أصداء

أثر العروبة على مصر

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

العصبية القبلية صفة أساسية لسكان منطقة الشرق الأوسط أطلقوا على المنطقة العربية من منطق أنها اللغة السائدة لأهل المنطقة فمنذ الغزو العربي للمنطقة في منتصف القرن السابع عمل العرب على ذوبان دول وطمسوا معالم حضارات عريقة فأخروا وخلفوا المنطقة كلها أطلقوا عليها المنقطة العربية معتقدين أن العروبة شرف ومجد رفيع فمع مرور السنوات والقرون اكتشفنا أن العروبة في الحقيقة وباء ولعنة على المنطقة كلها ومن صفات أهل المنطقة عدم وجود اخوة بين البشر بعضهم البعض فيستباح شرف وعرض المخالف في الدين والمذهب والعقيدة واللون والجنس، قيل عنهم انهم ظاهرة صوتية والواقع أن العرب ليسوا ظاهرة صوتية فقط بل لهم قدرات تخريبية تفوق في قوتها القنابل النووية؛ فمدينتا هيروشيما وناجازاجى لم تؤثر فيهما الضربات النووية مثلما أثرت العروبة على المنطقة كلها. فالمدينتان قائمتان بمجد اقتصادي بارع وعروبة مصر أخرتها وخلفتها ووصمت دول المنطقة بالعالم الثالث، فالعروبة لها تأثير مدمر وخطير يعرفه الكثيرون ويصرون على إنكارها!!
وإليك تأثير العروبة على مصر.

التخلف والتأخر:
ثمرة من ثمار العروبة فمصر بدأت عصر الخطط الاقتصادية مع اليابان والتصاقها بالعرب والعروبة خلَّفها عن ركب التحضر والتقدم فأصبحت عالة على المجتمع الدولي، وحصدت مكان لها ضمن دول العالم الثالث للتجميل " دول العالم المتخلف"، فدولة مثل كوريا بدأت عصر الخطط الاقتصادية مع مصر ومجموع دخلها القومي يساوى مجموع دخل الدول العربية بما فيها عائدات البترول.

ضياع ثروات البلاد
بسبب وهم العروبة ضاعت ثروات البلاد في محاولات دونكى شوت العرب في الجزائر واليمن وسوريا وليبيا، بالحروب الناصرية الفاشلة فأصاب وهم العروبة مصر ودول المنطقة في مقتل وضاعت ثروات البلاد ووهنت اقتصادياً بسبب حروب دونكيشوت الممجد للان من القومجيين والعروبيين.

الخصوصية
لقد أطلقوا على جموع المنطقة اسم المنطقة العربية وخصصوها بخصوصية سياسية خاصة أطلقها الحكام الديكتاتوريين مع أذنابهم من الكتَّاب والمثقفين لضمان استمرار قمعهم لشعوبهم ولاستمرار الحكم الديكتاتوري فأصبحت الخصوصية شماعة رئيسية لقمع ولقهر لشعوب المنطقة وحصن منيع ضد شمس ديمقراطية الدولة المدنية.

القنابل الحنجورية النووية
هناك جيش جرار من العربيين والقومجيين يمتلكون قنابل حنجورية للنيل من كل شخص يفضح العرب والعروبة وتأثيرهم المدمر على مصر التي أخرتها وأصبحت ريادتها فقط في الأمراض والأوبئة ولها مراكز عالمية في انعدام الشفافية والرياء والنفاق الاجتماعي والفساد الإداري والأخلاقي والوصف الدقيق للعرب أنهم (العرب) ظاهرة صوتية وحروبهم حروب كلامية التي قيل عنها "ما قتلت ذبابة".

وهم الأخُوة الكاذب
وهم الأخُوة في العروبة وهم كاذب أضاع كرامة الشعب المصري فها المواطن المصرى يهان ويذل وتطرح كرامته أرضاً من العرب الاخوة اسما والأعداء فعلا فعلى سبيل المثال
سأذكر على سبيل المثال لا الحصر أمثلة للوهم الكاذب:
النعوش الطائرة 5000 نعش طائر في عهد صدام حسين..
انهيار مكانة مصر في المنطقة لتلعب دولاً أخرى صغيرة دور مصر الريادي..
محاولات اغتيال الاخوة الحكام بعضهم البعض.
فريق وكر العصفورة والتهكم على شعب مصر والطعن فيه بألفاظ نابية..
قتل السفير المصري إيهاب الشريف وضرب وزير الخارجية بالحذاء من الأخوة في العروبة والتهكم وتحريض الجيش المصري للتمرد والهجوم السافر على السفارة المصرية في لبنان..
امتصاص الكفيل العربي لدماء العامل المصري وجلد الأطباء المصريين وقتل المصريين في عقر دارهم علاوة على سرقة عرقهم وحقوقهم.. بسبب العروبة والأخُوة الكاذبة ولم تستباح حياة المصريين من فقط بل استباحتها كلاب أمرائهم أيضا!!.
أخيراً أصابت لعنة العروبة مصر في مقتل فضاعت مكانتها في المنطقة وتأخرت اقتصادياً، وسياسياً، وأمنياً واجتماعياً، وما زال الكثيرون من العرب والقومجيين يرفعون شعار "سنقاتل حتى آخر جندي مصري" ويتطاولون على مصر بالسباب والشتائم.
ومن الغريب انه مازال هناك القومجيين والعروبجيين يرفعون حناجرهم النووية مؤيدين العروبة الخائبة المؤخرة والمخربة للمنطقة التي فاقت في دمارها القنابل النووية فمدينتي هيروشيما وناجازاكى قائمتان بمجد اقتصادي بارع ولعنة العروبة أسقطت دول المنطقة سقوطا عظيما ونالت لقب " النامية المتخلفة " عن جدارة وضربت مجد مصر بالضربة القاضية لتطرح أرضا حتى انطبق عليها " هزلت وبان هزالها حتى سامها كل مفلس ".
ترى متى يفيق المصريون من لعنة العروبة المدمرة؟

مدحت قلادة
Medhat00_klada@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مقال مغالط
نبيل -

