أصداء

خطباء المنبر الحسيني من التغيير إلى الخزعبلات!

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يعتبر الشيخ عبد الحميد المهاجر من أبرز خطباء المنبر الحسيني في ربع القرن الأخير. فوق ذلك كانت هنالك توقعات قبل عشرين عاما ً ونيـّف - خصوصا ً عندنا في العراق - بأن يتحرك هذا الخطيب المفوّه إلى موقع الصدارة الأول، متجاوزا ً الخطيب الشهير الشيخ أحمد الوائلي أو موازيا ً له على الأقل في موقع مماثل، مع تسجيل نقطة إضافية لصالح المهاجر الداعي الصريح - حينذاك - إلى التغيير في مقابل المدرسة التقليدية المحافظة للمرحوم الوائلي. لكن الخطوة الواحدة الأولى لم تكن كافية كما يبدو لإتمام مسيرة الألف ميل!


قناتا " الأنوار " و " الزهراء " الفضائيتان أتاحتا لي عبر متابعة برامجهما المتقولبة والمتخشبة في نمط منبري ثابت لايتغير في عصر الصورة الأخاذة والدراما الصاعقة والقصيدة المحشـّدة، إجراء مقارنة سريعة بين " مهاجرين " ؛ مهاجر التغيير قبل ربع قرن، ذلك الذي صاغته الأنامل المعنوية البارعة للسيد محمد الشيرازي منذ نعومة أظفاره، وأطلقته في ساحات الفعل والتغيير كما أطلقت عشرات أو مئات التغييريين الذين انتشروا في اصقاع الدنيا لنكون كما نحن الآن : رقما صعبا ً لايقبل القسمة ولا النصيب الذي يشاؤه الآخرون، ووجودا ً حيا ً بعشرات التمظهرات من طنجة إلى جاكارتا وما وراء أوقيانيا والأطلسي. ومهاجر الإرضاء الجماهيري الحالي، ولو عبر الروايات الكسيحة والأحادية وبعض الخزعبلات!


كل الشعوب تقريبا ً مرّ بهذا الإنكفاء والتردّي. فإيران الثورة مثلا ً كان أبرز مثال فيها إذاعتها العربية. إذ قيل عقب نهاية الحرب العراقية الإيرانية وصعود نجم الرفسنجانية الداعية إلى الرفاه الغربي وإن من خلال بوابة البنك وصندوق النقد الدوليين إن إذاعة كانت ذات يوم ٍ من تلك الأيام الخمينية الكبرى تعلـّم الثوار فلسفة التغيير ( ولا أقول صنع العبوات الناسفة تحاشيا ً لتهمة الإرهاب ) إنكفأت وارتكست وانقلبت على عقبيها مكتفية بدور تعليم ربات البيوت " صناعة " الدولمة والفسنجون!


من أين تأتي هذه الانكفاءات ومن يفلسف لها وينظـّر؟
يعزو بعض الآراء - التي قد نقبلها وقد نرفضها - علـّة مغادرة المنبر الحسيني وعموم النشاط الخطابي الشيعي موقعه التغييري الذي شهدناه قبل ربع قرن أو أكثر قليلا ً خصوصا ً إثر الحراك الهائل الذي حفـّزه في نفوس المتلقـّين بموازاة الخميني والشيرازي، الشهيد السيد محمد باقر الصدر إلى سيادة المنطق الذرائعي أو لنقل المصلحي او الإنتهازي الذي يحاول ممالأة الجمهور ومسايرة السلطة معا ً حفاظا ً على مصالحه الجارية من بين يدي الجهتين، فضلا ً عن تجنـّب سخط الأخيرة الذي يعني الكثير من المخاطر. ويتضح حجم هذا الأمر من خلال ملاحظة عزوف العديد من الخطباء والوعاظ عن الحديث الصريح عن مشاكل الحاضر ومعضلات العصر وتفضيلهم الإنكفاء نحو الماضي وجميع عوامل الشحن العاطفي فيه وكأنهم يشبهون في ذلك المسار الدراما السورية الخائفة من المساءلة الحكومية أو الحزبية و التي تلقي كل مشاكل الدنيا ومساوئها على عاتق الدولة العثمانية أو الإستعمار الفرنسي فحسب أو تفضـّل الهروب إلى القرى النائية أو الفنتازيا التاريخية للخلاص من شرور الحاكم المستبد وقواه الأمنية المرعبة!


