرها غنت ورقصت وصفقت حتى اخر نفس لرموز هزائمها الشنيعة. اما فقط كون السيد السيستاني من اصول ايرانية ومن قومية ليس عربية، فهذا وحده يكفي لمعاداته والمطالبة الساذجه بمحاكمته!!

فمثل هكذا تصور وسلوك بالتاكيد يحمل الكثير من العنصرية ومن امراض التاريخ المريض الذي مازلنا ندفع ثمنها حتى يومنا هذا. وفي المقابل هل يطالب المواطن العربي باحترام رموز القاعدة الارهابية لمجرد كونهم "عرب " !! هذه فعلا ستكون معركة " ام المهازل " لان اوباش القاعدة ذبحوا العرب قبل غيرهم وجرائم العراق والرباط والجزائر والقاهرة والرياض وعمان واليمن خير شاهد على ذلك. بينما لم نسمع ولايمكن اثبات على الاطلاق ان المرجع السيستاني قد دعى ولو بحرف واحد الى قتل وبطش بانسان، بل اتذكر جيدا عندما تكلم معه د. موفق الربيعي واصفا السنة العرب في العراق " باخوتنا ". قاطعه الرجل وهذه حالة ناردة ان يقاطع متحدث امامه قائلا " لاتقل اخوتنا بل قل أنفسنا ".

وعندما امتد ارهاب القاعدة من حواضنه في العراق وحتى منطقة اللطيفية حيث قام الاوباش بقطع رقاب كل متوجه لزيارة الآئمة المعصومين في النجف الاشرف وكربلاء المقدسة، لا لسبب معين سوى الاختلاف المذهبي. حتى امتد غيهم واجرامهم الى حد الصعود الى الجنازة المتوجهه الى الدفن في النجف الاشرف وقطع راس حتى " الميت "، حينها اتذكر واعرف جيدا الكثير من شيوخ العشائر العراقية من اهالي الفرات الاوسط والجنوب وامتداداتهم الكبيرة في بغداد الذين ذهبوا الى المرجع السيستاني مطالبينه بالسماح لهم باكتساح كل تلك المناطق التي كانت تحتضن هذا الفكر الظلامي المجرم. سجل الرجل سابقة لم تسجل عليه في وقت سابق حيث " رفع صوته بكل قوة " رافضا مثل هكذا تصرف وهكذا ردود افعال رغم تفهمه جيدا لحجم الالم الكبير والحزن العظيم التي تعاني منه هذه العشائر بسبب فقدان واستهداف ابنائهم من قبل القاعدة وداعميها.


فاذا كانت هذه هي كبرى ذنوب السيستاني التي يستوجب محاكمته عليها. فماذا بقي لشيوخ الموت والتكفير والتحريض على القتل والطائفية!! والذين لم يسلم منهم انسان خالفهم الرأي او حتى صحفي او اعلامي او فنان. وماذا بقي لشيوخ البلاط من اصحاب فتاوى " الجملة " التي تحلل قتل الشيعة بالجملة فقط لانهم شيعة لااكثر.

فلنكن واضحين ان سبب كره وحقد الكثيرين على السيد السيستاني. فقط لان الرجل تصرف " بحس " تاريخي مع العراق بعد 2003. فالرجل ارجع للغالبية الشيعية في العراق " وطنهم " الذي فقدوه منذ ثمانية عقود في العصر الحديث ناهيك عن قرون من الظلم والاقصاء. فلقد كان اهل العراق من الشيعة يتمسكون " بالوطنية " ويتركون الوطن الى أقلية حاكمة بدون اي وجه قانوني او حتى شرعي او انساني. فكان ان مات النخيل والبشر والاشجار والاهوار في الجنوب والفرات الاوسط واهلهم في بغداد واستفردت قرى نائيه ومدن صغيرة بحكم البلد وثرواته التي تجري من ارض الجنوب وليس غيرها.

