أصداء

جدوى بطولة الخليج العربي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

المشاكل التي أصبحت ترافق دورة الخليج العربي لكرة القدم لايمكن السكوت عنها فهي ظهرت على السطح واصبحت معروفة للجميع، فهذه الدورة صارت محجوزة للبلد المستضيف الذي سيفوز بها مسبقا و بشتى الطرق المشروعة وغير المشروعة، وايضا أنكشف السلوك العنصري من قبل دول الخليج العربي نحو العراق واليمن والنظر اليهما على انهما ليس من الخليج وبلدان فقيرة.


فعلى سبيل المثال في هذه الدورة حينما وصل الوفد العراقي الى العاصمة مسقط لم يجد في استقباله أي شخص عماني في المطار، وكلنا شاهدنا كيف عومل الفريق العراقي بعنصرية واضحة عندما تم تنسيب حكام عرب ذوي مستويات ضعيفة لتحكيم مبارياته، بينما كان الحكام الاجانب من حصة دول الخليج حصرا، اما المجزرة التي أرتكبها الحكام ضد الفريق العراقي فقد عرضتها شاشات التلفزيون وكان الهدف منها إبعاد الفريق العراقي عن المنافسة.

وبخصوص الفريق اليمني فقد كان الملعب قبل أيام مسرحا لعرض كارثة اخلاقية رياضية كان بطلها حكم المباراة الذي قام بطرد 3 لاعبين من اليمن واضاف وقتاً 7 دقائق على الوقت الأصلي وساهم بشكل مقصود في هزيمة الفريق اليمني لصالح قطر، وكانت بحق مباراة انتصر فيها الأثرياء على الفقراء بعيدا عن ميدان الملعب!

ولجوء بعض الفرق الخليجية لدفع رشاوي مالية الى الحكام مشكلة قديمة أدت الى تدهور مستوى كرة القدم الخليجية، فبعض الفرق الخليجية التي ترشحت الى نهائيات كأس العالم ترشحت بطرق غير مشروعة، ولو نظرنا بعيدا عن المكاسب الاعلامية لهذا الترشح، سنجد ان الصعود الى المحافل الدولية بهذه الطريقة ليس في صالح تطوير كرة القدم وتقدمها.


وامام هذا الوضع الكارثي يتوجب على العراق واليمن الانسحاب من البطولة مستقبلا احتجاجا على المعاملة العنصرية وتحيز الحكام، وكذلك هي دعوة الى إلغاء البطولة بعد ان فقدت براءتها وهدفها الرياضي.

خضير طاهر

kodhayer1961@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
من انت ؟
الشيخ ابو بكر النجدي -

حربك على ايران وعلى الاكراد وعلى حكومة ولاية الفقيه في المنطقة الخضراء مبرر و في محله و مقدر من العرب ولكن ان تهاجم العرب وتتهمهم بالعنصرية فذلك يثير شكوك انك لست بعربي !

نعم العرب عنصريون
ســامي الجابري -

اتفق مع الكاتب في مضمون هذه المقاله, فعنصرية العرب لايختلف عليها اثنان وانا كعربي اؤوكد لك ان العرب اكثر شعوب الارض عنصريه, فلا حاجه لدفن الرأس بالرمال وتمثيل البراءه وكأنك لاتعرف من هم العرب, فبطولة الخليج الاخيره خير شاهد على التلاعب بنتائج المباريات لصالح فرق على حساب اخرى , كذلك مستوى التنظيم المخزي الذي ظهرت به البطوله وافقدها قيمتها وبريقها .

قد سمع فانتقل
دياب القرصيفي -

.ان يبق على موجه واحده هي العداء والعداء للاصوات التي تتصدي للتخاذل والتآمر وبكلمة ادق الخيانه . اليوم غزة وامس لبنان وغدا لبنان وبعدها غزه وهكذا تدار ازمة التحرير التحرر العربي . القضاء على كا من يقول لا لرأس الشر ميركا واسرائيل بالتعاون والتضامن مع الهامت العربيه