لقد أصبح الخطيب والواعظ الحسيني وغيره يفكـّر بالفيزا التي يمكن أن تمتنع هذه السلطة أو تلك عن منحها له لدخول بلادها، وبحجم و" دسومة " المظروف الذي يتسلمه في نهاية " الموسم " من هذا الوجيه أو ذلك المؤسس " لهذا المجلس "، وبالفرصة التي يكاد نظراؤه وخصومه من الخطباء والوعاظ الآخرين أن يختطفوها من بين يديه كما يفعل أي تاجر بزنس محترف، وبالأولاد الذين يواصلون دراستهم في لندن رغم كثرة الجامعات في بلادنا، وبالزيجات المنقطعة التي يتسابق إليها الكهول والشيوخ قبل الشبان، وبالمجالس النيابية والمقاعد الوزارية والتكتلات السياسية، فلم يعد أمامه من خيار سوى اللجوء إلى الخزعبلات لإرضاء الجميع والأمان من شرور الجميع!
وماأسوأه من خيار!

علاء الزيدي

www.elaphblog.com/alzeidi

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حظر التجول في بغداد
karem -

اعلن مسؤول امني رفيع المستوى الاربعاء ان السلطات لن تفرض حظر التجول في بغداد خلال احياء مناسبة ذكرى عاشوراء التي تبلغ ذروتها الاربعاء المقبل، وذلك نظرا لتحسن الاوضاع الامنية. وقال قاسم عطا المتحدث باسم عمليات بغداد ان ;العاشر من محرم العام الحالي لن يشهد حظرا للتجول كما كان الامر في الاعوام السابقة& مؤكدا تجاوز الحالة الامنية المقلقة التي كانت تدعو الى حظر المركبات في هذا اليوم في الاطار ذاته، اكد عطا ;منع دخول اي مسؤول الى الكاظمية، ، خلال الذكرى بسياراتهم (...) بامكانهم الدخول مترجلين ; وكذلك ;عدم السماح لافراد الحمايات دخولها باسلحتهم يشار الى ان ذروة عاشوراء ستكون في كربلاء، لكن الكاظمية تشهد زيارة اعداد كبيرة من المواكب الحسينية ايضا.

ليس بجديد
جعفري -

لاغريب ان نرى بعض الاقلام والاصوات الماجورة التي تحاول النيل من خدام المنبر الحسيني خدام ابي عبد الله ع بشتى الطرق والوسائل المتاحة ، فهذا اسلوب البعثية واحفاد بني امية ودابهم ال يزيد القديم . .. لان خدام الحسين كالافلاك المضيئة في السماء المظلمة نور على نور وخاصة عميد المنبر احمد الوائلي طيب الله ثراه والمهاجر حفظه الله تعالى من شرك وشر الحاسدين ..ومااكول غير حجاية بالعراقي الله يهديك

الدموع
شيعي حر -

صدقت ايها الكاتب الحر فقد صارت التجارة بدم الحسين والتلاعب بعواطف البسطاء واثارة الغرائز تجارة رابحة لهؤلاء الخطباء لقدخرج المهاجر من منطقة الدعية بالكويت بما ينوء به اكثر من بعير من الهدايا والمكاسب وبأكداس من الدنانير علمهاعندالله وعند السيد المهاجراحترموا عقولنا ايها السادة

إعتراف
رعد الحافظ -

هل تدري يا استاذ علاء الزيدي أني كلما تقع عيني على إسمك في مقالة ما في إيلاف , أتصور للوهلة الاولى أنه إسم منتظر الزيدي وتستمر الحالة لثواني قليلة جدا افكر خلالها كيف أطلقوا سراحه وكيف تنشر ايلاف له وسرعان ما أنتبه الى أني خلطت بين الورد والشوك لكونهما يحملا نفس اللقب . فعذرا لك عن ذلك رغم أنه خارج إرادتي.إستمر يا أخي العزيز بتنوير الناس فقلمك مشعل ومنار للكثيرين , وعلمك وذوقك في الكتابة واضحة للعيان ولم تستطع إساءة حاملي نفس اللقب أن تسيء لاسمك الناصع.

