أصداء

الشيعة مرة اخرى!

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بين الفينة والاخرى يطل علينا واحد من "الدعاة" ليفتي بوجوب قتل الشيعة او التنكيل بهم او الاستهزاء بمعتقداتهم بل يؤكد بعض هؤلاء "الدعاة" ان قتل الشيعة يوجب على الله الجنة! وكأن هؤلاء القوم ليسوا بمسلمين ولايشهدون الشهادتين ولايصلّون الى قبلة المسلمين ولايصومون رمضان ولايحجون بيت الله الحرام ولايزكّون ولايأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر. الاصول الخمسة في الاسلام سارية على كل الشيعة بكل فرقهم تماما كما الاصول الاربعة عند اهل السنة والجماعة مفروضة على الجميع. بيد ان اضافة الفرض الخامس عند الشيعة من المفترض ان يكون شفيعا لهم عن الاخرين ولكن يبدو اننا امام تركة تأريخية ضخمة بحجم الجاذبية وربما أكبر!

بعد تصريح الشيخ القرضاوي وسلمان العودة ومن قبلهم اسامة بن لادن ومن سايرهم على ذات النهج التكفيري وعدم مقبولية الاخر ايا كان، نشرت صحيفة ايلاف الالكترونية هذا اليوم تحقيقا حمل عنوانا كبيرا يقول "الشارع الجزائري يؤيد تصريحات القرضاوي ضد الشيعة"؟! لاأدري لماذا الشارع الجزائري تحديدا ولماذا هذا التعميم رغم ان ايلاف كان بامكانها عنونة التحقيق تبعا للواقع والحقيقة الميدانية لتقول "بعض الجزائريين" بدلا من تعميم رأي بعض المتطرفين الذين شملهم الاستطلاع على مجمل المجتمع الجزائري؟! بيد ان كل البلدان العربية والاسلامية ضجّت بالعقلاء الرافضين لهكذا تصريحات لاتنم عن وعي لمن يطلقها فضلا عن حجم الكراهية التي تحملها تلك التصريحات اتجاه مكون رئيس وفاعل في الحضارة الاسلامية والعربية على حد سواء.

الغريب ان ايلاف طرحت رأي لشخص يدعى "هيثم رباني" يؤيد فيه قول القرضاوي بحق الشيعة لانه ووفقا لرأي رباني "لان الشيعة الاثنى عشرية لايعترفون الا ب 15 صحابيا جليلا كمصدر من مصادر الحديث النبوي"! أليست هذه الهرطقات اساس بلاء الامة الاسلامية؟! شخص مغمور في الجزائر يدعو الى الكراهية وسلب الاخر حقوقه لمجرد ان هؤلاء القوم لايعترفون الا ب 15 صحابي رغم ان هذا وامثاله يروون ويصدّقون بحديث "العشرة المبشرون بالجنة"، اليس الشيعة في هذا المقام اكرم من الاخر حيث وسّعوا الجنة بنسبة الثلث بعد ان حصرها الاخرون بعشرة فقط؟!

اضافة الى ما تقدم ووفقا للفتاوى التي يضج بها المجتمع الاسلامي اليوم أليس حريا بنا التوقف عند "الثقاة" من رواة الحديث؟! هل يمكن القول ان من يفتي بقتل الهواء قد جاء بفتواه تبعا لهواه ام تبعا لمصادر فقهية استند عليها؟! نعم قتل الهواء والا ما التسمية الفعلية لفتوى قتل "ميكي ماوس" الشخصية الكرتونية التي لاوجود لها الا على الورق وماهي الا من نسج خيال مبتكرها؟! مفتي اخر استند في فتواه على احاديث جمة من "السلف الصالح" تؤكد وتسند فتوى "ارضاع الكبير"! ترى فتاوى على هذه الشاكلة هل تقرع لنا جرس الانذار لضرورة التحقيق في مدوى موثوقية رواة الحديث وما أكثرهم ام نقفل عقولنا على ماجاء في كتب "السلف الصالح" وكأن الله قد خلق لهؤلاء القوم عقلا وسلبنا لبّه؟! مفتي جزائري بالمناسبة كان قد افتى في وقت سابق بجواز تفجير الاطفال لاجسادهم خدمة لما اسماه "تعاليم الاسلام" والاغرب من ذلك ان تلك الفتوى جاءت بحق الجزائريين انفسهم وليس وسط جموع الجنود الاسرائيليين!