فابن تلك القرى هو الرئيس ونائب الرئيس وابن مدن الخير العراقي هو الموظف الصغير وابن تلك القرى هو الوزير وابن الجنوب عليه ان يعمل كعامل كهرباء فقط وابن تلك القرى النائيه هو السفير اما ابن مدن الخير لايصلح الا لتقديم الشاي في عقيدة هولاء الطائفيين!! وقائد الفرقة والفيلق واللواء من تلك القرى النائيه اما ابن بصرة السياب وميسان التاريخ لايصلح الاان يكون جندي في ذلك الجيش " العرمرم ". ومحافظ الناصرية من تلك القرى النائية اما ابن المحافظة فحصته من العراق الاغتراب والتهجير، وابن تلك القرى هو مدير جهاز الامن والشرطة والمخابرات اما ابن السماوة فحصته من العراق ان يقدم جلده لهذا الجلاد !! ومدينة الكاظمية المقدسة يتم تغيبها بالقسر والاجبار والاضطهاد وتحضر الاعظمية على الرغم ان " ابو حنيفه " هو احد تلاميذ الامام جعفر الصادق "ع" و ان ابو حنيفة فارسي القومية وليس عربي لكن شفاعته له عند الزمرة " القومجية "الحاكمة حينها كونه ليس " شيعي " !! تخرب مدن مقدسة مثل النجف الاشرف وكربلاء المقدسة فقط لانها رموز دينية واسلامية لكن عين الانظمة الطائفية التي توالت على حكم العراق كانت تراها شيعية ليس الا. وهذا وحده مبرر كافي لخرابها. ومن يملك ذرة صدق وانسانية فلينظر الى جغرافية المقابر الجماعية سيرى 420 مقبرة جماعية مكتشفة لحد الان فقط في الجنوب والفرات الاوسط كنتيجة طبيعية لحكم جائر وطائفي وعنصري واجرامي وحكم أقلية خائفه وقلقه.

ان السيد السيستاني وكما قلت تعامل مع كل هذه الامور وغيرها الكثير بحس تاريخي، ووطني افتقده الكثيرين ممن يدعون عراقيتهم. فالرجل لم يتعامل كما فعل عبد الرحمن النقيب في اتفاقه مع كوكس عندما اقصى الشيعة من الوزارة الاولى. بل ان السيستاني كان دوما يطالب بحصة كل القوميات والطوائف الاخرى. والرجل لم يرحب بالاحتلال الاميركي كما فعل عبد الرحمن النقيب في العشرينات من العقد السابق، بل انه أصر ومازال على خروج القوات الامريكية.

والرجل لم يبني لعراق يحكمه الشيعة دون غيرهم كما فعل النقيب حين تفرد لطائفته بحكم العراق ووضع اللبنة الاولى من الطائفية السياسية والاجتماعية في العراق الحديث. بل ستبقى علامة فارقة ومميزة تحسب للسيد السيستاني انه طالب وأصر ان يكتب الدستور ابناء العراق كما أصر على اجراء الانتخابات الاولى في التاريخ العراقي. واجزم ان هذه هي طلقة الرحمة التي قتلت كل اوهام المتفردين بحكم العراق في التاريخ العراقي الحديث. ان السيد السيستاني وهو ايراني الجنسية يحسب له ان طالب بصندوق الانتخابات لكل العراقيين دون استثناء بينما النقيب من بداية العشرينات من القرن الثاني وورثته حتى نيسان 2003 كانوا لايرون العراق الامن خلال طائفه واحدة وأقلية حاكمة. ومثل السيد السيستاني يستحق الاحترام والتبجيل لانه جمع بين الوطنية والوطن الذي كان ضائعآ. بينما من أسس للعراق الطائفي منذ الاحتلال العثماني وحتى نيسان 2003 هو من يستحق المحاكمة والجزاء العادل.

محمد الوادي
m.alwadi@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
وقعت في المحضور
سامي الجابري -

دجلت بقدميك الى عش الدبابير يمقالك هذا, فانتظر النتيجه يامحمد ستفتح عليك ابواب جهنم لانك اليوم تدافع عن رجل اختلف عليه كل القوم, خصوصا بعد الهجوم الاخير الذي شنه القرضاوي على الشيعه وعلى علمائهم بالذات واخرها مانشرته ايلاف من اختراق الموقع اللالكتروني لسماحة السيد السيستاني ومواقع شيعيه كثيره هي جزء من حرب جديده بدأت ضد الشيعه.

وهل يكفي؟
نجيب السيد كزار -

شكرا ابو الجواسم والله لو كتبت ملايين المقالات واوردت ملياردات الحجج فلا يصغي لك هؤلاءالنواصبيكفي ان ترى وتشاهد افعال الامويين الجدد وكل هذه الريالات التي تصرف من اجل محاربه ال البيت ع لكي تعرف حجم الحقد

سؤال
ماذا انجزتم -

الستياني ارجع العراق للاغلبية الشيعية, ومنذ ذاك التاريخ, ماذا حصد العراق, ما هي انجازات الشيعة الثقافية والعلمية, انا اقول لك الانجازات, اقصاء العلماء وقتلهم, تسليم الدولة لحثالات البشر, الذين كل ما يمكن ان يقال عنهم, انهم ليس لديهم مشروع دولة, انما مشروع حسينيات ولطم,ومسيرات لطمية على مدار السنة, و تسخير طاقات العراقيين المساكين للهرولة خلف تخريفات الصدر والحكيم, ماذا انجزتم, علما؟, مسرحا؟, كتابا؟ جامعة؟ كل ما تريدوه هو تعطيل الحياة واللطم حتى يضهر حبيبكم المهدي.