وهل يجدي الكلام؟
د. خليل شاكرالزبيدي -

عشتُ طفولتي في كرادة مريم وكان بها حسينية.وكان يتناوب على إمامة الصلاة شيوخ يطلق عليهم بسطاء الشيعة السادة لكل من لف عمامة اصبح من نسل الائمة عليهم السلام باستثناء سيد حسين الموسوي الذي كان مؤدبا ومربيا.وكان هؤلاء المعمون يحرصون على إبكاء الناس في العشر الاولى من محرم بذكرى استشهاد الامام الحسين بن علي عليه السلام بل ويستغلون وفاة كل امام من نسل العترة الطاهرة الا ونصبوا المناحة فاصبح المنبر الحسيني ليس للعظة والموعظة والتثقيف بل لضخ قصص شعبي لا اساس له من الصحة بل للاثارة والنحيب.واتذكر ذات مرة انني سمعت الخطيب يقول ان قتلى كربلاء يتجاوزون العشرين الف.ولما نزل من المنبر تيعته الى غرفته في الحسنينة وقلت له :ياسيدنا هذه حرب حزيران ما وصل فيها قتلى العرب عشرين الف باعتراف عبد الناصر .من أين جئت بهذا الرقم؟قال لي بكل بساطة:المفروض ان تكلم الناس على قدر عقولهم.وهذا مثل بسيط هو الضحك على عقول البسطاء وتجهيل الناس بدلا من تثقيفهم وتنويرهم وهذا ما يحصل الان في المنابر الحسينية التي انحرفت عن هدفها الحقيقي.

لشيرازي
فرهود -

عجيب أمر بعض الأساتذة الكتاب ، كيف يمكن مقارنة خط الخميني والصدر بالسيد الشيرازي؟وتسميه خط إصلاحي وتنويري أيضا؟ لا لا لا تمكن المقاربة بين الخطين ، فهذه الخزعبلات ورواية الأساطير التي ليس له مصدر في الموروث الشيعي أو هي روايات وأحاديث ضعيفة متروكة، هذه الأساطير أحياها أتباع الخط الشيرازي بعد قضى عليها العلماء المسلم لهم بالعلم وليس الأدعياء.فمن الشيخ المهاجر إلى الفالي مرورا بحسين الفهيد كلهم بنوا خطاباتهم على الغلو والخرافة..فلا تشابه بين الخطين أبدا ، فهؤلاء أهل عقيدة في أهل البيت صحيحة والشيرازيون خط أبتعد كثيرا نحو الغلو والأساطير.

المتمظهرات وأخواتها
أحمد الكناني -

المتقولبه والمتخشبه والمحشده والمتمظهره والانكفاءات سيدي هذا الكلام يحتاج الى تبسيط المثقف ليس بالذي يقذف أكبر مسطلح حتى يقال عنه مثقف الكلام البسيط الذي يدركه الجميع هو عين الصواب ورحمه للعباد

ميزة حلوة
معك حق -

انت لو درست و اشتغلت و سافرت و طلعت عينك عشان تجيب قرشين عمرك ما هتعمل شىء فى حياتك لكنك لو عملت نفسك شيخ او منبر للافتاء او امير جماعة سواء فى الاخوان او حزب الله فسوف تنال الحوريات ليس فى الجنة بل هنا على الارض ايضا و سوف تاخذ اموالا بلا جهد لم يكن اهلك يحلمون بها و سوف تسكن فى قصر او فيللا فاخرة و يكون لديك سيارات احدث موديل و خدم و حشم فانت تشير الى اى فتاة غاية فى الحسن و الجمال و الشباب و تامر فيزوجونها لك و تنجب ما شئت من الاطفال و يكون لك حماية فانت ترسل ابناء الاخرين ليفجرووا نفسهم او يقتلوا و يزجوا فى السجون بينما انت فى امان و لديك سلطة و علاقات لا يحظى بها الا رؤساء الدول و الملوك و تكون لك كلمة مسموعة اقتل فيتقل اضرب فيضرب خرب فيخرب و كلمتك لا ترد و ان اهدرت دم شخص يتستر عليك بقية الاخوة حتى لا تحاكم و تسجن بل و تجد لك من يفديك لو اتهمت ليقول انك برىء بل و لو اجتهدت اكثر تصبح نقابى او رئيس حزب او نقابة ما و لو اجتهدت اكثر و قلبت الحكم قى بلدك ربما تصير رئيس دولة او وزير -يا بلاش!