الحقيقة الواضحة وضوح الشمس في رابعة النهار تؤكد ان كل التصريحات التي تستهدف الطائفة الشيعية هي في اساسها "فتاوى سياسية" للاسف الشديد تتخذ من التكفيرين والكارهين للاخر جنودا للترويج لها والدفاع عنها والا فأن العالم اليوم ملئ بمن لايعترف بالاسلام اصلا ويتهجم على كل التعاليم الاسلامية بمن فيها الرسول الاعظم فأين هؤلاء "الدعاة" من كل ذلك؟! لماذا لانرى فتوى تصدر او تصريحا من هؤلاء "الدعاة" باتجاه الصين مثلا ونفوسها يفوق نفوس المسلمين سنة وشيعة مجتمعين وهم يعبدون بشرا يدعى "بوذا" ولد قبل مئات السنين؟! بل على العكس نرى ان حجم التبادل التجاري بين المسلمين والصين اكثر بكثير منه بين المسلمين انفسهم لدرجة ان "الشماغ العربي الاصيل" الذي يرتديه هؤلاء "الدعاة" يأتي من هناك.

شيعة العالم الاسلامي اليوم أكثر الناس تسامحا وقبولا للاخر لكن يبدو ان تصريحات على تلك الشاكلة ليست اسرائيل ببعيدة عنها خصوصا وان ملف ايران النووي وصراعها مع هذا العدو يشكل محورا اساسيا لحشر الصراع الطائفي في القضية وذلك ضمانا لاسرائيل ومصالحها في المنطقة. كذلك الدفاع الذي يقوم به الشيعة في جنوب لبنان عن ارضهم ومقدساتهم كان من المفترض ان يكون مدعاة للفخر والاعتزاز لكن لانرى من الاخر الا التجريح والتشكيك لدرجة ان احدهم قد طالب حزب الله بتغيير اسمه وكأن هذا الحزب يرقص في الحانات ويستغل بسطاء الناس لتفجير اجسادهم في جموع المصلين وليس يقف بالضد من العدو الاسرائيلي الذي يريد سلب الارض وتدنيس العرض!

الغريب ان العالم اليوم يتجه نحو التكامل والتكاتف في مواجهة التحديات وهاهي اوربا تتوحد بينما لازال البعض ممن يسموون انفسهم مسلمين يكرهون اخوانهم ويصدرون فتاوى تبيح دمائهم وممتلكاتهم لمجرد انه لايعترف الا بخمسة عشر صحابيا عاشوا قبل اكثر من اربعة عشر قرنا بينما هو يدعو للاعتراف بالجميع صالحهم وطالحهم! الانكى من ذلك ان البعض يتكأ على هذا وأمثاله في اضفاء المصداقية على تصريحات بعض المخرفّين ومروجي فتاوي ومفتي السلاطين!.

رياض الحسيني

كاتب وناشط سياسي عراقي مستقل

www.alhusaini.bravehost.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لا يعرف نتائج ما قال
منى -

يتحمل الشيخ القرضاوي كامل المسئولية الشرعية والقانونية والاخلاقية والاخروية جراء اي تبعات لتطور الموقف فيما لا سامح تسبب اذى لاي انسان شيعيا او سنيا وعليه ان يستعد لجواب الله تعالى فيما يساله لقد كنت يا قرضاوي السبب في اذية فلان وفلان فماذا يجب ان يعد من جواب وكلام القرضاوي اشبه ببداية الحرب كما في تصرف كثير من الدول الا انها تجهل نتائجها