الصم البكم
حسام جبار -

قد أسمعت لوناديت حيا ولكن لاحياة لمن تنادي !!

يجب محاكمة السستاني
سامي -

نعم يجب محاكمة السستاني على فتواه التي طلب فيها من العراقيين بعدم التصدي للمحتلين الامريكان بعد ان كانت المخابرات البريطانية والامريكية قد نسقت معه قبل الحرب عن طريق عبد المجيد الخوئي الذي كان يعيش في لندن ،

ياعيني
عبدالله بو مرداو -

محاولة لتلميع السيتاني على حساب المشايخ السنية واظهار السبستاني بالحريص على مصالخ العراق بينما مشايخ السنة يحرضون على السرقة والارهاب ، وكنا نتمنى ان نسمع للسياستاني صوتا حول الطابور الخامس الايراني الذي يعيث في العراق فسادا وتفجيرا وسرقة لمقدرات الشعب العراقي .

الحقائق المنسية
شاكر الموسوي الحسيني -

العراق يعيش ارهاصات وتوابع اوجدها السنة في من بعثيين وقوميين واتراك ، فمن يريد ان يحاسب احد فليحاسب هؤلاء الذين ادخلوا العراق وابنائه في حروب عبثة ، وعندما فقدوا حكمهم اثاروها حربا طائفية ومجازر ضد الشيعة ، نقول لهم حسبكم فلقد بلغ السيل الزبي .

أشاهد المستقلة ...
أبو بصير بن جابان -

في البدء أقول لکم أنا لست بعربي ولا بشيعي بل مسلمآ على مذهب الإمام الشافعي، لکن أقول شتان بين السيستاني ومفتية السنة. الأول في العلن يحرض الناس على السلم والتعايش السلمي( لا علم لدي عما يقوله‌ الرجل في الخفاء) ،أما مفتية أهل السنة في الخليج عمومآ وفي خاصة في السعودية يحرضون على القتل علانية. أنا أتابع تهجمات مايسمى بسلسلة قنوات محمد الحامدي على الشيعة والکورد في برنامجين دائمين إحداهما تدار من قبل نبيل جنابي والآخر من قبل الحامدي نفسه‌. غالبآ ما تلومني زوجتي على مشاهدة هكذا برامج متندية المستوى ،إلا إنني أرد عليها دائمآ دعني لإستمع إليهم کي لا أتوهم يومآ ما بأنهم بريئون من المقابر الجماعية وتجفيف الأهوار وخنق عشرات الألاف بالغازات السامة في حلبجة وباليسان، شيخ وسانان، بهدينان وأهوار الجنوب، دعني لأتکد من إنهم هم الذين أحرقوا 4500 قرية ومدينة بجوامعها والقرآئين الموجوده‌ فيها. بصراحة کلما أشاهد المستقلة والديمقراطية ( سلسله‌ القنوات الفضائية المدعومة من شيوص دولة خليجية)يزداد إحترامي للإسرائيلين وأتيقن بأنهم على حق.

لا للفتنة
امجد الصبي -

الشيخ السيستاني رجل حكيم فعلا , وهو رجل سلام وتقارب وله فضل كبير على الوحدة الوطنية واخماد الحرب الاهلية التي اشعلتها القاعدة والبعثيين , والهجوم على السيستاني لايخرج عن كونه هجوم على الشعب العراقي الذي تخلص من الطاغية صدام ومن معه من البعثيين والسلفيين , وكنا قد راينا كيف قام البعثيين بمجاور ومقابر جماعية غطت ارض العراق ولما سقط صدام استخدم البعثيين والقاعدة كل اموالهم الضخمة بجلب الاتحاريين وتزويدهم بالسيارات المفخخة التي قتلت نصف مليون عراقي , والان وبعد ان قام الجيش العراقي بضبط الامور ولم يعد البعثيين والسلفيين قادرين على ذبح الشعب العراقي يقومون الان(نتيجة لفشلهم ) بالهجوم على رموز العراق المعتدلة مثل السيستاني وغيره لارجاع العراق الى الحرب الطائفية والقتل والدمار مرة اخرى لكن هيهات العراق يسير بالطريق الصحيح ولن يلتفت الى دعوات القرضاوي وغيره لاشعال الفتن , لان الفتنة يكتوي بها الشيعي والسني وليس القرضاوي الذي يدرس 3 من بناته في ارقى جامعات لندن ..

