أصداء

هل العراق بلد خليجي؟ وما هي معايير الإنتماء؟

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بمناسبة الحدث الخليجي الأول هذه الأيام (بطولة خليجي 19 بكرة القدم)، التي تقام في سلطنة عمان، لعل هناك من تساءل مسبقا فيما إذا كان العراق بلد خليجي؟ والآخر غاب عنه، بينما لدى البقية الأخرى مسلمات تتراوح بين الجزم بالإنتماء أو عدمه. ولكن ما هي معايير الإنتماء هذه التي يحدد وفقها تصنيف بلد ما ضمن إقليم معين؟


توجد عدة معايير أولها العامل الجغرافي من ناحية الموقع، بالإضافة إلى طبيعة الأرض وتضاريسها وما يعكسه ذلك في أنماط الحياة اليومية وحتى في بناء الشخصية. والثاني هو العامل الثقافي، حيث مدى التشابه في العادات والتقاليد والقيم واللغة والدين وما إلى ذلك. والعامل الثالث هو النظام السياسي، والرابع النظام الإقتصادي، والخامس التكوين الإثني (أي مدى التنوع الديموغرافي وفقا للعرق). وربما هناك عوامل أخرى.


فبالنسبة للمعيار الجغرافي، فإن العراق يطل على جزء من الخليج العربي. وهذا عامل انتماء، ولكن من ناحية تضاريسه وطبيعته الجغرافية، يختلف من نواح عديدة منها إختلاف المناخ الذي يتمايز كلما صعدنا شمالا وصولا إلى شماله الذي يضم جبالا مرتفعة تسقط عليها الثلوج وتبقى حتى أشهر الصيف على بعض قممه. يضاف إلى ذلك وجود الأنهار وما يخلفه من تفاوت في طبيعة المعاش والطباع، والعلاقات والبنى الاجتماعية. ورغم أن العراق يشترك بالعديد من مفردات العامل الثقافي مع بلدان الخليج العربية، حاله حال بلدان العالم العربي الأخرى، لكن ماذا لو تمت المقارنة في مسألة ترجيح إنتماء العراق إلى إقليم آخر كالهلال الخصيب الذي يضم بلاد الشام (سوريا ولبنان وفلسطين والأردن) والعراق معا. ففي هذه الحالة سيكون ترجيح إنتماء العراق إلى هذا الإقليم الأخير أكثر من إنتمائه إلى الخليج.


وعلى هذا الأساس ووفقا للمعيار الثقافي والاثني فإن العراق يتكون من أعراق (مكونات اثنية) مختلفة بالإضافة إلى العرب مثل الكورد والتركمان والآشوريين والكلدان والسريان والأرمن والشبك. أما بالنسبة للأديان فبالإضافة إلى الإسلام يوجد أتباع الديانة المسيحية واليهودية (إلى وقت قريب وحتى هجرة وتهجير اليهود بعيد إعلان إسرائيل دولة عام 1948،عاش في العراق حوالي ربع مليون يهودي عراقي ترجع أصولهم إلى السبي البابلي الأول عام 597 ق.م، والثاني عام 586 ق.م). كذلك يعيش في العراق أتباع الديانة الصابئية المندائية، والايزيدية، وهي ديانات عراقية قديمة لازالت حية لدى هؤلاء. ومن المذاهب الدينية هناك الشيعة الأمامية والسنة والشبك والكاكائية ومن المذاهب المسيحية، الكاثوليك والبروتستانت والأرثوذكس، وأتباع الكنيسة الارمنية والنساطرة. وهذا التنوع يكاد يكون موجودا ومتشابها مع الحال العراقي في إقليم الهلال الخصيب، بينما لا تجده في بلدان الإقليم الخليجي، وإن وجد ففي بعض عناصره الضيقة (مذهبي إسلامي فقط) في بعض بلدان الخليج خاصة البحرين والكويت والسعودية.

وتتعزز هذه المقاربة/المقارنة فيما يخص النسق السياسي، فالعراق ومنذ بداية تكوينه ككيان سياسي بإسم (المملكة العراقية) عام 1921، قد اعتمد على نظام حكم الملكية الدستورية والتمثيل النيابي، وهذا ما لم يتمثل في بلدان الخليج العربية الأخرى. كذلك برزت في جوانب هذا النظام الأحزاب السياسية، وهو ما لم يظهر حتى الآن في تلك المنطقة، سواء على صعيد تشريع أو تأسيس الأحزاب أو ربما حتى القبول الاجتماعي لها. وعلى نفس الصعيد نجد أن العراق قد قبل اجتماعيا وسياسيا على فترات ولو متقطعة أحزابا تمثل ايديولوجيات عالمية أو إقليمية، تتعدى طموحاتها وأجنداتها خارطة الوطن العراقي، مثل الحزب الشيوعي (العراقي)، والأحزاب القومية والدينية. في حين أن مثل هذه الأفكار والأحزاب لم تجد لها موطئ قدم في تلك المنطقة (الخليج). وأن العراق قد شهد إنقلابات عسكرية وتغيرات في أشكال أنظمة الحكم، بينما شهدت بلدان الخليج استقرارا تاما منذ فترات الإحتلال والإنتداب ومن ثم الإستقلال. بينما على الجانب الآخر فإن مثل هذه الأحزاب والأنظمة والحياة السياسية وعدم الإستقرار إلى حد ما، قد تشابهت بدرجة كبيرة مع العراق في منطقة إقليم الشام.


