أصداء

خيبة القرضاوي

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

ما لشيوخ الإسلام مصابون هذه الأيام بقلة الحيلة، وعدم الإدراك، وهم الذين دأبوا على طرح أنفسهم كـ"علماء" كبار ( يعني مثل داروين، واديسون، وديكارت وإينشتاين بالضبط) لا يشق لهم غبارويفتون ويتحدثون بكل شيء بدءً من فقه الحيض والنكاح، وأصول تفخيذ الرضيعات، وزواج المسيار وأبواب الجماع، وليس انتهاءً باقتصاديات الدول الصناعية الكبرى، والانحباس الحراري، والهندسة الوراثية، وعلوم الذرة والفيزياء التطبيقية والفضاء؟ فقد صرح، مثلاً، الشيخ الزنداني ذات مرة للجزيرة بأنه اكتشف دواء ناجعاً لداء السرطان، والعياذ بالله، وحتى اليوم لم يتبين لنا أي شيء من أمر هذا الفتح العلمي الخارق المبين. والعدوى ذاتها انتقلت إلى الشيخ الجليل سيد طنطاوي، شيخ الأزهر، الذي أعلن عدم معرفته بمن يصافح في مؤتمر نيويورك للأديان، حين جوبه بعاصفة من الاحتجاجات الشعبية والرسمية العنيفة بسبب تلك المصافحة الشهيرة مع مجرم الحرب الدولي المعروف شيمون بيريز الذي سجلت باسمه عدة براءات اختراع بمجازر من صنع يديه، ومع ذلك يستقبل استقبال الفاتحين الأبطال في بلاطات سادتنا أولي الأمر الأعراب.


غير أن شيخنا الجليل الدكتور والعالم الفهيم يوسف القرضاوي أبدى، هو الآخر، أيضاً، وعقب التطورات الدموية الأخيرة عدم إدراك، بأبسط الألاعيب الدبلوماسية، وطبيعة الصراعات وتشابك المصالح وتنوعها بين السياسة والاقتصاد ناهيكم عن عدم فهم وتبصر لشبكة التحالفات القائمة ومعرفة بكل الحسابات والاعتبارات في المنطقة وحقيقة الألعاب النارية والعسكرية الجارية اليوم على الساح المضرمة بغير سعير. فقد عبر عن حزنه هذه الأيام، ومكتئب لأن مصر مبارك، أدام الله ظله، رفضت استقباله مع ما يسمى بوفد اتحاد العلماء المسلمين الذي جاب، معتقداً أن له حظوة وسطوة، العديد من عواصم المنطقة شملت تركيا وسوريا والأردن والسعودية ولم تتوج، وكل الحمد والشكر لله، بلقاء مبارك في مصر والحمد لله، لأن خيبة القرضاوي، من مواطنه، عند ذلك ستكون أكبر وأمر، لو علم بنية الرئيس، وسمع ما في قلبه عن الوضع بكل صراحة ودون لبس ومواربة، وطبيعة الدور الموكل لمصر في المذبحة، ومدى المشاركة فيه، أو ربما التورط عبر فرض حصار جائر وغاشم على شعب غزة المسكين.

ولا أدري إذا كان الشيخ الجليل غير متابع للأخبار، والتطورات السياسية والاجتماعات واللقاءات الساخنة ذات الطبيعة المثيرة التي جرت قبيل العدوان الأخير وكانت بين وزيرة الخارجية الإسرائيلية والوزير أبو الغيط، وكيف هددت تلك الفاتنة الحسناء، ومن على منبر وطني مصري بسحق حماس، وكانت بمثابة إعلان بدء الهجوم، والضوء الأخضر للمجلس الأمني الإسرائيلي المصغر لبدء العمليات العسكرية ومباركة من مبارك للهجوم المتوقع. فإلى أين أنت ذاهب يا حضرة الشيخ الجليل؟ وأنا شخصيا كنت سأحزن، أيضاً، و"أزعل" جداً من الرئيس مبارك، وبشكل غير مباشر لو قام باستقبال القرضاوي والوفد المرافق له من اتحاد علماء المسلمين، لأنه كان سيعني خيبة أمل كبيرة لهم ولجهودهم، وجلاءً لانعدام أي تأثير وحظوة لهم عند أولي الأمر ما داموا تحت أمرتهم ووصايتهم. وكنت سأعتبر ذلك كإحراج شخصي للوفد، وليس لمبارك، كلا وحاشى لله. وكان سينظر للموضوع كما لو أنه تنازلاً وتحولاً مثيراً في سياسات مصر من مجمل الملفات الساخنة. تحول وتنازل نربأ، جميعاً، بالشقيقة الكبرى أن تقوم به، أو تقع فيه على الإطلاق في عهد الأسرة المباركية الأولى، لأن ذلك سيشكل انقلاباً في ميزان القوى والتوازنات القائمة ولغير صالح إسرائيل، وهذه من الكبائر السياسية والاستراتيجية الكبرى، على غرار الكبائر الفقهية الكبرى. لا شك بأن الشيخ الجليل قد أخطأ العنوان، هذه المرة، فليس هذا هو المكان المقصود لمثل هذه الزيارات والوساطات.