متأكد؟؟
سامي عبد الله الهندي -

((فالرجل ارجع للغالبية الشيعية في العراق ; وطنهم ; الذي فقدوه منذ ثمانية عقود في العصر الحديث ناهيك,,,,,))هل انت متأكّد من كلامك؟ ان السيستاني هو من ارجع العراق الجريح للغالبية الشيعية في العراق ؟؟؟؟؟ يعني دتحجي صدك؟ لو حلمان؟ لو شارب شي و احنة برمضان؟؟؟ اذا ارجع السيستاني شيئ يذكر,, فهو من ارجع العراق قرون الى الوراء و ارجع العراق الى العصور المظلمة فهنيئا لكم عراقكم لاني تخليّت عنه و اصبحت هندي...

كم انت كبير
راهب -

عبثا يحاولون ان ينالوا من هامتك ياجبل ياسيد علي السيستاني ولكن هيهات ان يتحقق لهم هذا. كل خطواتك تعبر عن رجل من رجال الله وتعبر عن وريث من ورثة آل بيت النبوه. نتأكد كل يوم انك كنت ولازلت صاحب الرؤية الثاقبة والعارف لخفايا الامور ولن يغير احد من نظرتنا نحوك فانت بالفعل مثال للطهر. ونحن لا نمن على الاخرين كونك انت الذي حفظت دمائهم مهما كانت انتمائهم ولم تفرق بين اي مكون من مكونات الشعب العراقي لانك انت انسان قبل كل شيء ومسلم قبل كل شيء وعراقي قبل كل شيء.

زيغ العيون
سليم البصري -

لقد بدءت القاعده اولا ثم اولا باستهداف الشيعه اولا عبر القتل في مناطق الموت في المحموديه فصبرنا ثم فصلت الرؤوس للموتي المتوجهيين للمدافن فاحتسبنبا الظلمولكن مع تفجيرهم لمرقد الامام ابن الدوحه الهاشميه ابن الرساله السيد على الهادي جعلناها نارا شعواء اكلت عربه القاعده وحصانها اما السيد السيستاني فليس له دخل من قريب او بعيد فيما يدوراما من يتوعد المد الشيعي فاليتوعد الامريكان او الصهاينه اولا ليصدق وعده كما صدق السيد حسن نصر الله وعده فكان النصر حليف المؤمنيينااتوني بنصر مثله اؤمن بكلامكم

.......
عراقي شيعي -

اتحدى اي شخص ان ياتيني بفتوى واحدة للسيستاني يبيح بها ليس قتل السني بل وحتى ايذاءه اقسم بالله اني قرات له ردا على من جاء له يطلب فتوى الثأر من السنة الذين قتلوا ابناءهم قال فيه لو كان لكم عشرة اولاد وقتلوا تسعة منهم لا يحق لكم ان تقتلوا بهم بريئا واحدا من السنة..ثم اضاف بل ولو حتى قتلوني..هو اكبر حامي لسنة العراق قبل شيعته

الله ناصر المظلوم
كريم -

اولا بارك الله فيك لانك قلت الحقيقه التي يعرفها جميع العراقيين ثانيا ان الله ينصر المظلوم ولو بعد حين والشيعه ظلموا في العراق اما الان فلا يوجد ظلم لاخواننا السنه والمحامي الاول لهم هو السيد السيستاني اطال الله في عمره فهو ينظر للسنه والشيعه وباقي الطوائف كابناء واخوه له نسال الله ان يغفر ذنب من يتكلم بسوء على اي احد والله الموفق

الابادة الجماعية
ناصر الدين -

التعليقات خرجت عن موضوع البحث كما يقول الشيخ عدنان عرور نحن بصدد فتوى تكفر وتخلد من لا يعتقد بالامامة والولاية لعلي كرم الله وجهة ونسله هذا يعني اهدار من لايؤمن بها انها دعوة لابادة اهل السنة والجماعة اما ان تلغى او نشتكي على السستاني لدى المحاكم الدولية بدعوى التحريض المذهبي والطائفي المؤدي حتما الى التطهير العرقي والابادة الجماعية

يارب برداوسلام
shosh -

إخوتي ياعراقيين دعونا من هذا الكلام والله لقد ضعف بلدنا ونهشونا وهمشونامتى سنعيش بسلام مثل الاخرين في كل الدول المحيطه بنا هناك اسلام ومسيح وحتى يهود وكرد وعربوقوميات واديان اخرى وحتى كفار والكل يعيشون كبشر متحابين ويرفعون شعار الله هو الوحيد الذي سيحاسب فمتى سنكون مثلهم فقد مللنا رؤية الدم ورائحة الدم احبائي لنسأل بعض من هم السنه والشيعه وفي عهد الرسول هل كان الاسلام منقسم إلا طوائفوالله لقد ضعفت حيلتنا امام العالم ونضرتهم لنا والكلمه الطيبه سواء كانت من مسلم اومسيحي اويهوديكردي عربي ايراني تركماني نقبلها فعلماء الدين لاينحسرون بالعرب فقط ونحن لانفرق لأن الله لايفرق بين عربي وأعجمي إلا بالتقوىيارب برداوسلام على عراقنا وأهله الطيبين وبعدهم عن فتن ألآخرين آمين يارب

