أصداء

نرحب بالإنفصال وإقامة الدولة الكردية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

كمواطن عراقي أرحب بتصريحات مسعود البرزاني لصحيفة لوس انجليس التي أعلن فيها عن نية الاكراد بالانفصال عن الدولة العراقية اذا تم المساس بالدستور الحالي وتغييره، فهذا القرار في حال تطبيقه سيكون لمصلحة الشعبين العراقي والكردي، فالشعب الكردي له خصوصيته من حيث اللغة والقومية والعادات والتقاليد وهو يختلف كليا عن بقية مكونات الشعب العراقي ولاينتمي اليها بصلة.


فوائد الانفصال واقامة الدولة كثيرة منها : انها تحقق حلم الشعب الكردي بأقامة دولته المستقلة وحكم نفسه بنفسه، وتنهي عقودا من الصراعات والحروب والدماء... كان الضحية الأكبر فيها هو الشعب الكردي المسكين الذي غالبيته يعاني من الفقر وانعدام التعليم والخدمات الصحية وتوفر مستلزمات العيش الكريم، وكان هذا الشعب يعيش بين نارين: نار السلطة وحروبها، ونار الاحزاب الكردية التي كانت تجبره، على التجنيد الاجباري والانخراط ضمن الميليشيات، وعلى دفع التبرعات المالية وتوفير المأوى لعناصرها، وكان المدنيون كثيرا مايتم اتخاذهم دروعا بشرية ويتم اطلاق الرصاص على الجيش العراقي من داخل القرى مما يجبر الجيش على الدفاع عن نفسه ويقصف تلك القرى ويحدث القتل والخراب للمساكين المدنيين!


أما الفوائد التي سيجنيها الشعب العراقي من هذا الانفصال فهي كثيرة منها: اقتصادية وسياسية واجتماعية... فعلى الصعيد الاقتصادي يتوقف العراق عن دفع 17% من حصة واردات النفط للاكراد التي تشكل عبئا اقتصاديا على ميزانيته، ومن الناحية السياسية يتخلص من مشاكل الاكراد مع جيرانهم تركيا وايران وسوريا ويصبحون هم مسؤولون عنها، وكذلك يكون بأمكان الشعب العراقي كتابة دستور مدني قائم على مفهوم المواطنة مما سينعكس ايجابيا على عملية الاستقرار الاجتماعي وتعزيز الوحدة الوطنية، بعكس دستور المحاصصة البغيض الذي فرضه الأكراد ودمروا فيه العملية السياسية واصبح مصير الدوله العراقية بسببه في غاية الخطر.


وبالنسبة لموقف الأكراد الذين يعيشون في المدن العراقية مثل كركوك والموصل وديالى وبغداد وغيرها، فأقترح ان يتم تخييرهم بين البقاء ضمن الدولة العراقية كمواطنيين لهم كامل الحقوق، وبين الرحيل الى الدولة الكردية التي ستتألف من مدن : اربيل ودهوك والسليمانية فقط.


ورغم أنني الكاتب العراقي - العربي الوحيد الذي يطالب بتحقيق حلم إقامة الدولة الكردية.. ألا انني أستغرب من غضب الأكراد وشتائمهم لي؟!

خضير طاهر

kodhayer1961@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
sadame
from usa -

i can''t understand this guy!!!kurdistan is coming if you say or no,ok

شكرا خضير
رزكَار كوردستاني -

نشكر الاخ خضير على اقتراحه ولكن يا اخ خضير الا ترى ان الشعب العربي شعب مريض جدا حيث تقول انك الوحيد الذي يطالب باقامة دولة كوردية؟الا تسأل لماذا العرب ضد اقامة الدولة الكوردية؟ارجو ان تكتب مقال حول ذلك.تصحيح فقط حول كركوك فهي من دون شك مدينة كوردية والوثائق العثمانية والانكليزية والملكية العراقية تثبت ذلك.شكرا لايلاف.

سلام من كوردستان
بشیر صبري بوتاني -

یا خضیر، انت انسان غير ناجح ومعروف بمحاربة الشعب العراقي. لذا نحن الاكراد لیس بحاجة الی اعترافك بنا. للعلم نحن الاكراد عراقیون اكثر منك ومن نوري المالكي وصدام حسین... اما بالنسبة لحلم إقامة الدولة الكردية، فهذا من حقنا كما ونحن ننتظر الاوامر من سیادة القائد مسعود بارزاني. فلماذا تستغرب من هذە الحقیقة؟

??
imad -

الظاهر ان الکاتب معلوماته‌ بسيطة جدا. مستوی التعليم في اقليم کوردستان اعلی بکثير عن باقي عموم العراق ومستوی المعيشة والامن فلا مجال للمقارنة. ‌ولايوجد تجنيد اجباري بين صفوف البيشمه‌رگه. امابالنسبة لدعوتك لأقامة الدولة الکردية فهي ليس من باب حبك للشعب الکردي بل بغضا وکرها، فلاشکر علی ذلك. يفعل الاکراد مايرونه‌ مناسبا لهم. ونصيحتي لك ان تتثقف قبل ان تکتب لأن اغلب مقالاتك لاتمتلك ابسط قواعد الکتابة. مرة تکتب عن اودنيس وهيکل، وتارة عن الحب والنساء، وتارة عن الشيعة والاکراد، وتارة عن الفلسفة والفضاء، ان دل ذلك علی شيء فهو يذل علی الضبابية . شکرا لايلاف عن النشر‌

لقد حفظنا اسمك
ابو عمر البلجيكي -

سيدي الكريم يظهر من مقالك انك تبحث عن الشهرة و اغلب الكتاب العرب الان يكتبون ما يناقض داخلهم كي يعرفوا و يشتهروا و لك هذا سيدي خضير طاهر فقد عرفناك ككاتب فدع غيرك يكتب بنفس طريقتك لينال قسط من الشهرة التي نلتها انت .

حسنا فعلت
هاني -

الان في مقالك هذا، ولاول مرة حاولت ان تكون منصفا وتفصل بين الاحزاب اليمينية السلطوية الحاكمة والشعب الكردي، وبذلك أخمدت نارا أخرى نحن في غنى عنها في العراق، وانت أعلم، وهي نار التأجيج القومي والطائفي والديني.اعتقد كثرة من الاكراد سيحترمون رأيك هذا.اذا كنت بالفعل حريصا على الشعب العراقي فأتمنى من موقعك ومن خلال قلمك ان تناهض اكثر فاكثر الطائفيين والمنتفعين من السلطة الجديدة، وان تساهم في خلق التنوير بين الناس.ارجوك نوّر الناس وعقولهم، بلغتهم وبالطريقة التي يفهمونا فهذا الشعب يستحق ان ندواي جراحه.

مناورة مكشوفة
لوران سليم -

الدولة الكردية القائمة على أرض المحافظات الثلاث السليمانية وأربيل ودهوك هي حلم أعداء الشعب الكردي الذين لايعارضون أبدا كيانا كرديا صغيرا وفقيراومحاصرا من جميع الإتجاهات بأعداء شرسين. الدولة الكردية، إذا قيض لها أن تقوم ذات يوم، هي التي يجب أن تتأسس على كل الأراضي الكردستانية التاريخية بما في ذلك حكما كركوك وخانقين وشنكال ومخمور وزمار، والحديث عن تخيير الكرد بين البقاء في المركز أو تهجيرهم إلى الدولة الكردية العتيدة يذكر بنظريات عنصرية تعرض معتنقها إلى المسائلة القضائية في كل البلدان الديمقراطية بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريکية حيث يقيم الأخ الكاتب. لكن الكاتب الذي يقول أنه يبارك الدولة الكردية المستقلة يعارض فعليا الفدرالية الكردية القائمة رغم أنها تقف عمليا في أساس بقاء العراق موحدا حتى الأن، وإثارة موضوع الدولة الكردية المزعومة التي لاتتبناها أية قوة سياسية كردية لا في العراق، ولا في أي بلد آخر يتواجد فيه الكرد، هو دليل إضافي على أن الأخ الكريم خضير طاهر يغلف معاداته الصريحة للحقوق الكردية بروح ديمقراطية وأممية غير حقيقية، وهذا هو سر عدم محبة بعض الكرد له.

فقط
حامد -

أعتقد انك لست الكاتب العربي الوحيد الذي يطالب بحلم تحقيق الدولة الكردية، فالشيوعيين العراقيين العرب سبقوك في تأييد حق الشعب الكردي في تقرير مصيره وصولا الى الاستقلال. لكن هذا ليس مهما، المهم هو ان تكون الدعوة صادقة تعبر عن عقلية عراقية جديدة تقبل بالراي والراي الاخر.علينا كشعب عراقي برأي المتواضع ان نتصالح فيما بيننا اولا كي لا ينهش الحكام المتوالون على سرقنا اجسادنا وعقولنا.اثارت كلمة فقط بعد اربيل والسليمانية ودهوك انتباهي، فهذه الفقط غير ديمقراطية عزيزي، وانت تدعي الديمقراطية. فاذا غالبية الناس قرروا في كركوك ان ينضموا الى كردستان من الضير في ذلك؟ الم يغير صدام من تركيبة كركوك القومية؟

You are stupid
Vaheil -

Mr. Khadori, please I be informed that any future independece from Iraq would mean Kirkuk and large parts of Mosul. You have to give up thinking about Kirkuk, in the near future you will cry when your ead history and remember that Kirkuk was part of Iraq. Nt only you lose oil but water as well because we are standing on lungs of Iraq and we can make your people die in the desert that God has presented it to you. Ofcourse we will feel very happy when we are nt with people like you any more. Look at Gaza you guys can just talk but with no action. So I am not suprised that Holly Quran is in Arabic. You the Arabs just understand only lies, killing and cheating. You have killed Hussein and so and so. We the Kurds were the only people who made you Arabs and Muslims for only one time in all their history to feel proud when we lebirated Quds for you. .