وإنه لمن باب السذاجة أن يعتقد الشيخ الجليل بأنه سيلقى أية آذان صاغية عند سيادة "الريس"، أو أنه بمجرد الإعلان عن مبادرته ووساطته التي يبدو أن أحداً لم يقبضها، ستفتح المعابر، وتتدفق المؤن، وتنتصر مصر لنصرة شعب غزة المحاصر، وتستنفر الجيوش تلبية لزيارته، فالأمور حتما ليست بتلك البساطة، أوعلى هذه الشاكلة. وإذا كان للشيخ والوفد المرافق من أي تأثير وسطوة على البسطاء، والمساكين والآلاف من أتباعه في مسجد عمر بن الخطاب في الدوحة، حيث يلقي خطبه النارية من هناك، فبالتأكيد قد لا يتعدى تأثيره المعنوي والسياسي هذا المكان، وليس له من "نصيب" أو قدرة على إحداث أي تأثير في بلاطات الزعماء وخلفاء الله في الأرض اليباب التي يحكونها بتفويض وصك مقدس من السماء.

لا ننكر، بالطبع، تبحـّر الشيخ، وإلمامه الواسع، وعلمه الغزير بالأمور الفقهية والدينية، ولكن هذا قد لا ينسحب على مجالات أخرى في الحياة، وليس بكاف لوحده لكي يشكل أية أدوات ضغط فاعلة ومؤثرة، وعلى صعد أخرى، هي أعقد بكثير مما في ذهن الشيخ الجليل من فهم مبسط وحلول جاهزة، تعوّد عليها، لكل شيء. ويظهر لنا هذا الفشل الدبلوماسي المريع للوفد الفقهي مدى عدم قدرته على التأثير ولو بمثقال ذرة بالصراع الدائر أو أن يحظى بمجرد تشريف ولقاء من مبارك الأول، وبأن الشيوخ على درجة من الجهل المطبق والكبير بشؤون الحياة الأخرى لدرجة فظيعة، وعلى عكس ما يحاولون إيحاءه، وإظهاره لمجاميع الغلابة والمساكين ودراويش المؤمنين. وهم في أحايين كثيرة، وأمام زخم وعنف الأحداث، غير قادرين على فعل أي شيء، اللهم باستثناء رفع اليدين باتجاه السماء وطلب الدعاء، وما لذلك من أثر حقيقي وفعلي، حقاً، في تخدير وتنويم الحالمين والنائمين الشاخرين.

نضال نعيسة
sami3x2000@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تنويه هام
مصطغى خطاب -

أبشروا يا اهل غزة. سيتم فتح الجبهة السورية لتحرير الجولان. وسيتم اشعال جبهة جنوب لبنان لتحرير مسمار جحا وستقوم ايران بمسح اسرائيل من الخارطة. عواصم الصمود والممانعة والرفض وقلاع القومية في ليبيا والسودان وسوريا ستأتي لنجدتكم واصبروا ان الله مع الصابرين.محمود احمدي نجاد سيرسل فيلق القدس ايضا لانقاذكم بعد ان ينهي تحرير العراق من الأميركيين.

شيخ حقيقي؟
مصري -

هل الشيخ القرضاوي حقا يريد مساعدة غزة أم للدعاية والنشر..

يوم ما ستعرف
سماوه -

وكلكم في خندق واحد ، ودم اطفال فلسطين في رقابكم إلى يوم الدين ونهايتكم كنهاية شارون باذن الله .

أحببت مبارك
مصرى وبس -

أحيانا تطلع من مبارك حاجات فى منتهى الفهم والحكمة وهذه واحدة منها.

مصر قامت بدورها
ما دخل مصر اصلا؟ -

مصر خلاص حاربت العدو الاسرائيلى المحتل حرب 48 و 56 و 67 و 73 التى انتصرت عليه فيها ثم بدأت تحاربه بالاتفاقيات و قوانين العالم الى ان استعادت ارضها كاملة و صارت مهمتها حماية ارضها و حدودها و الاصلاح الاقتصادى و فقط! يعنى لا محبة و لا عشق بينا و بين من حاربونا و احتلونا و لا عداوة و لا مشاكسة لمن عقدنا معهم معاهدة! مصر مش محتاجة لان تتعب نفسها بل نحن المصريين قرفنا من قرف الفلسطينيين و العرب و نرى اننا نضيع الوقت و الجهد فيما لا يختص بنا و بعد الهجمات و الشعارات المأجورة ضد مصر و التى تهدف لتدمير مصر و معاهدتها و اعادة احتلال ارضها و اعادتها للحرب و بعد قتل جنودنا و ادخال نقود مزورة و بعد هدم معبرنا و كل الشتم و السب و التأمر مع الاخوان المسلمين داخل مصر و الى اخره من اساءات لمصر و الله لو حصل شىء واحد منها ضد ليبيا لكن القذافى ضرب اللى قالوا كده بالصواريخ تانى يوم و اتحدى ان واحد يقدر يفتح فمه فى سوريا و يقول لهم ليه مش بيحاربوا و يستردوا الجولان لان كاميرات و ميكروفونات المراقبة عندهم !

الى الكاتب
العميل ضد مصر -

طالما ان حماس و معاونيها يريدون بخلق و استمرار احداث غزة الضرر بمصر بكل الوسائل بل و تهديد حدودها و امنها الداخلى (و هو الهدف الاصلى لافتعال تلك الحرب الحالية) فبالتالى يجب ان تعى مصر الى انه طالما فى مصلحة مصر ان ينتهى الحرب و ان يعم السلام و ان توافق على المبادرة و ان تحقن دماء الابرياء فهذا بالطبع سترفضه سوريا و ايران لانهما على استعداد لافتعال المزيد من اجل خلق حرب داخل و مع و ضد مصر بكل الطرق و الوسائل لحماية انفيهم و بالتالى سوف تستمر دمشق و طهران فى دعم صمود (اى استمرار القتال) فى غزة بل و السعى لاشعال جذوة النيران داخل مصر من حدودها الى داخلها و السناريوهات عديدة = نرجو مصر ان تكون اكثر حزما و مراعاة لمصالحها و بقى ان تترك الفلسطينيون يتصرفون بمعرفتهم بينما تؤمن حدودها و تبرم تحالف عربى يضمن لها القوة و الاتحاد مع مصارد معتدلة اخرى فى المنطقة لكى لا تواجه الخطر وحدها و لتكون رسالة ان من يجرؤ من قوى معادية او منظمات او دول ارهابية فى الاعتداء على مصر سيواجه مواجهات من تحالف دول عربية كبرى محبة للسلام و الوسطية و الاعتدال هذا السبيل الوحيد

