أصداء

حديث هادئ مع السيد رئيس الوزراء العراقي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

اجتمع السيد رئيس وزراء العراق يوم الاربعاء الفائت مع مدراء الفضائيات العراقية الناطقة بالعربية مستثنياَ منهاالناطقة بالكردية.
و تحدث في لقائه معهم حول عدة امور مهمة و ذات طابع حساس. و في حديثه اكثر من محور يمكن أن نتطرق اليه و لكنني سأركز في مقالي هذا على ثلاث مسائل، وهي مفهوم الشراكة، مفهوم الدولة القوية والضعيفة في ارتباطها بالمركز و الاقاليم.

(1)
أن مبدأ الشراكة في دولة العراق مبدأ لا يتجرأ احد مهما كان موقعه ان ينكرها لان انكارها هو بمثابة التراجع عن العملية السياسية في العراق برمتها و التي انتجت ما نسميها بالدولة الفدرالية متضمنة جميع المؤسسات التي اصبحت مؤسسات دستورية.
و الشراكة كمفهوم مأخوذ بالاصل من قاموس التجارة أو الاقتصاد حيث تعني المشاركة تقاسم الفوائد بين اطراف الشراكة و تحمل الخسائر ايضاَ و أن هذه الشراكة مبنية على اساس تعاقد بين طرفين أو بين اطراف العقد المبرم بينها و قد استعارت القاموس السياسي هذا المفهوم من التجارة و أن القوى السياسية العراقية تبنت مبدأ الشراكة اساساَ للتوافق بين المكونات العراقية اولاَ و بين الكيانات السياسية ثانياَ كأساس للتوافق على بناء الدولة و استكمال بنيانها و مؤسساتها الدستورية و ادارة شؤونها عبر تلك المؤسسات و في مقدمتها مؤسسة الحكومة التي يجب ان تكون تجسيداَ لتلك الشراكة تكويناَ و أداءَ، فلهذا يجب ان يلتزم الجميع بأداء الحكومة لدورها بشكل متضامن، و ان هذه الشراكة على المستوى الحكومي لا تعني الحكومة الائتلافية بمعناها التقليدي، أي انها ليست شراكة تكتيكية لحزب ما مع احزاب اخرى بغية تشكيل الحكومة، و اذا فهم احد الشراكة السياسية في العراق خاصة على المستوى الحكومي بهذا الشكل فأنه اما يفهمها خطأ أو يتجاهل الفهم الحقيقي لغرض معروف و هو تهميش الاخرين و التفرد بالسلطة، و أن هذا الفهم الخاطئ متناقض تماماَ مع متطلبات المرحلة التأسيسية للدولة و التي مازالت مستمرة و مازالت تواجه عقبات بنوية، و لذلك فان التراجع عن مبدأ الشراكة انما هو تراجع عن مبدأ استكمال بناء الدولة و منحها المفاهيم التي اشتركت عليها المكونات العراقية المتجسدة في الدستور. أن ما يطرحه السيد رئيس الوزراء تعريفاَ للشراكة لا يرقى الى مستوى المفهوم الحقيقي ابداَ لانه يطرح المشاركة بدلا من الشراكة، و بالطبع شتان بين الاثنين معنى و ممارسة حيث يقول السيد رئيس الوزراء ( الشراكة تعني ان الكل موجود لكن في مختلف المؤسسات و تحت ظل الدستور،و الشراكة لا تعني فيتو يوضع من طرف على طرف اخر، و بالتالي سيقيد و يحجم و يلجم حركة البلد و حركة الحكومة، مفهوم الشراكة ان يكون الجميع حاضرا في المواقف و في المواقع المهمة و الحيوية و الاساسية ) و في هذا السياق ينتقد السيد رئيس الوزراء الفهم الاخر للشراكة بالفهم السلبي البسيط.
هل الشراكة كما يفسرها السيد رئيس الوزراء تعني ان تكون حاضراَ في المواقف و المواقع ؟ ماذا يعني الحضور ؟ هل يعني ان تكون موجوداَ و حاضراَ او بمعنى اخر ان تكون شاهداَ فقط على ما يتخذ شخص ما او رئيس ما قراراَ دون موافقة الاخر المشارك معه في اتخاذ القرارات ؟، و أن السيد المالكي يعتبر عدم الموافقة على قرار ما بالفيتو في وقت مازال هناك تعاقد دستوري و سياسي بين طرفين او اكثر اذاَ لا يجوز ان يعتبر عدم الموافقة بالفيتو لان هذا النهج من التفكير ستخلق حالة غير ديمقراطية متناقضة حتى للفهم البسيط للشراكة.


ان الحكومة و رئيسها لهما صلاحيات دستورية و لكن تلك الصلاحيات لا تعتبر رئيس الوزراء مسؤولآ بوحده عن تنفيذ السياسة العامة للدولة بل تعتبره مسؤولا مباشراَ فقط ( المادة 78 من الدستور ) و أن الجهة التي تخطط و تنفذ السياسة العامة للبلد هي مجلس الوزراء و ليس رئيس الوزراء بوحده ( المادة 80 من الدستور ). و انطلاقاَ من هذا حتى اذا وضعنا مسألة الاءتلاف جانباَ و اعتبرنا ان الوزارة غير ائتلافية فلا يجوز لرئيس الحكومة عدم اعتبار الوزراء شركاء في اتخاذ و تنفيذ القرارات و ان هذا التحديد الدستوري يعتبر من صلب المحافظة على النمط الديمقراطي للسلطة التنفيذية.
ان تفسير السيد رئيس الوزراء لمفهوم الشراكة بالحضور حصراَ تفسير كما قلت سالفاَ لا يرقى الى طموحاتنا الديمقراطية في البلد، و انه تفسير يحمل في طياته مؤشرات لا يمكن اعتباره تفسيراَ دقيقاَ و سالماَ و مفيداَ لمبدأ الشراكة، و انه، اي تفسير الشراكة بهذا الشكل الذي يحاول السيد رئيس الوزراء تمريره و جعله فهماَ صالحاَ و مقبولا أو مفروضاَ على الجميع هو بعينه الفهم السلبي البسيط لمفهوم الشراكة و ليس غيره.و أن محاولة تطويع مفهوم الشراكة لرؤى شخصية و من ثم افراغها من محتواها الحقيقي لا تخدم العراق في هذه المرحلة لاننا مازلنا في مرحلة استكمال البناء.

(2)
كثرت في الاونة الاخيرة الحديث عن الدولة القوية و الدولة الضعيفة،مستغلة من قبل البعض تلك التسميات لاتهام القيادة الكردستانية بالانحياز الى دولة ضعيفة. و كتبت مقالات و نشرت تصريحات بهذا الصدد حيث اوضحت القيادة الكردستانية مراراَ و تكراراَ انها تؤيد و تعمل من اجل بناء دولة قوية، و مشاركاتها الجادة و الفعالة منذ سقوط النظام و قبله و ما يزال في ترسيخ مفاهيم و تطبيقاتها اتت و تأتي من حرصها على الدولة، و لكن لا تخفي تلك القيادة عن احد ان فهمها للدولة القوية مستنبطة من الدستور نفسه و خاصة من البنود الاساسية التي تعرف نوعية الدولة، حيث ترى القيادة الكردستانية ان العراق لا ولن تكون قوية بقواتها المسلحة لان قوة الجيش بوحدها ستكرر الكوارث المؤلمة الماضية فقط، بل أن القيادة الكوردستانية ترى أن الدولة ستكون قوية بتعميق المفاهيم البنوية الواردة في الدستور ببنوده الاساسية و احكامها الختامية و الانتقالية، فمثلآ نحن نرى أن العراق سيكون قوياَ اذا اتفقت جميع مكوناتها على احترام تلك المفاهيم و المبادئ و العمل وفق الشراكة الصحيحة في رئاسة الدولة و مؤسساتها الدستورية و السياسية الاخرى و في تلك الحالة حصراَ سيكون العراق دولة و حكومة و شعباَ قادراَ على حماية نفسه و أن الجيش لن يكون قوياَ بالاسلحة فقط بل سيكون قوياَ اذا تمت ادارته ضمن الاليات الوطنية المتفق عليها و المنصوص عليها دستورياَ. أن الجيش المسلح بشكل جيد لا يكون قوياَ الا اذا دعمه الشعب و المؤسسات السياسية في البلد، و لايكون قوياَ اذا اقحم في قضايا غير اختصاصية وفق الدستور، و لايكون قوياَ اذا استعمل لاهداف سياسية داخلية غير مرتبطة بالارهاب، و لايكون قوياَ اذا لم يشعر و لم يؤمن المكونات المتعددة في العراق انه جيشه الذي يعمل بمهنية تامة، لن يكون قوياَ اذا اجبر على الانتماء فقط لرئيس الوزراء بل سيكون قوياَ اذا اعترفنا جميعاَ بأن الجيش يوالي الدولة في الانتماء.


و أن تركيز السيد رئيس الوزراء على تكرار مصطلح ( الحكومة المركزية ) بدلآ عن استعمال مفردة الحكومة الفدرالية و تكراره لقوله حول ان تكون (الحكومة المركزية ) اقوى من الفدراليات تركيز ليس في مكانه لان الدستور حدد صلاحيات كل منهما خاصة أن القضايا السيادية بيد الحكومة الفدرالية حصراَ و لم تعترض عليه القيادة الكردستانية و صوت لصالحه الشعب الكردستاني في الاقليم و خارج الاقليم، و من الطبيعي أن تحدث النزاعات الدستورية و قد عالج الدستور نفسه هذه المشكلة بطريقة قانونية حيث هناك في المحكمة الفدرالية التي تقوم بفصل تلك النزاعات. و من الغريب ان السيد رئيس الوزراء يستعمل في حديثه مرارا و تكرارا مفردة الحكومة المركزية حيث لايوجد في الدستور مثل تلك التسمية، و اتساءل لماذا يستعمل دولة رئيس الوزراء مفردة ( الحكومة المركزية ) بهذه الكثرة؟


و من جانب اخر يتهم السيد رئيس الوزراء مبطنا القيادة الكردستانية بأنها تكون مع الدستور اذا رأت انه في صالحه و ( تتمرد ) عيله اذا رأت غير ذلك، و مادام حديث سيادته بصدد الانتقائية في تطبيق الدستور فمن الضروري ان نسأل سيادته لماذا لايطبق المادة 140 من الدستور، و بالمناسبة فأن سيادته لم يرد في حديثه المطول أي ذكر لتلك المادة التي تعالج مشكلة ربما تحدد مسار العملية السياسية برمتها.


وحول مهمة حماية سيادة البلد موكلة الى الحكومة الفدرالية حصراَ، و لكن اليس للشعب و الكيانات السياسية و المؤسسات الشعبية الاخرى اي دور في حماية سيادة الدولة ؟ و هل ان الحكومة الفدرالية هي التي يجب ان تقوم بمواجهة التحديات الامنية و ليس للشعب عبر مؤسساته السياسية و الاجتماعية في الاقاليم و المحافظات اي دور لهذه المهمة ؟ الا يجب ان تطلب الحكومة الاتحادية من الكيانات السياسية و المكونات الشعبية دعمها في التصدي للتهديدات ؟ ماذا تريد الحكومة الفدرالية، هل تريد ان لايحرك الشعب ساكناَ في دعم الدولة في هذه المهمة ؟في الوقت الذي يتحدث سيادته عن عدم نجاح العمليات العسكرية في الموصل و يعيد عدم النجاح الى عدم وجود مساعدة المواطن للقوات العراقية في في تلك العمليات.


و من جانب اخر تحدث سيادته عن التمددات في الموصل و يتهم الكرد بالسيطرة على الموصل، ان هذا الحديث غير دقيق قطعاَ لان السلطات في تلك المدينة بيد سلطات منتخبة دستورياَ، و ان الكرد يشكل النسبة الفلانية من المواطنين في المدينة و من حقه أن يكون موجوداَ في الشرطة و الجيش و المؤسسات المدنية، و من العجيب ان هذا الحديث يأتي في وقت يتهم البعض من داخل دائرة الائتلاف العراقي الموحد رئيس الوزراء بتشكيل مجالس الاسناد دون مصوغ قانوني أو دون الاتفاق حتى مع شركائه في الكتلة و الحكومة.


اوضاع الموصل معروفة لدى الجميع حيث كانت و ما تزال المنظمات الارهابية تسرح و تمرح فيها و أن الكرد ساندوا الجيش و الحكومة في دحر الارهاب فيها و هناك قائمة طويلة من شهداء اكراد ضحوا في سبيل مدينتهم و بالتزامن هناك هجرة كبيرة للكرد من السنة و الايزيديين و الشبك خوفاَ من ارهاب القاعدة و منظمات ارهابية ذات صبغة قومية في تلك المنطقة، فاذا كانت حماية النفس حق مكفول شرعاَ و قانوناَ فلماذا يلوم سيادته الكرد حينما يحمون انفسهم و اخوانهم في المدينة، في وقت فشلت الحكومة في حمايتهم

(3)
و تحدث السيد رئيس الوزراء عن صلاحيات الاقاليم و اتهم مرة اخرى قيادات الاقليم بالتجاوز على الدستور و اتهمها بالأملاءات بهذا الصدد و فرض ارادتهافوق الدستور و يستشهد في هذا المجال بنماذج من هذا النوع. ربما هناك تجاوزات علىالدستور في الاقليم و في الحكومة الاتحادية ايضاَ، و لكنها ناجمة عن الاوضاع العامة التي مر بها العراق و يمكن ان تحل تلك المشاكل باللجؤ الى الحوار او المحكمة الدستورية.و ان سيادته يختتم حديثه عن صلاحيات الاقاليم بقوله ( المسألة تحتاج الى ترويض للنفس و ترويض للقبول و القناعة بأن التطور يحتاج الى وقت و استعجال الاشياء قد يضع الامور في نصابات غير صحيحة ) و نحن نؤيد كلامه هذا و نطالبه بدورنا في عدم الاستعجال في تلك المخالفات و التجاوزات التي اشار اليها سيادته، و أن كان الاستعجال ضرورياَ كمانراه في بعض الجوانب التي لا تقبل الابطاء كما هو الحال بالنسبة الى المادة 140 من الدستور التي تتطلب الاستعجال في تنفيذها.

ازاد جندياني

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
معايير مزدوجه
ايوب ايوب -

انت الذي تتباكى على الدستور هل تستطيع ان تقول لنا مذا تفعل البشمركه خارج اقليم كردستان ؟ والدستور حدد مكان تواجدها باقليمكم فقط واعتبرها حرسا له ؟ ستقول ان تواجدها هذا هو في المناطق المتنازع عليها , وانا اقول ان المناطق المتنازع عليها لو لم تحدد لحد الان وان الدستور ذكر فقط كركوك كمنطقه متنازع عليها ولم يشر الى اي منطقه اخرى للعلم يا اخونا الكاتب الذي يتباكى على الدستور

معايير مزدوجه
ايوب ايوب -

انت الذي تتباكى على الدستور هل تستطيع ان تقول لنا مذا تفعل البشمركه خارج اقليم كردستان ؟ والدستور حدد مكان تواجدها باقليمكم فقط واعتبرها حرسا له ؟ ستقول ان تواجدها هذا هو في المناطق المتنازع عليها , وانا اقول ان المناطق المتنازع عليها لو لم تحدد لحد الان وان الدستور ذكر فقط كركوك كمنطقه متنازع عليها ولم يشر الى اي منطقه اخرى للعلم يا اخونا الكاتب الذي يتباكى على الدستور

معايير مزدوجه
ايوب ايوب -

انت الذي تتباكى على الدستور هل تستطيع ان تقول لنا مذا تفعل البشمركه خارج اقليم كردستان ؟ والدستور حدد مكان تواجدها باقليمكم فقط واعتبرها حرسا له ؟ ستقول ان تواجدها هذا هو في المناطق المتنازع عليها , وانا اقول ان المناطق المتنازع عليها لو لم تحدد لحد الان وان الدستور ذكر فقط كركوك كمنطقه متنازع عليها ولم يشر الى اي منطقه اخرى للعلم يا اخونا الكاتب الذي يتباكى على الدستور

الى 2 ايوب
سوران -

انت اذا عراقى تعرف ماذا يفعل وفعلوا البيشمركه, البيشمركه كانوا حماة الشعب من الطاغية والمتسلط وكانوا يناضلون ويفدون بأرواحهم من اجل الكرامة والحرية مقابل لا شئ,وماذا كنت تفعل انت واللى اكبر منك ماذا كانوا يفعلون فى ذلك الزمان؟؟ والان البيشمركه موجودين فى المناطق التى يجب ان يتواجدوا فيها لحماية اهاليهم, الكورد موجودين فى ارضهم وبلدهم اينما كان فى خانقين او بدرة او الموصل او كركوك شئت ام ابيت, فأن سيدك المعدوم اراد ان يبيدالكورد ويزيحهم من هذه المناطق بشتى الوسائل والاساليب المعروفة لدى الجميع, فيجب عليك وعلينا التفكير بجدية وبصورة منطقية وليس من منطلق الحقد والكراهية لان ذلك لا يوصلنا الى اية نتيجة.