بغداد
قوات الصحوة -

نظمت قوات الصحوة قرب كركوك عرضا عسكريا بحضور كبار الضباط الأميركيين، وغياب الاكراد في مناطق جنوب وغرب المحافظة. وقال رئيس الكتلة العربية في كركوك الشيخ حسين علي الجبوري إن قوات الصحوة عملت خلال عام ونصف على تفتيت القاعدة ومحاربتها بمشاركة العشائر العربية، كما استطاعت تأمين المدن التي كانت ملاذا للإرهابيين والتكفيريين، على حد تعبيره. وحضر العرض وجهاء وشيوخ العشائر العربية وأعضاء مجلس المحافظة العرب وضباط من القوات الأميركية في الحويجة، فيما غاب عنه الأكراد وممثلو الكتل السياسية الكر دية. ويؤكد الجيش الأميركي والسلطات العراقية أن عدد المقاتلين في أكثر من 135 مجلسا للصحوة أو الإسناد، يبلغ أكثر من 90 ألفا في جميع مناطق العراق غالبيتهم في محافظة بغداد

اني وياكم
مي اكرم -

في استفناء عفوي جرى في منتدى كورة عراقية أعرب الكثير من العراقيين عن رفضهم للتعايش مع الأكراد ، وادانتهم للممارسات العنصرية الشوفينية التي تقوم بها الاحزاب الكردية مستغلة حالة التشتت والضعف التي يعاني منها البلد والاندفاع لنهب ثرواته والهيمنة على المناصب السياسية الحساسة ، ولايخفى على أحد ان هذا النوع من الاستفتاءات العفوية يعكس توجهات الرأي العام العراقي ويكشف عن الميول الاجتماعية والسياسية له . ورغم ان الموضوع كان عبارة عن تعليقات أعضاء منتدى كورة عراقية على تصرفات المسؤول المالي في الاتحاد العراقي لكرة القدم الكردي عبد الخالق مسعود ..ألا انه كشف بوضوح عن استحالة التعايش مستقبلا ما بين العراقيين والأكراد ، مما يؤكد على ضرورة تطبيق خيار العمل على فصل مدن : اربيل والسليمانية ودهوك عن العراق ومنحها حق اقامة الدولة الكردية وفك كافة الارتباطات المالية والسياسية والادارية معها .

رفيقي
ابولياس العجمي -

انتشرت في الاونة الأخيرة ظاهرة عبادة الشيطان بين صفوف الشباب الايراني، وقد أثارت ردود فعل المؤسسات الثقافية والتربوية، كما تحولت الى ظاهرة تشغل اذهان المسؤولين الايرانيين كما حظيت باهتمام الصحافة الايرانية التي انتقدت انتشار هذه الظاهرة وعللتها بوجود نقص كبير في النظام التعليمي والتربوي في ايران. الا ان متابعين للشأن الايراني يرون أن التسمية غير دقيقة ولايمكن اعتبار المجاميع الشبابية المتحررة من العقائد والتقاليد الايرانية والمتأثرة بضروب من الموسيقا الغربية من جماعات عبادة الشيطان، وبين موقف يدعو السلطات الايرانية لاتخاذ موافق متشددة من حماعات عبادة الشيطان وآخر يرى في عنصر التوعية عاملا اساسي في ضمان السلامة الفكري والعقائدية لشباب الايراني، اختلفت الحلول، ولكن الأمر المتفق عليه هو قدرة فرق عبادة الشيطان على ضم عدد كبير من الشباب الايراني، على الرغم من المداهمات التي تتعرض لها هذه الفرق من قبل الشرطة الايرانية ولجان مكافحة الفساد، الا ان الاعلام الايراني تحدث عن نجاح هذه الفرق في توسيع نشاطها وضم مئات المنتسبين الجدد اليها، وتكريس رموزها وشعاراتها في الحياة العامة مثل الخفاش واقنعة الحيوانات المفترسة و نجمة الفجر اوالصليب المعكوس، والصليب المعقوف ورأس الماعز، والرقم 666. وتشير احصائيات شيه رسمية الى توقيف نشاط أكثر من 70 فرقة في جميع ارجاء ايران ومن المتوقع ان يكون الرقم الحقيقي أكثر بكثير نظرا الى سرية عدد غير قليل من هذه الفرق، اما عدد المنتسبين حسب تخمينات الصحف الايرانية فانه يفوق 4 الاف شخص.

