أصداء

المونولوج من سيد درويش الى واوا هيفا

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

المونولوج من القوالب الغنائية التي ولدت في عصر النهضة الموسيقية الذي دشن له سيد درويش وهو احد ابرز الفنون الشعبية. وهوقالب غنائي مستوحى من فن الغناء الأوبرالي، حيث يمتد الغناء ويتدفق ويسترسل من دون وجود مذهب أو كوبليه أو جمل لحنية تتكرر بين الحين والآخر.


يعتبر محمد القصبجي اول من احدث هذا التجديد في الموسيقي العربية المعاصرة، والمونولوج ليس هو الأغنية الإنتقادية التي اشتهر بها كل من ثريا حلمي وإسماعيل يس ومحمود شكوكو، بل هو نوع موسيقي ظهر في الغناء العربي سنة 1815 وثبت القصبجي أحد أشكاله سنة 1928 في أغنية: إن كنت "اسامح علي ما سلف".


تعتبر ثريا حلمي أشهر فنانة مصرية قدمت فن المونولوج في مصر والعالم العربي تخصصت في أدائه وغنت ما يقرب من 300 مونولوج ومن أشهرها "أديني عقلك" و "يا سيدي عيب".


اختفي فن المونولوج منذ الأربعينات، أي منذ أن اعتزل محمد القصبجي التلحين وتوقف محمد عبد الوهاب عن تعاطي هذا اللون، حتي أعاد الأخوان الرحباني إحياءه مرة أخري عبر العديد من الأعمال مثل " لملمت ذكري لقاء الأمس"، "راضية"، "بكوخنا يا بني "، "راح حلفك بالغصن".. وغيرها. وكان لهذا الفن رواده علي مر العصور وخاصة في البلاد العربية وكان يحمل رسالة هادفة نقدية.
ومنذ ان اجتاحت موجة اغاني الفيديو كليب في اوائل التسعينيات وسيطرت فنانات العري والابتذال علي الساحة الفنية ليسكبوا في اسماعنا وعلي مرأى من عيوننا تفاهات اغنياتهم واهتزازات اجسادهم بابتذال واثارة بجحة "اطرب عينيك" والنقاد يبحثوا عن تسمية لهذه الاغاني الهابطة اداء وصوتا وصورة فبعضهم سماها مونولوج، والمونولوج منها براء فماهي الرسالة التي تحملها ماريا وهي تلعب وتلعق الايس كريم؟وماذا تفعل بوسي سمير علي السطوح بعد ان وضعت النقاط علي الحروف؟ ورزي وهي تمسح بكرمة حسن "ابو علي " الارض.


اما هيفا وهبي قمر الزمان واجمل الجميلات التي اطلت علينا ب "واوا" والتي كغيرها تعتبر الفن "رسالة سامية" تقوم بايصالها للشعب وان كنا الى الان لم نستطيع معرفة " فحوى" رسائل هيفا. كما لكل فنانة رسالة تؤديها، ولشدة فاعلية الواوا اطلت علينا الفرفورة دومنيك حوراني ايضا تحذر من "الواوا واللعب بالنار او قرب النار" لتنشب معركة الواوا بين هيفا ودومنيك ولم تفلح معهما اي "واواااه" او" ااح". الى ان تدخل رجب وسلط صاحبه على هيفا لتنشغل به واستغاثت برجب " ليحوشه " عنها والا وقع المحظور، لترد عليها دومنيك ب"عتريس" و" الخاشوقة" وغيرها الكثير من تفاهات الاغاني التي يروج لها بالشفاه المنتفخة والصدور " العارمة".


شكل المونولوج نقلة نوعية في تاريخ الغناء الشرقي فهل سيكون المونولوج القادم هو" الواوا و"الخاشوقة "وماذا ستشكل" الواوات" في تاريخ الموسيقي الشرقية ! وهل بمرور الوقت عليها سنجدها تبث علي قناة روتانا طرب ضمن فقرة ذهبيات!!

رحاب ضاهر

بيروت
rihabdaher@gmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
رسالة إلى رحاب ضاهر
أحـمـد بـسـمـار -

أشكرك يا أخت رحــاب على هذه الوصلة إذ أن بعد سيد درويش ومحمد عبد الوهاب والسيدة الكبيرة أم كلثوم وسفيرتنا إلى النجوم السيدة فيروز.. وصلنا إلى نانسي عجرم وهيفاء وهبي مثالا و قمة الفن والطرب (الحديث)! شـر البلية يا أخت رحاب ما يضحك. وهذا الأمر لا ينحصر قطعا على الغناء, بل يمتد إلى بقية الفنون كالرسم والشعر والتمثيل والكتابة وغيرها. لأنه مهما كانت الموهبة عميقة آكاديمية صحيحة كاملة. هذا لا يكفي صاحبتها أو صاحبها بلا دعم سلطوي أو..آخــر!. وأصبح الفن الرخيص (الكليباوي) المادة الرئيسية المنتشرة بين جميع الطبقات وعلى جميع القنوات التلفزيونية. هذا هو الدارج والماشي فكريا وتجاريا. بهذه البضاعة الاستهلاكية الخفيفة, لا يفكر المواطن العادي ببقية الأمور, من ضيق المعيشة.. حتى زوال الحـريــات الــعــامــة!!!...أحمد بسمار مواطن عادي بلاد الله الواسعة

المونولوج وقوالب أخر
مستمع متقاعد -

مع بالغ الاحترام للزميلة لابد من التوضيح أن المونولوج كما يبدو من الكلمة انه حديث لشخص واحد وليس ديالوج أي حوار بين شحصين بمعنى آخر أي انه تعبير عن احساس شخصي وليس وصفا او حوارا. وتصحيح بسيط آخر وهو مونولوج محمد القصبجي لأم كلتوم عنوانه ان كنت اسامح وانسى الأسية والأشهر مونولوج يا ما ناديت. بقي ان ألفت الى ان أشهر مونولوجات سيد درويش هو والله تستاهل يا قلبي.بالنسبة لما تغنيه الأخوات التي يغنون الآن فالأصح ان نسميه طقطوقة وهو قالب غنائي محترم غنى فيه كل المطربين الكبار قبل ان يفسد على يد أو الأصح أجساد هؤلاء.

ملاحظات
الموسيقي -

السيدة الكاتبة أو الكاتب المحترم هناك بعض الهفوات في مقالتكم أولاً زمنياً بدأ المونولوج عام 1915 وليس 1815 وكان الشيخ سلامة حجازي والشيخ سيد درويش السبب الحقيقي لولادة المونولوج والذي أكملت صيغتهُ على يد الموسيقار محمد القصبجي في مونولوج (إن كنت أسامح وأنسى الآسية ) وليس( إن كنت أسامح وعلي ما سلف) وكذلك الأستاذ محمد عبد الوهاب. ثانياً لم يختفي المونولوج كما تدعون حضرتكم فصيغة المونولوج موجودة في كل الأعمال التي صاغها على سبيل المثال وليس الحصر الأستاذ محمد عبد الوهاب لأم كلثوم وصيغة المونولوج هو أرقى ما وصلت إليه الموسيقى العربية في القرن العشرين. في بداية القرن العشرين كانت الموسيقى ترزح تحت وطأة ما يسمى بعصر العوالم ونحن ألان نعيش عصر عوالم جديد ولكن بشكل يتناسب وبداية هذا القرن يوما ما ستنهض الموسيقى العربية مرة أخرى بموسيقار كالأستاذ محمد الوهاب وكصوت ذو ظاهرة متميزة كأم كلثوم وإلى ذلك الوقت كثير من الاستمتاع بعالم العوالم .