سيف الخياط شاهدا
نوري جعفر -

الصحفي سيف الخياط وصف اللقاء بالمهين والمخزي لان المالكي لايعرف من الاعلام شئ ومحاط بشله من المستشارين الفاشلين وموقع كتابات نشر مقالة الصحفي سيف الخياط

الى 2 ايوب
سوران -

انت اذا عراقى تعرف ماذا يفعل وفعلوا البيشمركه, البيشمركه كانوا حماة الشعب من الطاغية والمتسلط وكانوا يناضلون ويفدون بأرواحهم من اجل الكرامة والحرية مقابل لا شئ,وماذا كنت تفعل انت واللى اكبر منك ماذا كانوا يفعلون فى ذلك الزمان؟؟ والان البيشمركه موجودين فى المناطق التى يجب ان يتواجدوا فيها لحماية اهاليهم, الكورد موجودين فى ارضهم وبلدهم اينما كان فى خانقين او بدرة او الموصل او كركوك شئت ام ابيت, فأن سيدك المعدوم اراد ان يبيدالكورد ويزيحهم من هذه المناطق بشتى الوسائل والاساليب المعروفة لدى الجميع, فيجب عليك وعلينا التفكير بجدية وبصورة منطقية وليس من منطلق الحقد والكراهية لان ذلك لا يوصلنا الى اية نتيجة.

الى 2 ايوب
سوران -

انت اذا عراقى تعرف ماذا يفعل وفعلوا البيشمركه, البيشمركه كانوا حماة الشعب من الطاغية والمتسلط وكانوا يناضلون ويفدون بأرواحهم من اجل الكرامة والحرية مقابل لا شئ,وماذا كنت تفعل انت واللى اكبر منك ماذا كانوا يفعلون فى ذلك الزمان؟؟ والان البيشمركه موجودين فى المناطق التى يجب ان يتواجدوا فيها لحماية اهاليهم, الكورد موجودين فى ارضهم وبلدهم اينما كان فى خانقين او بدرة او الموصل او كركوك شئت ام ابيت, فأن سيدك المعدوم اراد ان يبيدالكورد ويزيحهم من هذه المناطق بشتى الوسائل والاساليب المعروفة لدى الجميع, فيجب عليك وعلينا التفكير بجدية وبصورة منطقية وليس من منطلق الحقد والكراهية لان ذلك لا يوصلنا الى اية نتيجة.

سيف الخياط شاهدا
نوري جعفر -

الصحفي سيف الخياط وصف اللقاء بالمهين والمخزي لان المالكي لايعرف من الاعلام شئ ومحاط بشله من المستشارين الفاشلين وموقع كتابات نشر مقالة الصحفي سيف الخياط

الى الوراء در
علي عمر -

والله ملينا من الاكراد ومشاكلهم التي صدعوا بها رأس العراق واقلقوا اهله وضيعوا ارضه في شط العرب بتحالفاتهم المشبوهة مع ايران ومساندتهم لها ضد العراق في السبعينات تلك الاعوام التي غرزوا فيها سكينهم عميقا في خاصرة العراق. يا اخوان اخذوا المحافظات الشمالية الثلاث باكرادها وتركمانها ومسيحييها الذين هم اصحاب الارض الحقيقيين واتركوا العراق , هل يوجد افضل من هذا الحل لكم؟ الا تريدون الدولة والاستقلال؟ استقلوا اذن وسنبصم لكم بالعشرة ونودعكم بالهلاهل والجكليت , وهنيئا لكم كردستانكم الجنوبية والشمالdة والشرقية والهندية والمريخية!!

كلام معقول
ابو ساريز -

كل ما جاء من مقال الاستاذ الجنديانى معقول و منطقى (الحق يقال)، اضافة اقول ان عدم محاولة حل المشكلة الكردية بشكل منطقى ادى الى حصول ما حصل للعراق، و مشكلة العراق ما تنحل اذا العراقين لا يجدون لها حلا!! الذى يتصور بالعنف و التهديد سوف يحل المشكلة الكردية هذا خطا لابد اللجؤء الى الدستور

الكرد وصدام حسين
عراقي وبس -

الكاتب يتحدث وكان الاكراد هم اصل الديمقراطيه والقانون والدستور... اي مشاركه تتحدث عنها وتعريف المشاركه لديكم هو (الاستيلاء على الارضي واثاره الفتنه). علي اي اساس تدعون ان الارض الفلانيه والعلانيه كرديه ؟؟؟ هل عندكم صك من جدكم بابا كردي بامتلاككم الاراضي، ماهو الفرق بينكم اذن وبين صدام الذي كان يدعي بان الكويت جزء من العراق ! الاكراد يتصرفون بالضبط كما كان صدام

خير للعراق والعراقيي
برزنجي -

معنی الشراکة والمشارکة مختلفة حتی في اللغة. والسيد رئيس الوزراء بإعتباره تخصص لغة عربية کان من الأجدر أن يعرف ذلک أکثر وقبل غيره. الشراکة في اللغة تعني أن المشروع أو العمل موضوع البحث تساهم فيه أطراف عديدة لهم من الحقوق والواجبات بشکل متساوي ولا يحق لأي طرف أن يتفرد بإتخاذ قرار ما من دون الرجوع إلی الأطراف الأخری والقرارات يجب أن تکون جماعية، إلی إذا کان هناک إتفاق مسبق علی وضع معين. أما المشارکة فهي کما ذکره السيد الکاتب أن تکون مشارکا بسنبة أو حصة معينة في ذلک العمل أو المشروع ولکن دون الحق في المشارکة في إتخاد القرار وتحمل تلک المسۆلية. وهذا المفهوم کما يعرفه الکل ليس مخالفا لروح مبدأ التوافق المبنية عليه الحکومة والدولة العراقيتين، بل وحتی مخالف لروح ومفهوم أي إئتلاف حکومي عادي. ألسيد رئيس الوزراء قد أبلغ شريکه الطرف الکردي موقفه الواضح من خلال عدم دعوته الإعلاميين الکرد للمأدبة رسالة واضحة مفادها، أنه قد أتخذ موقفا ليس فقط تجاه الأحزاب الکردية وسلطات الأقليم، بل وحتی تجاه الشعب الکردي ومؤسساته المدنية، بإعتبار أن الإعلام الکردي فيه من الأطراف من ينتقد سلطات الأقليم صباح مساء. وهذا يعني ومع شديد الأسف بأنه ليس رئيس للوزراء لکل العراقيين وإنما لمکون واحد منهم فقط، وهذا إنتقاص لموقع سيادته. أما ما يخص الدولة القوية والدولة الضعيفة، فمع شديد الاسف هناک تشوش في التفکيڕ وقصر نضر کبير ليس لدی رئيس الوزراء وإنما لدی کثيرين في الدولة العراقية وداخل البرلمان. حيث إن قوة الدولة تقاس بعدد الأرطال العسکرية والدابات والطائرات الحربية ...الخ من التجهيزات العسکرية. ويبدوا أن السادة نسوا أن يتناسون ما جلبته کل تلک الترسانة الحربية علی العراق والعراقيين. هذا إضافة إلی أن الترسانة العسکرية العراقية مهما تضخمت وکبرت سوف لن تکون أکبر أکبر من الترسانة العسکرية السوفيتية، التي إنهارت بين ليلة وضحاها، لأنها کانت مرفوضة من الشعب وکانت قد بنيت علی حساب رفاه وسعادة الانسان هنک. أما المثال الآخرلدولة أو دول أخری قوية ولکن بدون ترسانات عسکرية، فهما ألمانيا واليابان، والتي يحسب لهما العالم ألف حساب، ليس بسبب ترساناتهما العسکرية التي لا وجود لها، ولکن بسبب قوة إقتصادهما ومۆسساتهما المدنية ونظامهما الإدراي والإجتماعي وإلتافاف الشعب حول تلکم المؤسسات والنظام. ألم يهن الوقت کي يعي العراقيون

معايير مزدوجه
ايوب ايوب -

انت الذي تتباكى على الدستور هل تستطيع ان تقول لنا مذا تفعل البشمركه خارج اقليم كردستان ؟ والدستور حدد مكان تواجدها باقليمكم فقط واعتبرها حرسا له ؟ ستقول ان تواجدها هذا هو في المناطق المتنازع عليها , وانا اقول ان المناطق المتنازع عليها لو لم تحدد لحد الان وان الدستور ذكر فقط كركوك كمنطقه متنازع عليها ولم يشر الى اي منطقه اخرى للعلم يا اخونا الكاتب الذي يتباكى على الدستور

سيف الخياط شاهدا
نوري جعفر -

الصحفي سيف الخياط وصف اللقاء بالمهين والمخزي لان المالكي لايعرف من الاعلام شئ ومحاط بشله من المستشارين الفاشلين وموقع كتابات نشر مقالة الصحفي سيف الخياط

الى الوراء در
علي عمر -

والله ملينا من الاكراد ومشاكلهم التي صدعوا بها رأس العراق واقلقوا اهله وضيعوا ارضه في شط العرب بتحالفاتهم المشبوهة مع ايران ومساندتهم لها ضد العراق في السبعينات تلك الاعوام التي غرزوا فيها سكينهم عميقا في خاصرة العراق. يا اخوان اخذوا المحافظات الشمالية الثلاث باكرادها وتركمانها ومسيحييها الذين هم اصحاب الارض الحقيقيين واتركوا العراق , هل يوجد افضل من هذا الحل لكم؟ الا تريدون الدولة والاستقلال؟ استقلوا اذن وسنبصم لكم بالعشرة ونودعكم بالهلاهل والجكليت , وهنيئا لكم كردستانكم الجنوبية والشمالdة والشرقية والهندية والمريخية!!

الى 2 ايوب
سوران -

انت اذا عراقى تعرف ماذا يفعل وفعلوا البيشمركه, البيشمركه كانوا حماة الشعب من الطاغية والمتسلط وكانوا يناضلون ويفدون بأرواحهم من اجل الكرامة والحرية مقابل لا شئ,وماذا كنت تفعل انت واللى اكبر منك ماذا كانوا يفعلون فى ذلك الزمان؟؟ والان البيشمركه موجودين فى المناطق التى يجب ان يتواجدوا فيها لحماية اهاليهم, الكورد موجودين فى ارضهم وبلدهم اينما كان فى خانقين او بدرة او الموصل او كركوك شئت ام ابيت, فأن سيدك المعدوم اراد ان يبيدالكورد ويزيحهم من هذه المناطق بشتى الوسائل والاساليب المعروفة لدى الجميع, فيجب عليك وعلينا التفكير بجدية وبصورة منطقية وليس من منطلق الحقد والكراهية لان ذلك لا يوصلنا الى اية نتيجة.

كلام معقول
ابو ساريز -

كل ما جاء من مقال الاستاذ الجنديانى معقول و منطقى (الحق يقال)، اضافة اقول ان عدم محاولة حل المشكلة الكردية بشكل منطقى ادى الى حصول ما حصل للعراق، و مشكلة العراق ما تنحل اذا العراقين لا يجدون لها حلا!! الذى يتصور بالعنف و التهديد سوف يحل المشكلة الكردية هذا خطا لابد اللجؤء الى الدستور

سيف الخياط شاهدا
نوري جعفر -

الصحفي سيف الخياط وصف اللقاء بالمهين والمخزي لان المالكي لايعرف من الاعلام شئ ومحاط بشله من المستشارين الفاشلين وموقع كتابات نشر مقالة الصحفي سيف الخياط

الى الوراء در
علي عمر -

والله ملينا من الاكراد ومشاكلهم التي صدعوا بها رأس العراق واقلقوا اهله وضيعوا ارضه في شط العرب بتحالفاتهم المشبوهة مع ايران ومساندتهم لها ضد العراق في السبعينات تلك الاعوام التي غرزوا فيها سكينهم عميقا في خاصرة العراق. يا اخوان اخذوا المحافظات الشمالية الثلاث باكرادها وتركمانها ومسيحييها الذين هم اصحاب الارض الحقيقيين واتركوا العراق , هل يوجد افضل من هذا الحل لكم؟ الا تريدون الدولة والاستقلال؟ استقلوا اذن وسنبصم لكم بالعشرة ونودعكم بالهلاهل والجكليت , وهنيئا لكم كردستانكم الجنوبية والشمالdة والشرقية والهندية والمريخية!!

معايير مزدوجه
ايوب ايوب -

انت الذي تتباكى على الدستور هل تستطيع ان تقول لنا مذا تفعل البشمركه خارج اقليم كردستان ؟ والدستور حدد مكان تواجدها باقليمكم فقط واعتبرها حرسا له ؟ ستقول ان تواجدها هذا هو في المناطق المتنازع عليها , وانا اقول ان المناطق المتنازع عليها لو لم تحدد لحد الان وان الدستور ذكر فقط كركوك كمنطقه متنازع عليها ولم يشر الى اي منطقه اخرى للعلم يا اخونا الكاتب الذي يتباكى على الدستور

الكرد وصدام حسين
عراقي وبس -

الكاتب يتحدث وكان الاكراد هم اصل الديمقراطيه والقانون والدستور... اي مشاركه تتحدث عنها وتعريف المشاركه لديكم هو (الاستيلاء على الارضي واثاره الفتنه). علي اي اساس تدعون ان الارض الفلانيه والعلانيه كرديه ؟؟؟ هل عندكم صك من جدكم بابا كردي بامتلاككم الاراضي، ماهو الفرق بينكم اذن وبين صدام الذي كان يدعي بان الكويت جزء من العراق ! الاكراد يتصرفون بالضبط كما كان صدام

الى 2 ايوب
سوران -

انت اذا عراقى تعرف ماذا يفعل وفعلوا البيشمركه, البيشمركه كانوا حماة الشعب من الطاغية والمتسلط وكانوا يناضلون ويفدون بأرواحهم من اجل الكرامة والحرية مقابل لا شئ,وماذا كنت تفعل انت واللى اكبر منك ماذا كانوا يفعلون فى ذلك الزمان؟؟ والان البيشمركه موجودين فى المناطق التى يجب ان يتواجدوا فيها لحماية اهاليهم, الكورد موجودين فى ارضهم وبلدهم اينما كان فى خانقين او بدرة او الموصل او كركوك شئت ام ابيت, فأن سيدك المعدوم اراد ان يبيدالكورد ويزيحهم من هذه المناطق بشتى الوسائل والاساليب المعروفة لدى الجميع, فيجب عليك وعلينا التفكير بجدية وبصورة منطقية وليس من منطلق الحقد والكراهية لان ذلك لا يوصلنا الى اية نتيجة.