اعترافات الارهابيين
شوان كركوكي -

حصلت وكالة كردستان للانباء على ملفات اعترافات الارهابيين الذين نفذوا العمليات الارهابية في الموصل ضد المسيحيين والتي تسببت في تهجير العديد من العوائل من المدينة خلال الفترة المنصرمة. واضطرت الاف العوائل المسيحية في نينوى بسبب التهديدات الارهابية الخروج من المدينة وتوجهت نحو اقليم كردستان والمناطق الامنة، في وقت حاول اعداء الكورد اتهام الاطراف الكوردية في طرد المسيحيين من الموصل. وفي متابعة حديثة لوكالة بيامنير لنشر الحقائق عن هذه العمليات الارهابية التي استهدفت المسيحيين تقوم بنشر اعترافات هؤلاء الارهابيين للراي العام.وبحسب اقوال الارهابيين التي جاءت في التحقيقات الاولية معهم، اعترف (احمد محمد صابر عبدالقادر) المعروف ب احمد قيردة وعمره 22 عاما من سكنة حي العدن في الموصل.يعترف هذا الارهابي انه شارك في طرد خمسة عوائل مسيحية من منازلها في احياء الاخاء والنور والميثاق من خلال تهديدهم بانفجار منازلهم وقتلهم جميعا.كما اعترف الارهابي احمد قدرة انه قام بالعديد من العمليات الارهابية في ضرب نقاط التفتيش للشرطة والجيش العراقي في الموصل بالمشاركة مع الجماعة الارهابية التي كانت تعمل معه.واعترف هذا الارهابي بانه كان يتقاضى مبلغ 25 الف دينار عراقي عن كل عملية ارهابية نفذها في المدينة.من جانبه اعترف الارهابي (وميض حميد محمد جميل شلش) عمره 23 سنة من سكنة حي العدن في الموصل انه نفد العديد من العمليات الارهابية ومن بينها الاعتداء على نقاط التفتيش للجيش والشرطة العراقية، كما شارك في وضع العبوات الناسفة.واعترف الارهابيين انهم استخدموا العديد من انواع الاسلحة الثقيلة والخفيفة خلال عملياتهم واختبأوا في منازلهم في وقت تحدثوا عن عدم اطلاع اهاليهم على العلميات الارهابية التي كانوا يقومون بها.من جانب اخر جاء في تقرير الاستخبارات انهم تمكنوا بتاريخ 20-10- 2008 باعتقال الارهابي احمد محمد صابر المعروف باحمد قردة وبتاريخ 24-10-2008 استطاعوا اعتقال الاهابي وميض حميد جميل التابعين للمنظمة الارهابية التي تطلق على نفسها اسم (دولة العراق الاسلامية) واعترفوا باغتيال مواطن مسيحي في شارع الكرامة بالموصل بالاضافة الى طرد خمسة عوائل مسيحية في احيار( الاخاء والنور) بعد تهديدهم بتفجير منازلهم وقتلهم جميعا.وتاتي نشر هذه الاعترافات في وقت حاولت بعض الاطراف العربية العراقية ومن بينهم اسامة النجيفي ممث

مجرد رأي
رضوان -

من الحرب على ايران وسوريا ومن التهجم على أدونيس وهيكل انتقل العداء الى عرب الخليج واتهامهم بالعنصرية وهدا ليس بجديد على هدا الكاتب .لكن المشكلة هو ان الكاتب لن يحدثنا عن العنصرية في امريكا اتجاه العرب والمسلمين. ولن يحدثنا عن النازية والعنصرية الصهيونية التي تقوم بابادة شعب باكمله اسمه فلسطين الدي وبسبب الهمجية الصهيونية هده الايام احيت في الوجدان العربي اسم فلسطين ومقاومته الباسلة في مواجهة الة حرب ارهابية وجهنمية صهيونية بالرغم من التضليل الدي تقوم به بعض وسائل الاعلام ومثقفو المارينز الدين يسوقون للصهاينة والامريكان وبالرغم من المقالات الحاقدة للطابور الخامس في العالم العربي.