مصر لن تكون قربانا
لسوريا و ايران ابدا -

اليوم سمعنا أشياء غريبة جدا يدعو لها أصحاب اللحى و الذقون من عواصم العالم سمعناهم كل منهم يمدح فى نظام حكومته و يسب بالطبع فى مصر بل و يذهب الى ما بعد ما بعد ما بعد ذلك فيصطاد فى الماء العكر و كأن كل من ربى لحيته قد صار احكم الحكماء و انبه النبهاء و الحاكم بامر الله ليس فقط فى بلده بل الى الدرجة التى يعطى فيها أوامر لحكام بلاد أخرى و شعوب بلاد أخرى و بعدما صدرت الاوامر فى أيران و سوريا أن حل القضية الفلسطينية هو فى مصر رغم ان ياسر عرفات عاش اكثر من ثمانون عاما و لم يجرؤ ان يقول مثل هذا الكلام لكن المتظاهرون الذين تسبقهم لحيتهم فى الكلام فكانهم بها يرتدون لباس الصدق و التقوى لكى يسمعهم الناس مثل الممثل الذى يؤدى دورا تاريخيا فلابد له من أرتداء اللحية و الصراخ لزوم الدور اما ما زاد عليهم من اوامر صدرت مجددا فانهم يطالبون الدول العربية ثم يعودون فيقولون مصر و مبارك و أغلب الظن انهم يخاطبون فقط الأخوان المسلمين فى مصر و تنوعت الخطب و الكلمات لكنها كلها تصب نحو هدف واحد ؟قالوه مؤخرا: أنهم يطلبون عزل الحكام العرب المتخاذلون (والمنبطحون على رأى الموضه السائده هذه الأيام) على غرار ما بعد ما بعد ما بعد حيف التى صارت فى وقتها موضة ايضا فيطالب اصحاب اللحى الذين يرتدون معها ثياب معطييى الأوامر الذين يأمرون فيتم التنفيذ يريدون عزل مبارك بل تقديمه للحكم بتهمة التأمر ضد غزة بل عقابه لا قلب نظام الحكم فى مصر بل فتح المعابر لدخول اسلحة الى حماس و لضم سيناء الى غزة لتصبح امارة شيعية اسلامية يتزعمها حماس لتخفيف الزحام السكانى فى غزة اى ان الاخوان المسلمين مطالبين باغتيال او عزل مبارك بأمر من ذقون متظاهرى الشوارع الذين يتلقون اوامرهم من أيران ثم يتولون الحكم فيلغون معاهدة السلام و يفتحون معبر رفح و يضمون سيناء كهدية من ورث ابيهم الى حماس ليحتلها الفلسطينين ليضيفوا فى مصر قائمة لاجئيبن جديدة ثم يقتلون المصريين و غير المسلمين و يحاربون اسرائيل من مصر و بفلوس مصر و دم ابناء مصر لانهم سيكون معهم سلاح يقتلون به الشرطة و الجيش مثلما فعلوا فى لبنان و العراق و مثلما عفلوا على حدود مصر و هنا المشهد الثانى فى طهران خمائنى يقف امام صورة السادات و يقول له ارايت ايها الكافر لقد قتلتك ثم قلبت الحكم فى بلدك الى نظام ايرانى ثم اغليت لك حرب اكتوبر و معاهدة كامب ديفيد ثم احرقت جيشك و ابناءك و دمرت شعبك

لازم مصر ترد
على شتمها و اهانتها -

الى رئيسنا المحبوب حسنى مبارك يكفينا الى هذا الحد ما حدث لنا من ورائهم يا ريس انتبه لنفسك و لمصر و لحدودها و لو اقتضى الامر اعتقال قادة الاخوان فى مصر و وضع الشرطة او قوات دولية لحماية حدودنا ليس فقط من اسرائيل بل ايضا من حماس و الاخوان و يجب ان تنتبه ياريس لئلا يحدث مثلما حدث ايام السادات من خيانات فى صفوف الجيش او الشرطة من عملاء الاخوان نريد امن مصر و لا نقبل ان يستبيح احد معاهداتنا و لا ذرة من تراب سيناء و لن نقبل ان سيناء يحتلها حماس و اهلمهم الذن قتلوا جنودنا و شتموا رئيسنا و غيروا تصرفات مصر الى عكس الحقيقة و تطاولوا على مصر و يتأمرون ضدها و ضد رئيسها و يريدون اجبارها ان تكون مستودع للاجئين المسلحين و عصاباتهم لقد ضقنا ذرعا بهم من فضلك مصر داخليا تحتاج لتركيز حتى نواجه المشكلة الاقتصادية التى لن يعانى منها اصحاب النفط نرجوك ان تتخلى عن اولئك الرعاع لانهم ببساطة لن يقدروا اى جهد تبذله مصر بل يريدون لها الضرر و سوف يهاجموها مهما فعلت و الذى يرضيهم ان تصر مصر قربانا لنجاة وريا و ايارن و لتحقيق خلافة الفقيه الايرانى فى مصر نرجو ان توجه جهودك ووقتك لنا نحن ابناؤك و ليس الفلسطينيون دعهم للذين هم يثقون فيهم حتى لو قادوهم للخراب فهم عقولهم متحجرة و قلوبهم اسودت بنار الحقد فلم يعودوا يفرقون بين الحق و الباطل و مصر لنا يا ريس هى مصرنا هم لهم ارض ماشالله كبيرة فلا يتركوها و يتسولون عندنا ابدا لن يشاركونا ارضنا فلن نحررها من سارائيل ليشاركنا فيها حماس و اهلهم ابدا-ارجو النشر يا ايلاف مع جزيل الشكر للاهمية