كلمة حق اريد بها باطل... مغالطات تاريخية لا ادري لماذا يقحمها الكاتب في مقاله... أولا لا يوجد هناك غزو عربي في منتصف القرن السابع.. بل هو فتح اسلامي ... وارجوا أن لا تخلط بين هذا وذاك ... لاننا في ظل الدولة الاسلامية تقدمنا ... ولما ابتعدنا عن الاسلام تأخرنا ... فلا تقل لي ان العرب السابقين كانوا السبب فيما يحصل الان.. لسبب بسيط جدا وهو عدم وجود قوي لهذه النعرات في إلا في القرنين 19 و 20.. وحتى وإن كان هناك اشخاص يدعون لها في السابق فيظلوا فقط اشخاص وحالات فردية... وعندي سؤال، مصر لم تكن مع العرب فترة 1979 حتى 1988 فترة المقاطعة .. ماذا عملت فيها؟ هل هم العرب الذين اخروها؟!!!! من يريد ان يتطور، يستطيع دون أن يلقي بفشله على الاخرين وانظر الى ماليزيا كمثال.. خذ بالاسباب وتوكل وسوف تتحسن..وعودتنا لديننا الاسلامي أول اسباب النجاح.. وشكرا..

العروبة والتجني
!!!!!!! -

يهاجم الكاتب بعنصرية العرب ككل. يعمم وهذا بالطبع غير صحيح. مصر، كما نعرفها الأن و بحدودها الحالية الآن، تحتاج لمعجزة للحاق بمايسمى بالحداثة والعالم الحديث. الطاقة هي عماد التقدم وليس العنصرية. السبب في تعاسة مصر هو قلة الموارد الطبيعية بالنسبة لعدد السكان وعدم وجود الموارد الكافية لبناء وتحقيق إنتعاش إقتصادي. الأمور سهلة وبهذه البساطة. قدم العرب لأبناء مصر فرص عمل والملايين من المصريين عملوا ويعملو بمايسمى ببلاد عربية تتكلم عربي وليس فرعوني. العروبة هي لغة وليست عرق. البلايين من الدولارات سنوياً وعلى مر عشرات السنين تضخ إلى الإقتصاد المصري آتية من المصريين العاملين في بلاد العرب، التي يشعر معظم هؤلاء المهاجرون بالطبع وعلى عكس الكاتب الإنفصالي، بأنها بلادهم. كله أتي من اللغة. تجني واضح من قبل الكاتب على العرق العربي. مقال مكتوب معتمداً على تأريخ إنتقائي.

الحقيقة
جمال -

أصبت كبد الحقيقة فالعروبة لعنها اللة ولعن كل المنادين بهاسرطان اصاب مصر وهي سبب كل الكوارث التي حلت بمصر

أنا مصري عربي وافتخر
محمد متولي -

يا قلادة أنا مصري عربي 100% والعروبة اعطتني العزة والكرامة والشرف ونحمد الله على نعمة الاسلام التي اتى بها العرب لكي يقضي على الدكتاتورية الرومانية المسيحية التي كانت مستعبدة المصريين وكانت تحتقرهم ,,اما بعدل الاسلام والحمد لله اصبح المصري حر طليق ويعبد الله الذي لا بعده رب..والعروبة تجري في عروق المصريين جميعا رغم انف بعض من يشتمون مصر من الخارج من ابنائها غير البررة

مصر ام العرب والدنيا
سمير الشيمي -

من اعطاك الحق ان تتحدث باسم 80 مليون مصري عربي مسلم ؟ نحن نعتز ونفتخر بانتماءنا القومي العربي ومصر كانت وستبقى قلب العروبة النابض وكل خططكم يا اصحاب الفضائيات التي تسيىء الى مليار ونصف المليار لن تنجح , فنحن المصريون توجهنا كان وسيبقى قومي عربي اسلامي ...وتحيى مصر حرة عربية اسلامية

ca ne te plait pas?
lamia -

malgre que tu refuse d''etre arabe tu l''es!!et tu ecris dans un journal arabe et pour les arabes et tu parles en arabe!!alors quitter tout ca et faites la revolution!!mais je crois que tu ne seras pas celui ci!!simples opinions!bonne chance !tunisienne

كلام أيه دا
جمال السيد -

ستبقون تحاولون نزع مصر من عروبتها لاهدافكم التي باتت معروفة ولكن ليكن بعلمكم ان مصر محمد علي ومصر جمالعبدالناصر وقاهرة المعز ستبقى ام العرب بل العروبة نفسها وسنبقى الام لجميع اقطارنا العربية الشقيقة رضي من رضي

مصر الفرعونية
احمد حسن -

يوجد في مصر تيار يدعوا الى ان تكون مصر فرعونية فقط ولا علاقة لها بالعرب والعروبة ويتزعم هذا التيار بعض المثقفين العلمانيين وبعض الاقباط وهم يطالبون بشطب كلمة العربية من جمهورية مصر العربية ولكن هؤلاء يتناسون انهم يخالفون نواميس المنطق والتاريخ والجغرافية فمثلا اذا ارادوا ان يفعلوا ذلك فيجب عليهم عدم التسمية باسماء عربية مثل محمد عبدالله حسن بل يجب تسمية اسماء اولادهم باسماء فرعونية مثل خوفو وخفرع ومنقرع وتحتمس ومينا كما يجب عليهم عبادة الاه الشمس رع بدل عبادة الله الذي اوصانا به النبي العربي محمد -ص- وكذلك يجب تحنيط الموتى لان ذلك سيضمن وصولهم الى الجنة سالمين ان هؤلاء الذين يطبقون اجندة غربية لتدمير المنطقة وتشكيل شرق اوسط جديد تكون فيه اسرائيل القوة العضمى المحركة فيه اما مصر فتكون دولة معزولة مهمشة في هذا الواقع الجديد

اطلع منها بس انت
مصرية -

ترى متى يفيق الامن فى مصر من لعنة الطابور الخامس من المسحيين فى المهجر . قلبتو الاسطوانة والصراخ والعويل على المسحيين المضطهدين دلوقتى عشان محدش هيسمع لكم ويلتفت لكم اصلا بسبب احداث غزة . وطبعا لازم تثبتو وجودكم بما انكم مدمنين شهرة . رغم انى اوافقك فى بعض الاحداث وعدم التصرف بيها بفاعلية لكن لن اعطيك الحق انك تولعها بين مصر والعرب . .