كلام معقول
ابو ساريز -

كل ما جاء من مقال الاستاذ الجنديانى معقول و منطقى (الحق يقال)، اضافة اقول ان عدم محاولة حل المشكلة الكردية بشكل منطقى ادى الى حصول ما حصل للعراق، و مشكلة العراق ما تنحل اذا العراقين لا يجدون لها حلا!! الذى يتصور بالعنف و التهديد سوف يحل المشكلة الكردية هذا خطا لابد اللجؤء الى الدستور

خير للعراق والعراقيي
برزنجي -

معنی الشراکة والمشارکة مختلفة حتی في اللغة. والسيد رئيس الوزراء بإعتباره تخصص لغة عربية کان من الأجدر أن يعرف ذلک أکثر وقبل غيره. الشراکة في اللغة تعني أن المشروع أو العمل موضوع البحث تساهم فيه أطراف عديدة لهم من الحقوق والواجبات بشکل متساوي ولا يحق لأي طرف أن يتفرد بإتخاذ قرار ما من دون الرجوع إلی الأطراف الأخری والقرارات يجب أن تکون جماعية، إلی إذا کان هناک إتفاق مسبق علی وضع معين. أما المشارکة فهي کما ذکره السيد الکاتب أن تکون مشارکا بسنبة أو حصة معينة في ذلک العمل أو المشروع ولکن دون الحق في المشارکة في إتخاد القرار وتحمل تلک المسۆلية. وهذا المفهوم کما يعرفه الکل ليس مخالفا لروح مبدأ التوافق المبنية عليه الحکومة والدولة العراقيتين، بل وحتی مخالف لروح ومفهوم أي إئتلاف حکومي عادي. ألسيد رئيس الوزراء قد أبلغ شريکه الطرف الکردي موقفه الواضح من خلال عدم دعوته الإعلاميين الکرد للمأدبة رسالة واضحة مفادها، أنه قد أتخذ موقفا ليس فقط تجاه الأحزاب الکردية وسلطات الأقليم، بل وحتی تجاه الشعب الکردي ومؤسساته المدنية، بإعتبار أن الإعلام الکردي فيه من الأطراف من ينتقد سلطات الأقليم صباح مساء. وهذا يعني ومع شديد الأسف بأنه ليس رئيس للوزراء لکل العراقيين وإنما لمکون واحد منهم فقط، وهذا إنتقاص لموقع سيادته. أما ما يخص الدولة القوية والدولة الضعيفة، فمع شديد الاسف هناک تشوش في التفکيڕ وقصر نضر کبير ليس لدی رئيس الوزراء وإنما لدی کثيرين في الدولة العراقية وداخل البرلمان. حيث إن قوة الدولة تقاس بعدد الأرطال العسکرية والدابات والطائرات الحربية ...الخ من التجهيزات العسکرية. ويبدوا أن السادة نسوا أن يتناسون ما جلبته کل تلک الترسانة الحربية علی العراق والعراقيين. هذا إضافة إلی أن الترسانة العسکرية العراقية مهما تضخمت وکبرت سوف لن تکون أکبر أکبر من الترسانة العسکرية السوفيتية، التي إنهارت بين ليلة وضحاها، لأنها کانت مرفوضة من الشعب وکانت قد بنيت علی حساب رفاه وسعادة الانسان هنک. أما المثال الآخرلدولة أو دول أخری قوية ولکن بدون ترسانات عسکرية، فهما ألمانيا واليابان، والتي يحسب لهما العالم ألف حساب، ليس بسبب ترساناتهما العسکرية التي لا وجود لها، ولکن بسبب قوة إقتصادهما ومۆسساتهما المدنية ونظامهما الإدراي والإجتماعي وإلتافاف الشعب حول تلکم المؤسسات والنظام. ألم يهن الوقت کي يعي العراقيون

سيف الخياط شاهدا
نوري جعفر -

الصحفي سيف الخياط وصف اللقاء بالمهين والمخزي لان المالكي لايعرف من الاعلام شئ ومحاط بشله من المستشارين الفاشلين وموقع كتابات نشر مقالة الصحفي سيف الخياط

الى الوراء در
علي عمر -

والله ملينا من الاكراد ومشاكلهم التي صدعوا بها رأس العراق واقلقوا اهله وضيعوا ارضه في شط العرب بتحالفاتهم المشبوهة مع ايران ومساندتهم لها ضد العراق في السبعينات تلك الاعوام التي غرزوا فيها سكينهم عميقا في خاصرة العراق. يا اخوان اخذوا المحافظات الشمالية الثلاث باكرادها وتركمانها ومسيحييها الذين هم اصحاب الارض الحقيقيين واتركوا العراق , هل يوجد افضل من هذا الحل لكم؟ الا تريدون الدولة والاستقلال؟ استقلوا اذن وسنبصم لكم بالعشرة ونودعكم بالهلاهل والجكليت , وهنيئا لكم كردستانكم الجنوبية والشمالdة والشرقية والهندية والمريخية!!

الكرد وصدام حسين
عراقي وبس -

الكاتب يتحدث وكان الاكراد هم اصل الديمقراطيه والقانون والدستور... اي مشاركه تتحدث عنها وتعريف المشاركه لديكم هو (الاستيلاء على الارضي واثاره الفتنه). علي اي اساس تدعون ان الارض الفلانيه والعلانيه كرديه ؟؟؟ هل عندكم صك من جدكم بابا كردي بامتلاككم الاراضي، ماهو الفرق بينكم اذن وبين صدام الذي كان يدعي بان الكويت جزء من العراق ! الاكراد يتصرفون بالضبط كما كان صدام

كلام معقول
ابو ساريز -

كل ما جاء من مقال الاستاذ الجنديانى معقول و منطقى (الحق يقال)، اضافة اقول ان عدم محاولة حل المشكلة الكردية بشكل منطقى ادى الى حصول ما حصل للعراق، و مشكلة العراق ما تنحل اذا العراقين لا يجدون لها حلا!! الذى يتصور بالعنف و التهديد سوف يحل المشكلة الكردية هذا خطا لابد اللجؤء الى الدستور

الى الوراء در
علي عمر -

والله ملينا من الاكراد ومشاكلهم التي صدعوا بها رأس العراق واقلقوا اهله وضيعوا ارضه في شط العرب بتحالفاتهم المشبوهة مع ايران ومساندتهم لها ضد العراق في السبعينات تلك الاعوام التي غرزوا فيها سكينهم عميقا في خاصرة العراق. يا اخوان اخذوا المحافظات الشمالية الثلاث باكرادها وتركمانها ومسيحييها الذين هم اصحاب الارض الحقيقيين واتركوا العراق , هل يوجد افضل من هذا الحل لكم؟ الا تريدون الدولة والاستقلال؟ استقلوا اذن وسنبصم لكم بالعشرة ونودعكم بالهلاهل والجكليت , وهنيئا لكم كردستانكم الجنوبية والشمالdة والشرقية والهندية والمريخية!!

الكرد وصدام حسين
عراقي وبس -

الكاتب يتحدث وكان الاكراد هم اصل الديمقراطيه والقانون والدستور... اي مشاركه تتحدث عنها وتعريف المشاركه لديكم هو (الاستيلاء على الارضي واثاره الفتنه). علي اي اساس تدعون ان الارض الفلانيه والعلانيه كرديه ؟؟؟ هل عندكم صك من جدكم بابا كردي بامتلاككم الاراضي، ماهو الفرق بينكم اذن وبين صدام الذي كان يدعي بان الكويت جزء من العراق ! الاكراد يتصرفون بالضبط كما كان صدام

خير للعراق والعراقيي
برزنجي -

معنی الشراکة والمشارکة مختلفة حتی في اللغة. والسيد رئيس الوزراء بإعتباره تخصص لغة عربية کان من الأجدر أن يعرف ذلک أکثر وقبل غيره. الشراکة في اللغة تعني أن المشروع أو العمل موضوع البحث تساهم فيه أطراف عديدة لهم من الحقوق والواجبات بشکل متساوي ولا يحق لأي طرف أن يتفرد بإتخاذ قرار ما من دون الرجوع إلی الأطراف الأخری والقرارات يجب أن تکون جماعية، إلی إذا کان هناک إتفاق مسبق علی وضع معين. أما المشارکة فهي کما ذکره السيد الکاتب أن تکون مشارکا بسنبة أو حصة معينة في ذلک العمل أو المشروع ولکن دون الحق في المشارکة في إتخاد القرار وتحمل تلک المسۆلية. وهذا المفهوم کما يعرفه الکل ليس مخالفا لروح مبدأ التوافق المبنية عليه الحکومة والدولة العراقيتين، بل وحتی مخالف لروح ومفهوم أي إئتلاف حکومي عادي. ألسيد رئيس الوزراء قد أبلغ شريکه الطرف الکردي موقفه الواضح من خلال عدم دعوته الإعلاميين الکرد للمأدبة رسالة واضحة مفادها، أنه قد أتخذ موقفا ليس فقط تجاه الأحزاب الکردية وسلطات الأقليم، بل وحتی تجاه الشعب الکردي ومؤسساته المدنية، بإعتبار أن الإعلام الکردي فيه من الأطراف من ينتقد سلطات الأقليم صباح مساء. وهذا يعني ومع شديد الأسف بأنه ليس رئيس للوزراء لکل العراقيين وإنما لمکون واحد منهم فقط، وهذا إنتقاص لموقع سيادته. أما ما يخص الدولة القوية والدولة الضعيفة، فمع شديد الاسف هناک تشوش في التفکيڕ وقصر نضر کبير ليس لدی رئيس الوزراء وإنما لدی کثيرين في الدولة العراقية وداخل البرلمان. حيث إن قوة الدولة تقاس بعدد الأرطال العسکرية والدابات والطائرات الحربية ...الخ من التجهيزات العسکرية. ويبدوا أن السادة نسوا أن يتناسون ما جلبته کل تلک الترسانة الحربية علی العراق والعراقيين. هذا إضافة إلی أن الترسانة العسکرية العراقية مهما تضخمت وکبرت سوف لن تکون أکبر أکبر من الترسانة العسکرية السوفيتية، التي إنهارت بين ليلة وضحاها، لأنها کانت مرفوضة من الشعب وکانت قد بنيت علی حساب رفاه وسعادة الانسان هنک. أما المثال الآخرلدولة أو دول أخری قوية ولکن بدون ترسانات عسکرية، فهما ألمانيا واليابان، والتي يحسب لهما العالم ألف حساب، ليس بسبب ترساناتهما العسکرية التي لا وجود لها، ولکن بسبب قوة إقتصادهما ومۆسساتهما المدنية ونظامهما الإدراي والإجتماعي وإلتافاف الشعب حول تلکم المؤسسات والنظام. ألم يهن الوقت کي يعي العراقيون

كلام معقول
ابو ساريز -

كل ما جاء من مقال الاستاذ الجنديانى معقول و منطقى (الحق يقال)، اضافة اقول ان عدم محاولة حل المشكلة الكردية بشكل منطقى ادى الى حصول ما حصل للعراق، و مشكلة العراق ما تنحل اذا العراقين لا يجدون لها حلا!! الذى يتصور بالعنف و التهديد سوف يحل المشكلة الكردية هذا خطا لابد اللجؤء الى الدستور

خير للعراق والعراقيي
برزنجي -

معنی الشراکة والمشارکة مختلفة حتی في اللغة. والسيد رئيس الوزراء بإعتباره تخصص لغة عربية کان من الأجدر أن يعرف ذلک أکثر وقبل غيره. الشراکة في اللغة تعني أن المشروع أو العمل موضوع البحث تساهم فيه أطراف عديدة لهم من الحقوق والواجبات بشکل متساوي ولا يحق لأي طرف أن يتفرد بإتخاذ قرار ما من دون الرجوع إلی الأطراف الأخری والقرارات يجب أن تکون جماعية، إلی إذا کان هناک إتفاق مسبق علی وضع معين. أما المشارکة فهي کما ذکره السيد الکاتب أن تکون مشارکا بسنبة أو حصة معينة في ذلک العمل أو المشروع ولکن دون الحق في المشارکة في إتخاد القرار وتحمل تلک المسۆلية. وهذا المفهوم کما يعرفه الکل ليس مخالفا لروح مبدأ التوافق المبنية عليه الحکومة والدولة العراقيتين، بل وحتی مخالف لروح ومفهوم أي إئتلاف حکومي عادي. ألسيد رئيس الوزراء قد أبلغ شريکه الطرف الکردي موقفه الواضح من خلال عدم دعوته الإعلاميين الکرد للمأدبة رسالة واضحة مفادها، أنه قد أتخذ موقفا ليس فقط تجاه الأحزاب الکردية وسلطات الأقليم، بل وحتی تجاه الشعب الکردي ومؤسساته المدنية، بإعتبار أن الإعلام الکردي فيه من الأطراف من ينتقد سلطات الأقليم صباح مساء. وهذا يعني ومع شديد الأسف بأنه ليس رئيس للوزراء لکل العراقيين وإنما لمکون واحد منهم فقط، وهذا إنتقاص لموقع سيادته. أما ما يخص الدولة القوية والدولة الضعيفة، فمع شديد الاسف هناک تشوش في التفکيڕ وقصر نضر کبير ليس لدی رئيس الوزراء وإنما لدی کثيرين في الدولة العراقية وداخل البرلمان. حيث إن قوة الدولة تقاس بعدد الأرطال العسکرية والدابات والطائرات الحربية ...الخ من التجهيزات العسکرية. ويبدوا أن السادة نسوا أن يتناسون ما جلبته کل تلک الترسانة الحربية علی العراق والعراقيين. هذا إضافة إلی أن الترسانة العسکرية العراقية مهما تضخمت وکبرت سوف لن تکون أکبر أکبر من الترسانة العسکرية السوفيتية، التي إنهارت بين ليلة وضحاها، لأنها کانت مرفوضة من الشعب وکانت قد بنيت علی حساب رفاه وسعادة الانسان هنک. أما المثال الآخرلدولة أو دول أخری قوية ولکن بدون ترسانات عسکرية، فهما ألمانيا واليابان، والتي يحسب لهما العالم ألف حساب، ليس بسبب ترساناتهما العسکرية التي لا وجود لها، ولکن بسبب قوة إقتصادهما ومۆسساتهما المدنية ونظامهما الإدراي والإجتماعي وإلتافاف الشعب حول تلکم المؤسسات والنظام. ألم يهن الوقت کي يعي العراقيون

الكرد وصدام حسين
عراقي وبس -

الكاتب يتحدث وكان الاكراد هم اصل الديمقراطيه والقانون والدستور... اي مشاركه تتحدث عنها وتعريف المشاركه لديكم هو (الاستيلاء على الارضي واثاره الفتنه). علي اي اساس تدعون ان الارض الفلانيه والعلانيه كرديه ؟؟؟ هل عندكم صك من جدكم بابا كردي بامتلاككم الاراضي، ماهو الفرق بينكم اذن وبين صدام الذي كان يدعي بان الكويت جزء من العراق ! الاكراد يتصرفون بالضبط كما كان صدام

خير للعراق والعراقيي
برزنجي -

معنی الشراکة والمشارکة مختلفة حتی في اللغة. والسيد رئيس الوزراء بإعتباره تخصص لغة عربية کان من الأجدر أن يعرف ذلک أکثر وقبل غيره. الشراکة في اللغة تعني أن المشروع أو العمل موضوع البحث تساهم فيه أطراف عديدة لهم من الحقوق والواجبات بشکل متساوي ولا يحق لأي طرف أن يتفرد بإتخاذ قرار ما من دون الرجوع إلی الأطراف الأخری والقرارات يجب أن تکون جماعية، إلی إذا کان هناک إتفاق مسبق علی وضع معين. أما المشارکة فهي کما ذکره السيد الکاتب أن تکون مشارکا بسنبة أو حصة معينة في ذلک العمل أو المشروع ولکن دون الحق في المشارکة في إتخاد القرار وتحمل تلک المسۆلية. وهذا المفهوم کما يعرفه الکل ليس مخالفا لروح مبدأ التوافق المبنية عليه الحکومة والدولة العراقيتين، بل وحتی مخالف لروح ومفهوم أي إئتلاف حکومي عادي. ألسيد رئيس الوزراء قد أبلغ شريکه الطرف الکردي موقفه الواضح من خلال عدم دعوته الإعلاميين الکرد للمأدبة رسالة واضحة مفادها، أنه قد أتخذ موقفا ليس فقط تجاه الأحزاب الکردية وسلطات الأقليم، بل وحتی تجاه الشعب الکردي ومؤسساته المدنية، بإعتبار أن الإعلام الکردي فيه من الأطراف من ينتقد سلطات الأقليم صباح مساء. وهذا يعني ومع شديد الأسف بأنه ليس رئيس للوزراء لکل العراقيين وإنما لمکون واحد منهم فقط، وهذا إنتقاص لموقع سيادته. أما ما يخص الدولة القوية والدولة الضعيفة، فمع شديد الاسف هناک تشوش في التفکيڕ وقصر نضر کبير ليس لدی رئيس الوزراء وإنما لدی کثيرين في الدولة العراقية وداخل البرلمان. حيث إن قوة الدولة تقاس بعدد الأرطال العسکرية والدابات والطائرات الحربية ...الخ من التجهيزات العسکرية. ويبدوا أن السادة نسوا أن يتناسون ما جلبته کل تلک الترسانة الحربية علی العراق والعراقيين. هذا إضافة إلی أن الترسانة العسکرية العراقية مهما تضخمت وکبرت سوف لن تکون أکبر أکبر من الترسانة العسکرية السوفيتية، التي إنهارت بين ليلة وضحاها، لأنها کانت مرفوضة من الشعب وکانت قد بنيت علی حساب رفاه وسعادة الانسان هنک. أما المثال الآخرلدولة أو دول أخری قوية ولکن بدون ترسانات عسکرية، فهما ألمانيا واليابان، والتي يحسب لهما العالم ألف حساب، ليس بسبب ترساناتهما العسکرية التي لا وجود لها، ولکن بسبب قوة إقتصادهما ومۆسساتهما المدنية ونظامهما الإدراي والإجتماعي وإلتافاف الشعب حول تلکم المؤسسات والنظام. ألم يهن الوقت کي يعي العراقيون

سلام من كوردستان!
بشیر صبري بوتاني -

هناك ضغوط علی الحكومة العراقیة من قبل توركیا وایران وسوریا كالسابق لكي یكون الحكم في العراق مركزیا فقط وروسیا وافقت علی ذلك حالیا. اما بالنسبة للاتحاد الاوروپي، بانە یوافق فقط علی حصول الاكراد حقوق ثقافیة محدودودة والتي ترفضها توركیا ایظا. بالحقیقة ان وضع المقبور نوري المالكي مثل وضع المقبور صدام حسین او المقبور عبد الكریم قاسم او الكوردي نوري السعید لا اكثر ولا اقل.