no respect
ahmad -

your article shuold talk about ayatollah''s in iran or you persident bashar what he did for gaza ,mubarak has rafah ok,but the others you dont mention at all sure they are happy for what is happening to gaza

القدس لنا
اموية سورية ا -

اشكر الشيخ الجليل واقول لحضرت الكاتبة ماذا تريدين اشيخ يفعل مع روئسائنا الاعملاء الخونة الذين ليهمهم سوى الصهيانة هل يسططيع الشيخ ان يقود الدبابات ويحررنا من رؤسائنا والعمر قصير وسوف يوفون اجورهم وهم فى النار خلدين مخلدين والشيخ بلغ الرسالةوجميع الشيوخ وانا اشكرهم جميعا ولااقبل اى مزيادات على شيوخنا وخصوصا القرضوى اطال اللة فى عمرة وكفو اقلامكم عنة وخصوصا الشيعة وايهود واقباط ارجو النشر

شكرا للكاتبه
ابن الرافدين -

الكاتبه المحترمه 00 الله يعطيكي العافيه والله وفيتي وكفيتي ولم تضعي مكان او ثغرة لتعليقاتنا شكرا على مقالك واضيف الى مقالك المحترم واقول ان علماء الدين اصبحت خبرتهم ب الارهاب وامتداد التشيع وانا متاكد ايه الكرسي صعب ان يحفضوها وايظا يتفننون كيف يغسلون ادمغه الشباب ليفجر جسمه لقتل المسلمين في العراق والمغرب والجزائر شيوخنا لايعرفون ان اهل غزة يحترقون

he did his duty
Fares -

in the judgement day ,he (MR AL Kardawi ) will be cleared........ he did his duty and responsibility ..http://www.elaph.com/ElaphWeb/Images/Comments/send_comm.gif

خيبة ايران
ـحزب الله -

عندما كانت إيران بحاجةٍ لتحقيق بعض أهدافها في خداع العرب والمسلمين، ولاختراق العالَم العربيّ والإسلاميّ بدوافع السيطرة وكسب أوراق النفوذ في منطقتنا.. أمرت حزبها في لبنان، ليفجّر حرباً مع الكيان الصهيونيّ في تموز 2006م، ففجّرها بأسرع مما نتصوّر، وأعلن -بعد تدمير لبنان وتقتيل أبنائه وتهجيرهم- أنه انتصر انتصاراً إلهياً، وكذلك فعل عندما احتلّت عصاباتُه العاصمةَ بيروت، تحت يافطة: المقاومة للكيان الصهيونيّ!.. لكن حين اندلعت الحرب العدوانية على غزّة .. اكتفى زعيم الحزب المقاوِم فكان ردّه على العدوان، هو دعوة قومه لإقامة لطميةٍ كربلائيةٍ في ملعبٍ لكرة القدم، ولم ينسَ الزعيم (المنتصِر) التحريضَ على دولةٍ عربيةٍ كبرى بدل التحريض على الكيان الصهيونيّ.. وكفى الله المؤمنين القتال!.. فهل هذا هو سلوك المنتصرين.. أم المهزومين؟!..الرئيس الإيرانيّ (أحمدي نجاد)، بطل (الممانعة!..)، وقدوة (الممانِعين!..)، الذي وعد أكثر من مرّةٍ بإزالة دولة العدوّ الصهيونيّ عن وجه الأرض.. أصيب هذه الأيام بالخرس والطرش والعمى، فأصبح من الصُمّ البُكم العمي..، وكل ما قام به من (ممانعةٍ) إزاء العدوان الصهيونيّ على غزّة، هو حشد ألفٍ وخمس مئة متظاهرٍ من عملائه.. فحسب، لشتم مصر عند أبواب السفارة المصرية في طهران!

مجزرة حماه الخيبة
ماجد -

بتاريخ 5-12/4/1980 نفذ النظام الأسدي مجزرة حماة الأولى، حيث مشّطت قواته المدينة بفرقة مدرعة من كتيبتين من الوحدات الخاصة، قطعت المدينة عن العالم الخارجي، كما قطعت عنها الماء والكهرباء، وفتشتها بيتاً بيتاً مع الضرب والنهب، وقتلت عدداً من أعيان المدينة وشخصياتها، كما اعتقلت المئات، كما أدت المجزرة إلى استشهاد 30ألف مواطن برئ

الكبرى
مجزرة حماة -

وقعت مجزرة حماة الكبرى طوال شهر شباط عام 1982، حيث وجه إليها نظام الأسد كلاً من اللواء 142 من سرايا الدفاع، واللواء 47 دبابات، واللواء 21 ميكانيكي، والفوج 41 إنزال جوي (قوات خاصة)، واللواء 138 سرايا الدفاع، فضلاً عن قوات القمع من مخابرات وأمن دولة وأمن سياسي، وفصائل حزبية مسلحة، وأعملت بالمدينة قصفاً وهدماً وحرقاً ورجماً وإبادة جماعية طوال الشهر المذكور، وحتى قتل فيها ما يزيد على 30 ألفاً من سكانها