أوهام فى أوهام !!!
سمير سيف البغدادى -

لماذاياأيهاالعرب حين يكشف شخص ما تاريخكم لايتجرأ أحدكم بالرد المنطقى وانما بالعكس يكون ردكم عنفى وتهجمى وخاليا من الحجج المعقوله!!!لم تكن ردودكم سوى ردود عروبيه فارغه ومتكرره لامعنى لها أو اتهامات عنصريه أو طائفيه ومن هذه الردود التى اشتهرتم بها...مجوسى رافضى قبطى فرعونى والخ ...انتبهوا الى تاريخ هؤلاء كم كان متطورا!!!وهناك بعض الأسئله اوجهها اليكم ...من قضى على الدوله ألامويه ؟هل الفراعنه أم المجوس او القبطيون ؟؟؟ألم يكونوا أبناء عمومتهم العباسين؟؟؟ومن قضى على العلويين ؟؟؟؟ومن قضى على الحظارات المتطوره فى العالم؟من كان السبب فى اراقة الدم العراقى والفلسطينىوالدم العربى فى الشرق الاوسط؟اقول اسئلوا ألانظمه الدكتاتوريه واتباعها من دعاة تحرير فلسطين وحماة البوابه الشرقيه !!!وسؤالى الى متى يسال الدم الفلسطينى من الابريا فى غزه ومعابرها بأسم العروبه وتحرير فلسطين؟؟؟كم من العوائل ابيدت فى غزه على ايدى حماس ؟لكونها قالت لا لحماس!!!هذه هى الحقيقه للتاريخ العربى الاسود قتل ألاخ لأخيه وعبادة كرسى الحكم وتدمير الحظارات والحلم فى احتلال العالم باسم العروبه ولم تكن هذه الافكارسوى أوهام فى أوهام!!!

مصر ام العرب والدنيا
فادي طنطاوي -

اصطوانة قديمة مشروخة ومن المعروف ان هذه الافكار المسمومة لم تعد تنطلي على احد خاصة وان المنادين بها معروفه دوافعهم , المصريون قد تجاوزوا هذا باعوام ونحن عرب بالدين واللغة والدم والتاريخ والجغرافية فنحن عرب رغم الذين يريدون عزل مصر عن عمقها العربي و فافكاركم معروفة ومكشوفة دوافعكم وعاشت مصر عربية حرة ومصر ام العرب وام الدنيا

افكار قديمة بالية
محمد ابراهيم -

مع كل ازمة تخرجون بهذه الافكار ولكن الشعب المصري واعي لمؤامرتكم على عروبتنا واسلامنا

مصرى وبس
القرفان -

العرب كعرق لهم لغتهم وسلوكهم وعادتهم وثقافتهم لكن فرض كل هذا على الدول التى احتلوها خلق فجوه. خاصه عند اختلاط الدين بالثقافه وهنا رفض العرب عادات اى شعب يتعارض مع دينهم . لأن العرب قبل الاسلام وحتى مصر الفرعونيه كانت مزيجا لكل الديانات ولم يكن يهتم احد بدين او عرق احد . بينما المسيحيه هى مذهب شيعى من اليهوديه وامتداد لها وظلت كذلك حتى اطلق عليهم لقب مسيحيين بسوريا واعتنقها العرب وغير العرب وليس لها علاقه بالاعراق او سياسه الدول نهائيا . لكن المشكله التى تواجه هذا العصر هو وصول رجال الدين لعصرهم الذهبى ولعبهم على حلق لصراع نفسى لدى الانسان بين حب الوطن وحب الدين . واصبحت الدول ليست كيان بل صنفوها لأسلاميه ومسيحيه وكأن الدول ستحاسب بالاخره وستدخل الجنه او النار . بل اصبح من يجهر بحب الوطن فقط يندرج اتوماتكيا تحت خيانه الدين. هذ هى اللعبه التى لانعرف نهايتها والتى جعلت رجال الدين نجوم الفضائيات واكبر رجال فى السياسه والحكم وبل وبيدهم اعلانات الحرب والسلم بدول اخرى . طبعا هتقول وما الحل ياسيدى الحل بسيط هو حان اوان اعاده رجال الدين لحجمهم الطبيعى وممارسه وظائف دينهم فقط ومراقبه سلوكهم

قبطى يعنى مصرى
مصرى حقيقى, -

لقد نطقت صدقآ فيما بعض الملاحظات البسيطة و فعلآ معظم المصريين هم أقباطآ أى من أصل مصرى سواء كانوا مسلمين أو مسيحيين و أن نتكلم العربية و أغلبنا يدين بالأسلام و بعضنا ظل مسيحيآ و لكننا فعلآ لسنا عربآ و فى أعتقادى أن مشاكل العرب لا نهاية لها ولن يتفقوا أو حتى يتعاملوا و يتعاونوا معآ بأخلاص و محبة أبدآ و من الواضح الجلى أن عقلينا و قيمنا و ثقافتنا و تسامحنا و أخلاصنا و تقبلنا للأخر المختلف فى الدين و الجنس و العنصر كل تلك الأشياء و العناصر الجوهرية مختلفة تمامآ عن بقية العرب خاصة عرب الصحراء مع كامل أحترامى و تقديرى لهم وقيمة المرأة و مكانتها و قيمة و ترابط و معنى الأسرة و الزواج غالبأ بواحدة فقط كل تلك القيم مختلفة تمامأ عما حولنا من الشعوب الناطقة بالعربية أيضآ...ومن المثير أن المصريين ـ الأقباط ـ المسلمين و المسيحيين لهم نفس القيم و الأخلاق و التقاليد و العادات بل نفس الشكل و الملامح....و لتحيا مصر العظيمة الصابرة أمنا جميعآ..

دونكي
عادل -

يا أخ مدحت، ما اسمهوش دونكى شوت لكن دون كيشوت (يعني بالاسباني السيد كيشوت).