حسين سعيد كوردي مو ؟
awat -

أثر الفشل المخزي والعار الذي لحق بالكرة العراقية في بطولة الخليج 19 لكرة القدم والتي جرت أحداثها في العاصمة العمانية مسقط ، تتوالى التسريبات الاعلامية عن اجراءات يتخذها حسين سعيد رئيس اتحاد كرة القدم ومساعده ناجح حمود ، وهما ذراعا عدي صدام حسين الذي كان يحكم الرياضة في العراق طوال عشرين عاما ، بدات من عام 1983 ولم تنته في عام 2003 ، حيث واصل سعيد وحمود مسيرة سيدها عدي لتدمير الرياضة العراقية وكرة القدم بالخصوص ، وكانت آخر تلك المساعي بيع ذمم عدد من اللاعبين لحساب دولة قطر ، والخسارات المتوالية في البطولات التي اعقبت كأس اسيا في عام 2007 . الاجراءات تتعلق بموضوع الانتخابات الخاصة بأتحاد كرة القدم والمزمعة في شهر شباط القادم واول تلك الاجراءات قيام حسين سعيد بأرسال اسماء الهيأة العامة من الاعضاء الذين يحق لهم المشاركة في الانتخابات ، حيث خلت القائمة من اسم اللاعب السابق شرار حيدر رئيس نادي الكرح والمرشح الاقوى والمنافس العنيد لسعيد . وتجري الان مفاوضات ومساعي لزج اسم حيدر في القائمة ، وذكرت مصادر ان وفدا رياضيا توجه الى عمان حيث يقيم حسين سعيد بشكل دائم . ان سعيد لا يعترف برئيس الوزراء نوري المالكي ولايعترف بالوضع الجديد ويعتبره وضعا مؤقتا ، وكان عاقب اللاعب حيدر عبدالرزاق مدافع المنتخب ونادي الطلبة لانه وضع العلم العراقي حول عنق المالكي اثر عودة الوفد المشارك في اسياد 2007 الى بغداد واستقبال الاخير لهم وتكريمه اياهم بجوازات سفر دبلوماسية ، وقال سعيد لحيدر عبدالرزاق بالحرف الواحد .. كيف تفعل ذلك ، وكان عبدالرزاق رد عليه قائلا .. ( شكو بيها استاذ مو هو رئيس وزراء العراق ) ..! ، لكن حسين عاقبه بالحرمان من جميع مشاركات المنتخب . يحاول الوفد اقناع حسين سعيد بادراج شرار حيدر ولكن دون جدوى ، وتشير مصادر مقربة من اتحاد الكرة ومن الصحافة ان سعيد حصل على دعم ثلاثة من ابرز الاعضاء المؤثرين من رؤساء الاندية الكروية ، وعدد من ممثلي المدن العراقية في الوسط والجنوب ، وان اتفاقا ضمنيا تم لابعاد رعد حمودي وشرار حيدر وهادي احمد وغانم عريبي المرشحين لرئاسة الاتحاد . ومن ضمن الصفقة أختيار علي الدباغ الناطق بأسم الحكومة ليكون رئيسا للجنة الاولمبية العراقية بعد خروجه من العمل في الحكومة المنتهية ولايتها في غضون هذا العام ، ومنح اعضاء اكراد بعض المناصب ، وكذلك حصول جزا

حسين سعيد فلسطيني
اوات -

ادناه نص كتابة خضير طاهر في موقع الكتابات . كتبه لحل مشكلة الاتحاد العراقي للكرة القدم و لاحظوا ارائه العنصرية على حسين سعيد .... اؤكد لكم اللي لم يشاهد صورة خضير طاهر لا يستطيع ان يفهم نوايا هذا الشخص غريب الاطواران حل الاتحاد وطرد رئيس الاتحاد حسين سعيد الذي ينحدر من أصول ( فلسطينية ) ومتجنس بالجنسية العراقية واجراء الانتخابات ، لايكفي ما لم يصاحبه فتح تحقيق شامل مع افراد العصابة من أمثال رحيم حميد واللاعب يونس محمود وعنان حمد وكافة عناصر الاتحاد واصدار احكام قضائية بحقهم وادخالهم السجن ، فهذه العصابة قامت بسرقة اموال ضخمة وتلاعبت بمشاعر ابناء الشعب العراقي ويجب ان تنال عقوبتها العادلة .

تعليق
عراقي -

اتفق مع الكاتب المميز فيما قاله فقد عانى العراقييون الامرين من الفرق الخليجية طوال ثلاث عقود. لا ادري لمذا كل هذا التشنج بالرياضة ويبدو انها ليست لعبة بالنسبة لهم بل كانها حرب. العراق يا اخوتي الخليجيون عانى معاناة لا يعلمها الا الله فاعينوا واسندوا اخوكم حين يكون جريحا وابتسموا له. بالنسبة لتعيق المدعو كركوكي اخي من الواضح انك محدود في الثقافة السياسية والامنية اخي اذا ذكر اسم شخص متورط في ارهاب فهذا يعني ان من ذكره هو المسؤول لان هذا الشخص تحت اليد ووقع على سلسلة من الجرائم التي لا يعلم عنها شيء هذا موضوع دراسة ابتدائية للمخابرات وسمعنا هل السوالف من قرينة التاريخ وبامريكا الجنوبية والعراق مئات المرات. ثانيا شنو العلاقة بين تعليقك والمقالة؟ لو ترويج للخطأ وبس. كافي بابا كافي اكبروا شوية.