الحرب آتية
جورج خوري -

الاخوه العراقيين ينظرون لموضوع التهجم على الشيعه في الآونة الأخيرة من زاويتهم العراقية الضيقة، مع أن الموضوع حسب إعتقادي ومعي الكثير من المراقبين اللبنانيين والعرب هو ليس ضد الشيعه العراقيين بالذات ولكن هو تهيئة الراي العام العربي لتقبل الحرب الآتية ضد ايران ولبنان ؟ وكل الذي تشاهدونه هو محاولة (شيطنة) الشيعه بنظر الشعب العربي حتى إذا قامت الحرب كانت قلوبهم وسيوفهم مع الدول التي سوف تقضي على أعداء (الصحابه)؟! ولذلك منذ ان بدات بعض القنوات التلفزيونية المحسوبه على (دول الإعتدال) تبث التحريض العلني ضد الشيعه فأصبح الكثير من اللبنانيين متخوفين جداً من الحرب الآتية حتماً وأصبحنا نبحث عن طريقة ننجي بها أطفالنا من ويلات هذة الحرب التي يبدوا إنها على الأبواب لأن الطريقة التي يتم بها (شيطنة) الشيعه غريبة جداً ، بإختصار الموضوع أكبر من الهجوم على شيعة العراق لأن الأيام الآتية حبلى بالأحداث

لم نشاهد ما تقولون
حسنين -

نسمع كثيرا من السنة ان السيستاني افتى بعدم جواز قتال المحتلين فأين الفتوى ؟ اين الاستفتاء والجواب ؟ دائما نراه يستنكر حضور المحتل في العراق ولم نسمع منه انه يفتي بما يقول السنة؟

التقسيم هو الحل
عارف نور الحق -

اصبحت على قناعة اكيدة ان الطائفتين الرئيسيتين في العراق لايمكن لهما ان تتعايشا ابدا بحكم الاختلاف الايديولوجي العميق والتركات التاريخية الثقيلة. فبمثل عقلية صاحب هذا المقال الذي يقول ان السيستاني ارجع للشيعة وطنهم الذي فقدوه منذ كثر من ثمانية عقود لايمكن بناء وطن متسامح كريم.. لقد ان الاوان لكي ينفصل السنة نهائيا عن الشيعة حتى يعم السلام المفقود.فليس عدلا ان يبقى اكثر من اربعة ملايين عراقي مضطهد مهجر في الشتات اكثرهم من السنة يعانون شظف العيش لان حكومتهم الطائفية لا تؤمن لهم اسباب العيش الكريم والامان على ارواحها وممتلكاتها.. الجرح عميق وغائر وما دامت قوات الاحتلال قائمة فمن الافضل حل المشكلة اليوم بالفصل قبل ان تسوء غدا وحيث لايمكن التنبؤ بما لا تحمد عليه عقباه..والفصل باقامة ثلاث دول مستقلة لاقليات يصعب التعايش بينها ليس امراسيئا كما يتصوره البعض وفي مثال تشيكسلوفاكيا خير دليل بل هو حل حضاري يلبي حاجات جميع الفرقاء المتخاصمين الذين لايمكنهم الاتفاق على اي امر..

علي الزيبق
آزاد صالح خليفة -

يريدون أن ينصبوا ولاية الفقيه في العراق، والسيستاني هو النسخة العراقية لخمون الأخميني والاوامر تعطى من حوزته السمحاء لرئيس الجمهورية وللسادة الوزراء من هناك. الله يرحمك يا عراق.

خطأ كبير
ايوب ايوب -

مع كل احترامي للسيد السستاني , الا اننا يجب ان نعترف بشىْ واحد وهو مهادنته للاحتلال الامريكي للعراق حتى ولو بشكل سلمي , هذا ما سيكتبه التاريخ عنه بينما كان قد كتب على شيعة العراق شيئا اخر اذبان الاحتلال البريطاني للعراق وثورة العشرين خير شاهد على ذلك . للتذكره فقط يا اخواننا الشيعه فالتاريخ لا يرحم .