سلام من كوردستان!
بشیر صبري بوتاني -

هناك ضغوط علی الحكومة العراقیة من قبل توركیا وایران وسوریا كالسابق لكي یكون الحكم في العراق مركزیا فقط وروسیا وافقت علی ذلك حالیا. اما بالنسبة للاتحاد الاوروپي، بانە یوافق فقط علی حصول الاكراد حقوق ثقافیة محدودودة والتي ترفضها توركیا ایظا. بالحقیقة ان وضع المقبور نوري المالكي مثل وضع المقبور صدام حسین او المقبور عبد الكریم قاسم او الكوردي نوري السعید لا اكثر ولا اقل.

سلام من كوردستان!
بشیر صبري بوتاني -

هناك ضغوط علی الحكومة العراقیة من قبل توركیا وایران وسوریا كالسابق لكي یكون الحكم في العراق مركزیا فقط وروسیا وافقت علی ذلك حالیا. اما بالنسبة للاتحاد الاوروپي، بانە یوافق فقط علی حصول الاكراد حقوق ثقافیة محدودودة والتي ترفضها توركیا ایظا. بالحقیقة ان وضع المقبور نوري المالكي مثل وضع المقبور صدام حسین او المقبور عبد الكریم قاسم او الكوردي نوري السعید لا اكثر ولا اقل.

سلام من كوردستان!
بشیر صبري بوتاني -

هناك ضغوط علی الحكومة العراقیة من قبل توركیا وایران وسوریا كالسابق لكي یكون الحكم في العراق مركزیا فقط وروسیا وافقت علی ذلك حالیا. اما بالنسبة للاتحاد الاوروپي، بانە یوافق فقط علی حصول الاكراد حقوق ثقافیة محدودودة والتي ترفضها توركیا ایظا. بالحقیقة ان وضع المقبور نوري المالكي مثل وضع المقبور صدام حسین او المقبور عبد الكریم قاسم او الكوردي نوري السعید لا اكثر ولا اقل.

سلام من كوردستان!
بشیر صبري بوتاني -

هناك ضغوط علی الحكومة العراقیة من قبل توركیا وایران وسوریا كالسابق لكي یكون الحكم في العراق مركزیا فقط وروسیا وافقت علی ذلك حالیا. اما بالنسبة للاتحاد الاوروپي، بانە یوافق فقط علی حصول الاكراد حقوق ثقافیة محدودودة والتي ترفضها توركیا ایظا. بالحقیقة ان وضع المقبور نوري المالكي مثل وضع المقبور صدام حسین او المقبور عبد الكریم قاسم او الكوردي نوري السعید لا اكثر ولا اقل.

خيرللعراق والعراقيين
برزنجي -

معنی الشراکة والمشارکة مختلفة حتی في اللغة. والسيد رئيس الوزراء بإعتباره تخصص لغة عربية کان من الأجدر أن يعرف ذلک أکثر وقبل غيره. الشراکة في اللغة تعني أن المشروع أو العمل موضوع البحث تساهم فيه أطراف عديدة لهم من الحقوق والواجبات بشکل متساوي ولا يحق لأي طرف أن يتفرد بإتخاذ قرار ما من دون الرجوع إلی الأطراف الأخری والقرارات يجب أن تکون جماعية، إلی إذا کان هناک إتفاق مسبق علی وضع معين. أما المشارکة فهي کما ذکره السيد الکاتب أن تکون مشارکا بسنبة أو حصة معينة في ذلک العمل أو المشروع ولکن دون الحق في المشارکة في إتخاد القرار وتحمل تلک المسۆلية. وهذا المفهوم کما يعرفه الکل ليس مخالفا لروح مبدأ التوافق المبنية عليه الحکومة والدولة العراقيتين، بل وحتی مخالف لروح ومفهوم أي إئتلاف حکومي عادي. ألسيد رئيس الوزراء قد أبلغ شريکه الطرف الکردي موقفه الواضح من خلال عدم دعوته الإعلاميين الکرد للمأدبة رسالة واضحة مفادها، أنه قد أتخذ موقفا ليس فقط تجاه الأحزاب الکردية وسلطات الأقليم، بل وحتی تجاه الشعب الکردي ومؤسساته المدنية، بإعتبار أن الإعلام الکردي فيه من الأطراف من ينتقد سلطات الأقليم صباح مساء. وهذا يعني ومع شديد الأسف بأنه ليس رئيس للوزراء لکل العراقيين وإنما لمکون واحد منهم فقط، وهذا إنتقاص لموقع سيادته. أما ما يخص الدولة القوية والدولة الضعيفة، فمع شديد الاسف هناک تشوش في التفکيڕ وقصر نضر کبير ليس لدی رئيس الوزراء وإنما لدی کثيرين في الدولة العراقية وداخل البرلمان. حيث إن قوة الدولة تقاس بعدد الأرطال العسکرية والدابات والطائرات الحربية ...الخ من التجهيزات العسکرية. ويبدوا أن السادة نسوا أن يتناسون ما جلبته کل تلک الترسانة الحربية علی العراق والعراقيين. هذا إضافة إلی أن الترسانة العسکرية العراقية مهما تضخمت وکبرت سوف لن تکون أکبر أکبر من الترسانة العسکرية السوفيتية، التي إنهارت بين ليلة وضحاها، لأنها کانت مرفوضة من الشعب وکانت قد بنيت علی حساب رفاه وسعادة الانسان هناک. أما المثال الآخرلدولة أو دول أخری قوية ولکن بدون ترسانات عسکرية، فهما ألمانيا واليابان، والتي يحسب لهما العالم ألف حساب، ليس بسبب ترساناتهما العسکرية التي لا وجود لها، ولکن بسبب قوة إقتصادهما ومۆسساتهما المدنية ونظامهما الإدراي والإجتماعي وإلتفاف الشعب حول تلکم المؤسسات والنظام. ألم يحن الوقت کي يعي العراقيون

خيرللعراق والعراقيين
برزنجي -

معنی الشراکة والمشارکة مختلفة حتی في اللغة. والسيد رئيس الوزراء بإعتباره تخصص لغة عربية کان من الأجدر أن يعرف ذلک أکثر وقبل غيره. الشراکة في اللغة تعني أن المشروع أو العمل موضوع البحث تساهم فيه أطراف عديدة لهم من الحقوق والواجبات بشکل متساوي ولا يحق لأي طرف أن يتفرد بإتخاذ قرار ما من دون الرجوع إلی الأطراف الأخری والقرارات يجب أن تکون جماعية، إلی إذا کان هناک إتفاق مسبق علی وضع معين. أما المشارکة فهي کما ذکره السيد الکاتب أن تکون مشارکا بسنبة أو حصة معينة في ذلک العمل أو المشروع ولکن دون الحق في المشارکة في إتخاد القرار وتحمل تلک المسۆلية. وهذا المفهوم کما يعرفه الکل ليس مخالفا لروح مبدأ التوافق المبنية عليه الحکومة والدولة العراقيتين، بل وحتی مخالف لروح ومفهوم أي إئتلاف حکومي عادي. ألسيد رئيس الوزراء قد أبلغ شريکه الطرف الکردي موقفه الواضح من خلال عدم دعوته الإعلاميين الکرد للمأدبة رسالة واضحة مفادها، أنه قد أتخذ موقفا ليس فقط تجاه الأحزاب الکردية وسلطات الأقليم، بل وحتی تجاه الشعب الکردي ومؤسساته المدنية، بإعتبار أن الإعلام الکردي فيه من الأطراف من ينتقد سلطات الأقليم صباح مساء. وهذا يعني ومع شديد الأسف بأنه ليس رئيس للوزراء لکل العراقيين وإنما لمکون واحد منهم فقط، وهذا إنتقاص لموقع سيادته. أما ما يخص الدولة القوية والدولة الضعيفة، فمع شديد الاسف هناک تشوش في التفکيڕ وقصر نضر کبير ليس لدی رئيس الوزراء وإنما لدی کثيرين في الدولة العراقية وداخل البرلمان. حيث إن قوة الدولة تقاس بعدد الأرطال العسکرية والدابات والطائرات الحربية ...الخ من التجهيزات العسکرية. ويبدوا أن السادة نسوا أن يتناسون ما جلبته کل تلک الترسانة الحربية علی العراق والعراقيين. هذا إضافة إلی أن الترسانة العسکرية العراقية مهما تضخمت وکبرت سوف لن تکون أکبر أکبر من الترسانة العسکرية السوفيتية، التي إنهارت بين ليلة وضحاها، لأنها کانت مرفوضة من الشعب وکانت قد بنيت علی حساب رفاه وسعادة الانسان هناک. أما المثال الآخرلدولة أو دول أخری قوية ولکن بدون ترسانات عسکرية، فهما ألمانيا واليابان، والتي يحسب لهما العالم ألف حساب، ليس بسبب ترساناتهما العسکرية التي لا وجود لها، ولکن بسبب قوة إقتصادهما ومۆسساتهما المدنية ونظامهما الإدراي والإجتماعي وإلتفاف الشعب حول تلکم المؤسسات والنظام. ألم يحن الوقت کي يعي العراقيون

خيرللعراق والعراقيين
برزنجي -

معنی الشراکة والمشارکة مختلفة حتی في اللغة. والسيد رئيس الوزراء بإعتباره تخصص لغة عربية کان من الأجدر أن يعرف ذلک أکثر وقبل غيره. الشراکة في اللغة تعني أن المشروع أو العمل موضوع البحث تساهم فيه أطراف عديدة لهم من الحقوق والواجبات بشکل متساوي ولا يحق لأي طرف أن يتفرد بإتخاذ قرار ما من دون الرجوع إلی الأطراف الأخری والقرارات يجب أن تکون جماعية، إلی إذا کان هناک إتفاق مسبق علی وضع معين. أما المشارکة فهي کما ذکره السيد الکاتب أن تکون مشارکا بسنبة أو حصة معينة في ذلک العمل أو المشروع ولکن دون الحق في المشارکة في إتخاد القرار وتحمل تلک المسۆلية. وهذا المفهوم کما يعرفه الکل ليس مخالفا لروح مبدأ التوافق المبنية عليه الحکومة والدولة العراقيتين، بل وحتی مخالف لروح ومفهوم أي إئتلاف حکومي عادي. ألسيد رئيس الوزراء قد أبلغ شريکه الطرف الکردي موقفه الواضح من خلال عدم دعوته الإعلاميين الکرد للمأدبة رسالة واضحة مفادها، أنه قد أتخذ موقفا ليس فقط تجاه الأحزاب الکردية وسلطات الأقليم، بل وحتی تجاه الشعب الکردي ومؤسساته المدنية، بإعتبار أن الإعلام الکردي فيه من الأطراف من ينتقد سلطات الأقليم صباح مساء. وهذا يعني ومع شديد الأسف بأنه ليس رئيس للوزراء لکل العراقيين وإنما لمکون واحد منهم فقط، وهذا إنتقاص لموقع سيادته. أما ما يخص الدولة القوية والدولة الضعيفة، فمع شديد الاسف هناک تشوش في التفکيڕ وقصر نضر کبير ليس لدی رئيس الوزراء وإنما لدی کثيرين في الدولة العراقية وداخل البرلمان. حيث إن قوة الدولة تقاس بعدد الأرطال العسکرية والدابات والطائرات الحربية ...الخ من التجهيزات العسکرية. ويبدوا أن السادة نسوا أن يتناسون ما جلبته کل تلک الترسانة الحربية علی العراق والعراقيين. هذا إضافة إلی أن الترسانة العسکرية العراقية مهما تضخمت وکبرت سوف لن تکون أکبر أکبر من الترسانة العسکرية السوفيتية، التي إنهارت بين ليلة وضحاها، لأنها کانت مرفوضة من الشعب وکانت قد بنيت علی حساب رفاه وسعادة الانسان هناک. أما المثال الآخرلدولة أو دول أخری قوية ولکن بدون ترسانات عسکرية، فهما ألمانيا واليابان، والتي يحسب لهما العالم ألف حساب، ليس بسبب ترساناتهما العسکرية التي لا وجود لها، ولکن بسبب قوة إقتصادهما ومۆسساتهما المدنية ونظامهما الإدراي والإجتماعي وإلتفاف الشعب حول تلکم المؤسسات والنظام. ألم يحن الوقت کي يعي العراقيون