to
sami -

to whoever in charge of displaying the responses it appears u r a shai and chose only shia replys a copy has been send to mr omair to fire u

افلاس الكاتب
Mark -

يبدو ان خضير افلس تماما حتى يكتب عن كرة القدم. اكيد يفلس لانه لم يدع اي مقال يحض على الكراهية الى و كتبه. خلاص خلصت المواضيع عندك!!!مقالاتك يا خضير تقطر كره و بغضاء, مقالاتك يا خضير جدا عنصرية. انا لا اتجنى عليك عندما اقول انك انسان عنصري و متطرف يناقض نفسه. المشكلة انك تدعي الديومقراطية و التسامح و الحكمة, في حين كلامك يثبت العكس. ربنا يهديك يا رب, (من اعماق قلبي)

will win
kurdistani -

Massoud Barzani, president of the regional Kurdish government in South-Kurdistan (Northren Federal Iraq), has announced the launch of Kurdistan''s own soccer league (Football) as an alternative to the Iraqi League. Kurdistan’s minister of sports said he want to work together with Turkey

هو اني بالحقيقة
منيف الرزاز -

كرة القدم لعبة ترفيهية لاتستحق كل هذا الصخب والأهتمام لولا استغلال حسين سعيد رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم لهذه اللعبة والأنتقام لسيده المقبور عدي صدام حسين لإذلال العراق كوطن وشعب ، فهذا يستغل علاقته بعصابات مافيا الاتحاد الدولي الفيفا ، ويرتكب شتى جرائم الاحتيال والسرقة ... وبكل وقاحة يلوح بأستمرار في حال تمت محاسبته على هذه الجرائم انه سيعمل على معاقبة العراق ومنعه من المشاركة في النشاطات الدولية !ويم أمس بلغت مؤامرة حسين سعيد حينما طلب من رئيس الفيفا بلاتر بتحديد موعد الانتخابات في شهر تموز القادم بدل موعدها المتفق عليه في شهر شباط ، وسبب هذه المماطلة هو موعد بطولة كأس القارات التي ستقام في حزيران مما سيوفر الفرصة للمزيد من السرقات ، اذ وضع حسين سعيد في باله خسارة الانتخابات القادمة بشكل مؤكد وبالتالي هو لايريد تفويت هذه البطولة لممارسة هوايته المفضلة في الاحتيال والسرقة .طبعا حتى لو جرت الانتخابات في جو ديمقراطي نزيه .. فأن حسين سعيد سيطعن في نزاهتها وسيقوم بتحريك عصابات المافيا في الاتحاد الدولي وسيصدر قرارا بأعتبار نتائج الانتخابات لاغية وغير معترفة بها ، وستم تهديد العراق ويطلب منه أما اعلان فوز حسين سعيد واما التعرض للعقوبات والحرمان من المشاركات الخارجية .

كرد الفيليين
شيردل رواندوزي -

من المقرر محاكمة كل من طارق عزيز نائب رئيس الحكومة العراقية السابقة وسعدون شاكر وزير الداخلية الأسبق، وعدد من المسؤولين البارزين في حزب البعث المنحل، على ملف ترحيل ونفي الكورد الفيليين في سبعينيات القرن المنصرم. جاء ذلك في ترصريح خاص لصحيفة كردستان تايم ادلى به آرام گه ردي حيث قال انه من المقرر ان تبدأ المحكمة العليا للجرائم العراقية بمحاكمتهم في 26 من الشهر الجاري في مدينة بغداد على قضية الكورد الفيليين وسوف يستدعى (15) من المتهمين.واوضح آرام گه ردي لـكردستان تايم وهو احد المحامين في قضية الكورد الفيليين: سيحاكم في هذه المحكمة كل من طارق عزيز وسعدون شاكر وعدد من المسؤولين الآخرين البارزين في النظام السابق، وسيترأس المحكمة الحاكم رؤوف رشيدواشار المحامي آرام الى ان اكثر من (800) صفحة بحث و(900) مشتكي و(60) شاهد و(15) متهم في العملية سيمثلون امام المحكمة على عدة مراحل.وقال ايضا: في الجلسة الأولى للمحكمة ستؤخذ افادة (8) من المشتكين، ومن بينهم عضو في البرلمان العراقي والتي ستكون افادته قوية كما اشار الى انه ومنذ العام 2004 والعمل قائم في هذه القضية وان اغلب الشهود هم من اهالي بغداد والنجف ذو التوجه الشيعي. واضاف آرام كه ردي بأن قضية النفي الجماعي شملت نفي العديد من الاشخاص وترحيلهم في هذه العملية والتي استمرت لعدة سنوات.