الشجرة
الفراتي -

احسنت ايها الكاتب الشريف ولكن ناديت اذ اسمعت حيا فاليوم قد تم تفجير لسياره مفخخه في سوريا في منطقة السيده زينب الشيعيه وربما هذا العمل احد بوادر تحريض القرضاوي وامثاله فبعد قتل الالاف الشيعه في العراق اتى الدور على باقي الشيعه في باقي البلدان العربيه منكم لله يا

أثبت كلامك
ابوعبدالله -

لقد اتهمت ايها الكاتب الدعاة السنه بانهم يدعون الى قتل الشيعه...أثبت كلامك بالاسماء والادله لكي نصدقك...ليس هناك اسهل عندكم من قال فلان وعلان ولكن بدون اي دليل...اثبت ما قلته بالادله ولا تتهم الناس بدون دليل....من ناحيتنا اذا اردنا ان نثبت ان حسينياتكم ومجالسكم يتداول فيها قتل السني وكانه لاشي فهذا من اسهل الامور....فلا تفتح على نفسك ومذهبك ما لا تستطيع الرد عليه....ننتظر الاثبات منك .

لكى يايلاف
majdy -

لقد اثرت ان افتح تلك الصفحه وليست الجريده ايلاف لانها اى كلمة حق يراد بها باطل لانكى يايلاف ممن ينادى بالقتل وسفك دماء الابرياء بظنكى انكى نصرتى السلف لا والله.

الله عليك
عراقية و بس -

ياليت العالم العربي ينصت للمثقفين و يقطع لسان هؤلاء المفتين اللذين يدسون الفتنة بيننا لخدمة اسرائيل-نعم الزرقاوي المجرم كان على كل وسائل الاعلام يقول بانه يقتل الشيعة و الشعوب تصفق -ساكره ديني بسبب هؤلاء المجرمين يارب ارحمنا و خلص الامة من شرهم اللذي سياكل الاخضر قبل غيره عاشرت الشيعة و هم ناس طيبون جدا و قلوبهم رحيمة لم اسمع منهم اي كلام اساءة للصحابة او لسيدتنا عائشة لاتصدقوا المنافقين اولئك جعل الله لهم اسفل الدرك من جهنم

سر التصريح
محمد -

رجل الدين تعلوه صفات الخلق والمحبة والسلام والطيبة ويدعوا لكل خير يعود بالنفع لجميع البشرية وليس للمسلمين فقط ومن يدعوا للفتنة والكراهية والحقد وقتل النفس التي حرم الله قتلها ليس من اهل الدين ولو تلبس بثوب الاسلام ,, ولعل سر ما جاء به القرضاوي ينطوي تحت ردة فعل نتيجة تشيع احد اقاربه وان غدا لناظره لقريب

الصراخ على قدر الالم
شيعي بحمد الله -

من الممكن ان ياتي الترهيب بثماره في كل شئ الا في العقائد فهي قلبية ..وما يفعله البعض من صراخ وعويل على هذا المد الشيعي الخطر..ماهو الا صراخ على قدر الالم..فسيفقدون كل شئ اذا ماتم واستطاعت هذه الطائفة الصغيرة ان تبين للبقية ما خفي عنهم..وعلى ما يبدو ان البعض قد بدا يستفيق على هول الخديعة التي كان متعرض لها من قبل شيوخ السلاطين هؤلاء

بارك الله فيــــــك
عمار -

اليوم اني على بالي لماذا لحد الان لا يوجد كاتب يرد على تخرصات الوهابي الشقي القرضــ...وانا اسئل الشيخ لماذاهذا الخوف من الامتداد الشيعي هل هو حرام؟أم بسبب ان المسلمين بدءوا يعرفون دين الحق بعد أن كان مغشيا عنهم بسبب القرضاوي ومن على شاكلته.كل الشكر للكاتب ولجريده ايلاف .واخيرا وليس اخرا ان غدا لناظره قــريـــب بأذن الله.