خيرللعراق والعراقيين
برزنجي -

معنی الشراکة والمشارکة مختلفة حتی في اللغة. والسيد رئيس الوزراء بإعتباره تخصص لغة عربية کان من الأجدر أن يعرف ذلک أکثر وقبل غيره. الشراکة في اللغة تعني أن المشروع أو العمل موضوع البحث تساهم فيه أطراف عديدة لهم من الحقوق والواجبات بشکل متساوي ولا يحق لأي طرف أن يتفرد بإتخاذ قرار ما من دون الرجوع إلی الأطراف الأخری والقرارات يجب أن تکون جماعية، إلی إذا کان هناک إتفاق مسبق علی وضع معين. أما المشارکة فهي کما ذکره السيد الکاتب أن تکون مشارکا بسنبة أو حصة معينة في ذلک العمل أو المشروع ولکن دون الحق في المشارکة في إتخاد القرار وتحمل تلک المسۆلية. وهذا المفهوم کما يعرفه الکل ليس مخالفا لروح مبدأ التوافق المبنية عليه الحکومة والدولة العراقيتين، بل وحتی مخالف لروح ومفهوم أي إئتلاف حکومي عادي. ألسيد رئيس الوزراء قد أبلغ شريکه الطرف الکردي موقفه الواضح من خلال عدم دعوته الإعلاميين الکرد للمأدبة رسالة واضحة مفادها، أنه قد أتخذ موقفا ليس فقط تجاه الأحزاب الکردية وسلطات الأقليم، بل وحتی تجاه الشعب الکردي ومؤسساته المدنية، بإعتبار أن الإعلام الکردي فيه من الأطراف من ينتقد سلطات الأقليم صباح مساء. وهذا يعني ومع شديد الأسف بأنه ليس رئيس للوزراء لکل العراقيين وإنما لمکون واحد منهم فقط، وهذا إنتقاص لموقع سيادته. أما ما يخص الدولة القوية والدولة الضعيفة، فمع شديد الاسف هناک تشوش في التفکيڕ وقصر نضر کبير ليس لدی رئيس الوزراء وإنما لدی کثيرين في الدولة العراقية وداخل البرلمان. حيث إن قوة الدولة تقاس بعدد الأرطال العسکرية والدابات والطائرات الحربية ...الخ من التجهيزات العسکرية. ويبدوا أن السادة نسوا أن يتناسون ما جلبته کل تلک الترسانة الحربية علی العراق والعراقيين. هذا إضافة إلی أن الترسانة العسکرية العراقية مهما تضخمت وکبرت سوف لن تکون أکبر أکبر من الترسانة العسکرية السوفيتية، التي إنهارت بين ليلة وضحاها، لأنها کانت مرفوضة من الشعب وکانت قد بنيت علی حساب رفاه وسعادة الانسان هناک. أما المثال الآخرلدولة أو دول أخری قوية ولکن بدون ترسانات عسکرية، فهما ألمانيا واليابان، والتي يحسب لهما العالم ألف حساب، ليس بسبب ترساناتهما العسکرية التي لا وجود لها، ولکن بسبب قوة إقتصادهما ومۆسساتهما المدنية ونظامهما الإدراي والإجتماعي وإلتفاف الشعب حول تلکم المؤسسات والنظام. ألم يحن الوقت کي يعي العراقيون

خيرللعراق والعراقيين
برزنجي -

معنی الشراکة والمشارکة مختلفة حتی في اللغة. والسيد رئيس الوزراء بإعتباره تخصص لغة عربية کان من الأجدر أن يعرف ذلک أکثر وقبل غيره. الشراکة في اللغة تعني أن المشروع أو العمل موضوع البحث تساهم فيه أطراف عديدة لهم من الحقوق والواجبات بشکل متساوي ولا يحق لأي طرف أن يتفرد بإتخاذ قرار ما من دون الرجوع إلی الأطراف الأخری والقرارات يجب أن تکون جماعية، إلی إذا کان هناک إتفاق مسبق علی وضع معين. أما المشارکة فهي کما ذکره السيد الکاتب أن تکون مشارکا بسنبة أو حصة معينة في ذلک العمل أو المشروع ولکن دون الحق في المشارکة في إتخاد القرار وتحمل تلک المسۆلية. وهذا المفهوم کما يعرفه الکل ليس مخالفا لروح مبدأ التوافق المبنية عليه الحکومة والدولة العراقيتين، بل وحتی مخالف لروح ومفهوم أي إئتلاف حکومي عادي. ألسيد رئيس الوزراء قد أبلغ شريکه الطرف الکردي موقفه الواضح من خلال عدم دعوته الإعلاميين الکرد للمأدبة رسالة واضحة مفادها، أنه قد أتخذ موقفا ليس فقط تجاه الأحزاب الکردية وسلطات الأقليم، بل وحتی تجاه الشعب الکردي ومؤسساته المدنية، بإعتبار أن الإعلام الکردي فيه من الأطراف من ينتقد سلطات الأقليم صباح مساء. وهذا يعني ومع شديد الأسف بأنه ليس رئيس للوزراء لکل العراقيين وإنما لمکون واحد منهم فقط، وهذا إنتقاص لموقع سيادته. أما ما يخص الدولة القوية والدولة الضعيفة، فمع شديد الاسف هناک تشوش في التفکيڕ وقصر نضر کبير ليس لدی رئيس الوزراء وإنما لدی کثيرين في الدولة العراقية وداخل البرلمان. حيث إن قوة الدولة تقاس بعدد الأرطال العسکرية والدابات والطائرات الحربية ...الخ من التجهيزات العسکرية. ويبدوا أن السادة نسوا أن يتناسون ما جلبته کل تلک الترسانة الحربية علی العراق والعراقيين. هذا إضافة إلی أن الترسانة العسکرية العراقية مهما تضخمت وکبرت سوف لن تکون أکبر أکبر من الترسانة العسکرية السوفيتية، التي إنهارت بين ليلة وضحاها، لأنها کانت مرفوضة من الشعب وکانت قد بنيت علی حساب رفاه وسعادة الانسان هناک. أما المثال الآخرلدولة أو دول أخری قوية ولکن بدون ترسانات عسکرية، فهما ألمانيا واليابان، والتي يحسب لهما العالم ألف حساب، ليس بسبب ترساناتهما العسکرية التي لا وجود لها، ولکن بسبب قوة إقتصادهما ومۆسساتهما المدنية ونظامهما الإدراي والإجتماعي وإلتفاف الشعب حول تلکم المؤسسات والنظام. ألم يحن الوقت کي يعي العراقيون

خيرللعراق والعراقيين
برزنجي -

معنی الشراکة والمشارکة مختلفة حتی في اللغة. والسيد رئيس الوزراء بإعتباره تخصص لغة عربية کان من الأجدر أن يعرف ذلک أکثر وقبل غيره. الشراکة في اللغة تعني أن المشروع أو العمل موضوع البحث تساهم فيه أطراف عديدة لهم من الحقوق والواجبات بشکل متساوي ولا يحق لأي طرف أن يتفرد بإتخاذ قرار ما من دون الرجوع إلی الأطراف الأخری والقرارات يجب أن تکون جماعية، إلی إذا کان هناک إتفاق مسبق علی وضع معين. أما المشارکة فهي کما ذکره السيد الکاتب أن تکون مشارکا بسنبة أو حصة معينة في ذلک العمل أو المشروع ولکن دون الحق في المشارکة في إتخاد القرار وتحمل تلک المسۆلية. وهذا المفهوم کما يعرفه الکل ليس مخالفا لروح مبدأ التوافق المبنية عليه الحکومة والدولة العراقيتين، بل وحتی مخالف لروح ومفهوم أي إئتلاف حکومي عادي. ألسيد رئيس الوزراء قد أبلغ شريکه الطرف الکردي موقفه الواضح من خلال عدم دعوته الإعلاميين الکرد للمأدبة رسالة واضحة مفادها، أنه قد أتخذ موقفا ليس فقط تجاه الأحزاب الکردية وسلطات الأقليم، بل وحتی تجاه الشعب الکردي ومؤسساته المدنية، بإعتبار أن الإعلام الکردي فيه من الأطراف من ينتقد سلطات الأقليم صباح مساء. وهذا يعني ومع شديد الأسف بأنه ليس رئيس للوزراء لکل العراقيين وإنما لمکون واحد منهم فقط، وهذا إنتقاص لموقع سيادته. أما ما يخص الدولة القوية والدولة الضعيفة، فمع شديد الاسف هناک تشوش في التفکيڕ وقصر نضر کبير ليس لدی رئيس الوزراء وإنما لدی کثيرين في الدولة العراقية وداخل البرلمان. حيث إن قوة الدولة تقاس بعدد الأرطال العسکرية والدابات والطائرات الحربية ...الخ من التجهيزات العسکرية. ويبدوا أن السادة نسوا أن يتناسون ما جلبته کل تلک الترسانة الحربية علی العراق والعراقيين. هذا إضافة إلی أن الترسانة العسکرية العراقية مهما تضخمت وکبرت سوف لن تکون أکبر أکبر من الترسانة العسکرية السوفيتية، التي إنهارت بين ليلة وضحاها، لأنها کانت مرفوضة من الشعب وکانت قد بنيت علی حساب رفاه وسعادة الانسان هناک. أما المثال الآخرلدولة أو دول أخری قوية ولکن بدون ترسانات عسکرية، فهما ألمانيا واليابان، والتي يحسب لهما العالم ألف حساب، ليس بسبب ترساناتهما العسکرية التي لا وجود لها، ولکن بسبب قوة إقتصادهما ومۆسساتهما المدنية ونظامهما الإدراي والإجتماعي وإلتفاف الشعب حول تلکم المؤسسات والنظام. ألم يحن الوقت کي يعي العراقيون

حديث هادئ
دهوكي -

طالما يوجد بين العراقيين حاقدين على الكرد امثال الرقم (1 ايوب ) و (4 علي عمر ) فلا استقرار ولا تهدئة بل مشاكل وصعوبات وتفريق وتمزيق. نسأل الله ان يوحد كلمة الشعب العراقي على الاخاء والمحبة والوطنية الصحيحة .اما فيما يتعلق بموضوع المقال فنقول باختصار : من يقرأ ومن يسمع ؟؟

حديث هادئ
دهوكي -

طالما يوجد بين العراقيين حاقدين على الكرد امثال الرقم (1 ايوب ) و (4 علي عمر ) فلا استقرار ولا تهدئة بل مشاكل وصعوبات وتفريق وتمزيق. نسأل الله ان يوحد كلمة الشعب العراقي على الاخاء والمحبة والوطنية الصحيحة .اما فيما يتعلق بموضوع المقال فنقول باختصار : من يقرأ ومن يسمع ؟؟

حديث هادئ
دهوكي -

طالما يوجد بين العراقيين حاقدين على الكرد امثال الرقم (1 ايوب ) و (4 علي عمر ) فلا استقرار ولا تهدئة بل مشاكل وصعوبات وتفريق وتمزيق. نسأل الله ان يوحد كلمة الشعب العراقي على الاخاء والمحبة والوطنية الصحيحة .اما فيما يتعلق بموضوع المقال فنقول باختصار : من يقرأ ومن يسمع ؟؟

حديث هادئ
دهوكي -

طالما يوجد بين العراقيين حاقدين على الكرد امثال الرقم (1 ايوب ) و (4 علي عمر ) فلا استقرار ولا تهدئة بل مشاكل وصعوبات وتفريق وتمزيق. نسأل الله ان يوحد كلمة الشعب العراقي على الاخاء والمحبة والوطنية الصحيحة .اما فيما يتعلق بموضوع المقال فنقول باختصار : من يقرأ ومن يسمع ؟؟

حديث هادئ
دهوكي -

طالما يوجد بين العراقيين حاقدين على الكرد امثال الرقم (1 ايوب ) و (4 علي عمر ) فلا استقرار ولا تهدئة بل مشاكل وصعوبات وتفريق وتمزيق. نسأل الله ان يوحد كلمة الشعب العراقي على الاخاء والمحبة والوطنية الصحيحة .اما فيما يتعلق بموضوع المقال فنقول باختصار : من يقرأ ومن يسمع ؟؟

حديث هادئ
دهوكي -

طالما يوجد بين العراقيين حاقدين على الكرد امثال الرقم (1 ايوب ) و (4 علي عمر ) فلا استقرار ولا تهدئة بل مشاكل وصعوبات وتفريق وتمزيق. نسأل الله ان يوحد كلمة الشعب العراقي على الاخاء والمحبة والوطنية الصحيحة .اما فيما يتعلق بموضوع المقال فنقول باختصار : من يقرأ ومن يسمع ؟؟

غداً لناظره قريب
شالي -

كاكه ازاد، اولاً تنصلوا عن تنفيذ المادة 140 وبعدها اتهموا البيشمركة بأنها اداة للقتل والترعيب ومن ثم ظهر لديهم الحساسية من كلمة كوردستان!!! وها هم يتملصون من مفردات ومعاني النظام الفدرالي المعمول في جميع دول العالم، والان يتنصون من بعض بنود الدستور!!!.. يا ترى هل الكورد مقصرون في افهام الاخوة العرب بحقوقهم المشروعة أم من يجلس على كرسي الحكم في العراق يرى من الكورد عدواً..يا سيد مالكي ليس عيباً أن تتعلم من عبر غيرك وخاصة الذين جلسوا قبلك على كرسي الحكم وتعلم من الماضي القريب والبعيد، وحترم تواقيعك مع الكورد..خدمة للعراق الذي اقسمت على حمايته..

غداً لناظره قريب
شالي -

كاكه ازاد، اولاً تنصلوا عن تنفيذ المادة 140 وبعدها اتهموا البيشمركة بأنها اداة للقتل والترعيب ومن ثم ظهر لديهم الحساسية من كلمة كوردستان!!! وها هم يتملصون من مفردات ومعاني النظام الفدرالي المعمول في جميع دول العالم، والان يتنصون من بعض بنود الدستور!!!.. يا ترى هل الكورد مقصرون في افهام الاخوة العرب بحقوقهم المشروعة أم من يجلس على كرسي الحكم في العراق يرى من الكورد عدواً..يا سيد مالكي ليس عيباً أن تتعلم من عبر غيرك وخاصة الذين جلسوا قبلك على كرسي الحكم وتعلم من الماضي القريب والبعيد، وحترم تواقيعك مع الكورد..خدمة للعراق الذي اقسمت على حمايته..

غداً لناظره قريب
شالي -

كاكه ازاد، اولاً تنصلوا عن تنفيذ المادة 140 وبعدها اتهموا البيشمركة بأنها اداة للقتل والترعيب ومن ثم ظهر لديهم الحساسية من كلمة كوردستان!!! وها هم يتملصون من مفردات ومعاني النظام الفدرالي المعمول في جميع دول العالم، والان يتنصون من بعض بنود الدستور!!!.. يا ترى هل الكورد مقصرون في افهام الاخوة العرب بحقوقهم المشروعة أم من يجلس على كرسي الحكم في العراق يرى من الكورد عدواً..يا سيد مالكي ليس عيباً أن تتعلم من عبر غيرك وخاصة الذين جلسوا قبلك على كرسي الحكم وتعلم من الماضي القريب والبعيد، وحترم تواقيعك مع الكورد..خدمة للعراق الذي اقسمت على حمايته..

غداً لناظره قريب
شالي -

كاكه ازاد، اولاً تنصلوا عن تنفيذ المادة 140 وبعدها اتهموا البيشمركة بأنها اداة للقتل والترعيب ومن ثم ظهر لديهم الحساسية من كلمة كوردستان!!! وها هم يتملصون من مفردات ومعاني النظام الفدرالي المعمول في جميع دول العالم، والان يتنصون من بعض بنود الدستور!!!.. يا ترى هل الكورد مقصرون في افهام الاخوة العرب بحقوقهم المشروعة أم من يجلس على كرسي الحكم في العراق يرى من الكورد عدواً..يا سيد مالكي ليس عيباً أن تتعلم من عبر غيرك وخاصة الذين جلسوا قبلك على كرسي الحكم وتعلم من الماضي القريب والبعيد، وحترم تواقيعك مع الكورد..خدمة للعراق الذي اقسمت على حمايته..

غداً لناظره قريب
شالي -

كاكه ازاد، اولاً تنصلوا عن تنفيذ المادة 140 وبعدها اتهموا البيشمركة بأنها اداة للقتل والترعيب ومن ثم ظهر لديهم الحساسية من كلمة كوردستان!!! وها هم يتملصون من مفردات ومعاني النظام الفدرالي المعمول في جميع دول العالم، والان يتنصون من بعض بنود الدستور!!!.. يا ترى هل الكورد مقصرون في افهام الاخوة العرب بحقوقهم المشروعة أم من يجلس على كرسي الحكم في العراق يرى من الكورد عدواً..يا سيد مالكي ليس عيباً أن تتعلم من عبر غيرك وخاصة الذين جلسوا قبلك على كرسي الحكم وتعلم من الماضي القريب والبعيد، وحترم تواقيعك مع الكورد..خدمة للعراق الذي اقسمت على حمايته..

غداً لناظره قريب
شالي -

كاكه ازاد، اولاً تنصلوا عن تنفيذ المادة 140 وبعدها اتهموا البيشمركة بأنها اداة للقتل والترعيب ومن ثم ظهر لديهم الحساسية من كلمة كوردستان!!! وها هم يتملصون من مفردات ومعاني النظام الفدرالي المعمول في جميع دول العالم، والان يتنصون من بعض بنود الدستور!!!.. يا ترى هل الكورد مقصرون في افهام الاخوة العرب بحقوقهم المشروعة أم من يجلس على كرسي الحكم في العراق يرى من الكورد عدواً..يا سيد مالكي ليس عيباً أن تتعلم من عبر غيرك وخاصة الذين جلسوا قبلك على كرسي الحكم وتعلم من الماضي القريب والبعيد، وحترم تواقيعك مع الكورد..خدمة للعراق الذي اقسمت على حمايته..