من خانقین
شابان زرگوشي -

يشغل المدير السابق لناحية سعدية، والذي القي القبض عليه من قبل الامريكيين بتهمة قتل العديد من الكورد والتعاون مع الفصائل المسلحة، يشغل الآن منصب مدير الحملة الدعائية لانتخابات الحزب الاسلامي العراقي في المنطقة والتي يجمع الاصوات فيها لصالح الحزب. قال مصدر مطلع لصحيفة اربيل تايمز ان محمد عثمان مدير ناحية سعدية السابق، القي القبض عليه بتهم عديدة حيث وجد وبعد التحري انه قد تعاون وساعد في وضع الخطط لطرد الكورد من منطقة سعدية وقتلهم، وبعد اعتقاله من قبل الامريكيين اخلي سبيله بدون محاكمة، وحاليا يدير الحملة الدعائية لانتخابات الحزب الاسلامي العراقي في المناطق ذات الاغلبية الكوردية في ديالى. وأفاد المصدر المسؤول في ناحية قه ره تبه بأن محمد عثمان مدير ناحية سعدية السابق، لا يزال يتجول ويتنقل في منطقة قه ره تبه والقرى القريبة من جبل حمرين، ويعقد الاجتماعات مع أهالي القرى ويطالبهم بالتصويت لصالح الحزب الاسلامي العراقي، واستطاع خلال تواجده هناك ان يمهد للقاءات بين طارق الهاشمي وعشرات الاشخاص المعروفين من تلك المنطقة.

اشقائنا الكرد
ممدوح الحلبي -

عقد اليوم الخميس قاضي الفرد العسكري الخامس بدمشق جلسة جديدة لمحاكمة أربعة وعشرين مواطناً كردياً بالدعوى رقم أساس / 140 / لعام 2009 وذلك على خلفية التجمع السلمي الديمقراطي الذي جرى في مدينة القامشلي في 2 / 11 / 2007 احتجاجاً على الحشود العسكرية التركية على الحدود العراقية - التركية، وتنديداً بالتهديد التركي في التدخل العسكري في كردستان العراق بحجة ملاحقة العناصر الكردية المسلحة. وقد قامت العناصر الأمنية في حينها بقمع التجمع وضرب المتجمعين بكل قسوة مستخدمين العصي والهراوات والقنابل الغازية والمسيلة للدموع و حتى الرصاص القاتل، مما أدى إلى مقتل الشاب عيسى خليل ملا حسين والدته زكية وإصابة أثنين بجروح خطيرة، وهما: - بلال حسين حسن صالح. - شيار علي خليل، واعتقال العشرات من المواطنين الكرد بشكل عشوائي. وفيما يلي أسماء الذين يحاكمون بهذه الدعوى:1- الأستاذ فؤاد رشاد عليكو سكرتير حزب يكيتي الكردي في سوريا. 2- الأستاذ حسن إبراهيم صالح عضو اللجنة السياسية لحزب يكيتي الكردي في سوريا. 3- السيد فارس خليل عنز. 4- غسان محمد صالح عثمان. 5 - بدرخان إبراهيم أحمد. 6- مروان حميد عثمان. 7- محمود شيخموس شيخو. 8- شيار علي خليل. 9- بلال حسين حسن صالح. 10 - محي الدين شيخموس حسين. 11- عبدالرحمن سليمان رمو. 12- شيخموس عبدي حسين. 13- فراس فارس يوسف. 14- مسلم سليم هادي. 15- مازن فنديار حمو. 16- عبدي كمال مراد. 17- موسى صبري عكيد. 18- شعلان محسن إبراهيم. 19- جميل إبراهيم عمر. 20- وليد حسين حسن. 21- محمد عبدالحليم إبراهيم. 22- عيسى إبراهيم حسو. 23- عبدالكريم حسين أحمد. 24- عباس خليل إبراهيم. ويذكر أن هؤلاء المواطنين كانوا يحاكمون في وقت سابق من العام الجاري أمام قاضي الفرد العسكري بالقامشلي بالدعوى رقم أساس / 268 / لعام 2008 بتهم: التجمع من أجل الشغب وإثارة النعرات الطائفية والمذهبية وممانعة رجال الأمن أثناء قيامهم بأداء المهام الموكلة إليهم وضرب موظف وتحقير العلم الوطني والانتماء إلى جمعية سرية محظورة والمعاقب عليها بالمواد / 307 – 336 – 388 / من قانون العقوبات السوري العم والمادة / 371 / بدلالة المواد / 372 – 374 – 288 / وفق إدعاء النيابة العامة العسكرية بحلب بتاريخ 19 / 1 / 2008 وتم نقل الدعوى فيما بعد إلى القضاء العسكري بدمشق. هذا وقد حضر جلسة المحاكمة عدد من المحامين والناشطين ال