وفي جانب معيار النظام الاقتصادي، فإن النظام الإقتصادي العراقي يختلف إلى حد كبير باستثناء وجود عنصر النفط الذي يعتبر ركيزة أساسية فيه، لكن العراق يعتبر بلدا زراعيا وتركيبته الديموغرافية كانت والى عقد الستينات من القرن الماضي تقريبا ترجح أن النسبة الأكبر هي من سكان الريف، وبعدها سكان الحواضر، وبنسبة أقل وبفارق شاسع وجود أعداد من البدو، وهم في الأصل من سكان شبه الجزيرة العربية الذين اعتادوا التنقل في البادية الممتدة من حدود العراق الجنوبية الغربية وصولا إلى البادية السورية. وهذه الأنماط الحياتية موجودة في بلدان الإقليم الشامي أكثر من الخليجي، حيث وجود نمطين إلى حد كبير هما البادية والحضر.


وبخصوص المعيار الاقتصادي، فقد خلق التفاوت في الدخل بين بلدان الخليج والعراق، إضافة إلى ما خلقته الظروف السياسية التي مر بها العراق جراء الحروب وغزو الكويت شرخا كبيرا بينه وبين تلك البلدان التي إستعدت مسبقا إلى عزل نفسها في إطار سياسي هو (مجلس التعاون الخليجي) الذي جمع تلك البلدان على أساس خصائصها الإقتصادية والثقافية بالدرجة الأولى. حيث عوامل التوحد بينها إلى درجات كبيرة. وهذا مؤشر على وجود فوارق كبيرة بين العراق ككيان (اجتماعي- ثقافي- سياسي- اقتصادي- جغرافي) وبينها. وهو ربما انعكس على طبيعة تعامل تلك البلدان مع العراقيين في أزماتهم السياسية والاقتصادية في العقدين الأخيرين، حيث رفضت تلك البلدان فتح أبوابها لموجات المهاجرين العراقيين نتيجة لظروف الحروب والحصار وأخيرا الظروف الأمنية الداخلية، وتعاملت بانتقائية وبراغماتية من خلال حصر تأشيرات الدخول (فيزا) إلى أصحاء الكفاءات خاصة الأطباء والمهندسين وحملة الشهادات العليا، ويفضل من بين هؤلاء من يحملون جنسيات بلدان أوربا الغربية وأميركا وكندا واستراليا ونيوزيلاند. بينما فتحت بلدان الجوار (الشامي) الأردن وسوريا خاصة أبوابها واستقبلت مئات الآلاف من العراقيين.


لا شك أن نقاط الإلتقاء هذه تحديدا تقلص حتى الفوارق الاجتماعية والنفسية بين الشعوب. وبالمقابل يتبادر إلى الذهن موقف بعض بلدان الخليج التي لازالت لم تتنازل أو تخفف ديونها عليه، أو التعويضات المترتبة على غزو الكويت، رغم مبادرة بعضها وتعاملها بسخاء في مجالات إقتصادية وسياسية وإنسانية مع العراق مثل دولة الإمارات.


مرة أخرى، ما يعزز هذا المقارنة ويرجح وجود فوارق تكاد تكون شاسعة بين العراق وشعوب الخليج العربية، اللهم باستثناء بعض التشابه في الفولكلور واللهجة المحلية لمحافظة البصرة، هي الجوانب الاجتماعية، مثال العلاقات الاجتماعية بين الجنسين، والاختلاط بينهما، ومكانة المرأة وحضورها في المناسبات الاجتماعية والرياضية والسياسية، والتعليم والمناصب الإدارية وغيرها. خذ مثلا أن المرأة لازالت إلى وقت قريب لم تنل حقها في الانتخاب وليس الترشيح فحسب إلى البرلمان في الكويت التي تمثل وجها مشرقا للديموقراطية في الخليج. فقد وقف ممثلو الشعب الكويتي بالمرصاد لأي مشروع قرار برلماني يسمح للمرأة بالانتخاب في الكويت إلى أن تدخل أمير البلاد وفرض هذه المسألة، وهذا دليل على شكل " الديموقراطية" التي ربما تناسب بعض الشعوب لاعتبارات اجتماعية. يضاف إلى الفوارق الأخرى التسامح الديني والمذهبي والزواج المختلط، حيث توجد هذه الخصائص في المجتمع العراقي، في حين أنها قليلة جدا وربما نادرة في بعض بلدان الخليج. ومثل هذه الخصائص تجدها في بلدان الشام مع بعض الفوارق القليلة.


نسوق هذه الأمثلة والمقارنات والمقاربات، ليس لأغراض التفاضل بين شعوبنا، فلكل منها ما تفخر به، بل نفخر به نحن. وبلدان الخليج قد حققت إنجازات كبيرة في مجالات التنمية الإجتماعية والإقتصادية والإستقرار السياسي وغيرها، ولكن غرض هذا الموضوع هو معرفة أسس إنتماء بلد إلى إقليم ما، وإلقاء الضوء على موقع العراق في الخارطة الجغرافية والاجتماعية والثقافية في المنطقة. وبالتالي فإن معرفة موقع العراق إقليميا على أساس الروابط المشتركة التي تجمعه مع هذا الإقليم أو ذاك سوف ييسر من إمكانية تحقيق تكامل في شتى مجالات الحياة ولا تحتاج إلى عناء كبير وشراكات غير متكافئة.

