أصداء

خمور ومسليات وجنس مقابل ضرب غزة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

عندما سألني صديقي بعد انتهاء ليلة رأس السنة عن مشاعر بعض المصريين الذين أعرفهم أمام أخبار ضرب غزة، كانت الإجابة من خلال ملاحظة ما يجري في كثير من الشوارع الرئيسية كالتالي: خمور ومسليات وجنس.


ليلة رأس السنة يشعر فيها المصريون بفرح غير طبيعي لانتهاء عام كئيب بكل ما يحمله من منغصات وكوارث وأوبئة وأخبار حروب وفقر مدقع يعيش فيه أغلبية الشعب، كل هذا على أمل أن يأتي العام الجديد ببريق أمل أو رجاء في حياة أكثر سعادة من سابقتها تنتهي فيها الكوارث وينال فيها المصريين كثير من حقوقهم الإنسانية المسلوبة. يأمل المصريون كل عام أن تنتهي حالة التمييز الديني بين الشعب بناء على معتقداتهم، أو حالتهم الاجتماعية أو أعراقهم، أو جنسهم. يأمل المصريون في حالة من السلام الاجتماعي بين الأمن والمواطنين. يأمل المصريون في إنهاء حالة الإرهاب والطوارئ التي استمرت عشرات السنين.


أمام كل هذه الآمال وتحت غطاء الأحلام يذهب كثير من المصريين إلى محلات الخمور لشراء أي نوع من الخمور حسب الطاقة الشرائية للأسر ومعها كثير من المسليات ويخرجون في نزهات ليلية رغم البرد والصقيع للتنزه والتزاور أو الذهاب إلى السينمات أو المسارح. يذهب القليل من المصريين إلى أماكن العبادة كنوع من تهذيب النفس وغفران خطايا العام الماضي على أمل أن يأتي العام الجديد ببصيص من النور والأمل والرجاء. يصلون ويدعون المولى أن يتدخل لمعالجة الصعوبات والآلام التي وقعت العام الماضي، متناسين أن الإنسان له دور فاعل ومؤثر في تغيير التاريخ.

سأل صديقي: أين غزة وما يجري فيها من مذابح إسرائيلية؟

لسان حال الأغلبية من الشعب: دعنا نعيش نحن اليوم ويكفينا آلامنا وأوجاعنا.
انظر عزيزي القارئ إلى وجوه العابرين أمامك في أي شارع في هذا الوقت من بداية العام الجديد ستجد أن هذا هو شعور الأغلبية المسكينة التي تبحث عن أقل القليل من احتياجاتها اليومية، فكيف تجد ما تعطيه من خبزها الضروري لغيرها.
إن لسان حال الأغلبية من شعب مصر الكريم أمام مئات القتلى من أهل غزة وآلاف الجرحى هو المثل الشعبي: "اللي يحتاجه البيت يحرم على الجامع".


بأقل كلفة مادية حفنة من المسليات وزجاجة خمر وتذهب الأغلبية من الشعب الفقير إلى السرير مبكراً لتشاهد فيلماً كوميدياً أو مسرحية هزليه في التليفزيون ثم يمارس المتعة المجانية وينتهي العام الميلادي القديم ليبدأ عام جديد من الصراع والآهات وتواصل الحياة.
كل عام والمصريون بخير. وليحل الفلسطينيون أزمتهم بأنفسهم.


أيمن رمزي نخلة
Aimanramzy1971@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
العب غيرها
medo -

انت فرحان وطاير من الفرحة بسبب هجوم بعض العرب علي مصر وتريد ان تضيف المزيد من البنزين علي النار .......كيف حضرت الاحتفالات في مصر وانت من شلة اقباط المهجر؟؟؟؟

عصفور باليد أحسن 10
كركوك أوغلوا -

في جنة العدم !!..أليس هذا أحسن من الأنتحار بلأحزمة الناسفة وقتل الأبرياء نتيجة الصواريخ العبثية ؟؟!!..