سمير سيف البغدادي
احمد حسن -

ان مشكلة العرب هو ان الكثيرين من غير العرب يحسنون الكتابة والقراءة بهذه اللغة فمثلا الاف الاكراد الفيلية مثل سمير هذا -والفيلية هم الايرانيون الذين كانوا يعيشون في العراق ولكن ولائهم لوطنهم ايران جعلهم يتعاونون مع الخميني في حربه على العراق الامر الذي ادى بصدام لطرد هؤلاء والذين يسميهم العراقيين -تبعية ايرانية- ومعظم هؤلاء لم يهاجروا الى فردوسهم الذي كانوا يدافعون عنه -ايران- بل هاجروا الى اوربا وامريكا

بيتر عشمالله
اندرو فانوس-أمريكا -

I''m Egyptian NOT Arab NOT African NOT I dunno what NOT

البرهان
مجدي وفيق -

والله اثبت كل من هجا الكاتب ان كل ماقاله صحيح ليس 100% بل 150%, من احمد حسن الطائفي الى ال!!!!, ياريت تختار اسم اخر تختفي ورائه فانك تثير سخرية الجميع, الى باقي شلة لا والنبي يا عبدو , هل محيتم كلمة الخجل من قوامسيكم؟ الحقيقة ان كل مرة يتم فيها كشف وحشر المفلسين فكريا واخلاقيا بحقائق لا يمكن منافشتها, يلجؤن الى السب والشتم ووو. نقول لهم, لا يفيد حقيقتكم المخجلى يعرفها القاصي والداني وشمي الحقيقة لا يمكن حجبها بغربال.

شكرا
احمد -

استاذ مدحت تعجز الكلملت عن شكرك على هذا المقال ليس لمحتوياته فقط فهذه معروفة وواضحة لكل من يريد ان يرى وينظر ولكل من عنده حتى القليل من العقل بل الشكر لك على شجاعتك وجراتك. يجب على جميع الاناس الطبيعيين واقول الطبيعيين لان مقالك هو الحد الادنى ربما من الطبيعي والصحيح ولا اود ان اقول الناس الفهمانيين، اقول اذا يجب على جميع المناس الطبيعيين ان يشاركوا في توضيح الامور خاصة لاخوتنا العرب المسلمين الذين اتنى اليهم الاسلام فاخرجهم ليس فقط من دائرة الحضارة بل ربما من دائرة الانسانية برمتها لانه حولهم الى مجموعة من اشباه البشر ويكفي ان ياتي المرء بامثلة عديدة على ذلك من بعض التعليقات السابقة لاسيما التعليق 14 الذي اشكره جدا لانه عبر تماما عما اشعر وافكر به دائما.الحقيقة ان الاسلام والعروبة، بل العولمة العربجوية والفاشوية الاسلامية ، هي جميعا اوجه متعددة لفكر واتجا ونمط واحد.اقول فيب النهاية ليس هناك ادنى شك ان لامناص ولامخرج لشعوب وحضارات هذه المنطقة التي كانت عظيمة قبل قدوم الاسلام والعروبة، لامناص ولامخرج امامها سوى التوحد وتوحيد الصف والنضال وهذا يشكل على سبيل المثال لا الحصر كلا من الاقباط والاكراد والامازيغ والبربروالمسيحيين والنوبيين وجنوب السودان وغيرهم من شعوب هذه المنطقة الاصليين الحضاريين الذين عمروا منطقتنا ووهبوها كل جمالها قبل قدوم كارثة العرب والمسلمين. معا نعمل لنعيد للشرق جماله وسحره بعد ان نزيل من حياتنا مرة والى الابد كل مايتعلق بالعروبة والاسلام.

The Golden Empire
Ramsis II -

That is what they use to call Egypt, the golden empire. Since when Pharoahs were Arabs. Arabs name after the Tribe called Bin Ya3rob, who inhibited Arabian Land(Saudia now). After Arabs conquerd Egypt, they destoryed their civilizations, land, culture , and even their language. Not only that, but they force them to becoame Muslims or they would be killed unless if they pay too much money. Some Egyptians betryed Egypt to the Arabs and still betrying Egypt up to this day

الحقيقة2
رمسيس -

اعتقد ان اغلب من اشترك في التعليق لا يفقه شيئا بالتاريخ المصري والعراقي والسوري.لقد كانت هذه البلدان متقدمة جدا وحضارية قبل ان يأتي العرب والمسلمون غازين.لقد نشر الحفاة الرعب في هذه البلدان ونشروا الاسلام بقوة السيف وظلوا جاثمين على صدور هؤلاء الاقوام حتى هذا اليوم.

اتقاق العرب
ابن الصحراء -

فى كل اجتماعات الرؤساء والحكومات العرب يتفقون على شئ واحد هو ( الا يتفقوا ) فهم سيظلوا الى الابد كذلك وعليه فاين فضل العروبة والعرب ؟؟؟ انظروا الان لمشكلة عزة هل مؤتمر قطر ام مؤتمر الكويت سينجح فى حل الازمة فالعرب والعروبة لم يتفقوا على مكان مؤتمر لحل المشكلة والشعب العربى الغزاوى يموت بالمئات ؟؟؟ هل هذه هى العروبة ؟؟؟

الوحدة العربية !
قبطى هولندى -

لماذا يتمسك ;العرب; بما يسمونه بالوحدة العربية؟ لا يستطيعوا أن يتحدوا أو أن يتفقوا أو أن يتحابوا. فالخليج يكره العراق و ليبيا تكره السعودية و الجزائر ضد المغرب .. إلخ و كلهم حاقدون على مصر.... بل لقد أتحد العرب على ألا يتركوا أى منهم فى طريقه للنجاح و أن يعيقوا طريقه للتقدم حتى يظل الجميع فى القاع. فهل سنترك عقلنا ليعمل و لو مرة واحدة فى إختيار مصيرنا ؟؟ لا لسنا عرباً و لكننا مصريين.

الاقليات الارهابية
تحكم الدول -

لماذا فى كل بلد عربى و عالمى الان اقليات متشددة اسلامية مسلحة بكل انواع الحجج للتسلح و هى فى حقيقة امرها لا يهمها شعوبها ببصلة بل يهمها خلق صراع دينى اسلامى-مسيحى و اسلامى-يهودى و شيعى-سنى؟ و تتمسح فى قضايا الشعوب! كيف لاقليات ان توجه حكومات؟ كيف لاقليات عمياة لايران و سوريا ان تعطى اوامر لحكام و رؤساء؟ كيف لاقليات تعتبر فى نظر العالم منظمات ارهابية ان ترهب رؤساء و شعوب ضد مصالح بلادهم و لصالح من يمولونهم فى الخارج؟ و هل انقلبت الاية؟ طول عمرنا نعرف ان لكل دولة سيادة و رئيس واحد و جيش واحد و له كلمة موحدة و يؤتمر بامر حكومة واحدة فكيف فى فلسطين عصابة مسلحة تتصرف بعيدا عن الحكومة؟ و كيف ان حزب الله يدخل بلده فى حرب من تلقاء نفسه؟ و كيف تسمح الدول بوجود جماعات مسلحة ارهابية تاتمر من الفقيه الاكبر الايرانى و تقتل المدنيين و تخترع الحروب و تنشق على الدول؟ هل انعكست الايه؟ ام ان كل من اطلق لحيته صار نبيا يامر فيطاع؟ و يستعبد الابرياءظ فليربى مبارك لحيته و ليربى ميشيل سليمان لحيته و لتربى كوندوليزا رايس لحيتها لعل العالم يسمع ارائهم!