حديث هادئ
دهوكي -

طالما يوجد بين العراقيين حاقدين على الكرد امثال الرقم (1 ايوب ) و (4 علي عمر ) فلا استقرار ولا تهدئة بل مشاكل وصعوبات وتفريق وتمزيق. نسأل الله ان يوحد كلمة الشعب العراقي على الاخاء والمحبة والوطنية الصحيحة .اما فيما يتعلق بموضوع المقال فنقول باختصار : من يقرأ ومن يسمع ؟؟

حديث هادئ
دهوكي -

طالما يوجد بين العراقيين حاقدين على الكرد امثال الرقم (1 ايوب ) و (4 علي عمر ) فلا استقرار ولا تهدئة بل مشاكل وصعوبات وتفريق وتمزيق. نسأل الله ان يوحد كلمة الشعب العراقي على الاخاء والمحبة والوطنية الصحيحة .اما فيما يتعلق بموضوع المقال فنقول باختصار : من يقرأ ومن يسمع ؟؟

72 مستشار للمالكي
مراقب -

الغريب في الامر ان الشعب العراقي فوجئ بصدام عندما كشغت الاوراق الاخيره بان لصدام عدد من المشتشارين تجاوزا 35 مستشارا والمضحك والمبكي ونحن نبني العراق الجدي اصبح لدولة رئيس الوزراء 72 وربما اكثر من المستشارين ومصدر قريب جدا من رئاسة الوزراء اطلعني كوني مهتم وكصحفي بان اغلب هؤلاء المستشارين هم ايرانيوا الجنسية والجواز ,بل اغلبهم من الملالي؟ ملالي؟ ونحن نريد ان نبعد الدين عن السياسة فكيف ومستشاروا المالكي ملالي؟ اتمنى ان افهم ويفهم معي العراقين ؟هل سنرى حكما ديموكتاتورية جديدة وبحلة حديثة وخصوصا دولة الرئيس بدء بالظهور بين الاطفال ووجبات الغذاء ومن ثم الرياضين وربما سيعلن عن عيد ميلاده بالقريب ونقيم حفلات وهلهولة جديدة ولكن هذه المرة باللغة الفارسية

72 مستشار للمالكي
مراقب -

الغريب في الامر ان الشعب العراقي فوجئ بصدام عندما كشغت الاوراق الاخيره بان لصدام عدد من المشتشارين تجاوزا 35 مستشارا والمضحك والمبكي ونحن نبني العراق الجدي اصبح لدولة رئيس الوزراء 72 وربما اكثر من المستشارين ومصدر قريب جدا من رئاسة الوزراء اطلعني كوني مهتم وكصحفي بان اغلب هؤلاء المستشارين هم ايرانيوا الجنسية والجواز ,بل اغلبهم من الملالي؟ ملالي؟ ونحن نريد ان نبعد الدين عن السياسة فكيف ومستشاروا المالكي ملالي؟ اتمنى ان افهم ويفهم معي العراقين ؟هل سنرى حكما ديموكتاتورية جديدة وبحلة حديثة وخصوصا دولة الرئيس بدء بالظهور بين الاطفال ووجبات الغذاء ومن ثم الرياضين وربما سيعلن عن عيد ميلاده بالقريب ونقيم حفلات وهلهولة جديدة ولكن هذه المرة باللغة الفارسية

72 مستشار للمالكي
مراقب -

الغريب في الامر ان الشعب العراقي فوجئ بصدام عندما كشغت الاوراق الاخيره بان لصدام عدد من المشتشارين تجاوزا 35 مستشارا والمضحك والمبكي ونحن نبني العراق الجدي اصبح لدولة رئيس الوزراء 72 وربما اكثر من المستشارين ومصدر قريب جدا من رئاسة الوزراء اطلعني كوني مهتم وكصحفي بان اغلب هؤلاء المستشارين هم ايرانيوا الجنسية والجواز ,بل اغلبهم من الملالي؟ ملالي؟ ونحن نريد ان نبعد الدين عن السياسة فكيف ومستشاروا المالكي ملالي؟ اتمنى ان افهم ويفهم معي العراقين ؟هل سنرى حكما ديموكتاتورية جديدة وبحلة حديثة وخصوصا دولة الرئيس بدء بالظهور بين الاطفال ووجبات الغذاء ومن ثم الرياضين وربما سيعلن عن عيد ميلاده بالقريب ونقيم حفلات وهلهولة جديدة ولكن هذه المرة باللغة الفارسية

72 مستشار للمالكي
مراقب -

الغريب في الامر ان الشعب العراقي فوجئ بصدام عندما كشغت الاوراق الاخيره بان لصدام عدد من المشتشارين تجاوزا 35 مستشارا والمضحك والمبكي ونحن نبني العراق الجدي اصبح لدولة رئيس الوزراء 72 وربما اكثر من المستشارين ومصدر قريب جدا من رئاسة الوزراء اطلعني كوني مهتم وكصحفي بان اغلب هؤلاء المستشارين هم ايرانيوا الجنسية والجواز ,بل اغلبهم من الملالي؟ ملالي؟ ونحن نريد ان نبعد الدين عن السياسة فكيف ومستشاروا المالكي ملالي؟ اتمنى ان افهم ويفهم معي العراقين ؟هل سنرى حكما ديموكتاتورية جديدة وبحلة حديثة وخصوصا دولة الرئيس بدء بالظهور بين الاطفال ووجبات الغذاء ومن ثم الرياضين وربما سيعلن عن عيد ميلاده بالقريب ونقيم حفلات وهلهولة جديدة ولكن هذه المرة باللغة الفارسية

72 مستشار للمالكي
مراقب -

الغريب في الامر ان الشعب العراقي فوجئ بصدام عندما كشغت الاوراق الاخيره بان لصدام عدد من المشتشارين تجاوزا 35 مستشارا والمضحك والمبكي ونحن نبني العراق الجدي اصبح لدولة رئيس الوزراء 72 وربما اكثر من المستشارين ومصدر قريب جدا من رئاسة الوزراء اطلعني كوني مهتم وكصحفي بان اغلب هؤلاء المستشارين هم ايرانيوا الجنسية والجواز ,بل اغلبهم من الملالي؟ ملالي؟ ونحن نريد ان نبعد الدين عن السياسة فكيف ومستشاروا المالكي ملالي؟ اتمنى ان افهم ويفهم معي العراقين ؟هل سنرى حكما ديموكتاتورية جديدة وبحلة حديثة وخصوصا دولة الرئيس بدء بالظهور بين الاطفال ووجبات الغذاء ومن ثم الرياضين وربما سيعلن عن عيد ميلاده بالقريب ونقيم حفلات وهلهولة جديدة ولكن هذه المرة باللغة الفارسية

72 مستشار للمالكي
مراقب -

الغريب في الامر ان الشعب العراقي فوجئ بصدام عندما كشغت الاوراق الاخيره بان لصدام عدد من المشتشارين تجاوزا 35 مستشارا والمضحك والمبكي ونحن نبني العراق الجدي اصبح لدولة رئيس الوزراء 72 وربما اكثر من المستشارين ومصدر قريب جدا من رئاسة الوزراء اطلعني كوني مهتم وكصحفي بان اغلب هؤلاء المستشارين هم ايرانيوا الجنسية والجواز ,بل اغلبهم من الملالي؟ ملالي؟ ونحن نريد ان نبعد الدين عن السياسة فكيف ومستشاروا المالكي ملالي؟ اتمنى ان افهم ويفهم معي العراقين ؟هل سنرى حكما ديموكتاتورية جديدة وبحلة حديثة وخصوصا دولة الرئيس بدء بالظهور بين الاطفال ووجبات الغذاء ومن ثم الرياضين وربما سيعلن عن عيد ميلاده بالقريب ونقيم حفلات وهلهولة جديدة ولكن هذه المرة باللغة الفارسية

عجبي من الكرد
عراقي اصيل -

انا اشارك الاخ مراقب في تعليق رقم 12 بتخوفه من كثرة عدد المستشاريين وخصوصا الايرانيين الفرس وهذه فعلا ظاهرة مخيفة اذا صدقت . اذ كيف تكون ثقته بهم اكثر من ابناء عمومته مثلا ؟لكني مندهش من الاخوة الكرد كونهم الان فقط بدؤوا الهجوم عليه بعد اختلاف وتضارب المصالح .

عجبي من الكرد
عراقي اصيل -

انا اشارك الاخ مراقب في تعليق رقم 12 بتخوفه من كثرة عدد المستشاريين وخصوصا الايرانيين الفرس وهذه فعلا ظاهرة مخيفة اذا صدقت . اذ كيف تكون ثقته بهم اكثر من ابناء عمومته مثلا ؟لكني مندهش من الاخوة الكرد كونهم الان فقط بدؤوا الهجوم عليه بعد اختلاف وتضارب المصالح .

عجبي من الكرد
عراقي اصيل -

انا اشارك الاخ مراقب في تعليق رقم 12 بتخوفه من كثرة عدد المستشاريين وخصوصا الايرانيين الفرس وهذه فعلا ظاهرة مخيفة اذا صدقت . اذ كيف تكون ثقته بهم اكثر من ابناء عمومته مثلا ؟لكني مندهش من الاخوة الكرد كونهم الان فقط بدؤوا الهجوم عليه بعد اختلاف وتضارب المصالح .

عجبي من الكرد
عراقي اصيل -

انا اشارك الاخ مراقب في تعليق رقم 12 بتخوفه من كثرة عدد المستشاريين وخصوصا الايرانيين الفرس وهذه فعلا ظاهرة مخيفة اذا صدقت . اذ كيف تكون ثقته بهم اكثر من ابناء عمومته مثلا ؟لكني مندهش من الاخوة الكرد كونهم الان فقط بدؤوا الهجوم عليه بعد اختلاف وتضارب المصالح .

عجبي من الكرد
عراقي اصيل -

انا اشارك الاخ مراقب في تعليق رقم 12 بتخوفه من كثرة عدد المستشاريين وخصوصا الايرانيين الفرس وهذه فعلا ظاهرة مخيفة اذا صدقت . اذ كيف تكون ثقته بهم اكثر من ابناء عمومته مثلا ؟لكني مندهش من الاخوة الكرد كونهم الان فقط بدؤوا الهجوم عليه بعد اختلاف وتضارب المصالح .

عجبي من الكرد
عراقي اصيل -

انا اشارك الاخ مراقب في تعليق رقم 12 بتخوفه من كثرة عدد المستشاريين وخصوصا الايرانيين الفرس وهذه فعلا ظاهرة مخيفة اذا صدقت . اذ كيف تكون ثقته بهم اكثر من ابناء عمومته مثلا ؟لكني مندهش من الاخوة الكرد كونهم الان فقط بدؤوا الهجوم عليه بعد اختلاف وتضارب المصالح .

كفاية
بارق سعيد-- العراق -

المادة 140 انتقالية حسب الدستور الذي فرضه الكورد انفسهم وان تكن كذلك فهي ميتة لا يجوز دستوريا الحديث عنها ! ثم ان الدستور فيه مادة تفرض مراجعة مواده بالكامل ولكن الكورد يرفضون ذلك ويطبقون الدستور حين ما يكون في صالحهم وينادون بالتوافق بالضد من الدستور في احيان كثيرة وفعلا سيبقى الكورد سكين في خاصرة العراق ! لذا الحل اعطائهم ثلاث محافظات وانفصالهم عن العراق ليستريحوا ويستريح العراق من مؤامراتهم مرة مع السوفيت ومرة مع الصهاينه ومرة مع الشاه واخيرا مع الاميركان !!

كفاية
بارق سعيد-- العراق -

المادة 140 انتقالية حسب الدستور الذي فرضه الكورد انفسهم وان تكن كذلك فهي ميتة لا يجوز دستوريا الحديث عنها ! ثم ان الدستور فيه مادة تفرض مراجعة مواده بالكامل ولكن الكورد يرفضون ذلك ويطبقون الدستور حين ما يكون في صالحهم وينادون بالتوافق بالضد من الدستور في احيان كثيرة وفعلا سيبقى الكورد سكين في خاصرة العراق ! لذا الحل اعطائهم ثلاث محافظات وانفصالهم عن العراق ليستريحوا ويستريح العراق من مؤامراتهم مرة مع السوفيت ومرة مع الصهاينه ومرة مع الشاه واخيرا مع الاميركان !!

حديث هادئ
دهوكي -

طالما يوجد بين العراقيين حاقدين على الكرد امثال الرقم (1 ايوب ) و (4 علي عمر ) فلا استقرار ولا تهدئة بل مشاكل وصعوبات وتفريق وتمزيق. نسأل الله ان يوحد كلمة الشعب العراقي على الاخاء والمحبة والوطنية الصحيحة .اما فيما يتعلق بموضوع المقال فنقول باختصار : من يقرأ ومن يسمع ؟؟

حديث هادئ
دهوكي -

طالما يوجد بين العراقيين حاقدين على الكرد امثال الرقم (1 ايوب ) و (4 علي عمر ) فلا استقرار ولا تهدئة بل مشاكل وصعوبات وتفريق وتمزيق. نسأل الله ان يوحد كلمة الشعب العراقي على الاخاء والمحبة والوطنية الصحيحة .اما فيما يتعلق بموضوع المقال فنقول باختصار : من يقرأ ومن يسمع ؟؟

غداً لناظره قريب
شالي -

كاكه ازاد، اولاً تنصلوا عن تنفيذ المادة 140 وبعدها اتهموا البيشمركة بأنها اداة للقتل والترعيب ومن ثم ظهر لديهم الحساسية من كلمة كوردستان!!! وها هم يتملصون من مفردات ومعاني النظام الفدرالي المعمول في جميع دول العالم، والان يتنصون من بعض بنود الدستور!!!.. يا ترى هل الكورد مقصرون في افهام الاخوة العرب بحقوقهم المشروعة أم من يجلس على كرسي الحكم في العراق يرى من الكورد عدواً..يا سيد مالكي ليس عيباً أن تتعلم من عبر غيرك وخاصة الذين جلسوا قبلك على كرسي الحكم وتعلم من الماضي القريب والبعيد، وحترم تواقيعك مع الكورد..خدمة للعراق الذي اقسمت على حمايته..

غداً لناظره قريب
شالي -

كاكه ازاد، اولاً تنصلوا عن تنفيذ المادة 140 وبعدها اتهموا البيشمركة بأنها اداة للقتل والترعيب ومن ثم ظهر لديهم الحساسية من كلمة كوردستان!!! وها هم يتملصون من مفردات ومعاني النظام الفدرالي المعمول في جميع دول العالم، والان يتنصون من بعض بنود الدستور!!!.. يا ترى هل الكورد مقصرون في افهام الاخوة العرب بحقوقهم المشروعة أم من يجلس على كرسي الحكم في العراق يرى من الكورد عدواً..يا سيد مالكي ليس عيباً أن تتعلم من عبر غيرك وخاصة الذين جلسوا قبلك على كرسي الحكم وتعلم من الماضي القريب والبعيد، وحترم تواقيعك مع الكورد..خدمة للعراق الذي اقسمت على حمايته..

كفاية
بارق سعيد-- العراق -

المادة 140 انتقالية حسب الدستور الذي فرضه الكورد انفسهم وان تكن كذلك فهي ميتة لا يجوز دستوريا الحديث عنها ! ثم ان الدستور فيه مادة تفرض مراجعة مواده بالكامل ولكن الكورد يرفضون ذلك ويطبقون الدستور حين ما يكون في صالحهم وينادون بالتوافق بالضد من الدستور في احيان كثيرة وفعلا سيبقى الكورد سكين في خاصرة العراق ! لذا الحل اعطائهم ثلاث محافظات وانفصالهم عن العراق ليستريحوا ويستريح العراق من مؤامراتهم مرة مع السوفيت ومرة مع الصهاينه ومرة مع الشاه واخيرا مع الاميركان !!