العزة بالاثم
البابلي -

لا تأخذك العزة بالاثم طقوسكم هي سبب الاستفزاز وحكم الشيعة كما قال حسن العلوي ثقيل الوطأة وهاهي الخزعبلات تتحول الى اساءة للشيعة وانتم فرحون بها

عشت يا ابا تحسين
علي - كندا -

سبحان الله..! يوم أمس كنت وعائلتي نخوض في حديث عن التحول الذي طرأ على الشيخ المهاجر وأسلوبه الذي اختلف عن سالف عهده (الذهبي)، وقد وصلنا الى هذا الاستنتاج. وقبل ذلك كنت قد حضرت له مجلساً في الكويت فخرجت بانطباع مختلف ولم أخرج بفائدة، اللهم إلا تلك الدمعات اليسيرة التي ذرفتها في نهاية المجلس وهي رغم أهميتها بلا شك لكنها ليست القصد الرئيس من المنابر الحسينية. سبحان الله يا أخي، فكثيرون هم الذين تغيروا بعد (التغيير)! حتى لكأن التغيير كان فيهم! لقد نجح مناضلونا الإسلاميون في أصعب اختبار لهم وهو الوقوف بوجه الجلادين، لكنهم فشلوا في اختبار يفترض أن يكون اسهل وهو إغراءات السلطة والشهرة والمال والفيزا، كما تفضلت.. شكراً أبا تحسين

دعوة
علي الأعرجي -

التهمة جاهزة لكل من يوجه إنتقاد لحالة الغيبوبة المزمنة التي يعيشها عموم الشيعة, فهو سليل بني أمية و حامل لواء يزيد بن معاوية و عدو لأهل البيت و خدامهم إلى آخر قائمة التهم المعلبة و الجاهزة للإستخدام خلال ثوان معدودة. يجب أن لا ننسى ان بني أمية هم أولاد عم بني هاشم و أن القضية هي قضية تنافس سياسي داخل الجسد القريشي. نعم, لا يمكن مقارنة يزيدبن معاوية بالحسين بن علي, و يمكن مقارنة شهوة السلطة الأموية بنبل أهداف أهل البيت متمثلة بالإباء الحسيني يوم عاشوراء, و لكن, هل أن مدعي حب أهل البيت هم أقرب إلى الحسين منهم إلى يزيد في ترسيخ الخرافة و الجهل بين عموم الشيعةو بسطائهم؟ أليست ثورة الحسين في جانبها الأعظم هي دعوة للإنسان المسلم و غير المسلم إلى الحرية من عبودية التقليد و الإنقياد الأعمى لمؤسسات السلطة الدينية منها و الدنيوية؟ إحياء ذكرى عاشوراء يحتاج إلى مواكبة التطور المعرفي و الإجتماعي في عصرنا الحاضر.

الخزعبلات علي المنبر
زهرة حسين -

خط الشيرازي خط مشبوة وراء كل غلوو وخرافة واسطورة وبدعة في المذهب الشيعي وهذا الخط تدعمة الانظمة الخليحية لانة خط يسئ للتشيع من جراء الخزعبلات الذي يمررونها في مجالسهم علي السذج من الناس الذين لايملكون سوي العاطفة المجردة من العقل ..وهذا الخط محسوب علي الغلو..

عاشقة الحسين
mohja 212 -

الخزعبلات لم تسلم منها المنابر عبر التاريخ..في كل الخطابات الدينية يوجد الغث والسمين يوجد الفقيه والمتفيقه ...وإغراء المال لا يقاومه إلا من أخلص لله وحده وجعل الدعوة هدفه الأسمى بعيدا عن مغريات الحياة الدنيا.