* د. حميد الهاشمي

كاتب عراقي متخصص بالانثروبولوجيا وعلم الاجتماع: www.al-hashimi.blog.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
انت تسال وتجيب نفسك
مروان البياتي -

انت يابن العراق البار يادكتور الااجتماع الاتعلم ان العراق اصل الخليج وراسه الم تدافع عن البوابة الشرقية انت يادكتورالاتعرف من حضرة العراق ومن هو الخليج ولااسيئ بكلامي لااحد ولكن هو الواقع

الكاتب الطيب
آدم صيام -

مشت عليك قصة دول التعاون الخليجي هذا الكيان الغرض منه تجمع النفط الغني( لا الفقراء)العربي( لا الفارسي) وعندما وجدوا دول مثل سوريا، الأردن واليمن بالخصوص لم تتوفر فيها معايير ومواصفات ( الاتحاد الأوربي!) خرج عليكم الساسة ببدعة التعاون الخليجي الذين لم يتفقوا حتى الآن على ربط عملاتهم بالدولار الأمريكي أم لا رغم خسائر الربط المذلة.

لانريد الدول العربيه
عراقي -

كلي شوق ان يخرج العراق من الخليج العربي والجامعه العربيه ويتجه نحو ايران وتركيا لان الدول العربيه لا تريج الخير للعراق

لانريد الدول العربيه
عراقي -

كلي شوق ان يخرج العراق من الخليج العربي والجامعه العربيه ويتجه نحو ايران وتركيا لان الدول العربيه لا تريج الخير للعراق

انا خليجي يا نيالي
reese -

الخليج هو نادي للبلدان التي تعداد سكانها صغيره,تملك فقط النفط,نظام الحكم عائلي الثقافه و اسلوب الحياة بداواه من دون افق قومي او وطني.فهل يملك العراق هذه المؤهلات لدخول النادي

استخفرلله
احفاد البابليين -

جغرافيا نعم خليجي ولكن شعبا وعادات وتقاليد اكيد لا ليس نفس عاداتهم لاننا اصحاب حضارة وعلم ومعرفه وذكاء 000 نحن العراقيين وبكل فخر علينا ان نظع في حساباتنا اننا اذكى شعوب المنطقه وعلينا الذهاب مع دول اسيا المتطورة وليست الخليجيه الاستهلاكيه هؤلاء مخلوقين للاكل والنوم فقط

just to know
N -

there is kuwaiti christians live in kuwait.

القدس لنا
اموية سورية -

انا اقول لايمكن ان يكون العراق مع الخليج الانهم لايحبون العرب ولا السنة ولا الوهابية انا عرتهم من لتعليق تبعهم والعراق تغير بعد الشهيد صطدام البطل ونحن لنعترف بهم وانا انصح الخليج يبتعدو عنهم لنريدهم ابدا ابدا ابدا

لا خليجيين ولا عرب
كنانة -

نحن العراقيون امة بحد ذاتها مع كل الاحترام للاخوة العرب العراق مهد الحظارات وفيه ابو الانبياء ابراهيم (ع)سيدي نسيت ان تقارن بين حظاراة العراق وحظارة دول الخليج ,لكن لسوء ابتلينا باسوء جيران من ايران وتركيا وباقي الاعراب (جمع عرب) دعونا بحلنا نحن اعرف باصولنا ,حتى في دورة الخليج تامرتم على العراق عن طريق دولة قطر العظمى بشراء ذمم اللاعبين والاتحاد الذي اسسه بريمر بقيادة حسين سعيد , وكذلك بشراء ذمم بعض البرلمانين مثل احمد راضي

......
الفراتي -

العراق امة لحاله والافضل له ان يعقد اتفاقات وينضمن الى تجمعات مع كل دول العالم حتى بلاد الواق واق وليس من مصلحته ان يتقارب مع من يكنون ه كل العداء واقصد الدول العربيه التي شنت الحرب على العراق ولازالت فقتلت المليون عراقي اكفونا شركم ياعرب ويوم سعيد ان نتخلص من شئ اسمه عرب سواء كانوا خليجيين او غيرهم

حقيقة
البصرة الفيحاء -

كوني عراقي أتمنى ان يغلق العراق حدوده مع العرب وينفتح على العالم النامي المتقدم بدل الانتماء الى دول طائفية لم نجني منها سوى الموت والدمار والانتحاريين. العراق صاحب أول حضارة على الارض وأهل ابداع لولا هذه الفترة المظلمة التي مر بها العراق ونعرف من ساهم بها ومدها بكل مقومات الفتنة. حتى هذه اللحظة ول الخليج غالقها ابوابها بوجه العراقيين لكن ابوابهم مفتوحة للهنود والبنغال والسنغال والبوذة واليهود . بينما أغلقوها بمن يشاركهم في الدين واللغة.

اصلح الله حالكم
السعد المنهالي -

أعتقد أن الموضوع من الأساس ليس له داعي..الواقع الجغرافي للعراق يعطيها هذا الانتماء.. لكني احب ان ابدي استغرابي من الصيغة التي رد بها العراقيون على الموضوع،، هذه النعرة التي لم تذهب بهم إلا للسيء. الغريب ان نظرتهم لأهل النفط لا تحمل إلا الحقد والحسد، وليس لها تبرير آخر. وبخصوص الذكاء والأذكى فهو موضوع يحتاج إلى اعادة نظر، الذكي والقوي لا تكون هذه حاله، وجميعنا أدرى بحال العراق اليوم.. توقفوا عن تخوين بعضكم.. وليس بيدنا إلا أن نقول الله يهديكم ويصلح حالكم. سأوقع بأسمي لأني لا أستحي وأتخفى خلف الاسماء المستعارة خوفا عملي والمكان الذي اترزق فيه.