فتوى لتحرير غزة
امويه سوريه ا -

علماء الدين امثال القرضاوي المصري الجنسيه لايستطيع ان يعطي فتوى بسبب سياسه حكومته المصريه لانها هي من كانت سبب بحصار الشعب الفلسطيني ومن ثم اعطاء لااسرائيل الضوء الاخضر لضرب غزة 00 نحن هنا في سوريا الاسد نطلب من شيخنا الفاضل وشيوخ اهل السنه والوهابيه السلفيه الافاضل ان يعطوا فتوى واضحه للشباب السوري لتحرير الجولان ولواء الاسكندرون ودمت ياشيخنا الفاضل

تـسـاؤل مـشـروع!
كـامـل أبو سـمـرا -

أتابع منذ اسبوعين من مدينة أوروبية عالمية المظاهرات الضخمة مؤلفة من مواطنين أوروبيين على مختلف طوائفهم واتجاهاتهم السياسية والفكرية والاجتماعية.مظاهرات منظمة مرتبة ناجحة سياسيا وإعلاميا في منطلقها وغاياتها. وحتى اشتركت فيها منظمات إنسانية يهودية تدعو لسلام عادل دائم بين الشعبين الإسرائيلي والفلسطيني. وهي غالبا منظمات علمانية يسارية ضد جميع وسائل الحرب والقتل. ولكن مع الأسف الشديد, يندس في هذه المظاهرات مئات من العناصر المشبوهة الملتحية, التي ترفع شعارات طائفية متحزبة إسلاميا, شعارات غالبا إخونجية واضحة, بهتافات عرقية طائفية, ضد بعض الطوائف الأخرى, وبأعلام حزبية من العالم العربي, لا علاقة لها بالنضال الفلسطيني أو شعب غــزة المناضل, مما يفجر عنفوان المظاهرات وغايتها ورسالتها الدفاعية ضد التعديات الإسرائيلية الإجرامية.حتى يتساءل بعض المتظاهرين الغربيين الإنسانيين, فيما إذا كان هناك تحالف سري باطني بين الصهيونية العالمية والحركات الإسلامية المتطرفة على المدى السياسي البعيد؟

نحتاج إلى ثورات
ABCD -

أعتقد أن الشيخ القرضاوي أصبح ورقة محترقة رغم المنصب الذي يتقلده, دعوته الأخيرة للتظاهر كانت من أجل أن يقول أنا موجود. ليس هو وحده بل حتى السيد طنطاوي وشيوخ السلفية. كل هؤلاء أثبتوا للعيان أنهم فقهاء بلاط ولا يفقهون شيئا من أمور السياسة التي يحشرون أنوفهم فيها حتى صاروا ألعوبة في يد الأنظمة تجيرهم لصالح سياساتها الخاصة وبقاء كراسيها .لقد قال الله عز وجل أحسب الناس أن يتركوا ان يقولوا آمنا وهم لا يفتنون وهؤلاء أثبتت الأيام وبعد غير إمتحان أنهم سبب بلاء هذه الأمة ووقوعها في كثير من الفتن .

كفاك حقدا
سوري حر -

لو كنت غير طائفي لوقفت مع المظلومين من ابناء شعبك السوري الذي يعاني من حكم فئوي طائفي انت ادرى به

to Mr. 14 Magid
Oltina Males -

can you tell us why the Government attacked Hama and not any other city ? If you can not I like to remind you that your friends in Hama were killing civiian in Damascus and my brother was one of them who just was walking on the street when they blow up AlAzbakyee and killed almost 500 civilian. Do not talk about that because Hama deserve much more than what is happened.

الى اموية سورية
عمر حسين /بيروت -

مقالك والله اضحكني كثيرا هل من المعقول هؤلاء العلماء من اهل السنه ان يعطوا فتوى لتحرير اراضيكم معقول انت تسكنين الارض او (المريخ)هؤلاء خلقهم الرب للفتنه وقتل المسلم فقط والدليل مايحصل في بلاد المسلمين لقتل المسلمين بسبب فتاوي هؤلاء العلماء وينامون ويغضون النظر عن مايحصل في اهلنا المسلمين في غزة ولم نسمع منهم اي فتوى للجهاد خوفا على ازهاق ارواح اليهود

Syria the Great
Arabi Baki -

To our new philosopher, When you are Syrian you should be proud of all the words your Baath Party throws left and right to defend Palestine , the arabs and the others.More palestinians died at the hands of the Syrian Army and their Pro Iranian Amal Militias during the Camps wars in Lebanon. Your regime was behind most if not all the divisions in the Palestinian Organizations. Your country is the one where peopole committ suicide with 5 bullets (Minimum)

تعليق رقم 1
عبد الكريم -

اذكر رقم 1 ان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد هدد عدة مرات بمسح اسرائيل من الخارطة والآن لديه فرصة تاريخية ذهبية ان ينفذ هذا التهديد ولكنه شاطر فقط بالخطابات الشفهية والشعارات الفارغة.