في اي بلد تعيش
ايوب المصري -

خمور وجنس اين ؟ وفي اي بلد تعيش ؟ انا مصري ولا يوجد في ليلة راس السنة مثل هذا التهريج الذي تتقول بة علي شعب مسكين بكل طوائفة كلنا غلابة بمعني الكلمة اما عن مشكلة غزة فهي للاسف صنع مصر والاخوان في مصر شحنتوهم وتصوروا انة سيجدوا كل عون من مليشيات الاخوان وبلايينهم وجيوش مصر الظافر صاحبة ا نتصار ما سمي 6 اكتوبر وعندما جد الجد للاسف تركوهم يموتوا مثلما يموت شعب مصر علي طوابير الخبز يا ريت تكتب لنا حاجة مفيدة ماجور ويكون لك الشكر

HAPPY NEW YEAR
happy new year -

time to try to live normally after 60 years of jihad for palestine and 60 years of constant wars hatred rage killing simply because some jews are in the middle east. arabs and moslems have killed and persecuted more people , innocent people than hitler and stalin combined. review recent and ancient history to see this. we ned to simply shut up , grow up and get civilized and enjoy the good life like everyone else.

الطريق الجديدة
سعدون الغزاوي -

للتو عدت من جولة في الطريق الجديدة في بيروت بعد ان تناولت صحنا من الفول عند ابو عيسى. ابو عيسى وضع جهاز تلفزيون في صدر صالته .لمن لايعرف الطريق الجديدة فهي منطقة تحاذي عدة مخيمات فلسطينية منها صبرا وشاتيلا الغنيتين عن التعريف.هذه المنطقة احتضنت المقاومة الفلسطينية منذ نشأتها وتقاسمت مع الفلسطينين الحلوة والمرة ودفعت اكثر من مرة ثمن احتضانها للثورة الفلسطينية. فلم تسلم من شيعة سوريا اثناء حرب المخيمات ولا سلمت من شيعة ايران اثناء حرب الردة على استقلال لبنان في الاعوام الماضية وبقيت ثابتة على موقفها في دعمها لشعب فلسطين وثورته.وهنا يجب التذكير ان هذه المنطقة احتضنت الجامعة العربية هدية عبد الناصر للبنان واحتضنت الناصرية والقومية العربية ولم تقصر يوما في دعم القضية من الخليج العربي الى المحيط الاطلسي.منطقة الطريق الجديدة هي بارومتر العرب وهي التى يقاس الغليان والفتور في شوارعها. لم تكن تغلي...ولم تكن مبالية وان كنت تسجل الكثير من القرف عندها فبادرت الى الجالس قبالتي وسألته اين هي ردة فعل الطريق الجديدة قلعة العروبين والقومية العربية والقضية الفلسطينية على مايجري في غزة اليوم؟ فبادرني بالقول وهل حماس عربية لندافع عنها واكتشفت انه فلسطيني من لهجتة.فقلت له نعم انهم فلسطينيون عرب.وبادرني بسرعة بسؤاله ، الم يكن سعد حداد تبعكم وبعده انطوان لحد لبنانيون وعرب؟ دعنا من كل هذه الترهات لاعلاقة لحماس بالقضية حتى ولو كانوا فلسطينيين، فهم خدم النظام الايراني والسوري وعبيدهم ينفذون ما تريده ايران ونظام اسد ولا يأبهون لشعب فلسطين ومصالحه.منذ نشوء هذه الحركة كانت حربها الحقيقية على منظمة التحرير وعلى ابو عمار. وكان همهم الوحيد افشال السلطة الفلسطينية والحلول محلها ولم تكن عملياتهم الانتحارية ضد مواقف الباصات ومحلات السوبرماركت موجهة الى اسرائيل بقدر ماهي موجهة الى ابو عمار لاستثارة اسرائيل وتخريب ما انجزه الشعب الفلسطيني. عندما اطلق شعبنا الانتفاضة التى ادهشت العالم ووضعت اسرائيل بموقف صعب ، بادرت حماس الى نجدة اسرائيل بعسكرة الانتفاضة واطلاق عملياتها الانتحارية ضد المدنيين، فقضي على الانتفاضة وتحول الرأى العالمي ضدنا بعد ان كان قد وقف معنا. بربك قلي من يفيد اكثر قضيتنا صورة الطفل الشهيد محمد الدرة او صور مشعل من دمشق وصور جماعته الملثمين الذين يطلقون النار بالهواء ويشتمون ابو عم