هوية العراق
نوخذ -

العراق ياكاتب المقال لاخليجى ولا غيره والسبب هو بسبب تنوع العراق بلد 5 الاف سنة. علينا ان نفكر كيف نطور الزراعة التعليم الصناعة كيف نعطى للمراه حقوقها كيف تعززالديمقراطية وحرية التعبير التى لولا الدبابات الامريكية لما كنا حصلنا عليها .

العراق الى اين ؟
نوخذ -

لو لدينا حكومة وطنية تحس بمشاكل الشعب ولا تزايد في الدين والقومية والسيادة والمذهب الى اخر القائمة .لو كان لدينا مثل هذه الحكومة لسعت بكل جد وبكل وسيلة ممكنة للانضمام الى الاتحاد الاوربي لان العراق ممكن ان يعطى النفط والغاز والمواصلات لاوربا ونحن سوف نكسب التكنولوجيا واهم من ذلك سوف تتطور تجربتنا الديمقراطية وعندها نكون قد غادرنا مقاعد الفاشلين وانضممنا الى ركب التقدم والازدهار .انه حلم وعلى كل العراقيين الوطنيين الذين يفكرون ببلدهم اولا المطالبة بذلك ليل نهار .صدقوني ان كل مشاكلنا ستحل .انه حلم وشى جميل ان يكون لك حلم والاجمل ان يكون هذا هو حلم الامة العراقية ذات اللون المتعدد .

التخلف
صلاح الدين -

العراق الان وللاسف الشديد اصبح فارسي صرف فبوجود حكومة فارس المنصبه اصبح العراق دوله تابعه لأيران على عكس ما كان العراق تاج راس الاسلام والعرب اما الا فعراق مملوكي وجلاوزة الحرس الثوري واللطم والتطبير فمن أمر الناس بالقيام بهذه الخرافات والبدع؟ من سنّ للناس هذه البدعة التي تتنزه عنها حتى أبشع مظاهر الجاهلية الاولى ؟ من شوه دين الاسلام النقي والعراق بهذه الاباطيل التي لم تجر نفعا ؟هل سمعتم ان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم سار في موكب للطم ؟ بل هل رأيتم علي ابن ابي طالب (ع) يشق ثيابه؟ بل هل رأيتم الحسين (ع) يقيم نائحا على قبر ابيه او امه او جده؟ لقد نهى علي ابن ابي طالب (ع) ضرب الفخذ عند المصيبة لقوله ان ذلك من الجزع ، والجزع مناف للصبر، فكيف بمن يضرب رأسه بالسيف وظهره بالزناجيل وبطنه بالسكاكين؟ امرنا القران بالصبر عند المصيبة، اما معمموا الجهل وحكومة الاحتلال فيأمرون باللطم وشق الجيوب والصراخ! امرنا ربنا في حالة المصيبة بالموت ان نقول (انا لله وانا اليه راجعون) وان نقيم الصلاة، اما هؤلاء المعممين فيأمرون بترك الصلاة والانشغال بتركيب التمن والقيمة والزحف الى القبور!

الى الاخ سعد المناهل
ابن الرافدين -

اذا كان العراق واهله مروا بمرحله صعبه واستثنائيه حرمته من التقدم وابقائه يراوغ بنفس المكان وشعب مكتوف الايدي بسبب شخص مريض دكتاتور لايملك حتى شهادة سادس الابتدائي من جلبه الى الحكم هم المخابرات البريطانيه والاسرائيليه والامريكيه حاله حال جميع حكام وملوك وامراء العرب ولكن الفرق ان العميل صدام كان مغرور وانقلب على اسياده وتاخر العراق وشعبه كان سبب هذا الرجل تستطيع ان تقول علينا نحن العراقيين مغرورين

نرجسية قاتلة
فاطمة علي -

لو كان شعب العراق بهذا الذكاء لما رينا حالهم هكذا... تاريخ ملئ بالدم من أيام نبوخذ نصر مرورا بالحكم الملكي و الشيوعي و الصدامي و الآن الحكم الأمريكي الأيراني.. أتمنى من الشعب العراقي أن يرى قدره جيدا فمنافي العالم تشهد بلجوئهم حتى قبل وجود صدام الذي هو إبن بيئته العراقية المحضة.. و نحن في الخليج العربي لا نريد أن يكون العراق عضوا فيها و ما إنضمامها سابقا إلا بتهديد و ترويع صدامي .. فما حدث في الكويت عرفتنا تماما من هم الشعب العراقي و ماهي طباعه فما فايدة تاريخ عريق بظنكم و أنتم فاشلون تماما في الحفاظ على حيانكم و ترمون مصائبكم علي غيركم الأعراب و الإيرانيين و غيرهم .. رحم الله إمرا عرف قدر نفسه و كفي تكبرا و غرورا على لا شئ.و اللهم إعن دول الخليج على جارتي السوء إيران و العراق.