كل حاكم يحمى شعبه
فلما يلومون مصر؟! -

مصر الان تخشى من تهديد اسرائيل لها بعدما سقط صاروخ اسرائيلى فى رفح المصرية بطريق الخطاثم اعتذر السفير الاسرائيلى للسفير المصرى و لكن طالما حماس ادخلت اسرائيل الى غزة التى لم يكن فيها جندى اسرائيلى واحد فصارت اسرائيل فى غزة على بعد امتار من سيناء! فلابد ان مصر تكثف قواتها المسلحة على حدود غزة و تضع الجيش و الشرطة و خفر الحدود على اهبة الاستعداد فسلامة غزة هى درع لمصر و ليس كما يدعى الكاذبون فان تكون غزة امنه فى يد الفلسطينيين يعنى ان يكون فاصلا بين اسرائيل و مصر عن طريق غزة و لكن دخول اسرائيل الى غزة يعنى انه لا يفصلها عن مصر الا جدار عازل و حائط المعبر و هو ما لا تريده مصر بالطبع و لهذا السبب مصر تسعى لوقف الحرب و خروج اسرائيل من غزة لضمان سلامتها

الله ينور عليك
مصرى وابويا مصرى -

عروبه ايه يا ناس بس.انتوا بتدافعوا عن عروبه مش قادره تعمل اى اجتماع علشان غزه ومستنيين لما يخلصوا الاسرائيليين عليهم.عرب كل همهم المصالح الشخصيه والبترول وكراسى الحكم اللى عمرها ما بتتغير.عرب بيشتموا فى بعض فى القمم وبيتامروا على بعض.عرب مفككين ملهمش اى لازمه فى وقت الشده.انا نفسى اللى بيدافع عن العروبه وواخداه الجلاله اوى يقولى ايه استفدته من العرب اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا.ولا اى حاجه ! والنبى سيبكوا بقى من شعارات ان احنا عارفين المؤامرات على العروبه وعاش العرب وانا هويتى عربى فى الوقت اللى بتدافعوا فيه عن امه بقيت ملطشه للعالم كله..العرب هم اللى بيتاجروا باسم مصر فى وقت المحن ومصر هى حيطتهم المايله دايما والله ما حاجه خربت بيوتنا ووجعت راسنا الا العروبه بتاعتكوا دى..شكرا جدا استاذ مدحت

الفتح وموت الشعوب
waguih -

ما الفرق بين الفتح ا و الغزو الاسلامى العربى ؟ والاستعمار اليس كلهم واحد ولكن الاستعمار هو التعميرلذا نجد الدول الاستعمارية تقوم ببناء المدارس والمستشفيات وجميع مرافق الحياة اما الغزو او الفتح العربى لم يفعل شئ غير خراب البلاد التى تم غزوها او فتحها فهو ياخذ ولا يفعل اكثر من ذلك بل يقوم ببيع النساء والاطفال فى سوق النخاسة والتاريخ يشهد على ذلك ؟؟؟؟؟ الغزو او الفتح العربى هو خراب وتدمير طقات الشعوب وسرقة خيراتها ؟؟؟؟اما اللغة العربية لا تخص جميع شعوب المنطقة مثال على ذلك شعب مصر كان ولا زال يتحدث لغة اجدادة الفراعنة بمعنى ان اللغة العربية انتشرت مع الفتحات والغزو العربى ولم تكن اللغة الوحيدة فى منطقة الشرق التعيس؟؟؟؟ مثال اخر اوروبا لا تتحدث كلها لغة واحدة ولكن توحدت على الاحترام وثقافة متنوعة كما الورود تختلف عن بعضها البعض فى اللون والرائحة, ولاتفرق البشر على اساس الدين او اللون او العرق بل الكل واحد فى جميع الحقوق ،، والشاهد على ذلك وجود عرب كثيرين فى اوروبا ولا يفكرون العودة الى بلادهم لانهم لن يجدو المعاملة الانسانية من حكام بلادهم ،،اذن اللغة العربية او الوحدة العربية ماتت قبل ان تولد لانها ولادة غيرشرعية ابتدعها عسكر حرامية الانقلاب على ملك مصر وبعدها انقلابهم على بعضهم البعض انها سـراب.....

رمادية اللون !
فؤاد شباكا النوبى -

انساق بعض المثقفين في تيار الفكر الناصرى ، وهم الذين كانوا يطوفون البلاد طولا وعرضا لترسيخ مفهوم المواطنة الصادقة في ذهن المواطن المصرى.. وما يثير الاستغراب اليوم، وهم يسقطون الواحد تلو الآخر في أحابيل الصراع الفكري الناصرى، واستسلموا في نهاية المطاف لواقع السياسة العروبية اﻟﺘﻲ حكمت اﳌﻼﻳﲔ من اﶈﻴﻂ إﻟﻰ اﳋﻠﻴﺞ ومازالت ، والتي تبين أخيرا مدى عجزهم عن فهم حقيقة مصر وتاريخها التليد . وقبل قدوم الزعامة الناصرية كانت مناهج التعليم والكتب المقررة تغرس في نفوس الطلاب والشباب ﺍﻟﻤﺒﺎﺩﺉ ﺍﻷﺴﺎﺴﻴﺔ. ﺍﻟﺘﻲ ترتكز على اصالة مصر الأبية بمجدها وعزتها، وتمسكها بحضارتها التى كانت تبهر العالم ... وتغير الزمن! وحجبت حقيقة شمس مصر بغيوم رمادية اللون ، ويمر شعب مصر بمحنة صعبة واجه فيها دعوات التنكر لانتمائه الحضارى الأصيل بغية اضعافه والتحكم في مصيره وتعطيله عن القيام بدوره تجاه أمته المصرية ، تماما كما مرت شعوب منطقة الشرق الأوسط ، وخاصة شعوب شمال أفريقيا بالمحنة نفسها ومن محاولات طمس هويتها، وانتمائها الأمازيغى والافريقى / فؤاد شباكا