كفاية
بارق سعيد-- العراق -

المادة 140 انتقالية حسب الدستور الذي فرضه الكورد انفسهم وان تكن كذلك فهي ميتة لا يجوز دستوريا الحديث عنها ! ثم ان الدستور فيه مادة تفرض مراجعة مواده بالكامل ولكن الكورد يرفضون ذلك ويطبقون الدستور حين ما يكون في صالحهم وينادون بالتوافق بالضد من الدستور في احيان كثيرة وفعلا سيبقى الكورد سكين في خاصرة العراق ! لذا الحل اعطائهم ثلاث محافظات وانفصالهم عن العراق ليستريحوا ويستريح العراق من مؤامراتهم مرة مع السوفيت ومرة مع الصهاينه ومرة مع الشاه واخيرا مع الاميركان !!

كفاية
بارق سعيد-- العراق -

المادة 140 انتقالية حسب الدستور الذي فرضه الكورد انفسهم وان تكن كذلك فهي ميتة لا يجوز دستوريا الحديث عنها ! ثم ان الدستور فيه مادة تفرض مراجعة مواده بالكامل ولكن الكورد يرفضون ذلك ويطبقون الدستور حين ما يكون في صالحهم وينادون بالتوافق بالضد من الدستور في احيان كثيرة وفعلا سيبقى الكورد سكين في خاصرة العراق ! لذا الحل اعطائهم ثلاث محافظات وانفصالهم عن العراق ليستريحوا ويستريح العراق من مؤامراتهم مرة مع السوفيت ومرة مع الصهاينه ومرة مع الشاه واخيرا مع الاميركان !!

كفاية
بارق سعيد-- العراق -

المادة 140 انتقالية حسب الدستور الذي فرضه الكورد انفسهم وان تكن كذلك فهي ميتة لا يجوز دستوريا الحديث عنها ! ثم ان الدستور فيه مادة تفرض مراجعة مواده بالكامل ولكن الكورد يرفضون ذلك ويطبقون الدستور حين ما يكون في صالحهم وينادون بالتوافق بالضد من الدستور في احيان كثيرة وفعلا سيبقى الكورد سكين في خاصرة العراق ! لذا الحل اعطائهم ثلاث محافظات وانفصالهم عن العراق ليستريحوا ويستريح العراق من مؤامراتهم مرة مع السوفيت ومرة مع الصهاينه ومرة مع الشاه واخيرا مع الاميركان !!

كفاية
بارق سعيد-- العراق -

المادة 140 انتقالية حسب الدستور الذي فرضه الكورد انفسهم وان تكن كذلك فهي ميتة لا يجوز دستوريا الحديث عنها ! ثم ان الدستور فيه مادة تفرض مراجعة مواده بالكامل ولكن الكورد يرفضون ذلك ويطبقون الدستور حين ما يكون في صالحهم وينادون بالتوافق بالضد من الدستور في احيان كثيرة وفعلا سيبقى الكورد سكين في خاصرة العراق ! لذا الحل اعطائهم ثلاث محافظات وانفصالهم عن العراق ليستريحوا ويستريح العراق من مؤامراتهم مرة مع السوفيت ومرة مع الصهاينه ومرة مع الشاه واخيرا مع الاميركان !!

كفاية
بارق سعيد-- العراق -

المادة 140 انتقالية حسب الدستور الذي فرضه الكورد انفسهم وان تكن كذلك فهي ميتة لا يجوز دستوريا الحديث عنها ! ثم ان الدستور فيه مادة تفرض مراجعة مواده بالكامل ولكن الكورد يرفضون ذلك ويطبقون الدستور حين ما يكون في صالحهم وينادون بالتوافق بالضد من الدستور في احيان كثيرة وفعلا سيبقى الكورد سكين في خاصرة العراق ! لذا الحل اعطائهم ثلاث محافظات وانفصالهم عن العراق ليستريحوا ويستريح العراق من مؤامراتهم مرة مع السوفيت ومرة مع الصهاينه ومرة مع الشاه واخيرا مع الاميركان !!

غداً لناظره قريب
شالي -

كاكه ازاد، اولاً تنصلوا عن تنفيذ المادة 140 وبعدها اتهموا البيشمركة بأنها اداة للقتل والترعيب ومن ثم ظهر لديهم الحساسية من كلمة كوردستان!!! وها هم يتملصون من مفردات ومعاني النظام الفدرالي المعمول في جميع دول العالم، والان يتنصون من بعض بنود الدستور!!!.. يا ترى هل الكورد مقصرون في افهام الاخوة العرب بحقوقهم المشروعة أم من يجلس على كرسي الحكم في العراق يرى من الكورد عدواً..يا سيد مالكي ليس عيباً أن تتعلم من عبر غيرك وخاصة الذين جلسوا قبلك على كرسي الحكم وتعلم من الماضي القريب والبعيد، وحترم تواقيعك مع الكورد..خدمة للعراق الذي اقسمت على حمايته..

غداً لناظره قريب
شالي -

كاكه ازاد، اولاً تنصلوا عن تنفيذ المادة 140 وبعدها اتهموا البيشمركة بأنها اداة للقتل والترعيب ومن ثم ظهر لديهم الحساسية من كلمة كوردستان!!! وها هم يتملصون من مفردات ومعاني النظام الفدرالي المعمول في جميع دول العالم، والان يتنصون من بعض بنود الدستور!!!.. يا ترى هل الكورد مقصرون في افهام الاخوة العرب بحقوقهم المشروعة أم من يجلس على كرسي الحكم في العراق يرى من الكورد عدواً..يا سيد مالكي ليس عيباً أن تتعلم من عبر غيرك وخاصة الذين جلسوا قبلك على كرسي الحكم وتعلم من الماضي القريب والبعيد، وحترم تواقيعك مع الكورد..خدمة للعراق الذي اقسمت على حمايته..

72 مستشار للمالكي
مراقب -

الغريب في الامر ان الشعب العراقي فوجئ بصدام عندما كشغت الاوراق الاخيره بان لصدام عدد من المشتشارين تجاوزا 35 مستشارا والمضحك والمبكي ونحن نبني العراق الجدي اصبح لدولة رئيس الوزراء 72 وربما اكثر من المستشارين ومصدر قريب جدا من رئاسة الوزراء اطلعني كوني مهتم وكصحفي بان اغلب هؤلاء المستشارين هم ايرانيوا الجنسية والجواز ,بل اغلبهم من الملالي؟ ملالي؟ ونحن نريد ان نبعد الدين عن السياسة فكيف ومستشاروا المالكي ملالي؟ اتمنى ان افهم ويفهم معي العراقين ؟هل سنرى حكما ديموكتاتورية جديدة وبحلة حديثة وخصوصا دولة الرئيس بدء بالظهور بين الاطفال ووجبات الغذاء ومن ثم الرياضين وربما سيعلن عن عيد ميلاده بالقريب ونقيم حفلات وهلهولة جديدة ولكن هذه المرة باللغة الفارسية

72 مستشار للمالكي
مراقب -

الغريب في الامر ان الشعب العراقي فوجئ بصدام عندما كشغت الاوراق الاخيره بان لصدام عدد من المشتشارين تجاوزا 35 مستشارا والمضحك والمبكي ونحن نبني العراق الجدي اصبح لدولة رئيس الوزراء 72 وربما اكثر من المستشارين ومصدر قريب جدا من رئاسة الوزراء اطلعني كوني مهتم وكصحفي بان اغلب هؤلاء المستشارين هم ايرانيوا الجنسية والجواز ,بل اغلبهم من الملالي؟ ملالي؟ ونحن نريد ان نبعد الدين عن السياسة فكيف ومستشاروا المالكي ملالي؟ اتمنى ان افهم ويفهم معي العراقين ؟هل سنرى حكما ديموكتاتورية جديدة وبحلة حديثة وخصوصا دولة الرئيس بدء بالظهور بين الاطفال ووجبات الغذاء ومن ثم الرياضين وربما سيعلن عن عيد ميلاده بالقريب ونقيم حفلات وهلهولة جديدة ولكن هذه المرة باللغة الفارسية

كفاية
بارق سعيد-- العراق -

المادة 140 انتقالية حسب الدستور الذي فرضه الكورد انفسهم وان تكن كذلك فهي ميتة لا يجوز دستوريا الحديث عنها ! ثم ان الدستور فيه مادة تفرض مراجعة مواده بالكامل ولكن الكورد يرفضون ذلك ويطبقون الدستور حين ما يكون في صالحهم وينادون بالتوافق بالضد من الدستور في احيان كثيرة وفعلا سيبقى الكورد سكين في خاصرة العراق ! لذا الحل اعطائهم ثلاث محافظات وانفصالهم عن العراق ليستريحوا ويستريح العراق من مؤامراتهم مرة مع السوفيت ومرة مع الصهاينه ومرة مع الشاه واخيرا مع الاميركان !!

كفاية
بارق سعيد-- العراق -

المادة 140 انتقالية حسب الدستور الذي فرضه الكورد انفسهم وان تكن كذلك فهي ميتة لا يجوز دستوريا الحديث عنها ! ثم ان الدستور فيه مادة تفرض مراجعة مواده بالكامل ولكن الكورد يرفضون ذلك ويطبقون الدستور حين ما يكون في صالحهم وينادون بالتوافق بالضد من الدستور في احيان كثيرة وفعلا سيبقى الكورد سكين في خاصرة العراق ! لذا الحل اعطائهم ثلاث محافظات وانفصالهم عن العراق ليستريحوا ويستريح العراق من مؤامراتهم مرة مع السوفيت ومرة مع الصهاينه ومرة مع الشاه واخيرا مع الاميركان !!

كفاية
بارق سعيد-- العراق -

المادة 140 انتقالية حسب الدستور الذي فرضه الكورد انفسهم وان تكن كذلك فهي ميتة لا يجوز دستوريا الحديث عنها ! ثم ان الدستور فيه مادة تفرض مراجعة مواده بالكامل ولكن الكورد يرفضون ذلك ويطبقون الدستور حين ما يكون في صالحهم وينادون بالتوافق بالضد من الدستور في احيان كثيرة وفعلا سيبقى الكورد سكين في خاصرة العراق ! لذا الحل اعطائهم ثلاث محافظات وانفصالهم عن العراق ليستريحوا ويستريح العراق من مؤامراتهم مرة مع السوفيت ومرة مع الصهاينه ومرة مع الشاه واخيرا مع الاميركان !!

كفاية
بارق سعيد-- العراق -

المادة 140 انتقالية حسب الدستور الذي فرضه الكورد انفسهم وان تكن كذلك فهي ميتة لا يجوز دستوريا الحديث عنها ! ثم ان الدستور فيه مادة تفرض مراجعة مواده بالكامل ولكن الكورد يرفضون ذلك ويطبقون الدستور حين ما يكون في صالحهم وينادون بالتوافق بالضد من الدستور في احيان كثيرة وفعلا سيبقى الكورد سكين في خاصرة العراق ! لذا الحل اعطائهم ثلاث محافظات وانفصالهم عن العراق ليستريحوا ويستريح العراق من مؤامراتهم مرة مع السوفيت ومرة مع الصهاينه ومرة مع الشاه واخيرا مع الاميركان !!

......
عراقي محايد جدا -

حزبين كوردية هي المشكلة في طريق تطور العراق-- واذا لم تعطوهم مناطقهم ومحاقظاتهم الثلاثة والخلاص من شرورهم واطماعهم وتاْمرهم على كل ما هو عراقي لم تقم قائمة لا للعراق ولا العراقيين خللللللللصصصونه منهم

......
عراقي محايد جدا -

حزبين كوردية هي المشكلة في طريق تطور العراق-- واذا لم تعطوهم مناطقهم ومحاقظاتهم الثلاثة والخلاص من شرورهم واطماعهم وتاْمرهم على كل ما هو عراقي لم تقم قائمة لا للعراق ولا العراقيين خللللللللصصصونه منهم

72 مستشار للمالكي
مراقب -

الغريب في الامر ان الشعب العراقي فوجئ بصدام عندما كشغت الاوراق الاخيره بان لصدام عدد من المشتشارين تجاوزا 35 مستشارا والمضحك والمبكي ونحن نبني العراق الجدي اصبح لدولة رئيس الوزراء 72 وربما اكثر من المستشارين ومصدر قريب جدا من رئاسة الوزراء اطلعني كوني مهتم وكصحفي بان اغلب هؤلاء المستشارين هم ايرانيوا الجنسية والجواز ,بل اغلبهم من الملالي؟ ملالي؟ ونحن نريد ان نبعد الدين عن السياسة فكيف ومستشاروا المالكي ملالي؟ اتمنى ان افهم ويفهم معي العراقين ؟هل سنرى حكما ديموكتاتورية جديدة وبحلة حديثة وخصوصا دولة الرئيس بدء بالظهور بين الاطفال ووجبات الغذاء ومن ثم الرياضين وربما سيعلن عن عيد ميلاده بالقريب ونقيم حفلات وهلهولة جديدة ولكن هذه المرة باللغة الفارسية

72 مستشار للمالكي
مراقب -

الغريب في الامر ان الشعب العراقي فوجئ بصدام عندما كشغت الاوراق الاخيره بان لصدام عدد من المشتشارين تجاوزا 35 مستشارا والمضحك والمبكي ونحن نبني العراق الجدي اصبح لدولة رئيس الوزراء 72 وربما اكثر من المستشارين ومصدر قريب جدا من رئاسة الوزراء اطلعني كوني مهتم وكصحفي بان اغلب هؤلاء المستشارين هم ايرانيوا الجنسية والجواز ,بل اغلبهم من الملالي؟ ملالي؟ ونحن نريد ان نبعد الدين عن السياسة فكيف ومستشاروا المالكي ملالي؟ اتمنى ان افهم ويفهم معي العراقين ؟هل سنرى حكما ديموكتاتورية جديدة وبحلة حديثة وخصوصا دولة الرئيس بدء بالظهور بين الاطفال ووجبات الغذاء ومن ثم الرياضين وربما سيعلن عن عيد ميلاده بالقريب ونقيم حفلات وهلهولة جديدة ولكن هذه المرة باللغة الفارسية

عجبي من الكرد
عراقي اصيل -

انا اشارك الاخ مراقب في تعليق رقم 12 بتخوفه من كثرة عدد المستشاريين وخصوصا الايرانيين الفرس وهذه فعلا ظاهرة مخيفة اذا صدقت . اذ كيف تكون ثقته بهم اكثر من ابناء عمومته مثلا ؟لكني مندهش من الاخوة الكرد كونهم الان فقط بدؤوا الهجوم عليه بعد اختلاف وتضارب المصالح .

عجبي من الكرد
عراقي اصيل -

انا اشارك الاخ مراقب في تعليق رقم 12 بتخوفه من كثرة عدد المستشاريين وخصوصا الايرانيين الفرس وهذه فعلا ظاهرة مخيفة اذا صدقت . اذ كيف تكون ثقته بهم اكثر من ابناء عمومته مثلا ؟لكني مندهش من الاخوة الكرد كونهم الان فقط بدؤوا الهجوم عليه بعد اختلاف وتضارب المصالح .