صداقه
مهاجر -

لو الامر بيدي لقطعت علاقاتنا مع جميع دول الجوار بأستثنا الكويت لموقفها معنا وتخليصنا من الدكتاتوريه الصداقه للكويت فقط

thank you
noha -

that the truth thank you number 12 I have more to say but now that''s enough because most of them I felt sick I realy sory to say that

thank you
noha -

that the truth thank you number 12 I have more to say but now that''s enough because most of them I felt mentoly sick I realy sory to say that

Iraqi only
kurdi Iraqi -

WE Iraqi people are different form Any OTHER NATIONS , PLEASE LET US KEEP IT THAT WAY

العراق يكفي
علوان -

لو في العراق حكومه نزيهه ووطنيه 100% وغير طائفيه ولا تتبع أيران أو أي دوله أنما همها العراق فقط وتتكون من الكوادر العلميه و الأداريه الجيده, لكانت كل محافظه عراقيه تعادل 5 دول. كل محافظاتنا ثريه و متنوعه ولدينا ثروه بشريه (لو أحسن أدارتها)ولدينا أطيب أرض والكثير من الموارد لتأهيل العراق ليصبح القوه الأقتصاديه الأولى في الشرق الأوسط. ولكن هيهات هذا الحلم الممكن بوجود العمائم والجهله واللصوص والأحزاب الدينيه والميليشيات (السنيه والشيعيه) في سدة الحكم

ياأهل العراق
الشريف الهاشمي -

ياأهل العراق !ياأهل الشقاق والنفاق مابالكم تشتمون أهل الخليج وتسمونهم بالعربان إنتقاصاً، دعوكم من نشر الحقد والحسد

امة عراقية موحدة
شلال مهدي الجبوري -

كوني مواطن عراقي وعربي ارفض رفضا قاطعا باي ارتباط مع اي دولة عربية او اي من دول الجوار سواء كانت ايران او تركيا ومن يريد اي عراقي ان يكون للعراق ارتباط بالدول العربية فالباب مفتوح له للعيش في البلدان العربية ومن يريد مع ايران او تركيا فالباب ايضا مفتوح له للعيش هناك . نحن امة عراقية فيها العربي والكردي والتركماني والاشوري والمسلم والمسيحي والمندائي واليزيدي واليهودي والبهائي نريد ان نعيش في دولتنا التي اسمها العراق ونريد موارد بلدنا لشعبنا ولانريد ان نرتبط بالعرب والايرانين ومشاكلهم ونتمنى ان يتركوننا وعدم التدخل في بلدنا نجن يكفي لنا من الثروات والطاقات البشرية التي تغنينا عن هذه الدول والشعوب والافضل لنا نحن العراقين ان تكون لدينا علاقات مع الدول المتقدمة مثا امريكا والدول الغربية واليابان والعالم المتحضر لنستفيد منهم. ماذا نستفيد من دول العربان وايران غير المشاكل والتخلف . اين تكمن مصالح شعبنا نبني علاقاتنا ولايهمنا اي دولة كانت بالعالم ارجو نشر تعليقي

امة عراقية موحدة
شلال مهدي الجبوري -

كوني مواطن عراقي وعربي ارفض رفضا قاطعا باي ارتباط مع اي دولة عربية او اي من دول الجوار سواء كانت ايران او تركيا ومن يريد اي عراقي ان يكون للعراق ارتباط بالدول العربية فالباب مفتوح له للعيش في البلدان العربية ومن يريد مع ايران او تركيا فالباب ايضا مفتوح له للعيش هناك . نحن امة عراقية فيها العربي والكردي والتركماني والاشوري والمسلم والمسيحي والمندائي واليزيدي واليهودي والبهائي نريد ان نعيش في دولتنا التي اسمها العراق ونريد موارد بلدنا لشعبنا ولانريد ان نرتبط بالعرب والايرانين ومشاكلهم ونتمنى ان يتركوننا وعدم التدخل في بلدنا نجن يكفي لنا من الثروات والطاقات البشرية التي تغنينا عن هذه الدول والشعوب والافضل لنا نحن العراقين ان تكون لدينا علاقات مع الدول المتقدمة مثا امريكا والدول الغربية واليابان والعالم المتحضر لنستفيد منهم. ماذا نستفيد من دول العربان وايران غير المشاكل والتخلف . اين تكمن مصالح شعبنا نبني علاقاتنا ولايهمنا اي دولة كانت بالعالم ارجو نشر تعليقي

شتيمة الحجاج
الى صاحب تعليق 22 -

.يا اهل العراق يا اهل الشقاق والنفاق هذه شتيمة المحتل الحجاج للعراقيين .لان العراق متعدد وغنى فى الاراء والحجاج لايقبل الا الراي الواحد واللون الواحد فقد جاءت هذه الشتيمة .اقرا نهاية الحجاج وكيف كان جبانا اخر عمره .الاحتلال والسيف هو الذي يجبر الناس على الخوف وربما النفاق ايضا. الحجاج لم يكن لديه سوى السيف اما العراقيون فكان لديهم الراي والراي المتعدد والذي يسميه شقاقا.

شتيمة الحجاج
الى صاحب تعليق 22 -

;.يا اهل العراق يا اهل الشقاق والنفاق; هذه شتيمة المحتل الحجاج للعراقيين . لان العراق متعدد وغنى فى الاراء والحجاج لايقبل الا الراي الواحد واللون الواحد فقد جاءت هذه الشتيمة . اقرا نهاية الحجاج وكيف كان جبانا اخر عمره . الاحتلال والسيف هو الذي يجبر الناس على الخوف وربما النفاق ايضا. الحجاج صاحب البعير لم يكن لديه سوى السيف اما العراقيون فكان لديهم الراي والراي المتعدد والذي يسميه شقاقا.