بي بي سي
وائل الجلبي -

يبدأ اليوم البث التليفزيوني للقناة الفضائية الجديدة التي تطلقها بي بي سي باللغة الفارسية. وحسب ما صرح نايجل تشابمان، مدير الخدمة العالمية من بي بي سي، فإن اطلاق الخدمة الفارسية التليفزيونية من بي بي سي يعني نقل الخدمة الصحيحة في المجال الإعلامي الصحيح إلى كل مكان في العالمتبلغ الميزانية السنوية للقناة الفضائية الفارسية في تليفزيون بي بي سي العالمي 15 مليون جنيه استرليني (حوالي 22 مليون دولار)، تقدمها الحكومة البريطانية. وستبث الخدمة الجديدة لمدة 8 ساعات يوميا، ويعمل فيها 150 موظفا. ويقع مقر القناة الجديدة في وسط لندن، في المباني التي تضم الاستديوهات والمكاتب والتي لم ينته بناء قسم كبير منها حتى الآن لكي تصبح المقر الدائم لخدمات بي بي سي الاعلامية العالمية بديلا عن المقر التاريخي الذي ظل لعقود يعمل من بوش هاوسوتعتزم الخدمة الجديدة تقديم برامج منوعات وبرامج اجتماعية إضافة إلى الأخبار. وتتوجه الخدمة التليفزيونية الجديدة إلى نحو 100 مليون شخص يتحدثون الفارسية في العالم إلا أنها ستركز اساسا على إيران. وقال شابمان إن الهدف الأساسي لتليفزيون بي بي سي الفارسي سيتركز في جذب نحو سبعة ملايين مشاهد في ايران وأفغانستان وطاجكستان. وستعتمد الخدمة الفارسية التليفزيونية على مصادر بي بي سي حول العالم. وسيكون لها مراسلون يعملون من مكاتب رئيسية في بيروت وكابل والقدس وواشنطن. إلا أنها لن تخصص مراسلا في طهران بعد أن رفضت السلطات الإيرانية طلبا بهذا الخصوص. وقد أدان المسؤولون الإيرانيون بالفعل القناة الجديدة، ووصفوها بأنها ستكون أداة للتجسس والحرب النفسية، وحذروا الإيرانيين من التورط مع قناة لنشر الأكاذيبويقول مسؤولون في بي بي سي إن القناة الجديدة لا تعتزم الهجوم على الحكومة الايرانية من أجل الهجوم. غير أن مجرد حصول القناة الجديدة على تمويل من الخارجية البريطانية قد يثير الشكوك، ليس فقط لدى المسؤولين الايرانيين بل لدى المواطنين الايرانيين العاديين أيضا. وقالت بي بي سي إنها ستحافظ على تقاليدها المهنية التي تتعلق بالالتزام بالموضوعية والدقة والحيادية في تغطياتها الاخبارية والبرامجية، إلا أن عددا من المحللين الإعلاميين ينظرون إلى القناة الجديدة على أنها محاولة من جانب الحكومة البريطانية لتحسين صورتها في ايران. لكن بي بي سي تقول إنها لن تتمكن من التواجد على الساحة الاعلامية الايرانية إلا من