...................
عبقري -

من انت لكي تفرض الشروط او التعليمات لتشكيل دولة كوردية!؟ هل انت واعي ام تتجاهل المواثيق والقرارت والاتفاقيات,لا اود الاطالة ان ولاية الموصل وتوابعهاسلخت من الامبراطورية العثمانية بعدانهزام وسقوط الامبراطوريةوتم تشكيل الدولة العراقيةوالحق ولاية الموصل بموجب اتفاقيات لاتزال سارية المفعول ولايجوز الغائه.الكورد الساكنين خارج كردستان العراق كالعرب الساكنين تحت الاحتلال الاسرائيلي هل ينبغي على اسرائيل ترحيل العرب الساكنين في اراضيهم حالهم حال العرب الساكنين في الموصل وتكريت وكركوك وديالى والكوت.اما17% لاتدفع من حسابك. للكورد الحق بالمطالبة بالتعويض عن استغلال النفط منذ استخراجه لمقاتلة الكورد بدلا من تطوير المنطقة ويحق للكورد المطالبة بالتعويض والفوائد,لكن تعقل هل تتصور الكورد سيموتون جوعا كلا ثم كلا لدى الكورد المياه والاراضي الخصبة وجميع انواع الخامات البترول الذهب الحديد والمرمر .لاتنسى ايها المغفل بامتياز ان لم يتم الانفصال بسلاسةومودة ومحبة وتأخي ستموتون عطشاوسيجف مزارعكم وبساتينكم ويهلك مواشيكم و و و .انفصل السلوفاك عن الجيك وتفلشت يوغوسلافيا وتشكلت عدة جمهوريات وانفصل تيمور الشرقية من اندنوسيا وباكستان الشرقية من باكستان وشكلت لبنغلاديش.لايستوجب اعطائك دروس في الجغرافية او الاقتصاد.شكرا للايلاف لنشر التعليق

الكلمه للشعب الكردي
ســامي الجابري -

انفصال الاقليم يحدده الشعب الكردي بكل اطيافه وليس مزاح هذا الزعيم او ذاك,مسعود برزاني ليس بالحريص على مصلحة الشعب الكردي لكي يدعو لهكذا مطلب فهو يدرك جيدا ان التحديات الاقليميه اكبر من يتحمل الاقليم نتائجها ان هو سعى الى اقامة دوله كرديه في شمال العراق, وعليه فأن كل الشعب الكردي مطالب ان يقف موقف موحد من هذه المطالب خصوصا اذا ما علمنا ان اربعة احزاب كرديه انسحبت من التحالف الحكومي احتجاجا على سياسة الحزبين الكرديين لادارة الاقليم, معللة ذلك بتفشي الفساد المالي والاداري وانفراد الحزبين الكرديين بسوء ادارة الاقليم, وهذا يدل على ان هناك اصوات كرديه وطنيه ترفض ممارسات البرزاني والطالباني في ادارة وحكم الاقليم, .

عسل انت
ابو هانا -

انا معك في اقامه الدوله الكرديه وخلي نخلص منهم وهم يخلصو من مشاكلنا.. عاش قلمك اخ خضير كل مقالاتك عسل يا عسل

not yet
Kaka Hama -

Khduri ; Do you realy think we (Kurdish) people are stupid ?? why should we settle for part while we have one and halve country?? we will be milking it as much as you guys milked Kurdish Oil for the last 80 years and used the money for supporting Arab causes!! and what was left for destroying our land and people, So deam on Mr. Khafafeesh, we have not started yet .. thank you ELAPH

مقارنة
د. کمال سید قادر -

حتی لو کنت تنوی التخلص من الشعب الکردی من خلال دعوتک لاقامة دولة کردیة فان هذه الدولة ستکون اکثر دیمقراطیة من ایة دولة عربیة اخری لاننا کشعب لا نستطیع الخضوع للعبودیة و الدکتاتوریة حتی لو کان الدکتاتور کردیا مثالی عکی ذلک هو وجود معارضة کردیة قویة ضد فساد الحزبین الحاکمین و هما یخافان فعلا من غضب الجماهیر بینما لا اسمع الا القلیل من معارضة قویة ضد الانطمة الدکتاتوریة العربیة التی باتت من بین الانطمة الوحیدة المتبقیة من هذا النوع فی العالم.

مبروك لأخواننا..
رعد الحافظ -

أتمنى كل الخير للأخوة الكرد إن هم فعلا قرروا إقامة دولتهم التي يحلمون بها منذ زمن طويل .وهذا حق طبيعي للشعب الكردي خصوصا في زمن الديمقراطية وحرية الشعوب وتقرير المصير .وأتمنى من أعماقي أن لا تحدث أي مشكلة خلال عمليةإعلان الدولة الكردية وأن يتم التفاهم بالحوار العقلاني مع إخوتهم العرب على كافة التفاصيل المتعلقة بالموضوع , كي لا نكون بعد إعلان الدولة الكردية في حالة عداء فالجغرافية تحكمنا بأن نبقى جاريين فلنكن متصالحين ومتحابين أخوة بحق بعد أن كنا شعبا واحدا ولا بأس في ذلك إن كانت هذه رغبة الشعب الكردي الطيب .وأتمنى في هذه الحالة الجديدة أن تكون الزيارات متيسرة وسهلة بين الطرفين وبدون مصاعب الفيزة والتأشيرة الكريهه , لأني سأستمر بالسفر الى كردستان الجميلة فلي فيها ذكريات جميلة لن أنساها ما حييت .

مرحب
سارة -

اعتقد انك يااستاذ ستحصر الاكراد المساكين في حدود تعيسة وسيكرهون اليوم الذي فكروا فيه بالاستقلال عن العراق اما حلم الدولة التأريخة فاعتقد ان كردستان العراق سيبتلعها الاتراك والايرانيين

هيهات أن نسمح لهم
آلتاي تركماني/كركوك -

أبدا أبدا ابدا، لن نسمح بتقسيم العراق العظيم إلا على جثثنا ليش بكيفهم ينفصلون الأكراد ويأخذون جزء عزيز من العراق العظيم وهو (شماله الحبيب) وهو أراضي عراقية (خالصة) لا يجوز وطنيا التفريط بها أبد الآبدين، فمدينة أربيل مثلا بأغلبية تركمانية ومسيحية كلدوآشورية ولا علاقة لها بالأكراد أبدا وإن حكمها برزاني وجلاوزته حاليا، أما حلم تقسيم العراق ومشروع الشرق الأوسط الكبير الأمريكي فقد (سقط سقوطا أبديا) والدليل على كلامي هو تصريحات نائب الرئيس الأمريكية اليوم في كركوك جوزيف بايدن (صاحب فكرة تقسيم العراق إلى ثلاث دول سابقا) والذي قال اليوم أن أمريكا لن تقبل بتقسيم العراق وأن كركوك مدينة تهم أمريكا كثيرا واستقرار المنطقة برمتها، كما هناك ملاحظة مهمة جدا وهي أن بايدن بعد زيارته لكركوك والتقائه بممثلي القوميات التركمانية والعربية والكلدوآشورية المسيحية ركب طائرته عائدا إلى بغداد و(لم يذهب) إلى مدينة أربيل التركمانية التي كان مسعود برزاني قد فرش مطار أربيل بالبساط الأحمر واستعد لاستقباله وانتظره ولكنه لم يأت إلى أربيل بل طار راجعا إلى بغداد بعد ترويج أمريكي وكردي ضخم خلال اليومين الماضيين بأن بايدن سيزور بعد كركوك أربيل ليلتقي برزاني هناك وشخصيا أعتقد أن ما حصل يشكل (ضربة أمريكية موجعة) للأكراد و(لعبة أمريكية ذكية جدا) ليدرك برزاني (حجمه الطبيعي) وليعلم بذلك بأن أمريكا تتعامل مع (الحكومة المركزية فقط) أي مع رئيس وزرائنا السيد نوري المالكي ولا تتعامل مع جزء هنا وجزء هناك بل مع دولة عظيمة اسمها العراق الأبي، فهل اتعظ برزاني من درس جوزيف بايدن نائب الرئيس أوباما، وشكرا لإيلاف.

من سيعترف؟
سامي -

وكم دولة تتوقعون ان تعترف بالدولة الكردية؟؟ 2؟ 5 ؟ ولا تركيا او إيران او حتى العراق راح يفرحون بيكم؟؟

الى د كمال سىد قادر
العامري -

بربك قول لي اي ديمقراطية تتكلمون عنها الان ؟والان الشعب الكردي مستعبد وللاسف من قبل الاحزاب الكردية التي تدعم افراد العشيرة والحزب فقط وتتصرف مع الشعب الكردي بدكتاتورية بغيضة اعتى من دكتاتورية صدام رجاء يكفي ....