الحل
خالد الكرخي -

أعتقد ان الحل الوحيد لمشاكل العراق يكمن في بناءوترسيخ واقعنا كأمة عراقية مستقلة عن دول الجوار عربية كانت أم تركية وفارسيةمع الاحتفاظ بكل الإحترام والود للدول المجاورةأما بخصوص التقدم والتخلف فبالفعل كنا قد تخلفنا عن ياقي دول الجوار خلال ال 28 سنة الماضية ثم تخلفنا عن كل دول العالم في الخمس سنوات الأخيرة وتلك السنوات هي إستثناء لا يمكن أخذه كقاعدة لشعب رفد الإنسانية بشتى انواع الفنون والأدب منذ نشأته السحيقة لغاية سنة 1980

عيب
جاسم -

الغريب انه لا يعرف أن كان ترفع الأول وتنصب الثاني ومن هنا فهو يقول (إذا كان العراق بلد خليجي؟)!!!!!!!!!!!!!! والله عيب ياناس... ولكن

بأس النرجسيه الفاضيه
عربي -

يقول احدهم معلقا :(ولكن شعبا وعادات وتقاليد اكيد لا ليس نفس عاداتهم لاننا اصحاب حضارة وعلم ومعرفه وذكاء) , ماشالله واضح جدا . تاريخ قتل في قتل و حروب ولازلتم تجترون كذبه (اصحاب حضاره؟ ) شوفو دول الخليج التي تتهكمون عليها كيف تقدمت على كل الأصعده و انتم تحسبون انفسكم اذكياء ؟؟ بأس الذكاءالملطخ بالدماء .انظروا الى حالتكم اغنى دول البترول و تملكون نهرين و لا تزالون متخلفين و شاطرين بقتل و تفجير بعضكم اللهم لا شماته .

خلونا في حالنا
أحمد الغامدي -

نحن في دول الخليج العربي نحمد الله على نعمة الاسلام ونحن نفخر ان رسول الله صلى الله عليه وسلم نشاء وترعرع في أرض الجزيرة العربية وهو خير الهدى وخير البشرية وعندنا بيت الله الحرام والمسجد النبوي ونفخر بذالك وهذا تشريف الآلهي لاتعرفوه ولاتحلمو به فالخالق يعلم اين يضع بيته ومن اين يخرج نبيه فشعب الجزيرة حمل مشعل الضياء وحمل السيف في نشر الاسلام وكان العراق من أول الدول التي وطاءت اقدام اجدادنا أرضيه بعد ان كان تابع لكل من هب ودب وغير ذلك كثير وانتم تتكلمون عن الحضارات التي تفخرون بها لم نرى شئ منها الا مزيد من الدماء والبوس والشقاء والتفكك وهذا لعمري من سو أعمالكم نحن نفخر بخليجنا ولا نريد أحد منكم بس فكونا من شركم لا بارك الله فيكم

الناطقة
اري خليفة - زاخو -

العراق دولة الناطقة بالعربية .

الى أموية سورية !!
عراقي - كندا -

أني ألاحظ أغلب تعليقاتك تنصب على مدح ( صدامك ) وبأن السنة بالعراق مضطهدين من قبل الشيعة وأن العراقيين لايحبون العرب , وتعليقك اليوم عنوانه ( القدس لنا ) !! ولاعلاقة له بأصل المقال , أنتي أموية سورية !! فما علاقتك بالعراق أو دول الخليج ؟؟ تثقفي أولا وأقرأي عن تأريخ العراق وحضارته العريقة وبعدها تعالي علقي , ياحبابة !! ..

تعلمي العربية أولا !
حسام جبار -

أرجو من صاحبة التعليق رقم 8 التفرغ بعض الوقت لتعلم اللغة العربية ثم العودة الى كتابة التعليقات حتى نفهم ماتكتبه وشكرا !!!

اصلح الله حالك اولا
حسام جبار -

الى صاحب التعليق رقم 12 ادعوا الله ان يصلح حالكم اولا انتم اهل الخليج لتعودوا الى ملتكم (المسلمين العرب) أما الحسد والحقد فهي اسطوانة مشروخة مللنا سماعها لأريد الاطالة لكن اريد من جنابكم تفسير لحالات الأذلال والأساءة التي يتعرض لها الوافدين العرب في بلدان الخليج والأحساس بالدونية العميق تجاه الغربيين من قبلكم ارجو ان لاتنكر ذلك فقد شاهدته مشاهدة العين في مطار دبي التي زرتها عدة مرات !!

الى رقم 14
عراقي علماني -

وانا اشاركك هذا الحلم الجميل ولكن مع الأسف الغالبية العظمى من العراقيين لاتشاركنا في هذا الحلم رغم انه الكثير منهم قد اخذ نصيب كافي من الاطلاع على الحقائق, لكن الرواسب الاجتماعية وغيرها اقوى بكثير من انت تجعل المجتمع ينسلخ عن قبليته المقيتة, فمن جعل غشاء البكارة والحجاب معيار للعفة والاخلاق بدلا عن التحلي بالصدق ونبذ الرشوة والمحسوبية والنهب والظلم والنذالة, ومن وضع الطائفة والعشيرة والاقارب على قائمة الاولويات قبل الوطن, ومن يذرف دمعا على ناس ماتوا قبل مئات السنين قبل ان يذرف دمعا على بؤس احوال اهله المحرومين في هذه الدنيا, كيف يستطيع ان يخطو باتجاه اوربا ياترى؟؟؟؟؟؟؟