سقوط مدوى
aimen -

الى الاخ القرضاوى وهل يوجد شىء يساوى برائة الذمة انت تفتى بقتل الشيعه اما اليهود فهم ابناء عم؟؟

new
ابن الأردن المرابط -

ما بعد الغزة ليس كما قبلها ،،، ولسوف تظهر الحرب كل منافق ووضيع سياسياً كان أم (صحفياً)

عجبي على ايلاف
احمد حسن -

لماذا يا ايلاف كل كاتبي مقالاتك هم من شيعة العراق فهل لا يوجد كتاب من اهل السنة حتى يتاح الراي والراي الاخر لان جميع كتابك هم من شيعة العراق - عاطف العزي عبد الجبار العبيدي ضياء الحكيم محمد الوادي حسن اسد وليد جواد خضير طاهر الخ - ان هذا الامر يضعف من مصداقية ايلاف لان اهم امر في امور المصداقية هو نشر الراي والراي المضاد بينما اراء ايلاف هي معروفة للجميع في كل الامور المتعلقة في الشؤون العربية والاسلامية و فلسطين وان حبهم فقط هو لايران وايران فقط

حــذرا يا أمــم
رجـــاء بــيــازيــد -

ما الفرق بين التعصب الإسلامي السياسي ووضع العالم بأسره تحت الراية الإسلامية قــســرا, ومبدأ الصهيونية العالمية بالتغلغل والسيطرة على العالم, بواسطة المال, الاختراعات, الإعلام, احتلال مراكز القوى الدولية, السيطرة على الموارد الغذائية والبترولية؟؟؟ كلاهما خــطــر رهيب على الإنسانية بأجمعها. لذلك علينا الحذر والتحليل العقلي, من أجل مستقبل السـلام الحقيقي ومستقبل البشرية.

للمعمّمين بالكرهيه
عيسى بن هشام -

.. أقول: شعوب المنطقه قد كشفت نواياكم ومؤامراتكم حتّى من قبل إيران-غيت !!! فمنذ اليوم الأوّل للعدوان الأسرائيلي الوحشي على غزّه المغدوره وأبواقكم لم تكفّ عن مهاجمة مصر, وكأنّ المشكله الأساسيّه هي معبر رفح!!أنتم لا ندينون إسرائيل كما تدينون مصر..مثلكم مثل المريب يكاد يقول خذوني!!كشفتم مع شركائكم من بني صهيون عن نواياكم بأنفسكم!! كنتم تظنّون أنّه بمجرّد بدء الهجوم الشرس ومن أوّل مجزره سيتدفّق اهالي غزّه إلى مصر كلاجئين ومعهم عناصر حماس و قياداتها الذين سيتحوّلون-في أهون الإحتمالات- مع الوقت إلى الجناح المسلّح لجماعةالإخوان المسلمين ومن يدري ربما يشكّلون الطلائع الأولى للحرس الثوري المصري !!إسرائيل ستتخلّص من سكّان القطاع ومشاكلهم..مصر سيكون لديها ما يكفي من الشاكل الإنسانيّه مع الّلاجئين الغزّاويّين ناهيك عن الصراع على السلطة مع الإخوان, بالإضافة إلى أنّ طبخة الأقباط استوتْ !!يعني مصر إلى حرب أهليّه.. إلى تدخّل دولي ..إلى تقسيم...وعندها تتفرّغون لجزيرة العرب-وهنا بيت القصيد-... وبتعيشوا أنتو واليهود في بلادنا وبخيراتنا بسبات ونبات وبتخلّفوا صبيان و بنات... بعيده عنكم !!تحيا جزيرة العرب تحيا مصر..تحيا السودان..تحيا بلاد الشام..يحيا العراق ..يحيا المغرب العربي...يحيا العرب

شافيزززززز
رعد الحافظ -

تحية خاصة للمعلق الاول السيد مصطفى خطاب ,وأضيف الى قائمته المهمة تلك الرئيس الفنزويلي الخطير هوغو شافيز فأنه سيقوم باللازم إذا فشل هؤلاء في مهمتهم !

يالتعاستنا!
ابوفراس -

حتى أنت يانضال!!الا يكفينا الصفويين ! لقد حاول الشيخ العلامه أن يحقن دماء المسلمين في غزة هاشم وله أجر المحاوله فهو ليس الخامنئي أو مشعل أو حتى الاسد!هو لايجيد التقية كالأول ولايريد زعامة كالثاني ولا هو بقاتل كالثالث، هو مجرد عالم رباني يرى مايجري لأهله من تقتيل ويريد ايقاف المجزره! فجزاه الله خيراً على محاولته

اكتب عن الطبخ
سنان أتاسي -

أولا: قبل الكتابة عليك بتعلم قواعد اللغة العربيةهل هناك فرق بين الاختلاف بالرأي عن يوسف القرضاوي والإخوان المسلمين وبين الشتيمة والسخرية. فأنا يحق لي أن أعارضك الرأي في مقالك أعلاه ولكن لا يحق لي أن اسخر منك سورية، يا رب احميها، من اسرائيل وحراميها

القرضاوي ومادراك مال
عمر الريشاوي الرمادي -

لبشيخ القرضاوي مسيير وليس مخير اي انه يتم تحريكه مثل الريمونت كنترول , وقراره ليس بيده بل هو اداة لتنفيذ مآرب غيره ولاتستغربو ان يقوم بكل مايعكر صفو المسلمين فقط ولن تكون منه بادرة خير بل عالعكس هو مهمته اصبحت جاهزة وسوف يطل رأه عندما تخمد النيران الطائفية فهو قد اتقن اللعبة ويعرفها انها سنة وشيعة فقط ..