لماذا الانزعاج
سعد الساعدي -

يا اخي والله انها مشكله فظيعه ما تكتبون وكيف تفكرون, اولا انا حر بحياتي و اذ كنت حسب اعتقادك بشربي للكحول سأدخل جهنم, فهذة هي مشكلتي وحدي, و انا سأحترق, اما انت فأفعل ما تريد لتدخل الجنة, دعنا في حال سبيلنا, انت لم تحصل على توكل من رب العالمين بشتم الناس الذين لا يفعلون كما انت. و الشيء الاخر ان اهل غزة هم من اختار حماس و حماس منظمة حربية و من يحارب سيحارب, اما ان يقتل الابرياء فهذا عمل جبان و مرفوض و في النهاية كفاكم شتم الاخرين لانهم لا يدلون بدلوكم و لا يأكلون نفس الطعام الذي يخرج من مطابخكم.يوم القيامة سيحاسب كل واحد عن ما فعل هو و ليس ما يفعل الغير, يعني بالعربي المفلطح اتركوا وصاياكم لانفسكم, فلستم اسياد الناسشكرا لايلاف على النشر.

تيار فكري منبوذ
العربي -

المقال يعبر عن تيار شعوبي متصهين ومنبوذ ولا يملأ حتى اتوبيس من اتوبيسات القاهرة ولا يعبر عن شعب مصر الاصيل ، نتحدى الكاتب ان يصرح برأيه هذا في جمهرة من المصريين الاصلاء

منبع الخمور
سوريا و لبنان -

فى لبنان و سوريا يحتسون الخمور مع الافطار و الغداء و العشاء بل هم المدصرون لها لكل بلاد العالم اما عن حفلات رأس السنة فيبدو ان مقالك ردا على مقالات نشرت هنا فى ايلاف توضح احتفال السوريون برأس السنة مع كارول سماحة و رفضهم طلب كارول انها تلغى الحفل و كذلك تقارير ايلاف التى عرضت بالصور حفلات راس السنة لاصالة و جورج وسوف و مروان خورى و كاورل سماحة و غيرهم يعنى شكلك من حزب الله و الله اعلم

العام و الخاص
مقال فاشل -

دعت معظم الدول العربية بما فيها مصر الى الغاء حفلات و احتفالات راس السنة من اجل مراعاة ما يحدث فى غزة شىء عظيم و الله و لكن المنع يسرى على الدوائر الحكومية فقط اى القنوات التابعة لاى تليفزيون عربى و فعلا الغت مصر حفل عام من ليالى التليفزيون كان مخصصا له مجموعه من الفنانين و كان سيذاع على الهواء بينما ربما فى بعض الفنادق و هى قطاع خاص بالطبع فعلا كان هناك حفلات يعنى مثلها مثل حفلات الزواج كام مليون شخص اتزوجوا فى العالم فى راس السنة ؟ ملايين! فهل يمكن ان اى دولة تمنعهم من احتفال بالزواج؟ بالطبع لا- اما سوريا فحدث و لا حرج كان هناك حفل عام فى سوريا و لكنه لم يلغى و حفلات الفنادق فى لبنان و سوريا و كل البلاد العربية جزء منها الغى فى كل بلد و جزء لم يلغى لكن تعصب الكاتب الاعمى يجعله لا يرى و لا يسمع الا ما يشوه صورة مصر فقط و مصر وحدها