الى رقم 28 الغامدي
حارث العراقي -

أولآ يا سيد الغامدي رسولك ورسولنا محمد عليه الصلاة والسلام هو وبكل فخر عراقي النسب والجذور فهو حفيد سيدنا أسماعيل , وأسماعيل عليه السلام أبن سيدنا أبراهيم , وأبراهيم عراقي المولد والمنشأ , وقد حكم ال الرسول الجزيرة العربيه وكان لهم ثقلهم وهم أشراف مكة وسادتها , ومع ذلك فقد عاد العراق ليكون الثقل الأساسي في العالم الأسلامي عندما تم نقل الخلافة في عهد الأمام علي كرم الله وجهه الى العراق وبعدها تمكن العباسيين الى حكم العالم الأسلامي لأكثر من 650 سنة من العراق ومن بغداد ,مع تراجع دور الجزيرة العربية التي نعتز ونفخر بها ,وأزيدك يا أخي الكريم بأن أغلب القبائل العربيه الأصيلة وقبل الأسلام قد تركت الجزيرة وأتجهت للسكن في العراق لوفرة الماء والمراعي , وأستمر هذا التوجه عندما جاء الأسلام وكان العراق هو مركز الثقل وخاصة في العصور العباسية المزدهرة , ولم تكن الهجرات من الجزيرة بل كانت من كل مكان تقريبى لما يتمتع به العراق من خيرات وتطور شمل معظم نواحي الحياة, وأزيدك يا سيدي الكريم بأن العالم لم يكن هو العالم الآن ولم يكن هناك دول بمفهوم الدول الحالي فالأتراك أتوا من أواسط أسيا وسكنوا ما تسمى تركيا الآن قبل 800 عام تقريبآ ما أقصده هنا أن العالم كان مفتوحآ فلم تقم في الجزيرة العربية يومآ ما دولة بمفهوم الدولة قبل الأسلام بل شهد العراق كثير من الحضارات التي أسست لدول وأمبراطوريات قوية منها السومرية والبابلية والآشورية والتي أمتد نفوذ كثير منها الى مناطق شاسعة , أما بالنسبة لشعوبك الخليجية التي تتبجح بها وتهاجم شعب العراق , فمع أحترامنا وأعتزازنا بتلك الشعوب إلا أننا يجب أن نوضح الحقيقة يا أخوان فأكثر شعوب الخليج العربي هي من أصول فارسية أو من بقايا الحجيج أو من كثير من الأخوان الأفارقة الذين وطنوا في هذه الدويلات عدا عن بعض البدو الذين كانوا يجوبون الصحراء بحثآ عن المياه والعشب وهم ليس كما نعلم بصفوة القبائل العربية كما في العراق , أما بالنسبة للمتدخل من الكويت فاقول لك يا سيدي الكريم وبكل أعتزاز الكويت مدينة عراقية مغتصبة ولا يمكن لتقادم الزمن أن يسقط المطالبة بها وحتى ولو تم دمجها في ما يسمى بمجلس التعاون فسوف يكون هذا المجلس في مواجهة العراق القوي مستقبلآ , وحتى ولو تم توطين بعض القبائل البدوية فيها لتغيير تركيبتها والأدعاء بانها تتبع الى مكان آخر , فنحن واعون لذلك , أرجو أن

الى رقم 28 الغامدي
حارث العراقي -

أولآ يا سيد الغامدي رسولك ورسولنا محمد عليه الصلاة والسلام هو وبكل فخر عراقي النسب والجذور فهو حفيد سيدنا أسماعيل , وأسماعيل عليه السلام أبن سيدنا أبراهيم , وأبراهيم عراقي المولد والمنشأ , وقد حكم ال الرسول الجزيرة العربيه وكان لهم ثقلهم وهم أشراف مكة وسادتها , ومع ذلك فقد عاد العراق ليكون الثقل الأساسي في العالم الأسلامي عندما تم نقل الخلافة في عهد الأمام علي كرم الله وجهه الى العراق وبعدها تمكن العباسيين الى حكم العالم الأسلامي لأكثر من 650 سنة من العراق ومن بغداد ,مع تراجع دور الجزيرة العربية التي نعتز ونفخر بها ,وأزيدك يا أخي الكريم بأن أغلب القبائل العربيه الأصيلة وقبل الأسلام قد تركت الجزيرة وأتجهت للسكن في العراق لوفرة الماء والمراعي , وأستمر هذا التوجه عندما جاء الأسلام وكان العراق هو مركز الثقل وخاصة في العصور العباسية المزدهرة , ولم تكن الهجرات من الجزيرة بل كانت من كل مكان تقريبى لما يتمتع به العراق من خيرات وتطور شمل معظم نواحي الحياة, وأزيدك يا سيدي الكريم بأن العالم لم يكن هو العالم الآن ولم يكن هناك دول بمفهوم الدول الحالي فالأتراك أتوا من أواسط أسيا وسكنوا ما تسمى تركيا الآن قبل 800 عام تقريبآ ما أقصده هنا أن العالم كان مفتوحآ فلم تقم في الجزيرة العربية يومآ ما دولة بمفهوم الدولة قبل الأسلام بل شهد العراق كثير من الحضارات التي أسست لدول وأمبراطوريات قوية منها السومرية والبابلية والآشورية والتي أمتد نفوذ كثير منها الى مناطق شاسعة , أما بالنسبة لشعوبك الخليجية التي تتبجح بها وتهاجم شعب العراق , فمع أحترامنا وأعتزازنا بتلك الشعوب إلا أننا يجب أن نوضح الحقيقة يا أخوان فأكثر شعوب الخليج العربي هي من أصول فارسية أو من بقايا الحجيج أو من كثير من الأخوان الأفارقة الذين وطنوا في هذه الدويلات عدا عن بعض البدو الذين كانوا يجوبون الصحراء بحثآ عن المياه والعشب وهم ليس كما نعلم بصفوة القبائل العربية كما في العراق , أما بالنسبة للمتدخل من الكويت فاقول لك يا سيدي الكريم وبكل أعتزاز الكويت مدينة عراقية مغتصبة ولا يمكن لتقادم الزمن أن يسقط المطالبة بها وحتى ولو تم دمجها في ما يسمى بمجلس التعاون فسوف يكون هذا المجلس في مواجهة العراق القوي مستقبلآ , وحتى ولو تم توطين بعض القبائل البدوية فيها لتغيير تركيبتها والأدعاء بانها تتبع الى مكان آخر , فنحن واعون لذلك , أرجو أن