الاقباط
احمد حسن -

ان الكثير الذين يعيشون في العراق يعرفون هذه الحقيقة وهي ان الكثير من المترجمين الذين جائوا مع الجيش الامريكي كانوا يتكلمون العربية باللهجة المصرية بحيث ان معظم العراقيين رسخ عندهم هذا الاعتقاد وكيف ان اشخاص من نفس دينهم يتعاونون مع عدوهم ولكن وانا اتكلم عبر مصادر متعددة كلها اكدت لي ان معظم هؤلاء المترجمين هم من الاقباط المصريين ولذلك فبعد 2003 ضهر مدى حب وولاء هؤلاء لاوطانهم ومدى تعاونهم مع كل غازي ومحتل

احمد حسن
Free Spirit -

To احمد حسنRemember. The US army saved your country from Sadam''s brutality.Do not ne ungrateful.Signed: A Proud American

thanks
mezin -

may God bless you.

الي صاحب التعليق 29
مجدي -

يا بني عيب عليك هذا الذي تقوله فطوال صراع مصر مع العدو الاسرائيلي لم تظهر حالة خيانه او تجسس من قبطي واحد بل كان كل الخونه و الجواسيس منا نحن . يعني عايزني اقتنع ان العراق بكل ما فيه من متعاونون مع الامريكان من العرب كانوا محتاجين الي اخرين يترجموا لهم .

العراق وطنى منذألازل
سمير سيف البغدادى -

ألأخ احمد حسن :أنا شرحت فى ردى سابقا ان ردودكم هى عنصريه وطائفيه نتيجة جهلكم بتاريخكم المجهولواننى مستعد أن افاجئك بهذا التاريخ الهجين بما انك ولابد قرات جزء بسيطا منه من خلال كتابات(الاديب والكاتب اسامه انور عكاشه والشيخ الدكتور احمد صبحى منصور المصرى) ومستعد اضيف لك معلومات قيمه عن تاريخ الغزوا والقتل على الهويه باسم الدين والعروبه!!!أما قولك انى من الكورد الفيليه فهذا وسام افتخر به الى أبد ألابدين وانك قلت عددنا بألافوتم طردنا ألى ايران فهذه اكذوبه حمقاء يتجاوز عددنا بالملايين والوثائق موجوده التى تمكنا من كشفها بعد سقوط (جرذ العوحه صدام)والذى طلب فى حينه من اجهزته القمعيه تعدادا فوريا عن نفوسنا فكانت بالنسبه له مفاجئه على الرغم من اكثر من مليون فيلى اضطر الى تغير قوميته بسبب سياسات البعث المقبور الذى جعل حتى من حيوانات العراق أن تكون من الفوميه العربيه وليس البشر فقط !!!وهذا دليل قاطع على الفكر العربى الشوفينى الذى اباد جميع الاجناس التى كانت تنطق بغير اللغه العربيه والغير اسلاميه؟؟؟وأزيدك علما ان صدام المقبور قبل اسقاطه بأشهر أصدر قرارا منع بموجبه (جميع القوميات وألاديان بأستخدام الاسماء الغير عربيه فقط يجب ان تكون اسماء عربيه صرفه وهذا ماشمل به اخواننامن أهل العراق ألاصلاء ألأكراد المسيحيون التركمان وغيرهمهذا ألاسلوب لم يكن غريبا على العراقين اذ دخل علينا يوم احتل العرب مصر والعراق وايران والدول الاخرى ؟؟؟ان الكورد ايرانيون هذه ايضا تهمه اخرى وعنصريهألم اقل لك ولامثالك الجهلاء هكذا تكون ردودكم ان تاريخنا يمتد الى الاف السنين قبل أن تظهر قوميه اسمها العرب وكانت مناطقنا تمتد من شرق دجله حتى العمق الايرانى جبال زاكروز من بحيرة وان فى تركيا حتى جنوب العراق قمم وسهولا (وكانت اديانهم الزاردشتيه والمسيحيه قبل ظهور الاسلام.واما قولك الكورد الفيليون ايرانيون ويتعاونون مع الخمينى فى حربه مع العراق هذه سخافة اخرى ان صراعنا مع الفرس يمتد الى 2500 عام قبل الميلاد والى يومنا هذاولم نستسلم يوما لرغباتهم وافكارهم وخير دليل على ذالك انك قلت ان معظم هؤلاءالفيليون لم يهاجروا الى فردوسهم نعم انك فى هذه النقطه قلت الحقيقه لانهم رفظوا التبعيه للنظام الفارسى العنصرى الذى حاربهم اشد محاربه نفسيه واعتبرهم من القوميه العربيه لذالك هاجر ت الغالبيه العظمى منهم (ايران الخ

لاأريد أن أكون عربيا
مصري فقط -

أريد أن اعرف لماذا نسمي الغزو العربي لبلدي فتح إسلامي. أنا مصري مُسلم أعيش في الولايات المتحدة بعد أن سرق بلدي حرامية الانقلاب على ملك مصر الذي كان أفضل منهم مليون مرة على الأقل كان وطنياً شريفاً وابن ناس وليس من بيئة دونية كالعسكريين وفي الحقيقة لا أريد أن أكون عربياً وأشعر بالخجل عندما يعتقد البعض أنني عربي. سؤالي الآخر هو كيف تتقدم أي دولة إذا كان الذي يحكمهاإمّا مجنون أو لص أو عسكري كل همه السرقة ويستخدم جبش البلد لحمايته مقابل رمي بعض الفتات للعسكريين؟

نتكلم بالمنطق
Rafik -

كاتب المقال بيقول حقائق ... اللي عايز يختلف معاه و ينقض كلامه يجيب حقائق نافبة لما ذكر. بلاش نعمل زي العرب و نشجب ونستنكر عالفاضي - من فضلكم النشر