أنشاء الله يتم الأنف
أحمد الحسيني -

أقول والحقائق كلها شاهده على قولي ليس هناك عراقي عربي يرغب بالأكراد ضمن العراق الحالي هذه حقيقه يدركها الجميع والسيد خضير يفهم هذا جيد الكورد غير مرغوبين من الجميع بفعل غطرستهم وعنجهيتهم الغير مبرره يريدون كل شيء دون مقابل والله نتمنى أنفصالهم اليوم قبل غيره ودعوة السيد مسعود أفرحت الجميع عليه أن يكون شجاع ويطبق قراره وسيرى العراقيين كلهم مصفقين له وسيكون يوم تاريخي

أكراد
إسماعيل -

طالبت أسر معتقلين أكراد المساعدة في التعرف على مصير أبنائها وذويها، الذين إعتقلتهم القوات التابعة لحزبي جلال ومسعود على خلفية تهم سياسية. وتجمع نحو مئة شخص من النساء والرجال والأطفال في اربيل وهم يحملون صورا ولافتات تطالب بمعرفة مصير أبنائهم الذين إعتقلتهم أجهزة الحزبين الكرديين وقالت السيدة سيوه حسن وهي امرأة في العقد السادس من العمر، إن ابنها إسماعيل، الذي كان يعمل سائقا لسيارة أجرة، إحتجزه الأمن باربيل في آب 2004 وهي لا تعرف مصيره منذ ذلك الوقت وأضافت إن أمنيتي الوحيدة هي لقاء ابني فانا راضية باي قرار بشأن مصيره سواءكان مسجونا او معدوما وقالت قمري فقي محمد إنها جاءت لتعرف مصير ابنها وإسمه عبدالوهاب الذي إعتقله الأمن التابع للاتحاد الوطني الكر دي في بلدة قلاجوالان بالسليمانية في تشرين الثاني 2004 وأضافت إن دائرة الأمن ببلدة عربت التابعة لمحافظة السليمانية أخبرتهم بالذهاب لتسلم سيارة النقل التي كان يعمل عليها بعد أيام من إعتقاله وأن الأمن أخبرهم بأنه سيطلق سراحه قريبا مستدركة القولإنه لم يعد لحد الآن ولا نعرف مصيره وطالبت محمد بالضغط على الإتحاد الوطني للكشف عن مصير إبنها المعتقل ووقفت الطفلة هيلين اسماعيل11 عاما مع اقربائها للمطالبة بالتعرف على مصير خالها رستم الذي إعتقله الحزب الديمقراطي عام 1996 بسبب إنتمائه للإتحاد الوطني وقالت الطفلة إسماعيل أريد من البرلمان أن يسأل الحزب الديمقراطي عن مصير خالي ولماذا لا يطلقون سراحه

انفصال ليست المشكلة
درسيم -

المشكلة فى عقلية الشعوب واستيعابها للامور مع الاسف, نحن نتحرك وندور فى حلقة فارغة وكل من يغنى ويبكى على ليلاه. فقط انوه لبعض الحاقدين وليس العراقيين الشرفاء واللذين يعتبرون العراقيين من الشمال الى الجنوب بالرغم من المسميات جزء لا يتجزأ, بأننا فى الاتحاد والتوافق والانسجام نكون اقوياء ام بالتفرقة واللوم على الاخر. ان اللذى يريد ان يفرق بين ابناء البلد الواحد كحضرة الكاتب ويقول الكورد والعراق ومختلفين هى نظرة الشوفينيين والمغرضين. الكاتب يتطرق ويتكلم عن شيئان منفصلان تماما اى مصطلحان مختلفان الا وهو الوطن والشعب, الوطن هو العراق الواحد والموحد والشعب مكون من عدة قوميات واديان واطياف,بما فيها العرب والكورد والتركمان والمسيحيين والفيليين والشبك واليزيديين وووو. كفوا عن الغطرسة والتهجم وكفوا عن الكراهية البغيظة والحقد والانانية لانها مدمرة ولا تصلنا الى اية نتيجة.اننا فى القرن ال21 ومازال البعض يفكر ويتكلم من منطلق القوة وقانون الغاب اى القوى والضعيف ولا يتطرقون الى المفاهيم الاساسية لوجود الانسان والحقوق المشروعة للشعوب والحرية والكرامة والديمقراطية.

شكرا للكاتب
عراقي بالمهجر -

لاشك ان الكاتب نظر بعيدا والى حجم المشاكل السابقه التي اثرت على العراق كدوله لاكن ثق اخي الكاتب ان الوطن عزيز في قلوب ابنائه ولا يستطيع مخلوق ان يقطع منه قطعه من اجل فكره عنصريه يحلم فيها انسان مريض يحب السيطرة على الآخرين من يرغب بالأستقلال ليعلنها صراحه وليتحمل تبعاتها ولا يخرج على شاشه اخرى يبكي ويطلب المساعده كما كان يفعلها من قبل فتركيا وسوريا وايران سيمزقون بارزاني ومن معه قبل العراق هذا في حال وافق العراقيين على هكذا فكره.

لعبت نفسنا من الكورد
محمد العزاوي -

اتمنى كعراقي ان ننفصل عنهم اخي خضير قبل ان ينفصلوا عنا فهؤلا الاكراد قمه في العنصرية لانريدهم جزء من العراق الجديد ليذهبوا ويتركونا بسلام .

ليش لا
yasmeen -

أنا مع تحقيق الأكراد مصيرهم و تكوين دولة. أنا ممكن ساذجة بس مش عارفة سبب الحساسيات في الموضوع، مفروض بعد ما صدام مات أن هادا الشي يصير. على كل حال، عاجلا أم آجلا أعتقد انو الأكراد حيصر لهم دولة ان شاء الله

اني
منيف الرزاز -

أعلن مؤخرا عن ابرام عقود ضخمة مع شركات ايرانية لإعادة بناء مدينة كربلاء من جديد وتغيير صورتها الحالية ، وطبعا الموضوع لايحتاج الى الكثير من البحث والتحليل فأيران أصبحت تعتبر كافة المدن الشيعية ملك لها وان شيعة العراق مجرد خدم وعبيد تحت أقدامها تستعملهم في تنفيذ مخططاتها السياسية ، ومدينة كربلاء حاليا ليست عراقية وانما هي مدينة ايرانية الحاكم الفعلي لها هو القنصل الايراني الذي هو في حقيقته ضابط المخابرات المسؤول عن ادارة شؤون المدينة تحت غطاء العمل في القنصلية الايرانية في المدينة ! والسؤال الذي بودنا طرحه هو : لو كان مجلس محافظة كربلاء والحكومة العراقية فعلا شرفاء وتهمهم مصلحة المدينة واعادة اعمارها ... فلماذا لم يختاورا لها افضل الشركات من ناحية الخبرة العمرانية الهندسية والحس الجمالي كالشركات الايطالية مثلا ؟ وإيطالية تحديدا مدنها تشبه كثيرا طبيعة مدينة كربلاء من حيث البناء المعماري للمدن التي تتصف بالطابع الشرقي الحميمي بأزقتها الضيقة الجميلة ، واسواقها وشوارعها ، وتراثها المعماري الذي أثر في شعوب العالم حيث أستهلمته في بناء مدنها ، والشركات الايطالية تمتلك خبرات هائلة أفضل بكثير من الشركات الايرانية . واضح ان القضية لها ابعاد اكثر من قضية اعادة بناء كربلاء .. فالمخطط الايراني في العراق يركز على ( تفريس ) المجتمع ومحاولة طمس هويته والتاريخ الحضاري للعراق ، وما يجري في كربلاء هو أحد ملامح المخطط الايراني الذي يسعى الى تغيير وجه كربلاء وهويتها العراقية وتحويلها الى مدينة ايرانية من حيث البناء العمراني والثقافة واللغة . فقد هجم على مدينة كربلاء اعداد هائلة من الايرانيين من عناصرالمخابرات الايرانية والمسفرين ورجال الدين والتجار ... واستغلوا الاوضاع الاقتصادية المتردية وقاموا بشراء العقارات والاراضي وتمت السيطرة على الحياة التجارية والمؤسسات الدينية ، ودوائر الدولة ومجلس المحافظة ، واصبحت كربلاء فعليا مدينة ايرانية يحكمها القنصل الايراني . لقد أصبح ابناء مدينة كربلاء العرب غرباء في مدينتهم ، فهم لايستطيعون الحصول على وظائف الدولة ماعدا الوظائف الصغيرة الهامشية ، والكربلائي العربي كذلك لايستطيع المنافسة في النشاط التجاري ، وحتى رجل الدين العربي تم ابعاده ما لم يصبح عميلاً للمخابرات الايرانية ، وصارت اللغة الفارسية والتومان الايراني جزءا من ملامح ه

عاشت كردستان
شوان كركوكي -

اطفال غزة يناديكم يا ايها العرب!!