الخزعبلات الحقيقيه
الخديوي -

كل ماليس له سند صريح وواضح في القرآن هو خزعبلات وعلى رأسها:الامامه والوصايه(موجوده في مصحف علي ومصحف فاطمه-راجع مؤلفات المجلسي والكليني والقمي-)هل يعترف احد منكم بهذه المصاحف؟وكذلك بدع وخزعبلالت عاشوراء والمنابر الحسينيه وغيرها ثم الم يحتكم على ومنافسوه الى كتاب الله فلم يحكم لصالحه؟ لوكان له حق الهي لماذا لم يطالب به صراحة ويقول لي حق الهي وحجتي كذا وكذا بل على العكس يحتج في نهج البلاغه(المشكوك جدا بصحته) انه بايعه من بايع ابو بكر وعمر وعثمان.لم يتفق المسلمون عليه لذلك فهو امير لبعض المؤمنين وليس اميرا للمؤمنين بالمطلق حاله حال معاويه في بداية حكمه حتى بايعه حسين بن على في عام الجماعه فاصبح اميرا للمؤمنين.ويا جعفري: لماذا التجأتم لاحفاد بني اميه في سوريا وغيرها وانتم تحكمون وتتحكمون بالعراق؟ كثير من اللاجئين من البصره والنجف وكربلاء وبابل والناصريه والعماره وكلها محافظات محسومه لكم اتهربون من بعضكم وتلتجئوا الى بني اميه؟ام ان هناك دوافع اخرى كزواج المتعه على سبيل المثال؟ان شخصيا اسافر الى تلك البلاد لكسب هذا الثواب .

علي الوردي
basry -

اطلب من الكل قراءة كتاب د علي الوردي مهزلة العقل البشري لان به مايكفي

سيد الشهداء
صلاح الدين الايوبي -

سيدنا وحبيب كل مسلم الحسين ابي عبدالله سيد الشهداء ,ماذكرته الا وتذكرت الموقف الدموي الذي عاشه هو وال بيته الاطهار .يكفيه ان جده سيد الخلق محمد(ص)وامه فاطمه الزهراء ,وابوه علي اسد الاسلام واخيه الحسن سيد الناس ,وعمه جعفر الشهيد الطيار,فمن له مثل هذا الحسب.سيدنا الحسين خرج ثائرا على الظلم وكان يعرف انه سوف يستشهد.نتعلم من سيدنا الحسين ان لانسكت على الظلم ولانعين الظالم ,ولو بكلمه, ونتعلم منه اخلاق المسلم الصحيح,.الله الله على الظالم في كل مكان وفي كل زمان.حشرنا الله مع سيد الخلق محمد(ص) وال بيته الاطهار واصحابه الكرام

تنقية سيرة الحسين ع
شاكر الموسوي الحسيني -

بعيدا عن تبادل الاتهامات ، الا اننا بحاجة الى تنقية الشعائر الحسينية مما لحق يها من تحريف استمر منذ مقتل سيد الشهداء الى يومنا هذا ، لا يجوز رمي الكاتب باتهامات لمجرد طرحه هذا الموضوع الهام

مبروك لايلاف
ايلافي -

اعتقد ان ايلاف ستبقي هذا المقال الى اربعة اشهر كونه يتهجم على الشيعة ولو كان مقال ينتقد السلفية مثلا لرأيته طار ثاني يوم مبروك هذا الحياد الصحفي المهني وشكرا على النشر ..اذا تم

الى جعفري
نيرون -

يبدو انك لم تقرأ سطرا واحدا من المقال.......وهذا يدل على انك من هؤلاء المتعصبين الذين ينقادون وراء الخزعبلات التي ذكرها الكاتب......وانا ايضا اقول لك ولامثالك الله يهديكم ويزيل الغشاوة عن عيونكم.....فالعلماء اكتشفوا الكوكب العاشر وانتم لا زلتم تنوحون وتلطمون.......ارجو النشر يا ايلاف لكي لا يخيب ظني

المهاجر
علي العراقي -

اين عبد الحميد المهاجر من الدتور احمد الوائلي لقد كان المرحوم الوائلي خطيبا وايرا للمنبر الحسيني الشريف كان خالصا بحبه لله تعالى لم يدلس او يرائي او يكذب على ذقون الناس اما هذا المهاجر عبد الحميد فهو دجال كبير وكذاب تافه راقو خطبه وانت تشاهدون العجب العجاب فهو يكذب ويكذب ويكذبحتى انه في مره من المرات قال انا المهدي المنتظر سيخرج الااربعاء القادم وكانت المحاضرة يوم السبت رحمه الله عليك ايها الوائلي كنت صادقا محبا اما هولااء فهم جزء من المشروع الصفوي الفارسيتحركهم المخابرات الايرانيه ليس لهم هم سوى التبشير بالمشروع الفارسي في العراق وتخدير الناس والدليل انظرو حاليا كيف تستغل هذه المنابر للدعايه الانتخابية لكي يبقى ازلام ايران في مناصبهم ويقومون بمشروع اليم الحكيم الايراني