......
عراقي محايد جدا -

حزبين كوردية هي المشكلة في طريق تطور العراق-- واذا لم تعطوهم مناطقهم ومحاقظاتهم الثلاثة والخلاص من شرورهم واطماعهم وتاْمرهم على كل ما هو عراقي لم تقم قائمة لا للعراق ولا العراقيين خللللللللصصصونه منهم

......
عراقي محايد جدا -

حزبين كوردية هي المشكلة في طريق تطور العراق-- واذا لم تعطوهم مناطقهم ومحاقظاتهم الثلاثة والخلاص من شرورهم واطماعهم وتاْمرهم على كل ما هو عراقي لم تقم قائمة لا للعراق ولا العراقيين خللللللللصصصونه منهم

......
عراقي محايد جدا -

حزبين كوردية هي المشكلة في طريق تطور العراق-- واذا لم تعطوهم مناطقهم ومحاقظاتهم الثلاثة والخلاص من شرورهم واطماعهم وتاْمرهم على كل ما هو عراقي لم تقم قائمة لا للعراق ولا العراقيين خللللللللصصصونه منهم

......
عراقي محايد جدا -

حزبين كوردية هي المشكلة في طريق تطور العراق-- واذا لم تعطوهم مناطقهم ومحاقظاتهم الثلاثة والخلاص من شرورهم واطماعهم وتاْمرهم على كل ما هو عراقي لم تقم قائمة لا للعراق ولا العراقيين خللللللللصصصونه منهم

عجبي من الكرد
عراقي اصيل -

انا اشارك الاخ مراقب في تعليق رقم 12 بتخوفه من كثرة عدد المستشاريين وخصوصا الايرانيين الفرس وهذه فعلا ظاهرة مخيفة اذا صدقت . اذ كيف تكون ثقته بهم اكثر من ابناء عمومته مثلا ؟لكني مندهش من الاخوة الكرد كونهم الان فقط بدؤوا الهجوم عليه بعد اختلاف وتضارب المصالح .

عجبي من الكرد
عراقي اصيل -

انا اشارك الاخ مراقب في تعليق رقم 12 بتخوفه من كثرة عدد المستشاريين وخصوصا الايرانيين الفرس وهذه فعلا ظاهرة مخيفة اذا صدقت . اذ كيف تكون ثقته بهم اكثر من ابناء عمومته مثلا ؟لكني مندهش من الاخوة الكرد كونهم الان فقط بدؤوا الهجوم عليه بعد اختلاف وتضارب المصالح .

كفاية
بارق سعيد-- العراق -

المادة 140 انتقالية حسب الدستور الذي فرضه الكورد انفسهم وان تكن كذلك فهي ميتة لا يجوز دستوريا الحديث عنها ! ثم ان الدستور فيه مادة تفرض مراجعة مواده بالكامل ولكن الكورد يرفضون ذلك ويطبقون الدستور حين ما يكون في صالحهم وينادون بالتوافق بالضد من الدستور في احيان كثيرة وفعلا سيبقى الكورد سكين في خاصرة العراق ! لذا الحل اعطائهم ثلاث محافظات وانفصالهم عن العراق ليستريحوا ويستريح العراق من مؤامراتهم مرة مع السوفيت ومرة مع الصهاينه ومرة مع الشاه واخيرا مع الاميركان !!

كفاية
بارق سعيد-- العراق -

المادة 140 انتقالية حسب الدستور الذي فرضه الكورد انفسهم وان تكن كذلك فهي ميتة لا يجوز دستوريا الحديث عنها ! ثم ان الدستور فيه مادة تفرض مراجعة مواده بالكامل ولكن الكورد يرفضون ذلك ويطبقون الدستور حين ما يكون في صالحهم وينادون بالتوافق بالضد من الدستور في احيان كثيرة وفعلا سيبقى الكورد سكين في خاصرة العراق ! لذا الحل اعطائهم ثلاث محافظات وانفصالهم عن العراق ليستريحوا ويستريح العراق من مؤامراتهم مرة مع السوفيت ومرة مع الصهاينه ومرة مع الشاه واخيرا مع الاميركان !!

عراقى محايد جدا 16
سوران -

يا أخى للعلم انا لست تابعا الى هذين الحزبين ولكنى فقط اريد ان انوه الى نقطة مهمة الا وهى بما انك محايد جدا ولكن الحزبين الكورديين ليستا المشكلة فى طريق تطور العراق, وانما المشكلة فى طريق التطور هى انها نحن لسنا متحدين ولا متفقين على كثير من الامور المهمة ونعطى المجال الى الغرباء بالتحكم بنا, وكذلك نعطى الارضية المريحة والمجال للفساد والارهاب والمجرمين يفعلون ما يشاؤون لاننا مهتمين ومشغولين بالقضايا الثانوية وشكرا.

عراقى محايد جدا 16
سوران -

يا أخى للعلم انا لست تابعا الى هذين الحزبين ولكنى فقط اريد ان انوه الى نقطة مهمة الا وهى بما انك محايد جدا ولكن الحزبين الكورديين ليستا المشكلة فى طريق تطور العراق, وانما المشكلة فى طريق التطور هى انها نحن لسنا متحدين ولا متفقين على كثير من الامور المهمة ونعطى المجال الى الغرباء بالتحكم بنا, وكذلك نعطى الارضية المريحة والمجال للفساد والارهاب والمجرمين يفعلون ما يشاؤون لاننا مهتمين ومشغولين بالقضايا الثانوية وشكرا.

عراقى محايد جدا 16
سوران -

يا أخى للعلم انا لست تابعا الى هذين الحزبين ولكنى فقط اريد ان انوه الى نقطة مهمة الا وهى بما انك محايد جدا ولكن الحزبين الكورديين ليستا المشكلة فى طريق تطور العراق, وانما المشكلة فى طريق التطور هى انها نحن لسنا متحدين ولا متفقين على كثير من الامور المهمة ونعطى المجال الى الغرباء بالتحكم بنا, وكذلك نعطى الارضية المريحة والمجال للفساد والارهاب والمجرمين يفعلون ما يشاؤون لاننا مهتمين ومشغولين بالقضايا الثانوية وشكرا.

عراقى محايد جدا 16
سوران -

يا أخى للعلم انا لست تابعا الى هذين الحزبين ولكنى فقط اريد ان انوه الى نقطة مهمة الا وهى بما انك محايد جدا ولكن الحزبين الكورديين ليستا المشكلة فى طريق تطور العراق, وانما المشكلة فى طريق التطور هى انها نحن لسنا متحدين ولا متفقين على كثير من الامور المهمة ونعطى المجال الى الغرباء بالتحكم بنا, وكذلك نعطى الارضية المريحة والمجال للفساد والارهاب والمجرمين يفعلون ما يشاؤون لاننا مهتمين ومشغولين بالقضايا الثانوية وشكرا.

عراقى محايد جدا 16
سوران -

يا أخى للعلم انا لست تابعا الى هذين الحزبين ولكنى فقط اريد ان انوه الى نقطة مهمة الا وهى بما انك محايد جدا ولكن الحزبين الكورديين ليستا المشكلة فى طريق تطور العراق, وانما المشكلة فى طريق التطور هى انها نحن لسنا متحدين ولا متفقين على كثير من الامور المهمة ونعطى المجال الى الغرباء بالتحكم بنا, وكذلك نعطى الارضية المريحة والمجال للفساد والارهاب والمجرمين يفعلون ما يشاؤون لاننا مهتمين ومشغولين بالقضايا الثانوية وشكرا.

عراقى محايد جدا 16
سوران -

يا أخى للعلم انا لست تابعا الى هذين الحزبين ولكنى فقط اريد ان انوه الى نقطة مهمة الا وهى بما انك محايد جدا ولكن الحزبين الكورديين ليستا المشكلة فى طريق تطور العراق, وانما المشكلة فى طريق التطور هى انها نحن لسنا متحدين ولا متفقين على كثير من الامور المهمة ونعطى المجال الى الغرباء بالتحكم بنا, وكذلك نعطى الارضية المريحة والمجال للفساد والارهاب والمجرمين يفعلون ما يشاؤون لاننا مهتمين ومشغولين بالقضايا الثانوية وشكرا.

كفاية
بارق سعيد-- العراق -

المادة 140 انتقالية حسب الدستور الذي فرضه الكورد انفسهم وان تكن كذلك فهي ميتة لا يجوز دستوريا الحديث عنها ! ثم ان الدستور فيه مادة تفرض مراجعة مواده بالكامل ولكن الكورد يرفضون ذلك ويطبقون الدستور حين ما يكون في صالحهم وينادون بالتوافق بالضد من الدستور في احيان كثيرة وفعلا سيبقى الكورد سكين في خاصرة العراق ! لذا الحل اعطائهم ثلاث محافظات وانفصالهم عن العراق ليستريحوا ويستريح العراق من مؤامراتهم مرة مع السوفيت ومرة مع الصهاينه ومرة مع الشاه واخيرا مع الاميركان !!

كفاية
بارق سعيد-- العراق -

المادة 140 انتقالية حسب الدستور الذي فرضه الكورد انفسهم وان تكن كذلك فهي ميتة لا يجوز دستوريا الحديث عنها ! ثم ان الدستور فيه مادة تفرض مراجعة مواده بالكامل ولكن الكورد يرفضون ذلك ويطبقون الدستور حين ما يكون في صالحهم وينادون بالتوافق بالضد من الدستور في احيان كثيرة وفعلا سيبقى الكورد سكين في خاصرة العراق ! لذا الحل اعطائهم ثلاث محافظات وانفصالهم عن العراق ليستريحوا ويستريح العراق من مؤامراتهم مرة مع السوفيت ومرة مع الصهاينه ومرة مع الشاه واخيرا مع الاميركان !!

كفاية
بارق سعيد-- العراق -

المادة 140 انتقالية حسب الدستور الذي فرضه الكورد انفسهم وان تكن كذلك فهي ميتة لا يجوز دستوريا الحديث عنها ! ثم ان الدستور فيه مادة تفرض مراجعة مواده بالكامل ولكن الكورد يرفضون ذلك ويطبقون الدستور حين ما يكون في صالحهم وينادون بالتوافق بالضد من الدستور في احيان كثيرة وفعلا سيبقى الكورد سكين في خاصرة العراق ! لذا الحل اعطائهم ثلاث محافظات وانفصالهم عن العراق ليستريحوا ويستريح العراق من مؤامراتهم مرة مع السوفيت ومرة مع الصهاينه ومرة مع الشاه واخيرا مع الاميركان !!

كفاية
بارق سعيد-- العراق -

المادة 140 انتقالية حسب الدستور الذي فرضه الكورد انفسهم وان تكن كذلك فهي ميتة لا يجوز دستوريا الحديث عنها ! ثم ان الدستور فيه مادة تفرض مراجعة مواده بالكامل ولكن الكورد يرفضون ذلك ويطبقون الدستور حين ما يكون في صالحهم وينادون بالتوافق بالضد من الدستور في احيان كثيرة وفعلا سيبقى الكورد سكين في خاصرة العراق ! لذا الحل اعطائهم ثلاث محافظات وانفصالهم عن العراق ليستريحوا ويستريح العراق من مؤامراتهم مرة مع السوفيت ومرة مع الصهاينه ومرة مع الشاه واخيرا مع الاميركان !!

......
عراقي محايد جدا -

حزبين كوردية هي المشكلة في طريق تطور العراق-- واذا لم تعطوهم مناطقهم ومحاقظاتهم الثلاثة والخلاص من شرورهم واطماعهم وتاْمرهم على كل ما هو عراقي لم تقم قائمة لا للعراق ولا العراقيين خللللللللصصصونه منهم

......
عراقي محايد جدا -

حزبين كوردية هي المشكلة في طريق تطور العراق-- واذا لم تعطوهم مناطقهم ومحاقظاتهم الثلاثة والخلاص من شرورهم واطماعهم وتاْمرهم على كل ما هو عراقي لم تقم قائمة لا للعراق ولا العراقيين خللللللللصصصونه منهم

كفاية
بارق سعيد-- العراق -

المادة 140 انتقالية حسب الدستور الذي فرضه الكورد انفسهم وان تكن كذلك فهي ميتة لا يجوز دستوريا الحديث عنها ! ثم ان الدستور فيه مادة تفرض مراجعة مواده بالكامل ولكن الكورد يرفضون ذلك ويطبقون الدستور حين ما يكون في صالحهم وينادون بالتوافق بالضد من الدستور في احيان كثيرة وفعلا سيبقى الكورد سكين في خاصرة العراق ! لذا الحل اعطائهم ثلاث محافظات وانفصالهم عن العراق ليستريحوا ويستريح العراق من مؤامراتهم مرة مع السوفيت ومرة مع الصهاينه ومرة مع الشاه واخيرا مع الاميركان !!

كفاية
بارق سعيد-- العراق -

المادة 140 انتقالية حسب الدستور الذي فرضه الكورد انفسهم وان تكن كذلك فهي ميتة لا يجوز دستوريا الحديث عنها ! ثم ان الدستور فيه مادة تفرض مراجعة مواده بالكامل ولكن الكورد يرفضون ذلك ويطبقون الدستور حين ما يكون في صالحهم وينادون بالتوافق بالضد من الدستور في احيان كثيرة وفعلا سيبقى الكورد سكين في خاصرة العراق ! لذا الحل اعطائهم ثلاث محافظات وانفصالهم عن العراق ليستريحوا ويستريح العراق من مؤامراتهم مرة مع السوفيت ومرة مع الصهاينه ومرة مع الشاه واخيرا مع الاميركان !!

......
عراقي محايد جدا -

حزبين كوردية هي المشكلة في طريق تطور العراق-- واذا لم تعطوهم مناطقهم ومحاقظاتهم الثلاثة والخلاص من شرورهم واطماعهم وتاْمرهم على كل ما هو عراقي لم تقم قائمة لا للعراق ولا العراقيين خللللللللصصصونه منهم

......
عراقي محايد جدا -

حزبين كوردية هي المشكلة في طريق تطور العراق-- واذا لم تعطوهم مناطقهم ومحاقظاتهم الثلاثة والخلاص من شرورهم واطماعهم وتاْمرهم على كل ما هو عراقي لم تقم قائمة لا للعراق ولا العراقيين خللللللللصصصونه منهم

عراقى محايد جدا 16
سوران -

يا أخى للعلم انا لست تابعا الى هذين الحزبين ولكنى فقط اريد ان انوه الى نقطة مهمة الا وهى بما انك محايد جدا ولكن الحزبين الكورديين ليستا المشكلة فى طريق تطور العراق, وانما المشكلة فى طريق التطور هى انها نحن لسنا متحدين ولا متفقين على كثير من الامور المهمة ونعطى المجال الى الغرباء بالتحكم بنا, وكذلك نعطى الارضية المريحة والمجال للفساد والارهاب والمجرمين يفعلون ما يشاؤون لاننا مهتمين ومشغولين بالقضايا الثانوية وشكرا.

عراقى محايد جدا 16
سوران -

يا أخى للعلم انا لست تابعا الى هذين الحزبين ولكنى فقط اريد ان انوه الى نقطة مهمة الا وهى بما انك محايد جدا ولكن الحزبين الكورديين ليستا المشكلة فى طريق تطور العراق, وانما المشكلة فى طريق التطور هى انها نحن لسنا متحدين ولا متفقين على كثير من الامور المهمة ونعطى المجال الى الغرباء بالتحكم بنا, وكذلك نعطى الارضية المريحة والمجال للفساد والارهاب والمجرمين يفعلون ما يشاؤون لاننا مهتمين ومشغولين بالقضايا الثانوية وشكرا.

عراقى محايد جدا 16
سوران -

يا أخى للعلم انا لست تابعا الى هذين الحزبين ولكنى فقط اريد ان انوه الى نقطة مهمة الا وهى بما انك محايد جدا ولكن الحزبين الكورديين ليستا المشكلة فى طريق تطور العراق, وانما المشكلة فى طريق التطور هى انها نحن لسنا متحدين ولا متفقين على كثير من الامور المهمة ونعطى المجال الى الغرباء بالتحكم بنا, وكذلك نعطى الارضية المريحة والمجال للفساد والارهاب والمجرمين يفعلون ما يشاؤون لاننا مهتمين ومشغولين بالقضايا الثانوية وشكرا.

عراقى محايد جدا 16
سوران -

يا أخى للعلم انا لست تابعا الى هذين الحزبين ولكنى فقط اريد ان انوه الى نقطة مهمة الا وهى بما انك محايد جدا ولكن الحزبين الكورديين ليستا المشكلة فى طريق تطور العراق, وانما المشكلة فى طريق التطور هى انها نحن لسنا متحدين ولا متفقين على كثير من الامور المهمة ونعطى المجال الى الغرباء بالتحكم بنا, وكذلك نعطى الارضية المريحة والمجال للفساد والارهاب والمجرمين يفعلون ما يشاؤون لاننا مهتمين ومشغولين بالقضايا الثانوية وشكرا.