الشاعر ناظم حكمت
شيروان كركوكي -

قالت الحكومة التركية إنها بصدد اعادة الجنسية التركية الى الشاعر والكاتب المسرحي الشهير ناظم حكمت. وكان ناظم حكمت قد جرد من جنسيته التركية في خمسينيات القرن الماضي لاعتناقه المبادئ الماركسية، وبعد هربه من البلاد عقب قضائه سنوات في السجون. وقد احدث ناظم حكمت، الذي توفي في موسكو عام 1963، ثورة في الشعر التركي، وقد ترجمت اشعاره الى اكثر من خمسين لغة. وقال نائب رئيس الحكومة التركية جميل شيشيك إن الوقت حان لكي تغير الحكومة رأيها في الموضوع برمته. واضاف المسؤول التركي البارز: أن الجرائم التي حدت بالحكومة التركية الى تجريد ناظم حكمت من جنسيته التركية لم تعد قائمة، بل انها لا تعتبر جرائم الآن بالمرة. وقال شيشيك إن اسرة ناظم حكمت هي صاحبة القرار الاخير في موضوع تنفيذ وصيته بارجاع رفاته الى تركيا واعادة دفنه في ظل شجرة في مقبرة بالاناضول. يذكر ان ناظم حكمت حصل على الجنسية البولندية بعد تجريده من جنسيته التركية. وفرضت السلطات التركية حظرا على تداول اعماله في البلاد استمر ساري المفعول حتى عام 1965. وقد استمرت ملاحقة الذين يروجون لاشعاره في تركيا. ففي عام 2005، اعتقلت السلطات شابا تركيا تلا احدى قصائد ناظم حكمت في مدرسته بتهمة ممارسة نشاط يقوض اركان الدولة. ولكن بالرغم من ذلك، قاد العديد من المعجبين بناظم حكمت، وبضمنهم الكاتب اورهان باموك الحائز على جائزة نوبل للادب، حملة تدعو لاعادة الاعتبار له. وقال دوجو ايرجيل من جامعة انقره إن قرار الحكومة باعادة الاعتبار لناظم حكمت يعتبر قرارا رمزيا يشير الى ان البلاد باتت على استعداد لتقبل قدر محدود من النقد. وقال في تصريحات نقلتها وكالة اسوشييتيدبريس: إنها خطوة باتجاه القبول باختلاف الآراء واللغات والاعراق، وهي من الامور الضرورية لكي تحظى تركيا بعضوية الاتحاد الاوروبي.

انتم .... ونحن
حسن الاوري -

اخواننا الاكراد انتم الديمقراطيون ونحن لا انتم المثقفين ونحن لا وانتم الوطنين ونحن لا وانتم السياسين ونحن لا كل شي انتم ونحن لا بس خلصونا من هذا الحمل الثقيل علينا ماديا ومعنويا وسياسيا بالرغم من انكم اخر من سكنتم العراق ... ولكن هذا لا نذكره حاليا واصولكم من اين .. اخوان انفصلوا وخلصونا ..

رفيقي
سلمان رشدي -

استاذ خضير بلكت تكتبنا عن محرقة مال اليهود و هولوكوستهم باوروبا مره جايه ...

Baghdad
Dr. Abbas -

تحت عنوان مصر لحماس : اما المبادرة واما الهزيمة ذكرت جريدة الوطن السورية ان مصادر فلسطينية شاركت في مباحثات القاهرة اخبرتها إن وفد حركة حماس المكلف الرد على المبادرة المصرية سينقل جواباً سلبياً إلى الجانب المصري، يتمثل في رفض المبادرة بشكلها الحالي في حال لم يتم التقدم باقتراحات إضافية تضمن حقوق حركة المقاومة حماس ومن يساندها في قطاع غزة. وقالت المصادر إن كلاً من محمد نصر وعماد العلمي سينقلان جواباً سلبياً على المقترحات التي سبق أن قدمها الجانب المصري، مشيرة إلى أن موقف حماس يتمثل بعدم قبول ما هو أقل من وقف العدوان على غزة والانسحاب وفتح كل المعابر

الدولة المستحيلة !!
عراقي - كندا -

لاأعتقد أن هناك إمكانية لإقامة دولة مستقلة لإكراد العراق والسياسيين أو ( التجار الإقطاعيين ) البرزانيين والطالبنيين يعرفون هذه الحقيقة ولكنهم يهددون بالإنفصال بين فترة وأخرى من أجل إبتزاز الحكومة المركزية في بغداد حتى يأخذوا إمتيازات وحقوقا أكثر مما يستحقون , يرفضون تعديل الدستور بشكل قطعي ويهددون بدولتهم ( المستحيلة ) كما في تصريح الملا البرزاني الآخير , وهو يعرفون جيدا قبل غيرهم أن دول جوار العراق وخاصة تركيا وإيران سوف لن تسمح بذلك لآن من مصلحتهم بقاء العراق دولة موحدة بدون تقسيم وإن كان بعض دول الجوار يحبذ أن يصبح العراق الجديد دولة ضعيفة , حتى تسهل تدخلاتهم في شؤونه الداخلية , مثل إيران وسورية اللذين هما أساس مشاكل العراق الآمنية بعد سقوط صدام , أخيرا أقول لكل الآخوة الآكراد ألا يستغرقوا طويلا في أحلامهم الوردية بإقامة دولتهم الموعودة لآنه حتى أمريكا ودول الغرب لاترضى بذلك , وعندهم تجربة سابقة مريرة مع دولة ( مهاباد ) التي شكلت أثناء أو بعد الحرب العالمية الآولى ثم تلاشت بعد أشهر قليلة .

وطن لا ينجزا
مثنى بن حارث -

فليقيمو دولتهم لاكن ليس على ترابنا الوطني فالعراق مو جود منذ الازل وواجب على الجميع احترام وحدته ومن تسلل بغفلة من الزمن وسكن على ترابه اما ان يكون جزء منه او يغادره

صارلكم صوت تحكوا
Marwan -

لو الأكراد فيهم خير ماحاربهم العالم كله. تركيا وأوروبا والعرب والعجم كلها ترفض الإعتراف بكم ككيان ودولة مستقلة ولولا حاجة الأمريكان لكم ماقامت لكم قائمة ولا كان بامكان أي منكم أن يتفوه بكلمة عن الإستقلال. تصوروا لو ان طبيعة تفكيركم سادت في دولة مثل الهند مثلا كم دولة ستكون هناك؟ عرقيا انتم تنتمون لمجتمعاتكم اتي انتم فيها ومطالبتكم بدولة تظهر عجزكم الكلي عن التعامل مع الأطراف الأخرى حولكم وستضلون معزولين عن مجتمعاتكم ومحاربين ولو بدرجات متفاوتة نتيجة تعنتكم وغروركم. !!!

كلام انشائي مكرر
محمد تالاتي -

يبدو الكاتب لا تهمه مفاهيم مثل الحقوق والعدل والحرية والشعوب،وانه يكتب لاثارة القراء ودفعهم الى توجيه ردود عنيفة الى مقالاته الانشائية التي يقطر من سطورها حقد عميق على الكورد والشيعة في العراق،بشكل خاص غريب.يقول في مقاله المكرر هنا،ان الاحزاب الكوردية كانت تجبر الشعب الكوردي على التجنيد والقتال ودفع التبرعات وتوفير المأوى لعناصرهم واتخاذهم دروعا بشرية مبررا كما يبدو قتل الجيش الصدامي الفاشي للاعداد الكبيرة من المدنيين الكورد ،ودون ان يتعب فكره وقلمه بذكر اثبات او مصدر واحد على صدق كلامه او اتهاماته المكررة التي تفقتقر الى الصدق والنزاهة.ومن الغريب ان ينسى علي الكيماوي وزير دفاع جيش الطاغية طلب شهادة هذا الكاتب في دفاعه عن القتل الجماعي للشعب الكوردي،امام القضاء العراقي.وكما يتذاكى الاستاذ وينصح الكورد والعرب لالانفصال،انا ايضا انصحه بان يتقدم بطلب مستعجل الى القضاء العراقي لتقديم شهادته هذه ،فهي بالتأكيد ستنقذ راأس الكيماوي البطل من حبل المشنقة.وليس غريبا ان يسقط من حسابه الصدامي مساهمة ثروة كوردستان العراق في الميزانية العامة ويذكر فقط نصيبهم منها.

وهب الامير ما لا يمل
محايد -

عجيب امرك ياسيد خضير.كمواطن امريكي نعم لك الحق فيما تقول.كيف لايلثمك قلبك وانت تقتطع هذا الجزء الذي لايتجزا من العراق ..يعني تريد تجعل مقترحك مسك الختام لما يجري وجرى لهذا البلد الذبيح.الله يعينا على امثالك والانفصام اللي يعيشوه(لاني لهلي ولاني لحبيبي )

شكرا سيد خضير
ابو سامي -

السيد خضير المحترم..قرأت مقالك وأشكرك على الارائك التي قلما يجاهر بها العرب من كتاب و مثقفين و غيرهم لكن هنا أحب ان اصحح بعض المعلومات وهي حسب ما جاء في مقالك,1- اننا لم نطالب بالانفصال ولا نطالب به مخيرين لكن اذا ما دفعتمونا دفعا فاننا لا نريد ان نكون عبء على احد وخصوصا عرب العراق ولنرى كيف تدبرون اموركم بدوننا خصوصا وان العرب هم مذاهب مختلفة وكل مذهب يدين بالولاء لجهة معينة,2- ان الصراعات التي حصلت فالسنين الماضية لم نفتعلها نحن بل انتم من حاولتم وبكل الوسائل ان تجعلو من العراق بلد القومية الواحدة متأثرين بالفكر القومي والناصري والشوفيني واستعملتم كل ما انتج من سلاح شرقي و غربي ضدنا حتى وصل الامر بكم بتهديم قرانا و مدننا و حتى السلاح الكيمياوي لم تبخلوا في استعماله و (حلبجة) شاهد على ما اكتب وهنا اسألك بالله لو كانت اسرائيل استعملت معكم كل هذا الكم من السلاح ما كنتم لتفعلوا انتم؟ . انها قتلت منكم (50) عربيا في دير ياسين وها انتم نازلتم الى اليوم تعيدون ذكراها منذ نصف قرن,اليس هذا صحيحا ام انا مخطيء؟3- الشعب الكردي لم يكن ضحية الاحزاب الكردة ولم يجبرنا حزب كردي ان ننتسب له واذا ما حصل سؤ فهم بيننا فهذا وضع طبيعي لان العائلة الواحدة ايضا ليست دائما على فهم و مبدأ واحد ايضا لم نجبر في يوم من الايام على دفع الضرائب لاية جهة بل اقول لك باننا كنا نتبرع وبمحض ارادتنا للذي يدفع حياته ودمه لكي تبقى قاماتنا مرفوعة وكرامتنا مصانة والاكراد لم يكونواضحية بعضهم البعض في يوم ما بل دائما ضحية سياساتكم الخاطئة والفاشلة داخليا و خارجيا و حروبكم المستمرة سواء ضد جيرانكم او ضد ابناء شعوبكم و حروبكم مع اسرائيل و ايران والكويت لهو خير دليل على ما اكتب ولم يتخذنا اي حزب كردي درعا له بل كنا دائما ضحية انتقام الجيش العراقي اذ كان يصب جام انتقامه منا في كل المعارك التي خاضها مع الاكراد وكانوا دائما خاسرين في كل معركة خاضوها مع الاكراد.4-بالنسبة للدستور الذي تطالب بكتابته ارجوا لكم التوفيق في كتابته ولنرى كيف تتعايشون فيما بينكم كسنة و شيعة بدون عامل مهديء و استقرار كالذي يمارسه الاكراد الان والذي بدونه لكان العراق ساحة يمرح فيه دول المنطقة كايران وسوريا او تأثيرهما على الاقل.5- اخيرا احب ان افهمك درسا في الجغرافيا اذ كما ارى انك ايضا تملك القليل من المعلومات اذ ان الله قد وضع حدودا ج