حضارة بابل
عراقي -

إن صراع الرمل (بدو من الجزيرة) إلى حضارة الطين (زراعة وإستقرار عراقي متمدن) كان يهب على العراق بين حين وآخر حيث ينتصر الطين على الرمل بتشرب عرب الرمل حضارة الطين المستقرة المبدعة. لكن تأريخ العراق الحديث شهد إستئثار عرب الرمل العراقيين (سكان المنطقة الغربية) على مقدرات العراق قبل 2003 فسببوا التأخر والتخلف بسبب عقليتهم البدوية المتخلفة في وهم الحق العرقي والعزل الطائفي في التسلط الذي سبب كثير من المآسي لجميع العراقيين وقد أصفطف العرب الآخرين (بأسم العروبة والفائدة) بمشاعر عنصرية وطائفية مما دعم سيطرة أقلية (عربية سنية) على العراق فسببت تلك الفئة المتسلطة بسبب عقلية الخوف من فقدان السلطة ما سببت منذ 1963 حتى 2003 (اربعون سنة) وما سببته بعد سقوط صدام من مشاكسات وإحتضان لإرهاب أذى كل العراق وكانت المنطقة الغربية (بسبب قلة الوعي السياسي فيها) أكبر ضحايا ذلك الإداء المتخلف.

وفقا لسوريا
سيناء غير مصرية -

لفتنى احد التعليقات فى موضوع فى ايلاف يقول: سيناء ليست مصرية بل هى فيها بدو و البدو مش فراعنة! و ان الانجليز هم اللى ضموا سيناء لمصر! و الى اخره من اكاذيب و تبعها المعلق بان لهذا السبب يريدون و يرون ان فلسطين تستولى على سيناء بوصفها ملكا لها و توطن فيها الفلسطينيين و لما بحثت على النت وجدت عند السوريين ما يقول ان سيناء سورية! يعنى سيناء مطمع ليس لاسرائيل وحدها و اقراوا مل وجدت و اثار اشمئزازى من شدة الكذب و مغالطة الكتب المساوية و التاريخ الى هذه الدرجة1 -حسب فكر أنطون سعادة وكما جاء في المبدا الخامس من مبادئ الحزب السوري القومي الاجتماعي أن سوريا الكبرى تضم سيناء و تجعلها سورية وليست مصرية ( المبدأ الخامس : الوطن السوري هو البيئة الطبيعية التي نشأت فيها الأمة السورية. وهي ذات حدود جغرافية تميزها عن سواها تمتد من جبال طوروس في الشمال الغربي وجبال البختياري في الشمال الشرقي إلى قناة السويس والبحر الأحمر في الجنوب شاملة شبه جزيرة سيناء وخليج العقبة، ومن البحر السوري في الغرب شاملة جزيرة قبرص، إلى قوس الصحراء العربية وخليج العجم في الشرق. ويعبر عنها بلفظ عام:الهلال السوري الخصيب ونجمته جزيرة قبرص. )

السيد سمير
غسان -

دع احمد حسن يكشف عن عمالته اكثر فاكثر,إنه قبض من دماء الشعب العراقي وعرق جبينهم من خلال كوبونات النفط, لذا وجب عليه ان يقول كل ما في جعبته لئلا يوسمونه بالخيانة, وهنا ينطبق عليه المثل إن لم تستحي فقل ماشئت والقافلة تسير

مصرى وابويا مصرى
سمير المصرى -

المصرى ليس عربى ولايفتخر بانه عربى فتاريخ مصر العريق لايضاهيه تاريخ آخر فلماذا اتمسح فى اناسا لم يأت لمصر من وراءهم سوى الخراب والتأخر!!! اصحوا يا مصريين يامن تريدون ان تكونوا عرب!! مصر عظيمة بتاريخها الذى يتمنى الأجانب ان يدرسوه فى الوقت الذى يتجاهله المصريون للأسف انا مصرى وابويا مصرى ولن اكون عربى طوال الدهر وليس معنى اننا نتكلم العربية اننا عرب وليس معنى ان الأغلبية مسلمون اننا عرب

عروبة مصر
الايلافي -

العروبة في مصر نت قبل ان يأتي الغريغ ويأتون بالمسيحية التي ارغموا الوثنيين المصريين على اعتناقها ؟!

هذهبنا اصبح خائن
احمد حسن -

ليس فقط الاقباط ولائهم للغرب وامريكا تحديدا وانما اكثر المصريين اصبح ولائهم للغرب واخر الاخبار تقول ان الاف المصريين والمغاربه تطوعوا مع الجيش الامريكي لمقاتلت العراقيين من اجل الحصول على الكارت الاخضر

إيلافي
ولاء -

اتقصد اثناء الاحتلال الاسلامي الذي ارغم 90% من سكانها بالسيف والقتل او النطق بالشهادتين؟ ام بعد الغزو الاسلامي الذي ارغم ال10% الباقية على الشكر على إبقاء انموذج منهم ذرا للرماد في العيون او مواجهة مصيرهم المحتوم؟ لك إختيار الجواب الصحيح من هاتين الاجابتين, ولكن بدون سب وشتم

للعلم والاطلاع
احمد حسن -

للعلم والاطلاع ان الذي كتب باسم احمد حسن رقم 41 هو ليس احمد حسن الحقيقي لان بعظهم يعشق الكذب وعلى كل حال فانا اقول ان الاقباط او الشيعة او الاكراد اذا كنتم تكرهون العرب الى هذا الحد لماذا تجلسون صباح مساء امام المنتديات العربية الالكترونية لماذا لا تفتحون منتديات تتكلم بالقبطي او بالفارسي او بالكردي والسبب واضح لان حضارة العرب طاغية على حضاراتكم لانكم كلكم تعرفون العربية وبطلاقة وتعرفون التاريخ العربي بينما العرب لا يعرف عنكم الكثير لان هناك قانون في الكون يقول البقاء للاصلح حيث ان جميع الامريكان يتكلمون اللغة الانكليزية وثقافتهم اقرب الى الانكليزية هذا ببساطة لان الثقافة الانكليزية هي افوى من ثقافة الهنود الحمر او الثقافة الاسبانية او غيرها فيا ايها الاقباط ويا ايها الفرس ويا ايها الاكراد لو كانت لغتكم وحضارتكم هي الاقوى لكانت سادت على باقي الامم خلال الاف السنيين الماضية لان البقاء للاصلح وبما ان اللغة والثقافة العربية هي التي بقت فان هذا يدل ان الثقافة العربية هي الاصلح