خيالات واسعة
على على -

الى الاخ على العراقي ...يا اخي لا تحمل الامور اكثر مما تحتمل ، اي مشروع صفوي اي مشروع اموي وما هي قصة المخابرات الايرانية ، رجاءا لا تقرأ كثيرا للكتاب البعثيين حتى لا تتاثر بهم ، ثم اين كنت جتابكم ايام صدام عن المشروع البعثي القومي لمسح الشعائر الحسينية من الوجود

ليكن النصح نصحا
عبدالله الغريب -

اخي الدكتور علاء، بعد السلام عليك اقول اني لن أعلق على رأيك في الشيخ المهاجر ولكن على لجوءك الى نشر المقالة اصلا. فهي ان كانت بهدف النصح فما وفقت لأن النصيحة اذا تجاوزت الاثنين صارت تجريحا ومسبة وقد فتحت بها على غير اتباع اهل البيت للانتقاص من أناس هم أقرب اليك منهم.ليكن النصح نصحا وليس تجريحا. والسلام.

كلهم من الحسين
عبدالله -

وكل على قدر إستطاعته وكل على قدر علمه وكل على قدر إسلوبه وكل على قدر ظروف زمانه ومكانه، ولكن المهم يبقى الرجال على المنابر يجددون ذكرى الحسين ويغيضون أعداءه بمقولة السلام عليك يااباعبدالله أشهد أني سلم لمن سالمكم وحرب لمن حاربكم وأشهد الله وملائكتة وأنبيائة ورسلة أني بكم مؤمن بشرائع ديني وخواتيم عملي وأمري لأمركم وأمري لأمركم متبع صلوات الله عليكم وعلى أجسامكم وعلى أجسادكم وعلى شاهدكم ورحمة الله وبركاته

تخلف وانحطاط
د جميل -

لقد أطنب عملاء الإحتلال في نقد وثائق عهد كتبت بالدم أيام حكومة العراق الشرعية، وقالوا كيف تكتب آيات القران بالدم النجس، وهم اليوم يفتحون ضرائح الأئمة الأطهار لألاف المطبرين لينجسوها بدمائهم. وهم يمارسون هذه البدع الضالة تحت شعار (هيهات منا الذلة) بينما الذلة قائمة بين ظهرانيهم بالإحتلال البغيض. شجع الإحتلال الأمريكي-الإيراني للعراق والمؤسسات الطائفيةالتي أقامتها سلطة الاحتلال وحكومته المنصبه القذره المتخلفه التطبير واللطم وكل الممارسات المتخلفة من أجل تمزيق وحدة الشعب ولتكريس الإحتلالولم يكتفوا بهذا بل ان قنواتهم اللاطمه المتخلفه التي تعيش خارج الزمن تنقل لنا هذه المهازل الشيعيه المسخره التي اثبتت حكومة الاحتلال انها بحق حكومه لاتستحق الاحترام فأغلبهم جاء من العربات والحسينيات وسوق اليده زينب فمنهم من كان يطبر ومنهم من كان طباخ قيمه ومنهم من كان يبيع السبح والترب واخرين من هذه الهازل ، ولم يتحدث أمريكي يوما عن إنتهاك هذه الممارسات لحقوق الإنسان أو حقوق الطفل. إن منظمات حقوق الإنسان العربية ومنظمات حقوق الطفل العربية مطالبة اليوم بالضغط على حكومات الدول العربية لمنع هذه البدع البدائية البغيضةوالسخيفه والتي تروج لها قائمة الائتلالف اللاموحد الفارسيه بقيادة راس الشر والجريمه حكيم طابئطابائي ومنظمات المجتمع المدني العربية مطالبة بتثقيف الجماهير حول مخاطر هذه البدع الضالّه التي تنتهك إنسانية الإنسان وتسيء الى الدين الحنيف ويجب منعها بحكم القانون وليس تخصيص لها فقرات في دستور الصفويون الحاكمون بلا شرعيه ....على الدول العربيه طرد سفراء الاحتلال من ازلام حكومة الاحتلال المريضه والمتهالكه التي لاتستطيع قيادة روضة اطفال بل هي مناسبه لفيالق اللطمامه وقدور الهريسه واللطم