سؤالي للكرد الشرفاء
كركوكي -

سؤالي للكرد وأتمنى على مثقفيهم الشرفاء اجابتي..لماذا ارتمى مسعود البرزاني في احضان صدام عام ١٩٩٦وهو يعرف ان صداما قاتل الاكراد وممرغ انف اشرسهم بالوحل؟؟؟

مقال رائع
فرحان جوهر-سوران -

يااستاذخضير مقالتك وافكارك رائع جدا لكن هناك بعض مغالطاط يجب ان تعرف الدستورالحالىفيهابعض مفردات الديمقراطية والعلمانية والمدنية هو بفضل الجانب اتكوردى اتعرف لولا هناك الجانب كوردى لكان يولد الدستورعهد المعاويةواو خصومه,من الجانب الاخرقيادات الكوردية واحزابا ممثلين الشرعين للشعب كوردى والصورة المعاشيةللمواطن الكوردى ليس بشكل الذى انت تتصور.

مواهب
عراقي حر -

خضير دعوتك خبيثة كخبثك الموعود في بذر الشقاق بين الاخوة العراقيين . انت تدعوا الى انفصال الاكراد ولم تقل لنا كيف ستحل مشكلة المياه . اذا كانت 65% من مياه دجلة تاتي من جبالهم . وتصور انهم قطعوا المياه واقاموا مشاريع زراعية وكهربائية عليها . كما فعلت تركيا فماذا سيكون مصير ديالى والكوت والديوانية والعمارة والاهوار . حقيقة خضوري مايجي من وراك غير الخبث والمؤامرات بحق العراق والعراقيين.

خير الكلام ما قل ودل
مظلوم -

الكاتب البارع خضير طاهر أختصر الطريق الجبلي الوعر المظلم الذي تسلكه القيادة الكردية للوصول الى أهدافها بطريق مبسط، سهل وقصير ومتنور، عندما أعلن نيابة عن القيادةالكردية قرار أنفصال كردستان، وحقا أنه لقرار مبين ينفع العراقيين لو يعلمون علم كاتب المقال. فلنتسأل بصدق وحق: ماهو فضل القيادة الكردية على العراق؟كما يعلم الجميع كل الشعب العراقي عانى من الظلم والطغيان، وليس الشعب الكردي وحده كان مظلوما، كما تدعي وتتاجر القيادة الكردية بذلك دوما. ان صدام حسين أسقط الجنسية العراقية عن الآف العراقيين غير الكرد ورماهم على الحدود الأيرانية بحجة التبعية الفارسية، وقتل أعداد هائلة من الشيعة يزيد بكثير عن أرقام شهداء الأنفال وحلبجة أبان الأنتفاضة الشعبية، بينما تنعم الأكراد في شبه أستقلال و تمتعوا بحماية لدولتهم من قبل الطيران الأمريكي والبريطاني لطول السنوات بعد عام 1991، في وقت كان يعاني العراقيون الأمرين بين سندان الحصار من جانب ومطرقة صدام حسين من جانب آخر وخاصة في المحافظات الجنوبية. ولكن يصر الأكراد ان الظلم أصابهم بشكل خاص، ولذلك يجب ان تكون لهم امتيازات خاصة. وفي واقع الحال ان حالهم في العراق كان مع سابق حميع الحكومات العراقية الماضية أفضل بكثير من حالهم في دول مجاورة مثل آيران وتركيا. واليوم في العراق أصبح لديهم حصة الأسد، فحصتهم، رئيس جمهورية العراق، عنده حق قرار الفيتو على قرارات البرلمان العراقي التي لا تخدم مصالح الأكراد، ومن حصتهم وزير خارجية العراق، الذي جعل من سفاراته واجهات للدولة الكردية التي يصرون في عدم أعلانها. أما وارداتهم من نفط العراق 17%، غير منصفة وغير عادلة كما بينه الكاتب . فعدد سكان محافظات أربيل والسليمانية ودهوك مجتمعة لا يشكلون أكثر من سكان البصرة أو الموصل كل على أنفراد. وهل ان هذه المحافظات يصيبها عشر هذا المبلغ؟ أضف الى ذلك ان الأحزاب الكردية تلتهم وتبتلع كل واردات كمارك الحدود أضافة الى سرقات النفط غير الرسمية . ويا ليت ان الشعب الكردي المسكين يكون المستفيد من هذه الأموال التي طافت بها بطون القيادات الحزبية والبنوك الأجنبية.تتصرف القيادة الكردية وكأن لها الفضل الكبير على الحكومة العراقية، وأنها الأم والأب، الا انها في واقع الحال جزء كبير من المشكلة العراقية لسوء تصرفها وضيق افقهم الحزبي والعشائري ولجؤها الى المحاصصة والتوافق(الوطني) في كل

بارك الله فيك
شوان -

بارك الله فيك لأنك كاتب حر تقول الحق والدليل على ذلك أنزعاج الأكراد المنغلقين منك.فعلا لو يتسأل الأكراد ما فائدتهم للعراق؟ ليكون الجواب، المشاكل والتحضير للمعارك القادمة مع آيران وتركيا وسوريا، وتدمير الكراد والشعب العراقي. أليس مسعود البرزاني القائد القومي أكثر تهورا من صدام حسين القومي حين يهدد تركيا؟ أو يهدد العراق بالأستقلال كلما تخمت حساباته المصرفية من اموال العراق.

قبل قراءة المقال
شيروان -

طبعا قبل ان اقرأ المقال عرفت ما بمضمونها، التخلص من الاكراد ومواجهة الاتراك والايرانيين بانفسنا و17% واربيل ودهول والسليمانية.. هذا متبع في جميع ماقلاتك عن الاكراد، الاولى بك ان تكتب عن غزة وما يحدث لها وعن خيانتك وخسارة دينك ان كنت مسلما عندما اعطيت الحق لاسرائيل بما يفعله بغزة..يبدو انك نسيت نحن نواجه الاتراك والايرانيين والصداميين الجدد امثالك بانفسنا، بايماننا، بعدالة قضيتنا، دعني اذكرك قبل اسبوعين فقط رضخت الدولة التركية امام ارادة الاكراد وفتحت قناة كردية، في حين كان من المحرمات ان يقول اي كردى في تركيا بانه كردي، دعنى اذكرك كم صمدنا اما قائدك المقبور ولايحتاج اذكرك بالتفاصيل.. اما عن المدن الثلاث (اربيل والسليمانية ودهوك--- (فقط) هذا اكبر دليل على انك غاوي اغتصاب اراضي الغير، انني اخسر اراض عربية في فلسطين، فليكن اسرائيل اقوى من العرب، لكننا سنأخذ اراض الاكراد لاننا اقوى منهم، هيهات هيهات يا خضوري.. لو انك عاقل قليلا وعدت الى الوراء لعلمت ان حرب عام 74 مع الاكراد كانت بسبب كركوك والذي اضطر قائدك المعدوم بالتنازل عن نصف شط العرررررررربببببب الى الفرس المجوس كما تقولون انتم البعثيون، وبالتالي حربا مع ايران لمدة ثمان سنوات وبالتالي غزو الكويت والتنازل عن اجزاء اخرى للفرع الصغير (الكويت)وبالتالي اعدام قائدك وانهيار الدولة العراقية.. لكن نحن باقون ومستعدون لخوض عشرات المعارك الاخرى ولن نتنازل عن شبر من اراض كردستان كما فعلتم انتم في شط العرب والحدود الكويتية والسعودية والاردنية.. ربما ان اعاد التاريخ نفسه ترى عن ماذا تتنازلون مقابل اخماد الثورة الكردية يمكن البصر او الناصرية و هكذا تدورون في الحلقة نفسها الى ان تجدوا ما بقى من العراق شيئا اقتسم على دول الجوار.. اعقل واترك هذا الامر للعراقيين ولا تحرش نفسك فيما لايخصك..