يااهل العراق
علي -

استهل عنواني بما عرف عن اهل العراق من الشقاق والنفاق.. فالى متى نظل بهذه العقلية فهذا ينادي بالشيعة ويذم السنة واخر ينادي بالسنة ويذم الشيعة وثالث يؤله السيد اليستاني وكأنه من الأنبياء(حاشاهم)ولكن لم يسأل احد نفسه مالذي جرى ولماذا؟ وكما يقول الناس البسطاء بالعامية(شمسوين حتى يصير بينه هيج؟)فمن يعر الرد فليجب وكفى مهاترات باسم الشعب العرقي فلا فرق بين سني وشيعي وكل العراقيين اخوة وحذاري من الانجراف وراء آفة الطائفية.

يستحق جائزة نوبل
رزكار الدلوي -

تحية أكبار وأجلال من قبل الكورد السنة للسيد السيستاني.. كل الشعب الكوردي يؤيد ويناصر ويجل كل اقوال وأفعال السيد التي أنجت العراق من الاهوال خلال السنوات السابقة. لا أدري لماذا لايقف المسلمين صفا واحدا لتأييد ترشيحه لنيل جائزة نوبل للسلام، فرغم انه ليس بحاجة لهذه الجائزة فقد كسب قبلها قلوب كل العراقيين الشرفاء، ولكنها ستكون بادرة طيبة من المسلمين للتعبير عن شكرهم وتقديرهم لهذا الرجل العظيم.

قادسية بطيحان
حسام جبار -

الى الذي لايرى نور الحق هل كان لك نفس الرأى بالحكومة الطائفية للقائد الضرورة التي تسببت في تشريد 4 ملايين عراقي من الاكراد والشيعة الذين وصل بعضهم الى الصين طلبا للأمان ام كنت ترقص مبتهجا مباركا قادسية العفالقة !!!

اساليب
ناطق -

عندما يناقش احد تعصب الشيعة واخطاء السيستاني يردون عليك بان صدام فعل كذا وكذا .ماعندكم سالقة غير صدام .هذا دليل على خوائكم وضعفكم الفكري وتعصبكم بدون فهم .الناس ستتحول منكم وستترككم .مع الاسف انكم تحكمون بلد معقد مثل العراق بمثل هذه العقلي’ . رجعتم بالعراق الف سنة الى الوراء . يلله لطميه يالله لطمية .

التشيع الفارسي ؟!!
ناصر الدين -

ماذاتفعل المراكز الثقافية الايرانية في الدول السنية ؟ انها تنشر المذهب الشيعي الفارسي وليس التشيع العربي ، وخطورته ان او ل معتقداته هو سب الصحابة الابرار الذين نشروا الانوار في الدنيا وهدموا عرش كسرى واطفأووا نار المجوس وتركوا للناس الحرية فيما يعتقدون ارجو ان لا يتورط الشيعة العر ب في الدفاع عن التشيع الفارسي لانهم اول من احترق بناره في العراق ولبنان ؟!!

شوفوا ازاي ؟
عراقي اصيل -

اقروا تعليقات الاكراد ستجدوهم يصطادون في المياه القذرة وليست العكرة فقط انهم يحاولون اطالة الفتنة بين السنة والشيعة . يا اذكياءهي الفتن قليلة حتى تضعوا الملح فوق الجروح ؟

منتهى
حسان مصطفى -

جميل هذا التوازن في الطرح فبعد الهجوم الكاسح على الشيخ اللحيدان لأنه قال ان من حق القضاء الحكم على من يفسد بالارض من ملاك القنوات الفضائية بالقتل ، تقدم مديحاً مبالغا فيه لرجل يرى ان من لا يؤمن بولاية الفقيه كافر مخلد في النار دون الاشارة الى هذه الفتوى التي تخرج اكثر من مليار مسلم من دين الاسلام ولا تبقي فيه الا اتباع ايران ، .

الله موجود فوكنة
علي -

والله العظيم كمت اخجل اكول اني عراقي مع الاسف نماذج من الناس تسب وتشتم ببعضها مو كافي تفرقة وكافي طائفية والله هذه الفتن كلها اختبار من رب العالمين كافي فد يوم فكروا بلعراق ..فد يوم فكرو بلاسلام مو تعبنة شتكولون لربكم بيوم الحساب(حسبي الله ونعم الوكيل بيكم)

وماذا بعـــــــــــد
عراقي -

وماذا بعد هل الحل بهذه الوضاعة التي تتشاتمون بها .... هل هذا الحل انتبهوا ...... هل الحل هوماتقومون به من اعمال