للعراقيين
خليجية -

قد نكون بدو ومتخلفين ، ولكننا ننعم بالراحة والامان ، ننام ونحن في مأمن على انفسنا وعلى اولادنا وعلى بيوتنا ، نمشى ونتحرك بدون أن نسمع طلقة رصاصة أو انفجار ... لا أريد الحضارة ولا اريد التقدم إذا كان سيسلبنا الاماااااان وإذا كان سيهدر انسانيتي وكرامتي ... خذوا حضارتكم عندكم فلا نريدها، واطلب من الله ان يديم الامان علينا وعلى أوطاننا ومتاكدة ان امهات العراق يتمنين هذا النعيم الذي نعيش فيه ولا يفكرن في تاريخ بلادكم الحضااااري الذي يسرق اولادهن من احضانهن وامام اعينهن .

الواقع غير
كان عربي -

أتوقع ان الردود التي ذكرت عبرت بشكل وبآخر عن البعد الذي يعيشه العراق حالياً عن الدول العربية..للأسف ان اليوم أصبح العراقي صفر في حسابات العرب..ونأمل أن يبقى هكذا..أنا شخصياً أأمل أن لايشارك العراق بأي اجتماعات او قضايا عربية..وأن يتم فتح سفارة لإسرائيل في العراق..صدقوني لسنا أكثر قومية من غيرنا ولكننا نريد ان نعيش بدل أن كنا نعطي دمنا للقضية العربية..واليوم يظهر جيل للأسف جيل عربي فاشل لايعرف ماذا قدم العراق للقضية العربية..صدقوني والله أتمنى أن ينقطع العراق كلياً عن الدول العربية لأنه بالتالي سيريحها من شره كما يقولون..وسيرتاح هو من مصائبها حاله حال الكثير من الدول التي لاعلاقة لها بالعالم العربي..كن فيهم ولاتكن معهم..لأن العرب نتيجة مايصلون إليه نكران الجميل..وصدقوني العرب لاينفع معهم إلا المنطق الإيراني..رأيناهم في أول ايام الازمة مع امريكا كيف كانوا يتبجحون وماإن جربت أمريكا صواريخها حتى سكت الجميع..العرب مشكلتهم يفكرون بانهم شعوب مسالمة ومنهم الخليج..إلا أن الواقع ليس كذلك..الكثير من الكويتيين نفسهم لايعرفون انهم في ايام الغزو كانت السعودية قد رمت نفايات سامة في الشواطئ الكويتية..والكثير من الباحثين الكويتيين يعرفون هذا الشئ..وتاريخ الجزيرة العربية معروف بمشاكله وغزواته ونكباته..من السعودية وتاريخها الاسود الذي لايخفى على من بحث قليلاً..إلى الكويت التي تأسست بسبب قتل شيخ مبارك الكبير لشقيقه..وليس آخرها إنقلاب الابن على الاب..لاترموا العراق بحجمه الكبير..بأمور لو كنتم انتم في مكانه لفعلتم الالعن..وصدقوني ان غداً لناظره قريب..العقلية البدوية تأبى إلى أن تعود إلى الصحراء..وأتمنى أن تعودوا لرشدكم..العراق في وقت المحنة لم يحتاجكم ولم تمدوا له ايديكم..ولن يحتاجكم لانه حتى لو مده يده لن تمدوها له..فليس من داعي ان تتكلموا باسم العروبة والخليجية..انتظروا الفرج الايراني ان يأتيكم ويستعبدكم..آمين

العراق خليجي رغماً ع انوف ابناء الفرس وغيرهم
ابو يوسف البصري -

العراق خليجي والروابط واجد ناهيك عن الموقع الجغرافي وهو البصرة لؤلؤة الخليج التي كانت تظم أقضية قبل استقطاعها منها انا مااريد ادخل في هذا الموضوع ولكن هذا تاريخ المهم كان ظمنها دولة الكويت والأحواز والبحرين ونعرف جيداً البحرين كانت ظمنها دولة قطر العزيزة وغير هذا انظروا الى لهجة البصرة وناسها الأصليين البصريين لهجتهم خليجية بحته رغم نزوح بعض المعدان من المحافظات المجاورة بس بقيت لهجة البصرة باقية والعادات نفسها بحته مع المملكة ومع دولة الكويت وجميع دول مجلس التعاون وابسط شي القرقيعان فقط في العراق هو البصرة يسوونه ونحن نذكر هذا لتاريخ فقط لا لتغزل في أشقائنا في دول مجلس التعاون ولكم كل المحبة