من اين اتيتم
كورش بزرك -

لم يترك خضير عادته القديمة و هي معاداة كورد، فهو واذ يطالب بدولة كوردية، ولكن في نيته قطع اجزاء مقدسة من كردستان لصالح العرب. اسأل من اين جئتم انتم العرب. الم تكن الجزيرة العربية مكانكم الاصلية؟ الا تعلم انتم محتلين و يجب طردكم

شكرا لك
ھاشم سندی -

اشكرك باسم كل الاكراد وقفتك معنا

شكرا سيد مثنى بن حار
ابو سامي -

في التعليق المرقم (33) للسيد مثنى بن حارث. اقول شكرا سيد مثنى و أوافقك الرأي 100% وخصوصا قولك (من تسلل بغفلة من الزمن وسكن على ترابه, اما ان يكون جزا منه او يغادره) ولكن التاريخ يقول ان العراق كان جزءا من الامبراطورية الفارسية و عاصمتها كانت المدائن والاثار الفارسية تؤيد كلامي وكان هناك القليل من البدو العرب يسكنون بين الحين والاخر فى الوادي الذي يقع بين النهرين (دجلة والفرات ) اما شمال الوادي كان مسكونا باقوام ارية هم اجداد الاكراد الحاليين وما دولية (ميد)لهو خير دليل على كلامي اما الاقوام العربية فقد بدات بالوفود على هذه المناطق بعد الاحتلال الاسلامي للمنطقة, وكنصيحة حتى تتأكد من صدق كلامي انصحك بقراءة كتب التأريخ حتى تكون على بينة من كلامي.والان مرة اخرى اؤكد على اتفاقي مع كلامك 100%

من هو العراقي
المراقب -

يقال ان الشيعة العرب في العراق ولاؤهم لايران، وهذا صحيح الى حد بعيد، وان السنة العرب ولاؤهم للدول العربية السنية كالسعودية ومصر والاردن وسوريا وغيرها وهم يستجدون ليل نهار دعمها ضد مواطنيهم الشيعة، وان التركمان ولاؤهم المطلق لتركيا وموطنهم الاصلي تركمانستان واذربيجان، وكل منهم يعلق صورة اتاتورك في بيته، ويبقى الكرد وحدهم لا ولاء لهم غير كردستان الكبرى التي لم تكن يوما جزءً من العراق ولا تركيا ولا ايران ولا سورية ولن تكون، فمن هو العراقي؟!

كنا على خطئ
دحام العراقي -

كلنا كنا متعاطفين مع المطالب الكردية ولكن بعد ان تحول المطالب الكردية وعلى حساب عرقنا واراضينا وممتلكاتنا وتاريخنا فلن نوافق عليها كنا ننظر لهم بعين العطف والصديق وهم ينظرون لنا بالكبرياء وحقد وهذا ما لا نقبله لا على الاكراد ولا التوركمان ولا الاشوريون ولا اي احد يريد تفريط العراق وتقسيمه فانظروا ايها القادة الكرد لم يبقى لكم صديقا في المنطقة لا من العراقيين الاصلاء ولا من دول الحوار فكروا جيداومع الاسف الشديد اننا كنا على خطئ.

جديد الكاتب
كوردستاني -

اليوم يعترف بحقوق الكورد في بناء دولتهم

كلمة حق
khaled khateeb -

الاستاذ خضير تحية طيبة وبعد هذا الذي تقترحه قد طال انتظاره وهو السبيل الوحيد لاستقرار العراق وتقدمه وازدهاره مع تمنياتنا للشعب الكردي الجار والشقيق بتحقيق امانيه على ترابه الوطني

نحن قادمون
سلام فيلي -

انا كوردي من بغداد. اذا اعلن دوله كوردستان انشاء الله او اقليم لا سامح الله , عندي كم اجراء حول الممتلكاتناالذي اغتصبه صدام واعطاه الى العرب واذا خلصت هذه الاجراءات اليوم الصبح انا العصر في كوردستان ابحث عن شراء بيت لان بقائنافي بغداداصبح في خطر لان المشكله الذي اصابه الكورد عامة والكورد الفيليه خاصه قبل 9 نيسان اسؤ من غزة بعددة مرات. واما بعد 9 نيسان لانتجراء في اغلب اماكن بغداد ان نقول بان كنا مسفرين الى ايران لان هذه الكلمه اسؤ من ما تقول بان كنا في اسرائيل. عجبني المقال عاشت ايدك

Include Kirkuk!
Dara -

Mr.Khidair, now you are starting recognizes Kurdish rights, that are positive stapes from you, but you didn’t include Kirkuk! My question is, have you ever seen Kirkuk’s geography? Or you might already brain washed with Truk, Arab fascists baloneys!? My friend, with out any question or hesitation, close your eyes and reaped many times with your self (Kirkuk is the alive part of Kurdistan). That would help you to erase the accumulation of the bad and unreality recodes in your subconscious about Kirkuk. Don’t forget, we are Kurds, have great respect for our Arab and some Turks brothers that they believe in Kurds rights and humanity. Please Mr.Kidair, don’t be pessimistic about or brotherhood, we will stay beside you ever, even if you hate Kurds, we believe one day, sooner or later you will regret your crazy, wild past opinions or judgments……

استقلال البرزاني
ضياء عبد الكريم -

البرزاني زعلان ويهدد بتصريحاته التي تذكرني بالمثل العراقي الشهير زعلة العصفور على بيدر الدخن بالاستقلال عن العراق . لقد نسى البرزاني انه هو وازلامه وعشيرته واقليمه يعيشون عاله على باقي العراق الذي يدفع له 17% من وارداته بدون وجه حق وبرغم كل ذالك يهدد وبكل بالاستقلال.الاحرى بساسه العراق وعلى رأسهم السيد نوري المالكي ان يستغلوا سقطات البرزاني هذا ويعطوه استقلاله بمحافظاته الثلاث لكي يخلصوا من هؤلاء القوم ناكري الجميل وليرتاح العراق منهم .

arab to leave karkuk
larakarkuki -

karkuk and musel belong to kurdstan, dr i read artical you can askarab to leave karkuk and mosel or become kurdistan citizenship that is truth

think
medhy jabary -

actually the people of Kurdistan has more than one option , what IF the Kurdistan regional government want to be part of turkey under a confederation system , do you think the Arabs dare to say a word ?

التاريخ يكرر نفسه
كردي متعقل -

حال الأكراد سيكون أسوء من حال العراقيين في عهد صدام حسين. ولنقارن بهدوء وتعقل، بعيدا عن التعصب القومي كل من الحالتين.1. الدعوة هي قومية في عهد صدام حسين وعهد مسعود البرزاني. الأول قومي عربي والأخر قومي كردي.2. الأول كان ينادي لتجميع ووحدة الدول العربية والثاني ينادي في دولة كردستان الكبرى في تجميع الشعب الكردي المتوزع بين تركيا وآيران والعراق وسوريا، والأول سلح العراق وجعله القوة العسكرية الرابعة أو السادسة في العالم، قبل حرب آيران، والثاني طلب من البرلمان العراقي ملياري دولار أضافية لتسليح الجيش الكردستاني، في نية لبناء الترسانة العسكرية المتمكنة، مع وجود الجيش الأمريكي والدعوة الطوعية المسعودية لأنشاء القواعد العسكرية الأمريكية في أراضي كردستان. 3. الأول كان متهور،متلون، عشائري متسلط يحكم بقوة سلاح عصابتة والثاني يحكم من قبل القائد القومي مسعود البرزاني، وباقي التحليل والمواصفات متروك لأهلنا وأخواننا في كردستان.......وهذا شأنهم الخاص وقائدهم الفذ. 4. صدام حسين أشترى الكتاب والشعراء وأقام المؤتمرات والمنابر التي تمجده وتعظمه والثاني مشغول بشراء القنوات الفضائية والدفع للكتاب وشراء ذممهم، وشراء الصحف العربية وغيرها، والباقي متروك لأخواننا الأكراد، فهم أفضل بمعرفته.....5. كل من وقف ضد صدام حسين وسياسته، كان شيوعي أول أيراني،وحاقد على الثورة,وووو,... يجب ان يقتل،أو يعدم، أو يهجر واليوم كل من قال الحق وانتقذ الأكراد هو بعثي وان لم ينتم وحاقد على الأكراد وأن كان كرديا حرا.6. أمتلئت بطون صدام حسين وبعض مقربيه من العشيرة بملايين الدولارات بعد عشرات السنيين من حكمه وجهوده ولكن أمتلئت كروش القيادة الكردية بعد فترة قصيرة بمليارات الدولارات، ويعزى السبب الى أنخفاض قيمة الدولار الأمريكي.7. حاول القائد العربي صدام حسين تحرير الجزر العربية الثلاث وشطب العرب من الأحتلال الأيراني فخسر العراق، وحاول أعادة تحرير الكويت، فخسر العوجة، ولم تحميه حفرة الدورة. واليوم يتأمل أخواننا الأكراد تحرير كردستان وهذا يتم بتقسيم وتمزيق آيران وتركيا وسوريا على طريقة تقسيمهم العراق، ويتم ذلك على مراحل وبقوة وعون أسرائيل وأميركا. هذا التفكير يتم وكأن أهلنا الأكراد مع أحترامي لهم يفكرون بفراغ عن السياسة، فتركيا دولة كبيرة وفي حلف الناتو ، صديقة لأميركا وأسرائيل وآيران قوة طائفية شيعية مط

ألأكراد
سلام -

لو سئلت أي كردي يعيش خارج ألعراق من أي بلد أنت سيقول أنامن دولت كردستان ولا يقول أناعراقي

لماذا التناقض؟؟
بلال السامرائي -

يناقض بعض المعلقين من الاكراد انفسهم حين يطلبون من الكاتب ان يهتم بأمر غزّة و ان لا يتناول موضوع تصريحات (البرّزاني) وهم يحاولون ان يتناسوااو يتجاهلوا ان السيد خضير هو كاتب عراقي و يهمه موضوع شمال العراق اكثر من موضوع غزّة و انا متفق معه في هذه النقطة و في كلّ ماجاء في هذا المقال 100% رغم اختلافي معه في طروحات اخرى و اتمنى ان اعيش الى اليوم الذي (يستقلّ)فيه الاكراد في محافظات الشمال الثلاث فقط, و سأكون اوّل المهنئين ان شاء الله

العرب ليس أعدائنا
نوزاد برواري -

العرب ليس أعدائنا ولكن المشكله عند الايرانيين والاتراك.لا يعترفوننا بالحكم الذاتي.العربي-صديق وأخ كبير.أما أن نتحدث عن صدام.صدام كان دكتاتورآ من الفاو الى زاخو.