بدون تعليق !
كريم -

احتجت سوريا لدى رئاسة الامم المتحدة على توزيع اسرائيل قناني من النبيذ الذي انتج في هضبة الجولان كهدايا للعام الجديد على موظفي الامم المتحدة وطلبت ان يجري الايعاز اليهم بعدم قبولها. ودان المندوب السوري بشار الجعفري ما وصفه بالسلوك الاستفزازي من جانب البعثة الاسرائيلية. وأكدت الناطقة بلسان البعثة الاسرائيلية لدى الامم المتحدة ان البعثة قامت بارسال قناني النبيذ معتبرة ان ذلك كان امرا مناسبا تماما واضافت ان مرتفعات الجولان هي جزء لا يتجزأ من دولة اسرائيل.

الى أحمد حسن !!
عراقي - كندا -

ليس صحيحا ان الشيعة العراقيون ولاؤهم لإيران فقط وأنت وغيرك تعلمون أن هذه فرية رخيصة هدفها ذر الرماد في العيون لصرف الآنظار عن أفعال علماء من أمثال القرضاوي وطنطاوي الذين يأتمرون بأمر ولاة أمورهم من الحكام , إن كنت عراقيا فعلا , فأنت تعرف أن الشيعة العراقيين هم أبعد الناس عن إيران أو نفوذها بالعراق وخاصة العشائر العربية بالجنوب , ولاؤها الآول والآخير للعراق وتربته الطاهرة , فعلى هذه التربة ولدوا وعاشوا وسوف يموتون , ولكن ماذا نفعل بأكاذيب وأفتراءات أيتام صدام ,

الهمازون المشاؤون
عمر حسين / بيروت -

الى المدعو عمر حسين /نسخة تيواني سارق اسمي باصرار انت والمدعوه اموية سورية فعلا الواحد لا يشك لحظة من انكم اتباع النظام البعثي العلوي النصيري ترسلون التعليق وتجاوبون انفسكم اعمالكم والله باتت مكشوفة الاتحاد السوفياتي انتهى وخلص وانتم مازلتم على نفس الطريقة اصبحتم تبعثون على الشفقة مع انكم في مقتبل العمر والايام امامكم جميلة فلماذا انتم حبيسوا هذا القمقم , مهما فعلتم بسرقة الاسماء من هنا وهناك النتيجة معروفة. اما بخصوص مذبحة حماة والتي نسيت او تناست الكاتبة البريئة صاحبة شعار محاربة اهل ومشايخ السنة في اي مكان . انني احترم ايلاف ان تركت لها مجالا للكتابة مع انها والله للاسف ليست مؤهلة لكتابة مغامرات بطوط واخوته عموما .لماذا لم تسرد واقعة حماة وما فعلة مجريمو البعث العلوي في اخواننا في حماة وهذه المجزرة قد دخلت موسوعة غنيس للجرائم والابادة الجماعية ,والله لو ان هذه الجيوش والكتائب المسلحة والفرق الموءللة والطيران لو انها انحرفت قليلا لكانت اتجهت الى الجولان لتحريره. هل احد سأل نفسة لماذا يمعن النظام العلوي البعثي في سحق وسحل الاحرار في سورية ولم يضرب رصاصة واحدة في الجولان ولا حتى عملية واحدة, الم يسأل الواحد نفسة اين ذهبت الاموال من اجل التسلح. وليد المعلم صرح فى احدى الفضائيات ان الحرب يجب ان يعد لها جيدا ؟؟؟ لا ادري الم يكفه 40 عاما هذا النظام ليعد العدة. طيب لماذا عد العدة في ظرف ايام لسحق اهلنا في حماة , الجواب واضح لانهم من اهل السنة , لماذا يتركون اهلنا في غزة يبادون بعد ان قامت ايران وسوريا وحزب الله بتوريطهم بالحرب والان يلاقون اساطيل الاجرام الصهيوني فقط لانهم سنة,لماذا يقتلون المفتي الشيخ حسن خالد والشيخ صبحي الصالح والشيخ محمد عساف فقط لانهم من السنة وامثال امثالهم في عراقنا الشقيق. هؤلاء الفئة من البعث العلوي النصيري لا يريدون استعادة ارض وهزيمة عدو ولا حرب ولا يحزنون فقط اثارة الخلافات والاضطرابات والتفجيرات والاغتيالات حتى يبقوا نظامهم قائما .(ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين)صدق الله والعظيم . الحمد لله ان هؤلاء الروافض واتباع ابا لؤلؤة المجوسي الذين تم كشفهم وكشف الاعيبهم وتقيتهم من قبل شيخنا الجليل الشيخ القرضاوي لم ولن تصلوا الى مرتبته العملية والدينية ولو قمتم باللطم والتطبيير ذهاء 500 سنة متتالية وبدون توقف وان حصل فلم يكون لكم من الامر ش

الى احمد حسن الاردني
احفاد البابليين -

اترك العراق واهله الحمدلله لايوجد مثل امثالك في بلاد الرافدين الله اعلم من اي بلد عربي انت لان كل كلامك وتعليقاتك هي منصبه على السني والشيعي حتى اعصار تسونامي ادخلت به الطائفيه اسلوبك هذا يدل على انك من الدين الوهابي السلفي الذي يكفر السني قبل الشيعي حاول ان تراجع دكتور لانك مصاب بمرض اسمه (انا اكره السني والشيعي)

لنا اللة
معجبني الحكي -

غزة تحترق والعراق يحترق وما زلنا نوجة الاتهامات لبعضنا البعض / واتقوا يوما ترجعون فية الى اللة