للعلم والاصلاع ايضا
جليل -

يبدو ان احمد حسن بدا يعاني من مرض فقدان الذاكرة, هل نسيت سيسة التعريب؟ هل تسيت قوانين قطع اللسان؟ هل تقوم بجرد لعدد كل من الاكراد والفرس واقباط وتقارنها بعدد العرب, لغةو وحضارةوتاريخا و تقدما وثم تقارنها بما حققه العرب خلال كل تلك الفترات؟وعن اي تاريخ تتخدث؟ عن تاريخ العرب المليء بالخزي والخذلان والعار والتامر والقتل والغدر والحرق والتدمير ونشر الرغب والارهاب و التخلف والضلام في اية حقبة او مكان حلوا فيها؟ ام تاريخ الانهزام والانبطاح وبيع الاراضي والمقابر الجماعية وإعدام الاسرى ونشر الامية والتخلف والجهل والمرض؟ الثقافة العربية هي الاصلح في نشر الفساد والغدر في كل انحاء المعمورة ولا علاقة ببين اللغة العربية والثقافة العربية, فالاولى موجودة عل ى مر العصور اما الثانية فتجعل كل من ينطق بها يتسخ لسانه لانها تمثل اعلى مراتب الغدر والقهر والاجرام, فصباح الخير وشم رائحة القهوى, كم ان قلوبكم ملانة بالحقد على كل الخيرين و تحاولون خاسئين قلب الحقائق؟

المسلمون هم المسؤولين
صوت الحق -

مسؤولين عن حال مصر لأنهم الأغلبية، مسؤولين عن موقع مصر المتأخر وسط دول العالم، مسؤلين عن ترويج الشعارات منذ الأزل وفقر الحقيقة والواقع دون أي مصداقية لشعاراتهم، يقولون عروبة وهم أكثر الأمم مشاكل وإختلاف هؤلاء العربان، يقولون تدين وهم اساتذة فالنفاق وجميع أنواع الخطايا، إن كانت أحوالهم صعبة فهذا من غضب الله، فاشربوا العقاب بالهناء والشفاء

اغبى تعليق
م.ت -

لم اجد أغبى من تعليق رقم(43) الذي خلط الحابل بالنابل ولا يفهم حتى نظرية البقاء للاصلح والاقوى التي يتبجح بها.وتفسيره لها يدل على جهل بدوي اصيل.واقول له لم يكن في العالم كله اقوى واصلح من المانيا قبل ان يحكمها الطاغية هتلر الذي كان يؤمن بسياسة البقاء للاقوى وحاول تطبيقها على البشر فادى الامر به الى قتل الملايين من البشر وتدمير اوروبا وتدمير المانيا كلها وانتهى الى الانتحار تحت الارض.

الشاعر والعرب
محمد تالاتي -

هذا من بعض ما قاله الشاعر الكبير نزار قباني عن العروبة والعرب وبلادهم: أحاول منذ الطفولةِ/فتْحَ فضاءٍ من الياسَمينْوأسّستُ أولَ فندقِ حبٍ./..بتاريخ كل العربْ./..ليستقبلَ العاشقينْ/...وألغيتُ كل الحروب القديمةِ/...بين الرجال...وبين النساءْ/..وبين الحمامِ...ومَن يذبحون الحمامْ/...وبين الرخام ومن يجرحون بياضَ الرخامْ/...ولكنهم...أغلقوا فندقي/...وقالوا بأن الهوى لايليقُ بماضي العربْ/...وطُهْرِ العربْ/...وإرثِ العربْ/...فيا لَلعجبْ!!/أحاول بالشعْرِ..أن أُمسِكَ المستحيلْ/وأزرعَ نخلا/ولكنهم في بلاد العرب ، يقُصّون شَعْر النخيلْ/أحاول أن أجعلَ الخيلَ أعلى صهيلاولكنّ أهلَ العروبة يحتقرون الصهيلْ!!/ أنا...بعْدَ خمسين عاماأحاول تسجيل ما قد رأيتْ/رأيتُ شعوبا تظنّ بأنّ رجالَ المباحثِأمْرٌ من الله...مثلَ الصُداعِ...ومثل الزُكامْ/ومثلَ الجُذامِ...ومثل الجَرَبْ/رأيتُ العروبةَ معروضةً في مزادِ الأثاث القديمْ/ولكنني...ما رأيتُ العَرَبْ!!...

إلى مجدي توفيق
!!!!!!! -

إلى مجدي توفيق رقم 18، إسمي هو إشارات التعجب وإذا كان هذا محل سخرية البعض كما تقول فهو لعجزكم عن التصدي لي فكرياً. أتحداكم جميعاً أن تبرهنوا أن أية كلمة قلتها في تعليقي خطأ. لم أشتم أحد ولغتي رائعة وجميلة ومتفوقة على كل ردودكم المليئة بالشتائم والفارغة من المضمون.

لن يرعوي
سالم حداد -

مرة اخرى يثبت !!!! انه يحتاج الى طبيب نفساني اكثر من اي شيء اخر وبالسرعة الممكنة.سيد مجدي, لا ترد على تعليقات هذا ال!!!! انه مريض نفسيا ويعتقد انه يتفوق على الكل! بردوده التي لم يشتم فيها احد (والله)ورائعة وجميلة(داء العظمة المنتشر بينهم جميعا), دعه يرقص طربا بتفوقه ! على الكل!!. ليكن الله في عونك

سالم حداد
!!!!!!! -

ياسالم حداد أخبرني الطبيب النفسي البارحة بأنه معجب بردودي وأثنى على أخلاقي وحلمي ولغتي وسألني أن أوقع له على نسخة من مذكراتي وقال لي بأن أستمر في تعريتي الفكرية وإنتصاراتي اللغوية على جهلة وكارهي هذا العصر.

إلى !!!!!!!
خليجية -

انا ايضا معجبة بردودك واعتقد ان الكثير مثلي يكنون لك الاعجاب الكبير ودعك من البعض الذي ولد وتربى في النوادي الليلة فماذا تنتظر منه غير الرقص على اشلاء الشهداء .