اني رفيقكم
خضير طاهر -

كمواطن عراقي أرحب بتصريحات مسعود البرزاني لصحيفة لوس انجليس التي أعلن فيها عن نية الاكراد بالانفصال عن الدولة العراقية اذا تم المساس بالدستور الحالي وتغييره ، فهذا القرار في حال تطبيقه سيكون لمصلحة الشعبين العراقي والكردي ، فالشعب الكردي له خصوصيته من حيث اللغة والقومية والعادات والتقاليد وهو يختلف كليا عن بقية مكونات الشعب العراقي ولاينتمي اليها بصلة . فوائد الانفصال واقامة الدولة كثيرة منها : انها تحقق حلم الشعب الكردي بأقامة دولته المستقلة وحكم نفسه بنفسه ، وتنهي عقودا من الصراعات والحروب والدماء ... كان الضحية الأكبر فيها هو الشعب الكردي المسكين الذي غالبيته يعاني من الفقر وانعدام التعليم والخدمات الصحية وتوفر مستلزمات العيش الكريم ، وكان هذا الشعب يعيش بين نارين : نار السلطة وحروبها ، ونار الاحزاب الكردية التي كانت تجبره ، على التجنيد الاجباري والانخراط ضمن الميليشيات ، وعلى دفع التبرعات المالية وتوفير المأوى لعناصرها ، وكان المدنيون كثيرا مايتم اتخاذهم دروعا بشرية ويتم اطلاق الرصاص على الجيش العراقي من داخل القرى مما يجبر الجيش على الدفاع عن نفسه ويقصف تلك القرى ويحدث القتل والخراب للمساكين المدنيين ! أما الفوائد التي سيجنيها الشعب العراقي من هذا الانفصال فهي كثيرة منها: اقتصادية وسياسية واجتماعية ... فعلى الصعيد الاقتصادي يتوقف العراق عن دفع 17% من حصة واردات النفط للاكراد التي تشكل عبئا اقتصاديا على ميزانيته ، ومن الناحية السياسية يتخلص من مشاكل الاكراد مع جيرانهم تركيا وايران وسوريا ويصبحون هم مسؤولون عنها ، وكذلك يكون بأمكان الشعب العراقي كتابة دستور مدني قائم على مفهوم المواطنة مما سينعكس ايجابيا على عملية الاستقرار الاجتماعي وتعزيز الوحدة الوطنية ، بعكس دستور المحاصصة البغيض الذي فرضه الأكراد ودمروا فيه العملية السياسية واصبح مصير الدوله العراقية بسببه في غاية الخطر . وبالنسبة لموقف الأكراد الذين يعيشون في المدن العراقية مثل كركوك والموصل وديالى وبغداد وغيرها ، فأقترح ان يتم تخييرهم بين البقاء ضمن الدولة العراقية كمواطنيين لهم كامل الحقوق ، وبين الرحيل الى الدولة الكردية التي ستتألف من مدن : اربيل ودهوك والسليمانية فقط . ورغم أنني الكاتب العراقي - العربي الوحيد الذي يطالب بتحقيق حلم إقامة الدولة الكردية .. ألا انني أستغرب من غضب ال

كردستان
Alan -

انافقط اريد ان اسأل الكاتب ما معنى هذاالمقال و الكلام؟؟هل تريد ان تقول ان انا اتلاعب بمشاعر الاكراد؟ام تريد الشهرة ؟؟؟انتم العرب لا تعقلون..انا اريد ان اخبرك بمعلومة .. يوميا انا اقراء عشرات المقالات عن سلبيات واخطاء السياسين و القيادات الكردية على الصحف الكوردية اكثر انتقادية و حتى استفزازية لقيادات الكردية... و كل معلوماتك غير صحيح...مع شكري للايلاف..

الانفصال
دهوكي -

دعوة السيد خضير ليست صادقة انما هي دق وضرب وتهكم لكن بطريقة غير مباشرة ( دبلوماسية)انه يدفعنا للاستقلال مثلما يدفعنا الكثيرون من الاعداء داخل وخارج العراق عندما يتهموننا بتعليقاتهم وتصريحاتهم بانواع التهم الظالمة مثل ( العنصريين والعملاء ومسببي المشاكل والانفصاليين والانتهازيين والابتزازيين والمخربين ...الخ . الكاتب يريد استقلال كردستان لكي يقطع عنا حقنا البالغ 17 بالمائة من التخصيصات المالية ولا يدري في تلك الحالة ستقطع عنه وعن مدنه 100 بالمائة من مياه دجلة وروافده فنسأله عندئذ من الخسران ؟ انه يتجاهل ان كردستان مليئ بالخيرات الطبيعية من المعادن والنباتات والمواد الحياتية المختلفة وليعلم ان المبالغ لا قيمة لها ازاء الامن والكرامة والحرية والسيادة والاطمئنان .

فقط؟؟؟؟؟
عبود الفرنسي -

يعني شو مفكر حالك يا سيد خضير ..انك تمنن الاكراد و تحسب انك من صفهم ...اساس كرهك للقادة ينعكس كرهك للاكراد...شو هي اختراع يعني ان يطالب عربي باستقلال كردستان ...اغلب العرب في قرارة نفسهم يتمنون ذللك ...بس بتعرف ليش ...ما بقولوها صراحة ..لانهم شاربين حليب البعث و كبرانين مع سيريلاك البعث و برغل البعث و مفكرين كل شي بالدول العربية عرب...بعدين وين فايت بها الزحمة شو قلت ؟؟؟فقط ...حبيبي كركوك كركوك كركوك ...لو قامت القيامة مسعود لا يتنازل عنها ..اذا والده لم يتنازل ..هل هو سيتنازل ؟؟؟ بعدين ربى جيل كامل على حب كركوك ..كركوك قلب الاكراد...هذا ما قاله البرزاني الاب ..فقط..

كركوك قلبنا
علي محمود واخوانه -

بين الفينة والفينة يخرج علينا الزعيم مسعود البرزاني ليردد الجملة التي لايحفظ غيرها:ان غيّرتم الدستور فسنعلن الانفصال......فالدستور الذي كتبناه في غفلة منكم واستغفلناكم فيه يجب ان يبقى كما هو حتى ناخذ اخر متر من ارض العراق ونمتص اخر قطرة دم من دماء شعبه.المالكي نحن من ابقيناه في السلطة....لولانا لكان ميتا....فليحفظ لنا هذا ويبيع لنا ضميره والعراق والا سنبدأ بالتصريحات الاعلامية والضغوطات ثم سنتأمر عليه كما فعلنا مع المشهداني ونسقط حكومته او نسقطه مفردا.ويقول الزعيم ايضا ان الجميع يقفون بالضد من تطلعات الكرد في نيل مايعتبره حقوقهم التي تنتهي بحدود البصرة مع الكويت ويستثني من ذلك المجلس الاعلى الاسلامي الطيّب.كم تمنيت لو كان في العراق رجلا سياسيا شجاعا ينسى ولو للحظة الفوائد والخسائر ولا يفكر طويلا بمستقبله السياسي ليقف بوجه مسعود هذا ويقول له:تريد ان تنفصل؟....حسنا ونحن ايضا نريد....فافعل ارجوك.اذا؟....نحن ننتظر!......الست رجلا لتحترم كلمتك وتفعل؟نعدك لن نحرّك ساكنا فافعل بالله عليك.لانحتاج لنتحرك خطوة....انفصل ولك مطلق الحرية بالتفاهم مع تركيا وايران.نحن لسنا قلقون وواثقون انهم سيقومون لكم باللازم.نعم....نعم....نعم.....لاتصرخ ولاتبكي كما فعلت يوما.لاتغير علينا من جديد وتتهمنا بعدم الاهتمام بشعبنا وبأهمال الدفاع عنهم ودفع الاعتداء التركي والايراني.لانريد ان نتكلم عن الانفصال وامكانياته فقد تكلمنا في هذا الامر كثيرا وانا على ثقة ان الكل يفهم الواقع الاقليمي والدولي التي تمنع تحقيق هذا المشروع.ونعلم ان كل مااراده الزعيم الجاهل ان يضغط على الحكومة والسيد المالكي في محاولة للحصول على المزيد من الامتيازات غير المشروعة.وهذا الامر بحد ذاته يدل على غباء كبير فان تلعب نفس اللعبة في كل مرة وتتوقع ان تربحها امر غريب ولابد للزعيم او ناصحيه ان يبتكروا افكاار جديدة والعابا جديدة ليحققوا بها اهداف عصاباتهم.واتصور ان سبب هذا التخبط في اداء الزعيم هو ان الرجل على مايبدو يعيش الحالة التي وصلها قبله قائد الضرورة فصار لايسمع غير صدى صوته او لعل مستشارييه باتوا يخافون ان يقدموا له النصح خوفا من بطشه.في كل الاحوال علينا ان نشكر غباء الزعيم فهو مفيد لنا.فان كان اهلنا قد ناموا فغباء الزعيم يفيد المتيقظين الذين يحسبون على الزعيم انفاسه ليكونوا اكثر استعدادا ليدحروا الرغبات الانفصالية التي