رد على ابو عبدالله
محمد -

اتحداك ثم اتحداك اذاجئت لنا ما يثبت بكلامك بأن ما يتداول في مجالسناوحسنياتنابقتل السني وان كان هناك اصلا غير الدروس القيمة التي تحتوي على الخلق الرفيع ومن ثم هذه الأفعال والأقوال لا تصدر الا من جاهل علم ونحن نترفع عليها ونسخر منها

ايران هي السبب
مسلم -

القرضاوي يقصد ان ايران تصرف الملاين لتشيع السنة وايجاد اقليات شيعية في بلدان لم يكن بها شيعة مماقد يودي في المستقبل الى صراعات طائفية نحن في عنا عنها

صرخة جاءت في وقتها
متابع -

انظروا الى حال السنة في ايران اضافة الى العراق اليوم لتعرفوا مدى الحقد الذي يكنه الشيعة لباقي المسلمين...ناس كل صلواتهم وادعيتهم وعباداتهم لعن وسب وشتم !!!! والقرضاوي وغيره من العلماء سكتوا كثيرا عن هذه التجاوزات وغضوا الطرف عنها املا في التوحد والتكاتف ..ولكن ماذا جنى من ذلك ..زيارة واحدة الى حسينياتهم وسوف ترى العجب العجاب من السب واللعن.. اعتقد ان صرخة القرضاوي هذه جاءت في وقتها..حيث ستفتح عيون الكثير من الناس على معتقدات القوم ليروا بانفسهم ماذا يفعلون وماذا يدعون وماذا يقولون..ويزيل اللبس والغشاء من على اعين الناس والتي ساهم القرضاوي ومن سلك مسلكه في الماضي بنفسه في وضعه على عيونهم..املا ان يتعاون الطرف الآخر لما هو في مصلحة الأمة..ولكن هيهات.

تنويه
بوذي - مسلم سابق -

البوذيون لا يعبدون بوذا يا كاتبنا العزيز, لأن البوذية ليست ديناً أصلاً حتى يكون لها معبود. بوذا معلم أنار طريق الآخرين بالكلمة والموعظة الحسن و التأمل و تهذيب الذات و نبذ العنف و نشر المحبة بين الناس. و لك جزيل الشكر.

عيد مبارك
قارئ -

لم يقل القرضاوي بقتل الشيعة بل قال أن اتفاقا قد حصل بين العلماء يمتنع بموجبه كل طرف عن نشر معتقداته في بلاد المذهب الآخر. حتى لا تحصل انقسامات في كل بلد وتضهر أقليات تتسبب في ظهور الفتنة. وكلامه هذا صحيح. فضهور بعض الشيعة في بلدان هي أصلا سنية من شأنه أن يتسبب في ظهور جماعات متطرفة تنتقم من هؤلاء المتشيعين. فتحدث القلاقل التي نحن في غنى عنها.

اتقوا الله يا مكفري
محمد جزائري مسلم سني -

ان الشيخ القرضاوي حفظه الله لم ينطق الا بالحق ولم يقل الا ما يكشف الاعيبكم يا من تنتسبون لال البيت ضلما وزورا، ان الشيعة هم الذين يقولون ان ابو بكر الصديق رضي الله عنه وعمر بن الخطاب رضي الله عنه وعثمان بن عفان رضي الله عنه ملعونين مخلدين في النار، فكيف يختار الله لرسوله ولدينه اناس يغييرون بعد وفاة الرسول، انتم تحرفون القران وتكفرون الصحابة والسنة وتبحثون عن تشييع السنة في الجزائر وعيرها بحثا عن اقليات دينية تحركونها وقتما تشاؤون على طريقة المسيحيين واليهود، حلفاؤكم عبر التاريخ واصدقاكم ضد الاسلام، نحن نعلم ان تصريحاتكم ضد اليهود مجرد خزعبلات تضحكون بها عن السنة، وحرب الامريكان على ايران وهم لا غير، والسلاح النووي تسعون لصنعه ضد مسلمي المشرق العربي وعلى راسهم السعودية، انا جزائري املك دليلا عن محاولاتكم التدخل في الجزائر مطلع التسعينات للمشاركة في العملياتالارهابية ضد الجزائريين.ندعوا الله ان يهدينا واياكم الى طريق الصواب واعلموا اننا نعرف الاعيبكم جيدا.