غزة
عبيد حسين سعيد -

لم يعد يخفى على أحد ذلك التنسيق الواضح بين الكيان الصهيوني والولايات المتحدة في كل المفردات والصفحات اليومية في الساحتين العراقية والفلسطينية وتعداها الى ساحات أخرى (نفس السلاح، نفس الجدران الكونكريتية التي تحيط بأحياء بغداد وتقطعها هي نفسها التي تفصل الضفة عن غزة وعن البلدات الفلسطينية الاخرى، أسلوب القتل العشوائي والفوضى هو نفسه في العراق وفلسطين،المعادات للأمة العربية والإسلامية شعار امريكا وإسرائيل) نفس السلاح التدميري يشارك بقتل أهلنا في العراق وهو نفسه في فلسطين،نفس طلائع الجيش الامريكي او ما يسمى (المارينز) كانوا من الصهاينة ـ نفسهم دمروا ونهبوا محتويات المتحف العراقي- فلم يعد هنالك من فروق في أساليب القتل فبنفس الطريقة يقتل بوحشية شعبنا في فلسطين في غزة ولا نستثني أحد من الحكّام العرب إلا من نعرف فحكومة محمود عباس حالها حال الغرباء ظلت تستنكر وتشجب وتطالب وتتشاور وهذا لا يغني من الامر من شيء يتبعها حكّام عرب نهضوا من كراسيهم بعد رفع (اللواصق) وأعلنوا انهم سيجتمعون.... لا نريد اجتماعات لا نريد انذارات لا نريد صفقات فقد سئمنا وتعبنا ولم نعد نعبأ لما تقولون فقولكم وأفعالكم هواء في شبك فمتى استغول الصهاينة وتمرجلوا ؟ تمرجلوا بخنوعنا وذلنا ولم يعد الدم العربي يعنينا ما دامت بضاعتنا ردت الينا... فمن للاطفال والشيوخ والنساء، انتم قبل غيركم ان الهدف هو أن يجتثوا العنصر العربي الرافض لكل المشاريع العدوانية فمصطلح الاجتثاث بات متداولاً في العراق وفلسطين والبقية تأتي فهل ستظلون في مرابطكم تنظرون الجزّار ليجز رقابكم فأين نخوة المعتصم فيكم أين أنتم من الرجال لا حول ولا قوة الا بالله فقد أصبحت الامة في ظل جلالتكم وسيادتكم كما هو حال المسلمين في الاندلس في عهد (فرناندز وايزابيلا) حين يأتي الصليبي للعربي ويقول قف مكانك لأعود اليك لاقتلك ويأتي فيجده في مكانه ثابتاً أي خنوع وجبن فلو قاتلتم دفاعاً عن العراق لما قدم ملايين الضحايا ولكن كما يقال رب ضارة نافعة فقد كانت عملية غزة الشرارة المباركة التي حركت الجماهير العربية التي اهتزّت على هتافات وصيحات المارد العربي الذي طال انتظاره، وضاعت بسببه الكثير من فرص النهوض القومي الوحدوي، ونصرة قضايا الأمة وعدم التقوقع خلف متاريس الكراسي الرسمية والموانع التي جعلت الحاكم في واد والشعب في وادٍ آخر فإنها سرعان ما تطيح بكل من شارك بسكوته عن

الى رقم 1
الان جاف -

هل تعتقد ان الحقد على الكرد مبرر. انكم شوفينيين عربان . قال تعالى في محكم كتابه المجيد ( انا انزلناه قرانا عربيا لعلكم تعقلون) ولكن هل ستعقلون ؟ القران كان واضحا ، لعل تاتي بمعنى التشكيك. حتى رب العالمين يشك في ذلك .

الى المرقم 1
محمد تالاتي -

لم افهم مشيختك التي الصقتها باسمك،هل هي مشيخة اسلامية ام عروبية ام اخرى.تعليقك يشير الى انك شيخ عربي صاحب الامجاد في غزة والجولان.وتظن انه من الفخر ان يكون المرء عربيا عنصريا تجاه الآخرين من غير العرب خصوصا الكورد كما في تعليقك وبعض مقالات الكاتب.وبذلك تدين نفسك بنفسك دون ان تشعر،وهذا التناقض ليس غريبا على تفكير عنصري جاهل.

حكم وحكم
صبار المالكي -

هذه بسيطه ياصديقي خضيربدرة من حكام الكره انا اخطر ان نقع بين فكة حكام العرب فاذا حدث لاسامح الله ستكون النهايه الحتميه اما بخصوص دورة الخليج اتوقع انضمام ايران الى بطولة الخليج الفارسي(العربي) لكي تسقط الكره الايرانيه عند العرب بالاموال والاتفاقات.