جرأة
مغربي حر -

أتاسف ان بعض الذين يدعون انهم فلسطينيون يقولون مثل الكلام أعلاه ، فلست ادري ما الذي سيفعله مشعل لترضوا عنه كما فعل عرابكم ابو مازن حينما وضع كل بيضه في السلة الاسرائلية ، ابناء فلسطين لا يستمعون الى مقالاتكم انظروا الى التغطية الميدانية ورد فعل الشعب الابي وتمسكه بالمقاومة ، جربوا شيئا آخر غير الطعن في الرجال فكلما تكلمتم ازددتم صغرا في اعيننا .الرجاء النشر

اتق الله فيما تقول
رحال -

بالله عليك شعب مصر بيخرج يشترى الخمر ويذهب للمسرحيات والسينمات والجنس أليس هذا افتراء على شعب مصر بأثره عموما لا املك غير أن اقول حسبى الله ونعم الوكيل فيمن يقول على مصر وشعبها كلمة وهى ليست فيه سلمتى يامصر وسلم اولادك المخلصين سواء كانوا مسلمين او مسحيين والله أكبر وستظل مصر كنانة الله فى ارضه رغم انف الحاقدين والمتنطعين .

غماية
مواطن عربي -

نجد بعضا من البشر اختار تضييق زاوية الرؤية عنده فلا يرى في مصر إلا فئة قليلة تشكو حالة التمييز الديني بين الشعب بصره فلا يرى إلا بعض الفاسقين يذهبون إلى محلات الخمور لشراء أي نوع من الخمور حسب الطاقة الشرائية وتصم أذنه فلا يسمع دعوات أكثر أهل مصر لإخوانهم في غزة وتعمى نواضره فلا يرى سيل التبرعات من كل شعب مصر صغيرهم وكبيرهم لنجدة أهلهم في غزة. خلق الله زاوية الرؤية 360 درجة وخلق للعين عضلات تحركها 150 درجة وجهز الرقبة بمفاصل وعضلات توسع مجال الرؤية إلى 250 درجة وجهز البدن ليستدير كما يشاء فيغطي الإنسان ببصره كل زوايا الرؤية. نعمة البصر عظيمة والحمد والشكر للمنعم ولكن الإنسان معيوب فهو أحيانا يعطل هذه النعمة حتى لا يرى ما تكرهه نفسه وأحيانا أخرى يضخم ما يتوهمه أنه يراه من سراب يحسبه حقا. ترى أيهما أفقه؟ الإنسان الذي قيد باختياره نعمة ربه عليه أن يكون مبصرا أم الدابة التي لم يكن لها خيار بل أجبرها صاحبها أن لا ترى إلا ما يريدها أن ترى؟

مصر أم الدنيا
سوري -

شعب مصر مشهور في النشل والشحادة ناهيك عن العيش في المقابر والانهيارات الارضية الى غرق العبارات لذلك عليك ان لاتتوقع الخير من هذا الشعب الى اهل غزة لأن فاقد الشيء لايعطيه.

مصر لا غزة
عابر سبيل -

الكاتب المحترم ايمن نخلةصدقت يا رجل، فنحن شعوب نعشق النفاق والتقية، نظهر ما لا نبطن، ونبطن ما لا نظهرنصلى فى الجهر ونزنى فى العلانيةنصون لنظهر للناس وناكل حق الناس فلتذهب غزة وتعيش مصر حرة ابية

أكتب اللى الناس تحبه
ياسر الاسكندرانى -

ياعم ماجد، أنت فى الوطن العربى وعلشان كده لما تحب تكتب أكتب اللى الناس تحب تقراءة وتعودته (اركب الموجة) كما يقولون. الشعب طيب ومقطع نفسه كمان علشان غزة. البارات كلها اغلقت يوم رأس السنه، وتنازل الفنانون عن تعاقدات حفلاتهم. والناس كلها فى الشارع يبكون ويصرخون فى حماس غزة غزة او او.

الطابور البعد الخامس
!!!!!!! -

من هم؟

الحدق يفهم!!
ابو الذوق -

خمور ومكسرات وجنس والحدق يفهم