التعصب الطائفي
شلال مهدي الجبوري -

للاسف اقرا المقالات والتعليقات لكل اطراف معادلة التعصب الديني الطائفي واشم رائحة الكارهية والحقد التي يزرعها رجال الدين الذين حولوا الدين الى سياسة لتهدم النسيج الاجتماعي لشعوب المنطقة، انا لا ارى فرق بين القرضاوي وحسن فضل الله وخامنئي وابن لادن وطالبان وحسن نصر الله والعودة وغيرهم من اصحاب الفتاوين ارى كلهم يحملون معاول تهديم وتخريب الشعوب وخلق الكراهية والحقد وللاسف ارى هناك جيش عرمرم يلتف وراءهم من الذين على شاكلتهم. ياناس الدين قضية شخصية وروحية ، ابعدوا رجال الدين عن السياسة وعن الفتنةومكانهم بيوت العبادة وفصل الدين عن السياسة ، هاكم مايفعل الدين عند تسيسه.يجب ان تسود روح المحية والاخوة والتسامح بين كل اصحاب الاديان والطوائف كفانا مشاكل ولنبني بلداننا مثل بقية البشر. ارجو من ايلاف نشر تعليقي ومن حقنا نحن العلمانين ان ندلي براينا وليس التعليقات محتكرة على المتعصبين

وافتخر
عراقي -

افضل الكلام ان يبدا بالصلاة على محمد وعلى اله الطيبين الطاهرين اما بعد ندائي موجه الى الاخوه العرب عامه والسنه خاصه يااخوتي انكم تتهمونا دوما بتهم باطله وواهيه وذلك عن عدم ثقافه ودرايه وتقولون عنا الكثير بما ليس له اساس من الصحه فاعلموا ان لنا الكثير من الامور الفقهيه والشرعيه متشابه لما لديكم وان قراننا واحد ونبينا واحد واسلامنا واحد بل اننا وانتم متشابهون بجميع المسائل الرئيسيه لديننا ولكن نختلف في بعض الامور الفرعيه مثل مايختلف بعض المذاهب الاسلاميه في بعض الامور الفقهيه ,اما عن تسميتنا باننا شيعه فهي غير دقيقه نحن على المذهب الجعفري وجائت هذه التسميه عن الامام جعفر ابن محمد ابن علي ابن الامام الحسين عليهم السلام جميعا والملقب بالامام جعفر الصادق الذي هو المؤسس الاول للمذاهب الاسلاميه ,معلومه مهمه ان جميع مؤسسي المذاهب الاربعه الاخرى يعني المذهب المالكي والحنفي والشافعي والحنبلي كلهم تتلمذوا على يد الامام جعفر الصادق فنحن بهذا نتبع المعلم ولا نتبع التلاميذ وشكرا..............

الايات بدؤا بها
عراب عراقي -

الحق يقال نحن نميز في العراق بين الشيعة العرب العراقين وبين الشيعة الصفوية المحتليين للعراق اصحاب فتاوى تطهير بغداد من السنة...هل تعرفون كم معمم ايراني موجود اليوم في العراق يفتون بقتل شباب السنة الم تسمعوا بفتاوى جلال الدين الصغير وسيبقى صغيرا ...لو يتركوا الشيعة احلام التوسع والسيطرةوتكفير السنة والصحابة الكرام ويتوقفون عن لعن وسب عمر الخطاب وابي بكر ولا يتلونون حسب رخصة التقية وماادراك ما التقية..ولو ولو لارك الله في القرضاوي وغيرهم من دعاة الحق