.............
حفيد عمر المختار -

الحقيقة الاخوة السنة موقفهم واضح وقوى بالحجج القرأنية والاخوة الشيعة لاحضتهم يلفوون على الاجابة ... الاخوة الشيعة للأسف ححجهم دائما ادا كنت مخالف ليهم فى السلطة فانت و صدامى تكفيرى ... وادا كنت مخالف ليهم فى عقيدتهم فأنت وهابى وتكفيرى فدائما التهمة جاهزة بالمقاس وليس جاهزة بالحجج أنا اريد ان اسألهم سؤال هل هناك دين فى العالم يحرض على اللعن والبكاء طوال العام ؟

الكورد على الحياد
كارزان هوليري -

نحن الكورد لا نتدخل في الحرب الأهلية الشيعيه السنيه في العيراق فهذا حرب بينهما وهم احرار في التقاتل صار واضح للجميع بان الشيعه والسنه دينان مختلفان لا يستيطعان العيش مع بعض ابدا ابدا لذلك الطريق القصير هو تقسيم هذا الاسم المصطنع المسمى بالعيراق الى 3 دول كورديه عاصمتها كركوك وشيعيه عاصمتها نجف وسنيه عاصمتها بغداد حينها فقط سيعم السلام بين ابناء هذه الدول الثلاث ويعيشون الناس فيها بحريه وامان، اما اذا بقي ما يسمى بالعراق فإن الدماء لا توقف والحروب الاهلية سيستمر.

رأي في قضية
وائل -

. نعم ان السيستاني سكت عن احتلال العراق ولم نسمع له موقفا اتجاه تدمير بلاد الرافدين من قبل الة الحرب الامبريالية.

نتمنى ان
وليد ها ني -

في البداية اني علماني شيعي وبعثي سابق ومتضرر من هذه الحكومة والذي ساقوله ربما لايعبر عن كل مكنوناتي في عام 1992 عقد في الكويت مؤتمر لمناقشة اسباب الغزو للكويت وحسبما يعلم القاري الكريم فان الغزو الاخير هو المطالبة والاستعداد لغزو الكويت الثانية عشر فقبلها طلب ملوك العراق السابقين بضم الكويت للعراق واكد الحاضرون للمؤتمر بان الحل هوتقسيم العراق الى ثلاث دول متصارعة فيما بينها كردية في الشمال وسنية في الوسط وشيعية في الجنوب لكن من افشل هذا المخطط الذي قاب قوسين من التنفيذ هو الامام السيستاني والشرفاء من العراقيين بكل اطيافهم.ان دور السيد السيستاني في حفظ السنة وفتاويه هي التي اوقفت نزيف الدم الذي سيجعل نهرثالث من دماء الابرياء خصوصا وان الخطة تخدم اطراف عربية واجنبية والتالي نتمى ان يكون رجال الدين كلهم بحرص الامام اسيستاني لاكمثل الذين يفتون ليل نهار لذبح العراقيين دونما تفريث وياخواني العراقيين دعونا نوقف الشتم فوالله الناس لايحترموننا اذا استمرينا ندور ضمن لعبة الطائفية التي تسوق لها قناة المستقلة وامثالها فالخاسر الاكبر هو العراق والشعب ندعونا نعيش كما يعيش العالم نحن اغنى بلد فلماذا يضحك علينا فلان وعلان والسلام عليكم

لماذا
خالد -

السيستانى سلم بغداد والرافدين للامريكان 2003 كمافعل ابن العلقمى مع المغول 656

تاريخ يشهد من الخائن
جابر -

احتل العراق خلال 3 اسابيع ابتداء من ام القصر هذه المدينه الصغيره الذي قاومة حوالى 4 ايام وانتهاء الى بغداء الذي سقط خلال يوميين فقط وبدبابتين ولكن ماذا كانت بقيه المدن مثل الرمادي والموصل وديالى وتكريت الذي كان يسمي المجرم البعثي صدام المدن النظيفيه والذي اكلوا من الخيرات العراق طيلة 35 سنه وفي الاخر سلموا مدنهم الى امريكان بدون اي مقاومه!!!!!عيب والله من يتكلم منهم بانهم اهل المقاومه والسيستاني هو كان السبب.التاريخ سوف لن يرحمكم كيف سلمتم العراق وماذا فعلتم في الشعب اثناء الاحتلال.

الی35 خالد
sanharib -

خطأ إستنتاجك يا سيد خالد، لأن صدام هو لعب دور إبن العلقمي بمغامراته المتهورة العبثية وأدخل المغول الجدد وکل الارهابيين المتعطشين للدماء البريئة. وسماحة السيستاني دائما هو من ينزع فتائل الازمات التي تشتعل مع کل تقدم سياسي.