عاشت كردستان حرة
عاشور القدسي -

الساعات التي اعقبت قصف قصر دحلان في غزة بقنبلة زنة طن بدعوى ان اسماعيل هنية موجود في قبو وغرفة عمليات تحت القصر القت بظلها على الاسرائيليين والفلسطينيين واخذ الجميع يترقب معلومات جديدة عن الهدف من هذا القصف والذي انفردت عرب تايمز بالكتابة عنه وجهز الجيش الاسرائيلي بيانا كان سيبث على وسائل الاعلام وسيلقى على سكان غزة كماشير يزعم ان قيادة حماس العسكرية والسياسية في غزة قد ابيدت في قبو تحت قصر دحلان ... ولكن قبل صدور البيان ظهر اسماعيل هنية على شاشة الاقصى قويا واثقا من نفسه وفصيحا ليلقى خطابا جمع فيه بين الروحانيات والواقعية واكد فيه ان حماس ستنتصر وتوعد اسرائيلي بالهزيمة خطاب هنية كان له وقع السحر على المقاتلين الفلسطينيين الذين استعادوا حي الزيتون بالكامل من الدبابات الاسرائيلية التي ردت بتدمير الحي بالمدفعية والصواريخ فقتلت - وفقا لحماس - اسيرا اسرائيليا كانت حماس قد القت القبض عليه كما ان خطاب هنية احبط القيادة العسكرية الاسرائيلية التي روجت من خلال وسائل الاعلام الاسرائيلية ومن ضمنها جريدة عبد الباري عطوان ان قيادة حماس ضعفت وان هناك انشقاقا بين قيادة الداخل والخارج وان قيادة الداخل تطالب بوقف اطلاق النار ... فاذا بخطاب هنية زعيم قيادة الداخل يحمل لغة اقوى واعند من خطاب مشعل زعيم قيادة الخارج بل ويضيف شروطا اكثر مما عرضه مشعل وكانت اعنف الاشتباكات قد دارت في حي الزيتون جنوب شرقي مدينة غزة، والتفاح شمال شرقي المدينة، وشرق مخيم جباليا للاجئين، شمال القطاع. وأكدت مصادر فلسطينية أن قوات الاحتلال فشلت في التقدم في عمق الأحياء السكنية رغم التغطية الكثيفة من نيران المدفعية والطيران. ولوحظ أن القوات البرية في جيش الاحتلال تستعين بطائرات “إف 16” أمريكية الصنع، والمروحيات، والمدفعية، والزوارق المنتشرة في عرض البحر، لدك المناطق المستهدفة بالتوغل البري بعشرات الصواريخ والقذائف قبل التقدم.واضطرت مئات الأسر الفلسطينية في أطراف مدينة غزة، وتحديداً في أحياء الزيتون والتفاح، والشيخ عجلين وتل الهوا، إلى النزوح عن منازلها واللجوء إلى مدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”، التي أقامت مراكز إيواء ضمت أكثر من 25 ألف فلسطيني، بينما لجأ آلاف المشردين إلى أقارب وأصدقاء في قلب المدينة، هرباً من حمم القذائف والصواريخ ولم يمنع التحليق المكثف للطيران الحربي “الإسرائيلي” ف

غضب الأكراد وشتائمهم
Azade Azad -

قبل أن تكتب: الكاتب العراقي - العربي الوحيد الذي يطالب بتحقيق حلم إقامة الدولة الكردية، كتبت ((فقط)) فتلك الكلمة هي التي تؤدي أولاً الى إستغرابك و بالتالي الى غضب الأكراد وشتائمهم لك.

ا التركمانى
عماش تلعفرى -

التركمانىماذا تظن نفسك حتى تمنع عن الكورد حقوقهم . ام انك تستقوى باخو صدام , اتاتورك ، . انظر الى حال اهل غزة المساكين ، 23 دوله عربيه يتفرجون على اشلاء النساء والاطفال وهم يخافون حتى ارسال الاسعافات لابل لايريدون عقد القمة خوفا من غضب امريكا . اسكت واذهب الى كردستان لترى حقوق التركمان هناك من احزاب واذاعات مسموعة ومرئيه ودراسه بالتركيه فلا تكن احمق فلن تفيدك تركيا وهى نفسها ترضخ كل يوم الى مطالب الكورد هناك

دعوها فانها نتنه
يونس الكردي -

يقول سيد المرسلين محمد (ص ) دعوها فانها نتنه ..... النزعه والتعصب القومي هو أكبر دليل على تخلف الأنسان والنزعه العنصريه هي أكبر تهمه يمكن توجيهها الى الأنسان المتحضر..... الا تقتدون بما يحصل في دول أوربا من اتحاد بين قوميات اكتوت بنار الحروب....... الا يكون لكم وجود اوباما ( الأسود )على رأٍس أكبر دوله في العالم علامه ودليل على مدى جهلكم وتخلفكم أيها العنصريون والقومجيون من العرب وألأكراد يامن نسيتم دينكم وتعاليم نبيكم الكريم حين قال (( دعوها فأنها نتنه )) ياأمه ضحكت من جهلها الأمم

الاكراد الشوفينيين
ابن الرافدين -

لاتهربوا من جوهر الموضوع علينا حل مشكله شمال العراق واراضينا وبعدين نفكر حل مشاكل الغير انتم ايظا لماذا تريدون ظرب العمال التركي مايسمى ب الكردستاني وتساعدون اهلكم في سوريا وايران ناهيك عن بعض العوائل في (فلوريدا)وتريد الانفصال عم الحكومه الامريكيه المركزيه لان الاكراد يطالبون ب ولايه فلوريدا لان توجد عائله كرديه سورية تسكن هناك ياعمي والله العظيم الحرب الاهليه بين السوران والبادينان قريبا جدا عندي احساس قوي 000 فلسطين لكم هديه من الشعب العراقي

هدية عسل
عراقي وبس -

الانفصال الكردي عن العراق اعضم هديه الى الجاره تركيا واماالعسل من مقال (12)مايسوى لحاله اما انا اهدي الى الاخ خضير حلاوة نهر خوز الاصيله

الی الکاتب
ميديا -

کنت تشتم الکورد کل يوم في مقالاتك، وهل أن السليمانية وأربيل ودهوك للکورد فقط؟ لعلم الکاتب ولمزيد من معلوماته أن حدود کوردستان الجنوبية من قنديل شمالا الی حمرين جنوبا ومن زاگروس شرقا الی تلال شنگال غربا. وهذه الحدود قبل أنشاء الدولة العراقية أصلا. هذا يعني بأن سياسة التطهير العراقي التي مورست بحق الکورد لم يکن إلا لقضم کرکوك وخانقين والموصل من خريطة کوردستان الجنوبية، فأين تحرير کوردستان من المدنسين لأرضها منذ أن وطئت أقدام العربان الشوفينيين والترکمان البرابرة؟

حسين عبد الحسين
merorrr -

خضير طاهر انت حسين عبد الحسين رايت

مبروك عليهم
داود البغدادي -

اكثر خبر سمعته واسعدني مطالبة مسعود بدولة مستقله واتمناها اليوم قبل غدا لاستئصال هذا السرطان الا تعلمون اعزائي ان كل المصائب جائتنا من هؤلاء الاخوه الاعداء الا يكفي ياسيادة رئيس اقليم كردستان مافعلتوه بالعراق الجريح لاداعي ان اخوض في تفاصيلها لانها معروفه للجميع.بهذه المناسبه اشد على موقف السيد نوري المالكي كعراقي اصيل واقول له ان الانفصال قادم وان بقاء هؤلاء في رحم الدوله العراقيه ماهو الاموقف تكتيكي لكسب المزيد من الغنائم والغوص الى الاعماق لتدمير العراق ووضع اسس من شانها ان تجعل من العراق دوله مريضه وضعيفه وليعلم الاستاذ المالكي ان نائبه برهم ووزير خارجيته هوشيار كانو في يوم من الايام يطلبون من كل من يلفض كلمة العراق امامهم ان يبادر فورا لغسل افواهم لانها تدنست بهذه الكلمه فكيف تتوقع من هؤلاء ان يكونو حريصين على امن العراق نصحيتي ان تقف موقف حازم وتعجل بانفصالهم وتباشر فورا ببناء جدار لعزل السليمانيه واربيل ودهوك ويمكنك استخدام الكتل الكونكريتيه الموجوده حاليا في بغداد والمحافظات الاخرى لان اذا انفصل هؤلاء فانك ليس بحاجه بعد اليوم الا هذه الكتل اما اذا ارادو البقاء فليس لهم غير الحكم الذاتي وابعادهم من المراكز السياديه مثل الخارجيه وعدم بقائهم على راس الاجهزه الامنيه واعادة السياده النفطيه للدوله المركزيه.عشت يامالكي ياعراقي ياشهم