الى الرفيق نضال
معاوية -

مقدمة سخيفة للمقال لم يرد بها ما يدين الشيخ القرضاوي، وكل ذنبه أنه قال بعد أن طفح الكيل كلمة حق في حق الصفويون الفرس والنصيريون الصهاينة. وانا بدوري هنا عاتب على الرفيق البعثي نضال لأنه لم ينه خطبته الجوفاء بتحية الوفاء للاسد الثاني بالروح بالدم نفديك يا ابن ؟؟؟

احمد حسن التعبان
زياد قندلة -

حين يتم فضح عمالة وجبن ايتام بطل الحفر والمؤمنين بالقتل والارهاب والتعصب طريقا للحياة, يبدؤن رحلة التلعثم والسب والشتم والطائفية كما تعودوا من تربية البعث الفاسد و الوهابية المجرمة.و احمد حسن التعليق 26 يثبت وبدون شك ان كل ما ذكر سابقا صحيح 100% فكل تعليقاته يريد ان يزيل صفة العمالة والاجرام عن البعث وازلامه ويفشل ويعاود الكرة من جديد ويفشل فشلا اكبر من السابق حاله حال جلاوزة التطرف الذي ينتمي اليه, إخجل قليلا, لو عرفت معنى هذه الكلمة لانك وامثالك حذفوا هذه الكلمة وامثالها من قواميسهم وإستعاضوا عنها بكلمات الارهاب والطائفية والقتل والاجرام, ولا تجعل من نفسك اضحوكة إيلاف وموضع سخرية الجميع, دع عمالتك للبعث وللغادرين جانبا

الى المدعو عمر حسين
ابن الرافدين -

ومن انت حتى تنطق كلمه عراقي وسامرائي انت عندكم من الخونه مايكفي لتغطيه العالم باسره لاتنطق كلمه عراق على لسانك الطائفي الحاقد على المذهبين السني والشيعي نراك تكتب مرة تشتم السني وفي مقال اخر تشتم الشيعي اسلوبك هذا يدل على انك تريد ان تفرق بين المذاهب واذا عندك مشكله مع سوريا وايران عندك الحدود مفتوحه وباامكانك ان تقتل بعثي سوري او ايراني شيعي او سني المهم ايراني

عمر حسين
!!!!!!! -

عمر حسين معلق رقم ٣٥ طائفي كالعادة ونعرف كلامه. عمر حسين المزور فاجأنا بأنه مهذب. عمر حسين الأصلي يحشر كلمات روافض، مجوسي، نصيري، علوي: أي كافر في عقله العظيم حسب الفتاوى المتوضعة في عقول الكثير. هنا السؤال: هل ينتمي المدعو عمر حسين للقرن الواحد والعشرين أم العصر الحجري؟

الخيبه ليست جديده
لعكيلي -

اذا كان الرجل صادق خلي يوجه المظاهرات والتحريض الى القواعد الامريكيه في قاعدة السليه في قطر او الى الملحق التجاري الاسرائيلي في قطر

السيد نضال
اياد بطل -

القرضاوي حاول ان يفعل ما بوسعه وحتى حماس نفسها ذهبت لترى المبادرة المصرية..الأحداث ومايجري اهم من علمانيتك يا سيد نضال فحاول ان تتفوق على نفسك ولو قليلا وتنظر للأمور بعين المثقف!!

الى ابن الرافدين..
عمر حسين / بيروت -

انت لست ابن الرافدين فان الرافديون معروفون بالشهامة والكرامة ان كنت تتهمني بانني اكتب ضد السنة , انني بكري عمري عثماني علي على دين ومذهب المصطفى على افضل الصلاة واتم التسليم , ولكن بما انني لم اوجه كلامي لك مباشرة ولم اتوجه اليك باي شيء اصبح انت ومن معك (من امثال maz واسماء مستعارة القابعين في دهاليز عفنة في القرداحة ... نحن اهل السنة والجماعة لا نفتل احدا ولا نفجر احدا ولكن الكلام كله مردود عليك وعلى امثالك . ان كنت تتامر بانك وغيرك ياخذ اسمي وينتحل اسمي بغية ضرب المصداقية فاألاسم لايهم ولكن المضمون.وهذا للتنوية

الى عمر حسين
ابن الرافدين -

هل تريد ان اخرج وعلى جبيني مسلة حموراني حتى تعرف انا ابن الرافدين 000 نحن لانسمح باي شخص كان ان ينطق اسم العراق على لسانه لاننا لسنا مع مشاكلكم عندما مايكفي من المشاكل فلا تخلطوا اوراقكم مع بلاد الرافدين لكم دينكم ولدينا ديننا ابتعدوا وانسوا شيء اسمه العراق عندكم مشاكل مع الفرس الحدود مفتوحه اذهبوا وجاهدوا او تكرهون سوريا ايظا حدودها مفتوحه اذهبوا وقاتلوهم اما العراق فهو خط احمر على الفرس والعرب نحن بابليين ولسنا من عندكم الرجاء الابتعاد عنا لان مشاكلكم لم ولن تحل لامع انفسكم ولا مع دينكم ومذاهبكم

الى عمر حسين
حفيدة صلاح الدين -

كيف انت عمري بكري عثماني علي الفرس المجوس كيف تتبع هذه المذاهب وهي ايرانيه علويه وانت تكره ايران والعلويين انكشف امرك يا عمر حسين لان من يتبع المذهب الفارسيه فهو مثلهم فارسي الحمدلله نحن وايران نتبع مذهب ال بيت المصطفى وهم من العرب ومذاهبكم من الفرس اذا من هو العميل الخائن هل من يتبع مذهب البيت وهم عرب او يتبع المذهب الاربعه وهم من الفرس المجوس