اين هو..؟
ابوعبدالله -

مجرد تساؤل من انسان بسيط...أين هو هذا المسمى بالسيستاني لماذا لا نراه يؤم متبعيه في الصلاة ولماذا لا نراه يلقي خطبه في اتباعه...لماذا لا يخرج للناس هل يخاف ان نراه او هو شي مقدس لا يراه الا عدد محدود من الناس...من هو خير منه بمليارات المرات خرج للناس مع عدم وجود اي وجه للمقارنه...فأن الرسول عليه الصلات والسلام كان يصلي بالناس ويؤمهم وكان يخطب فيهم ويقود المسلمين في الغزوات...وكذلك فعل علي رضي الله عنه وارضاه...هل سال اي منكم ما طبيعة هذا الانسان...؟

هل بوش هوا لمهدي
ناصر الدين -

تسرع الاخوة الشيعة وخالفوا مذهبهم عندما لم يصبروا حتى يظهر المهدي ويقيم دولتهم وهذا في اعتقادي سبب نكبتهم

قاصر الدين
الفراتي -

مت بغيضك ايها المسمى بقاصر الدين فالحق عاد لاهله مما فقلتم وقتلتم وكذبتم وزورتم فانت التكفيريون والقتله والسيد السستاني هو رجل السلام وحافظ العراق اين تذهبون ايها المدلسون والتسيع يطرق ابوابكم بقوة وما صرخات شيوخكم واكاذيب اعلامكم المدلس الا دليل على افلاسكم الرهيب

ان تنصروا الله
فيصل التميمي -

في الحقيقة ان سماحة السيد السيستاني هو من حافظ على سلامة العراق والامة الاسلامية من الاشرار بفتاويه وبالمحافظة على دم المسلم هذه هي عقيدة مدرسة اهل البيت ع اما ابناء المدرسة الاخرى مدرسة العنف هي امطرت الوبال ليس على العراق بل على الامة العربية والاسلامية اننا في الحقيقة بحاجة ماسة الى اناس متعقلون الى اناس يسعون الناس بصدورهم وباخلاقهم كونوا لنا دعاة صامتين لا للعنجهية والاستبداد ماالذي اودى بصدام واتباعه الى مزبلة التاريخ غير العلو والاستكبار علاخرين ارجعوا الى الله ونصروا دينه بالمحاظة عليه لابتشويهه بالترهاتز

إلي الفراني
ابو جلامبو -

اهديك هذا الخبر ليتضح لك أن العراق المحرر علي يد الامريكان واعوانهم الشيعة ليس افضل من النظام البعثي السابق بل اشد سوءا بمايؤكد أن جماعتك لايفترقون عن البعث بل هم اشد حبا للمال الحرام وخطورة عل وطنهم (حذر رئيس هيئة النزاهة في مجلس النواب صباح الساعدي مما وصفه بآفة الفساد المالي والإداري التي أخذت تهدد النظام الإداري في العراق بالانهيار. ووصف الوضع بالخطر، مشيرا إلى بروز ظاهرة تشريع قوانين في مجلس النواب لتمرير الفساد ولتصحيح موقف شخص أو توجه سياسي ضالع في عملية الفساد.وردا على تصريحات سابقة لرئيس الوزراء نوري المالكي إشار فيها الى ما وصفه بانخفاض مستويات الفساد في العراق، اتهم الساعدي الجهاز التنفيذي للحكومة بالفساد، وقال إن من الطبيعي أن يدافع أعضاؤها عن أنفسهم، مشيرا إلى تلكؤ في عمل القضاء في العراق، وقال إنه يخضع في كثير من الأحيان إلى عمليات الابتزار والضغط السياسي. لافتا إلى أن منظمة الشفافية الدولية عدت العراق ثاني أكثر الدول فسادا في العالم، واكد صباح الساعدي رئيس لجنة النزاهة في مجلس النوب أن لجنته قامت بتقديم أكثر من طلب لمثول عبد الفلاح السوداني وزير التجارة أمامها، لكنها قوبلت بالرفض من قبله. وأضاف الساعدي أن التهم الموجهة إلى السوداني يصل مجموعها إلى تسع تهم.وناشد رئيس لجنة النزاهة بمجلس النواب، الأحد،21 ا/9/2008لكتل السياسية الكبيرة عدم عرقلة عملية سحب الثقة عن وزير التجارة التي ستثار في جلسة (الاثنين)، داعيا رئيس الوزراء إلى محاسبة الوزير بتهمة الإرهاب، وتأمل الفقرة التالية من تصريحات الساعدي (وأفاد الساعدي أن ''الحصة التموينية لم تصل إلى الشعب منذ ثمانية أشهر''، لافتا إلى أن ذلك لم يحدث ''حتى في وقت الرئيس الأسبق صدام حسين الذي كانت الحصة التموينية تصل المواطن من غير نقص على الرغم من وجود الفساد في عهده'' على حد تعبيره).